المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الإثنين الموافق 16/5/2011م


اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:27 PM
العمل يعتمد على الواقع الاجتماعي والوجوه الجديدة
فجر السعيد تعود للدراما التلفزيونية بـ «مسلسل رمضاني»

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/196320-1p24.jpg
فراج الفراج وأحمد العونان ونواف الراهي نجوم برنامج «صادوه 3»

* مصادر لـ «الأنباء»: السعيد انتهت من كتابة النسخة الثالثة للبرنامج السياسي «صوتك وصل» :

أحمد الوسمي

بعد انقطاع طويل عن الكتابة الدرامية، يعود قلم الكاتبة والمنتجة فجر السعيد ليتنفس الصعداء من خلال مسلسل سيبصر النور خلال شهر رمضان المقبل.

وعلمت «الأنباء» من مصادر موثوقة ان السعيد شرعت قبل فترة في كتابة السيناريو والحوار ورسم ملامح القصة الرئيسية للمسلسل واختيار فريق العمل الذي سيقوده المخرج فراج الفراج.

وأضافت المصادر ان العمل سيعتمد في المقام الاول على الوجوه الجديدة في خطوة ليست غريبة عن الكاتبة السعيد التي تسعى دوما الى ضخ دماء جديدة في الساحة الفنية مثلما فعلت مع غالبية نجوم الساحة المحليين، حيث أعلن تلفزيون سكوب عن حاجته للموهوبين والواعدين.

وأكدت المصادر ان السعيد لن تذهب في مسلسلها الجديد بعيدا عن ملامسة خطوط التماس في المجتمع الخليجي والخروج بقضايا مستوحاة من الواقع المعيش، حيث سيشعر المشاهد بانه جزء من العمل وهذا هو النهج والاسلوب الذي تتبعه السعيد منذ أول عمل درامي لها. وألمحت المصادر الى ان الكثير من القنوات الفضائية الخليجية والعربية، وبمجرد أن علمت ان السعيد عائدة الى الدراما التلفزيونية أبدت رغبتها في شراء حقوق عرض المسلسل وان ادارة «سكوب سنتر» تدرس العروض المقدمة والموافقة على العرض الافضل من حيث المقدم المادي ومستوى القناة.

ومن جهة آخرى، وضمن استعدادات تلفزيون سكوب للدورة الرمضانية المقبلة انتهت الكاتبة السعيد من تأليف غالبية حلقات البرنامج السياسي الجريء «صوتك وصل» في نسخته الثالثة، حيث علمت «الأنباء» ان النسخة الجديدة ستحمل الكثير من التجديد والتطوير والجرأة، خاصة في ظل الاوضاع السياسية التي تحتاج الى من يعبر عنها بلسان الشعب، وسيتطرق المسلسل للكثير من المواقف السياسية في البرلمان أو الحكومة، وكما هو معروف يعتمد المسلسل على تقليد الشخصيات السياسية، سواء كانوا وزراء أو نوابا أو شخصيات عامة بأسلوب كوميدي ساخر.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/196320-2p24.jpg
الكاتبة والمنتجة فجر السعيد

والمعروف أن مسلسل «صوتك وصل» تعرض للإيقاف عن العرض أكثر من مرة بقرار من وزارة الاعلام لجرأته في تناول القضايا العامة وتمت إحالته الى النيابة العامة تحت مسمى «قانون المرئي والمسموع».

الى جانب ذلك، ستشهد خارطة تلفزيون سكوب عرض الجزء الثامن من برنامج الكاميرا الخفية «صادوه» وسيشهد الجزء الجديد الكثير من الافكار المتجددة والمتطورة ومقالب تنفذ بشكل مختلف عما قدم في النسخ السابقة، حيث لاقى البرنامج نجاحا منقطع النظير وأصبح فاكهة شهر رمضان وينتظره المشاهدون بشغف.

كما سيتخلل الدورة الرمضانية لتلفزيون سكوب الكثير من البرامج الدينية والسياسية والاسرية وتقديم سلة منوعة للمشاهد من أجل التنويع لإرضاء جميع الاذواق. كما ستعرض القناة أكثر من مسلسل محلي وخليجي وعربي.

يذكر أن شعار تلفزيون سكوب في شهر رمضان «سكوب قمرهم كلهم» وتميز هذا الشعار بقبول عند المشاهدين، بالاضافة الى الموسيقى والجرافيك والشكل الجديد الذي يميز القناة، كما قامت إدارة «سكوب» بتقوية البث ونقاوة الصورة مع التجديد والتطوير في البرامج الرئيسية مثل برنامج «مع التقدير» و«سير علينا» و«مع الناس». وحرصت الكاتبة فجر السعيد على الفصل ما بين ادارة تلفزيون سكوب ومؤسسة سكوب سنتر للانتاج الفني لإعطاء كل منهما حرية العمل بعيدا عن الآخر وبشكل متواز، حيث يشرف ع‍لى القناة المدير التنفيذي محمد طلال السعيد وعلى المؤسسة المخرج فراج الفراج، ومدير ادارة الانتاج نايف شاهر للإشراف على الاعمال الفنية لما يتمتعان به من خبرة واسعة في هذا المجال.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/196320-3p24.jpg
لقطة من برنامج «صوتك وصل»

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:30 PM
الخليفة ونهلة الفهد مع «شلة بنات»

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/196325-7p24.jpg
الشاعر الشيخ دعيج الخليفة

عبدالحميد الخطيب

تعاون جديد يجمع الشاعر الشيخ دعيج الخليفة والمخرجة الاماراتية نهلة الفهد في مسلسل «شلة بنات»، والذي يعد باكورة أعمالها الدرامية، حيث تقوم هي بإنتاجه ويشارك فيه نخبة من نجوم الدراما في الخليج ويتوقع أن يلحق برمضان المقبل. وأكد الخليفة أن الفهد ستزور الكويت قريبا للقائه، حيث يكتب مقدم المسلسل، مشيرا في الوقت نفسه الى أنه يستعد لتركيب صوت الاعلامية حليمة بولند على مقدمة برنامج «حليمة بارك» بعد أن تم الانتهاء من الموسيقى في استديو أصيل هميم في سورية. وأشار الخليفة الى أنه انتهى من كتابة كلمات فيلم «الجاي أحسن» للمنتج عمار الموسوي الذي يشارك فيه نخبة من الفنانين المصريين من بينهم طلعت زكريا، أحمد بدير، عفاف شعيب، وكذلك عبدالامام عبدالله وغيرهم، بالاضافة الى كتابة مقدمة برنامج «المقنع» والذي سيعرض في رمضان على شاشة قناة «فنون»، ويشرك فيه نخبة كبيرة من النجوم، والمقدمة من ألحان الرومانسي وغناء أسامة المهنا، لافتا الى أنه سيتعاون مع بلبل الخليج نبيل شعيل من خلال أغنية سيقدمها في حفل تخريج مدرسة البيان. وعلى صعيد المسرح، كشف الخليفة عن تعاونه مع الفنان عبدالعزيز المسلم من خلال مسرحية «الزوج يريد تغيير المدام»، وأيضا تعاونه مع الفنان طارق العلي في مسرحيته الجديدة، حيث يتوقع أن تعرض المسرحيتان اعتبارا من أول يوم في عيد الفطر المقبل.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/196325-8p24.jpg
نهلة الفهد

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:31 PM
والد عبدالله السدحان في ذمة الله

