المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفن الخليجي .. فن مُقلِد , أم مستقل ؟!


بحر الحب
09-02-2011, 01:07 AM
لابد من اي عمل فني او من اي فنان ان تكون لهم استقلالية وذات وشخصية متفردة عن غيرهم , بمعنى ان يكونوا مبتعدين عن تقليد غيرهم خاصة من الذين سبقوهم , فالتقليد يهلك بصاحبه , فإن نجح المقلَد نجح المقلِد والعكس صحيح ,, الفن الخليجي على سبيل المثال كانت ولازالت له الشخصية المتفردة عن غيره من الفنون , في المسرح والتلفزيون ..

لكن ماهو مدى تأثر فننا الخليجي بالفن المصري وتقليده ؟!
هل قمنا بتقليدهم كثيرا ؟!

أولا في المسلسلات كما هو معروف بأن الدراما المصرية وخاصة في رمضان هي دراما (مسلسل لكل فنان) , وهذه الظاهرة اتت الينا واصبح لاغلب فنانينا ودخلائنا مسلسلات خاصة بهم وعناوينها هي اسماء شخصياتهم في هذه الاعمال وتفصل على مقاسهم
والنتيجة : جمود فني لهؤلاء ومكابرة في تقديم الاعمال حيث عمل واحد في السنة قد ينجح وقد لا , بل ويجبرهم على تقديم عمل كل سنة مهما كان مستواه او كما يسمى (تسجيل حضور) لكل فنان عمل يمثله


في المسرحيات , المسرح المصري يغلب عليه مسرحيات الكوميديا "الفارس" , وهذا المسرح انتقل الينا وان نجح في البداية , لكنه لم يستمر مع الزمن , وهذا المسرح في مصر والكويت لازمته مقولة (الجمهور عايز كده)
والنتيجة : هبوط وسقوط كبير للمسرح الكويتي والخليجي بشكل يدعو الى التأسي والحزن على حالته


لايوجد لدينا سينما خليجية , لكن ان وجدت مستقبلا فلن تختلف عن سينما مصر , حيث الكوميديا تسيطر والنجاح يقاس بالايرادت فقط لاغير ومكونات كل فيلم تشبه الآخر , وبداية هذا التقليد كان فيلم طارق العلي الاخير

التقليد كما ذكرت في بداية الموضوع يهلك صاحبه , فعندما كان الفن المصري في القمة صعدنا معه ,وعندما سقط سقطنا معه وتردى حال الفن الخليجي مسرحيا وتلفزيونيا , وعندما تذبذب أيضا تذبذبنا معه وخاصة في الدراما , ولماذا الفن المصري بالذات ؟

اختم الموضوع بكلمة النجم العربي القدير / عباس النوري عندما صرح :
اذا كان الفن المصري هو قبلة الفن العربي .. فأنا أول الكافرين !!

فهل برأيكم أن :
الفن الخليجي مُقلِد أم مستقل ؟؟!!

بن عـيدان
09-02-2011, 01:52 AM
الفن عندما تتعامل معه كالجواد عليه أن تعرف كيف تمتطيه ، وإلا سوف تقع من على ظهره ، هناك فنانون فرسان أجادوا ركوب خيول الفن وأبدعوا فيها وهناك من أرادوا أن يفعلوا ولو شيىء بسيط لكنهم سقطوا من صهوة الجواد الفني

بحر الحب
10-02-2011, 03:03 AM
الفن عندما تتعامل معه كالجواد عليه أن تعرف كيف تمتطيه ، وإلا سوف تقع من على ظهره ، هناك فنانون فرسان أجادوا ركوب خيول الفن وأبدعوا فيها وهناك من أرادوا أن يفعلوا ولو شيىء بسيط لكنهم سقطوا من صهوة الجواد الفني

وهناك أيضا مثل يقول ( مو كل من يركب على الخيل خيال )
فهناك فنانين .. وهناك اشباه فنانين

شكرا لك بن عيدان على الرد

روائي
10-02-2011, 06:36 AM
الفن العربي بشكل عام اذا ما كان يقلد الغرب فلازم تلاقي اقتباس وهكذا

بس المشكل انه الفن العربي يقلد بعضه ؟!! وهذا سبب الفشل وانعدام الإبداع

كالكتب تماما .. تلاقي عشرين كتاب على رف واحد في المكتبة تختلف شكليا لكن المتن واحد والمصادر واحده

أو مثل موضه مثلا مسلسلات تراثيه إذا نجح عمل هالسنه السنه اليايه العموم يسون عمل تراثي !!

