المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهلال لن يتركني وفريقنا يسير بنوايا رئيسه الطيبة


الفنون
09-02-2009, 11:24 AM
http://up111.arabsh.com/s/5eoamo3zuw.jpg



عندما تحاور نجماً كروياً كبيراً وجماهيرياً بحجم قائد المنتخب السعودي ومهاجم الهلال الكابتن ياسر القحطاني فإنك لن تجد صعوبة في الخروج بجديد ومفيد ومثير إذ يحضر الحس الكروي والثقافة واسعة الاطلاع والذكاء والدبلوماسية في المرور بين الأسئلة برشاقة وخفة الغزال كما يفعل بدفاعات الخصوم يظل نجماً تتجدد موهبته ومهارته كما هي إجاباته وآراؤه التي تخرج منها بجديد حتى لو أجريت معه حواراً بعد ساعة من حواره السابق.
الكابتن ياسر التقته «دنيا الرياضة» وكان صريحاً كعادته وضع النقاط على الحروف وأجاب عن التساؤلات عبر الحوار التالي:



٭ لنتحدث عن فريقك الهلال قليلاً والذي يعيش في الوقت الحالي منافسة قوية مع غريمه الاتحاد للفوز بلقب الدوري. كيف ترى حظوظ الهلال في الحفاظ على اللقب؟ وكيف تنظرون أنتم كلاعبين لذلك التنافس؟

- طريق الحفاظ على اللقب صعب ويجب علينا كلاعبين وجهاز إداري وفني أن نضاعف الجهد من الآن، فمنذ بداية الدوري ونحن نقول إن مباريات الدوري تعتبر كلها بمثابة المباريات النهائية. نعم هناك مباريات فرطنا فيها لكن في النهاية هذه هي كرة القدم لا تخرج عن ثلاث نتائج فوز وخسارة وتعادل ويجب أن نرضى بما يقسم لنا، ومن المستحيل أن يستمر الفريق دائماً بالفوز. وأحياناً تكون الهزيمة وربما التعادل ذات اثر إيجابي لتنشيط الفريق وايقاظه وتنبيهه ليعود لمستواه المعهود.

لكن الأمور الآن بأيدينا والكرة بملعبنا كهلاليين ويجب أن لا ننظر للخلف ويكون نظرنا دائماً للأمام.

والمباريات التي تنتظرنا كلها قوية الشباب والاتفاق والوحدة في مكة، ومن ثم الاتحاد، ونعرف جيداً أن كل الفرق تلعب أمام الهلال بشكل مختلف. ومهما كان وضعها وحتى إن لم يكن لديها حافز فإن الفوز على الهلال يعد أكبر حافز لها، وهذا ما نضعه في تفكيرنا.

٭ ولكن مبارياتكم المقبلة كلها قوية وربما تضيع منكم بعض النقاط ويستفيد منها منافسكم الاتحاد؟

- بالتأكيد كلها قوية ولكن ولكي تثبت بأنك قوي وتستحق اللقب لا بد أن تفوز على فرق قوية كما حدث في الموسم الماضي حيث لم يحسم الهلال لقب الدوري إلا بعد أن فاز على منافسه الاتحاد وعلى أرضه ولذلك وثق جدارته بالفوز.

وبالمناسبة نحن لا ننتظر مساعدة من أحد وهذا هو ديدننا في الهلال وإذاما فزنا فبعرق جباهنا ولا أحد يكون له تأثير في ذلك كله.

٭ وهل ترى أنكم تمتلكون أدوات الفوز داخل الملعب بمعنى هل اجانبكم سيشكلون دعامة لفريقكم للمضي قدماً في طريق الحفاظ على اللقب؟

- الحمد لله النادي استطاع أن يجلب لاعبين بمستوى ممتاز ودعني أقول إنهم فائقو النوعية مثل ويلي ورادوي وسول وبالطبع التايب، وهم لاعبون يلعبون في أندية مرموقة عالمياً. وهذه المجموعة قادرة على مساعدة الفريق وبالأخص رادوي وأنا من وجهة نظري أنه لاعب فعال، ومع ذلك يجب أن لا نستعجل في الحكم على اللاعب الجديد وسيتبين مدى فائدته للفريق من عدمها مع الوقت.