توفي والد الفنان السعودي عبدالله السدحان بعد معاناة مع المرض، وكان الفقيد يعاني مرضا مزمنا، وتعرض لوعكة صحية، نقل على اثرها لاحد مستشفيات الرياض قبل ان يوافيه الاجل.
وقد اقيمت صلاة الجنازة على الفقيد عصر امس الاحد في جامع الملك خالد بأم الحمام، وسيتقبل العزاء في منزل الفنان عبدالله السدحان بالرياض.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:32 PM
«ملتقى دبي السينمائي» يطلق نسخته الـ 5 مع التركيز على الأفلام الوثائقية

أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن توسيع «ملتقى دبي السينمائي»، سوق الإنتاج المشترك الأكثر نجاحا في منطقة الشرق الأوسط، من خلال زيادة التركيز على فئة الأفلام الوثائقية بتضمينها جائزة خاصة بقيمة 25 ألف دولار ، فضلا عن رصد مبالغ إضافية من الشركاء الإقليميين والعالميين وسلسلة من مشاريع التعاون الجديدة.
وتأتي هذه الخطوة في إطار احتفال «ملتقى دبي السينمائي» بالذكرى السنوية الخامسة على تأسيسه، فمنذ إطلاقه في ديسمبر 2007، عرض سوق الإنتاج المشترك 64 مشروعا من منطقة الشرق الأوسط تم إنجاز 18 فيلما منها وعرضها للمرة الأولى عالميا، فيما لاتزال 6 أفلام أخرى في مرحلة الإنتاج.

وبهذه المناسبة، قالت شيفاني بانديا، المدير التنفيذي لمهرجان دبي السينمائي الدولي في تصريح صحافي: «نحن فخورون للغاية بالنجاح الذي حققه «ملتقى دبي السينمائي»، وهو نجاح كبير بكل مقاييس القطاع السينمائي. ونتطلع قدما لتوسيع نطاق حضور السينما الشرق أوسطية على الساحة العالمية». وسيكشف «ملتقى دبي السينمائي» النقاب في مدينة كان الفرنسية عن تعاون جديد مع «مهرجان كوبنهاغن الدولي للأفلام الوثائقية». وكجزء من برنامج التدريب الخاص بالمهرجان (dox: Lab)، تم اختيار ثلاثة سينمائيين من منطقة الشرق الأوسط لتطوير مشاريع أفلام جنبا إلى جنب مع 3 سينمائيين من الدنمارك. وسيتضمن البرنامج ورشة عمل في كوبنهاغن مع دعوة لحضور المشاريع المشتركة في «ملتقى دبي السينمائي» الذي سيقام في ديسمبر المقبل. كما أعلن الملتقى عن فتح باب التقديم لقبول طلبات مشاريع الأفلام الوثائقية والروائية للسينمائيين من الجنسيات والأصول العربية على أن ينتهي التسجيل في 1 أغسطس المقبل. وستنطلق النسخة الخامسة من الملتقى على هامش الدورة الثامنة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي». ويستقطب الملتقى خريجين سينمائيين من لبنان، وفلسطين، ومصر، والمغرب، والعراق، والأردن، والسعودية، وسورية، والإمارات، وتونس، واليمن والكويت، فضلا عن بلدان أجنبية مثل كندا، وفرنسا، وألمانيا، وسويسرا، والمملكة المتحدة، وايطاليا، وهولندا، والولايات المتحدة الأميركية.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:34 PM
عادل إمام في تركيا لتصوير «فرقة ناجي عطا الله»

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/196326-Adel_Imam.jpg
عادل إمام

غادر الفنان المصري عادل إمام القاهرة أمس الأحد متجها إلى اسطنبول في رحلة تستغرق أسبوعا لتصوير مسلسل تلفزيوني جديد بعنوان «فرقة ناجي عطا الله».
رافق إمام أكثر من 20 شخصا من العاملين بالمسلسل، كما نقلوا معهم الأجهزة اللازمة للتصوير. وسافر الفنان ومرافقوه على متن طائرة مصرية إلى اسطنبول.

ويقوم فريق المسلسل بتصوير عشرات المشاهد في عدد من المدن التركية، قبل العودة مجددا إلى مصر لاستكمال تصوير المسلسل المقرر عرضه في شهر رمضان القادم.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:34 PM
«روتانا مصرية» تفرج عن تفاصيل خريطتها البرامجية.. وهالة سرحان في الصدارة

أعلنت قناة «روتانا مصرية» عن خريطتها البرامجية التي يتصدرها برنامج «ناس بوك» وهو برنامج «التوك الشو» الرئيسي الذي تقدمه الاعلامية هالة سرحان ويعرض يوميا من الساعة التاسعة حتى الحادية عشرة مساء وهو مستمر طوال اليوم عن طريق وسائل التواصل الالكترونية مثل موقعي «الفيس بوك» و«التويتر»، حيث سيمكن للجمهور من خلال صفحة البرنامج على «الفيس بوك» و«التويتر» أن يتواصلوا ويبدوا تعليقاتهم. هذا وتهتم القناة بالشؤون المصرية ومن بين برامجها أيضا، حسب ما ذكر موقع «النشرة»، برنامج «Talk show youth» كذلك برنامج للنشرة الفنية بالاضافة الى برنامج «كوميدي شو» يعرض كل خميس.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:36 PM
دعوى قضائية تهدد حنان ترك

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/196323-Hanan_TORK.jpg
حنان ترك

في الوقت الذي تنشغل فيه بتصوير «نونة المأذونة»، فوجئت حنان ترك ببلاغ يطالب بوقف تصوير المسلسل، اذ تقدم مؤلف بدعوى قضائية مستعجلة يتهم فيها مؤلف العمل بسرقة فكرته.
وأكد عبدالمنعم شطا لـ «أنا زهرة» انه يملك سيناريو كتبه منذ اكثر من عامين بعنوان «المأذونة عزيزة» ويتضمن نفس فكرة المسلسل الذي تلعب بطولته حنان ترك، اذ يحكي قصة اول سيدة تعمل مأذونة في اطار كوميدي، وأكد أنه رفع دعوى يطالب فيها بوقف التصوير، مشيرا الى ان فكرة المسلسل مسجلة في الشهر العقاري.ومن جهتها اكدت حنان ترك أنها لا تعلم شيئا عن الدعوى، وقد وافقت على المسلسل بعدما قرأت السيناريو الذي عرضته عليها الشركة المنتجة بعد تأجيل مسلسل «رسايل».

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:37 PM
لوسي تترك «سمارة» بسبب امتحانات ابنها

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/196204-lusi.jpg
لوسي

اضطرت الفنانة لوسي إلى أخذ اجازة لمدة اسبوع من تصوير مسلسلها الجديد «سمارة» الذي يتم تصويره حاليا بمدينة الانتاج الاعلامي، وقد جاء هذا القرار، حسب موقع «النشرة»، نتيجة لقيام ابنها فتحي بأداء امتحانات آخر العام في هذا التوقيت، وبمجرد أن ينهي فتحي امتحاناته ستعود لوسي لمباشرة التصوير.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:41 PM
المسلسل جاهز للعرض في رمضان وطاولة المفاوضات عليها فضائيات مشهورة
محمد العنزي لـ الوطن: عدلنا نص «الحسن والحسين» ست مرات لتلافي الحساسيات الدينية

* فنانونا اعتذروا عن المشاركة مع حشد النجوم العرب.. ما عدا «بهمن» .

