المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصيات غيرت وجه التاريخ .. ج2


روائي
09-12-2010, 10:21 AM
كليوباترة
الولادة 69 ق.م-الوفاة30 ق.م






كانت كليوبترة اية في الجمال وكان لقب كليوبترة في الواقع بمنح للملكات والاميرات في مصر؛ ومن بينهن كليوبترة السابعه تلك المرأة الحسناء
وهي الابنة الكبرى لبتولمي الحادي عشر ، لذالك كانت هي الوريثه الشرعية للعرش
لم يتحمل اشقاؤها فكرة قيام امراه باستلام الحكم ؛ فبدؤوا يتامرون عليها ليجبروها على الفرار من مصر .. ولابد من التنوية الى انه بصرف النظر عن جمالها الانثوي كانت كليوبترة تتمتع بشخصية قويه بالاضافة الى ذكائها وكانت مصر ايام نفي كليوبترة خاضعة للحكم الروماني
الى جانب كون معظم القمح الذي يحتاجه الرومان ياتي من مصر وجاء قيصر الروم الى مصر عندما كانت مصر تعاني حرب اهلية وتحاول كليوبترة وقت ذالك استعادة عرشها وفكرت في الحصول على مساعدة من القيصر فتبنت خدعة روائيه للوصول اليه فاختبأت في سجادة لاتضاهى بثمن وخرجت منها عندما فتحت هذه السجاده امام القيصر بجمالها الاخاذ افتتن القيصر بها على الفور ووقعت ووقعت في حب انطونيو صديق قيصر فيما بعد وتعرض قدر كليوبترة لركود بعد موت قيصرحيث تم تقسيم الامبراطوريه الرومانية وهزم انطونيو في النهاية وانتحر للهروب من عار الهزيمة وعندما سمعت كليوبترة بهذه الكارثة قامت هي الاخرى بالانتحار


الاميرة ديانا

تعد الأميرة ديانا من اكثر النساء فتنة في العالم وتعرف الدلع (دي)
وهي ملكة انجلترا السابقة ؛ عرفت بسحر شخصيتها ورفعة ذوقها . وتراها في مقدمة كل عمل اجتماعي دوماً ؛ وكانت تبقي نفسها فوق الخلافات , وتكاد تكون حياتها الشخصية خالية من العيوب . ولذلك أخذ حب الشعب الانجليزي لها يزداد بشكل كبير.
وديانا هي زوجة الأمير تشارلز ؛ دوق الويلز , وهي الوريثة لاستلام العرش في انجلترا , وتتمتع بمكانة فريدة بين النسوة القياديات في العالم من أمثال جاكلين كندي وكريستينا أوناسيس وغيرهن.
وديانا هي ابنة إيرل سبنسر ؛ وهو ارستقراطي له اتصالات ملكية. وتربت ديانا في جو من الترف والرقي قبل أن تبدأ بتعليم الأطفال. وقابلت الأمير تشارلز عام 1977, وأحبّا بعضهما. ووجدت وسائل الإعلام العالمية مادة غير اعتيادية لنشرها, كالصفحات المصورة الرئيسة لرومانسيتهم, وكان يُطبخ في كل يوم شيء جديد فيما يتعلق بهذين العاشقين ليحتل العناوين الرئيسة في الصحف, وبدأت التخمينات حول مستقبلهما تنشر إلى أن تزوجا في تموز من عام 1981.
وكانت حفلة الزفاف من أترف الحفلات المعلنة, وشعر آلاف الناس المتميزين من كافة أنحاء العالم بالرضا عن هذا الحفل البهيج في قصر بوكينغهام, وشاهد هذا الحفل ملايين الناس على الرائي (التلفزيون).
وسيظل هذا الحفل يُذكر لاسلوبه المتميز والمترف. وتتمتع الأميرة ديانا بشهرة بين صفوف الصحفيين والتلفزيونيين يتعقبونها أنّى ذهبت, ليكسبوا ثقتها في القصر الملكي, لأنهم يرونها أنها الوريثة الشرعية للملكة إليزابيث.


