المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحيوانات المنوية.. احدث طريقة لانتاج الانسولين!!


روائي
08-04-2011, 06:13 PM
بات الكثيرين من مختلف الاجيال يصابون بمرض السكري، ويلجأون الى حقنة الانسولين، ومؤخرا تمكن باحثون أميركيون من حث الخلايا غير الناضجة التي تنتج عادةً الحيوانات المنوية عند الرجال على إنتاج الإنسولين بدلاً من ذلك، ونجحت هذه الخلايا بعد زرعها لدى الفئران في شفائها من مرض السكري من النوع الأول.


ونقل "هلث دي نيوز" عن أحد كبار الباحثين الذين شاركوا في الدراسة بجامعة "جورجتاون" في واشنطن، ايان جاليكانو إن "الهدف هو جعل هذه الخلايا تفرز ما يكفي من الإنسولين للشفاء من أمراض السكري".
وأضاف جاليكانو أن الفائدة من التقنية الجديدة التي طوّرها العلماء هي أن هذه الخلايا التي ستزرع في البنكرياس آتية من جسم الشخص نفسه، وبالتالي لن يعتبرها الجسم خلايا غريبة ويحاربها كما يحصل في الزراعات الأخرى.
واستخدم الباحثون خلايا منتجة للحيوانات المنوية استخرجت من خصى أشخاص موتى، وقد تصرفت هذه الخلايا خارج الخصى كما الخلايا الجذعية الجنينية. ووضع الباحثون هذه الخلايا في وسط خاص، ووجهت كيميائياً لتنمو إلى خلايا شبيهة بخلايا "بيتا" المسؤولة عن إفراز الإنسولين، وزرعوها بعد ذلك لدى فئران.
وكانت النتيجة أن معدلات السكر في الدم انخفضت لحوالي أسبوع عند الفئران، وشفتهم لبعض الوقت من السكري. وأمل الباحثون بأن يتمكنوا عبر زرع هذه الخلايا في مناطق مختلفة من الجسم من تحقيق سيطرة أطول على معدل السكري في الدم.