المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى الراغبين بتعلم كتابة السيناريو بأسلوب مبسط... العندليب يقدم لكم محاضرة بأسلوبه الخاص!


عندليب الكويت
07-02-2011, 12:14 PM
إلى الراغبين بتعلم كتابة السيناريو بأسلوب مبسط... العندليب يقدم لكم محاضرة بأسلوبه الخاص!


مرحبا بالجميع...

هل لديك موهبة لكتابة السيناريو؟!

هل كانت لديك محاولات لكنك تشعر أنها غير منضبطة وتحتاج إلى تعديل؟!

تابعوا هذا الموضوع الذي هو عبارة عن عصارة معلومات بأسلوبي الخاص وأتمنى أن يستفيد الجميع!:)


الفرق بين السيناريو والرواية المكتوبة:
باختصار شديد.. تكون الرواية الأدبية مكتوبة على ورق.. والجمهور سوف يقرأها على الورق فقط.. بينما ما يكتب في السيناريو يجب أن يكون كله قابلا للترجمة إلى الصورة المرئية من قبل المخرج.

ما معنى (صورة مرئية)؟!

هي الصورة التي يراها المشاهد كـ(حركة) أمامه على الشاشة.. فالمخرج سيترجم الكلام المكتوب إلى صورة مرئية!

ما معنى ذلك؟!

معناه أن أي كلام لا يقبل الترجمة إلى صورة فهو ليس سيناريو!

لكن .. ما الفرق بين الحوار والسيناريو؟!

الحوار ببساطة هو الكلام الذي يدور بين الشخصيات!

أما السيناريو فهو الموضوع المرتبط بترتيب وتنظيم عملية تقديم وعرض ذلك الحوار!

دعونا نتعرف على كيفية كتابة مشهد من مسلسل (مثلا) بعد أن نكتب رقم الحلقة في البداية!


افرض أننا نريد كتابة مشهد في شركة تجارية صاحبها اسمه (علي) ولديه سكرتيرة اسمها (نسيمة)، والوقت الذي تجري فيه أحداث هذا المشهد هو في النهار، والمشهد يكون في مكتب السكرتيرة.. سوف نكتبه هكذا:

- شركة علي (مكتب السكرتيرة نسيمة): نهار / داخلي

نلاحظ كلمتين (نهار وداخلي)!
(نهار) هي كلمة تدل على الوقت، بينما (داخلي) توضح أن التصوير في موقع داخلي وليس تصويرا خارجيا في مكان مكشوف!

ولو أردنا أن نكتب مشهدا في المدينة الترفيهية (مثلا) أمام أحد محلات الألعاب في الليل وليس في النهار.. يكون بهذه الطريقة:

- المدينة الترفيهية (أمام محل الألعاب): ليل / خارجي


نعود إلى مفهوم (الصورة المرئية)!

سأقوم بتوضيح مصطلح (صورة مرئية) من خلال مشهد مكتب السكرتيرة (نسيمة) مع صاحب الشركة (علي):

- شركة علي (مكتب السكرتيرة نسيمة): نهار / داخلي

(يخرج المدير علي من غرفة الإدارة ويجلس على الكرسي المقابل لمكتب السكرتيرة نسيمة.. ويبدو عليه الحزن الشديد والمزاج الكئيب.. حيث إن شركته معرضة للإفلاس بسبب كثرة الديون والالتزامات المالية التي نجمت عن هبوط البورصة وما تبعها من أحداث اقتصادية).

لحظة... توقفوا !!

الكلام الذي باللون الأزرق في الفقرة السابقة خطأ كبير ولا يعتبر سيناريو!!

لماذا؟!
لأننا لا نكتب رواية أدبية يقرأها الناس على صفحات كتاب مطبوع.. نحن نكتب كلاما سوف يترجمه المخرج إلى صورة مرئية..والكلام الذي بالأزرق كلام روائي وليس من السيناريو!!

اعتبر نفسك المخرج.. كيف ستترجم الكلام الأزرق إلى صورة مرئية؟!
هل ستقوم بكتابته عى الشاشة مثلا كما تكتب الترجمة؟!
طبعا لا .. لا يوجد سيناريو يكتب على الشاشة كي يقرأه المشاهد!!