ألبيرت أنشتاين

أحد العلماء اللامعين في القرن العشرين. وتعد نظريته النسبية اكتشافاً ثوريا مشهوداً. أعلن أنشتاين عن نظريته النسبية عام 1905, عندما نُشرت أوراق البحث العلمية الموجودة لديه؛ فكان هذا الاكتشاف سبب ذيوع شهرته بين علماء الفيزياء في اوروبا. ومفاد هذه النظرية أن سرعة الضوء تظل ثابثة سواء كانت المادة تتحرك نحوه بسرعة, أو تبتعد عنه بسرعة. وقد مكنته اكتشافاته العلمية من وضع نظريات جديدة تتعلق بالفراغ والزمن والجاذبية. وصار أنشتاين استاذاً في جامعة زيوريخ ـ كلية الفنون التقنية المتعدةة ـ (في سويسرا). هذا ... وقد استُدعي أنشتاين ليصبح استاذاً في الأكاديمية البروسية للعلوم في برلين عام 1914. ولمّا توصل هتلر للسلطة في ألمانيا عام 1933؛ غادر أنشتاين ألمانيا واستقر في أمريكا بشكل دائم, وذلك لأن <<هتلر>> اشتُهر بكراهيته لليهود.
وُلد أنشتاين في الرابع عشر من شهر آذار من عام 1879 في أولما في ألمانيا من أسرة يهودية, وأصبح مواطناً سويسرياً عادياً عام 1894. وأتمّ أنشتاين تعليمه المبكر في سويسرا, وقضى أربع سنوات في أكاديمية الفنون التقنية المتعددة في زيوريخ, وحصل أنشتاين على الإجازة عام 1900, كما حصل على درجة الاستاذية عام 1905 من جامعة زيوريخ.
واتسعت شهرة أنشتاين الدولية كعالم عام 1919؛ عندما اعترفت الجماعة الملكية في لندن بنظرياته العلمية. وقام أنشتاين بعدها بجولة واسعة النطاق في أرجاء أوروبا ليشرح نظرياته للمفكرين؛ ومُنح عام 1921 جائزة نوبل في الفيزياء. قضى أنشتاين السنوات الثلاث الاحقة وهو يتجول في العالم ليشرح للناس نظرياته العلمية.
وتصدرت قضية السلام العالمي البحث عن أنشتاين. ومات هذا العالم عن عمر يناهز السادسة والسبعين في برينستون في الولايات المتحدة في الثامن عشر من شهر نيسان من عام 1955.