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/115887_e.png

كتب يحيى عبدالرحيم:

انتهى المنتج محمد العنزي من تصوير جميع حلقات مسلسله التاريخي الجديد «الحسن والحسين» سيناريو وحوار محمد اليساري ومحمد الحسيان ومن اخراج عبدالباري ابوالخير، ويشارك في بطولته حشد كبير من نجوم الخليج والوطن العربي مثل عبدالله بهمن من الكويت ورشيد عساف وتاج حيدر من سورية ومحمد المجالي وخالد الغويري من الاردن وآخرون.
وعن مسلسله الجديد قال العنزي لـ«الوطن»: استغرق تصوير العمل نحو العامين، والآن اصبح جاهزا للعرض، ومن المقرر ان يكون ذلك على عدد من المحطات الفضائية خلال شهر رمضان المقبل، ولا يتبقى سوى عمليات المكساج وتركيب الموسيقى والمؤثرات الصوتية فقط، كاشفا عن انه ستتم دبلجة المسلسل باللغتين الانجليزية والتركية من اجل تسويقه خارج الوطن العربي.

رحلة تصوير

واوضح العنزي ان المسلسل يسلط الضوء على حقبة زمنية من تاريخ الامامين الحسن والحسين عليهما السلام، مشيرا الى انه تم تصوير مشاهد العمل في 3 دول عربية هي الاردن والمغرب ولبنان، في حين اعتذرت سورية عن استقبال فريق العمل دون ابداء اسباب واضحة، ومصر بدعوى عدم التصريح بدخول فريق الماكياج الايراني، في حين لفت العنزي الى تعديل النص ست مرات حرصا على عدم الخوض في حساسيات دينية.

مفاوضات عربية آسيوية

وكشف العنزي عن مفاوضات تجري حاليا مع محطتي mbc وروتانا خليجية وتلفزيون قطر وشبكة اوربت بالاضافة الى قناتي الحياة والتحرير من مصر، وقنوات اخرى في دول المغرب العربي، وكذلك محطات في ماليزيا واندونيسيا لشراء حقوق عرض المسلسل، مبديا اسفه في الوقت نفسه من عدم تقدم أي قناة كويتية عامة او خاصة بعروض على طاولة المفاوضات من اجل استقطاب العمل، متمنيا ان تشهد الايام المقبلة دخول قنوات كويتية دائرة المفاوضات.

اعتذار النجوم

وردا على عدم وجود أسماء كثيرة لفنانين كويتيين في هذا العمل عكس اعماله الدرامية السابقة قال العنزي: بالفعل طلبت من بعض فناني الكويت سواء من الكبار او النجوم الشباب المشاركة في العمل ولكنهم اعتذروا لاسباب مختلفة، منهم الفنان الراحل غانم الصالح لارتباطه بأعمال اخرى وخالد أمين لارتباطه بتصوير مسلسله الجديد «تورا بورا» وفيصل العميري لارتباطه بالدراسة.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:43 PM
مشغول بـ«حليمة بارك» و«الجاي أحسن» و«المقنع»
«الزوج يريد تغيير المدام» بين الخليفة والمسلم

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/115882_e.png

كتب حسن علي علي:

يستعد الشاعر الشيخ دعيج الخليفة لتركيب صوت الاعلامية حليمة بولند على مقدمة برنامج «حليمة بارك» بعد ان تم الانتهاء من الموسيقى في استوديو اصيل هميم في سورية.
وقال الخليفة ان عام 2011 سيكون مزدحماً بالكثير من الاعمال التي قدمها ولاسيما خلال شهر رمضان المقبل، حيث انتهى من كتابة كلمات فيلم «الجاي أحسن» للمنتج عمار الموسوي الذي يشارك فيه نخبة من الفنانين المصريين من بينهم طلعت زكريا وأحمد بدير وعفاف شعيب وعبدالامام عبدالله وغيرهم ويتوقع ان يصلوا الى الكويت قريبا، بالاضافة الى كتابة مقدمة برنامج «المقنع» الذي سيعرض في رمضان على شاشة قناة «فنون» ويشارك فيه نخبة كبيرة من النجوم والمقدمة من ألحان الرومانسي وغناء اسامة المهنا.
وعلى صعيد المسرح كشف الخليفة عن تعاونه مع الفنان عبدالعزيز المسلم من خلال مسرحية «زوج يريد تغيير المدام» وايضا تعاونه مع الفنان طارق العلي في مسرحيته الجديدة حيث يتوقع ان تعرض المسرحيتان اعتبارا من اول يوم عيد الفطر المقبل.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:45 PM
اليوم على الوطن ( الاثنين )

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/115877_e.png

يكشف عنها الغانم والطبطبائي

مصطلحات الخطاب السياسي الكويتي في «تو الليل»

يستضيف برنامج «تو الليل» في حلقة الليلة الدكتور عبدالله الغانم استاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت والدكتور عبدالمحسن الطبطبائي استاذ اللغة في جامعة الكويت للحديث عن المصطلحات السياسية الجديدة في الخطاب السياسي الكويتي التي يطلقها بعض السياسيين والنواب حتى اصبحت نوعاً من التقليد او الاستهزاء، ومدى فائدتها. وتحل الباحثة في التراث الكويتي غنيمة الفهد ضيفة للتحدث عن اختلاف طريقة التعامل بين الجدة والاحفاد بين الماضي والحاضر، ويلقي الضوء على العين الحارة وحقيقتها العلمية وذلك في لقاء مع الدكتور خضر البارون استاذ علم النفس في جامعة الكويت.البرنامج يبث في العاشرة مساء على الهواء مباشرة.


المتحولون جنسيا وبيئة بلا ورق في «صباح الوطن»

يستضيف برنامج «صباح الوطن» الشيخ عبدالعزيز العويد واستاذة علم النفس نعيمة طاهر واستشاري الكلى والمسالك البولية الدكتور علي زادة للحديث عن المتحولين جنسيا كما يستضيف مساعد المدير العام لشوؤن التدريب والتطوير لبيئة بلا ورق أحمد المنفوحي للحديث عن اهمية الحفاظ على البيئة وبرنامج بيئة بلا ورق واهدافه بالاضافة الى فقرة «اوتو تريدر» وموضوع الحلقة عن الكراهية واذا ما كانت سلاح الضعيف. يذكر ان البرنامج يبث مباشرة في التاسعة صباحا.


كأس ولي العهد على «ملعب الوطن»

يسلط برنامج «ملعب الوطن» الليلة الضوء على عدة فعاليات رياضية ابرزها: نهائي كأس سمو ولي العهد لكرة القدم الذي سيجمع بين الكويت وخيطان غدا الثلاثاء، ومباراة المنتخب الاولمبي الودية مع نظيره البحريني، وآخر منافسات بطولة الدوري المصري لكرة القدم، ويستضيف البرنامج لاعب نادي خيطان والمنتخب الوطني سابقا فايز النصار ولاعب نادي الكويت والمنتخب الوطني سابقا علي الزيد، والصحافي الرياضي مبارك الوقيان فضلا عن رواد الديوانية.
البرنامج يبث في الثانية عشرة والنصف بعد منتصف الليل.


