المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ أرشيف الموسوعه الصحافية ]عاطفيه دموعها سخية


imene
04-02-2009, 03:42 AM
عاطفيه دموعها سخية
سعاد عبدالله: خمسة دنانير مقابل أول أعمالي

الحفيدة الغالية ( الهنوف ) .. ما اعز من الولد الا ولد الولد


سندريللا الخليج، صائدة الجوائز، سفيرة اليونيسيف، القاب كثيرة اطلقت عليها، لكن الكلمات عجزت عن وصفها، امرأة مفعمة بالحيوية والعاطفة، كلاسيكية تحب البساطة وكل ما هو قديم، اعتمدت على نفسها منذ الصغر، فعملت وواجهت الحياة بكل قوة، مميزة بأعمالها وقدراتها، لعبت كل الادوار فأبدعت في اعمال تلفزيونية واذاعية، هزت خشبة المسرح بأكثر من خمسين عملا فرفعت اسم الكويت عاليا. انشغالها بفنها لم يثنها عن الالمام بقضايا وطنها الانسانية والاجتماعية والسياسية، رصيدها في الحياة زوجها واولادها واحفادها وحب الجماهير لها.
انها الفنانة الكبيرة التي اعطت ومازالت تعطي ابداعا فنيا وستواصل رسالتها الى النهاية، سعاد عبدالله التي كان لنا معها هذه الاستراحة:


سعاد عبدالله حلمت بأن تصبح طبيبة او مهندسة واذا بها ممثلة، لماذا لم تحققي ما حلمت به؟
- احلامنا زمان كانت محدودة، لم يكن لدينا تلفزيون او سينما لترتبط احلامنا به، كنا نسمع دائما عن الطبيبة والمدرسة والمهندسة في المحيط الذي عشنا به.
لذلك كانت احلامنا مقيدة ومرتبطة بظروف محيطنا، لكن كيف اصبحت ممثلة، اعتقد ان الجميع يعرف القصة، لقد كنت ادرس في المدرسة الابتدائية في الميدان وكان النشاط المدرسي في تلك الفترة عبارة عن النشاط المسرحي المدرسي او النشاط التلفزيوني المدرسي، وكان هناك تشجيع كبير من قبل وزارة التربية على تنمية الطاقات وعرض اعمال بعض المدارس على شاشة تلفزيون دولة الكويت وكان التلفزيون حينها مولودا جديدا عام 1963، لقد قدمت عرضا تحت اشراف استاذتي ومشرفتي السيدة دلال البشر الرومي، فكان دوري مؤثرا ومن هنا انطلقت وأحسست ان هناك شيئا استطيع قوله من خلال التمثيل.


الى ماذا تحن الفنانة سعاد عبدالله في ناقوس ذكرياتها؟
- لدي حنين لكل شئ قديم، واشعر بالارتباط الوثيق به، كنت اعيش في منطقة شرق على البحر، ومدرسة الشرقية المتوسطة مدرستي، ولم يكن شارع الخليج موجودا وقتها، فكنا نمشي من البيت الى المدرسة ونشم رائحة البحر وكذلك نمشي على الرمل ونرى الاصدقاء وهذه الاشياء يحن اليها كل انسان عاش هذه الحياة البسيطة.

أمومتي مستمرة


ماذا عن عائلتك؟
- لدي ثلاثة أولاد، الكبير طلال متزوج ولديه اربعة اولاد، وابنتي عالية متزوجة ولديها ولد، وآخر أولادي فواز وهو على وشك الزواج.


من من حفيداتك تشبهك في الشكل وفي الحركات؟
- أحس ان ابنة ابني الصغيرة (عالية) تشبهني في الشكل.


ماذا يشتغل اولادك؟
- طلال مهندس طيران، وعالية تعمل في مجال الاستثمار وفواز أيضا مهندس.


'ما أعز من الولد إلا ولد الولد'، هل هذا ما شعرت به تجاه احفادك وخصوصا (الهنوف) التي تلاصقك؟
- احب حفيدتي مثل ابنتي، لكن بالفعل عندما يولد اول طفل وتربينه وتعيشين معه ستحبينه كثيرا، وعندما يولد الحفيد يتجدد هذا الحب معه فيستمر الشعور بالامومة.