٭ وماذا عن طريقة مدربكم كوزمين في تدوير اللاعبين وتصريحه بأنه يعمل على صناعة فريقين جاهزين للهلال؟

- كوزمين مدرب رائع وقدير بكل ما تحمله الكلمة من معنى وشهادتي فيه مجروحة لأنني سبق أن صرحت بأنه من أفضل المدربين الذين تدربت معهم.

وكوزمين يعرف جيداً ماذا يعمل وهو صنع ثلاثة فرق وليس فريقين فقط.

٭ ماذا تقصد بثلاثة فرق؟

- أقصد بأن كوزمين لم يعتمد على الفريقين الأساسي والاحتياطي فقط بل دأب على دعم الفريق بالزج بالوجوه الواعدة والتي ينتظرها مستقبل كبير وفي ظل وجود هذه الكوكبة من النجوم الواعدة فبإذن الله لا خوف على مستقبل الهلال.

ونجوم الهلال الشباب يتميزون عن غيرهم في الفرق الأخرى بأنهم يلعبون في أكثر من مركز.

فالبيشي سلطان لعب في الظهير الأيمن وأبدع وفي خانة المحور الدفاعي كان أروع ما يكون وحينما احتاجه الفريق في قلب الدفاع قدم مستوى جيداً، ونواف العابد لعب في الأمام وفي الوسط وفي الجناح، وحسن خيرات في قلب الدفاع وفي الظهير وسلمان الفرج في المحور الدفاعي وفي الجهة اليمنى وسطاً وهجوماً والدوسري الذي يلعب في جميع مراكز الوسط، والزوري والفريدي لاعبان اثبتا وجودهما في المنتخب.

٭ وهل ترى أن كوزمين بلا عيوب؟

- لا يوجد شخص بلا عيوب ولكن أنا احكم على كوزمين من خلال وظيفته كمدرب وبالتالي هو متميز في ذلك الجانب إلى حد يجبرك على احترامه، وربما يكون المأخذ الوحيد على كوزمين هو عصبيته ونرفزته،

وحماسه الزائد بسبب بعض التصرفات في الملعب سواء من اللاعبين أو من الحكام أو حتى من القرارات التي تصدر ويرى أنها مؤثرة في فريقه.

عاصرت خلال تمثيلك فريق الهلال إدارتين مختلفتين كيف تصف هاتين الإدارتين؟

- إدارة الأمير محمد بن فيصل أدين لها بعد الله بالفضل في ارتدائي «للفانيلة» الزرقاء، والإنجازات التي تحققت في عهد الإدارة السابقة من الصعب أن توفيها حقها ومن المستحيل تجاهلها فقد سجلها التاريخ أما إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد فدعني اتحدث أولا عن ذلك الرئيس الذي يحترمه الجميع فهو رجل


http://up111.arabsh.com/s/pimr1dlawn.jpg


واضح ويحب الناس ويحترمهم ولا يبحث عن الشهرة ولا الشكر فهو مشهور قبل أن يأتي الى هذا المجال وامسياته يحضرها جمهور قد يفوق جماهير بعض المباريات وهذا يعني انه جاء ليخدم الهلال ككيان، وهذه النية الصافية فقط تشفع له ومقياس نجاح أي رئيس ليس فقط البطولات بل حجم العمل المبذول.

وبصمات إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد واضحة من جميع النواحي في التطوير والمنشآت والاحتراف والتجهيزات في الملاعب والعيادة الطبية وايضا لا أنسى فهمه لمجال الرياضة بشكل جيد وصحيح والحمد لله نادينا يتميز بدعم اعضاء الشرف لأي رئيس يأتي للهلال وهي ميزة نحسد عليها، ولا أنسى ايضا نواف بن سعد صاحب الخبرة الرياضية العريضة من خلال عمله في الاتحاد السعودي لكرة القدم واشرافه على المنتخبات السنية وبالمناسبة خطوات التطوير والتجديد في الفريق جاءت في وقتها بتواجد الخبير نواف بن سعد وأنا من اللاعبين الذين ظهروا ابان اشرافه على المنتخب الأولمبي، وادارتنا والحمد لله تعمل للحاضر والمستقبل.