حسنا.. كيف نقوم بتوصيل الكلام الأزرق إلى المشاهد؟!

إيصال المعلومات التي باللون الأزرق يكون بواسطة.. الحوار!


وحتى يظهر المشهد بالشكل الصحيح.. نعيد صياغته بالشكل التالي:

- شركة علي (مكتب السكرتيرة نسيمة): نهار / داخلي

(يخرج المدير علي من غرفة الإدارة ويجلس على الكرسي المقابل لمكتب السكرتيرة منال.. ويبدو عليه الحزن الشديد والمزاج الكئيب):

علي:
ها نسيمة؟! المحامي ما اتصل؟!

نسيمة:
لا والله ما اتصل.. يمكن بعد شوي لأنه قال لي أنه مشغول اليوم!

علي (يظهر عليه التوتر والعصبية):
وبعدين يعني؟! ورانا وايد قضايا مع شركات وتجار.. لازم نخلص!

نسيمة:
أدري طال عمرك.. لكن لا تخاف.. ترى هو قال لي إنه مجهز كل الأوراق ومستعد للقضايا كلها..

علي:
والله أنا خايف لا نضطر نشهر إفلاس الشركة بسبب هالديون والالتزامات.. الله يستر!

نسيمة:
المثل يقول لو تشوف مصيبة غيرك تهون عليك مصيبتك.. وايد شركات مثلنا ويمكن حالهم أسوأ منا وايد.. وأنت شايف بعد حال البورصة طايحة بسبب الأزمة الاقتصادية اللي صارت.. العالم كله متأثر من هالأزمة اللي مادري متى تنتهي؟!

علي:
على العموم انتي تابعي الموضوع مع المحامي وخليج على اتصال معاه.. أنا الحين بطلع عندي موعد مع بو يوسف.. وإذا زوجتي اتصلت قولي لها أني اليوم ماني متغدي في البيت لأني معزوم بالفندق.

نسيمة:
انشاالله.. لكن عندي بريد وصل قبل شوي من شركة...

علي (يقاطعها):
مو وقته الحين يا نسيمة.. أجلي أي شغلة عندج لباجر.. أنا ماشي الحين. يالله مع السلامة.

(ينهض علي من الكرسي).

نسيمة:
مع السلامة.

(يخرج علي من المكتب ويغلق الباب.. وبعد لحظات يقوم شخص ما بطرق الباب):

نسمية:
تفضل..

(يفتح الباب فتدخل شروق، ويبدو عليها المرح والنشاط):

شروق:
صباح الخير..

نسيمة (ترد دون مزاج):
صباح الخير..

شروق (تجلس على الكرسي المقابل للمكتب):
عسى ما شر؟! شنو هالمزاج من الصبح؟!

نسيمة:
كالعادة.. هالمدير ومشاكل الشركة.. الظاهر لازم أقدم استقالتي وأرتاح من هالبلاوي!

شروق:
أنا قلت لج مليون مرة.. انتي شكو مع القطاع الخاص؟! توظفي بالحكومة مثلي!

نسيمة:
الظاهر هذا اللي راح يصير.. وانتي ليش طالعة من الدوام الحين؟! ماخذة إجازة ولا شنو؟!

شروق:
المدير مو مداوم مثل العادة.. طلعت أتمشى وقلت خل أمر عليج أسولف معاج!

نسيمة:
والله حالة.. شالدوام اللي عندكم؟! ليش ما تحللون معاشكم؟! كل يوم طلعة وهياتة!

شروق:
خليها على الله.. أغلب الموظفات عندنا هذا حالهم!

- قطع -

وصلنا لنهاية المشهد..
لذلك نكتب كلمة (قطع) للتأكيد على أن المشهد انتهى ويتم الانتقال لمشهد جديد.. وهكذا..