من اول اولادك خرج من حضن امه ليستقل بحياته العائلية؟
- اثنان تزوجا، طلال تزوج اول واحد، ثم عالية وحاليا فواز على وشك الزواج. لقد هيأت طلال لحياته الجديدة ولبناء اسرته فكنت سعيدة جدا، وانا لست بالأم الانانية التي تريد ان يبقى اولادها في حضنها.


ماذا تعلم اولادك الثلاثة منك؟
- كنت اقول لهم دائما وانصحهم بأن لا شيء يأتي بالسهل في هذه الحياة، والحياة تحتاج إلى العمل والمثابرة فعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم'، وعندما يكون لدى الانسان الجلد والثبات يتحقق هدفه.


سخونة وتشويش

هل يخدم الفن الساسية؟
- افترض ذلك ان يخدم الفن القضايا السياسية وايضا القضايا الاجتماعية، مرتبطة بالعمل السياسي وبالحالة الاقتصادية، فعندما يخدم الفن جانبا معينا تلقائيا يكون قد خدم الجوانب الاخرى المرتبطة به، عدا ذلك عندما يتبنى الفنان قضية ويكون مسؤولا عنها ويتبناها من خلال عمله الفني فهو خدم بشكل او بآخر اي وضع سياسي مؤمن به او وضع سلبي يلقي عليه الضوء بشلك عقلاني.


اذا على الفنان ان يكون على اطلاع ووعي دائمين لكل القضايا المختلفة المحيطة به؟
- بالطبع، فالفنان الذي لا يعي قضايا محيطه فاسمحي لي ان اقول عنه انه ليس بفنان، فعلى الفنان الاخذ من كل الاشياء لو القليل منها وان يكون مثقفا وملما بالاوضاع السياسية والاجتماعية.


كفنانة كيف تقيمين الوضع السياسي في بلدك الكويت؟
- لن اتكلم عن الوضع السياسي في الكويت فقط بل عن الوضع العام في المنطقة ككل، هناك نوع من الارباك فالكويت ليست بمعزل عما يحدث في العالم، وجغرافيتها وضعتها في منطقة ساخنة جدا حيث محيطها من كل الجهات متوتر، وهذا ينعكس عليها بالتوتر ايضا، لذلك نشعر بسخونة الساحة وعدم الاستقرار مما ينعكس على الشارع وعلى الاقتصاد الكويتي وعلى الظروف الاجتماعية في الكويت.


بعد الغزو العراقي للكويت، هل اختلف الكويتيون عن السابق؟
- بعد المحن على الانسان ان يخرج من الحالة التي عاشها فكل الناس يمرون بحروب ومصائب، لكن يجب الخروج منها والبدء باستعادة المحيط، ولكن بعد الغزو مباشرة أصبنا بنوع من الصدمة، حيث فقد الكثيرون ثقتهم بكل ما هو عروبي، والشعارات التي كنا نتكلم فيها، وفي طابور المدرسة نقول تحيا الأمة العربية ويحيا الوطن العربي لكن فعلا بعدما حدث للكويتيين وقف الناس وقفة تعجب، فأين هذه الشعارات؟ وأين الأمة والوطن العربي؟! وحتى ما يحدث اليوم على الساحة الفلسطينية، هذه القضية التي طول عمرنا نقول انها القضية الأولى اصبحت اللغة هي الدم بين الأخوة وتعد الخط الأول للدفاع عن قضيتهم وأرضهم فاليوم توجد حالة تشويش عند الكل.

حالة إنعاش


صاحبة ألقاب عدة.. سندريللا الخليج، صائدة الجوائز وسفيرة اليونيسيف، برأيك لماذا تميزت في أداء الأدوار الدرامية فحزت المركز الأول فيها؟
ليست القضية قضية تميز بل انني في فترة من الفترات كنت نشيطة جدا وقدمت الكثير من الأعمال الدرامية والذي ساعد في انجاحها وبروزها وقوف وزارة الإعلام ومسؤوليها إلى جانبنا، لقد كان شغلهم الشاغل ظهور اسم الكويت عاليا، وتميز الأعمال الفنية الكويتية خارجيا، فعندما كنا نعلم بمهرجانات قرطاج والقاهرة او سوريا فكنا نعمل ونشارك في اعمال لكتاب كبار، وانا شخصيا أخذت جوائز في سهرات واعمال ومنوعات وفي مسرحيات وهذا يرجع للمناخ الذي كان مهيئا ومساعدا، وكل زميلاتي ايضا تميزن في أعمالهن فنحن جيل لا ينفصل عن بعضه البعض بالتميز، فكل زميلاتي وزملائي لديهم بصمة فنية في منطقة الخليج كلها. كانوا ومازالوا وأنا من ضمنهم.


