المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الأربعاء الموافق 20 / 4 / 2011 (متجدد)


لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:34 PM
دبي - أحمد ناصر
يمثل مهرجان الخليج بالنسبة للسينمائيين مكانا لعرض أفلامهم الحديثة سواء التجربة الأولى أم الثانية أم بعد عدة تجارب، قال هذا الرأي العديد من المخرجين الشباب الخليجيين والعرب الذين ظلوا يبحثون عن مكان لعرض أفلامهم، وباب يفتح لهم ويعطيهم المجال لكي يشاهد الجمهور تجاربهم وأفكارهم السينمائية، وقالوا إن كل مخرج منهم يحمل مجموعة من الأفكار يحتاج إلى تطويرها بطريقته الخاصة، ولكنهم في السابق لم يكونوا يملكون المكان المناسب، أما اليوم ففي المهرجانات السينمائية فرصة ليلتقوا مع جمهورهم.

تمنى عضو لجنة التحكيم في مهرجان الخليج السينمائي 4 هوفيك حبشيان أن تكون هناك مدارس خاصة لتدريس السينما في منطقة الخليج كلها، وقال في حديثه إلى الصحافيين إن الأعمال التي تشارك حاليا في المهرجان هي تجارب سينمائية تحتاج إلى ثقافة سينمائية بالدرجة الأولى قبل أن تدخل مجال السينما، وأشار إلى أن المنطقة العربية كلها وليس في الخليج فقط بحاجة إلى سينمائيين وليس إلى تجارب سينمائية، لأن المنطقة كما قال تفتقر إلى وجود هؤلاء السينمائيين الذين يصنعون السينما العربية واستثنى مصر من ذلك.
رؤية موضوعية
وفي ما يخص الأعمال الخليجية المشاركة قال حبشيان إنها بحاجة إلى رؤية موضوعية أكثر من رؤيتها الفنية، وتمنى لو أن السينمائيين الخليجيين يتناولون مواضيع تمثل بالنسبة للخليجيين هموما شبابية مثل هموم الاستثمار وبناء بلدهم والدعوة إلى السياحة وبحث سبل تطوير أنفسهم في مستوى الحياة الاجتماعية على المستوى الوظيفي.. وأشار الى أن هذه هي الهموم الخليجية التي يمكن أن تصنع سينما خليجية، فالأوضاع هنا ليست مثل العراق أو فلسطين أو لبنان.. هناك في كل مكان تجد موضوعا سينمائيا.. لو وضعت كاميرتك- وفق ما قال- في أي مكان والتقطت فيلما سيكون فيلما سينمائيا.
عروض اليوم الخامس
وفي مسابقة الأفلام عرض في اليوم الخامس من المهرجان الفيلم الكويتي «ماي الجنة» إخراج عبدالله بوشهري وإنتاجه وبطولة خالد أمين وهيا عبدالسلام، حقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا في عرضه الأول فاق ما توقعه المخرج، ونجحت هيا في جذب الأنظار إليها في أدائها الرائع غير المتوقع مع أن السيناريو والحوار كانا بسيطين والفيلم قصيرا، وخالد أمين لم يقل نجاحا عنها. لفت الأنظار وشد الانتباه إلى أدائه المهني البسيط الجميل، وصفق الجمهور لهما كثيرا عندما انتهى عرضه.
«عطسة» الكوت
وعرض في المجموعة نفسها فيلم «عطسة» للمخرج مقداد الكوت، يحكي الفيلم قصة مستخدم من الجالية البنغالية عطس في وجه مدير إدارة العلاقات العامة بعد الصلاة مباشرة، فانشغل طوال يومين بكيفية الاعتذار إليه، بدأ الكوت بهذا الفيلم يتمكن من أدواته كمخرج ويحسن تحريك الكاميرا والشخصيات بالطريقة التي تحقق له الهدف من الفيلم، كان الفيلم كوميديا تراجيديا. وهذا صعب في منطقة الخليج ربما يكون في مصر سهلا لأن المخرجين هناك نجحوا فيه، أما في الخليج فهو من الطرق الإخراجية التي لا تزال صعبة على المخرجين والكتاب في المنطقة، كما نجح الفنان الشاب نزار القندي في تقديم شخصية المدير بطريقته الخاصة بعيدا عن أي تكلف.
