المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زوارة خميس تحت المجهر - أول 14 دقيقة فقط


ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 09:05 PM
زوارة خميس تحت المجهر - أول 14 دقيقة فقط

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-fec11ac97c.jpg

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

الحقيقة كنت متردد في نشر هذا النقد، أولا لأنه غير مكتمل ثانيا لعدم رغبتي في إضاعة الكثير من الوقت حول مسلسل انتهى وقت عرضه منذ فترة و قد تم تناوله بالنقد بشكل كبير من قبل العديد، لكن بما اني قد كتبت هذا النقد منذ فترة طويلة وبقي حبيس الديسكتوب منذ اسابيع فقررت ان لا أبخل على أعضاء و زوار هذا المنتدى بنشره خصوصا و انه يدور حول أول 14 دقيقة من الحلقة الأولى فقط، ليكون هذا النقد تمهيد لأعضاء الشبكة حول مواضيعي النقدية الجديدة للموسم الفني الجديد لتعريفهم بإسلوبي في النقد الفني المباشر دون الغوص عما وراء النص والعمل الأدبي من أهداف ودلالات. هذا النقد مختلف كليا عن ما قرأناه وسمعناه من كلام و نقد إنشائي حول المسلسل، و مايميزه انه لا يترك أي شاردة أو واردة حول الاسلوب الاخراجي و تسلسل النص فنيا وذكر الخطأ بالتفصيل.

بداية تقليدية لاتخلو من الأخطاء:
نشاهد لنك عام للمنزل مع حركة للكاميرا و سماع حوار عادي لطفلين، وتبدو حديقة المنزل فارغة, وفي الساحة المقابلة للمنزل نشاهد كرة ترتمي على شباك مرمى لملعب موجود في الساحة. حركة الكاميرا مستمرة و تنتقل إلى نافذة في المنزل لتطل منها على الحديقة التي نشاهد فيها كرة ترتمي باتجاه الألعاب .ثم عودة للنك آخر للمنزل ثم انتقال الكاميرا الى الداخل بجو إستعراضي لتطل على الصالة والجميع مجتمع فيها، ويبدو إن الطفلين الذان نسمع حوارهما مختبئان تحت الطاولة ومن ثم نشاهد موزة ممسكة بحفيدتها وتقوم بتعريف للشخصيات بطريقة مباشرة و حوار شعري. الكاتبة بهذا الحوار تحرق على المشاهد عنصر مهم في بداية المسلسلات، ألا وهو عنصر الترغيب والتشويق لمعرفة الشخصيات من خلال المتابعة المتسلسلة للمسلسل ومتعة الترغب لربط الشخصيات ببعضها البعض تدريجيا وليس دفعة واحدة .. لكن الكاتبة تقدم لنا أولى محطات إصرارها على تقديم بداية إذاعية لمسلسل تلفزيوني وشاركها المخرج بذلك من خلال لقطاته الإستعراضية التقليدية.

لنا وقفة مع هذه البداية:
شاهدنا الحديقة فارغة من خلال لنك المنزل والجميع كان متواجد في الصالة وايضا لم تكن هناك سيارات أمام المنزل سوى سيارة سوداء تمر في الشارع (كما في الصورة أدناه).

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-e4938d788a.jpg

و بعد انتقال الكاميرا لنافذة في المنزل لتطل على الحديقة شاهدنا كرة تتحرك لوحدها في الحديقة وايضا فجأة نشاهد سيارتين واقفتين أمام المنزل (كاديلاك وكولت).

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-23223b6ada.jpg

طيب.. من الذي حرك الكرة؟
وكيف أغفل المخرج راكور الحديقة بعدم وجود أي شخص فيها ليحرك الكرة وكيف نسى أن جميع شخصياته متواجدة في الصالة وبذلك لايمكن ان تتحرك الكرة لوحدها بهذه القوة؟
وكيف أغفل المخرج راكور السيارتين الواقفتين أمام المنزل؟
السؤال يكرر نفسه.. من الذي حرك الكرة في الحديقة وكيف ظهرت السيارات فجأة؟
وما سر رمي الكرات دون أن نشاهد الرامي؟
لا أعرف سبب لفعل أمر كهذا إلا العشوائية في الإخراج التقليدي الذي إعتدنا عليه في مسلسلاتنا و مخرجين لايكلفون أنفسهم عناء الإنتباه للراكورات وعدم إغفال إستمرارية الزمن المرتبط بحركة ولقطات متسلسلة.

اعتماد المخرج على اسلوب المصور محمود دياب واضح من البداية:
بدءا من مشهد الصالة وفيما بعد مشهد غرفة النوم بين موزة و ثنيان نلاحظ حركة الكاميرا القريبة من الأجواء الرومانسية من خلال (الميني كرين) والمتابع الحذق خصوصا المخرجين والمصورين سيعرفون إن هذا الاسلوب هو اسلوب مدير التصوير محمود دياب، كما شاهدنا اسلوبه سابقا مع محمد دحام في مسلسلي آخر صفقة حب والتنديل عندما عمل معه نفس المصور محمود دياب.
مما يعني إن المخرج لم يقدم رؤية إخراجية مناسبة للمشهد (في الغرفة) بدلا عن حركة الكاميرا القريبة من الجو الرومانسي وهو ما لايتحمله المشهد.. وفيما بعد (في الحلقات القادمة) سنلاحظ إن هذا الاسلوب في التصوير سيكون طاغي على غالبية مشاهد المسلسل، ونستنتج من خلال هذا التحليل: إن المصور هو الذي يقدم لنا حركة الكاميرا وليس المخرج وهذا الأمر يعني الاعتماد على اسلوب المصور، مما سيؤدي الى غياب بصمة المخرج والتضحية بالرؤية الاخراجية ولو جزئيا. (وهذا أيضا حدث مع المخرج محمد دحام في مسلسلي: آخر صفقة حب والتنديل).
و في نفس المشهد الذي هو عبارة عن Flashback للطفل الذي دخل الغرفة متلصصا. في البداية نشاهد الطفل يدخل للغرفة ويختبأ عند الحائط ويخرج رأسه وينظر لهم

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-89bf799a84.jpg

ثم اللقطة التي تليها نشاهد لقطة عامة للغرفة وهنا يستيقظ ثنيان و يقول: وين صباح الخير..... في هذه اللقطة العامة نشاهد جغرافية الغرفة حيث يوجد سرير على اليمين و نلاحظ على اليسار ديكور وعليه ورد لونه أصفر.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-b9d59b894b.jpg

وهذا الديكور يكون أمام اتجاه نظرالطفل لموزة (بين موزة والطفل)، لكن في اللقطة التالية عندما تقول موزة: ثنيان لاتدودهني.. ، حيث نشاهد موزة من نفس زاوية اتجاه الطفل (وجهة نظر الطفل) لموزة و وجود اجزاء من جسمه في الكادر.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-c584e51535.jpg