لماذا منعت اقامة الحفلات الغنائية للفنانين العرب على الساحة الكويتية من قبل بعض نواب مجلس الأمة.
ليس شغلي الشاغل أن تحضر فنانة أو فنان ليغني بل شغلي الشاغل هو تقديم عمل مسرحي إبداعي فيه فكر معين يواكب العالم المحيط بنا والجهات المعنية بالمسرح، ليست حريصة على ذلك ليكون مجلس الأمة حريصا على الأمور الأخرى، فالمحيطون والمسؤولون عن الثقافة والفكر في الكويت لم يعودوا حريصين على تقديم أعمال مميزة، قديما كانت المهرجانات والأسابيع الثقافية تقام على أرض الكويت، فهناك الندوات والمسارح والجمعيات النسائية والمثقفون.. الكل موجود، وهذا كله انتفى.


هل صحيح ان سعاد عبدالله تبكي عندما ترى المسارح في الدول الأخرى.. وتتمنى ان يكون للكويت مسرح كبير؟
- اتحسر عندما اذهب الى اي بلد وأرى فيه مجمعا ثقافيا يضم كذا دار عرض مسرحي وقاعات.. ومكتبة لتاريخ المسرح في هذه المنطقة وهم مازالوا وليدين في الفن المسرحي ونحن بدأنا مما يقارب نصف قرن واكثر في المسرح الكويتي والى اليوم المسارح التي عملت بها قبل ثلاثين سنة هي ذاتها، فلا شيء جديدا. وهذا يجعلني أشعر بالألم والحسرة على ما وصلنا إليه.
ما سبب ذلك؟


- حالة عامة.

إذا ما هو الحل؟
- تنحل أشياء كثيرة ونحن من ضمنها.


هل سيبقى المسرح الكويتي في حالة الانعاش؟
- .. إلى أجل مسمى، مثل أمور كثيرة في غرفة الانعاش في الكويت، قد يبقى المسرح الكويتي يحتضر الى سنوات كثيرة وكأنه في 'كوما' في غيبوبة.


بعد اعطاء الكويتية حقها السياسي قلنا الحمد لله على الديموقراطية، واليوم يحددون ساعة عملها الى الثامنة مساء، ما رأيك؟
- قضية تحديد ساعات العمل للمرأة مشكلة ومع احترامي للكل نحن في بلد ديموقراطي وهناك الرأي والرأي الآخر واحترام رأي الآخر، لكن هذا لا يمنعني من أن أقول رأيي وأنا اتكلم عن محيطي فعندما يكون لدي تصوير يبدأ من الصباح لينتهي في الحادية عشرة مساء لأكمل عملي الذي سينزل في رمضان فكيف نحدد ساعات العمل فيه؟! فليقولوا إيقاف العمل افضل من تحديد ساعاته!!


كوميديا.. مونودراما.. أوبريت


مسلسل 'خرج ولم يعد' تدور قصته حول مشكلة الضرتين ولقد مثل في اطار كوميدي، لماذا؟
- في ذلك الوقت كانت المشكلة أكثر أهمية والضوء كان مسلطا عليها اكثر ولقد أخذناها في قالب كوميدي، فالاطار الكوميدي لأي مشكلة اجتماعية في رأيي يوصل إلى الهدف من خلال نوع الكوميديا المقدمة بالطبع ليس كوميديا التهريج، بل من خلال كوميديا الموقف وكوميديا الفكرة والحس والجملة.


ما أول عمل فني قمت به؟ وكم كان أجرك؟
- كان سنة 1963، مع الاستاذ محمد النشمي، في 'ديوانية التلفزيون' وهو اول اعمالي، وتلقيت في حدود خمسة دنانير أجرا عليه.


هل الفنانة سعاد عبدالله اليوم هي الاغلى اجرا بين ممثلات الخليج؟ كما تتقاضين على الحلقة؟
- انا وحياة الفهد يمكن نكون الاغلى اجرا بين ممثلات الخليج، واتقاضى ألف دينار كويتي عن الحلقة.