لؤلؤة فاطمة
أما فيلم «لولوة» بطولة فاطمة عبدالرحيم فكانت تدور أثناء عرضه همهمات كثيرة، كان البعض يقول إنه حلقة من مسلسل، وبعض آخر يقول إن فاطمة قدمت أدوارا كثيرة مشابهة له فما الجديد فيه، ورأي ثالث يقول إن القصة غير مترابطة وتحتاج إلى ربط بين الحوادث، تحكي قصة الفيلم عن فتاة جميلة جذابة اسمها لولوة يحاول عمها المعاق الذي يعيش معها في البيت نفسه أن يعتدي عليها مع أنه لم يبد منه ما يثير غريزته، وصديقتها سارة تحب أخاها ولكنها تنتحر بشنق نفسها من غير أن يخبرنا الكاتب سبب انتحارها، وهناك شابان يتاجران بالمخدرات وليس في الفيلم ما يدل على أنهما يقومان بذلك، وفجأة تتحول الأحداث إلى القبض على أخ لولوة من دون أي سبب، ثم يستدرج العم لولوة إلى مكان مظلم ولكنه لم يعتد عليها بل تركها لرجل ثري اعتدى عليها.. علامات تعجب كثيرة حول الفيلم وقصة مترهلة ليس لها معنى.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية قدمت الإمارات فيلم «حمامة» إخراج نجوم الغانم كان من مفاجآت المهرجان من حيث جودة الإنتاج والسيناريو والإعداد، يحكي الفيلم قصة امرأة إماراتية تجاوز عمرها الثمانين تعيش لوحدها وتنجز أعمالها بالكامل لوحدها، كما أنها طبيبة تعالج الناس بالأعشاب والكي، الفيلم من الوهلة الأولى يعتبر نموذجا عاديا.. ولكن بمتابعة أحداثه وطريقة إخراجه وطريقة حياة حمامة هذه المرأة العجوز التي لا تزال تطبخ لنفسها وتحلب شاتها وبقرتها وتعجن خبزها وتنتظر بناتها ليزرنها في منزلها وتجلس وقت العصر أمام بيتها تحتسي القهوة العربية وتستضيف الناس، هذه المرأة كانت قصة جميلة لفيلم وثائقي جميل استحق أن تمتلئ القاعة في عرضه الثاني، لأن العرض الأول فات الكثيرين ولم يتوقعوه بهذه الروعة، قالت الغانم مخرجة الفيلم: قضينا أربعة أشهر ونحن نتابع حياتها لنكتب نص الفيلم.
ديوانية المنيع
على هامش المهرجان هناك فعاليات تستحق تسليط الضوء عليها، فديوانية المنيع أصبحت من الفعاليات المهمة التي يحرص كثير من فناني الخليج على الوجود فيها، فمنذ اليوم الأول اتخذ الفنان الكبير محمد المنيع مجلسا له في أحد جوانب لوب الفندق، وتحول هذا المجلس إلى ديوانية رسمية بالنسبة للفنانين الخليجيين، يستقبلون فيها من وصل منهم للتو، ويناقشون فيها مستوى الأفلام التي تعرض وما فيها من سلبيات وإيجابيات، وتطورت الديوانية لتجذب إليها الصحافة الكويتية والخليجية الموجودة في المهرجان، كما أجرت بعض المحطات التلفزيونية تغطيات لها ولقاءات مع روادها.
سعادة السنعوسي
وتحدثت «القبس» مع محمد ناصر السنعوسي الذي سيكرم ضمن باقة من نجوم الفن الخليجي، وهو يخضع حاليا لإشراف طبي خاص في المستشفى، وقال إنه سعيد بهذا التكريم ولكنه اعتذر عن الحضور لعدم قدرته على مغادرة المستشفى وعدم سماح طبيبه المعالج له بالسفر إلى الإمارات، وسيصل اليوم ابنه زياد ليكون في مكانه، وتمنى السنعوسي للمهرجان مزيدا من التقدم واعتبره متنفسا مناسبا وجيدا للسينمائيين العرب الذين ظلوا يبحثون فترة طويلة عن مكان مناسب لهم ليعرضوا أعمالهم السينمائية، وأبدى السنعوسي إعجابه الشديد بالشباب المغامرين – كما وصفهم- الذين لا يزالون مؤمنين بالسينما ويعملون من أجل إبراز دورها في المجتمع.