ملاحظات هامة يجب الالتزام بها:

- حوار الناس الطبيعي في الواقع أمر.. والسيناريو أمر مختلف تماما.. لأن كلام الناس في الطبيعة يكون طويلا ومملا على أرض الواقع.. لذلك فالسيناريو يجب أن يكون مكتوبا في عبارات وجمل مختصرة وبسيطة وواضحة، ومن الضروري الابتعاد عن (الهذرة) والحوارات التي لا تقدم ولا تؤخر.. فكل حوار يكتب له ضرورة وله تأثير.. يجب أن يكون الاختصار قدر الإمكان ولا تركز أكثر من اللازم على حوارات يسمعها الإنسان يوميا في حياته دون وجود ضرورة درامية لها.

-في كتابة السيناريو، لا يجب استعمال كلمات مثل:

- تحركت الكاميرا وانتقلت الكاميرا وعملت (زوم) و (انتقل التصوير إلى) و(يركز التصوير على) وغيرها من التعبيرات!
لأن هذه التعبيرات هي من اختصاص المخرجين والفنيين وليس كاتب السيناريو!.

لذلك.. ليس من حق الكاتب أن يكتب عبارات مثل:
- الكاميرا تنتقل إلى زاوية المكتب.
- يحدث زوم على وجه السكرتيرة (......).
- الكاميرا تصور المدير وهو يخرج من مكتبه ويجلس أمام السكرتيرة.

لماذا لا نكتب العبارات السابقة؟!
لأنها من اختصاص المخرج حسب رؤيته الخاصة وليست مسئولية الكاتب!

ولو كتب المؤلف عبارة في السيناريو مثل:
(تخرج نسيمة من مكتب المدير والكاميرا تتبعها وهي تسير حتى تصل إلى مكتبها حيث ينتقل التصوير إلى زاوية المكتب حتى تجلس عليه).

العبارة السابقة خاطئة فنيا بالنسبة للسيناريو... لماذا؟!

لأنه من الطبيعي أن الكاميرا سوف تصور نسيمة وهي تخرج من مكتب المدير.. ومن الطبيعي أن التصوير سينتقل إلى زاوية المكتب عندما تجلس عليه نسيمة!!

ولكي تكون العبارة السابقة صحيحة.. نعيد كتابتها بالشكل التالي:

(تخرج نسيمة من مكتب المدير وتتجه إلى مكتبها فتجلس عليه).

هكذا وببساطة شديدة.. ليس مطلوبا منك أن تذكر كلمة (الكاميرا) و(توابعها) نهائيا في السيناريو!

لأن هذه مسئولية المخرج.. فاترك كل مسئولية لصاحبها وتفرغ لعملك فقط!

هذا كل ما عندي.. وأتمنى أن تعم الفائدة!
:)

أحمد سامي
07-02-2011, 01:06 PM
بعد قراءة مبدأية للموضوع أجده من أكثر المواضيع قوة وتأثيرا ً وإفادة , والكثير من أعضاء الشبكة يملكون شغف الكتابة , ولكن تنقصهم الخبرة وآلية العمل والمهارات اللازمة , والعندليب شهادتنا به مجروحة فهو أحد أبرز
أعضاء الشبكة والجميع يدرك ذلك ,
كذلك المعلومات مبسطة ومباشرة وكُتبت بأسلوب يلفت الأنظار ولا يصعب المعلومة أو يجعلك تبحث عنها
بوسط كم هائل من الأسطر

بن عـيدان
07-02-2011, 02:21 PM
موضوع متميز ويستحق التقييم...
جداً استفدت من هذا الموضوع..
دائما ما تنتقي مواضيع متميزه يا اخ عندليب..

بارق الأمل
07-02-2011, 02:52 PM
أحسنت استاذنا العزيز العندليب لقد قرأت الموضوع بأكمله و استفدت منه كثيراً و انا من هواة الكتابه بمختلف انواعها و لكن عندي بعض التساؤلات أرجو الإجابة عليها من قبلكم


س1 - مشكلة الحلقة الأولى : كيف ابدأ بأول مشهد و هذا حاجز كبير وقف امامي لأني احترت كثيراً

س2 - هذا السؤال لا اعرف كيف اشرحه و لكن سأحاول بقدر الإمكان ألا و هو : كيف أعرف المشاهد بالشخصيات الرئيسية دون ان يشعر هو بأني اريد ان اعرفه عليهم

س3 - مافي كمية المشاهد في الحلقة الواحده ؟ أقلها (....) أكثرها (...)