لكننا لانشاهد الديكور (الذي يكون بينه وبين موزة) موجود ولا أي جزء بسيط منه يظهر في الكادر. وهذا خطأ في جغرافية الغرفة أغفله المخرج.
قد يعترض علينا المخرج ويقول إن التصوير بشكل عام يحتاج لتحريك الممثلين مع نقل الكاميرا من مكان لمكان و وضعهم في الكادر وفقا لرؤية المخرج. لكننا نقول بأن هذه اللقطة خاطئة ولاتمر إلا على المشاهد العادي ومن يريد أن يحرك الممثل مع نقل الكاميرا لابد أن ينتبه لجغرافية المكان الذي يصور فيه خصوصا وانه كشفه للمشاهد.. وفي الحقيقة لو لا وجود مخرجين (مثلك) لايهتمون ولا ينتبهون لجغرافية المكان لما أصبحت هذه اللقطات تمر على المشاهد العادي، فلو لا وجود هذه النوعية من المخرجين الذين ربما لايفقهون هذه الأمور المهمة في الأخراج، لرأينا جمهور ذو وعي أكثر مما هو موجود ومع ذلك لاحظنا أثناء شهر رمضان حين عرض المسلسل، لاحظنا الجمهور يكشف كثير من الأخطاء الإخراجية وهنا تحول مسلسل زوارة خميس إلى أشبه ما يكون بمسابقة كشف الأخطاء الإخراجية أو لعبة الاختلافات في صفحات التسلية في الجرائد.


تعريف الشخصيات بشكل مباشر:
في مشهد الصالة بين فاطمة الصفي وياسة وثنيان الصغير وفيما بعد تنضم اليهم مرام وملاك ولمياء ومحمد المنصور وسعاد عبدالله..
فمن خلال المشهد نشعر وكأن الشخصيات لاتعرف بعضها البعض وذلك بسبب استخدام اسلوب قديم في الدراما وهو اسلوب الحوار الموجه للمشاهد لكي يتعرّف على الشخصيات بطريقة حوارية. وأحب ان أوجه كلامي لجميع مؤلفي الدراما (لاسيما هبة حمادة) و أقول لهم ان هذا الاسلوب عفى عليه الزمن ويجب أن تطوروا أدواتكم الكتابية وذلك من خلال متابعة السيناريوهات الحديثة على الأخص المسلسلات السينمائية التي تنتج للتلفزيون ويجب أن تدركوا ان هذا الاسلوب الذي تستخدمونه سيكون اسلوب جيد للمسلسلات المسموعة لا المرئية. و اليكم هذا التعريف بالشخصيات بدءا من حوار فاطمة الصفي: لا ما آكل بعد الساعة سبع.. - وكأن ياسة(ام نصيب) لاتعلم عنها هذا الشيء- مسوية ريجيم.. لان فيصل(حسين المهدي) مايحب المتن.
ومن ثم إسترسال ياسة(ام نصيب) لتعرفنا بشكل اذاعي على شخصية مرام التي دخلت للمشهد : كل يوم حالة نوبة طايرة فوق نوبة مايلة على كتر ونوبة طويلة ونوبة قصيرة ونوبة صوف خروف ونوبة صفرة ونوبة حمرة، لا وعيونها مرة زرقة ومرة خضرة.. وهنا قمة الاستغفال للمشاهد، ففي الوقت الذي تجهل ام نصيب أشياء عن شخصية فاطمة الصفي، تعرف كل شيء عن مرام وظهرت في البداية كسائلة مستفسرة، ثم تحولت الى عارفة بجميع أبعاد شخصية مرام. وبرأيي هذا يدل على قلة الخبرة عند المؤلفة و قلة الدقة عند المخرج.
ثم دخول ملاك وتسألها ياسة(ام نصيب) : شفي ويهج مغفي؟.لاحميرة لاكحيلة؟ وجواب ملاك يكون و كأنها اول مرة تجلس معها لتخبرها هذا السر: لا يما.. زينة المرة حق ريلها بالغرفة والا غير جذي ماله معنى، ونظرة غريبة من مرام لملاك كأنها أول مرة تكتشف هذا السر عن ملاك وتسمعه منها. (من البداية overacting يامرام ) شاهد ري اكشنات مرام بالتدريج كما في الصور أدناه:


