المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فريد الأطرش.. أعذب الألحان وأرقّ كلمات الحب


بن عـيدان
19-12-2010, 11:32 AM
في مثل هذه الايام، وتحديدا يوم 26 ديسمبر، رحل الموسيقار الكبير فريد الأطرش صاحب الصوت الماسي الذي داعب مشاعر الملايين وأحاسيسهم، تاركا وراءه تراثا فنيا تتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل.

من منا لم يتأثر بصوته الدافئ، العذب، الشجي؟، من منا لم يشاركه أحلامه في الطفولة والمراهقة؟، من منا لم يعش معه أفراح أفلامه الاستعراضية التي تحمل لونا وطعما ومذاقا وإبداعا تعز الآن على السينما المصرية رغم إمكاناتها الفسيحة وتطورها المشهود؟، من منا لم تدمع عيناه عندما يعود إلى ماضيه في شريط تسجيل على وقع كلمات أغنيته الشهيرة «عدت يا يوم مولدي»؟، ومن منا لم يخفق قلبه حبا وسموا الى حبيبته وهو يقول «قالتلي بكرة»؟.

روح باقية

36 عاما مرت على الموسيقار فريد الأطرش، الرائد الثاني للسينما الغنائية في مصر، بعد رائدها الأول الموسيقار محمد عبدالوهاب، لم يفتقده أحد، ليس هو ما صنعه من مجد. وما أبدعه من موسيقى جديدة ومختلفة وقادرة على انتزاع اللحن من داخل الكلمات، وإنما لأن محبيه وعشاقه يعتبرونه حيا على الدوام، لم يمت، ولم يرحل، رغم مغادرة الجسد، فالروح باقية لا تفنى ولا تزول إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، الموسيقار فريد الأطرش باق، وما نفعله اليوم هو محاولة لتسديد دين وجميل في أعناقنا للموسيقار العملاق الذي يعد الأطول عمرا من حيث العمل في الأفلام السينمائية الغنائية من بين نجوم الطرب في السينما العربية، واول من أدخل الاستعراض الغنائي في الأفلام وكذلك الأوبريتات الغنائية، وأول من قدم الغيتار في اللحن الشرقي في أغنية «ليالي الأنس» التي غنتها شقيقته اسمهان في فيلم «غرام وانتقام» عام 1944.

معشوقة واحدة

لم يترك الموسيقار فريد الأطرش بعد رحيله زوجة أو أبناء، لأنه ببساطة لم يتزوج أبدا، أو بمعنى آخر لم يسمح لشيء غير الفن أن يحتل مكان الأولوية في حياته، به انشغل، وبه عاش، وبه أيضا جاءت وفاته الصادمة للكثيرين، غير أنه لم يشأ أن ير حل هكذا من دون أثر وراءه، إن لم تكن الزوجة والأبناء فلتكن معشوقته الوحيدة الموسيقى، وما تخلف عنها من ألحان جميلة عذبة تتغنى معها كل القلوب لكل ما في الحياة من حب وشوق وشجن.
لا أظن أن هناك من ينكر أن صوت الموسيقار فريد الاطرش واحد من الأصوات القليلة التي لها شخصية. كان واحدا من القلائل الذين يستطيعون الغناء على المسرح لمدة ساعتين وثلاثا وأحيانا أربع ساعات. وهو في كل مرة قادر على أن يجدد ويبتكر في حدود الجديد الذي يقدمه في ألوان متعددة من الأغنية القصيرة، الى الطويلة، الى الاستعراضية الى الشعبية الى الأوبريتات.

