المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجحود


بحر الحب
04-12-2010, 12:23 AM
الراحل غانم الصالح لم يفرّق بين زملائه يوماً وفي مماته تجاهلوه

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2010/12/04/300_main.jpg (http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2010/12/04/300.jpg)


عالم الفن - أجارك الله - منه ومن الكثيرين من المنتسبين اليه، عالم متوحش وشرس و... ذاكرة الوفاء الانساني لديه ضعيفة.
ففي وقت يدعو الفن الاصيل والراقي الى تعزيز اواصر اللحمة الانسانية لطرح قضايا المجتمع وهمومه في الاعمال الفنية التي هي ذاكرة الامة نجد ان حياة الغالبية منهم تتسم بالفرقة والغيرة، والحسد و... أزمة نفسية اسمها الوفاء.
مات الفنان الكبير بأخلاقه غانم الصالح الذي لم يفرق بحياته بين الجميع، ذكره الكثيرون بالخير ممن حضر جنازته في يوم مواراته التراب، ذلك التراب الذي جمعهم فوقه مع غانم في الكثير من الاعمال الفنية.
ماذا حصل مساء تأبين فرقة الخليج العربي للفنان الراحل غانم الصالح... من حضر... لم يكن سوى الفنانة حياة الفهد ورئيس فرقة الخليج العربي محمد الرشود وعبدالعزيز السريع ومنصور المنصور وفيصل بوغازي وعبدالله العتيبي وأعضاء الجمعية العمومية الذين عملوا في التنظيم والامور الفنية والتقنية والادارية الاخرى من الفرقة وخارجها، حضر الفنان الكبير احمد الصالح بالرغم من مرضه، طارق العلي، رفيق درب الراحل محمد جابر، نورية السداني وباسمة حمادة، عواطف البدر، عبد الله غلوم، اسماعيل الراشد، محمد حسن، وعبدالعزيز طوالة، أمل عباس، والضيفة البحرينية سناء يونس، عبد الله غلوم، اسماعيل الراشد، منصور حسين المنصور، ناصر الدوب، عبد المحسن العمر... وليعذرنا من نسينا اسماءهم.
كيف رد الفنانون وكل من عمل مع الراحل غانم الصالح في المسلسلات الاذاعية والتلفزيونية وأي عمل آخر؟
لماذا كانت صالة مسرح الدسمة خالية ممن ذرف دموع التماسيح في التغطيات التلفزيونية والصحافية بعد وفاة غانم الصالح؟، هم الذين اشادوا وذكروا أخلاق الراحل الابوية العالية وتواصله معهم باختلاف الأجيال... أين اختفى الذين احاطهم الراحل في حياته ليردوا له الجحود في مساء الاربعين يوما على وفاته؟
كشف الحضور سجل انهم... غائبون.
قد يكون الكثيرون ممن ننشر صورهم من الفنانين على سفر في تصوير اعمالهم أو في إجازاتهم الشخصية ألم يكن بالامكان ارسال sms أو برقية أو مكالمة هاتفية ليظهروا دعمهم في أربعين الراحل غانم الصالح.
قلنا... ان الانسان لا يعرف ظروف الاخرين، لكننا نعلم علم اليقين ان الكثيرين ممن كانوا هنا في الكويت رفضوا الحضور عنادا في فرقة مسرح الخليج العربي لانها هي صاحبة المبادرة التي تذكرت الراحل في أربعينية تأبينه، فالصحافة ستسلط فلاشات كاميراتها على من اقام التأبين وليس عليهم، وهذا أمر « يوجعهم» لانهم يحبون أن يكونوا هم أمام فلاشات الصحف وليس غيرهم... ياللفكر المبتذل.
هل تقدم الدعوة لتأبين الموتى...؟
نعم، فعلها محمد الرشود وأرسل لجميع الفنانين في الفرق الاهلية الشعبية والكويتية والعربية، وغيرها آلاف الدعوات ولم يلب احد الدعوة، الصحافة نشرت عن الامسية قبل وقت كاف ألم يقرأوا الصحف؟، ألم يعرفوا ذلك من ذويهم ومعارفهم؟، الهدف واضح «لن نحضر عناداً في فرقة الخليج العربي صاحبة المبادرة «ألهذه الدرجة تحمل قلوبهم كل هذه الضغينة والكراهية لبعضهم البعض، وهم الذين يوجعون رؤوسنا في الصحف والتلفزيونات ليل نهار عن قيم الوفاء لزملاء دربهم... بانت أكاذيبكم في هذا الامتحان
ومن العار أن نذكر أن الراحل غانم الصالح كان من مؤسسي فرقة مسرح العربي ومع هذا غاب رئيسه فؤاد الشطي الذي عاتب الرشود على إقامة تأبين غانم!!! فالراحل من فرقتنا ( العربي) مو من فرقتكم ( الخليج العربي)... ما شالله على رفعة الفكر والانسانية التي يوجعون رؤوسنا بها.
لم يحضر الشطي لان فرقة مسرح الخليج «أخذت» منه الضوء وهو الذي أصلا لم يبادر بفعل شيء، فهل تحرم مبادرة فنانين فكروا في إقامة تأبين لفنان هو لهذا الوطن، وليس لمن خذله بعد وفاته؟
غاب رئيس فرقة المسرح الكويتي احمد السلمان وجميع اعضاء فرقته، الم يتشارك السلمان مع غانم في الكثير من أعماله؟، كيف ينسى رفيق دربه الفني في مساء الأربعين؟
غاب أيضا رئيس اعضاء فرقة المسرح الشعبي ابراهيم الصلال وجاسم النبهان وجمال الردهان وغيرهم، الصلال اعتذر لسبب واهٍ، فلماذا لم يرسل موفدا لأمسية التأبين؟، طبعا لان المبادرة جاءت من فرقة اخرى.فعليهم «تأديب» فرقة الخليج النشطة بالمقاطعة.
الكثير لم يفكر في غانم انما في... إبراز مشاعر الكراهية والتفرقة والحقد والغيرة تجاه فرقة مسرح الخليج التي قامت مشكورة في إقامة إمسية التأبين.
هل تذكر أحد من الفنانين الغائبين نفسه؟... وقد رحل عن دنيانا وسجل كشف الغياب أغلب زملاء دربه الفني...!
هنا - حسب مساحة الصفحة - تنشر « الراي» صور معظم من تجاهل غانم بعد رحيله...
فشكرا لسمو أخلاقكم العالية وانسانيتكم الرفيعة.