مباشرة في السادسة مساءً

النهام يواصل تفسير الأحلام في «خيراً رأيت»

يفسر الشيخ «صالح النهام» أحلام المشاهدين المتصلين وعبر الرسائل القصيرة والايميلات على الهواء مباشرة في السادسة مساء، ويعطي الشيخ النهام تفسيراته للرؤى والأحلام وفق المنظور الشرعي وما جاء به الكتاب والسنة والأثر من الصحابة والتابعين. كما يبين مدلولاتها من خلال التجسيدات الواردة فيها من صورة للانسان والحيوان والنبات والجماد مما يعطي المعنى لكل ما يراه الناس في مناماتهم.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:53 PM
نفى أن تكون فكرة اللعبة «قماراً»
هيثم الحجي: «ملوك الكوت» يبثّ أجواء الديوانية في «تلفزيون الواقع»

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.01_main.jpg
هيثم الحجي

| حوار وتصوير- علاء محمود |

بعد النجاح الذي حققه برنامج «ملوك الكوت» في موسمه الأول الذي عُرض على شاشة «الراي» في شهر رمضان الماضي، تستعد شركة «كافيار» المنتجة للبرنامج لتصوير الجزء الثاني منه بعد أن قررت اضافة تعديلات عديدة عليه ليظهر بحلة جديدة.
«الراي» التقت مع الرئيس التنفيذي لشركة «كافيار» هيثم الحجي الذي يعتبر صاحب فكرة برنامج «ملوك الكوت»، للحديث عن الخطوات التي سيتم انتهاجها في الموسم الثاني خلال عرضه على «الراي» في الشهر الكريم، وعن مدى اقبال الفرق على المشاركة... وفيما يأتي تفاصيل اللقاء:

• في البداية كيف خطرت فكرة برنامج «ملوك الكوت»؟
- من المعلوم أن في الديوانيات الكويتية أجواء خاصة مملوءة بالضحك والغشمرة والشد والعصبية والصراخ والتعارف، وتحدث كلها في سياق اللعبة الشعبية الأولى وهي «الكوت»، ومن ذلك جاءتني الفكرة وشجعني أيضاً الأصدقاء لابراز شخصية الديوانية الكويتية في برنامج ينتمي الى بيئة «تلفزيون الواقع».
• ما الذي حققه البرنامج في موسمه الأول؟
- أستطيع أن أجزم مما سمعناه من الفرق التي شاركت أو المشاهدين وحتى الشركات بأنه حاز نسبة متابعة عالية جداً، خصوصاً انه عرض على شاشة كبيرة مثل «الراي»، الى درجة أن بعض اللاعبين ممن شاركوا حققوا شهرة على الصعيد الشخصي.
• وما سبب تبني فكرة انتاج جزء ثانٍ من البرنامج؟
- هو ليس اعادة بل تطوير للموسم الأول، خصوصاً أن فكرة انتاج جزء ثانٍ جاءت بعد مطالبات من الجمهور، ولحظة فتح باب التسجيل فوجئنا بنسبة اقبال كبيرة من الديوانيات من مختلف أنحاء الكويت ومشاركة فرق من دول مجلس التعاون الخليجي من البحرين والامارت والسعودية، اضافة الى أنه سيعرض على شاشة «الراي» وهذا أمر نفتخر به.
• هل تتوقع أن يحقق الجزء الثاني نفس مستوى النجاح الذي حققه العام الماضي؟
- لابد أن يكون هناك خوف، لكن يبقى علينا كجهة منتجة المحافظة على الجمهور عن طريق تقديم جودة عالية في التصوير والجرافيكس، وعكس روح البرنامج التي تعتمد على نقل الواقع دون تزييف أو تمثيل.
• تعرض البرنامج الى كثير من الانتقادات ومنها أن «اللعبة قريبة من البوكر»؟
- هذا الأمر خاطئ، ومن اتهمنا بذلك فيعني أنه ضليع بلعبة «البوكر» التي يتهمنا بها، وقوانين «البوكر» تختلف عن «الكوت» مع اختلاف في عدد الكروت التي يحملها كل لاعب، كما أن «الكوت» لعبة جماعية على عكس «البوكر» التي تعتبر فردية، و«البوكر» قمار أما «الكوت» عكس ذلك. وأتحدى من يقول اننا جعلنا أي فرد من الفرق يدفع فلساً واحداً لمشاركته، ومن يتهمنا بذلك فليذهب الى الديوانيات الكويتية والمقاهي الشعبية ويمنعهم من لعب «الكوت» بحجة أنها قمار.
• كيف ترى الحماس في الفرق المشاركة بالموسم الثاني؟
- لو قارناه مع حماس الفرق التي شاركت في الموسم الأول، يمكنني القول انهم فعلاً يسعون الى الفوز باللقب. ومن متابعتي للتصفيات وجدتُ فرقاً بمستوى عالٍ وآخرين يمتلكون تكنيكاً محترفاً. وحتى فرق دول مجلس التعاون لا تقل مهارتهم عن الفرق الكويتية، بعدما تدربوا طوال العام الفائت على اللعبة جيداً عن طريق متابعتهم للبرنامج في موسمه الأول، والاستعانة ببعض الأصدقاء الكويتيين.
• وما الجديد في الموسم الثاني؟
- سنقوم بنسف الموسم الأول نهائياً، لأن الموسم الجديد سيكون بمثابة تعليم المشاهدين كيفية لعبة «الكوت» بطريقتها وقوانينها الصحيحة، لأننا خسرنا في الموسم الاول عدداً كبيراً من المشاهدين كونهم غير ضليعين بقوانين اللعبة وكيفية لعبها، اضافة الى ذلك سيكون التصوير بأسلوب احترافي، وحتى الجرافيك تم تغييره كلياً. مع وجود ثلاثة معلقين.
• ما الاخطاء التي وقعتهم بها في الموسم الاول؟
- لم نعرف ما الذي يريده المشاهد، فهل كان يريد التركيز على اللعب أم على «الغشمرة» و«النجرة»، وكانت هناك أخطاء في طريقة التصوير، وغياب فكرة شرح أساسيات اللعبة للمشاهد ليتمكن من المتابعة، كما أن فقرة «على السريع» لم تلقَ قبولاً.
• ما الآلية التي ستعتمدها لجنة التحكيم؟
- سيكون هناك رئيس حكام مع مجموعة مختارة من الحكّام الذين يشرفون على اللعب، اضافة الى منح اللاعبين فرصة حق الاعتراض بواقع مرة واحدة ان كان خاطئاً، والحفاظ على هذا الحق ان كان اعتراضه صحيحاً.
• لماذا لا يعرض البرنامج «لايف» كونه يعتبر من برامج « تلفزيون الواقع»؟
- لا يوجد برنامج من برامج تلفزيون الواقع يبث «لايف»، اضافة لذلك علينا أن نلتزم بوقت معين، خصوصاً أن العرض في شهر رمضان المبارك، ونحن لا يمكننا أن نحصر وقتا معينا لانهاء المنافسة بين الفريقين. ومع ذلك سنحاول جاهدين ان تبث الحلقة النهائية مباشرة على الهواء.
• هل سيتم السماح بالتدخين خلال اللعب؟
- هذا الأمر مرفوض لأننا لا نريد التشجيع على التدخين، لذا نفكر باعطاء الفرق فترة راحة مدتها 5 دقائق خلال اللعب لاستعادة التركيز.

«الفرق المشاركة»

التقت «الراي» خلال تواجدها في شركة «كافيار» مع عدد من لاعبي الفرق المشاركة في الموسم الثاني، وكان من بينهم يوسف من فريق «القادة» الذي أشار الى أن فريقه شارك في الموسم الأول، وسيقدم الكثير في الموسم الثاني رغم أن أعضاء الفريق لم يلعبوا مع بعضهم كثيراً. وعن استخدام الغش و«التأشير» خلال اللعب قال انه يؤيد ذلك للفرق الضعيفة «لأنه من شيمهم، أما المخضرمون فلن يقبلوا بذلك على أنفسهم».
خالد العصفور من فريق «السلام» قال ان «معنويات الفريق عالية ونحن قادمون بقوة في هذا الموسم لانتزاع اللقب»، وأكد أنه يرفض الغش وأي أسلوب خارج قوانين اللعبة.
عبد العزيز من فريق «ديوانية العسعوسي» الذي يشارك للمرة الاولى أبدى طموحاً بتحقيق اللقب، لأنهم يتدربون يومياً لتطوير مهاراتهم وقال ان الهدف من دخوله البرنامج هو «رفع اسم الديوانية».