http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-297110dac6.jpg

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-2a4d5fba15.jpg

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-26ad4f3909.jpg

وبس كان ناقص تسألها عن سبب ارتدائها للحجاب والعباية لترد عليها ملاك: يما ام نصيب لأن دوري بالمسلسل جذي. وكأن المشاهد لا توجد أمامه صورة بل يستمع للإذاعة.
ومن ثم تدخل لمياء للمشهد ولاحظوا انها لم تكن موجودة أثناء الحوار الذي دار بين ياسة(ام نصيب) ومرام، ومن خلاله كان واضحا انها مستعسرة من مرام. ثم نشاهد دخول سعاد عبدالله ومحمد المنصور للمشهد ويدور حوار بين الجميع ومن ثم يغادر محمد المنصور وسعاد، ونشاهد لمياء تقول لمرام: بس اليوم ام نصيب شكلها مستعسرة منج بزود!! كيف علمت لمياء ان ام نصيب مستعسرة من مرام؟ كلنا شاهدنا دخول لمياء المتأخر للمشهد ودخولها كان بعد أن انتهت ام نصيب من حوارها مع مرام. فهل نزل الالهام على لمياء لتعرف ذلك ام انها تمتلك الحاسة السادسة لتعرف ان ام نصيب مستعسرة من مرام؟
هل استطيع اقول: ان هبة فقدت سيطرتها على شخصياتها لذلك قسمت الحوار بشكل عشوائي؟ أم انها نسيت أو لاتعرف ان تفرّق بين المُشاهد الذي شاهد المشهد من البداية وبين شخصية لمياء التي دخلت متاخرة ولاتعرف ماذا كان يدور ويقال قبل دخولها للمشهد؟ أو ليس من المفترض ان يكون الحوار لفاطمة الصفي بدلا عن لمياء، كونها كانت متواجدة من بداية المشهد وسمعت الحوار بين ام نصيب ومرام؟
و أين المخرج من هذا الأمر؟ أم ان زحمة التصوير ومسابقة فريق الاخراج والانتاج للوقت، من اجل تصوير اكبر عدد من المشاهد في اليوم الواحد كانت لها دور في هذا التوهان؟
نعم عزيزي القارئ كل هذه الأسباب جعلت المشهد يخرج بهذا الشكل.
هذه الاخطاء الصغيرة التي لاينتبه لها المشاهد العادي متواجدة بكثرة في غالبية اعمالنا الخليجية، وذلك بسبب عدم خبرة المؤلفين وعدم ادراك المخرجين الصحيح للنصوص مما يعني انهم لايقرأون النصوص بشكل دقيق ليتداركوا اخطاء المؤلفين وكثيرا ما يكونون غير مؤهلين للإخراج ولايفقهون هذه الأمور. وبما انها ليست مهمة المشاهد بل مهمة المؤلف والمخرج فلذلك المشاهد لا يُلام كونه غير متخصص في الدراما، فهل يتحمل المؤلف والمخرج الذين من المفترض ان يكونوا متخصصين دراميا ولا تمر عليهم لا صغيرة ولاكبيرة ، هل يتحملون مسؤولية اخطائهم بعد أن تنكشف من المشاهد غير العادي؟
وبعد ان يغادروا (ثنيان و موزة) ، يبدأ التعريف بالشخصيات على الطريقة الاذاعية من جديد على لسان مرام ولمياء وفاطمة الصفي :
مرام: لاحظتوا شي ؟ شفتوا خالتي وعمي طالعين شحلاتهم.... وعووو علي وعلى حظي ..سعود لا طلعنا مع بعض اركض وراه جني اصخله.. اتعرجب مليون مرة بس عشان الحقه
لمياء: واي يا أمينة(مرام) يا حلاتهم تشوفين خالتي بهاللبس وهالكشخة وهالماركات...واي ياحلو عمي بهالبدل جنهم اثنين مخطوبين مو متزوجين صارلهم سنين وبنين
فاطمة الصفي: انا من عرفتهم واهما ماشالله عليهم كل اثنين لازم يطلعون يتعشون ويروحون السينما عساني ما احسدهم
مرام: ويييه عيزت ماينحسدون مافيهم الا العافية ماغير تشوفينها شايلة جنطتها يا رايحة السوق يا راده من سينما يا شاريلها قلادة يا شاريلها بروش يا حاط لها ترجية يا مفاجأها بهالمفاجأة الحلوة مالت علينا وعلى حظوظنا... الخ.
هذا الحوار السابق هو عبارة عن تعريف لسيكولوجية الشخصيات ، من المفترض ان يتم تناوله بطريقة مرئية من خلال تسلسل المَشاهد لا بطريقة حوارية بل طريقة نشاهد من خلالها بعض الأمور التي ذكرت.. او اسلوب آخر يختاره الكاتب يتناسب مع طرحه، بعيدا عن النمطية التقليدية التي كانت حاضرة بقوة في هذا المشهد ولم تخلو من المط والتطويل .
خصوصا عندما تتكلم عن شخصيات غير موجودة عن طريق شخصيات نظيرة لها من المفترض ان لايكون حوارها وتعريفها ورأيها بتلك الشخصيات الغائبة، حجة على المشاهد، الا في حالة وحدة، وهي: ياجماعة لاتصيرون صج.. ترا قاع نكتب مسلسل موصج.. مسلسل.

ختاما:
هناك الكثير من الأخطاء الأخرى لكن لن يسعفني الوقت في إكمال هذا النقد.

محمد العيدان
01-12-2010, 09:22 PM
التقرير مميز اخوي ناقد وفعلا هبة ممكن تكون كاتبة قصة جيدة ولكنها تخطأ بالسيناريو والحوار والذي ساعدها اكثر على هذه الاخطاء هو المخرج والذي تجاهل الكثير من الامور ..

بحر الحب
01-12-2010, 09:36 PM
مبدع كالعادة في كتاباتك يا ناقد ..

ولكن أنا استغرب !!!
اذا كان زوارة الخميس احد انجح المسلسلات لهذا العام .. كان مليء بهذه الاخطاء من الناحية الحوارية فقط !!!

فماذا عن باقي المسلسلات ذات حوار "سلق البيض" والتي يتم حشو فيها مشاهد العمل لتغطية وقت الحلقة ( مثل المنقسي على سبيل المثال ... )
فهل نتوصل الى حقيقة ان هذه الاعمال لاتعتبر اعمال من اساسه ؟


من خلال موضوعك ,, المسلسل بنظري يغلب عليه طابع (المسرحيه) من خلال النص ومن خلال تحاور الشخصيات ومن خلال الرؤية الاخراجية ..

على سبيل المثال .. في احد مشاهد الحلقات الاخيرة في (الشاليه) تجتمع نساء المسلسل وكل واحدة منهن تعترف للجميع بأنها ذهبت لمشاهدة زوجها وابنائها .. وكان المشهد مسرحي بحت من ناحية الاخراج والحوار

ولي عودة بعد التمعن في هذا الموضوع الطويل

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 09:36 PM
نعم أخي العزيز محمد العيدان
لكن الأهم أن يتدارك المعنيون هذه الأخطاء حتى تتطور الدراما.

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 09:39 PM
اهلا بحر الحب
اخي العزيز لو أردت ان أصارحك برأيي حول الوسط الفني والمسلسلات هذه الايام، ربما ستفهمني بشكل خاطئ وتقول انت من المتشائمين او المحاربين للوسط، لكن احيانا السكوت عن بعض الامور يكون مناسب الى أن يحين وقت مناسب يكون فيه السكوت غير مناسب.
أحب أشير الى نقطة: وهي ان كثير من الممثلين يمتلكون مواهب ممتازة وقدرات عالية، لكن عقلية وثقافة المخرجين هي السبب الأول في تواضع أعمالنا بالمقايسة مع الأعمال الاجنبية.
وللأسف كثير من المؤلفين الموهوبين يتلقون ثقافتهم الدرامية من خلال المسلسلات المليئة بالأخطاء.

The Red Blue
01-12-2010, 10:05 PM
لا فض فوك

لو تكمل و تنتقد المسلسل كامل بتخليه صفر عالشمال !!!!

واصل عزيزي .. و اعتبرني من المتابعين لاطروحاتك

عندليب الكويت
01-12-2010, 10:21 PM
مرحبا،،،

الأخ ناقد...

أنا أقترح عليك أن تنشر الموضوع في أحد الصحف بالصفحة الفنية...
لأن الموضوع بالفعل يستحق النشر وسوف يقرأه الكثيرون...
وهو أفضل من كثير من المقالات الفنية التافهة والخربوطية التي نقرأها...
هذا الموضوع ليس موجها ضد عمل معين... يمكن اعتباره بأنه رسالة توعية لجميع الأعمال ويمكن أن يستفيد منه الكثيرون..
أكثر ما أزعجني في هذا العمل هو (الهذرة الزائدة) في حوارات أفراد العائلة حين يكونون مجتمعين في المنزل.. كان يجب أن يتم تخفيف الهذرة التي هي سبب معظم الأخطاء التي أشرت إليها في موضوعك!!
وتحياتي لك على المجهود...
.

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 10:32 PM
الأخ xXx أرحب فيك وبالنسبة لإكمال النقد بصراحة الآن لا أملك الوقت الكافي، لكن إذا وجدت الوقت سوف أشرع في نقد عدة مسلسلات.
واشكرك على تعقيبك . و إذا أردت ان تقرأ المزيد من نقدي حول زوارة خميس راجع هذا الرابط:
http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=15476

اشكرك عزيزي العندليب على كلامك المشجع، نعم اخي العزيز هذا النقد ليس ضد أحد بشكل شخصي، و أظن ان الصحافة لها دور في ما يحدث اليوم في الوسط الفني وكثيرا ماتطبل للبعض وفقا لمصالح مشتركة. ونشري لمواضيع مماثلة في الصحف أراه صعب حاليا.

