المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة جديدة : التسوق اليومي قد يطيل العمر ..وخاصة للرجال


نوره عبدالرحمن "سما"
11-05-2011, 04:37 PM
التسوق اليومي قد يطيل العمر.. وخاصة للرجال

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQVQL5UvNdg3zRzQEC_NOlHKdvfQ7bt7 pEf7gm3Unq7V24SzKBh

العربية القاهرة - منال علي (http://www.alarabiya.net/articles/2011/05/10/148573.html)
خلُصت دراسة تايوانية حديثة إلى أن التسوق اليومي قد يساعد على تحسين صحة كبار السن. وقد وجد الباحثون أن الأشخاص من كبار السن الذين يذهبون للتسوق يومياً يعيشون فترات أكبر عن نظرائهم الذين يتسوقون مرات أقل بالأسبوع أو لا يقومون بالتسوق بأنفسهم.

ويبدو أن ما يعرف بعلاج التسوق قد أفاد الرجال أكثر من النساء كما تقول الدراسة التي نشرت مؤخراً في جريدة علم الأوبئة وصحة المجتمع.

إذاً، ما هي الصلة بين التسوق وطول عمر الشخص؟

"التسوق المتكرر بين كبار السن يرتبط بزيادة ممارسة المشي وهو النشاط البدني الذي يعمل على تحسين صحة القلب والتوازن والتنسيق"، تجيب كيلي هورتون، الباحثة وأخصائية وضع السياسات بمركز صحة كبار السن بواشنطن العاصمة. "التسوق يمنح كبار السن نشاطاً ممتعاً ويشعرهم بالتواصل مع مجتمعهم. بالإضافة للنشاط البدني فإن تكرار التسوق بين كبار السن يرتبط كذلك بالالتزام بالغذاء الصحي. كما تقول هورتون.

هذه النقطة خاصة تحدث بتكرار التسوق الذي يعني الحصول على أطعمة صحية طازجة بالمنزل. كما يشير الباحثون الذين يرتبطون كذلك بالمعهد القومي لبحوث الصحة بتايوان, إلي فوائد إيجاد صحبة من الأصدقاء لكبار السن والتي تساعد في تحسن صحتهم.

وترتبط هذه النتائج إلى حد كبير بما يعرف بالعجوز النشط وهو الشخص الذي يتمتع بمستويات عالية للنشاط البدني والنشاط الاقتصادي والاجتماعي والتواصل الثقافي الذي يساعد كبار السن على التمتع بصحة جيدة.

في هذه الدراسة قام الباحثون باستعراض مسح تايواني عن التغذية وصحة كبار السن من عام 1999-2000.وقد قام ما يقرب من 2000 تايواني ممن تزيد أعمارهم عن 65 عاما ويعيشون بشكل مستقل بمنازلهم بملء قائمة استقصاء تتضمن أسئلة عن عدد المرات التي يقومون فيها بالتسوق. وقد حصل الباحثون كذلك على معلومات عن صحة هؤلاء الأشخاص ومستواهم المادي والعوامل الأخرى الهامة ثم قاموا بمقارنة البيانات مع سجلات الوفيات الرسمية بين أعوام 1999-2008.

وقد تبين أن حوالي نصف المشاركين لا يقومون بالتسوق إلا نادراً بينما يقوم ما يقرب من 22% بالتسوق لمرتين إلى أربعة مرات بالأسبوع و17% يقومون بالتسوق كل يوم.

الأشخاص الذين يقومون بالتسوق أكثرهم من الصغر سناً وربما يتمتعون بأجسام تتمتع بصحة أفضل تمكنهم من الحركة وأكثرهم من الرجال. الشيء الغريب أيضا أن بعضهم كانوا من المدخنين ومن يحتسون الخمر بالرغم من أنهم يتمتعون بصحة عامة أفضل ويخرجون من المنزل للتريض أو تناول العشاء مع الأصدقاء.

الرجال الذين يقومون بالتسوق بشكل يومي أقل تعرضاً لخطورة الوفاة بنسبة 28% بينما تصل النسبة إلي 23% عند السيدات اللاتي يقمن بالتسوق بشكل يومي بالمقارنة بالسيدات اللاتي نادراً ما يقومون بالتسوق بأنفسهن.

كما تبين أن معظم المشاركين يتمتعون باستقلال مادي لهذا فإن عدم القيام بالتسوق لا يحدث بسبب الفقر.

وقد كتب الباحثون أنه بالمقارنة بممارسة التمارين التقليدية ربما يكون التسوق الطريقة الأسهل لإيجاد وقت لممارسة النشاط البدني بشكل أكثر جاذبية عن الوصفات العلاجية لكبار السن