المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الهاشم» سلاح روسي ـ أردني سيغزو أسواق المنطقة


الفنون
09-02-2009, 11:01 AM
رجحت مصادر عسكرية روسية ان راجمة القنابل «الهاشم» الروسية ـ الاردنية الصنع ستغزو اسواق السلاح في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتعد «الهاشم» التي جرى عرضها سابقا في معرض السلاح بعمان من الجيل الجديد من راجمات القنابل المضادة للآليات العسكرية بما في ذلك الدبابات.وستكون المملكة الاردنية الهاشمية اول دولة عربية تؤسس مع روسيا مؤسسة انتاج أسلحة مشتركة مخصصة بانتاج هذا السلاح الجديد. وظلت الدول العربية التي ارتبطت بالاتحاد السوفياتي ومن ثم روسيا بعلاقات تحالفية وعقائدية مستوردة فقط للأسلحة وسوق واسعة لها.

وقال فلاديمير كورينكوف مدير عام المؤسسة الحكومية الروسية«بازالت» لتصميم وانتاج الأسلحة ان كافة دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا ابدت الاهتمام «بالهاشم». واضاف«ولذلك فان دول المنطقة ستكون اول من يحصل على الجيل الجديد من راجمات القنابل هذه».



راجمات قنابل



وتجدر الاشارة الى انه ولاول مرة في تاريخ روسيا الاتحادية سيتم تسليح الجيوش الروسية والاجنبية براجمات موحدة المقايس.فقد تميزت في السابق النماذج المخصصة للتصدير عن النماذج المنتجة لاغراض القوات المسلحة الروسية. وستستورد الدول الاجنبية راجمات قنابل بذات المواصفات التي يستخدمها الجيش الروسي.وافاد مدير المؤسسة ايضا، ان تجميع «الهاشم» سيجري لاحقا في الاردن. وسيجري انتاج مكونات راجمة القنابل في البلدين.

ووفقا للمعطيات الروسية فان «الهاشم» يعتبر اول نموذج من نوعه في العالم لراجمات القنابل، التي سيطلق النار بذخيرة ذات مقاييس 105 و72 ملم. وتفوق بقدراتها القتالية مثيلاتها الاجنبية.وبوسع الراجمة ان تخترق كافة انواع الدبابات المعروفة اليوم بالعالم.

ووفقا لتقديرات معطيات اجنبية فان الشركات الروسية ستهيمن في السنوات القريبة القادمة في اسواق اسواق السلاح العالمية بالأسلحة المنقولة المضادة للدبابات.وستنتج روسيا حتى عام 2018 زهاء%60 من اجمالي هذه الأسلحة وتشغل نحو %47 من السوق الدولية.


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=215&article_id=483048



تاريخ النشر 09/02/2009

احمد نادر
10-08-2009, 06:31 AM
الف الف شكر لك اخي الفنون ..




-