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.09_smaller.jpg
بعض المشاركين يتعرفون على شروط اللعبة

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.10_smaller.jpg
لجنة التحكيم

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.11_smaller.jpg
من أجواء التصفيات

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.02_smaller.jpg
شعار برنامج «ملوك الكوت»

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.03_smaller.jpg
خالد العصفور

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.04_smaller.jpg
المتسابق عبدالعزيز

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.05_smaller.jpg
... والمتسابق يوسف

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.06_smaller.jpg
جرافيك توضيحي لطريقة اللعبة

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.07_smaller.jpg
جرافيك توضيحي لنتائج الفريقين

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/02.fonon.08_smaller.jpg
جرافيك توضيحي لخط سير اللعبة


جريدة الراي

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:55 PM
«بقايا جروح» تعيد فجر السعيد إلى الدراما

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/16/fa4f263c-a9d2-4ced-9dbf-3dc0af1701d2_main.jpg
فجر السعيد

نايف الشمري

بعد غياب لها عن الكتابة التلفزيونية والدراما تعود الكاتبة والمنتجة فجر السعيد في رمضان هذا العام من خلال مسلسل تلفزيوني جديد سيصور مطلع الشهر المقبل يحمل عنوان «بقايا جروح» من انتاج قناة سكوب، اخراج فراج الفراج.
حول تفاصيل العمل صرحت السعيد قائلة: مسلسل «بقايا جروح» على وشك الانتهاء من كتابته، حيث التحضيرات على قدم وساق لتصويره مطلع يونيو، رشحت لبطولته مجموعة من نجوم الساحة على رأسهم الفنان ابراهيم الصلال، زهرة الخرجي، زهرة عرفات، أحمد السلمان، فاطمة الحوسني، مشعل القملاس، والوجه الجديد ألماس.
وتابعت السعيد قائلة
كلفت الشاعر الشيخ دعيج الخليفة الصباح بكتابة مقدمة العمل، وهي من ألحان الملحن الرومانسي ومن المحتمل ان تقوم بغنائها المطربة ميادة الحناوي، لأنها أجمل صوت سيوصل المعاناة النسائية والرسالة التي أطرحها من خلال هذا العمل.
وحول فكرة وقصة العمل قالت الكاتبة والمنتجة فجر السعيد: أطرح من خلال «بقايا جروح» قصة امرأة منكوبة ومكسورة تعاني من ظروف وآلام الزمن، حتى يكتب لها الله السعادة في آخر العمر، وتفتح لها الابواب التي كانت مغلقة في وجهها في بداية حياتها.
وحول جهة عرض العمل قالت السعيد: العمل من انتاج سكوب، فبلا شك سيكون العرض الاول فيها، ولا مانع من تسويقه وعرضه في قنوات أخرى في حال الانتهاء من تصويره قبل رمضان، حيث سنسابق الوقت والزمن للانتهاء من تصويره في اقصى سرعة.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:57 PM
الخليفة في «شلة بنات»

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/16/f4976cf9-1671-4e91-a61b-54f2fa0956da_main.jpg
دعيج الخليفة

تعاون جديد يجمع الشاعر الشيخ دعيج الخليفة والمخرجة الإماراتية نهلة الفهد في مسلسل «شلة بنات» الذي يعد أول باكورة أعمالها الدرامية، حيث تقوم هي بإنتاجه ويشارك فيه نخبة من نجوم الدراما في الخليج ويتوقع أن يلحق برمضان المقبل.
وأكد الخليفة أن الفهد ستزور الكويت قريبا للقائه حيث يكتب مقدم المسلسل، مشيرا في الوقت نفسه إلى انه يستعد لتركيب صوت الإعلامية حليمة بولند على مقدمة برنامج «حليمة بارك» بعد أن انتهى من الموسيقى في استديو أصيل هميم في سوريا.
وقال الخليفة إن عام 2011 سيكون مزدحما بالكثير من الأعمال التي قدمها لا سيما خلال شهر رمضان المقبل، حيث انتهى من كتابة كلمات فيلم «الجاي أحسن» للمنتج عمار الموسوي الذي يشارك فيه نخبة من الفنانين المصريين من بينهم طلعت زكريا، احمد بدير، عفاف شعيب، إلى جانب عبد الإمام عبدالله، بالإضافة إلى كتابة مقدمة برنامج «المقنع» الذي سيعرض في رمضان على شاشة قناة فنون ويشارك فيه نخبة كبيرة من النجوم والمقدمة من ألحان الرومانسي وغناء أسامة المهنا.
كما يتعاون مع الفنان نبيل شعيل من خلال أغنية سيقدمها في حفل تخريج مدرسة البيان.
وعلى صعيد المسرح كشف الخليفة عن تعاونه مع الفنان عبد العزيز المسلم من خلال مسرحية «زوج يريد تغيير المدام» وأيضا تعاونه مع الفنان طارق العلي في مسرحيته الجديدة حيث يتوقع أن تعرض المسرحيتان ابتداء من أول أيام عيد الفطر المقبل.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 01:59 PM
يعتمد على فكرة افتراضية لحادث إرهابي
«الانفجار» يُعزز القيم الإنسانية

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/16/8db9b6f7-7597-4ed5-a189-3f297355208b_main.jpg
ديمة قندلفت وتوفيق اسكندر وبشار إسماعيل

دمشق - فؤاد مسعد

«ستكون هناك مشاهد مُداهمة وسنستخدم طائرات الهليكوبتر، كما سيكون للمظليين دور بارز في عمليات المطاردة، ولتنفيذ هذا الأمر سنستعين بالاتحاد الرياضي، وسنستعين بخبير غرافيك لتنفيذ مشهد تفجير الحافلة الذي يعتبر من أهم مشاهد المسلسل، والهدف في النتيجة الوصول إلى صورة تتمتع بالمصداقية لدى المشاهد..»، هذا ما أكده عماد حلاق مدير إدارة الإنتاج في مسلسل «الانفجار» الذي تتواصل عمليات تصويره حالياً في مناطق متعددة من سوريا، ويقوم أساساً على فكرة افتراضية لوقوع حادث إرهابي يتمثل في تفجير حافلة ركاب مخصصة لنقل المسافرين، ويتابع العمل انعكاس تداعيات الانفجار على المجتمع والعائلات المتضررة منه.