المرحلة المقبلة صعبة جداً

هناك شبه اجماع من النقاد بأن وضع المنتخب السعودي في التصفيات المؤهلة لمونديال جنوب افريقيا صعب جدا.. ما رأيك أنت بوجهة النظر تلك؟

- دعني اقول شيئا نعم التأهل صعب ولكن عدم التأهل يعد ايضا مصيبة!!.. وفي تلك التصفيات تحديدا مرت على المنتخب ظروف صعبة جدا حيث لم تكتمل قائمة المنتخب السعودي في مباراة منن المباريات التي خضناها حتى الآن من انطلاق التصفيات، ودائما ما تكون هناك اصابات او ايقافات او اسباب أخرى.. ولكن ما يميز المنتخب السعودي عن غيره هو ان مستويات اللاعبين متقاربة جدا حيث البديل قريب جدا من مستوى الاساسي والصعوبة من وجهة نظري تكمن في مباراة كوريا الشمالية أكثر من غيرها لأننا وبمجرد كسب نقاط المباراة سنستفيد من نتيجة لقاء كوريا الجنوبية مع ايران والذي سنستفيد من نتيجة ايا كان السيناريو الذي تنتهي عليه.. اذا علمنا ان المهم في تصفيات كأس العالم هو التأهل للمونديال سواء احتلينا المركز الاول او الثاني.

وما يجعلني اصرح بصعوبة المباراة هو اننا سنلعب في طقس بارد جدا ربما تصل فيه درجة الحرارة الى 10 درجات تحت الصفر اضافة الى أن الملعب سيكون مزروعا بالانجيلة الصناعية كما ان طريقة لعبهم الدفاعية ستكون متعبة.

ومن جهة أخرى هناك العوامل الأخرى مثل الضغوط النفسية حيث البلد مغلق مما يعني اننا سنكون منقطعين صوت وصورة فلا يسمح هناك بأجهزة الجوال ولا أجهزة الحاسب، ولكن ما يجعلنا نتناسى كل تلك الصعوبات هو اننا لا نملك سوى خيارين فاما ان نفوز او نفوز ولابد من الثلاث نقاط.

٭ ولكنكم بهذه الطريقة تزيدون من الضعوط على أنفسكم حينما تفكرون بتلك الطريقة؟

- لا أعتقد بأن ذلك سيؤثر فينا بل ربما يكون ايجابيا لأن المباراة لا تزال أمامنا.

٭ هل ترى أن المنتخب فرط في بعض نقاط مبارياته الماضية في التصفيات؟

- يستحسن ان تستبدل كلمة «فرط» بسلب لأن المنتخب بالفعل سلب حقه في أكثر من مباراة فأمام ايران حرمنا الحكم من ضربة جزاء واضحة جدا. وامام كوريا حرمنا من ضربة جزاء وفي نفس الوقت طرد من منتخبنا لاعبا فأنقلبت موازين المباراة.

وبالمناسبة أنا لست ممن يضعون الحكم شماعة لأخطائهم ولكن حكم مباراة كوريا كان فعلا شماعة.

٭ لا نختلف عن الأخطاء التحكيمية التي حدثت في مباراتي كوريا الجنوبية وايران، لكن النقاذ ذهبوا الى من أسباب خسارة النقاط عدم تقديم بعض اللاعبين لمستوياتهم المعهودة؟

- كيف تطالب اللاعبين بتقديم مستويات واللعب بارتياح وهم يلعبون امام حكم لا يعطيهم حقهم، ولك أن تتخيل لو احتسبت لنا ركلة الجزاء امام كوريا او حتى امام ايران بدلا من طرد الهزازي بالتأكيد سيعطينا ردة إيجابية ويعطي المنتخب الآخر ردة فعل سلبية وبالتالي يتأثرون هم بدلا منا.