http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=696083&date=20042011

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:35 PM
| كتبت سماح جمال ومنى كريم |

أمام إحدى «الفلل» الصغيرة المنزوية في منطقة العدان، كان المخرج محمد البكر يأخذ استراحة من تصوير مسلسل «بنات سكر نبات» بعد يوم طويل مليء بالـ «آكشن» و«ستوب»، فيما تقدّمت كاتبة العمل سلام محمد إلى فريق «الراي» - الذي يُغطي موقع تصوير العمل الرمضاني الذي سيُعرض على شاشة هذه المؤسسة - لتؤكد أن الرسالة التي تريد إيصالها عبر العمل أن «الحب لا يدوم إلى الأبد، فهو مثل كل شيء في الحياة له تاريخ صلاحية».
وأوضحت الكاتبة سلام أن «بنات سكر نبات» يتبع لمدرسة الـ«سيكو دراما» التي تسلط الضوء على الذات والصراعات النفسية التي يعيشها الإنسان، «فنغوص عميقاً في نفس الأنثى وما تمر به من مشكلات، كذوبان المرأة في (أنا) الرجل، وكأنه المفتاح السحري لمشكلاتهن»، فشخصية «أم مشعل» التي تؤدي دورها سلمى سالم هي امرأة أمّية لا تكتب ولا تقرأ لكنها تفهم كثيرا رغم قلة تجاربها، وتستطيع استيعاب ما تمر به الفتيات لتكون «أمهم الروحية»، أما شخصية «سارة» التي تقوم بدورها مريم حسين فهي شخصية تراجيدية وضحيّة أسرتها التي زوجتها لشخص رغما عنها.
وتابعت سلام حديثها عن شخصيات العمل مشيرة إلى ان شخصية «منار» - زينة كرم- هي الأقرب إلى شخصيتها الحقيقية في بعض الخطوط كالشجاعة وقدرتها على اتخاذ القرار وحساسيتها المفرطة، وهي من أكثر الشخصيات التي تُحبها، كما أن هناك دور فرح الذي تلعبه أمل العوضي وهي فتاة رقيقة تقف الظروف في وجهها فتنكسر في النهاية. لافتة إلى أن المغزى من اسم المسلسل هو أن «البنات في العمل يأكلون دائما سكر نبات، وهذه دلالة رمزية أقصد من ورائها أن نُحلي مرارة أيامنا بقطعة سكر».
من جانبه؛ قال المخرج محمد البكر إن القضايا المطروحة في المسلسل «ليست جديدة إلا أن الاختلاف يأتي من خلال إعطاء مساحة أكبر للممثل حتى يبرز ويعيش حالة طبيعية في الأداء من خلال حوارات بسيطة، إذ ان الفتيات الثلاث الموجودات في النص يتم تقديمهن في حالة من التماهي والتفاهم».
وأضاف «حرصتُ على اختيار 3 نساء في مستوى متقارب من الجمال ونوع الشخصية وهن أمل العوضي وزينة كرم ومريم حسين ليعشن حالة من التفاهم، خاصة وأن قصصهن وعلاقاتهن تتقاطع كثيراً خلال النص مع أهمية استقلالية كل حالة عن الحالات الأخرى».
أمّا المنتج والشاعر خالد البذال فأشار إلى أن «بنات سكر نبات» هو سادس تعاون مع تلفزيون «الراي»، وهو التعاون الثاني الذي يجمعه مع الكاتبة سلام، مشيداً بالعمل لأنه «يتناول قضايا وهموم الشباب بطابع عصري وقريب من لغة المشاهد».
من جهتها؛ أوضحت الممثلة أسمهان توفيق أن شخصية أم جراح «حنونة وعطوفة، لكن مشكلتها في تسلطها وارتباطها بابنها، إلى درجة أنها تريد التحكم في زواجه، ومع تعاقب الأحداث تترك له الحرية في الإمساك بزمام أموره». وعن كيفية تجديدها في دور الأم الذي تؤديه، قالت «كل أم لها طبعها وشخصيتها الخاصة بها، لذلك أدرس الشخصية وأقترب من نفسيتها لأمسك بخيوطها المحورية».
