المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليلات في تاريخ وحاضر الوسط الفني !!!


الذهبي
09-04-2011, 10:36 AM
الذوق الفني لـأصحاب المعرفه والخبره الواسعه العميقه والرؤيا الثاقبه واسياد الحقائق دون الميول الجارفه نحو انكار التاريخ والحاضر المشرف الواضح كالشمس

عبد الحسين عبد الرضا
سعد الفرج
حياة الفهد
سعاد عبد الله
..الخ


((مازال النجاح الفني يبنى على تواجدهم في الخليج العربي )



بعد عشر سنوات او اكثر من الآن ماذا سيحدث؟؟

تساؤل ؟!!
بعد ابتعاد او غياب او اعتزال اهم الركائز بالوسط الفني
(على ماذا سيبنى النجاح في الخليج العربي )؟؟

توقع
ان اغلب الممثلين الحالين سيقدمون كل مالديهم في غضون ثلاث سنوات او اقل !
امثال
شجون
هيا عبد السلام
يعقوب عبد الله
مرام
هند
شيماء

محمود بوشهري
..الخ

ربما بعدها

ستبدأ مرحلة التكرار لاغلب الفنانين بالاضافه الى الازدياد والوجوه الجديده (75% دخلاء) بكل عمل !
او

اختلاط الفنانين مع المطربين في وسط واحد بالاضافه الى الاعلاميات (80% دخلاء) ..

توقع

ان جيل النجوم امثال ابراهيم الحربي وداود حسين وهدى حسين وعبد الرحمن العقل

لن يكون لهم تأثير سوى خلال السنوات الثلاث المقبله رغم انتهاء البعض منهم !!

والبعض الاخر جعل تاريخه دافع له ليقدم ماتعلمه السنوات الماضيه امثال هدى حسين ..



آرآء من زاويه اخرى في الوسط الفني !.. ( انتهى قبل ان يبدأ !!)

البعض انتهى قبل ان ينطلق ولكن حصل على بطوله مطلقه !!!
امثال
محمد الصيرفي

البعض انتهى قبل ان يبدأ ككاتب وممثل ومنتج !!
امثال نايف الراشد
انتهى قبل يبدأ كمقدم ومذيع و وممثل !!
مشعل الشايع ..الخ

هؤلاء احد المساهمين في نفي الوسط الفني !!

...........


الفن سيبقى عبد الحسين عبد الرضا سيبقى غانم الصالح سيبقى خالد النفيسي سيبقى حياة الفهد سيبقى سعاد عبد الله
(لن يستطيع احد استخراجه اذا غاب المؤسسين )

توقع

ان الوسط الفني سيعاد بناؤه بفكر الجيل الجديد
اما عن التسميه هل هو وسط فني او لا !!!
فستكشفه الايام والشهور والسنوات القادمه



مع اجمل تحيه لكم ..

هرول
09-04-2011, 11:14 AM
والله شف اذا تبي الصدق
محمد الرشيد
هو الفنان رقم 1
والاسطوري بالاداء
ولكن المشكلة الاعلام مغيبه
ولو الاعلام عطاه وجه مثل بقية النجوم
لوجدتك واضع اسمه من ضمن الركائز

الزبده من كلامي

الفن ليس ماده تقدم ...

ثق تماما ان عوامل كثيره تساعد اي عمل فني
تلميع الصحافه
الاعلانات
الدعايات
متى ماكان هناك ترويج قوي للعمل .. بيكون عمل ناجح
النجم لايصنع نفسه
بل يصنعه الاعلام .
وكما صنع نجوم وجعلك تعتقد بانهم ركائز
بيصنع نجوم اخرين وبيكتب غيرك عنهم انهم ركائز

بحر الحب
09-04-2011, 02:22 PM
موضوعك جميل اخ الذهبي , فيه مساحة كبيرة للتعبير عما يجول بخاطري .. وسأعلق على بعض الجزئيات


عبد الحسين عبد الرضا
سعد الفرج
حياة الفهد
سعاد عبد الله
..الخ


اسماء تعيش على تاريخها وتعتمد على اسمها ، باستثناء سعاد


توقع
ان اغلب الممثلين الحالين سيقدمون كل مالديهم في غضون ثلاث سنوات او اقل !
امثال
شجون
هيا عبد السلام
يعقوب عبد الله
مرام
هند
شيماء
محمود بوشهري
..الخ