و لدي اسئله كثيره جداً و لكن نؤجلها إلى وقت آخر


تحياتي لك أستاذي العزيز

عندليب الكويت
07-02-2011, 05:06 PM
الشكر موصول للجميع على تفاعلكم مع الموضوع، وبالنسبة لأسئلة الزميل بارق الأمل...

في الحقيقة ليس هناك أسلوب معين أو ثابت لكيفية البداية في أول مشهد، فهذا الأمر يرتبط بالجانب الإبداعي أكثر منه بالجانب الفني..

فكل كاتب له رؤية لكيفية الدخول في مشهد البداية، هناك كتاب يحبون الأسلوب التقليدي وهناك من يريد أن يبدأ بداية غير تقليدية من خلال مشهد يثير فضول المشاهد ويتميز بحالة من الغموض مثلا.. وبخصوص التعريف بالشخصيات.. يمكن أن يحدث التعريف بشكل عفوي أو تلقائي من خلال طبيعة العلاقات بين الشخصيات..

مثل الحوار بين السكرتيرة (نسيمة) و(شروق)، سوف يتبادر إلى ذهن المشاهد أنهما صديقتان مثلا أو أن شروق هي من أقرباء نسيمة وهكذا..

وقد عرفنا في ذلك الحوار أن شروق هي موظفة حكومية مستهترة بالعمل ولا تلتزم به.. فالتعريف يأتي بشكل عفوي من خلال حوارات قصيرة بين شخصية وأخرى (سوالف الناس اليومية) وتكون طبعا مختصرة بقدر الإمكان وبأسلوب عفوي..

أما بخصوص كمية المشاهد في الحلقة، في الواقع إن الموضوع يحسب بعدد الصفحات وليس كمية المشاهد.. وحسب ما أعرف حاليا أن الحلقة الواحدة يجب أن تكون في ما لا يقل عن (ثلاثين) صفحة..

ولا تهتم كثيرا بعدد المشاهد واكتب فقط ما تحتاج (فعليا) إلى كتابته ضمن سياق الأحداث، أقصد يجب أن تركز على الحدث الذي تكتبه ولا تنشغل كثيرا بعدد المشاهد... أرجو أن أكون قد وضحت بما فيه الكفاية، وأنا مستعد لأي أسئلة أخرى!

عابر سبيل
07-02-2011, 09:49 PM
موضوع رائع و مفيد

شكرا يا عندليب على هذا الموضوع الجميل و الأسلوب الرائع و الإفادة الكبيره

و فعلا يستحق التقييم و التثبيت ..... واصل ابداعك

كيكي الحد
08-02-2011, 10:47 AM
شكرا لك اخوي العندليب على الموضوع المتميز

سوسحلو
08-02-2011, 12:57 PM
السلام عليكم

ما شاء الله .. موضوع رائع وجهد تشكر عليه ..

----
من خلال ما طرحته يبدو لي أنك تكمل المسألة التي طرحها الأخ "روائي" واتفقت معه عليها ..
كتابة السيناريو ربما تكون أصعب وأهم من عمل المخرج الذي يعمل على "الصورة" بالدرجة الأولى إلى جانب تحكمه بالمضمون ، فيما الأحداث وغيرها تقع على عاتق السيناريست !!!

----
شكراً لك وإن شاء الله لي عودة مع قراءة متأنية ..

روائي
08-02-2011, 05:39 PM
الله يعطيك العافية على هالمحاضرة الجميله والقييمه ...


وراح يكون لي موضوع مفصل عن السيناريو وخطوات كتابة السيناريو قريبا جدا واتمنى يفيد الجميع


وشاكرلك عزيزي


تقبل حضوري

بقايا حروف
09-02-2011, 03:35 AM
مشكوور جداً على هذا الموضوع القيم والممتاز

الحمدلله يعني كتاباتي صحيحة

الكلام الروائي أوضحه بلون معين والسيناريو أوضحه

يعني كنت أعرف أكتب صح بس ما أعرف أشرح كيفية كتابة مشهد صح

بس أفدتني وعلمتني كيف أحط هالأشياء دايما في بالي وأقدر أفيد اللي حولي لما يسألوني عن عمل كتبته