ما اصعب دور قمت بادائه واتعبك من بين الادوار والشخصيات المختلفة التي لعبتيها؟
- ليس هناك دور معين اديته واتعبني، لكن ممكن في لحظتها اشعر بالتعب، فمع كل عمل توجد متاعب مختلفة وبشكل مختلف، يمكن التجربة الوحيدة التي لم تكن سهلة بالنسبة لي والتي عملتها بعد التحرير مباشرة هي مونودراما اسمها 'في خندق الاحتلال' وهي عبارة عن مذكرات امرأة اثناء الاحتلال، حيث ابنها الاسير، والاهم في كل هذا ان الكتابة كلها والعمل كان شعريا، فقضية الحفظ كانت في زمن قياسي قصير علاوة على انني كنت الوحيدة على المسرح مونودراما (شخصية واحدة) وهذا كان نوعا من التحدي لي.


كفنانين كويتيين كان لديكم وقفة واعمال فنية اثناء الاحتلال.. ماذا قدمتم؟
- أدينا اعمالا كثيرة كفنانين كويتيين فشاركت في 'الليلة المحمدية' التي شارك فيها فنانون كثر من مصر، وهي من تأليف الاستاذ عبدالرحمن الابنودي واخراج جلال الشرقاوي، هذا كان العمل المسرحي الذي شاركت فيه مع الاخ الفنان عبدالله رويشد، وشاركنا في بعض الاعمال التي كانت تبث من اذاعة الكويت في القاهرة، وعملنا جولة في منطقة الخليج للتضامن مع الشعب الكويتي تتضمن لقاءات وكلمات وشعرا وطنيا. هذه الاعمال قمنا بها اثناء الاحتلال، وهذه مسؤوليتنا كانت كفنانين، لان الفنان يؤثر في الناس اكثر واعتقد ان 'الليلة المحمدية' كان لها تأثير كبير في الشارع المصري على الاقل اذا لم يكن في الشارع العربي.


'شهر العسل' قمت بتمثيله والغناء فيه مع الممثل الكبير عبدالحسين عبدالرضا.. هل ما نراه اليوم من فيديو كليبات على الشاشات سبقت سعاد عبدالله تنفيذ فكرته؟
- الفيديو كليب مختلف عن اوبريت 'شهر العسل' الذي قدمته مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا، فالاوبريتات تقدمت كثيرا في الوطن العربي وفي مصر قدمها محمد فوزي وفريد الاطرش وفي لبنان قدمت الكثير من الاوبريتات، الفيديو كليب فكرته مختلفة عن الاوبريت وليس لها اي صلة به، ونحن اول من قدم الاوبريت في الخليج انا وعبدالحسين عبدالرضا، وكان حظنا السعيد ان قدمناه مع كبار الملحنين في الكويت، فاشتغلنا مع احمد باقر ومع البعيجان واحمد عبدالكريم. قدمنا 'بساط الفقر'، 'قبل الزواج'، 'بعد الزواج' 'شهر العسل'، وايضا قدمت مع الاستاذ عبدالحسين عبدالرضا مسابقات رمضانية من ثلاثين حلقة في ثلاثين لغزا وكلها امثال شعبية متعارف عليها في الكويت وفي منطقة الخليج.


لماذا لم تستمر الاوبريتات لليوم؟
- اعتقد ان كل وقت وله وقته، فالموضوع الذي يتناول فيه فترة ما مضت من غير المعقول ان يتم تناوله اليوم.


صوت سعاد عبدالله سمعناه.. فلماذا لم تغن؟
- صوتي يؤدي وليس للغناء وساعدتني دراستي للسولفيج في المعهد على التأدية الصحيحة لمعرفتي للمقامات، لست مطربة نهائيا، فاذا ادخلتني في اغنية طربية افشل فشلا ذريعا، لكن اغني شيئا في اطار التمثيل فمن الممكن ان أأديه والشيء المهم هو انني عملت اغنية لفريق الكويت في اول مباراة له حين فاز في دوري الخليج وكان اول فوز له فعملت اغنية اسمها 'دانة دانة ردت الطيارة' هذه الغنية طلب المرحوم الشيخ فهد الاحمد ان نؤديها للفريق، وايضا اديت اوبريت القصر الاحمر انا والفنان خالد النفيسي وبعض لاعبي الكرة.


ما الاغاني التي تحبين سماعها؟
- انا امرأة كلاسيكية احب كل ما هو قديم من اغان كويتية وشرقية لأم كلثوم وعبدالوهاب وفيروز.