توقع في محله ، فقد يكون وقد لا يكون ..
لكني سأعلق على شجون فقط , شجون حاليا تعيش افضل مراحل عمرها لانها حاليا (نجمة) , ومع مرور الوقت سينطفأ نجمها كجميع الفنانين الذين انطفأ نجمهم , لكن موهبتها ستبقى .. فكيف ستستفيد منها وتجاري الازمنة القادمة بها ؟
وضع شجون حاليا اشبهه بوضع هدى حسين في الثمانينات عندما كانت في قمة نجوميتها , فمن كان يتوقع ان هدى نجمة الثمانينات سيأتيها وقت وتصبح غير مهمة بالوسط وصاحبة اعمال فاشلة ، واقصد فترة بداية الالفية ، لكنها بموهبتها التي بقيت معها عرفت كيف تتمردد على وضعها وتعود الى الوجهة
واضيف : شجون في خطر اذا استمرت طويلا بأداء شخصية البنت المشاغبة , لانه سيأتيها وقت وستصبح كبيرة على هذه الادوار وغير مقنعة ، وهنا تكون النهاية لا محالة .. تماما كما حدث للعقل من بعد عام 2000


ان جيل النجوم امثال ابراهيم الحربي وداود حسين وهدى حسين وعبد الرحمن العقل
لن يكون لهم تأثير سوى خلال السنوات الثلاث المقبله رغم انتهاء البعض منهم !!
والبعض الاخر جعل تاريخه دافع له ليقدم ماتعلمه السنوات الماضيه امثال هدى حسين ..


ومن قال ان لديهم تأثير في السنوات الاخيرة ، استثني هدى منهم
اما البقية الحربي وداوود والعقل ، مجرد ماضي جميل يطل عليه عشاقهم ويتحسرون على وضعهم حاليا ، او يكذبون على انفسهم ويقولون انهم لايزالوا بخير
ولو اني ارى ان الحربي لم يكن بتميز العقل وداوود في السابق , ابدا ..

أحمد سامي
09-04-2011, 11:24 PM
* لدينا رواد مبدعون وعظماء وكبار وموهوبون للغاية صنعوا الدراما ولا زالوا في القمة وفي البطولة

* ليس لدينا جيل ثاني قوي مطلقا ً فناني الجيل الثاني موهبتهم أقل من 15 % أمام الرواد

* ستحدث أزمة بل كارثة درامية حقيقية وقد نعود لعهد الخمسينات بعد رحيل معظم الرواد

* في سورية مثلا ً الجيل الثاني أقوى من جيل الرواد فبسام كوسا وعباس النوري أقوى من دريد ورفيق سبيعي

* بوفاة غانم الصالح إنهار ركن مهم بالدراما الرمضانية وسيكون غيابه كارثي برمضان المقبل ولا يوجد معوض


تحياتي

الذهبي
10-04-2011, 12:36 PM
والله شف اذا تبي الصدق
محمد الرشيد
هو الفنان رقم 1
والاسطوري بالاداء
ولكن المشكلة الاعلام مغيبه
ولو الاعلام عطاه وجه مثل بقية النجوم
لوجدتك واضع اسمه من ضمن الركائز

الزبده من كلامي

الفن ليس ماده تقدم ...

ثق تماما ان عوامل كثيره تساعد اي عمل فني
تلميع الصحافه
الاعلانات
الدعايات
متى ماكان هناك ترويج قوي للعمل .. بيكون عمل ناجح
النجم لايصنع نفسه
بل يصنعه الاعلام .
وكما صنع نجوم وجعلك تعتقد بانهم ركائز
بيصنع نجوم اخرين وبيكتب غيرك عنهم انهم ركائز


الترويج القوي للاعمال لايصنع النجاح بل يجذب الجمهور لا اكثر

لا اعتقد انه سيكون هناك ركائز بعد المؤسسين الرواد !