أما الممثل السعودي طلال السدر فقال «أؤدي شخصية جراح وهو أستاذ جامعي متعلم يعيش حالة تشظي بين حبه وقرارات أمه التي تستغل عاطفته وحبه لها وخوفه عليها، فهو يأتي من مجتمع قبلي متحفظ ولا يعرف كيف يتعامل مع خيارات أمه له في الزواج، لا سيما أن الفتاة التي يريد الزواج منها منفتحة في أسلوب حياتها». واعتبر أن هذه الشخصية «تكشف حقيقة الإنسان المثقف في مجتمعاتنا العربية وكيف أنه لا يحارب من أجل إيماناته ومعتقداته».

بطاقة العمل

مسلسل «بنات سكر نبات» من تأليف سلام محمد، وإخراج محمد البكر، وانتاج خالد البذال.
بطولة: زينة كرم، أمل العوضي، مريم حسين، سلمى سالم، أسمهان توفيق، أحمد الصالح، طلال السدر ونخبة من النجوم.

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=270227&date=20042011

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:36 PM
| دبي - من ليلى أحمد |

من المهم متابعة الجيل السينمائي الواعد الذي - كما هو حاله في الكويت - لا يجد داعماً له من بلاد النفط، ليقوم هؤلاء الشباب وحيدين أو مع أصدقاء بتقديم فيلم وتوزيع الأدوار في ما بينهم. ومن المهم أيضاً القول بأن جيلا تائهاً لا يجد من يسانده في دول طفح فيها الذهب الأسود ولديها مداخيل عالية، بل ولا يجد هؤلاء دعماً معنوياً وأدبياً لتوجيههم نحو القراءة ومتابعة الأفلام واقتحام المزيد من التجارب التي تعلمهم الكثير.
ففي سينما «جراند فستيفال سينما» شاهدنا المسابقة الخليجية للأفلام القصيرة ضمن فعاليات مهرجان الخليج السينمائي الرابع في دبي، وقد لُوحظ أن كادر وإضاءة كثير من عروض تلك المسابقة كان ضعيفاً، فيما كان الأداء التمثيلي يشوبه الكثير من لون الأداء المسرحي، إلا أنها ان احتُسِبت في إطار التجارب لعلّها تؤدي الى الامساك بقبضة عناصر الفن السابع.
ومن بين عروض المسابقة؛ الفيلم الإماراتي «عبير» الذي تعرّض لقضية قديمة ربما لا تزال حاضرة اليوم، وهي شرف البنت الذي تواجهه القسوة الذكورية من إخوتها رداً على من أحبته، إذ استند الفليم على الواقعية الاجتماعية وقد جرت أحداثه في بيت ينتمي إلى الطبقة الدنيا. وفي نهاية الفيلم ساد القاعة ظلام لثوانٍ فصل بين فيلمين، ليبدأ عرض الفيلم الكويتي «فلترقد بسلام» الذي كان استعادة لذاكرة الغزو الصدامي حين أراد شاب دفن القتلى وما تعرض له من مشاكل تصل إلى حد التهديد بقتله. الفكرة ساذجة تجاوزها الزمن إلا أن مستوى الانتاج كان عالياً من حيث وفرة العربات المصفحة للجيش العراقي.
أما أميز الافلام الخليجية المعروضة فكان «أرض الابطال» الذي يحكي قصة طفلين من عائلة كردية يحلمان بمشاهدة أفلام كارتون إلا أن الإعلام الرسمي قنواته لتمجيد الرئيس صدام حسين، ودارت أحداث الفيلم في إطار درامي شديد الرقة والعذوبة، فيما كان العنف السياسي والعسكري والاعلامي يخلق مسوغاته على الأرض عبر الطفلين البريئين.
الفيلم الآخر الذي كان مُركباً وشديد الأهمية هو الفيلم الكويتي «بقايا بشر»، إذ بدأت المواجهة بين شخصين أحدهما كان سجيناً في غوانتانامو والآخر جندي اميركي، الأول خرج من السجن مُحمّلاً بأجواء رعب يُعدم بها الناس بمجانية ويبعث الموت في كل مكان، فيما كان الأميركي يشارك في حروب لا يتمناها، فهو لديه حبيبة عراقية يتمنى أن يعيشا بشكل سوي إلا أنه يواجه الأهوال بسبب الحروب التي اضطر لخوضها. القصة قد تبدو عبثية سينمائياً و«في انتظار غودو.. حلم لسلام لا يأتي»، إلا أن الفيلم نال إعجاب كثير من المتابعين الذين فهموا رسالته الشديدة البساطة التي أظهرت أن هذين الشخصين كانا ضحية وانعكست تلك الظروف سلباً على حياتهما الشخصية.

