المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع مبيعات حجوزات سوق السفر بالكويت


إدارة المنتديات العامة
02-04-2011, 08:35 PM
اكد متخصصون في قطاع السياحة والسفر في الكويت تراجع مبيعات حجوزات سوق السفر بالكويت وخصوصا للوجهات العربية في ظل الازمة السياسية التي تعيشها منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خلال الشهرين الماضيين.
واضافوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مبيعات حجوزات تذاكر السفر والفنادق تراجع بشكل ملحوظ في الكويت منذ نهاية شهر يناير الماضي وخصوصا بعد انطلاق الثورة الشبابية المصرية التي اعقبتها ثورات عربية اخرى.
وقال مدير قسم الشركات في شركة سفريات عبداللطيف الراشد ان سوق السفر في الكويت تأثر في الفترة القليلة الماضية بشكل ملحوظ بسبب الازمات السياسية في الشرق الاوسط مبينا ان مبيعات التذاكر قلت في الفترة الاخيرة ولكنها لم تتوقف.
وشبه الراشد ذلك السوق بسوق العقار الذي يمرض ولا يموت بسبب حب الكويتيين للسفر منذ زمن بعيد ان كان للسياحة او للأعمال وبسبب وفرة المال.
واضاف الراشد ان الكويتيين اعتادوا على السفر في كل فترات السنة لكل الوجهات السياحية حول العالم مشيرا الى تراجع الوجهات العربية في الفترة الحالية باستثناء دبي.
وبين ان المنحة الاميرية لم تؤثر كثيرا في سوق السفر بالكويت بسبب مصادفتها مع قيام الثورات في الشرق الاوسط ما جعل سوق الحجوزات والسفر يتراجع مشيرا الى ان اغلب المواطنين صرفوا المنحة على السلع والكماليات المختلفة.
وذكر ان بعض الوجهات الرئيسية والمفضلة للكويتيين تراجعت بسبب حالة عدم الاستقرار السياسي والامني في تلك المناطق ومنها القاهرة وبيروت والمنامة مبينا ان دبي تعد الاقوى بين الوجهات الرئيسية والمهمة لدى الكويتيين والتي لم تتأثر في تلك الظروف السياسية حيث زاد الاقبال عليها بشكل كبير في الفترة الاخيرة.
واضاف ان دبي تعتبر افضل وجه سياحية للكويتيين وخصوصا في عطلات نهاية الاسبوع والعطلات القصيرة لتوافر العديد من الفنادق العالمية فيها وبدرجاتها المختلفة اضافة الى الشقق الفندقية الى جانب العديد من المرافق السياحية والمطاعم والخدمات التي تلبي احتياجات السائح على مستوى العالم.
وافاد بأن هناك اقبالا كبيرا على الوجهات الاوروبية من الكويتيين في موسم الصيف وخصوصا في فترة العطلة الصيفية متمنيا ان تهدأ الاوضاع السياسية والامنية في المنطقة لتعود اسواق السياحة والسفر الى سابق عدها.
وعن اقبال المواطنين على شركات السياحة والسفر في ظل سهولة الحجز الفردي على شبكة الانترنت اوضح الراشد ان اهتمام المواطنين بشركات السفريات انخفض بشكل كبير بوجود تلك الخدمات على شبكة الانترنت حيث تتوافر كل المعلومات للسائح من حجوزات للفنادق وتذاكر السفر وشركات تأجير السيارات وغيرها داعيا المواطنين الى التأكد من مدى ضمان ومصداقية تلك المواقع الالكترونية اثناء حجزهم من خلالها.
من جهته قال المدير التنفيذي في احدى شركات التجارة والمقاولات بشار الاستاد ان الوجهات المفضلة لدى الكويتيين في هذه الفترة هي الاوروبية والآسيوية مبينا ان الوجهات العربية قد انخفضت بسبب الاوضاع السياسية ما عدا دبي التي تظل الوجهة الافضل والاقرب لدى المواطنين.
واضاف الاستاد ان الكويتيين استطاعوا ان يدركوا في السنوات الماضية مدى سهولة ودقة الحجوزات عن طريق الانترنت مشيرا الى ان الاقبال على مواقع الحجز الالكترونية زادت في الفترة الاخيرة لما تقدم تلك المواقع من خدمات وتسهيلات للمواطنين والمقيمين.
وبين ان مواقع الحجز الالكترونية تقدم للمسافر جميع الاحتياجات من حجوزات للفنادق بجميع درجاتها في جميع انحاء العالم اضافة الى توفيرها خدمات تأجير السيارات بأسعار مناسبة وبخصومات اضافية.
وذكر ان المواطن الكويتي محب للسفر منذ القدم حيث تتعدد اختياراته على حسب المواسم والمناسبات والعطل فوجهاته في الشرق الاوسط تتنوع ما بين بيروت والقاهرة وشرم الشيخ ودبي واسطنبول اما في اوروبا فتحتل لندن والعاصمة الفرنسية باريس الصدارة.
كما تحتل المدن الاسبانية والفرنسية والايطالية المطلة على البحر الابيض المتوسط النصيب الاكبر في العطلات والمواسم الصيفية اضافة الى الولايات المتحدة الامريكية.
من جانبه اكد مشرف الحجز لدى احدى شركات السياحة والسفر مهدي كرم ان الاقبال على وجهات الشرق الاوسط السياحية قد انخفضت بشكل ملحوظ في الاونة الاخيرة بسبب الاوضاع السياسية التي تعيشها البلدان العربية هذه الايام فيما تصدرت دبي النسبة الاعلى من حجوزات الكويتيين في الاشهر القليلة الماضية.
وقال كرم ان الكويتيين يقبلون عادة على الدول التي تختلف عن الكويت من ناحية المناخ ودرجات الحرارة فيتجهون الى البلدان الباردة في الصيف كأوروبا اما في المواسم الاخرى فيتجهون الى المدن الساحلية التي تنتشر فيها النشاطات البحرية.
وذكر ان شركات السفريات تراجعت مبيعاتها بعد ظهور مواقع الحجز الالكترونية المختلفة التي تقدم العديد من المزايا للسائح موضحا ان هذه الشركات تقدم خدمات لا تستطيع المواقع الالكترونية تقديمها كتنظيم الرحلات السياحية الجماعية والحجوزات الجماعية وغيرها من الخدمات.

خالد العبدالله
04-04-2011, 11:39 AM
وين تسافر ؟؟؟

البحرين اضطرابات
مصر ماكو امن وامان
سوريا مظاهرات وقتل
لبنان توتر وغلاء فاحش

ماكو الا نروح قندهار