المسلسل من إخراج أسامة حمد وتأليف وحوار أسامة كوكش، وبطولة خالد تاجا، زهير رمضان، فايز قزق، رضوان عقيلي، فاديا خطاب، باسم ياخور، مهيار خضور، إمارات رزق، ضحى الدبس، مرح جبر، تاج حيدر، كندا حنا، ديمة قندلفت، فادي صبيح، رنا شميس، محمد حداقي، عاصم حواط، جهاد عبدو، جلال شموط، أندريه سكاف، بشار إسماعيل، ومن إنتاج شركة الهاني للإنتاج الفني، وتركز فكرة العمل على أساس الإرهاب وآثاره المدمرة على المجتمع من النواحي المادية والمعنوية والنفسية والأسرية.
تقوم مجموعة إرهابية غير محددة الهوية بعملية تفجيرية لرحلة حافلة روتينية متجهة من دمشق إلى حلب وتم التعريف عن هذه المجموعة بأنها عصابة من ذوي النفوس الضعيفة الذين دفعتهم بعض ظروف الحياة الصعبة من جهل وفقر وبطالة أو من ظروف عائلية غير مستقرة إلى ارتكاب جريمتهم.
وتحمل الحافلة على متنها مجموعة أشخاص ينتمون إلى محافظات متعددة ويؤدي الانفجار إلى مصرع عدد من الركاب وجرح الباقين ويستمر العمل بعدها كعمل درامي اجتماعي نشاهد من خلاله الخط البوليسي المشوق، أما أحداث العمل فتحمل بين طياتها الكثير من الإسقاطات على الإرهاب عبر دول العالم كلها من خلال ما يجري مع الشخصيات بعد حدوث الانفجار.
رسالة إنسانية
وضمن هذا الإطار أكد هاني مخلوف مدير شركة الإنتاج أن العمل يشكّل رسالة إنسانية للعالم بأسره أن يوقفوا قتل الإنسان للإنسان، وهو مساهمة متواضعة في جهاد كل شرفاء الأرض على الإرهاب، وسيتم التنويه في العمل أن أحداث هذا المسلسل من الممكن أن تجري في أي مكان في العالم، وتم استخدام أسماء المدن السورية فقط للضرورات الدرامية.
الرؤيا الإخراجية
المخرج أسامة حمد يتحدث عن الفكرة الأساسية للعمل قائلاً: يحمل المسلسل رسالة إنسانية عميقة عبر مجموعة من الأحداث الاجتماعية والبوليسية المشوقة الغاية منها أن نقول (لا لقتل الإنسان .. لا للإرهاب)، وترتكز ماهية العمل على إظهار انعكاس الأذى والتخريب على من تأثر به وهم ضحايا العبثية الفكرية التي يعيشها البعض.
ويتابع فكل عائلة في العمل تشكّل رسالة بحد ذاتها، وإلا فما معنى أن يكون شاب في أوج عطائه وأول سني عمره ولديه مشروعه في الحياة أن يرى مشروعه يسير نحو الهدف، بينما تحوّل هو إلى مُقّعد جليس كرسي متحرك. كما تجد عائلة قد لا تشعر بقيمة شخص فيها لأنه موجود دائماً، ولكن فجأة عندما يغيب تكتشف أنه أحد أهم أسباب توازنها، وفي مثال آخر عندما تخسر العائلة معيلها فتشعر بالعجز الكامل في الحياة، وفي الحالات كلها ليس لك ذنب بكل ما حدث سوى أنك كنت في حافلة تم تفجيرها. وبالتالي يحوي المسلسل جرعة إنسانية كبيرة عالية المستوى.
ويؤكد المخرج أن العمل لا يدخل إلى منطق وفكر الإرهاب وإنما يُظهر تداعياته، يقول: يُظهر العمل تداعيات ما يُنجزون ولكن لم ندخل إلى مشروعية فكر الإرهاب، وأرى أن التخريب لا يحمل فكر، وأي تخريب في الحياة هو ليس بمشروع فكري، فمن يتجه نحو المجتمع بالأذى هو مخرب وليس صاحب فكر. وعن كيفية استقاء قصص العمل وإن كانت حقيقية أم افتراضية، يقول: لم نأخذ قصصا حقيقية فنحن هنا نتعامل مع عمل درامي منسوج على فرضية تفجير الحافلة.
شخصيات العمل
الفنان خالد تاجا يتحدث عن خصوصية دوره في المسلسل فيقول: يتناول المسلسل موضوع الإرهاب وهو القتل العشوائي غير المشروع، وأجسد دور الرجل الذي يتحمل صدمة الانفجار فهو يحصد نتيجة إرهاب عبثي لم يكن أثناء حرب أو قتال شريف، فالشخصية التي أؤديها هي لرجل حارب في لبنان وفي الجولان، ولكنه اليوم يجد نفسه أمام حدث إرهابي يقلب حياته وحياة عائلته رأساً على عقب.
الفنانة إمارات رزق تقول: أجسد شخصية سمر وهي شقيقة شاب يُصاب بالشلل نتيجة للانفجار الذي يحدث مما يخلق معاناة كبيرة لأفراد المنزل كلهم فيعيشون معه ألمه ومعاناته، وتحاول سمر أن تكون الأخت المُسايرة التي تتحمل حالة أخيها النفسية كما تتحمل إزعاجات زوجته وتحاول المشاركة في صندوق الدعم الذي أنشئ لضحايا الانفجار.
ويقول مهيار خضور: أجسد في المسلسل شخصية سومر الذي يتعرض أثناء سفره لحادث انفجار الحافلة التي تقله مع أشخاص آخرين، ويكون الناجي الوحيد من الموت جراء هذا الانفجار ولكنه يُصاب بحالة شلل مما يجعله يعاني صراعا داخليا مؤلما، فإن كان لقي حتفه كالآخرين الذين كانوا في الحافلة ألم يكن ذلك بالنسبة إليه من العيش مشلولاً؟ ..
ويستمر هذا الصراع عبر حلقات المسلسل لنرى كيف يمكنه تجاوز الأزمة وكيف يتعامل مع العجز الذي أصابه، خصوصا أنه عريس جديد، فقد تزوج منذ ثمانية أشهر من زمن الانفجار وزوجته حامل وبالتالي هناك تغير سيطرأ على حياتهما وسنرى كيف أصبحت علاقته معها.

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/16/feb3cf68-c0dd-4952-b59f-711e1805f64c_maincategory.jpg
مهيار خضور وخالد تاجا

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/05/16/605d2a4d-ac3d-41eb-bc73-113f6c886543_maincategory.jpg
مرح جبر في مشهد من المسلسل

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:03 PM
محمود بو شهري في دور جديد

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/209301_ma_small.jpg

أحمد عبد المحسن

يصوّر الفنان الشاب محمود بو شهري مشاهده في المسلسل الاجتماعي «الملكة»، تأليف فهد العليوة وإخراج خالد الرفاعي، يشارك في البطولة: هدى حسين في دور الملكة، مريم الصالح ، محمد جابر، انتصار الشراح، عبد الله بو شهري، فؤاد علي، محمد العلوي، أوس الشطي، شهد، حلا، أمل العنبري، صادق الدبيس، عبد الله البدر، ناصر الدوب، ومجموعة من الممثلين. سيُعرض خلال شهر رمضان.

يتناول المسلسل حياة المشاهير، خصوصاً المطربين والمشاكل الاجتماعية التي يواجهونها.

يجسّد بو شهري شخصية فهد، شقيق الملكة، الذي يقف إلى جانبها ويساعدها من خلال مشواره الغنائي ويتعرّض لمواقف كثيرة. يُذكر أن الدور جديد لم يسبق أن أداه بو شهري ويقدّم فيه مجموعة من الأغنيات المصوّرة.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:05 PM
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 35 في زمن الثورة. .. بين مؤيّد لإلغائه وشاجب لغيابه

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/209306_1-20_small.jpg

بعد فترة من الجدل وعدم وضوح الرؤية، أعلن وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي رسمياً إلغاء الدورة 35 لـ «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، التي كان مقرراً إقامتها في نوفمبر المقبل، على أن يُعقد المهرجان في موعده في السنة المقبلة.

عزا أبو غازي السبب في اتخاذه هذا القرار إلى الأوضاع التي تسود مصر والمزاج العام المشغول بالتحضيرات للانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، إلا أن هذا القرار أثار حفيظة السينمائيين الذين أبدوا عدم رضاهم عنه «لأنه يضرّ بالسينما المصرية وبموقع المهرجان على خارطة المهرجانات الدولية» على حدّ تعبيرهم.