الله يعطيك ألف عافية أخوي عندليب :)

عندليب الكويت
09-02-2011, 10:11 AM
مشكوور جداً على هذا الموضوع القيم والممتاز

الحمدلله يعني كتاباتي صحيحة

الكلام الروائي أوضحه بلون معين والسيناريو أوضحه

يعني كنت أعرف أكتب صح بس ما أعرف أشرح كيفية كتابة مشهد صح

بس أفدتني وعلمتني كيف أحط هالأشياء دايما في بالي وأقدر أفيد اللي حولي لما يسألوني عن عمل كتبته

الله يعطيك ألف عافية أخوي عندليب :)

الشكر موصول لجميع المشاركين على مداخلاتهم القيمة بالموضوع..

لكن عندي ملاحظة للأخت بقايا حروف:

في البداية أشكرك على المداخلة الجميلة..

لكن أرجو أن لا تكوني قد فهمت هذه المعلومة بشكل غير واضح..

أقصد بخصوص وضع لون معين على الكلام الروائي!
لأن الكلام الروائي لا يجب أن يكتب أساسا في السيناريو!

وأود توضيح وجه الاختلاف بين الكلام الروائي وبين وصف (الحركة):


- شركة علي (مكتب السكرتيرة نسيمة): نهار / داخلي

(يخرج المدير علي من غرفة الإدارة ويجلس على الكرسي المقابل لمكتب السكرتيرة منال.. ويبدو عليه الحزن الشديد والمزاج الكئيب.. حيث إن شركته معرضة للإفلاس بسبب كثرة الديون والالتزامات المالية التي نجمت عن هبوط البورصة وما تبعها من أحداث اقتصادية).

الكلام الأزرق في هذه الفقرة لا يجب أن يكون مكتوبا من الأساس، وقد كتبته أنا لمجرد توضيح أن وجوده هو خطأ فني في صياغة السيناريو! ويمكن توصيله للمشاهد بواسطة الحوار بين الشخصيات نفسها..

ولمزيد من التوضيح.. سوف أشرح الفرق بين الكلام الروائي وبين وصف الحركة:

- الكلام الروائي:
هو كلام يعتمد على سرد الأحداث بطريقة (الراوي) مثل الكلام الأزرق الذي في الفقرة أعلاه.. وهذا الكلام لا مكان له في السيناريو نهائيا ولا يجب أن يكتب..

- وصف الحركة:
هي عنصر من السيناريو يقوم بتوضيح أي حدث يعتمد على الحركة دون كلام!

وسأضرب المثال التالي:

لنفرض أن شخصية (شروق) أضاعت مفتاح سيارتها، ودخلت إلى غرفتها في بيت عائلتها حتى تبحث عنه ولم تعثر عليه حتى خرجت من الغرفة!

كيف نكتب هذا الحدث في مشهد؟!

- بيت عائلة شروق (غرفة شروق الخاصة): نهار / داخلي

(تدخل شروق الغرفة ويبدو عليها التوتر.. ثم تقوم بفتح جميع الأدراج واحدا واحدا وتبحث بداخلها):

شروق:
يا ربي!! وين راح المفتاح؟! أنا متأكدة إني حطيته بالغرفة بعد ما رجعت البارحة؟!

(تتجه إلى خزينة الملابس وتفتحها وتبحث بداخلها دون جدوى، ثم تتجه إلى حقيبتها الخاصة وتقتحها وتقوم بتفريغ كل محتوياتها على الطاولة وتبحث بين المحتويات فلا تعثر على المفتاح)!

شروق:
وين راح يعني؟! معقولة طاح مني بره البيت! يمكن! خلني أروح أتأكد!

(تخرج من الغرفة وتغلق الباب).

- قطع -

هذا هو الفرق بين الكلام الروائي وبين وصف الحركة الذي رأيناه من شروق وهي تبحث عن مفتاحها!

أتمنى أن أكون قد وضحت الفكرة..
والشكر للجميع مرة أخرى..!
.