كفنانة كيف تقيمين ما يحدث اليوم على الساحة الفنية من غناء وظهور مئات المغنين في ظاهرة الفيديو كليب؟
- اقول رأيي بصراحة ان هذا الشيء خارج عن المألوف وليس بالمقبول وبالعكس لا يوجد اي جمال على قدر ما يكون منفرا 'وهيك وقت بدو هيك اغاني'


رأي وموقف

في بداية التلفزيون قدمتم اعمالا لكتاب عرب لماذا لم تتكرر التجربة بعد 40 عاما؟
- نعم، عملنا الكثير من الاعمال على سبيل المثال 'ثقوب في الثوب الاسود، لاحسان عبدالقدوس صورناه في عام ،1965 وايضا عملنا اعمالا تاريخية مثل 'نساء في شعاع النبوة' وغيرها والآن كل ذلك ذهب مع الريح.


نبرة صوت سعاد عبدالله جدية كلها ثقة بالنفس وتنتقين الكلمات لماذا؟
- بحكم التجربة يصبح للانسان حصيلة انسانية وثقافية ومعرفية كبيرة وعميقة وانا بدأت بالعمل منذ ثلاث واربعين سنة، والانسان كل لحظة وكل يوم يمر فيه يستفيد منه، ويمكن لاني انسانة بسيطة ومحيطي بسيط وامي كانت - رحمة الله عليها- الام والاب لنا، تعبت علينا كثيرا، لقد جعلتني الظروف اعتمد على نفسي منذ كنت صغيرة، وهذا يولد نوعا من الثقة بالنفس ومواجهة الحياة بقوة.

رواية الكاتبة ليلى العثمان 'وسمية تخرج من البحر' حدثينا عنها.
- انا عملت هذا العمل التمثيلي وفاز في مهرجان القاهرة بجائزة العمل التلفزيوني وكان دوري الام التي تعمل خادمة وتصطحب ابنها معها في بيت الاسرة الكبيرة فيقع ابني في حب بنت الاثرياء، النص احببته وعملناه بجهود شخصية وفاز بجائزة المهرجان، لكن كان اعتراضي على المكان لانه لم يكن مهيئا فلم نبق على الاشياء القديمة للتصوير في هذه الحقبة من الزمن اي قبل ظهور النفط، فمكان التصوير كان قريبا من اصوات السيارات، وكنا نضطر احيانا لتوقيف التصوير حتى لا (يطلع) صوت السيارات.


تعرضت ليلى العثمان للنقد من خلال مشهد جمع وسمية مع عبدالله لوحدهما، وقيل ان هذا خارج عادات وتقاليد المجتمع الكويتي ما تعليقك؟
- لا دخل لي بالموقف الذي تعرضت له الكاتبة ليلى العثمان لكني لي موقف من القضية فالحالة هذه من الممكن ان تحدث في كل مكان وفي كل زمان ومن دون الرجوع الى اي حقبة من الزمن فالمشاعر هذه انسانية فمن الممكن ان تحب انسانة شخصا وتخرج معه في خلوة بغض النظر عن الصح او الخطأ لكن هذه الحالة تحصل، وقضية التقييم ان هذا صح او خطأ فكل يراها من منظاره.


المسلسلات الكويتية بدأت تنتشر سريعا عبر الفضائيات فهل تنقل واقع المجتمع الكويتي؟
- البعض منها ينقل الواقع والبعض الآخر يبالغ وحتى ان هناك من ينقل الواقع بسطحية، ولكن هذا لا يعني ان هناك اعمالا كويتية جميلة، بل هناك اعمال متقنة وجميلة وتعكس حالة واقع انساني في المطلق ممكن ان يحدث في الكويت او في اي بقعة في عالمنا العربي.


صورة المرأة الكويتية من خلال المسلسلات حيث المبالغة في وضع المكياج واللباس، كيف ترينها؟
- نعم توجد بعض الاعمال فلا استطيع تصنيفها من ضمن الاعمال الكويتية التي من الممكن التحدث عنها والمفاخرة بها.
نحن لدينا بصمة في المنطقة منذ القدم من خلال ما قدمناه من اعمال نفتخر بها، وما زالت المسلسلات الكويتية والفنانون الكبار في الصدارة، لكن يخرج من عندنا حالات طارئة او استثنائية تمر مرور الكرام وتنتهي في يوم من الايام حالات ترى الدراما من خلال حلقا الى الركبة واكستنشن او مكياج مبالغ فيه حتى هكذا اعمال لا تستحق الحديث عنها ومناقشتها.