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=270228&date=20042011

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:37 PM
| كتبت سماح جمال |

لم يكتف بتكريس حياته للسينما واختيارها مجالاً لدراسته، بل وضع شركته لتمويل أفلامه لتظهر بالصورة التي يحلم بها، وعندما اصطدم بالعراقيل الموجودة في الحقل السينمائي الكويتي قرر التكيّف معها فقدم إعلانات وحملات ترويج لكبرى الشركات الكويتية لتكون الإعلانات ممولاً رئيساً لأفلامه.إنه المخرج والمنتج عبد الله بوشهري الذي قدم عدداً من التجارب السينمائية «بطل كويتي» و«فقدان أحمد» و«مهملات» وكان آخرها «ماي الجنة» أول فيلم كويتي يشارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي.
«الراي» التقت بالمخرج بوشهري الذي تحدّث عن فيلمه الأخير وواقع السينما الكويتية ودور الإعلام الكويتي وغيرها من المواضيع... وإليكم تفاصيل اللقاء:

. لماذا لم تحقق الكويت مكاناً على خارطة السينما الدولية منذ فيلم «بس يابحر» وأين الدعم الحكومي؟
- لا أريد إلقاء اللوم على أحد، فالسينما قائمة على التجارب ونجاحها مرهون بنجاح هذه التجارب، أما عن دعم الحكومة فهذا السؤال يُوجّه لوزارة الإعلام ولمؤسسات الدولة، فلماذا ليست السينما على أجندة الدولة كالرياضة مثلاً؟
. لم تكن راضياً عن مستوى الدعم الإعلامي الكويتي لفيلمك «ماي الجنة»؟
- أرسلنا أخباراً لكل الصحف ووكالة الأنباء الكويتية، ولم يهتم أحد بنشر الخبر رغم أنه أول فيلم كويتي يشارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وبينما أبدت الصحف الخليجية اهتماما بالفيلم لم نجد أي كاميرا تمثل وسيلة إعلام كويتية.
. لماذا تُحمّل الإعلام هذه المسؤولية؟
- لأن مسؤوليتها تغطية الأحداث التي ترفع اسم الكويت، لكن «إعلامنا نايم» ومتجه لأشياء سخيفة، ولا أطلب الدعم الصحافي للفيلم لألمع صورتي بل تشجيعاً، لأنه ما الفائدة من تقديم أعمال تتجاهلها الصحافة؟
. هل «ماي الجنة» خطوتك باتجاه السينما وما الذي جذبك فيه؟
- لا، ليس خطوة بل نصف خطوة، القصة جديرة بالطرح وتلامس موضوع إجهاض الفتيات الناتج عن زنا المحارم.
. هل التقيتَ بفتيات تعرضن لزنا المحارم قبل بدء العمل؟
- تحدثتُ مع فتاة تعرضت لهذه المعاناة، ولا أحد من أهلها يعلم شيئاً عن قصتها.
. ألم يكن الدور جريئاً على هيا عبد السلام؟
- على العكس، فمنذ أن قرأت النص وجدتُ أن الشخصية تتمتع بشفافية وبراءة وقد شاهدتها في هيا حين كنا نناقش قضية الإجهاض وزنا المحارم بصورة محترمة ولا تخدش حياء المُشاهد.
. هل ستعرض الفيلم تجارياً؟
- الفيلم قصير ولا أعرف مدى إمكانية عرضه في الصالات التي غالباً لا تراهن على الأفلام القصيرة.
. لماذا لم يُعرض فيلمك «فقدان أحمد» على شاشة تلفزيون الكويت؟
- عرضتُ عليهم الموضوع أكثر من مرة لكنهم تجاهلوني.
. كيف استثمرتَ عملك في الإعلان لتمويل أفلامك؟
-أسستُ شركتي في البداية لأنتج أفلاماً، لكن بعد عودتي من الولايات المتحدة صدمتُ بواقع الحياة السينمائية في الكويت، ففكرت بإعادة تشكيلها وإضافة الخدمات الإعلانية عليها لتكون المضخة المالية لتمويل أفلامي.
. قُلتَ إن شركتك لا تهدف إلى الربح، فكيف تراها اليوم؟
- أراها اليوم «مظلة» لتقديم أعمالي، فلستُ رجل أعمال أنتج الأفلام وأربح من ورائها وفق معايير السوق، لكن حققت أرباحاً مالية سنوية أسست من خلالها استوديو في الولايات المتحدة ينفذ المؤثرات البصرية وجمعت فيه مجموعة من المحترفين واستعنت بهم في فيلمي «ماي الجنة».
. لمن توّجه أعمالك؟ للنخبة أم للجمهور؟
- طموحي ارضاء أكبر شريحة من الجمهور، وفيلم «ماي الجنة» بداية هذا الطموح.
. لماذا لا تحتضن الكويت مهرجانات سينمائية دولية كمثيلاتها من دول الخليج؟
- بسبب الرقابة، لأن الأفلام التي تشارك بالمهرجانات يتم تقطيعها بصورة مبالغ فيها، ففي أحد المهرجانات الكويتية شارك فيلم «حكاية بحرينية» وحذف منه الرقيب ربع ساعة.
. ما المحظورات في أفلاك؟
- لن أخدش حياء المجتمع الذي أعيش فيه، وحتى المواضيع الشائكة كالجنس أو الدين سأتناولها بجرأة الطرح وليس بجرأة المشاهد.
. متى سنقرأ توقيعك على فيلم طويل؟
- لن أتسرع، لأنني أرغب في تقديم فيلم ذي حس فني وليس تجارياً، وهناك قصة فيلم أحلم بعمله يتناول فترة المستشفى الأميركي في الكويت بين عامي 1910 و 1920، وهو عمل تتراوح تكلفته بين 6 إلى 10 ملايين دولار.
. كيف توّفق بين الإخراج والإنتاج؟
- أنفق على أعمالي، وقد تعلمتُ كيفية وضع حلول إنتاجية للتغلب على الميزانية العالية، فمن يُشاهد فيلم «ماي الجنة» يعتقد أن ميزانيته كبيرة.
. وكيف ذلك؟
- العلاقات الإنسانية مع العاملين في الحقل الفني تسهل ذلك كثيرا، فخالد أمين وهيا لم يتقاضيا أجراً والموسيقار رياض القبندي شارك أيضا من دون مقابل لأنه أحب التجربة.
. ما القضية التي ترى أنها تمس الشارع الكويتي وتتمنى مناقشتها؟
- العنف وما يتولد عنه من فتنة طائفية.
. إذا قامت صناعة سينمائية في الكويت هل النجوم الموجودون على الساحة يصلحون للمشاركة بها؟
-البعض، وليس الجميع لأن هناك فنانات أفسدن ملامحهن بعمليات التجميل وهذا سيبعدهن عن السينما.
. ما الشهادة التي تعتز بها؟
- أعتزّ بشهادة نور الشريف حين قال «ابنكو عبدالله ده.. لازم تدعموه لانه عندو موهبة».

http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=270229&date=20042011

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:37 PM
يتأهب الفنان القدير عبدالرحمن العقل لتصوير مشاهده في المسلسل الاجتماعي الجديد «المعزب» تأليف أحمد جوهر ومرشح لبطولته الى جوار العقل كل من ابراهيم الصلال، وأحمد الصالح، وآخرون من فناني الكويت والخليج العربي وجار اختيار مخرجه.

صراع البحارة

وعن المسلسل قال العقل لـ«الوطن» إن العمل تراثي تصوّر مشاهده ما بين الكويت والعراق ودبي وتدور أحداثه حول مشاكل البحارة والنواخذة اضافة الى قضايا مجتمعية أخرى تكشفها الأحداث.
وكشف العقل عن أنه يجسد في المسلسل دور احد البحارة الطيبين الذي يدخل في صراع دائم مع المعزب «أحمد جوهر».

سوالف أدبية

كما يشارك العقل في مسلسل آخر بعنوان «كل يوم سالفة» تأليف عبدالأمير حبيب، وإخراج حاتم حسام الدين، ويشاركه البطولة كوكبة من النجوم، منهم منى شداد، وهبة الدري، وهيا الشعيبي، ومشاري البلام، ومشعل الجاسر وآخرون.
وأوضح العقل ان المسلسل كسابقه تراثي شعبي عبارة عن حزاوي وقصص في 30 حلقة منفصلة، وكل واحدة تروي قصة تراثية أسطورية معروفة.



http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=105260&YearQuarter=20112