بن عـيدان
01-12-2010, 10:44 PM
إحترامي و تقديري لما خطت يداك يا أخي الفاضل..
نقاط في محلها..
فالمسلسل كان مشّبع بالأخطاء ولكن نجح حتى قبل أن يُعرض...

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 10:54 PM
أرحب فيك اخي بن عيدان
نعم لا أحد ينكر النجاح على المستوى الجماهيري، بل أقول ان زوارة خميس افضل مسلسل خليجي جماهيري في رمضان 2010. و ارجع هذا النجاح لهذه الأسباب:
1- ترغب الجمهور لمسلسلات سعاد وهبة خصوصا بعد نجاح ام البنات.
2- وجود فنانين كبار مثل محمد المنصور وسعاد عبدالله وكذلك مواهب حقيقية في المسلسل مثل خالد البريكي وخالد امين.
3- وجود النجوم الشباب الذين حققوا شهرة في الفترة الأخيرة مثل حسين المهدي حمد العماني والنجمة التي التي تحولت الى سوبر نجمة شجون.
4- وجود عدد كبير من الممثلين في العمل لاسيما البنات.
5- عرض العمل على عدة قنوات يتابعها الكثير من الجمهور مثل الوطن وابوظبي.
وأسباب اخرى.
والنقطة الأهم: النجاح الجماهيري لايعني نجاح العمل فنيا و إبداعيا.

السامر
01-12-2010, 11:19 PM
يغى أسأل سؤال واللي عنده جواب يجاوب:_

لماذ هذا النقد من بين جميع مسلسلات رمضان 2010العربية تم نقد مسلسل زوارة خميس؟


هل هو حقد على أحد أبطال المسلسل..

أم من يتقده بلذاعه هم أعداء النجاح...

ناقد سينمائي محترف
01-12-2010, 11:33 PM
أولا أرحب فيك الأخ السامر
ثانيا عزيزي يجب أن تعي وتدرك ان ليس كل نقد يوجه الى عمل ما، هو عداوة أو بغض أو محاربة، والأهم أن تدرك ان كل انسان (فنان، مبدع،مؤلف..الخ) بحاجة الى النقد اكثر من حاجته الى المدح والإطراء.
ثالثا يبدو لي انك لا تتابع مايحدث على الساحة العربية بشكل جيد، خصوصا وان هناك مسلسلات على مستوى الوطن العربي تم توجيه النقد لها بشكل واسع: على سبيل المثال مسلسلي الجماعة و ما ملكت أيمانكم.
رابعا زوارة خميس وجه له النقد على المستوى الخليجي والمحلي وليس العربي.
خامسا زوارة خميس كان مسلسل استفزازي (بشهادة المؤلفة) و طبيعي ان يوجه النقد لعمل ينتهج الاستفزازية.
ختاما: اتمنى ان تعيد قراءة ماذكرت ثم نشاهد تعقيبك حول الموضوع المطروح.. وشاكر لك مرورك.

محمد الشمري
02-12-2010, 05:11 AM
شكرآ آخووي على هالتقرير الأكثر من الرآئع وفعلآ ...
آحنآ كنآ عميآن ذآك الوقـــت لكن تسلم وماقصرت على جهودك الطيبه

الهوا هوانا
02-12-2010, 01:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الللهم صل على محمد وآل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز / ناقد سينمائي محترف

كيف حالك ؟!

بداية : أعترف وأنا متأكد بأنك أكبر مني سناً وأغزر مني اطلاعاً ومعرفةً بالدراما والساحة الفنية، ولكن ذلك لا يمنع أن أطرح وجهة نظري المتواضعة قبال تفكيرك، متأكداً من أنك ستتقبلها، ولربما يدفعك ذلك إلى أن تناقشني فيها، وقبل أن تبدأ أحب أن أنوه لك بأنني أوافقك في الكثير الكثير مما ذكرته .

بالنسبة للنص : لا يوجد نص أو حوار كامل، فالكمال لله وحده، وإن وجدت القصة الجيدة أو الممتازة فذلك لا يعني بالضرورة الموفقية لكل كلمة أو جملة يتم ذكرها من قبل الممثلين والنابعة من قلم الكاتب أو الكاتبة
أنا أتفق معك بمقدار كبير في تعليقك العميق حول النص أو الحوار، ورغم النواحي المحتملة فيه ( إيجابية / سلبية ) فإنني أجدها قد خدمت الخط الدرامي، فأنا أتفق معك في أن صياغتها لم تكن بالشكل المطلوب، ولككني أختلف معك في تصغير أهميتها، وأعتقد أنك توافقني الرأي بأن نص زوارة الخميس – وإن كثرت مساوؤه – إلا أنه يظل أفضل نص من بين النصوص الدرامية الخليجية في رمضان الفائت، فنجد أن الكتاب الآخرين يعتمدون في بعض جملهم على ألفاظ أو جمل مثالية لا نجدها إلا في الكتب أو الدروس الدينية وما شابه .

أنتقل إلى الإخراج : أكرر كلمة أنه لا يوجد شيء كامل، وإخراج زوارة الخميس به عدد من الأخطاء التي لم تمر على المشاهدين مرور الكرام – طبعاً أنا لا أوافق الإخوة في خطأ رنة الهاتف أو التصوير بملابس الصيف في فترة العيد الوطني -، المهم ... أنت – ومن خلال ما فهمه عقلي الذي أحجمه بالصغير من كلامك – تقول بأن المشاهد التي ظهرت إلينا كان الاجتهاد الأكبر فيها من عند مدير التصوير ( محمود ذياب )، ولكن أسألك ؟ من الذي يختار زوايا التصوير ؟ أوليس المخرج ؟ تأكد – أخي الكريم – أن المخرج هو من يحدد حركة الكاميرا والعناصر التي يريد من الكاميرا أن تظهرها أثنا تصوير أحد المشاهد، وأنه لن يمر المشهد على المخرج مرور الكرام

ولأبين لك وجهة نظري المتواضعة حول جزئية التصوير، فمن خلال متابعتي لبرنامج ( نلتقي مع بروين ) مع المخرج محمد القفاص، ذكر بأن أكثر شخص استحمله هو المصور، وأنه لم يذق أحد المر كما ذاقه المصور؛ حيث أنه ألزمه بتصوير جميع المشاهد – تقريباً – باستخدام ( البيب كرين ) حتى في أدق الزوايا، فهنا أقول لك بأن المخرج يتدخل في 80% من طريقة التصوير، دون تقييد اجتهادات المصور والتي قد تكون أحياناً أفضل من رؤية المخرج .