دار الزمن

نحن الآن في اللوكيشن الذي تصورين فيه مسلسلا جديدا هل لنا ان نتعرف على احداث موضوعه؟
- نقوم بتصوير عمل التزمت به من قبل وهو مسلسل اسمه 'دار الزمن' عبارة عن عمل كوميدي لاول مرة منذ فترة طويلة ارجع لهذا النوع من الاعمال وهو نوع من انواع كوميديا الموقف، قصة تدور حول اشخاص يعيشون في دار المسنين الخاصة وليست دارا تابعة للدولة طبعا ويوجد في الدار كبار السن من الجنسين النساء والرجال ومن خلال الحدث نتكلم عن الظروف الاجتماعية التي اوصلت كل واحد فيهم الى هذا الدار.


العجقة او الطوشة الكبيرة التي نشاهدها على التلفزيون للمسلسلات الرمضانية الا تشوش المشاهد؟ وكيف يستطيع تحديد ما يريد مشاهدته؟
- في شهر رمضان تنتج سوريا مسلسلاتها ومصر تنتج مسلسلاتها وايضا دول الخليج تنتج مسلسلاتها ويبدأ البازار الرمضاني، لكن يبقى ان يتابع الناس الاصلح، هناك اعمال لم اتوقع ان تحصل على اعلى نسبة للمشاهدة، فمنذ ثلاث سنوات قدمت اعمالا كثيرة على سبيل المثال الاعمال التاريخية كالامين والمأمون الذي سجل بصمة، يحيى الفخراني ونور الشريف ويسرا وغيرهم اصبحوا نجوم رمضان وهذه السنة سينزل عمر الشريف هو ايضا دخل في البيعة وايضا في الخليج تظهر فنانات كثيرات وفنانون، انا وحياة الفهد وعبدالعزيز الجاسم في قطر ووداد الكواري من البحرين فالناس يرتبطون بفنانين معينين تشاهدهم وتقيم اعمالهم من خلال الحلقات اما موضوع العجقة فهم لم يعودوا يرونها عملا في شهر رمضان وعجقة المسلسلات بل ينظرون إليها من خلال الناحية المادية البحتة، فهي نوع من الاستثمار وتسويق معلن، حيث يقول المعلن، ان هذا البرنامج، الذي بطولته مثلا سين من الناس، يقوم بتقديم عمله فيحصل على المال من خلال الإعلانات الكثيرة التي تعلن في المسلسلات، فهذا الاستثمار المادي دخل في كل شيء وهو مباح، لكن هذا لا يمنع أي قناة من تقديم عمل وتستفيد منه بشرط تقديم الفن والإبداع وعلى سبيل المثال السينما الأميركية فيها استثمار، حيث يصرفون بالملايين والمردود بالملايين ويبدعون في أعمالهم.


درجت أخيرا مشاركة بعض الفنانين المصريين أو اللبنانيين في مسلسلاتكم الخليجية، هل هذا نوع من إضافة البهارات على النكهة الخليجية؟
- لماذا تسمينها بهارات، نحتاج في كثير من الأحيان في المسلسل إلى فنانين عرب وها نحن اليوم نصور مسلسل 'دار الزمن' ونريد ممثلة أن تقوم بدور المدربة الرياضية ومسؤولة التغذية فمن سنحضر لهذا الدور؟! اعتدنا على ان اللبنانية هي الأصلح لهذا الدور، ولقد عملنا مشاركة في مسلسل مع قطر كان يتناول قصة المرأة الخليجية التي تتزوج برجل عربي، فاخترنا لهذا الدور فنانا مصريا، أحيانا الحاجة الملحة تستدعي مشاركة مختلف الجنسيات العربية، أليس بالكافي بأننا كعرب على كل المستويات متنافرين؟ أيضا تستغربون مشاركة الفنانين العرب في التمثيل مع بعضهم البعض.