الذهبي
10-04-2011, 12:53 PM
موضوعك جميل اخ الذهبي , فيه مساحة كبيرة للتعبير عما يجول بخاطري .. وسأعلق على بعض الجزئيات


اسماء تعيش على تاريخها وتعتمد على اسمها ، باستثناء سعاد

سعاد فقدت متعة الاداء ونجاحاتها لذكائها الفني فقط

حياة مازالت تملك أداء وحضوري قوي لكن المجاملات على حساب دخلاء يجعل اعمالها لاتلقى اصداء وقبول

سعد الفرج اعماله المصوره ممنوعه بالاضافه الى ان الرقابه ترفض اغلب نصوصه الدراميه
فليس غريب ان يعتمد على تاريخه المسرحي الحافل

عبد الحسين قاعدته الجماهيريه الكبيره واسمه العريق في الكوميديا يجعله الاول حتى ان كان فقد بريقه السابق


توقع في محله ، فقد يكون وقد لا يكون ..
لكني سأعلق على شجون فقط , شجون حاليا تعيش افضل مراحل عمرها لانها حاليا (نجمة) , ومع مرور الوقت سينطفأ نجمها كجميع الفنانين الذين انطفأ نجمهم , لكن موهبتها ستبقى .. فكيف ستستفيد منها وتجاري الازمنة القادمة بها ؟
وضع شجون حاليا اشبهه بوضع هدى حسين في الثمانينات عندما كانت في قمة نجوميتها , فمن كان يتوقع ان هدى نجمة الثمانينات سيأتيها وقت وتصبح غير مهمة بالوسط وصاحبة اعمال فاشلة ، واقصد فترة بداية الالفية ، لكنها بموهبتها التي بقيت معها عرفت كيف تتمردد على وضعها وتعود الى الوجهة
واضيف : شجون في خطر اذا استمرت طويلا بأداء شخصية البنت المشاغبة , لانه سيأتيها وقت وستصبح كبيرة على هذه الادوار وغير مقنعة ، وهنا تكون النهاية لا محالة .. تماما كما حدث للعقل من بعد عام 2000

بلا شك رؤيتك ثاقبه وحقائق ثابته ورأي سديد
اضفت الكثير لهذه النقطه ...

لا استطيع ان اخالفك
تحليل لايصل له الا الخبراء امثالك



ومن قال ان لديهم تأثير في السنوات الاخيرة ، استثني هدى منهم
اما البقية الحربي وداوود والعقل ، مجرد ماضي جميل يطل عليه عشاقهم ويتحسرون على وضعهم حاليا ، او يكذبون على انفسهم ويقولون انهم لايزالوا بخير
ولو اني ارى ان الحربي لم يكن بتميز العقل وداوود في السابق , ابدا ..


اتفق معك 100%



فائق الشكر لك أ/ بحر الحب

الذهبي
10-04-2011, 01:13 PM
* لدينا رواد مبدعون وعظماء وكبار وموهوبون للغاية صنعوا الدراما ولا زالوا في القمة وفي البطولة

كلام سليم 100%


* ليس لدينا جيل ثاني قوي مطلقا ً فناني الجيل الثاني موهبتهم أقل من 15 % أمام الرواد

* ستحدث أزمة بل كارثة درامية حقيقية وقد نعود لعهد الخمسينات بعد رحيل معظم الرواد

* في سورية مثلا ً الجيل الثاني أقوى من جيل الرواد فبسام كوسا وعباس النوري أقوى من دريد ورفيق سبيعي


هذا مايجعل الدراما السوريه في القمه

وجود جيل ثاني رائع كعباس ا لنوري سلوم حداد رشيد عساف

صبا مبارك ... الخ من المتألقين المخضرمين

اما الجيل الثاني بالكويت والخليج على وجه الخصوص

فهم عبد الرحمن العقل وداود حسين وابراهيم الحربي احمد جوهر ..الخ

فهو ضعيف رغم المشوار المبهر في التسعينات الا انهم توقفوا مبكرا بسلسه متواصله من
الاداء والاعمال المتواضعه





* بوفاة غانم الصالح إنهار ركن مهم بالدراما الرمضانية وسيكون غيابه كارثي برمضان المقبل ولا يوجد معوض


بلا شك بو صلاح احد الاعمده الرئيسيه والمؤثره في الوسط الفني الخليجي وخساره فادحه لاتعوض ابدا ..