٭ وهل اخطاء الحكام يمكن أن تؤثر على اللاعبين الى هذه الدرجة اثناء المباراة؟

- بكل تأكيد بل احيانا قد يتصرف الحكم بشكل خاطئ وربما يتعمد فتنقلب المباراة رأسا على عقب.

٭ كثيرا ما يتردد في الاعلام موضوع «الكابتن» كيف تنظر انت كقائد للمنتخب السعودي لتلك الأصوات والتساؤلات؟

- بصراحة يحز في نفسي ان ينزل مستوى التعاطي في الاعلام الى ذلك المستوى حتى أصبح لا حديث ولا هم لهم سوى عن قطعة القماش ومن سيضعها على يده. بل الأمر يتجاوز ذلك إلى التصعيد والبحث عن الأخطاء!! فهل هي محسوبيات؟ أم تعصب؟ لا أعلم فذلك يعود لهم. لكن ليس من حقهم الهجوم بذريعة الانتقاد وبالمناسبة أنا أشكر المسؤولين على ثقتهم في شخصي وللمعلومية فقد تم تكليفي في عدة معسكرات ودائماً ما اعتذر ويتم تكليفي رغم ذلك، وفي معسكر مباراة إيران تم تكليفي واعتذرت لوجود من هم أكبر مني من زملائي اللاعبين داخل المعسكر. ومنذ كأس آسيا وتكليفي بمهمة الكابتن يأتي من المسؤولين والجهاز الفني ورغم اعتذاري كثيراً عنها إلاّ أنني اعتبرها تشريفاً لي وأتمنى ان أكون أهلاً لذلك.

وبالمناسبة مشكلة من يكررون تلك الاسطوانة هو أنهم يتركون وضع المنتخب وأهمية مبارياته وهل سيتأهل أم لا ويلتفتون إلى أمور أخرى تافهة.


الهريفي والمواقع الاحصائية

٭ إبان دورة الخليج الأخيرة واجه ياسر القحطاني انتقادات حادة من بعض المحللين وجابهه بتصريح غير معهود عنه. كيف تصف ما حدث؟

- بشكل عام ومن وجهة نظري أنا أي رأي يخرج من شخص أتعامل معه على أنه وجهة نظر شخصية يجب ان نحترمها ولكن أيضاً يجب ان نمنح الفرصة لنأخذ بها أو لا نتقبلها. وهنا أتحدث عن النقد الهادف والايجابي. أما النقد غير الهادف فلا أقبله اطلاقاً بينما النقد الهادف سيجد مني آذاناً صاغية.. وفي النهاية «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى».

وبالنسبة لحديث الهريفي فلم يغضبني كنقد وما أغضبني هو قوله رنهم جاملوا ياسر على حساب المنتخب وبأن مستواه سيء.. ومع ذلك ليت الأمر توقف على حديث مثل هذا. فالأمر تكرر ومن الشخص نفسه ولذلك رأيت ان الموضوع زاد عن حده وعليه يجب ان أظهر وأرد لأنه مس وطنيتي. فالهريفي وحينما كنا نواجه أوزبكستان على ملعبهم في التصفيات الأولية لكأس العالم قال بعد إصابتي وخروجي من الملعب بأنني لست مصاباً وزاد على ذلك بأنني تعمدت الخروج من الملعب لكي أشارك مع فريقي في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد. وهذا بحد ذاته يعد تشكيكاً في وطنيتي. وأنا أعتقد ان مباراة المنتخب لم تكن تخص ياسر وحده. ومع ذلك لم تسمح لي إصابتي بلعب النهائي الذي يهم الهريفي.

٭ وهل ندمت على ردك على تلك الانتقادات؟

- أبداً.. وقد قلت لك أنني أتقبل النقد الهادف البناء ولكن تأكد بأنني متى وجدت ان ذلك النقد قد انحرف عن مساره واتجه إلى أمور شخصية أو أشياء خارجة عن النقد فسأظهر مرة أخرى وأرد.

ولن أتوقف عن الجام من يتحدث بأشياء غير صحيحة.

