المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذه المسرحية (غير المتجانسة) كانت البداية الفعلية لانحطاط وهبوط المسرح الكويتي!!


عندليب الكويت
10-12-2010, 04:49 PM
هذه المسرحية (غير المتجانسة) كانت البداية الفعلية لانحطاط وهبوط المسرح الكويتي!!

http://www.dvds777.net/images/alkorthmdwqero0016.jpg

مرحبا بالجميع...

لو فكرنا جيدا في بدايات هبوط وانحطاط المستوى الفني أو الذوق الفني بشكل عام في المسرح الكويتي، سوف نتوقف عند مسرحية الكرة مدورة... تلك المسرحية غير المتجانسة والتي احتوت على كل أنواع الأصناف الدخيلة من أداء وحوارات وارتجال (ثقيل الدم) وإخراج وغير ذلك من الأمور.

أنا واثق كل الثقة بأن غالبية من شاركوا فيها (خصوصا الكبار) قد شاركوا مجاملة لأن المسرحية كانت تبدو وكأنها (مهرجان رياضي) لا أكثر .. وهناك حالة (عدم انسجام) واضحة جدا لكل من تابع المسرحية.. أقصد عدم انسجام بين الفنانين أنفسهم.. وكان الارتجال من الممثلين هو المسيطر على الأجواء.. بل إني أجزم بأن غالبية الحوارات كانت مرتجلة وليست مكتوبة، وكان ذلك واضحا بسبب (الهذرة) الزائدة في الحوار والتي تجاوزت الحدود!!

ومن تابع المسرحية قد رأى بالتأكيد كيف كانت وجوه البعض من الحاضرين الذين كان يغلب عليهم الخمول والملل خاصة في الفصول الأخيرة من المسرحية، وحتى الضحك من الحضور تشعر أحيانا أنه كان مجاملة للممثلين!.. فقد رأينا بعض الممثلين خلال بعض الحوارات كانوا يبدون وكأنهم يتوسلون للجمهور كي يضحك!


من أكثر الأمور المزعجة في هذه المسرحية:

- قيام بعض الفنانين بتجسيد أدوار نسائية كما نرى في الصورة:
حين يتجسد (القرف) بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.. تجسيد أدوار نسائية بأسلوب مقرف ومزعج وبحركات تشوه معنى الأنوثة بطريقة غير موفقة ومن دون أي ذوق فني!

- أداء الفنانة انتصار الشراح:
الفنانة انتصار الشراح بحد ذاتها هي عنصر إزعاج في هذه المسرحية، وهي بالفعل تستحق لقب فنانة الصراخ رقم واحد.. مبالغة غير عادية في الانفعال وردات الفعل!

- أداء الفنان محمد العجيمي:
محمد العجيمي يكون في أسوء حالاته حين يتصنع (الاستهبال) (والغباء) في أدائه بطريقة لا تمت للكوميديا بأي صلة نهائيا!!

باختصار.. يمكنني القول إن هذه المسرحية أدخلت نهجا جديدا على المسرح الكويتي من خلال الحوارات التافهة السطحية والارتجال غير المدروس والمبالغ فيه والخروج عن النص بطريقة سيئة أساءت لمن شاركوا بها من الفنانين وأظهرتهم بصورة الذي يتوسل للجمهور كي يضحك، وأتوقع أن الحوار المكتوب لهذه المسرحية لم يكن يتجاوز بضع صفحات والبقية كانت ارتجالا وخروجا عن النص!!

أحمد سامي
10-12-2010, 04:51 PM
حقيقة ً موضوع مهم ويطرح وجهة نظر تُحترم على كل الأحوال

يُثبت الموضوع .. ولي عودة لاحقة للمناقشة

محمد العيدان
10-12-2010, 05:45 PM
فعلا هذه المسرحية هي الانطلاقة لاعمال الضحك لمجرد الضحك ..هذه المسرحية كانت من تأليف محمد الرشود واخراج نجف جمال وقبلها كانت هناك مسرحية اسمها شيكات بدون رصيد من بطولة حياة الفهد ومسرحية ارض وقرض من بطولة حياة الفهد والراحل النمش والراحلة عائشة ابراهيم ..