تحياتي



فائق الشكر لك أ/ أحمد سامي

العرجون الأبيض
12-04-2011, 11:54 PM
ممثلي الجيل الجديد اللي ذكرتهم أغلبهم مكروهين ويفتقدون للكاريزما ، نقعد انطالع الأعمال السابقة وبس أحسن .

هرول
13-04-2011, 02:17 AM
الترويج القوي للاعمال لايصنع النجاح بل يجذب الجمهور لا اكثر

لا اعتقد انه سيكون هناك ركائز بعد المؤسسين الرواد !

شف عشان اثبت لك ان الاعلام له دور في تخليد الفنان وتمجيده وجعله الافضل
حتى لو كان يفتقد الى الموهبه او موهوب ولكن يوجد افضل منه
مثال
عطني فنان يأدي لك دور الشر بقالب كوميدي
مثل
علي المفيدي .
مع ذلك الفنان علي المفيدي الله يرحمه
يضل نجم ومدرسه ولكن في الحقيقه يعده الاكثريه فنان مشارك بالعمل وليس نجم شباك

عطني فنان شامل
ماراح تلقا احسن من محمد الرشيد
ولكن الاعلام مو مركز عليه ولازال الكثير يعتبره فنان مشارك وليس نجم شباك
مع انه فوق ماهو ممثل قادر على اداء جميع الادوار باتقان
صوته جميل ويغني روك بعد هههههه
عطني فنان كوميدي اكثر من عبدالناصر درويش؟
بعيد عن انه ممثل كوميديته بلا هدف
ولكن نتفق جميعا بأنه فنان مضحك ,هذي لايختلف عليها اثنان

الوحيد الي لازال قادر على اضحاك الناس بأي عمل
هو
وين الاعلام عنه ؟

حسن البلام كذلك فنان شامل يعطيك كوميديه ودرامة
بس مشاكله وايد مع الاعلام على خبري

يعني بالاخير
الاعلام قادر على صنع من اللا نجوم
نجوم
وقادر على اقناع الكثير بأن الشمس قمر وبأن القمر غيم
انت ب 2011 . وصناعة الفن غير عن اول

الجنرال حسين
13-04-2011, 05:38 AM
بصراحه مافيه احد يعجبني غير الرواد هم الاساس الباقي مااشوف منهم احد للاسف ماعدا خالد امين مع خالد البريكي من البنات شجون والهام الفضاله ممكن يكون لها دور كبير

الذهبي
13-04-2011, 10:51 AM
شف عشان اثبت لك ان الاعلام له دور في تخليد الفنان وتمجيده وجعله الافضل
حتى لو كان يفتقد الى الموهبه او موهوب ولكن يوجد افضل منه
مثال
عطني فنان يأدي لك دور الشر بقالب كوميدي
مثل
علي المفيدي .
مع ذلك الفنان علي المفيدي الله يرحمه
يضل نجم ومدرسه ولكن في الحقيقه يعده الاكثريه فنان مشارك بالعمل وليس نجم شباك

عطني فنان شامل
ماراح تلقا احسن من محمد الرشيد
ولكن الاعلام مو مركز عليه ولازال الكثير يعتبره فنان مشارك وليس نجم شباك
مع انه فوق ماهو ممثل قادر على اداء جميع الادوار باتقان
صوته جميل ويغني روك بعد هههههه
عطني فنان كوميدي اكثر من عبدالناصر درويش؟
بعيد عن انه ممثل كوميديته بلا هدف
ولكن نتفق جميعا بأنه فنان مضحك ,هذي لايختلف عليها اثنان

الوحيد الي لازال قادر على اضحاك الناس بأي عمل
هو
وين الاعلام عنه ؟

حسن البلام كذلك فنان شامل يعطيك كوميديه ودرامة
بس مشاكله وايد مع الاعلام على خبري

يعني بالاخير
الاعلام قادر على صنع من اللا نجوم
نجوم
وقادر على اقناع الكثير بأن الشمس قمر وبأن القمر غيم
انت ب 2011 . وصناعة الفن غير عن اول




اتفق معك في عبارة

الاعلام قادر على صنع من اللا نجوم نجوم


بلا شك الاعلام له دور بارز و كبير في تلميع وتمجيد واظهار الفنانين وخاصه الفنانات! ... ولكن لايصل للتخليد!