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:38 PM
ينتظر مؤلف ومخرج فيلم سينمائي جديد يدور حول الساعات الأخيرة في حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك موافقة المجلس العسكري والرقابة على المصنفات الفنية لبدء التجهيز لتصوير الفيلم المأخوذ عن كتاب تم طرحه بالأسواق بعنوان «ليلة سقوط الرئيس».
وقال سامي كمال الدين مؤلف الفيلم لوكالة الأنباء الألمانية إن فكرة الفيلم ظهرت عقب لقاء جمعه بالمخرج محمود كامل الذي أعجبته فكرة كتابه وطلب منه تحويله الى سيناريو لفيلم سينمائي، مشيراً الى ان الفيلم من المقرر أن يتناول الساعات الثماني الأخيرة لمبارك في حكم مصر.
وأضاف كمال الدين انه يحاول من خلال الفيلم تقديم سينما مختلفة وجادة بأفكار متطورة وبآلية جديدة تماما حيث يرصد خبايا قصر العروبة «مقر الرئاسة» كاشفاً عن ان الفيلم يقدم للجمهور حقائق ووقائع لم يرها في الفضائيات الإخبارية كما يركز على مواقف من أسماهم بـ«المتحولين».

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=105256&YearQuarter=20112

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:39 PM
باقر محمد:
تحضر الفنانة أروى لأغنية «single» خليجية ستطرحها فور الانتهاء من الأحداث التي تمر في الوطن العربي، بالإضافة الى انها استكملت تصوير حلقات برنامج «لو» الذي يستمر حتى ما قبل شهر رمضان بشهر تقريبا والذي يعرض على قناة mbc ، والجدير بالذكر أن الفنانة أروى كانت تفكر جديا في التمثيل وكانت ستخوض بطولة مسلسل خليجي سيعرض في رمضان المقبل، ولكن التردد والخوف جعلاها تؤجل هذا المشروع إلى ما بعد رمضان بالإضافة إلى مشروع مسلسل مصري.

http://www.aldaronline.com/dar/Detail2.cfm?ArticleID=145781

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:39 PM
عدنان الناصر:
• استعان فريق العمل بفرقة «ستيج جروب» لإخراج وتأليف مقدمة البرنامج
تشارك حبيبة العبدالله وهاشم أسد في تقديم البرنامج الجديد «كافيه شبابي» عبر شاشة القناة الاولى والفضائية الكويتية، وهو برنامج اسبوعي يذاع ايام السبت الساعة الواحدة والنصف ظهراً مدته ساعة على الهواء مباشرة، ويحتوي على العديد من الفقرات الشبابية المنوعة مثل فقرة «هوايات شبابية، فاشن، طبخ، وضيف الاستديو»، وسيحمل هذا البرنامج العديد من المفاجآت.
وأكد هاشم اسد لـ«الدار» ان البرنامج يقدم بأسلوب مختلف عن البرامج المنوعة من حيث الطرح والشكل، وكذلك أبدى سعادته بعودته الى حضن تلفزيون الكويت بعد ان قام بجولة فضائية على اكثر من محطة تلفزيونية مثل «روتانا» و«الراي» و«الشاهد»، حتى استقر بشكل نهائي في تلفزيون الكويت، ويتوقع انه سيحقق ما يسعى اليه من طموحات واحلام اعلامية.
وفي الاطار ذاته استعدت حبيبة العبدالله للظهور بشكل مغاير عن البرامج السابقة حيث اكدت ان البرامج المنوعة قريبة من القلب والروح بحكم الفئة العمرية التي يخاطبها البرنامج، وهي سعيدة بطاقم البرنامج وحريصة جدا ان تظهر بصورة مميزة وراقية.
يذكر ان فريق العمل استعان بفرقة «ستيج جروب» بقيادة محمد الحملي لاخراج وتأليف مقدمة البرنامج.
يشارك في تقديم البرنامج ايضا المذيع عبدالرحمن الدين واخراج خالد بوحيمد، بالاضافة الى المخرج المنفذ زهرة شعبان ومساعد مخرج مصطفى اشكناني الذين تولوا اخراج الفقرات الأساسية بالاضافة لمشاركتهم الاخراج على الهواء.

http://www.aldaronline.com/dar/Detail2.cfm?ArticleID=145785

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:40 PM
تعرض الفنان المصري عزت العلايلي لأزمة صحية مفاجئة، إذ فقد وعيه ودخل مستشفى في القاهرة، غير أنه نجح في تجاوز الأزمة.
وأرجعت زوجة العلايلي الأزمة الصحية إلى مروره بحالة من الضغط العصبي بسبب ما يقرأه يوميا عن سقوط رموز الفساد في مصر.
وأوضحت أن الأزمة مرت بسلام، وأنه نقل من العناية المركزة إلى غرفة عادية في المستشفى، مشيرة إلى أنها منعت دخول الصحف والمجلات، حتى لا يتعرض لأي ضغط عصبي.

http://www.aldaronline.com/dar/Detail2.cfm?ArticleID=145784

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:41 PM
الفنان الشاب حسين المهدي أحد نجوم الجيل الجديد الذين أثبتوا أنفسهم في الآونة الأخيرة.. يتعاون هذه الأيام مع سعاد عبدالله في «فرصة ثانية» ومع داود حسين في الجزء الثاني من «كريمو».

حسين ابن المسرح الجاد ومن خلاله أثبت جدارته في أداء الشخصيات الصعبة والمركبة على شاشة التلفزيون «النهار» التقته في هذا الحوار:

تبدو مختفياً في الفترة الماضية؟

فعلاً اختفيت لفترة لأنني مررت بظروف صحية وأسرية جعلتني أعتذر عن بعض الأعمال.