الكرة مدورة انا اعتقد انه لم يكتب لها نص الا لعشر صفحات فقط والباقي ارتجال حسب الموقف

عبدالإله
10-12-2010, 06:43 PM
انا معاك اخوي بلكلام الي ذكرته
وهذي المسرحية مملة لأبعد درجة
وتقريبا من بعدها توالت مسرحيات (الخروج عن النص)

أهنيك على الطرح الرائع

بن عـيدان
11-12-2010, 08:13 PM
الجمهور عايز كده

مذيعة كويتية
12-12-2010, 07:18 PM
من اسوأ ما قدم من مسرحيات للاسف

captin maldini
12-12-2010, 08:40 PM
من اقوى المسرحيات الكويتية و هي المسرحية الاولى من نوعها التي كانت تواجه مشاكل الرياضة في الكويت بكل موضوعيه و حرفية

ممثل الشعب
12-12-2010, 08:48 PM
مسرحية سيئة للغاية .. صراخ وتهريج فقط

أحمد سامي
12-12-2010, 09:56 PM
السؤال هنا كيف تكون المسرحية الرياضية الكوميدية النموذجية من وجهة نظركم ؟

وهل هذا الإسفاف والتهريج الموجود بالمسرحية نابع من كونها رياضية , وهو مبرر كاف لإظهارها

بإطار من الاسفاف الكبير ؟

omhasn
14-12-2010, 12:18 PM
هل تصدقون أن عمر هذه المسرحية ( 22 ) سنة !!!!! ...... كم مسرحية أثراها ( السخف والهرج ) ,,,, خلال هذه السنوات ( دفنتنا بالحيا ) معها ؟؟!!!!! ..... هذه المسرحية قدمت على المسرح عام ( 1988 ) م ,,,, تحياتي .

forca_barca
14-12-2010, 06:58 PM
والله حرام عليكم
تعتبر من اقوى المسرحيات الكويتيه والناس لا يزالون حافظينها على الرغم من مرور 22 سنه سنه عليها

قصص الشعوب
14-12-2010, 08:59 PM
هذه المسرحيه رائعه جدا وكان العقل فيها في افضل حالاته
صح ان فيها شوي ثقل دم من بعض الممثلين لكن العقل والصالح عبدالناصر وانتصار وخليل اسماعيل كانوا رائعين
اكيد ان المسرحيه ماعجبت صاحب الموضوع ومايطيقها راح كتب عنها كذا
ليش فاشله هل لانها رياضيه؟؟

عندليب الكويت
15-12-2010, 09:12 PM
تحياتي لجميع المشاركين بالموضوع.
طبعا الغالبية متفقون معي بأن المسرحية ذات مستوى هابط مع احترامي لجميع الآراء.
فلا يوجد بها أي مجهود إخراجي واضح ولا قصة تعتمد على أساس سليم في الصياغة..
المسرحية كانت نوعا من التشجيع غير المباشر للمنتخب وعرض مشاكلهم للمسئولين..
لكن كمستوى فني.. فلا أرى فيها ما يستحق المديح!

ريااض
17-12-2010, 12:39 AM
انا كل ما اشاهد هالمسرحيه علامات استفهاميه كثيرة اراها امام عيني
واُعلل ذلك ان تكون المسرحية تناقش قضية كروية بحته واتوقع ان يكون ذلك هو السبب الفعلي
عموما وجود عبد الناصر هو والعقل وولد الديرة ارى انه من انقذ المسرحيه
تحياتي

TURKI
17-12-2010, 07:35 PM
مساء الخيـــر ..

أختلف مع أخي صاحب الموضوع في وجهة نظره الكريمة ..
حيث ان مسرحية الكرة مدورة تعتبر أفضل انتاجات مسرح الجزيرة وأفضل انتاجات مسرح الكوميديا الكويتي
من ناحية الشباب .. حيث كانت تضم جيل الشباب آنذاك ( عبدالرحمن ، انتصار ، محمد ، عبدالناصر ، ولد الديرة )

وهي أفضل مسرحية ناقشت مشاكل الكرة الكويتية هذا ان لم تكن المسرحية الوحيدة !