٭ بين فترة وأخرى يخرج لنا أحد المواقع الاحصائية الدولية والتي تعتمد على تصويت الجماهير بالدرجة الأولى باحصائيات غير منطقية نوعاً. هل تهتم انت كلاعب بمثل تلك الاحصائيات خصوصاً ان اسمك قد ورد فيها أكثر من مرة.

- لا أستطيع ان أتحدث عن المسؤولين عن هذا الموقع أو المشرفين عليه وأبخس حقهم بل أنا احترمهم. ولكن ليس من المنطق في شيء ان يكون مثلاً ياسر القحطاني في المركز الثالث وكرستيانو رونالد أفضل لاعبي العالم في المركز العشرين.

هذه الأمور يتسبب بها أناس مجتهدون يتوقعون الشيء المعقول فيظهر لهم اللا معقول. فمن المعقول ان يدخل بعض اللاعبين العرب القائمة ولكن من غير المعقول ان يفاجأ الناس بالعاصفة ويروا اللاعبين العرب يكتسحون المراكز الأولى في القائمة. وبالمناسبة رغم إيماني بأن ترتيبي المتقدم جاء بسبب جماهير عاطفية وهو ليس منطقياً إلاّ أنني أشكر هؤلاء الجماهير على دعمهم لي.

العروض الخارجية


http://up111.arabsh.com/s/buestherj5.jpg


٭ بعد عرض مانشستر سيتي هل وصلتك عروض أخرى خارجية؟

- نعم وصلتني عروض بعد عرض مانشستر سيتي ولكنها عروض لم أبحث فيها مع ناديّ ووكيل أعمالي فبعضها كان رسمياً وبعضها شفوياً.

٭ وهل هي من أندية معروفة؟

- نعم من أندية معروفة وفي مسابقات أوروبية شهيرة.

٭ وما سبب عدم دراستك لها؟

- لسبب وحيد وهو بحثي عن جاهزيتي فبعد عام 2006م الذي شهد كأس العالم بألمانيا لم استعد الاستعداد الذي يجعلني في كامل جاهزيتي. والسبب يعود إلى تكرار الإصابات وإلى الآن لم أرض عن جاهزيتي بسبب تلك الإصابات. نعم النادي والمنتخب يحاولان ان يعداني، ولكن جدولة المباريات سواء الكأس أو الدوري أو المنتخب كانت تجبرني على ان أضحى بفترة الاستعداد المطلوبة وأرضى بفترة أقل. فعلى سبيل المثال هذه السنة فقط أجريت عمليتين جراحيتين، فقد أصبت في المنتخب والنادي كان في حاجة لي وفي أقرب فرصة رجعت واستغنيت عن استعدادي التام ومرة أخرى أصبت وحدث نفس الشيء في المنتخب. وفي هذا الأمر تحديداً لا ألقي باللوم على النادي أو المنتخب بل ألقيه على نفسي.

هذه الأمور جعلت تركيزي منصباً على ان استعيد جاهزيتي. ورغم أنني لم أصل طيلة الفترة الماضية لتلك الجاهزية التي أنشدها إلاّ أنني حاولت أن أقدم لمنتخب بلادي ولفريقي كل ما أملك ورغم أن قدرتي البدنية لم تكن متكاملة إلا انني حاولت أن أكون فعالاً ومؤثراً في مشاركاتي رغم عدم قناعتي بجاهزيتي تماماً.

٭ وهل ترى بأن الزواج قد أثر في عطائك كما يتردد في المجالس؟

- لا أبداً الزواج ليس له علاقة بمستواي اطلاقاً وإنما السبب الأول والأخير هو الاصابات وطول مدة التوقف وقصر مدة الإعداد، ولك أن تتخيل حينما يتوقف اللاعب عن المشاركة لمدة شهر أو شهرين بسبب الاصابة ولا يبذل خلالها أي مجهود. فكم يحتاج حتى يعود لكامل جاهزيته؟ ومن المستحيل أن يعوض ذلك في اسبوع أو اسبوعين.