قرار غير صائب

يرى المخرج أحمد عواض أن إلغاء المهرجان يعني تجاهل الاحتفال بالثورة المصرية، في حين أن مهرجاناً مهماً مثل مهرجان» كان» احتفى بها.

يضيف عواض أن هذا القرار يدلّ على أن القيمين على وزارة الثقافة لا يدركون أهمية المهرجان الذي يحقق التواصل بين الجمهور المصري والسينما العالمية، ما يعني عدم إدراكهم لأهمية السينما عموماً، وهذا مؤشر خطير برأيه، لما ستكون عليه أحوال السينما في الفترة المقبلة.

بدوره، يستغرب المخرج أحمد عاطف هذا القرار نظراً إلى أهمية مهرجان القاهرة كأحد المهرجانات الدولية الكبرى، مشيراً إلى أن إلغاء دورة هذا العام سيؤثر على سمعة هذا الحدث الدولية وسط المهرجانات العالمية.

من جهته، يعتبر المخرج أشرف فايق أن المهرجان كان يجب أن يُعقد في موعده للمساهمة في تنشيط السياحة والتأكيد على أن مصر بلد آمن، ودعم السينما عبر تشجيع المنتجين على إنتاج الأفلام والخروج من حالة الركود التي تلازم السينما المصرية منذ فترة، إضافة إلى الإفساح في المجال أمام السينمائيين المصريين للاحتكاك بالسينمائيين الأجانب والاطلاع عن كثب على التقدّم الذي أحرزته السينما العالمية.

يضيف فايق أن إلغاء المهرجان يحرم شريحة واسعة من الجمهور المصري من مشاهدة أفلام لا تتسنّى لها مشاهدتها خارجه.

دورة استثنائيّة

يؤكد الناقد السينمائي نادر عدلي ضرورة مواكبة الثقافة والسينما للزخم السياسي والاجتماعي الذي يحدث في المجتمع، لذلك كان لا بد من إقامة المهرجان ولو في دورة استثنائية عن الثورة المصرية، لأنه يشكّل فرصة لتعريف العالم إلى جوانب كثيرة من الثورة.

كذلك، يؤكد الناقد ياقوت الديب أن إلغاء هذه الدورة من مهرجان القاهرة، قد يسبّب خللاً في المتابعة العالمية له، ويرسّخ الركود الذي تعاني منه السينما بعد الثورة، في حين أن إقامته كانت ستساهم في الخروج من هذه الأزمة.

في هذا السياق، يعتقد الناقد يعقوب وهبي أن إلغاء هذه الدورة من المهرجان سيضرّ بالسينما المصرية، خصوصاً مع توقّف حركة الإنتاج، ويمثّل خسارة كبرى للسينما المصرية، لأن انعقادها كان من شأنه جذب نجوم عالميين إلى مشاهدة مصر الثورة، مؤكداً أن الأسباب التي أُعلنت لتبرير القرار غير مقنعة.

إصلاح الأوضاع

في المقابل، يعتبر بعض السينمائيين أن إلغاء دورة هذا العام من المهرجان قد يكون فرصة لإصلاح أوضاعه، بعدما تحوّل إلى مهزلة واحتفالية لا معنى لها، في رأي المخرج أكرم فريد، مشيراً إلى ما سماهم بـ «حزب مستفيدي المهرجان» الذين يديرونه منذ 20 عاماً ولا يفقهون شيئاً في السينما، ومطالباً بضرورة تغيير إدارة المهرجان.

كذلك، يشير المخرج أحمد ماهر إلى ضرورة عودة المهرجان إلى مكانته العالمية كأحد المهرجانات المهمة، ذلك عبر تنظيمه على أسس علمية سليمة بعيداً عن المجاملات والاحتفالات الكرنفالية التي لا تؤتي أي ثمار.

أما المنتج هاني جرجس فوزي فيتمنى إقامة المهرجان حفاظاً على أهميته وتأكيداً على استقرار البلد، خصوصاً أن الفرصة ما زالت قائمة، لغاية نوفمبر، لاستقرار الأوضاع، إلا أنه يعتبر أن إلغاء هذه الدورة هو قرار سيادي يرتبط بالحالة الأمنية غير المستقرة.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:06 PM
بعدما فشلوا في تسويق أعمالهم في مصر
دبي قبلة نجوم الدراما المصريّة في رمضان

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/209300_1-19_small.jpg

القاهرة - رولا عسران

دبي، قبلة أنظار الفنانين المصريين هذه الأيام، إذ يتوافدون إليها أسراباً لتسويق مسلسلاتهم الجديدة على شاشاتها بعدما فشلوا في العثور على جهات لتسويقها في مصر.

الطريف أن محاولات الفنانين بدأت سراً وبشكل فردي وفضّل أصحابها ألا يعلنوا عنها، لكن الموضوع تطوّر في ما بعد، ليصل إلى محاولات جماعية علنية، بعدما فتحت دبي مجال قبول المسلسلات لاختيار ما ستعرضه على شاشاتها هذه السنة.

مي كساب أول فنانة سافرت إلى دبي لتسويق مسلسلها الجديد «إرغي يا شهرزاد» (تأليف ميشيل نبيل)، وقابلت المسؤولين في قناة «أبوظبي» وحصلت على اتفاق مبدئي يؤكد رغبتها الجدية في تسويق مسلسلها الجديد بأي سعر.

بدوره، حصل محمد هنيدي على إجازة خلال تصوير مسلسله الجديد «مسيو رمضان في الشانزليزيه» وسافر إلى دبي على أمل تسويق المسلسل الذي انتهى من تصوير معظم مشاهده، لكنه لم ينل وعداً بذلك، خصوصاً أنه كان اتفق مع التلفزيون المصري على عرضه قبل الثورة، لذا لم تتحمّس قناتا «دبي» و{أبو ظبي» لعرض المسلسل لغاية اليوم، ما أصاب هنيدي بالإحباط.

فشل

بعدما فشلت في تسويق مسلسلها الجديد «شربات لوز» (تأليف تامر حبيب) على القنوات المصرية، بسبب موقفها المخزي من الثورة والذي أدى إلى تراجع شعبيتها، دخلت يسرا في سباق مع الفنانين لتسويق مسلسلها في دبي، حيث التقت المسؤولين في القنوات الفضائية الذين فضّلوا عرض المسلسل بعد شهر رمضان فاضطرت إلى الاتفاق معهم على هذا الأساس، وهذا أمر أزعجها لأنها كانت ترغب في أن تكون حاضرة على خارطة دراما رمضان.

كذلك، لم يترك أشرف عبد الباقي الفرصة تضيع من يديه وسافر إلى دبي لتسويق مسلسله الجديد الذي لم يستقرّ عليه بعد، لكنه أراد أن يضمن القناة التي ستعرضه قبل اختياره.

أما إلهام شاهين فوعدت الشركة المنتجة لمسلسلها الجديد «قضية معالي الوزيرة» بعرض المسلسل على قناة «دبي»، وسافرت إلى هناك لتسويقه، لكنها فشلت فتعثّر تصوير المسلسل. في المقابل، نالت غادة عبد الرازق وعداً من قناة «دبي» بعرض مسلسلها «سمارة» على شاشتها في شهر رمضان، لكنها لم تتعاقد مع المسؤولين فيها على تنفيذ الاتفاق ما أصابها بالقلق من أن يتراجع هؤلاء عن وعدهم.