شكرا ..

BOMJDAD2
18-12-2010, 05:40 PM
أنا أرى انها مسرحية جميلة ولا أرى انها سبب تدني المسرح الكويتي ..

ولكني أعتب على الدور الذي اسند للعملاق غانم الصالح ... ففنان بمكانته لايمكن ان يقبل بهذه الادوار السطحية التي تليق بالكومبارس

__هولاكو__
29-01-2011, 03:00 AM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه على الموضوع هذا وانا معاك المسرحيه هذي مافيها نص ولا قصه ولا حوار وهذي بداية تفاهة المسرح
وشكرا

هرول
04-04-2011, 01:15 PM
السؤال هنا كيف تكون المسرحية الرياضية الكوميدية النموذجية من وجهة نظركم ؟

وهل هذا الإسفاف والتهريج الموجود بالمسرحية نابع من كونها رياضية , وهو مبرر كاف لإظهارها

بإطار من الاسفاف الكبير ؟

اخوي تبي تعرف شنو العيب الرئيسي في هذا العمل؟
شوف اخوي
المبتدء في الكتابة يعرف امرين مهمات
1- مشاكل
2- حلول
من سابع المستحيلات
ان اقنعك كاقارء بحل
قبل ان اعيشك حجم المشكلة
شنو الكارثه الي صارت في الكره المدوره
والخطاء الفادح الذي لايغتفر ويطلع لك فعلا ان السالفه ماشيه على البركه
سوالف بديوانيه ومن باجر مسوينها مسرحيه
الي صار
الكاتب وضع تبريرات وحلول
ركز فيها على ضعف الدوري
ومشاكل اللاعبين في حياتهم
طيب المتلقي شنو يستفيد من هالكلام كله؟ شنو هذي الحلول الي قاعد تعرضها عليه؟
وين المشكلة؟
في النهاية
صارت سفرت الهند
وانهزمو بنتيجة ثقيله
اذا خرج المتلقي بقناعه
ان من يتحمل الخساره هم اللاعبين انفسهم
وتعال اقنعه بأن ماسبق مشاهدته هي مجرد حلول وتبريرات للخساره

يعني التكنيك معطوب عند الكاتب والله واعلم
الحل , الفصل الاول سفرة الهند
ومن بعد ذلك ترجع اللاعبين لفرقهم ,,,
ردة فعل الجمهور تجاههم عشان هالخساره
ومن بعد ذلك تستعرض حياة اللاعبين
لان فصل المباراة كان للمباراة لمجرد المباراة فقط ولم يكن له مغزى ولو فعلها بالطريقه التي ذكرتها لكان لها مغزى وعرض يفهمه المتلقي .
تركيز الكاتب على شخصيه واحده
مو عندك درزن نجوم ,,
عادي ركز على عبدالرحمن العقل مشه العب بشخصيته اعرض مشاكلها
بس يكفي فصلين
المطعم شخصية لاعب اخر
مايمنع عبدالناصر درويش زوجه
والعجيمي زوج
وولد الديره والاسمر الي معاه ,وانتصار الشراح شوية مكياج تغير اللوك حقها
يقدمون لك فصل ولا اروع

رقم اثنين
غانم الصالح كرت ضايع
ماعرفت شنو دوره مذيع؟ راوي؟
الافضل توضيف غانم الصالح ووضعه بدور يناسبه يفجر امكانياته
وحذف شخصية الراوي الي وضعها الكاتب لانها كرت محروق وكلام فاضي
والمتلقي ذكي وبيفهم شنو الي قاعد يعرض عليه ..
وغلط ان تشرح
قبل ان تقول
*************
المسرحية محاولة لمجاراة فرقة دريد لحام على ماعتقد
فيها كرت الراوي بين الفصول
بس هذوليك نوعية النصوص الي داخل مسرحهم صعبه وتحتاج لذكر كم نقطه بسيطه لشد انتباه المتلقي للنقاط الي هم يبونها
بس كرة مدوره ماتحتاج لراوي يشد انتباه المتلقي ,, نص وفكره واضحه .فما كان له داعي هالحشو

وكذلك مسرح دريد بطل واحد ويتمشى بين الفصول ويمر بعدة موقف وكل فصل يختلف عن الثاني . بس البطل والمساعد له ثابتين على ماعتقد
وهذا مافعلوه في الكرة المدوره
واخيرا لا اضعها بذمتي
الكاتب له اسمه وهو كبير ومعروف وشاهدت له عدة مسرحيات
وماتوقع هالهفوه تصدر منه
ولكن لنا الضاهر ..