حاليا ارى ان المواهب الحقيقيه بالوسط الفني لاتتجاوز10% و90% صناعة الاعلام

الذهبي
13-04-2011, 10:55 AM
الشكر موصول لكل من قام بالرد هنا

أحمد سامي
14-04-2011, 09:49 PM
لكن يجب أن نقول أن دور وزارة الإعلام يجب أن يتفعل بكل صراحة يجب حجب الدخلاء وإيقافهم فورا ً

يجب التركيز على مخرجات الساحة الفنية ومنع الأعمال السخيفة والتي هي دون المستوى


يجب أن نخلق جيل آخر قادر على حمل العبء وإلا سينهار الفن الخليجي فوق رؤس فنانينه وجماهيره .

عابر سبيل
15-04-2011, 09:28 AM
أول يجب أن نعرف أننا كنا نعتمد على 3 عمالقة في السنوات الأخيرة , و هم : غانم اصالح , حياة الفهد , سعاد عبدالله و أما الباقين فليس لهم تأثير حقيقي و الآن أصبحنا نعتمد على عملاقتين حياة و سعاد , في السنوات
المقبلة سيأتي من سينافسهما و أكثر توقعاتي أن هدى حسين هي من ستنافس , و سيصبح خروج أحد العملاقة
أخف على الدراما مع أن التأثير الكبير سيبقى لكن يظل أخف مع وجود منافس ثالث و رابع .

أما بخصوص الفنانين الشباب , صحيح قد ينتهي كل ما لديهم و لكن تبقى الطاقة و الإمكانات و الموهبة لديهم بعد الإنتهاء و الوقوع في مشكلة التكرار سيتمكنوا إخراج ما تبقى لديهم مع مخرجين محترفين و كتاب بارعين .

الدخلاء لا شيء سيردعهم إلا النقابة و الوزارة , النقاد الأقوياء و الصحافة , الجمهور و نحن بصراحة لا نمتلك أي واحد من هذه الأشياء فالنقابة وجودها من عدمها واحد و الوزارة اهتمامها في النصوص الجريئة و النقاد قلة و أكثرهم يجاملون و الصحافة كلها مجاملة و الجمهور ينقسم إلى أقسام.

مع كل هذه المشاكل لكن يبقى المبدعون الممثلون : خالد أمين و خالد البريكي , الممثلات : هدى حسين و اللهام الفضالة , الكتاب : عبدالعزيز الحشاش و هبة حمادة , المخرجون : محمد دحام و محمد القفاص
و لا ننسى أن هناك مواهب بعد سنوات ستصبح من النخبة .

الآن يتم تقديم 50 عمل و لا ينجح منهم نجاح حقيقي غير 3 و لكن توقعي في المستقبل سيتم تقديم 70 عمل و لا ينجح سوى 3 أو 4 .

شكرا على الموضوع الجميل .

الذهبي
15-04-2011, 04:39 PM
لكن يجب أن نقول أن دور وزارة الإعلام يجب أن يتفعل بكل صراحة يجب حجب الدخلاء وإيقافهم فورا ً

يجب التركيز على مخرجات الساحة الفنية ومنع الأعمال السخيفة والتي هي دون المستوى


يجب أن نخلق جيل آخر قادر على حمل العبء وإلا سينهار الفن الخليجي فوق رؤس فنانينه وجماهيره .


حجب الدخلاء أمر صعب بالاضافه الى ان المصالح المشتركه بين الدخلاء وبعض الاعلامين تمنع تفعيل هذا الجانب وايقافهم ..لكن بعد اعتزالهم فهم يحجبون تماما لايخلد الا الفنان الحقيقي


خلق جيل مميز يحتاج لخطط مدروسه وكمثال ان يتم تخريج كل سنه فنان مميز موهوب متفرغ كلياً للفن ويقدر رسالة الفن الساميه
حيث في غضون 10 سنوات 10 فنانين ....وهكذا .. وهذا لن يكون الا بعمل وتكاتف ووقفه صادقه ورغبه حقيقيه من المسؤلين في بناء فن هادف

والاهم من ذالك نظرة الفنان للوسط الفني هل هي شهرة ومال وعلاقات مع الجنس الاخر فقط؟