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=241814&date=04122010

ناقد سينمائي محترف
04-12-2010, 01:02 AM
والله عيب ان تنشر الخلافات في الصحافة
والتهجم واضح على بعض الفنانين من قبل ليلى احمد. ان سلمنا جدلا ان هناك من تجاهل اربعين المرحوم غانم الصالح، فهذا ليس مبرر ان تكتب مقالة في صحيفة تنتقد عدم حضور فلان للتابين وتأويل عدم حضوره بسبب خلاف ما، مع علمنا ان من ياتي ولا ياتي باختياره و له مطلق الحرية ، فلماذا محاولة تصوير من لم ياتي على انه غير وفي؟ وهل من اتوا كلهم اوفياء؟ على منطق ليلى احمد استطيع ان ادعي انهم اتوا من اجل فلاشات الكاميرا ونشر صورهم، فهل كلامي يعتبر صحيح؟ طبعا لا.
و الاهم حضور تشييع الجنازة، لا المناسبات التي ربما يتم استغلالها والله العالم
من المعروف ان الكثير من الفنانين خارج الكويت لتصوير اعمالهم وخلافه والبقية منشغلين بامورهم الخاصة
انا هنا لا ادافع عن احد ولا ازكي احد ولا انتمي لاحد.. واحزن عندما ارى خبر مثل هذا واعلم ان الكثير من الفنانين لا يملكون الوفاء، ومن لا يملك الوفاء لايمكن ان نعطيه الوفاء من خلال طرح كهذا .. و هذا لا يبرر ان اهاجم من لم ياتي فالغايب عذره معاه وإحسان الظن بالآخرين يدل على صدق النوايا.
الله يرحم غانم الصالح واعتقد لو كان حي وقرأ هذا بالجريدة سيزعل.

بن عـيدان
04-12-2010, 01:38 AM
أعجبتني ليلى أحمد بكلامها وصراحتها الزائدة

محمد العيدان
04-12-2010, 01:09 PM
ولد الديرة الله يشفيه ويرجع الى الديرة اشتكى من جحود زملائه وهو حي يرزق فما بالنا ممن توفى ويعتبر ممن وضع اللبنة الاولى للتمثيل .. وبصراحة زين تسوين فيهم يا ليلى احمد..

نور فوق التنور
04-12-2010, 05:07 PM
والله كلام صحيح ميه بالميه
وفكرت فيه مرات كثير واكيد الكثير فكر بالهالشي
يمكن بل اكيد هدا الكلام الي بالمقال مر على بالنا كلنا
لكن ربما لم نجد الكلامات التي نعبر بها
او ربما لم نجد الشجاعه لنصرح بها
شكرا لك بحر الحب على شجاعتك والشكر موصول للكاتبه