٭ نعود للعروض لنسألك كم عرضاً وصل لك؟

- تقريباً أربعة عروض أو خمسة.

٭ ومن أين أتت؟

- أتت من أندية إنجليزية وهناك عرض من هولندا.

٭ نريد أن تحدد الأندية التي طلبتك؟

- صدقني الحديث في الأمر لن يفيد وحتى بعض العروض لا أعلم عنها شيئاً وبإمكانك سؤال وكيل أعمالي تركي المقيرن عنها لأنها أتت عن طريقه.

٭ ألا تريد أن تفكر بتلك العروض بجدية؟

- الجاهزية وهمها لم تتح فرصة للنظر في هذا الموضوع لأنني اعتبرها في المقام الأول. وفي الوقت الحالي أحاول أن أسخر جاهزيتي للنادي والمنتخب. وحينما أعود في نهاية الموسم ربما أنظر في الموضوع وأناقش إدارة النادي فيه وآخذ رأيهم وأعطيهم رأيي. ولن أقول لهم إطلاقاً مثل الآخرين جاءني عرض وسأذهب... وفي النهاية سنصل إلى حل يرضي الجميع.

العروض المحلية والاحتراف

٭قبل أيام وخلال مفاوضات الأندية لزميلك لاعب الوحدة عيسى المحياني صرح عضو شرف نصراوي بأنه سيقدم لياسر القحطاني أربعين مليوناً مقابل نقله من ناديه لفريق النصر!! ما رأيك أنت في مثل هذا الحديث؟

- أولاً فريق النصر فريق كبير والكل يتمنى أن يلعب له فهو صاحب إنجازات وبطولات وأنجب لاعبين مميزين مثل ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان وصالح المطلق.

وثانياً أنا احترم ذلك العضو الشرفي الذي يتحدث بهذا الكلام وهو حق من حقوقه فهو يبحث عن مصلحة ناديه. ولكن اعتقد بأنني ما زلت ألعب للهلال وهذا يكفي.

٭ بالمناسبة وفي ظل هذا الزخم المالي الكبير والذي بدأ يغذي شرايين كرة القدم السعودية، وفي ظل ارتفاع أسعار عقود اللاعبين بشكل خيالي. هل شكل لك ذلك اغراء للانتقال من فريقك لفريق آخر؟

- اللهم زد وبارك.. الاحتراف مجال واسع وارتفاع أسعار اللاعبين جاء انعكاساً للمداخيل الكبيرة التي بدأت تجنيها الأندية وهو يعتبر بلا شك ظاهرة صحية تدل على أن اللاعب بدأ يأخذ وضعه الطبيعي اجتماعياً.

٭ وهل ستترك الهلال؟

- وهل سيتركني الهلال؟

٭ الكلمة الأخيرة لك..

- أوجه الشكر للرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه على وقفتهما الدائمة ودعمهما للمنتخب في دورة الخليج وفي تصفيات كأس العالم وبمشيئة الله سنكون عند حسن الظن في المقبل من المباريات.

وأوجه الشكر لرئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه الأمير نواف بن سعد وللإدارة الهلالية ولزملائي اللاعبين الذين يقدمون الكثير والكثير من أجل الفريق وأنا متفائل وبشكل كبير بتحقيق أكثر من بطولة في هذا الموسم.

كذلك أود أن أوجه كلمة خاصة لجمهور الهلال العريض بألا يستمعوا لكل ما يصدر من بعض الذين يحاولون تعكير العلاقة بينهم وبين لاعبي الهلال. وأقول لهم نحن كلاعبين نتعب ونحرث الأرض كي نسعدهم وأشدد على ألا يستمعوا إلى كل ما يمكن أن يؤثر على فريقنا الهلال واتمنى أن نسعدهم بالنتائج الإيجابية وختاماً شكراً لجريدة «الرياض» ولقسمها الرياضي وكل العاملين فيه.


http://www.alriyadh.com/2009/02/09/article408372.html


الأثنين 14 صفر 1430هـ - 9 فبراير2009م

احمد نادر
10-08-2009, 06:27 AM
الف الف شكر لك اخي الفنون ..




-