عموماً ... لأبين لك بأنه بالنسبة لي ولك أيضاً أنه ليس هناك أحد فوق النقد، ولأبين لك بأن حبي للقفاص لا يمنعني من نقده، أحب ان أضيف إلى تعليقك على أول 14 دقيقة من المسلسل :
عندما بين المشهد بأن سعاد عبدالله مجروحة في إصبعها، كانت ( اللزقة ) ملفوفة في أحد أصابع اليد اليسرى، وفي مشهد ( الفلاش باك ) ظهر ثنيان يلف ( اللزقة ) على أحد أصابع موزة في اليد اليمنى، وهذا خطأ فادح أيضاً

تقبل تحياتي وإعجابي برقي قلمك

في حفظ الله ورعايته

خليك ليا
02-12-2010, 02:51 PM
كالعادة يا ناقد مبدع

وازيد عليك ان الطفل على ما اظن كان داخل من باب الغرفة وصار يراقبهم
بس مع الحلقات نتكشف انه باب حمام الغرفة :confused:
فكيف دخل منه:rolleyes:


بس المسلسل كتير عجبني واجمل مسلسل خليجي شفه برمضان 2010


لا تحرمنا من مواضيعك وردودك يا مبدع

ناقد سينمائي محترف
02-12-2010, 08:26 PM
أهلا بالعزيز الهوا هوانا
قبل كل شيء أحب أن أحييك على اسلوبك الراقي في النقاش.

من البديهي بأنه لا يوجد نص كامل من جميع النواحي، لكن هذا ليس بالمطلق. فأنا متابع للأعمال (أجنبية،عربية،خليجية..الخ) بشكل عام، وقد صادفت كثير من النصوص المميزة و لم أستطع أن أجد فيها نقاط ضعف يمكن أن يشار اليها أو تُنتقد. وهذا ليس رأيي لوحدي، فكل متابع (محترف) للأعمال بشكل عام لابد و أنه صادف ما صادفت.
لكن أعترف بأن غالبية نصوصنا الخليجية (وكذلك العربية) مليئة بالأخطاء البسيطة التي تدل على ضعف الأدوات الدرامية لدى الكاتب، وهذا الأمر لاينطبق على هبة لوحدها. لكني متفائل في المستقبل أن اشاهد نصوص إحترافية بمعنى الكلمة بغض النظر عن توجهها ومواضيعها. وهنا أحب أشير الى اني تناولت في هذا النقد الأسلوب الفني فقط للنص والإخراج بعيدا عن ما وراءهما من أهداف ودلالات.
بالنسبة للنواحي المحتملة في النص: صدقني أنا لا أسعى الى تصغير أو تكبير أهمية نقاط معينة لكني أرى أنه لا يمكن بأي حال أن تقدم النقاط السلبية أي خدمة للعمل، لأنها بالنهاية تبقى نقاط ضعف، ولا أعتقد إن نقاط الضعف من دورها أن تخدم العمل. الا إذا كنت ترى عكس ما أرى، و انا قد أشرت الى نقاط مع ذكر تفصيل حولها وتبيّن لي إنها سلبية، وهنا يجب أن نعرف نقطة مهمة وهي إننا نعيش في بيئة درامية نكتسب من خلالها ثقافة و خبرة درامية خاطئة، وللأسف أغلب كتابنا اكتسبوا ثقافتهم الدرامية من هذه البيئة (من خلال متابعة المسلسلات) و هكذا انتشرت رؤية خاطئة لدى المتابعين للدراما سواء كانوا جمهور أو نقاد أو حتى العاملين في المجال و هذه من الأمور التي أتفائل أن تتغير بمرور الوقت.
و إذا كنت تعتقد إن نص زوارة خميس هو أفضل نص، انا أختلف معك في التسمية. لأني أراه ربما الأبرز، و هنا يجب أن نفرّق بين الأعمال البارزة والأعمال التي من الممكن أن نطلق عليها تسمية الأفضل، لأن الأفضل يختلف عن الأبرز، و أظن إنك ممن يفرّقون بين الأبرز و الأفضل وهذه نقطة ايجابية يجب أن تتوفر لدى الناقد.
وبالنسبة للحوارات المثالية في الأعمال الأخرى، انا لا أريد أن أشتت الموضوع بنقاط قد أتفق أو أختلف فيها معك، لكن الحوار حولها هنا سيكون بشكل إنشائي ومرسل وأنا أفضّل الحوار المفصّل مع وجود دليل.

بالنسبة للإخراج: أول شيء: يجب أن أوضح بأن القفاص ليس الوحيد الذي لديه أخطاء إخراجية، بل غالبية المخرجين لديهم أخطاء.
ثاني شيء: أنصحك أن تشاهد مسلسل آخر صفقة حب وتشاهد حركة الكاميرا التي لاتختلف كثيرا عن زوارة خميس وصدقني إن كل متابع لأعمال محمود دياب سيعرف اسلوبه، و أي متابع حذق(خصوصا من يعمل في الدراما) بمجرد مشاهدته للعمل دون أن يعرف من هو المصور، سيخبرك بأن مصور زوارة خميس هو محمود دياب.
وهذا الأمر حدث مع دحام في التنديل أيضا.
و انا في نقدي أشرت الى حركة الكاميرا و لم أشير الى زوايا الكاميرا، وبالمناسبة الزوايا الإخراجية كانت متواضعة ومكررة، لكن سأخبرك شيء ربما يصدمك.
هل تعتقد اختيار زاوية الكاميرا عملية صعبة جدا؟ خصوصا مع مصور مثل محمود دياب.
هل تعلم إن الشخص الذي يحمل الأسلاك في العمل بإمكانه أن يختار الزاويا كما يختارها القفاص؟
صدقني العملية ليست كما تتخيل، بل ما يساعد انتشار هؤلاء المخرجين وانتشار أسمائهم هو التطبيل من قبل النقاد والصحفيين الدخلاء و أصحاب الخبرة الخاطئة و المنتجين غير الواعين دراميا.
وانا هنا لا أستهين بعملية الإخراج (و اختيار الزوايا) التي تحتاج الى خيال واسع (يفتقده غالبية مخرجين هذه الأيام) لكن ما أحاول توضيحه هو أن المخرجين الذين يعتقد الجمهور انهم مبدعين ليسوا أكثر من سوى أشخاص نجحوا بغباء الآخرين.
وبالنسبة لمشاهد الميني أو البيبي كرين، وتعليق القفاص على ذلك في البرنامج، فهذا اسلوب محمود دياب وهو يتميز بالتصوير بهذا الاسلوب ولو كنت قريب من المجال فكلام القفاص لن يساوي عندك سوى هذرة.
أخيرا: أتمنى أن تتقبل كلامي من باب نقد فني و ليس نقد شخصي، فأنا انتقد مهنة الأشخاص الذين ذكرتهم ولا أنتقد أشخاصهم بعينها، وصدقني أنا أعتقد إن القفاص خير من كثير من المخرجين، لكن هذا لايعني إنه مخرج متميز أو واعي.