أمنية لم تتحقق

والمشهود للموسيقار فريد الأطرش أنه لم يكن يفرض ألحانه على بطلات أفلامه بصفته المنتج وصاحب البطولة المطلقة، بل على العكس تماما فالمطربات كن يتسابقن الى العمل معه للفوز بلحن أو اثنين من ألحانه، وكانت أعز أمنياته السعيدة أن تغني أم كلثوم لحنا من ألحانه على الرغم من أن الاطباء كانوا يحذرونه من الارهاق، فانه كان مستعدا للتضحية بصحته كلها في سبيل تحقيق هذه الأمنية القديمة الغالية.
لكن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن، فقد مرت السنون ولم تغن أم كلثوم من ألحانه، وقيل في تبرير ذلك ألف زعم وزعم. قيل ان أم كلثوم طلبت تعديل تلحين بعض الجمل فرفض فريد الأطرش، لأن هذا التعديل يعتبر انتقاصا من قدره الفني.
أتساءل ومعي الكثير عندما يقصر المسؤولون عن الفن في حق فنان، فهذا ليس إهدارا لحقه بل إهدار للفن بأكمله، وهذا ما حدث لموسيقار عظيم مثل فريد الأطرش، غنى للعرب وطاف بهم على بساط الريح، فالموسيقار فريد الأطرش لم يقدم القليل في عالم الطرب، بل انه يعتبر دعامة من دعائم الفن في مصر، فلو القينا الضوء على فريد الاطرش لوجدنا أنه رائد في مجال السينما الغنائية، فأعماله شاهدة على أمجاده، منها أربع عشرة أغنية شدت بها شقيقته اسمهان المطربة الراحلة، أهمها أهوى، ليالي الأنس.
كما لحن ثماني أوبريتات غنائية، منها انتصار الشباب، فارس الأحلام، والربيع، ولحن ستة أناشيد وطنية أشهرها «المارد العربي» التي كتب كلماتها حسين السيد، وغنى أكثر من ثلاثمائة أغنية لقيت جميعها نجاحا بعد موته أكثر مما وجدت في حياته، وقدم واحدا وثلاثين فيلما سينمائيا، استعراضيا كبيرا، وكذلك قدم ألحانا رائعة إلى معظم المطربين والمطربات مثل صباح، محرم فؤاد، عبداللطيف التلباني، محمد رشدي، فهد بلان، وديع الصافي، ووردة.

كرم الأطرش

ولعل أحدا لا يعرف أن فريد الأطرش كان كريما رحيما جدا مع كل العاملين في السينمان ولأي شخص يتقدم لطلب المعونة منه، وكنت أنا بنفسي شاهدا على ذلك، فقد كان يفتح الباب للعمال الذين يكلفهم الاستوديو تسليم الأوردر له، ويدعوهم إلى داخل البيت لتناول الطعام، ويغدق عليهم بالبقشيش، وكان هؤلاء العمال يتهافتون لتسليم الأوردر للموسيقار فريد الأطرش لأنهم واثقون بهبة نقدية وأكلة مشبعة.
وهناك شيء آخر بارز في حياة فريد الأطرش، هو أنه كان كريما أيضا مع أسرته وأصدقائه، وسباق لمساعدة زملائه الممثلين المعوزين. وخاصة المرضى منهم.
وختاما.. إن كان من كلمة أخيرة فهي رسالة حب وشوق وعرفان الى الموسيقار فريد الأطرش في ذكراه أقول نعم نتذكرك ولن ننساك.




الرابط:http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=660598&date=19122010

التويم
19-12-2010, 10:27 PM
تسلم اخي محمد
ولو ان المعاصرين الان عرفوا
فريد الاطرش ماكان شفناهم يطلقون
لقب فنان العرب على من هب ودب
والحياة حلوه عيشها واتهنى واوعى تتجنى دي الحياة حلوة
رحم الله فريد فقد كان فريدا من نوعه

المتنبي7
10-06-2011, 12:25 AM
وكانت أعز أمنياته السعيدة أن تغني أم كلثوم لحنا من ألحانه على الرغم من أن الاطباء كانوا يحذرونه من الارهاق، فانه كان مستعدا للتضحية بصحته كلها في سبيل تحقيق هذه الأمنية القديمة الغالية.
لكن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن، فقد مرت السنون ولم تغن أم كلثوم من ألحانه، وقيل في تبرير ذلك ألف زعم وزعم. قيل ان أم كلثوم طلبت تعديل تلحين بعض الجمل فرفض فريد الأطرش، لأن هذا التعديل يعتبر انتقاصا من قدره الفني.

=======================================

ابن عيدان صح لسانك

هكذا يجب أن يقال عن هذا الموسيقار وأكثر

لماذا لم تغني أم كلثوم من ألحانه أنا سمعت بأن السبب الملحنين المصريين كانو يقفون ضد أن تغني له أم

كلثوم والسبب لو غنت له لحناً واحداً فلن تقبل هي ولن يقبل منها الجمهور أي لحن من غيره . وهو يلحن لكل

مغني ومغنية اللحن المناسب له يعني يفصل له الثوب اللي يصلح له هل فهمت قصدي . دمتم بخير .....