طيب في معايير لنجاح مو معنى التقليد اني راح انجح كما نجح فلان واستقطب عيون المشاهدين ولامعناه

الفشل .. بس الموضوع يحتاج لدراسة واتقان والإتيان بشي جديد غير مألوف حتى يصنع بصمه لنفسة

يخليك ربي
10-02-2011, 11:55 PM
في إعتقادي حتى الآن لا يزال مبكراً أن نطلق مصطلح (الفن الخليجي) على أعمالنا الخليجية , الفن في الخليج تأسس و برز بقوة من خلال دولة الكويت الشقيقة التي كانت ولا تزال هي الأم و الحضن الدافئ للفن في الخليج , أما باقي دول الخليج سواء كانت البحرين أو السعودية أو قطر فهي لا تزال حديثة العهد و الولادة مقارنة بالكويت , رغم وجود محاولات ممتازة و بصمات راقية و هامة قدمتها بعض دول الخليج , كالسعودية من خلال (طاش ما طاش) و البحرين في بعض الأعمال مثل (نيران) و قطر في أعمال غانم السليطي و عبدالعزيز جاسم !!

لذا أنا سأتحدث فقط عن الدراما الكويتية و التي مثلت ولا زالت تمثل الخليج العربي أمام شاشات المشاهدين في الدول العربيه !!

في رأيي أن دولة الكويت الشقيقة كانت تقدم فن مستقل و مدرسة منفردة بحد ذاتها في فترة السبعينات و الثمانينات و حتى منتصف التسعينات ... و هذا الشيء واضح وضوح الشمس من خلال الأعمال و المسلسلات الخالدة التي لا تزال تتوارثها الأجيال , و لعل أبرز علامات هذه الإستقلالية و التميز كانت في الأعمال التاريخية الشعبية التي قدمتها دولة الكويت باللهجة المحلية السلسة و كانت سباقة في ذلك على مستوى الوطن العربي مثل (حبابه) , (الشاطر حسن) , (مذكرات جحا) , (علي بابا) , (علاء الدين) , (الغرباء) و غيرها العديد العديد من هذه المسلسلات التي فرضت نفسها كمدرسة و أصبحت مصر فيما بعد تُقلد الكويت في هذه الأعمال في مسلسل (ألف ليلة و ليلة) الذي قدمته باللهجة المصرية و غيره !!

بالإضافة إلى ذلك قدمت الكويت آنذاك العديد من المسلسلات و المسرحيات المعاصرة الإجتماعية التي إنفردت من خلالها و تميزت في أسلوبها و مضمونها عن الأعمال المصرية و السورية ولا يسعني ذكر هذه الأعمال لكثرتها , لكن لنا في (درب الزلق) و (خالتي قماشه) تلفزيونياً و (باي باي لندن) و (حامي الديار) مسرحياً خير مثال , حيث أن هذه الأعمال لم تكن فقط مجرد أعمال عابرة , بل هي بمثابة الوجبة اليومية التي أصبحت ترافق المواطن الخليجي , فلا يخلوا اليوم مجلس من المجالس أو ديوانية من الديوانيات و التجمعات الشبابية من إقحام أمثلة أو عبارات من مسلسل درب الزلق أو مسرحية باي باي لندن أو حامي الديار و غيرها !!

طبعاً كل هذا يعود لعامل الإخلاص و التفاني الذي كان يسود العاملين في المجال الفني بالكويت سابقاً و حب العمل الجماعي و خدمة الكويت و الفن الكويتي قبل كل شيء , أما الآن فمع الأسف إنتقلت فايروسات و عدوى الصراعات و النزاعات الماديه و الأنانيه المستفحلة في الفن المصري إلى الفن الكويتي , فأصبح الكل همه نفسه و همه إسمه و همه مصالحه و همه أن يكسب أكثر و يشتهر أكثر و هذا الذي جعل الفن الكويتي في السنوات الأخيرة يصبح (فن مُقلد) !!

يكفي في السابق أن الأعمال الكويتية كانت تلتزم بالجوانب الأخلاقية و بالعادات و التقاليد و هذا ما كان يميز الفن الكويتي عن الفن المصري , أما اليوم (مع الخيل يا شقره) أصبحت الدراما الكويتية تتبع السياسية المصرية في ملابس الممثلات الفاضحه و الإغراء و الجرأة و هذا ما جعل الفن الكويتي اليوم مع الأسف يصبح مُقلد , عندما ضاعت مبادئ و قيم الأمس عند البعض !!

بحر الحب
13-02-2011, 06:07 AM
روائي , يخليك ربي

ردودكم جميلة ,, لي عودة للتعقيب عليها