بقايا حروف
09-02-2011, 09:40 PM
أخوي عندليب أنا فاهمة صح بس يمكن ماقدرت أوصل لك اللي فهمته صح

وهذا اللي أتبعه في كتاباتي

وعارفة أفرق بين الاثنين


وأشكرك مرة ثانيــــــــة :)

Lune
10-02-2011, 01:50 AM
طرح قيّم الف شكر لك

teto-12
10-02-2011, 07:14 PM
اشكرك من كل قلبي يا اخ عندليب على الموضوع الرائع

صراحه استفدت من الموضع بشكل كبير

والله يعطيك العافيه

الدماني الحلو
12-02-2011, 01:27 AM
مشكور احلى موضوع والي كنت اتمناه من زمان عشان اتاكد من كتاباتي لاني انا اكتب بطريقتي بس الحين عرفة
انها صح بس في اشياء توني اعرفها بس اشياء بسيطة بس عندي سوال

كم صفحة نحتاج من دفتر حجم الورقة فية a4 وانه تكون الحلقة مدتها 30 دقيقة تقريبا ؟؟؟؟؟

عندليب الكويت
12-02-2011, 05:11 PM
مرحبا الدماني..

بالنسبة لتحديد مدة الحلقة، فهذا الأمر يصعب على الكاتب نفسه وغالبا ما يكون من مسئولية المخرج..

أما بخصوص عدد الصفحات، كما ذكرت.. الحلقة الواحدة يجب أن تكون في ما لا يقل عن (ثلاثين) صفحة.. طبعا قد يرى البعض هذا العدد كبيرا ولكن عند الكتابة تضيع الصفحات بسرعة دون أن يشعر الكاتب، وأكرر مرة أخرى.. يجب على الكاتب التركيز على الحدث الذي يكتبه وليس على قضية إنهاء عدد معين من المشاهد أو الصفحات.. لأن الحدث نفسه هو العنصر الأهم في الموضوع.. وتحياتي لك مرة أخرى!

صافيو
12-02-2011, 05:43 PM
موضوع رائع , يعطيك العافيه

همس الحب
13-02-2011, 01:06 AM
موضوع يفوق كلمة رائع ويعطيك الف عافيه على مجهودك

تراب
22-02-2011, 01:27 AM
معلومات جميله
لكن طريقه كتابه الموضوع ممله جداً جداً جدأ

قطرية وافتخر
23-02-2011, 02:54 PM
السلام عليكم
هذه اول مشاركة لي
وهذا الموضوع كنت ابحث عنه من زمان
مشكور وماقصرت

سلمى
15-03-2011, 07:48 AM
مشكووووووووراخوي على الموضوع

آسف مهما حصل
16-03-2011, 10:38 AM
شكرا

((الاتحاد))
29-03-2011, 09:37 AM
موضوع راائع وجهد

هرول
04-04-2011, 05:19 AM
اخوي الطريقه هذي تنفع لكتابة الافلام والمسرحيات والمسلسلات؟

ويعطيك الف عافيه

العاشق
14-06-2011, 07:38 PM
مشكور عالموضوع

ولد المشعان
15-06-2011, 03:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


شكراً علي الموضوع الشيق وانا استفت منه واااااايد لان انا بألف حلقات وولد عمتي جاسم الجطيلي موالف تو النهار اتمني ان مسلسه عجبكم وشكراً مره ثانيه :) ماقصرت عندليب

:)"وردة"x

قرناس الكويكبي
18-06-2011, 05:24 AM
شكرا جزيلا على هذا الموضوع ...

قرناس الكويكبي
18-06-2011, 05:25 AM
مشكور ....

ولد الشرقية
24-06-2011, 06:38 AM
يعطيك الف عافية

العندليب على الموضوع الرائع والمعلومات القيمة

الليث الأبيض
04-07-2011, 08:53 PM
دكتووووور مايبي له كلام شكرا لتوضيح وهالشي كان ناقصني على شان اكمل صوره عن طبيعت السيناريو واثريه سهل بالمره شكرا لك من جديد

كاتبة المستقبل
24-08-2011, 07:41 AM
اول مررررررره ادخل المنتدى وهذا الموضوع جميل جدا