تأثر ودموع.. حب

عندما يلعب الفنان شخصيات عدة ففي تحليليات علم النفس ان تمثيل الشخصيات المختلفة تسقط كل شيء في داخل الإنسان من هموم وتتحسن نفسيته، هل سعاد العبدالله بعد لعب الدور تشعر بهكذا أمور؟

- من الممكن أن تصاحب الشخصية الممثل لفترة آنية، على الأقل وقت لعب الدور ولكن بعد الانتهاء من تمثيل الشخصية يعود الممثل إلى حالته الطبيعية، لكن من الممكن إذا كتبت بشكل جيد وجميل أن تصاحبه لفترة أطول، عموما عند تمر عليك أنماط كثيرة من الشخصيات فهذا حتما سيجعل المخزون النفسي للإنسان ثريا.


صاحبتك شخصية معينة قمت بأدائها لفترة طويلة؟
- دور أثر في، لكنه لم يصاحبني في مسلسل 'لم تكن أمنيتي' قصة امرأة أخذت حكما مؤبدا في الكويت، فذهبت إليها في السجن وجلست معها وكتبنا القصة وصورناها وأيضا حصل هذا المسلسل على جائزة في المهرجان، هذه الشخصية أثرت في لأنني أحسست من منظور ان القانون لا ينظر إليها كضحية بل كقاتلة، لكني أحسست في جزئية معينة ان حياتها فيها الكثيرين الألم الذي دفعها لهذا الشيء، فتعاطفت معها لفترة طويلة من الفترات وأثرت في كثيرا.


تدمع عيناك عندما تمثلين موقفا محزنا؟
- كثيرا، فأنا عاطفية وأتأثر جدا في أي شيء مؤلم وهذا يتعبني.



ستأتي اللحظة التي تقولين فيها 'بسني من التمثيل'؟
- قد يكون، أكيد سيأتي هذا اليوم فلا محال.


هل ستكتب قصة حياة الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله وتمثل في المستقبل؟
- لا، فالذين يكبتون عن حياتهم هم العظماء والذين يصنعون التاريخ يحق لهم الخلود. إن عمل الإنسان شيء وحياته الخاصة شيء خاص به ولا داعي للغوص فيه، وأنا لا أعد نفسي ضمن العظماء، فأنا إنسانة بسيطة اشتغلت بكل عفوية وبساطة ووصلت إلى ما وصلت إليه اليوم. وأرى ان كل التجارب التي كانت أمامنا تتحدث عن السيرة الذاتية للعظماء والفنانين والزعماء لم تكن ناجحة، باستثناء محفوظ عبدالرحمن عندما كتب قصة حياة أم كلثوم وأيضا كان هناك بعض المآخذ عليه، حتى نحن 'نختلف على السيرة الذاتية' لرجال التاريخ لتغييرها.


الله أنعم عليك بالأولاد والصحة وبالشهرة وبالجوائز والله يزيدك ويبارك لك، ماذا تريد اليوم سعاد من الحياة؟
- لا شيء، وحياة أولادي وبكل صدق وأمانة أقولها بأنني بعدما شفت أولادي وأوصلتهم إلى بر الأمان، لا يهمني أي شيء في الدنيا، وحقيقة كنت أمر بفترات عندما أمرض فأقول يا ربي أترجاك، اشفني واجعلني بصحة وعافية حتى أكمل تربية أولادي ومسؤوليتي تجاه بيتي، وأحمد الله على كل ما أعطاني، وأخص زوجي في كل ما حققته لقد كان كفه بظهري ويده بيدي وساعدني كثيرا وأوقفني على أرض صلبة، وفي الحقيقة هناك الكثيرات من زميلاتي الفنانات عندما تزوجن أغلق أزواجهن الأبواب عليهن، أما أنا فزوجي قدم لي كل التضحيات لأبقى في وسطي.


كلمة إلى جمهورك الذي يحبك؟
- أتمنى أن أقدم له دائما الشيء الذي يرضيه وألا أفقد أحدا.

امل
04-02-2009, 11:58 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

من اجمل اللقاءات التي قرأتها للعملاقه ..


أشكرك إيمان ..

قشة
05-04-2009, 03:02 AM
شكرااااااااااااا

احمد نادر
30-07-2009, 09:03 PM
الف الف شكر ..





-

امير الذوق
23-09-2009, 09:46 AM
الف الف شكر علي الموضوع

هلالي موت 20
23-09-2009, 12:09 PM
لقاء ممتع

مشكوره ويعطيك العافيه ع النقل

نوره عبدالرحمن "سما"
23-09-2009, 03:16 PM
سلمتيى وأبدعتي ..موضوع ممتع