المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتهامات متبادلة - الإعلام: الأرصاد الجوية لم تبلغنا عن «العاصفة»


محمد العيدان
28-03-2011, 06:27 AM
رمضان: اتصلت بيوسف مصطفى وأرسلت «فاكساً»


أحدثت العاصفة الرملية التي اجتاحت البلاد مساء الجمعة ازمة اعلامية - سياسية، واثارت الكثير من الانتقادات التي وجهت الى الاجهزة الحكومية لفشلها في التعامل مع هذا الحدث بالصورة المناسبة، ما ادى الى اصابة المواطنين والمقيمين بالهلع بسبب عدم تحذيرهم من قبل الجهات المعنية بهذه العاصفة، والقت كل جهة باللوم على جهة اخرى فيما حدث من تأخير في الاعلان عن العاصفة التي كشفت ضعفا واضحا في الاستعدادات الحكومية لمواجهة الكوارث الطبيعية.

وفي هذا الاطار استنكر وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون التلفزيون علي الريس التصريحات غير المسؤولة التي ترددت من قبل الارصاد الجوية، بأنهم قاموا بابلاغ التلفزيون في موعد مسبق للعاصفة الترابية التي اجتاحت دولة الكويت والعديد من دول المنطقة.

وأكد الريس في تصريح لـ «النهار» انه لا صحة مطلقا لما تردد من اقاويل بأن ادارة الارصاد الجوية قامت بابلاغ التلفزيون بجميع اداراته وقطاعاته وانني اتصلت شخصيا بالزميل وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون الاخبار يوسف مصطفى الذي نفى بدوره مثل هذه التصريحات، ولكننا في الحين ذاته، بذلنا جهودا حثيثة حيث تم الغاء جميع فقرات برنامج «مساء الخير يا كويت» وتحويل البرنامج الى كم من الارشادات واللقاءات المكثفة مع عدد من المسؤولين في الاسعاف والامن والمستشفيات والطرق والسلامة.
كما قامت ادارة الاخبار ببث عدد من المواجيز الاخبارية التي تزامنت مع خروج الكاميرا للتصوير الخارجي لرصد هذا الحدث المهم، الذي كان من المفترض ان يتم الابلاغ عنه وشدد الريس قائلا: استطيع التأكيد ان الكويت بكاملها لم تكن تعرف عن ذلك الحدث، بدليل عدم ابلاغ الحركة في المطار والموانئ وغيرهما من القطاعات من اجل اتخاذ الحيطة وتحذير المواطنين والمقيمين على حد سواء.
ونوّه وكيل وزارة الاعلام المساعد للتلفزيون بالجهود الايجابية التي قام بها موظفو التلفزيون من اجل التوجيه والكينونة بمستوى الحدث وخص عناصر برنامج «مساء الخير يا كويت» وادارة الاخبار والكاميرات المحمولة وغيرها من القطاعات التي كانت بقدر المسؤولية وتحركت في الوقت ذاته.
وفي السياق ذاته أعرب خبير الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني عيسى رمضان عن اسفه لعدم وجود نظام انذار مبكر من الكوارث، وقال ان وجود مثل هذا النظام يساعد على ايصال التحذيرات للجميع من الكوارث، مؤكدا في الوقت نفسه ان ادارة الارصاد ارسلت فاكساً الى وزارة الاعلام الساعة 4:36 عصر يوم الجمعة تحذر فيه من وصول عاصفة ترابية.
وأوضح ان الفاكس وصل متأخرا الى الوزارة بحوالي ربع ساعة، ما ادى الى تأخر تحذير الناس، وأضاف ان هذا التأخير دفعنا للاتصال بالوكيل يوسف مصطفى الذي ابدى تجاوبا سريعاً مع التحذير.
وأكد ان العاصفة الترابية وصلت حدود الكويت في حوالي الرابعة والنصف عصراً، مشيراً الى ان الادارة حذرت في نشرة يوم الخميس من ارتفاع الامواج من 2 إلى 7 أقدام يوم الجمعة ولكن للاسف هناك عدد كبير من المواطنين لا يصدقون ما يأتي من تحذيرات في نشرات الارصاد.
وطالب رمضان بضرورة انشاء نظام تحذير مبكر ضد الكوارث الطبيعية لان النظام الحالي بدائي ولا يمنح الوقت الكافي لاتخاذ الاجراءات الوقائية، داعياً في الوقت نفسه المواطنين والمقيمين الى الحرص على الاستماع لما يرد في النشرات الجوية واتباع التعليمات.
وفي الاطار نفسه اكد النائب فيصل المسلم مدى التخبط الحكومي والتردد وضعف القرار جراء ما حدث اثناء وعقب العاصفة الرملية التي مرت على البلاد مساء يوم الجمعة الماضي، مطالباً وزير الاعلام بفتح تحقيق حول هذا الامر لاسيما ان مراقبي الارصاد الجوية ابلغوا تلفزيون الكويت عن اقتراب عاصفة شديدة للبلاد دون ان يبث التلفزيون خبر العاصفة، ليأخذ الناس الحيطة والحذر.
وشدد المسلم في تصريح للصحافيين على وجوب ان يقدم وزير الاعلام تقريراً بما اتُخِذَ من اجراءات حيال هذا الموضوع وتقديمه لمجلس الامة، حيث لا يمكن القبول بهذا الامر ان يمر دون محاسبة.
وأضاف المسلم وردتنا شكاوى عدة من اولياء الامور والمدرسين تتعلق بعدم صلاحية المدارس للعملية التعليمية لاسيما في ظل وجود الاتربة التي ملأت الفصول التعليمية، الامر الذي تصعب معه ممارسة العملية التعليمية.


http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=263194