المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكريم الفنان الكبير عبدالرحمن العقل في أمسية الوفاء


وجهة نظر
11-01-2011, 07:28 AM
http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures%5C2009%5C01%5C09%5Cd76fcb13-e233-48c9-8082-36fa4d1c59ab_main.jpg

كتب - محمد جمعة:

بادر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب إلى تكريم أحد نجوم الكويت والخليج والوطن العربي الفنان القدير عبدالرحمن العقل على هامش فعاليات مهرجان »القرين« الثقافي السابع عشر ضمن الليالي المسرحية حيث حل العقل ضيفاً على الأسرة الإعلامية والفنية في لقاء حضره الأمين العام للمجلس الوطني بدر الرفاعي ومديرة إدارة المسرح كاملة العياد وإدارة المذيع وليد الدلح. بدأت الأمسية بتكريم من قبل المجلس الوطني ممثلاً في كاملة العياد للفنان العقل تقديراً لمسيرته الطويلة في المجال.
ثم استعاد العقل بعض الذكريات وانتقى صفحات من مشواره ليسلط الضوء على أبرز المحطات خصوصاً في البدايات, حيث قال انه بدأ كطالب اكتشفه مدرس التربية الفنية في المرحلة الابتدائية لافتاً إلى معارضة والده هذا المجال وقال: قدمت في المرحلة الابتدائية مسرحية وكانت المكافأة حينها 100 دينار وثلاجة كهربائية وعندما عدت إلى منزلي اعتقد والدي انني سرقت هذه النقود فبادرني بصفعة على وجهي وأخذني إلى المدرسة ليستفسر عما إذا كنت سرقت هذه الأموال من أحد.
وأضاف العقل: »بدأت رحلتي مع التمثيل عقب رحيل والدي رحمة الله عليه من خلال الأندية الصيفية حتى استدعاني الراحل صقر الرشود للمشاركة في مسرحية »نعجة المحكمة« تحت مظلة فرقة مسرح »الخليج العربي« في دور بدوي مع نخبة من نجوم الفن غانم الصالح, منصور المنصور ومريم الصالح, وأدين بالفضل إلى الثنائي الرشود ومنصور المنصور حيث تعلمت منهما الكثير من الالتزام والإخلاص«. وتطرق إلى أول عمل له في مسرح الطفل مع الفنان منصور المنصور بعنوان »السندباد« وأوضح »حينها تعرضت إلى موقف عصيب, حيث سقطت على المسرح وكسر ذراعي غير انني صممت على استكمال العرض وعقب انتهاء المسرحية ذهبت إلى المستشفى«.
واستذكر العقل موقفاً آخر في مسرحية »النمر الوردي« عندما تلقى اتصالاً هاتفياً يبلغه بتعرض زوجته وابنه لحادث مروع غير انه استكمل العرض وقال »كنت أمثل والدموع تنهمر من عيني ومن وقت لآخر أخرج إلى الكواليس في محاولة للاطمئنان عليهما إلى أن توصلت إلى زوجتي من خلال الهاتف واكتشفت حينها أن ما وصلني من معلومات كان كذبة أبريل.
وأكد العقل ان جميع الشخصيات التي قدمها قريبة من نفسه وقال »كل كراكتر يلامس شيئاً داخلي ولم يحدث ان كررت نفسي وكل شخصية قدمتها أعتز بها ولعل الأبرز دور البدوي في »الكرة المدورة«, مشدداً على ان المسرح التجاري فرض هيمنته في جميع أنحاء العالم وأضاف »بالتأكيد هناك الغث وهناك السمين وأتحدث عن نفسي قدمت الكثير من المسرحيات التي تعتمد على نصوص وأفكار متميزة وتعالج مشكلات, وللأمانة مسرح الكويت بخير مقارنة بالمسرح في دول عربية أخرى.
أما عن ابتعاده عن مسرح الطفل في الفترة الأخيرة كشف الفنان القدير عن استعداده لتقديم عمل قريباً وقال: »لدي الآن نص بعنوان »الغابة السوداء« وأبحث حالياً عن مسرح جيد لعرضها خلال عيد الفطر المقبل كما تلقيت دعوة من مهرجان الشارقة للمشاركة بعمل للطفل.
وأشار العقل إلى أن الفن منحه حب واحترام الناس مضيفاً »كما منحني نجاح أبنائي خالد مهندس كيميائي وسالم طبيب جراح وفيصل طبيب أسنان, كاشفاً عن انه يتمنى تقديم شخصية الضرير بما تعيشه من معاناة في الحياة.
وكانت للفنان القدير منصور المنصور مداخلة عبر فيها عن تقديره للفنان عبدالرحمن العقل وقال »أعتبر العقل مثل ولدي أمضينا سنوات طوال مع بعض وشهادتي فيه مجروحة فهو أحد المبدعين وله مواقف فنية وإنسانية لا تنسى, وكانت بدايته مع مسرح »الخليج« ومنذ انضمامه الفرقة كسبت ابناً باراً.

بحر الحب
11-01-2011, 01:37 PM
فنان كبير ... مبدع في اداءه وتمثيله "سابقا"
يخطف الاضواء من العمالقة "سابقا"
يجسد الحالة الشريرة والحالة المنكسرة لاقصى درجة "سابقا"

لكن كل هذا كان سابقا ... اما الان فلم تعد له القدرة على التمثيل
يستحق التكريم على ابداع لا ينسى قدمه في الماضي


ولا انسى ... اتمنى وضع رابط الخبر

محمد....
11-01-2011, 02:54 PM
الصراحه ضروريه عشان ما يكذب على نفسه
اهوو ما يستااهل هذا التكريم حالياً .... لازم يشد على عمره و يرجع عبدالرحمن العقل مثل ما عرفناه سابقاً

هذا مع احترامي الشديد لعبدالرحمن العقل

الأنين
11-01-2011, 03:29 PM
يستاهل يهبببل هالفنان

ثانكس

بو وليد
11-01-2011, 09:04 PM
يستاهل بوخالد
لكن يجب ان ينتقي ادواره ويترك المجاملات

ويفكر بالافضل بدل من التكرار ,, ان متأمل ومتأكد انك ستعود كما كنت
لكن اين الكاتب الذي سوف يعيدك الى ما كنت عليه وهذا الشيء يأتي منك