قد يكون في الموضوع انه , ممكن تدخل من نفس شخصيات العمل او المخرج
مماحدا بالكاتب ان يعيد ترتيب فصوله وهذا الذي اكاد ان اجزم عليه


اما سالفة ان هالمسرحية هي السبب الرئيسي وراء انحدار المسرح
ياسيدي الفاضل كل جيل وله فنه
الجيل الحالي لو قلت له تعال شوف مسرحية سوق المناخ
بنص المسرحية بينام قدام التلفزيون
بس قل له تعال شوف مسرحية قدها ونص ,,, تلقاه شوي ويموت من الضحك يمك
اقتنع بذلك ,,
كل جيل وله فنه
حتى المسلسلات ,, عطه مسلسل هيروز والا درب الزلق
خير ان شاء الله درب الزلق ,, ركض بيشوف هيروز
التفكير تغير والناس تغيرت

بحر الحب
06-05-2011, 10:21 PM
قرأت الموضوع اكثر من مرة ولم أجد وصفك ينطبق على هذه المسرحية كثيرا ..
بل ينطبق على مسرحية ( لولاكي 2 ) التي قدموها عام 1992 بنفس القروب , حيث كانت ثقيلة نوعا ما وليس كثيرا ,, وكان الراحل غانم الصالح بأسوء حالاته الفنية على الاطلاق , وذلك لانه كان متوقفا عن التمثيل لمدة عامين وعاد بهذه المسرحية وبمسلسل آخر بدون حضوره المعتاد في الثمانينات ..

عودة الى ( الكرة مدورة ) مسرحية ممتازة من نواحي معينة وسيئة من نواحي معينة أخرى , الفكرة كانت جديدة ومبتكرة ناقشت قضايا رياضية مهمة مثل الجمهور الرياضي , حياة اللاعب الكويتي الخاصة من زواج ووضع وظيفي خاصة اذا كان لاعبا ناجحا ومطلوبا , واخيرا بوضع المنتخب خارج الكويت ..

النواحي السيئة كانت تتعلق ببعض المشاهد , مثل مشهد المطعم الذي كان من الافضل اختصاره او الغائه حتى .. بعض مشاهد الخروج عن النص وليس جميعها , السطحية في طرح بعض القضايا

وبخصوص الممثلين , فالراحل بوصلاح قبل بالدور المتواضع مجاملة للكاتب محمد الرشود حيث ان الدور كان لـ دواد حسين , ولذلك كان هذا الدور هو اضعف ادواره طوال فترة الثمانينات الذهبية , وعبدالرحمن العقل كان النجم الاول في العمل بلا منازع , تألق في دور المشجع البدوي واللاعب احمد ومزج في اداءه الكوميديا والدراما .. باقي الممثلين كانوا جيدين انتصار الشراح والعجيمي وخليل اسماعيل وعبدالناصر درويش ..

محمد الرشود كاتب متميز وله ثقله في ذلك الوقت في الفترة من 1987 الى 1995 , ولكن بعد ذلك اصبح جدا سيء وتجاري بشكل مقزز , قد تكون هذه المسرحية اقل مستوى من باقي مسرحياته القوية في ذلك الوقت مثل ارض وقرض ولولاكي وانتخبوا ام علي التي تعتبر اقوى ما قدمه على الاطلاق ..

شكرا عندليب الكويت على الموضوع ..

الليث الأبيض
04-07-2011, 09:00 PM
اتوقع هالمسرحيه هي فقط حشو كلام إما للكسب المادي من قيمة التذاكر او حتى لاينقطع الفنانون عن الجمهور مده طويله لقلة الأعمال المسرحيه في ذلك الوقت أو لنقل بداية الفتور الفني ..