وتقبل تحياتي وشاكر لك إثراءك للموضوع بوجهة نظرك البناءة

ناقد سينمائي محترف
02-12-2010, 08:48 PM
أهلا بالأخ خليك ليا ..أشكرك على إطراءك
بالنسبة لملاحظتك وحتى لا نظلم كاست العمل، أنا أؤكد لك إنها غير دقيقة تابع معي الصور:

شاهد الديكور عند الباب والخلفية خلف الطفل حيث الأثاث واضح و المساحة شاسعة و هذا لايبدو حمام.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-dfe1ed5746.jpg

ثم شاهد هذه الصورة، وركّز في المنظرة (المرآة) ويبدو باب الحمام واضحا حيث أنه يقع على يمين موزة و الديكور في الصورة السابقة غير موجود هنا وانا متأكد إن هذا هو باب الحمام وليس السابق.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-6ea5d2f121.jpg

وشاكر لك تعقيبك ومرورك

الهوا هوانا
02-12-2010, 09:20 PM
بسمه تعالى

الأخ العزيز / ناقد سينمائي محترف

وأنا كذلك أحييك على روحك وتقبلك وجهة نظري، وكما توقعت في ردي السابق بأنك ستناقشني فيها

المهم .. الآن سأبين نقطة من ناية النص فقط

أنا لم أقل لك بأن نقاط الضعف في النص تكون إيجابية، وإنما قلت لك بأنها إيجابية إلا أن صياغتها صياغة أطفال أياناً، هي تخدم العمل والمشهد الدرامي نعم، ولكنها لا تجد لنفسها في ذائقة المشاهد من مكان، نعم .. المتتبعون والمتخصصون في الدراما - من أمثالك - يدققون في أمور كثيرة، وأحياناً لا يستمتعون بمشاهدة الحلقة قدر استمتاعهم باستكشاف كل نواحي النقص فيه، فتجد أنهم يطرحون عدة بدائل للنص والحوار، حتى الكاتب تجده يقول في نفسه : لماذا لم أكتب هذه الجملة ؟ لماذا وضعت هذا المشهد ؟ لو أنني استبدلت هذه العبارة بتلك .. وهكذا

الخلاصة .. أن ذائقة المشاهدين تختلف من شخص إلى آخر حسب ميوله ومستوى تفكيره، فتجد أن كثيراً من المشاهدين يحبون - مثلاً - مشاهدة المشاهد الجنسية، بل إنهم يسعون لها، بينما أنت قد تنفر من تلك المشاهد، بل إنك قد تتوقف عن متابعة المسلسل وإن كان في حلقاته الأخيرة

باقة من الورد أقدمها لك مع قبلة أطبعها على جبينك

ناقد سينمائي محترف
02-12-2010, 09:57 PM
أهلا بك من جديد عزيزي الهوا هوانا
لا أريد أن افتح نقاش حول هل النقاط كانت ايجابية أو سلبية أو هل انت تراها هكذا او كذلك، بإختصار هناك خلل في النص وقد أشرت اليه مع ذكر تعليقي حوله، والنقطة المهمة اني ذكرت ان هذه الاخطاء تمر على المشاهد العادي لكن لاتمر على المشاهد غير العادي، وهذا لايعني ان المتخصص في الدراما لا يستمتع بالعمل بقدر مايستمتع بإستكشاف الأخطاء.. لا عزيزي
خلاصة الأمر: هناك دراما خاطئة منتشرة بشكل واسع ساعدت على انتشار الثقافة و الروئ الخاطئة لدى الجمهور ونحن نحاول نقد ذلك وكشف الأخطاء. والجمهور متى ما أدرك مايحدث سوف تتغير رؤيته، وهذا ما أتمناه بقوة واليوم أستشعره بشكل كبير و يبشّر بجمهور مختلف خلال السنوات القليلة القادمة.
والنقطة ليست حول ذائقة أو ميول بقدر ماهي حول الصواب والخطأ. يجب أن نعترف بأن الدراما الحقيقية شيء وما يعرفه كتابنا ومخرجينا وفنانينا عن الدراما شيء آخر. والدليل إن كثير من المواهب المحلية لاتدخل الى السوق المحلي بسبب الثقافة الدرامية الخاطئة ويفضلون العمل بالخارج أو ينسحبون. ولو تركّز في كلامي الذي ذكرته في النقد ستجد اني لا أقصد المخرج والمؤلف فقط انما العملية الانتاجية بأكملها:

هل استطيع اقول: ان هبة فقدت سيطرتها على شخصياتها لذلك قسمت الحوار بشكل عشوائي؟ أم انها نسيت أو لاتعرف ان تفرّق بين المُشاهد الذي شاهد المشهد من البداية وبين شخصية لمياء التي دخلت متاخرة ولاتعرف ماذا كان يدور ويقال قبل دخولها للمشهد؟ ..الخ
و أين المخرج من هذا الأمر؟ أم ان زحمة التصوير ومسابقة فريق الاخراج والانتاج للوقت، من اجل تصوير اكبر عدد من المشاهد في اليوم الواحد كانت لها دور في هذا التوهان؟
نعم عزيزي القارئ كل هذه الأسباب جعلت المشهد يخرج بهذا الشكل.

فهل من المعقول أن يتم تصوير عمل يحتوي على أكثر من ألف مشهد خلال 60 يوم؟؟
هل هذه بيئة درامية جيدة؟
الموضوع أكبر من ذائقة مشاهد واسلوب كاتب ونمط مخرج

و انا سعيد جدا بالنقاش معك وأتمنى أن يستفيد القراء مما دار بيننا

بحر الحب
02-12-2010, 10:19 PM
سأتحدث اولا عن الحوار الشعري لتعريف الشخصيات .. انا ذكرت في ردي السابق ان المسلسل يميل كثيرا الى الطابع المسرحي , ومع كثرة شخصيات المسلسل التي يجمعها مكان واحد .. تم اتباع هذا الاسلوب
وانا اراه مثل ( راس القلم ) لان كل شخصية تخبيء وراءها عالمها الخاص والمتفرد

بالنسبة للتعريف المباشر في مشهد الصالة , هذا هو اسهل اسلوب للتعريف .. وان كان هناك اسلوب آخر وهو (الراوي) لكنه استهلك كثيرا وفي اعمال هبة بالذات
ولكن اضعف الايمان هو لو تم هذا التعريف في مشاهد مبعثرة لا مشهد واحد

