المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زهير عبدالكريم: الدراما الكويتية أسست قواعد الفن بالخليج


الفنون
10-02-2009, 09:34 PM
http://up111.arabsh.com/s/yu8tma6hiw.jpg



أبدى الفنان السوري القدير زهير عبدالكريم سعادته بزيارته الاولى للكويت واعدا جمهوره بالعودة مرة اخرى ولكن لتصوير عمل فني سيرى النور قريبا.

زهير يعتز بعلاقته مع نجوم الفن الخليجي، ويرى ان الدراما بالديرة هي التي أسست الدراما الخليجية وانها في طريقها للانتشار مثل الاغنية الخليجية التي انتشرت كالنار في الهشيم.

«الأنباء» التقت الفنان زهير عبدالكريم لتعرف منه جديده وسبب ابتعاده من الساحة الفنية لمدة عامين والعديد من الامور التي جاءت في هذا الحوار:

ما سبب زيارتك للكويت؟

حضرت بناء على دعوة من السفارة والجالية السورية لتكريم الفن السوري وهذه اول مرة أزور الكويت فيها.

أول مرة؟

نعم وأنا سعيد جدا بهذه الزيارة التي جعلتني اقترب من جمهوري في هذا البلد المضياف.

وما انطباعك عن الكويت؟

لقد شعرت بمجرد نزولي مطار الكويت الدولي بأنني بين اهلي، وهي بلد حميم ويحبه أي انسان بمجرد رؤيته، وللعلم لم أكن أعرف ان الكويت بهذا الجمال، وفوجئت بالحضارة الكبيرة التي تعيشها.

هل تتواصل مع فنانين كويتيين؟

بالطبع ولقد تربينا على فن العملاق عبدالحسين عبدالرضا الذي أرسى قواعد الدراما الخليجية مع كوكبة من ألمع النجوم مثل سعد الفرج وغانم الصالح ومحمد المنصور وسعاد عبدالله وحياة الفهد والراحل علي المفيدي وعلي سلطان وهم اناس حفروا في الصخر وصنعوا فنا يعتمد عليه الجيل الجديد.

ما رأيك في مستوى الدراما الكويتية خاصة، والخليجية عامة؟

الدراما الكويتية هي التي أسست قواعد الفن بالخليج وستحتل موقعا متميزا في وقت قريب على مستوى الوطن العربي ومثلما حدث مع الاغنية الخليجية التي انتشرت كالنار في الهشيم سيحدث مع الدراما، ولقد أبهرتني أعمال الكاتبة فجر السعيد التي تمتلك جرأة كبيرة وحسا فنيا عاليا جدا.

حدثــنا عــن جديدك؟

انـتـهـيـــت من تصـويـر مسلسل «عــلى موج البحــر» بالاشتراك مـع فاديا خطـاب وعبدالــرحــــمن الرشي وجومانا مراد وعبير شمس الدين ومجموعة من ألمع النجوم وهو من تأليف الياس الحاج واخراج نقيب الفنانين السوريين أسعد عيد، كما أحضر لعمل فني ضخم سأعلن عن تفاصيله قريبا، وهو سوري تشارك فيه مجموعة من نجوم الدراما الخليجية وسيتم تصوير جزء كبير منه في الكويت.

ما سبب ابتعادك عن الساحة الفنية لمدة سنتين؟

لقد قمت ببطولة مسرحية «قيام جلوس»، وهي من اخراجي وانتاجي وتأليف الراحل محمد الماغوط، حيث نقدت فيها بعض الاوضاع على طريقة «الشو السياسي» وقلت فيها رأيي عن اوضاع شركات الانتاج التي غضبت علي، وتوقفت بعدها لمدة سنتين من 2005 الى 2007 وعدت في 2008 وشاركت في مسلسل «رياح الخماسين» و«لورانس العرب» و«بقعة ضوء».


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/?a=43340&z=15



الثلاثاء 10 فبراير 2009