الدنيا لحظة
25-08-2011, 01:25 AM
موضوع جدا رائع

يعطيك الف عافية

نبعة الريحان
30-08-2011, 03:39 AM
يعطييييك الف الف عافيه على الموضوع
وتقبل مروري

حمد الهاجري
08-10-2011, 12:54 AM
معلومات مفيدة وموضوع رائع

الصراحة
08-10-2011, 05:38 PM
حبيت اعرف كيف طريقت الفلاش باك في كتابت السيناريو
التذكر

وطريقة التكلم في التيلفون مشهدين في وكت واحد

؟؟؟؟؟


اتمنى الاجابة

عندليب الكويت
21-06-2015, 03:29 PM
حبيت اعرف كيف طريقت الفلاش باك في كتابت السيناريو
التذكر

وطريقة التكلم في التيلفون مشهدين في وكت واحد

؟؟؟؟؟


اتمنى الاجابة

لا بأس من رفع الموضوع وإن كان قديما للمزيد من الإفادة والنقاش..

- طريقة كتابة الفلاش باك:

نفس الطريقة العادية.. ولا يتطلب الأمر أي تعقيدات ..

فقط نكتب الجملة التالية قبل المشهد:
- يتذكر (فلان) الحوار بينه وبين (فلان) في موقع (كذا) وفي توقيت (كذا)..

ثم نبدأ بكتابة الحوار..

- طريقة التكلم في التلفون:

الأمر يترك للمخرج كي يتعامل معه بالطريقة المناسبة..

كل ما عليك هو كتابة الحوار الذي يجري بين الطرفين.. والمخرج يتولى طريقة التصوير..

أتمنى طرح أي سؤال لديكم...

الجليب
23-06-2015, 11:12 AM
استفدت للأمانة وأفكر أصير كاتب

PrinceOfLibya
01-07-2015, 10:02 AM
شكرََا يا العندليب على هذا الموضوع القيّم.
ولا أعتقد انه يدخل في معادلة قديم وجديد، موضوعك يستحق التثبيت، وأتمنى من وقت لآخر تحديث المشاركة الاولى بتفصيل اكثر عن كتابة السيناريو و توضح لنا الفرق (إن وجد) بين كتابة سيناريو مسلسل او فيلم ، كذلك تفصيل مسألة القصة والحوار، فأحيانا نرى قصة لفلان سيناريو وحوار فلان
بحيث يساعد البعض ممن لديهم موهبة كتابة القصة ولكن لايتقنون كتابة حوار او من لديه موهبة كتابة حوار شيق ولكن لايملك مهارة كتابة سيناريو، يعني العوض ولا القطيعة :)

رابط قد يفيد البعض في مجال كتابة السيناريو (والعم جوجل مايقصر ) :)
http://samti.me/?p=357

مع خالص التحية،

عندليب الكويت
01-07-2015, 04:06 PM
شكرََا يا العندليب على هذا الموضوع القيّم.
ولا أعتقد انه يدخل في معادلة قديم وجديد، موضوعك يستحق التثبيت، وأتمنى من وقت لآخر تحديث المشاركة الاولى بتفصيل اكثر عن كتابة السيناريو و توضح لنا الفرق (إن وجد) بين كتابة سيناريو مسلسل او فيلم ، كذلك تفصيل مسألة القصة والحوار، فأحيانا نرى قصة لفلان سيناريو وحوار فلان
بحيث يساعد البعض ممن لديهم موهبة كتابة القصة ولكن لايتقنون كتابة حوار او من لديه موهبة كتابة حوار شيق ولكن لايملك مهارة كتابة سيناريو، يعني العوض ولا القطيعة :)

رابط قد يفيد البعض في مجال كتابة السيناريو (والعم جوجل مايقصر ) :)
http://samti.me/?p=357

مع خالص التحية،

شكرا لك عزيزي على المداخلة..

لا فرق بين سيناريو الفيلم والمسلسل..

كما أن طريقة الكتابة للعمل التلفزيوني هي أصلا مقتبسة من طريقة الكتابة السينمائية..

لكن سيناريو الفيلم طبعا يجب أن يكون أكثر اختصارا وتركيزا وابتعادا عن التطويل..