وهبة حاولت جاهدة ان تجعل الحوار يبدو طبيعي ومنزلي وعائلي 100 % , لذلك عاش الجمهور اجواء رائعة مع العمل ,, لو قارنا كل الحوارات لكل المسلسلات الخليجية الاخرى - بدون استثناء- مع زوارة الخميس , لوجدنا ان زوارة الخميس يغرد خارج السرب وبلامنازع ,, وهو من افضل النصوص الخليجية لعام 2010 بعيدا عن الحوارات المتكررة والمملة والمثالية
ولو بحثنا عن اخطاء الاعمال الاخرى من جميع النواحي .. لوجدنا ان اخطاء الزوارة نقطة في بحر مقارنة بالبقية , بل عمل (اوسكاري) بالنسبة لهم

كثرة الشخصيات وتجمعها بمكان واحد , ووجوب تحاور هذه الشخصيات وكل شخصية مع الاخرى .. حتم على الكاتبة ظهور الحوارات بهذه الصورة وعلى العمل كذلك
وهبة لم تنضج بعد ولم تصل الى الاحتراف

ناقد سينمائي محترف
02-12-2010, 11:18 PM
أهلا بحر الحب مساك الله بالخير
الحقيقة انا سعيد بهذه المشاركات البناءة، التي تعطي الموضوع أكثر من بُعد و أكثر من رأي
سأعلق على مشاركتك جملة جملة:

إقتباس: سأتحدث اولا عن الحوار الشعري لتعريف الشخصيات
تعليقي: لا تنسى إن هذا الإسلوب حرق عنصر التشويق و الترغيب على المشاهد.

إقتباس: انا ذكرت في ردي السابق ان المسلسل يميل كثيرا الى الطابع المسرحي
تعليقي: أتفق معك.

إقتباس: ومع كثرة شخصيات المسلسل التي يجمعها مكان واحد .. تم اتباع هذا الاسلوب
تعليقي: وهناك أساليب أخرى ممكن استخدامها.. خصوصا عندما تكون كاتب وتتحكم في مكان وزمان ظهور شخصياتك وتملك عدة خيارات.

إقتباس:وانا اراه مثل ( راس القلم ) لان كل شخصية تخبيء وراءها عالمها الخاص والمتفرد
تعليقي: وانا أراه قلة خبرة خصوصا عندما تعرّف شخصياتك براس قلم وكل واحدة لديها عالمها الخاص والمتفرد ولو إن في هذا المشهد لم نشاهد عوالم خاصة بل سمعنا شخصية تتكلم عن شخصيات أخرى متواجدة معها، فهل كانت الشخصيات الأخرى تشعر بالخجل من ممارسة ذاتها أمامنا، أم لم ترسم لهم الكاتبة مساحة كافية خصوصا بوجود شخصية البطلة والمنتجة؟

إقتباس: بالنسبة للتعريف المباشر في مشهد الصالة , هذا هو اسهل اسلوب للتعريف ..
تعليقي: أسهل وأقدم اسلوب.

إقتباس: وان كان هناك اسلوب آخر وهو (الراوي) لكنه استهلك كثيرا وفي اعمال هبة بالذات
تعليقي: أتفق تماما مع العلم إن اسلوب الراوي هو ضعف درامي، يناسب ظروف خاصة.

إقتباس: ولكن اضعف الايمان هو لو تم هذا التعريف في مشاهد مبعثرة لا مشهد واحد
تعليقي: نعم ، لكن في هذا المشهد بالذات أجد أثر لشخصية الكاتبة هنا، لذلك لم تستخدم غير هذا الإسلوب بسبب إنها تريد توجيه المشاهد الى توجه معين واللبيب يفهم.

إقتباس: وهبة حاولت جاهدة ان تجعل الحوار يبدو طبيعي ومنزلي وعائلي 100 % ,
تعليقي: و ذلك عن طريق الحش من خلال شخصيات (تحش) بشخصيات غير موجودة.

إقتباس: لذلك عاش الجمهور اجواء رائعة مع العمل
تعليقي: وهل يملك الجمهور أن يعيش غير الأجواء التي أمامه؟ والحقيقة انا عشت أجواء تعيسة بدءا من هذا المشهد.

إقتباس: ,, لو قارنا كل الحوارات لكل المسلسلات الخليجية الاخرى - بدون استثناء- مع زوارة الخميس , لوجدنا ان زوارة الخميس يغرد خارج السرب وبلامنازع ,, وهو من افضل النصوص الخليجية لعام 2010 بعيدا عن الحوارات المتكررة والمملة والمثالية.
تعليقي: لا أحب أن أتكلم بعيدا عن الموضوع، لكن الكثير يقول مثل ماتقول، وللأسف بشكل مرسل وإنشائي.

إقتباس: ولو بحثنا عن اخطاء الاعمال الاخرى من جميع النواحي .. لوجدنا ان اخطاء الزوارة نقطة في بحر مقارنة بالبقية , بل عمل (اوسكاري) بالنسبة لهم
تعليقي: كلام مرسل يحتاج الى بحث و أدلة، لكن في نفس الوقت لا أنكر وجود أخطاء كبيرة في الأعمال الأخرى.

إقتباس: كثرة الشخصيات وتجمعها بمكان واحد , ووجوب تحاور هذه الشخصيات وكل شخصية مع الاخرى .. حتم على الكاتبة ظهور الحوارات بهذه الصورة وعلى العمل كذلك
تعليقي: عندما تكون كاتب وخالق للشخصيات فلا أحد يوجب عليك شيء، خصوصا وانك انت الذي تضع الشخصيات في المكان وتختار الزمان وانت الذي توزع الحوار وفقا لإرادتك وانت الذي تحتم حوار الشخصية تلك مع الشخصية هذه، الكتابة تبدأ بورق أبيض بحيث كل شيء ممكن وفق قدرتك الإبداعية.

إقتباس: وهبة لم تنضج بعد ولم تصل الى الاحتراف
تعليقي: نتمنى لها كل خير والوصول الى أعلى المراتب.

شكرا بحر الحب

خليك ليا
03-12-2010, 10:15 AM
أهلا بالأخ خليك ليا ..أشكرك على إطراءك
بالنسبة لملاحظتك وحتى لا نظلم كاست العمل، أنا أؤكد لك إنها غير دقيقة تابع معي الصور:

شاهد الديكور عند الباب والخلفية خلف الطفل حيث الأثاث واضح و المساحة شاسعة و هذا لايبدو حمام.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-dfe1ed5746.jpg

ثم شاهد هذه الصورة، وركّز في المنظرة (المرآة) ويبدو باب الحمام واضحا حيث أنه يقع على يمين موزة و الديكور في الصورة السابقة غير موجود هنا وانا متأكد إن هذا هو باب الحمام وليس السابق.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-6ea5d2f121.jpg

وشاكر لك تعقيبك ومرورك



اه صحيح والله:eek:

بس كيف ما نتبوه له :confused:
لو انتبهو له كان صارت قصة ثانية:rolleyes:

وشكرراً عالتعديل :)