وأين أنت من دراما رمضان؟

أتعاون مجدداً مع الفنانة القديرة سعاد عبدالله في مسلسل «فرصة ثانية» الذي سيعرض في رمضان المقبل على شاشة Mbc، تأليف وداد الكواري وإخراج علي العلي وبطولة مجموعة كبيرة جداً من النجوم منهم عبدالعزيز جاسم، حسين المنصور، خالد أمين، مشاري البلام، باسمة حمادة، أحمد إيراج، مرام، وزينة كرم.. وهناك أيضاً أكثر من سيناريو أمامي.

ماذا عن دورك في المسلسل؟

المسلسل يتناول العديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية خصوصا هموم الشباب وألعب دور زوج يستغل ثراء زوجته ويسحب من أموالها بأسلوب جشع.

ماذا يعني لك التعاون مرة أخرى مع «أم طلال»؟

الفنانة القديرة سعاد عبدالله إحدى رائدات الدراما في الخليج وشرف لي ولأي ممثل شاب أن يقف أمامها.. وأشكرها على دعمها وتشجيعها للشباب وعلى هذه الثقة الكبيرة التي منحتها لي بعد أن تعاونت معها العام الماضي في مسلسل «زوارة خميس» الذي حقق نجاحاً كاسحاً ومن قبله أيضاً «أم البنات».

ماذا عن التعاون مع داود حسين؟

الفنان القدير داود حسين أكثر فنان وقف إلى جانبي وشجعني وأسعد دائماً بالتعاون معه.. وبعد نجاح الجزء الأول من مسلسل «كريمو» نحضر حالياً للجزء الثاني منه.

ما سر تعاونك الدائم مع سعاد عبدالله وداود حسين؟

يشرفني طبعا التعاون مع كل أساتذتنا الكبار.. لكن بصراحة «أم طلال» و«أبو حسين» أكثر الفنانين إيمانا بي وتشجيعا لي.. فالطبيعي أن يتكرر التعاون معهما.. والحمد لله أعمالنا نجحت بشهادة الجمهور.

كيف وجدت صدى مسلسلك «الحب لا يكفي أحياناً»؟

المسلسل عرض قبل فترة قليلة على شاشة mbc والحمد لله حقق النجاح وجاءتني إشادات كثيرة بدوري كطبيب وهو شخصية جديدة علي.

وأين أنت من السينما؟

لا أظن أن لدينا سينما في الكويت حتى هذه اللحظة ومعظم التجارب التي قدمت تسيء إلى السينما الكويتية فكل واحد «معاه فلسين يسوي نفسه منتج سينمائي».. رغم أننا أصحاب أول فيلم سينمائي خليجي.. والتجربة الوحيدة التي نجحت كانت فيلم طارق العلي. هذا لا يمنع أن هناك العديد من الشباب الموهوبين وبعض التجارب الجيدة.. ومنها الفيلم القصير «ساحة حرب» إخراج حسن عبدال الذي شاركت في بطولته وهو عمل يمزج بين الأكشن والكوميديا.

شاركت في الفترة الماضية في أكثر من مسرحية تجارية منها «عصابة عزوز» فهل يعني ذلك أنك انصرفت نهائياً عن المسرح الجاد الذي بدأت منه؟

بالعكس.. أنا ابن المسرح الأكاديمي وتعلمت فيه وهو مسرح نوعي لصفوة الجمهور.. بينما المسرح التجاري له جمهوره الخاص وكل تجربة لها مميزاتها.. وأنتظر الوقت المناسب للتنسيق بين أعمالي في التلفزيون وتقديم المسرح الأكاديمي.

هل تشعر بأن المسرح الجاد لا يأخذ حقه من الدعم والاهتمام؟

للأسف الشديد.. فنحن كشباب لم نكن نأخذ حقنا مادياً وأدبيا وكنا نعمل لثلاثة أشهر بروفات من أجل عرض يتيم في ليلة واحدة ولا يحضره سوى مئة أو مئتي شخص.. وهذه أمور مهمة جداً لنا كشباب.

ما سر شائعات زواجك من فاطمة الصفي وشجون؟

(يضحك) الموضوع كله غشمرة.. فاطمة إنسانة وزميلة عزيزة وتعاونا معاً في أكثر من عمل منها «زوارة خميس» و«الفطين».. وما بيننا إلا كل محبة.. وشجون طلبت يدها في برنامج «أبشر» على سبل الغشمرة وهي ضحكت.. وللأسف اللقاء في البرنامج تم حذف أجزاء منه على الإنترنت.. وسبب لي أزمة..

نفهم من ذلك أنك لا تمانع في الزواج من الوسط الفني؟

مع احترامي لجميع الممثلات في الوسط الفني.. لكن لا أحب أن أتزوج من فنانة

ومتى تتزوج؟

(يضحك) تو الناس على الزواج

أمنية؟

أتمنى من الله أن يطول في عمر والدي.. وأن يحفظ الكويت من كل سوء.