ويليام شكسبير

ينظر العالم إلى (ويليام شكسبير) في كل عصر وفي كل بلد, نظرة إعجاب لروعة ابداعاته الأدبية وجمالها.
ولا يعد الأدب الانجليزي ناقصاً دون شكسبير فحسب, بل الأدب العالمي بأكمله. ألف شكسبير في حياته المسرحية التي دامت أربعاً وعشرين سنة أكثر من ثلاثين مسرحية؛ تضم أكثر المسرحيات المأساوية (التراجيدية) والهزلية (الكوميدية) شهرة في العالم.
أما أكثر مسرحيات شكسبير المأساوية شهرة فهي: <<روميو وجولييت>> و <<جوليوس قيصر>> و <<أنتوني وكليوباترا>> و <<هاملت>> و <<أوثيلو>> و <<ماكبث>> و <<الملك لير>>. وأكثر مسرحياته الهزلية (الكوميدية) شهرة هي: <<تاجر البندقية>> و <<الليلة الثانية عشرة>> و <<الحلم في منتصف ليلة صيفية>> ...إلخ. وتعد مسرحية >>هاملت<< أعظم عمل له. والجدير بالانتباه هنا أن أبطال مسرحيات شكسبير الهزلية (الكوميدية) هم من الشباب الرومانسيين. في حين كانت أبطال مسرحياته المأساوية من الأشخاص متوسطي العمر.
ولد ويليام في الثالث والعشرين من شهر نيسان من عام 1564 في ستراتفورد.
وبدأ يكسب عيشه المستقل وهو في الثامنة عشرة من عمره, وتزوج من آن هاثاوي, التي كانت تكبره بثماني سنوات.
وقد مثل شكسبير في مسرح لندن بالإضافة إلى عمله, وقام بنشر أول مقطوعة شعرية طويلة له عنوانها <<فينوس وأدينوس>> عام 1593. وأصبحت هذه القصيدة معروفة فيما بعد. ودّع شكسبير المسرح؛ وعاد إلى ستراتفورد حيث مات فيها في نيسان من عام 1616.
لذلك لا نعرف سوى القليل عن حياة شكسبير. وقد ثارت شكوك كثيرة حول كثير من الأعمال التي نسبت إليه. ومن هذه الأسماء المحتملة التي قُدمت كأسماء حقيقية لمؤلفي أعماله هي: إيرل أكسفورد وبيمانوت وفليتشر وكريستوفر مارلو. على كل حال أياً كانت حقيقية هذه التخمينات, فإنه مما لا جدال فيه أن شخصاً يدعى شكسبير كان حياً. وكانت أعماله ومزاياه محل إعجاب ومحبة وتقدير.


نابليون بونابرت

يُعد نابليون بونابرت من أبرز القادة العسكريين في التاريخ. وكان يدعى برجل القدر, لأنه ولد في أسرة فقيرة عادية وارتقة ليصبح امبراطورا على فرنسا, وكاد أن يصير سيداً على أوروبا برمتها. سُمي نابليون أيضا <<بالعريف الصغير>> نظراً لقصر قامته؛ إذ يبلغ طوله (1.5) متر, عُرف بشجاعته الفذة وطموحه, إلى جانب كونه بطلاً مشهوراً بين أبناء وطنه.
ولد نابليون بونابرت في الخامس عشر من آب عام 1769 في أسرة فقيرة في جزيرة <<كورسيكا>> في فرنسا.
ونظراً لولعه الشديد بالحرب؛ فقد التحق نابليون بالجيش؛ وسرعان ما أخمد الثورة في طولون, مما أثبت قدرته العسكرية, وتمكن عام 1795 من إخماد الثورة المضادة دون كثير جهد؛ تلبية للنظام الثوري. وهزم نابليون الجيش النمساوي المتمركز في إيطاليا عام 1796؛ فاضطرت النمسا لعقد سلام مع فرنسا.
وقد جعلت هذه الانتصارات من نابليون رجلاً مشهوراً في أرجاء فرنسا, وأصبح أحد الأعضاء الثلاثة في حكومة القناصل (1). وسرعان ما قدّم نفسه بأنه القنصل الأول عام 1804, واتخذ لقب الامبراطور بدلاً من اللقب السابق.
وجد نابليون نفسه مرة أخرى في معركة الأوسترليتز في الثاني من كانون الأول عام 1805؛ هزم فيها أكبر قوتين في أوروبا: النمسا وروسيا. وهزم بعدها بروسيا في الرابع عشر من شباط عام 1806. وبذلك غدت أوروبا برمتها تحت قبضة نابليون باستثناء بريطانيا فراح نابليون يعمل جاهداً لإجبار بريطانيا على الاستسلام, وابتكر مخططا للنظام القاري؛ فقطت جميع التجارات الخارجية البريطانية, لحمل بريطانيا على الاستسلام, وعندما لم تتعامل روسيا مع هذا النظام القاري, هاجم نابليون روسيا عام 1812, ولكنه أُجبر على الانسحاب في النهاية. وتشجعت بذلك الدول المعادية لفرنسا, وراحت تستجمع قواها لطرد فرنسا, ونجحوا في دحر نابليون في معركة ليبزيغ عام 1813.
أُجبر نابليون على التخلي عن منصبه, وأقصي إلى جزيرة إلبا؛ إلا أنه هرب منها في السنة التالية وعاد إلى فرنسا؛ وهناك نجح أيضاً في إعادة تجميع أبناء بلده؛ ولكنه لم يعد قويا كما كان من قبل, وهُزم أخيراً في معركة <<واترلو>> في بلجيكا عام 1815 على يد بريطانيا وحلفائها, وأُقصي نابليون إلى جزيرة القديسة هالينا, وهناك عاش حياة العزلة. ومات بعد إصابته بمرض السرطان في جهازه الهضمي في الخامس من شهر أيار عام 1821.
وكان نابليون بونابرت حصيلة للثورة الفرنسية, فقد استطاع أن يتوصل إلى السلطة في أعقاب الظروف التي سادت بعد الثورة, وبعد أن تولآ السلطة استطاع بثّ الأمن في فرنسا, كما أجرى بعض الاصلاحات في المجالات الاقتصادية والسياسية والقضائية؛ فعلى سبيل المثال؛ هو الذي وضع القانون المدني, وهو الذي أنشأ البنك الامبريالي الفرنسي, وهو الذي نشر الاستقرار وحسّن نظام الضرائب.