أما الفرق بين القصة والحوار فهو بسيط جدا..

القصة تكتب بشكل مختصر (روائي) .. ويقوم كاتب السيناريو بوضع الحوار التفصيلي بين الشخصيات لو كانت هناك رغبة بتحويل الرواية إلى عمل درامي..

PrinceOfLibya
02-07-2015, 07:40 AM
شاكر رد واهتمامك اخي العندليب...
وبالمناسبة، في احد ردودك يمكن او في المشاركة الاولى في الموضوع، تحدثت عن حدود صلاحيات كاتب السيناريو.

وانا شفت مقابلة مع وداد الكواري على قناة الأردن، تتحدث عن اهمية حضور الكاتب في اثناء تصوير المسلسل وكذلك مسألة ملابس الممثلين وانها تختار ملابس معينة تناسب الدور.

هل وداد الكواري استثناء؟ ام ان صلاحيات الكاتب أتسعت في الفترة الاخيرة؟

عندليب الكويت
06-07-2015, 10:22 PM
مرحبا بك من جديد..
حضور بعض الكتاب إلى مواقع التصوير هو حالات قليلة..
ربما بعض المؤلفين يريدون التأكد من أن الأمور تسير على ما يرام..
لكن يفترض أنه لا يحق للمؤلف أن يفرض على المخرج طريقة التعامل مع النص..

إيمي
04-01-2016, 03:44 PM
مشكووور وايد وايد على الموضوع الرائع والشيق :)
بصراحة استفدت منه ،، انا أحب أكتب مسلسلات ، وأتمنى بيوم من الأيام أشوف أحد هذه المسلسلات تحقق "وردة"
بصراحة انا احب المسلسلات الخليجية وايد وبالأخص الكويتية .. هذي أول مشاركة لي ،،

بيت العائلة
28-12-2019, 10:22 PM
عدد مشاهد الفلم الحد الأقصى لها في كتابة السيناريو جم مشهد

بيت العائلة
28-12-2019, 10:33 PM
هناك أنواع من القطع في كتابة السيناريو منها

القطع

إظلام

مزج


في غير أنواع القطع المذكورة ؟


ماهو المزج ؟

عندليب الكويت
06-01-2020, 08:51 PM
مرحبا..

حسب علمي.. لا يوجد عدد أقصى من المشاهد في الفيلم.. لكن المخرج هو المسئول عن السيطرة على وقت الفيلم.. حيث يكون مقيدا بوقت إجمالي لا يستطيع تجاوزه.. مما قد يدفعه لحذف أو اختصار بعض المشاهد في حال كانت طويلة جدا.. وغالبا يتم ذلك بالتنسيق مع الكاتب.. كما أن سيناريو الفيلم يختلف عن المسلسل.. حيث يجب أن يكون مختصرا وبشكل مركز دون إطالة أو حوارات مكررة.. هذا ما أعرفه حسب معلوماتي المتواضعة..

أما بخصوص (المزج) في السيناريو فهو عبارة عن تداخل مشهد أو (لقطة) مع مشهد آخر أو لقطة أخرى.. حيث ينتهي المشهد القديم ويبدأ المشهد الجديد.. وذلك بهدف التعبير عن مضي فترة من الزمن بين المشهدين.. وبمعنى آخر.. هو عملية إخفاء تدريجي لمشهد ومن ثم ظهور تدريجي لمشهد آخر في وقت وفي مكان مختلفين.. وهو غالبا ما يستخدم في المشاهد التي تحوي على عملية (التذكر) لأحداث قديمة.. وعموما هو قليل الاستخدام..

* Hanadi *
20-11-2020, 02:55 AM
رغم ان الموضوع قديم ،،
لكن اعجبتني جداً طريقة شرحك للموضوع وللأمانة استفدت منه كثييييير .. وأتمنى ان يتم تثبيت الموضوع لأنه مهم جداً لكل من يريد تعلم طريقة كتابة السيناريو والحوار.

شكراً لك عندليب

"وردة"

عندليب الكويت
26-11-2020, 08:36 PM
عزيزتي هنادي.. أتشرف بمرورك الكريم في الموضوع وأتمنى أن يكون شرحي قد أفادك ..