او من اجل اظهار الكلمه التي هي رساله مقدسه والتوجيه الهادف النبيل لافراد المجتمع ؟

الذهبي
15-04-2011, 05:15 PM
أول يجب أن نعرف أننا كنا نعتمد على 3 عمالقة في السنوات الأخيرة , و هم : غانم اصالح , حياة الفهد , سعاد عبدالله و أما الباقين فليس لهم تأثير حقيقي و الآن أصبحنا نعتمد على عملاقتين حياة و سعاد , في السنوات
المقبلة سيأتي من سينافسهما و أكثر توقعاتي أن هدى حسين هي من ستنافس , و سيصبح خروج أحد العملاقة

أخف على الدراما مع أن التأثير الكبير سيبقى لكن يظل أخف مع وجود منافس ثالث و رابع .

أما بخصوص الفنانين الشباب , صحيح قد ينتهي كل ما لديهم و لكن تبقى الطاقة و الإمكانات و الموهبة لديهم بعد الإنتهاء و الوقوع في مشكلة التكرار سيتمكنوا إخراج ما تبقى لديهم مع مخرجين محترفين و كتاب بارعين .

الدخلاء لا شيء سيردعهم إلا النقابة و الوزارة , النقاد الأقوياء و الصحافة , الجمهور و نحن بصراحة لا نمتلك أي واحد من هذه الأشياء فالنقابة وجودها من عدمها واحد و الوزارة اهتمامها في النصوص الجريئة و النقاد قلة و أكثرهم يجاملون و الصحافة كلها مجاملة و الجمهور ينقسم إلى أقسام.

مع كل هذه المشاكل لكن يبقى المبدعون الممثلون : خالد أمين و خالد البريكي , الممثلات : هدى حسين و اللهام الفضالة , الكتاب : عبدالعزيز الحشاش و هبة حمادة , المخرجون : محمد دحام و محمد القفاص
و لا ننسى أن هناك مواهب بعد سنوات ستصبح من النخبة .

الآن يتم تقديم 50 عمل و لا ينجح منهم نجاح حقيقي غير 3 و لكن توقعي في المستقبل سيتم تقديم 70 عمل و لا ينجح سوى 3 أو 4 .

مايصح الا الصحيح يا أخ/ عابر ولا ينجح الا العمل الحقيقي الذي يقدم رساله ساميه ومؤثره

شكرا على الموضوع الجميل .


دور الفنان لايقتصر على الظهور في الدراما او المسرح بل هناك مجالات واسعه كــ اللقاءات والتصريحات سواء كانت مقروءه كالمجلات والجرائد او مسموعه كالنقل التلفزيوني والاذاعه
فأغلب الفنانين الرواد متواجدين ومتواصلين مع الجمهور وهم يوصلون رساله هادفه وراقيه
قد لايستطيع ممثل يظهر في اربع مسلسلات ايصالها !!!

الموهبه اذا لم تستخرج وتفعل مبكرا تذبل وتضعف والتكرار المستمر للادوار يجعل الفنان يخشى التجربه المختلفه حتى وان ظهر مختلفا لن ينجح كنجاحه بأدواره المألوفه السابقه
فتجد كمثال على حياة الفهد
قامت بدور امراه عجوز جده في اوئل ظهورها وشبابها وخلد المسلسل
قامت بدور الام وخلد المسلسل
قامت بدور الزوجه التي لرجل يتزوج بأخرى
والامثله كثيره جدا
هذا التنوع ادى لصقل موهبتها وانطلاقتها القويه

الان كم فنانه شابه قامت بدور الجده بمسلسل كامل ونجح؟
كم فنانه شابه ادت دور الام ونجح ؟
كم فنانه ادت دور الزوجه الشابه الثانيه ونجح؟


كلمة الاعلام أقوى تأثير من الرقابه ولكن الفرق ان الرقابه تستطيع ايقاف ومنع الفنان والاعلام لايستطيع ذالك بل يستطيع لفت الانتباه والتأثير

الوسط الفني زاخر بالمواهب التي تحتاج لصقل واكتشاف مبكر
بالاضافه الى النجوم الرائعين



أ/ فائق الشكر لك عابر سبيل