المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمير مشعل يدعو إلى عدم المبالغة في الحصول على المبالغ المالية مقابل العفو عن القصاص


الفنون
09-02-2009, 11:10 AM
http://up111.arabsh.com/s/55hjyzo6n4.jpg

قال صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة «إن الله عز وجل سن الحدود ليُدرأ بها الشر ويتحقق الأمن في المجتمع الإسلامي».
واستشهد سموه بقوله سبحانه في محكم التنزيل (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون) البقرة - 179.

وأضاف سموه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية «إذا عفا ولي القتيل أو ورثته عن القصاص وقرروا الصلح بقبول الدية فهذا حق شرعي كفله لهم الدين، ولكن دون أي مبالغة أو مغالاة كما حدث في الآونة الأخيرة لدرجة وصلت معها مبالغ الدية إلى عشرات الملايين، ولا تكاد تخلو صحيفة يومية من خبر عن ذلك أو استرحام لجمع المبلغ لدرجة أنها أصبحت ظاهرة تثقل كاهل الشخص المطالب بالدية وعائلته».

وأكد سموه أن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بأن لا يتجاوز المبلغ المطلوب مقابل العفو عن القاتل 500 ألف ريال يعود إلى ما حباه الله من حكمة وبصيرة وبعد نظر واستشعاره حفظه الله للبعد الاجتماعي لهذا الأمر وتبعاته.

وقال سموه «إن التوجيه ينم عن عقلانية كبيرة ووعي يتجاوز حدود الوضع الراهن ويستشرف به خادم الحرمين الشريفين المستقبل وما قد تؤول إليه الأمور، ويجسد حرصه حفظه الله على الاهتمام بأفراد شعبه وتخفيف معاناتهم بكل ما هو متاح في ظل تعاليم الشرع السمحة».

وأضاف سموالأمير مشعل بن عبدالعزيز «نحمد الله سبحانه وتعالى أن منّ على هذه البلاد الطيبة بحكام صالحين يحكّمون شرع الله القويم ويتخذونه دستوراً لهم ويتلمسون دائماً حاجة شعبهم ويحرصون على رفع معاناتهم ورد الظلم عنهم ».

ودعا سموه في ختام تصريحه الله عز وجل أن يمد الله في عمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأن يوفقه وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ويسدد خطاهما.


http://www.alriyadh.com/2009/02/09/article408445.html


الأثنين 14 صفر 1430هـ - 9 فبراير2009م

احمد نادر
10-08-2009, 06:31 AM
الف الف شكر لك اخي الفنون ..




-