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=267536&date=20042011

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:41 PM
عبرت الكاتبة القديرة عواطف البدر عن سعادتها بالأصداء التي يحققها مسلسلها «وهج الشموع» الذي يعرض حالياً على تلفزيون الكويت وقالت: تلقيت اتصالات كثيرة تشيد بالأجواء الأسرية للمسلسل والطابع الرومانسي للعلاقة بين الفنان القدير سليمان الياسين وزوجته الفنانة سعاد علي.

وقالت انها حريصة في كل أعمالها على احترام قيم الأسرة العربية وتوجيه رسائل مهمة في أعمالها وان كان البعض استغرب من حالة الرومانسية بين الزوجين في «وهج الشموع» لكن الهدف من ذلك تقديم رسالة مفيدة لكل زوج وزوجة خصوصا عندما يتعرض أحدهما لمحنة صحية تقتضي مساندة شريكه له.. فالفنان سليمان الياسين يصاب بالزهايمر ويجد المؤازرة من الزوجة.. وكل المختصين في هذا المرض يؤكدون على أهمية الحب والاحتواء لاستيعاب مثل هذه الحالات الانسانية.

وذكرت ان المسلسل يبث مرة واحدة فقط بعد الرابعة عصراً متمنية على مسؤولي التلفزيون اعادة بثه مرة أخرى في الفترة المسائية حتى يتسنى لجمهور أكبر متابعته وأسوة بما يحدث مع المسلسلات في معظم القنوات.

يذكر ان «وهج الشموع» من بطولة سليمان الياسين، محمد جابر، سعاد علي، غازي حسين، صلاح الملا، عبير أحمد، غدير صفر، منى البلوشي، وسوسن الهارون. منتج منفذ عادل المسيليم.

http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=267535&date=20042011

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:42 PM
دبي ـ مفرح الشمري
أكد الفنان القدير منصور المنصور أهمية التجربة السينمائية التي قدمها مع المخرج السينمائي الشاب صادق بهبهانـــي في فيلــم «محطـــة رقم 1» التي يشارك به في المسابقة الخليجية للأفلام القصيرة في مهرجان الخليج السينمائي الرابع الذي تنتهي أنشطته اليوم في فستيفال دبي سنتر، وذلك بعد مشاركة الفيلم الايجابية في ملتقى الكويت السينمائي الاول، مؤكدا انها تجربة تستحق الاشادة لانها تناولت موضوعا حساسا نعاني منه حاليا في معظم مجتمعاتنا الخليجية والعربية، مبديا سعادته بالحفاوة الكبيرة التي استقبل بها الفيلم من قبل عدد من النقاد السينمائيين وإشادتهم بهذه التجربة الشبابية التي تحمل بين طياتها الكثير من الوعي الفكري لما يحتاجه الوطن في هذه المرحلة.
ورحب المنصور بالتعاون مع الكوادر السينمائية الشابة في الكويت ودول المنطقة، وذلك من منطلق دعم جيل الرواد والنجوم الكبار للجيل الجديد من خلال مشاركتهم في أعمالهم الفنية التي تقدم قضايا اجتماعية هادفة لتوعية أبناء المجتمع من مخاطرها.
ومن جانبه شكر المخرج الشاب صادق بهبهاني فريق العمل وعلى رأسه الفنان منصور المنصور الذي أعطى فيلمه ثقلا كبيرا، متمنيا له طول العمر والصحة والعافيـــة ومؤكـــدا لـ «الأنباء» انه استفاد كثيرا من نصائحه في تنفيذ فيلمه «محطة رقم 1».
واضاف بهبهاني: الفكرة الرئيسية للفيلم تتناول التطرف والمغالاة في التشدد ونبذ الارهاب الفكري والتطرف الديني والطائفية حفاظا على وحدة الصف العربي.
يذكر أن فيلم «محطة رقم 1» تأليف واخراج صادق بهبهاني ومن تمثيل الفنان القدير منصور المنصور وحمد العماني وعبدالله العابر وعبدالعزيز صفر ونوار القريني ورازي الشطي وعبدالله الرميان وعلي ششتري وغيرهم وهو من انتاج مؤسسة «ارتست» للانتاج الفني.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/art2010.aspx?articleid=188864&zoneid=15&m=0

لجنة الانضباط
20-04-2011, 02:42 PM
اعتبر المنتج والملحن عادل المسيليم ان اعتذار الممثلة عبير احمد عن مسلسل «وهج الشموع» اتى لظروف طارئة، بسبب مغادرتها الى مصر وان الممثل ابراهيم الحربي قد قدم اعتذاره بسبب تصوير الاعمال التي اتفق معها مسبقا.
وحول عدم عرض المسلسل «وهج الدموع» في دورة رمضان المقبل قال المسيليم: هذه سياسة تلفزيون الكويت، وهم أصحاب القرار في التوقيت المناسب لعرض العمل، لان المسلسل من انتاج التلفزيون وليس لنا صلة بهذا الاجراء ولا نتدخل بعمل المسؤولين هناك، بل على العكس اقدم لهم الشكر لانهم سهلوا لنا جميع العقبات في انتاج العمل.
واضاف المنتج والملحن عادل المسيليم ان مسلسل «وهج الشموع» يطرح قضية جديدة، كمرض «الزهايمر» الذي بدأ يجتاح المجتمعات الخليجية واتوقع ان يحمل اصداء ايجابية حول القضية التي نطرحها في المسلسل.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/art2010.aspx?articleid=188858&zoneid=15&m=0