نور فوق التنور
03-12-2010, 05:40 PM
ناقد سيمائي يسلمووووووو على المجهود والتعب الرائع الله يعطيك الف عافيه
تانيا اتصدق اني مالاحظت هده الاخطاء لكن لاحظت اخطاء غيرها كثيرررررررررررررررررر
ولكن كنت اتجاوز عنها لماذا؟
لان كتير من المسلسلات باتت تحوي اخطاء مماثله
صار كل شي سلق بيض واخر همهم المشاهد
ولكن من اكثر المسلسلات اخطاء مسلسل اميمه في دار الايتام شفت للحلقه العاشره
ومااستطعت ان استغفل نفسي اكثر من كدا

ناقد سينمائي محترف
03-12-2010, 08:19 PM
أهلا وسهلا نور فوق التنور
أوافقك الرأي إن المسلسلات أصبحت سلق بيض، وهذا بسبب عدم خبرة المخرجين والمؤلفين
و أيضا العقلية التجارية للمنتجين والقنوات الفضائية تلعب دور كبير في ذلك.
وللعلم اختي في الله، هذا النقد تناول أول 14 دقيقة من المسلسل فقط،
ولو أردت إكمال النقد لخرجت بعدد لايحصى من الأخطاء الصغيرة والكبيرة
على مستوى الاخراج والتاليف والتمثيل وحتى المونتاج.
وشكرا على مرورك

ناقد سينمائي محترف
03-12-2010, 09:48 PM
توضيح حول جغرافية الغرفة:
حتى لا أظلم المخرج و أكون قد تسرعت لابد أن أوضح اشارتي لجغرافية الغرفة.
أثناء مشاهدتنا في الحلقة الأولى لمشهد الغرفة عندما يذهب الطفل يتلصص على ثنيان وموزة، نشعر ان باب الغرفة يكون أقصى اليمين (وليس في منتصف الغرفة) وهذا الشعور ساعدنا المخرج على ان نشعره (واعتقد انه كان يقصد ذلك بسبب جغرافية الغرفة الصعبة عليه لتصوير الحدث) .

ففي البداية يفتح الطفل الباب.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-4b577fdc48.jpg

ثم يدخل وينظر ليساره.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-d9bd5831bd.jpg

ويستقر وينظر لهم وهنا نشعر انهم على يساره وهو قد دخل من الباب أقصى يمين الغرفة.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-b4528b5067.jpg

ثم لقطة عامة وهنا نشعر ان الطفل يقف في راس الغرفة وينظر لهم (وهكذا أراد المخرج بإعتقادي) ويكون الديكور الذي عليه ورد اصفر فاصل بين الطفل وموزة.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-3573581ced.jpg

لكن في اللقطة التالية لانشاهد الديكور

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-ddf7373e7e.jpg

وهذا الخطأ قد أشرت اليه في نقدي. لكن الحقيقة ان هذه اللقطة الاخيرة صحيحة اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة، خصوصا و ان جزء بسيط من الحائط ظاهر في الكادر (تحت يد الطفل).
ملاحظة يفهمها المخرجين والمصورين : وايضا يعني ان المخرج لم يحرك الطفل من مكانه ولو اراد ان ينجح في هذا المشهد كان عليه ان يحرك الطفل ويضعه خلف الديكور ويصور اللقطة من هناك حتى يكتمل نجاحه في تصوير جغرافية الغرفة كما صورها من البداية عندما أشعرنا ان الباب يقع في اقصى يمين الغرفة (راس الغرفة) ولا يكشف جغرافية الغرفة بشكل واضح للمشاهد حتى لا يقع في مثل هذا الموقف.

صورة لجغرافية الغرفة الحقيقية.

http://fnkuwait.com/nup//uploads/images/fnkuwait-efe7b029ef.jpg

فبعد مشاهدتي لحلقات اخرى تبين لي ان الباب مكانه الحقيقي في منتصف الغرفة (كما في الصورة الأخيرة) و على يساره يكون الحمام، وهذا يعني ان دخول الطفل فيه خطأ، خصوصا و انه في الواقع ثنيان (وسريره) يكون على يمين الطفل (أثناء دخوله) وموزة تكون على يساره، يعني لابد ان يشاهد ثنيان، الطفل عندما يفتح الباب ويدخل لأنه في الواقع يكون واقف في منتصف الغرفة ويراقبهم.
اختيار المخرج لزاوية دخول الطفل جعلنا نشعر ان باب الغرفة يكون في اقصى اليمين وبهذا الشعور (المقصود من المخرج) يكون الديكور الذي أشرت اليه في النقد، في منتصف الغرفة يفصل بين موزة والطفل (وفقا لطريقة اخراج المشهد). لكن موقع الطفل الحقيقي هو ما بعد الديكور كون الباب يقع بعد الديكور، لكن هذا لايعني ان المشهد صحيح جغرافيا، بل هناك خطأ في الزوايا يكتشفه المتابع عندما يصل الى حلقات متقدمة يتعرف من خلالها على جغرافية الغرفة أكثر.

بإختصار: لقطة الطفل وموزة (من زاوية اتجاه نظره لها) تكون صحيحة اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة مع إهمال دخوله من أقصى يمين الغرفة. لكنها تكون خاطئة اذا استوعبناها كما أراد المخرج ان يصورها لنا خصوصا مع انكشاف جغرافية الغرفة الحقيقية في الحلقات المتقدمة، وحتى الجغرافية التي كشفها لنا اثناء المشهد ليست من صالحه بسبب الديكور الفاصل وتصوير الباب على انه في أقصى اليمين (راس الغرفة).
وفي نفس الوقت اذا وضعنا في اعتبارنا الجغرافية الحقيقية للغرفة سيكون دخول الطفل من الباب واستقراره هناك خاطئ بسبب وجود الباب في المنتصف مما يعني وقوفه قريبا من اتجاه نظر ثنيان لموزة، وبرأيي كان لابد له من تغيير خريطة المشهد وعدم الاعتماد على الجغرافية الخيالية للمؤلفة الموجودة في النص بما يتناسب مع الجغرافية المتوفرة له في الواقع.

و الله من وراء القصد

ناقد سينمائي محترف
03-12-2010, 11:49 PM
أحب ان أقدم تحية وشكر خاص للأخ عابر سبيل لإرشاده لي عن كيفية رفع الصور.

عبدالإله
04-12-2010, 04:15 AM
ناقد محترف
اوجه لك التحية على ما خطة يداك

كلام صحيح ..
..
والمسلسل اخطائه كثيرة

ناقد سينمائي محترف
04-12-2010, 09:25 PM
الله يحييك عبدالإله
شاكر لك

بدور 2010
06-12-2010, 01:06 AM
يا ناقد ماشاء الله عليك دقيق خليها على الله ومشيها ويالله

ناقد سينمائي محترف
07-12-2010, 12:32 AM
عزيزي بدور الوسط الفني ماشي على البركة
نتمنى تتغير الامور للافضل حتى نسلط الضوء على النقاط المضيئة في الاعمال
وشاكر لك تعليقك