ثوماس ألفا أديسون

يعد ثوماس الفا اديسون عادة أعظم مخترع على مر العصور, وكان أيضا عالماً له ثقله العلمي بين العلماء, فكان يُدعى بالملك بينهم. وأهم اختراعات اديسون التي خدمت الانسانية إلى وقتنا هذا هي جهاز الفونوغراف (الحاكي) عام 1876؛ الذي ملأ العالم بالموسيقى, وجهاز الاسقاط السينمائي عام 1893 والمصباح التوهجي عام 1879.
وُلد أديسون في أسرة أمريكية فقيرة عام 1847, ولم يكن مجدّاً في دراسته؛ فلم يحصّل على كثير من التعليم إلا أنه كان يتمتع بعقل محب للاستطلاع؛ فانهمك باجراء بعض التجارب. وعلى أنه فشل في جميع تجاربه؛ وكان بعضها سخيفا أيضاً, إلا أنه تعلّم الكثير منها. ولما بلغ أديسون سن الثانية عشرة, أنقذ مرة حياة مدير المحطة الكهربائية,وتلقى تسهيلات ليتعلم عملية <<التلغراف>> كمكافأة له على عمله.
ثم شغل وظيفة عامل <<تلغراف>> وراح يسافر في أصقاع الولايات المتحدة. واستطاع أن يدخر مبلغا كافيا من كسبه مكنه من فتح ورشة خاصة به, ومكنه من الشروع في تجاربه, وشرع أديسون بسلسلة من الاختراعات التي تلازم اسمها اسم اديسون كآلة الاقتراع, وطابعة التلغراف, وجهاز الارسال الهاتفي الكربوني. وقد أجرى أديسون أكثر من ألف تجربة قبل أن ينجح في اختراع المصباح الكهربائي التوهجي, وهذا ما يبرهن على شغفه الذي لا ينثني في الاختراع.
عمل أديسون أثناء الحرب العالمية الأولى لصالح حكومة الولايات المتحدة, وقام بابتكار أكثر من أربعين اختراع زمن الحرب, ولذلك مُنح ميدالية تقديراً لعمله وجهوده, وانتج في الجزء الأخير من حياته <<حواكيه>> الخاصة به.
مات أديسون في الثامن عشر من شهر تشرين الأول عام 1931 بسبب المرض, ووصلت حياة المخترع المشهور الذي ملأ حياة الانسانية بالسعادة إلى النهاية.
وقال أديسون ذات مرة: <<لن أخترع أيّ شيء يضر بهذه الحياة, أريد أن أجعل الناس سعداء>>.
وقد التزم فعلاً بكلمته وحافظ عليها.