إنقاذ الموقف

يرى الممثل أحمد عيد أن سفر الفنان إلى البلاد العربية لتسويق الأعمال الفنية ليس عيباً في حدّ ذاته، علماً أن ذلك لا يندرج ضمن مهمة الممثل، إنما في ظل الظروف الراهنة يحاول الجميع إنقاذ الموقف والعمل في مجالات ليست من اختصاصهم.

بدورها، توضح مي كساب أن سفرها جاء بناء على اقتناع تام منها بأهمية تسويق الممثل لعمله الفني في ظل الظروف الراهنة، باعتبار أنه يفيد البلد كلّه، «على النجوم العمل على تنشيط صناعة السينما والدراما بجهودهم الذاتية» على حدّ تعبيرها.

في السياق نفسه، لا يرى محمد هنيدي مانعاً من سفر الفنانين إلى البلاد العربية لتسويق أعمالهم طالما أن الأمر سيعود بالنفع على الدراما المصرية.

يجب أن يجتهد العاملون في صناعة الدراما التلفزيونية على إعادة النهضة إلى هذه الصناعة، في رأي المخرج محمد النقلي، ليس من أجل صناعها فحسب، إنما من أجل مصر أيضاً.

في المقابل، تشير غادة عبد الرازق إلى أن عرض المسلسلات الرمضانية على القنوات الفضائية لا يجب أن يشكل حرباً بين الفنانين، «كلنا نعمل في مجال واحد وعلينا السعي إلى نهضته وإلا تحوّل الأمر إلى معركة».

رفض السفر

ثمة فنانون رفضوا السفر إلى البلاد العربية لتسويق أعمالهم الفنية وفضّلوا فكرة إلغائها على تسويقها بأنفسهم، من بينهم: فتحي عبد الوهاب، أحمد مكي، نور الشريف، وغيرهم من النجوم الذين يواجهون مشكلة في عرض مسلسلاتهم على القنوات الفضائية.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:07 PM
مشادّة حادة بين فنانين سوريين على خلفية الثورات العربية

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/209326_1-23_small.jpg

شهدت جلسة مصالحة جمعـــت فنانين سورييــن، وردت أسماؤهم في بيانات تضمنت مواقـــــف متباينة مـــــن الأحـــداث الـتي تشــهدها سوريـــة، مشادات كلاميــــة حــــادة علـــى خلـــفــيــــة الثـــورات والتطــــورات فـــي المنطقــــة.

وتحولت جلسة الـمصالحة التي حضرها عدد من الفنانين، من بينهم المخرج نجدت أنزور والممثل والمخرج محمد الشيخ نجيب والفنانة وفاء موصلي وجهاد سعد، في أحد فنادق دمشق مساء أمس الأول، إلى مشادة بين الفنانة السورية مي سكاف ورئيس «حركة فلسطين حرة» ياسر قشلق حول التطورات الأخيرة في مصر.

واعترضت سكاف علــــى وصف قشلـــــق ما جرى في مصر بأنه انقــلاب لا ثــــورة، وشددت على أن الذي حصل في مصـــر «ثــــورة حقيـــقيـــــة وليــــس انقلابـــــا»، ثم تطور النقاش إلى مشـــــادات كلاميـــة حادة من قبـــــل بعــــض الحضــــور الــــذي احتجــــوا أيضا على كلام قـشلق.

كما اعترضوا على توجيـــــه الدعـــوة إليهـــــم من قشلـــــق على أساس أنهــا برعايــــة وزير الإعـــــلام الســـــــوري عدنــــان محمـــــود، وأن اللـــقـــاء سيتضـــمن كلمــــة له، قبل أن يتبينوا أن الجلسة جاءت بمبادرة من قشلق ولم يحضرها لا الوزير ولا أي مندوب من الوزارة.

وقال الوزير عدنان محمود: «لا علم لوزارة الإعلام أو وزير الإعلام بهذه الفعالية ولم يجر أي اتصال معنا بهذا الخصوص».

ووجه محمود اعتذارا إلى كل الفنانين «لهذا التصرف السلبي من قبل من دعا إلى هذه الجلسة، التي جاءت خارج إطار الآداب والمعايير المعروفة لهذه الفعاليات».

(دمشق - يو بي آي)

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:09 PM
حسين القلا : مشاكل السينما لا تُحلّ بلمسة سحريّة

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/209305_housen-hiwar_small.jpg

القاهرة - فايزة هنداوي

يرتبط اسم حسين القلا بأزهى عصور السينما المصرية، فأفلامه كانت وستظل علامات فارقة في تاريخ هذه السينما، ربما لأنه لا يتعامل معها كمنتج يبحث عن الربح بل كعاشق لها.

حول رؤيته لحال السينما المصرية، من واقع خبرته، كان اللقاء التالي معه.

من خلال تجربتك الثرية في السينما المصرية، هل ترى أن ثورة 25 يناير ستساهم في إخراجها من أزمتها؟

لدى السينما المصرية مشاكل كثيرة لا يمكن حلّها بلمسة سحرية، بل تحتاج الى وقت طويل لتشخيصها وإيجاد حلول عمليّة لها.

ما أهم هذه المشاكل برأيك؟

المشكلة الكبرى هي مشكلة القوانين وعلاقة الدولة بالسينما، فلا يوجد من يرسم سياسة عامة لهذه الصناعة، أو كياناً قانونياً يحميها، كذلك تحوي غرفة صناعة السينما في عضويتها مصالح متضاربة، إذ تضمّ منتجين وموزّعين وأصحاب دور عرض، وهذا وضع خاطئ، برأيي، لأنه يحمل تناقضاً لا يخدم صناعة السينما.

المشكلة الثانية تكمن في صناع السينما أنفسهم، فجميعهم يعلمون مشاكل هذه الصناعة ولكنهم لا يسعون الى حلّها، لأن كثراً منهم يبحثون عن مصالحهم الشخصية فحسب بعيداً عن مصلحة صناعة السينما ومستقبلها، بالإضافة الى الاعتماد مثلاً على القنوات الفضائية في تفعيل هذه الحلول، ومن ثم تركنا لها التحكّم في الأمر، لتشارك في الإنتاج أو تنسحب مثلما حدث في السنوات الأخيرة.أخيراً، عدم وجود موزّع مصري في الدول الأجنبية والاكتفاء بالدول العربية.

ماذا عن تصوّراتك لكل هذه المشاكل؟

الحل ليس صعباً. منذ الثمانينيات ناديت مع غيري من الزملاء بضرورة وجود اتحادات مختلفة أحدها للمنتجين، وثانٍ للموزّعين وثالث لأصحاب دور العرض، على أن تكون غرفة صناعة السينما الكيان الذي يجمع هذه الاتحادات من دون تناقض. كذلك، لا بد من أن توضع شروط للمنتج السينمائي أهمّها أن يكون على قدر كاف من التعليم وعضواً غير عامل في غرفة صناعة السينما، بالإضافة الى أنه على الدولة أن تساهم في خروج السينما من أزمتها.

كيف يمكن أن تتدخّل الدولة، من وجهة نظرك؟

ليس بالإنتاج المباشر، بل ثمة طرق أخرى تستطيع الدولة من خلالها دعم السينما، منها مثلاً أن ينفصل جهاز السينما عن وزارة الإعلام، ويُلحق مباشرة برئاسة الوزراء ويتخلّص من البيروقراطية، ويمكن في هذه الحالة أن يقوم بدور الموزّع الخارجي، فيشتري حق التوزيع من منتجي الأفلام. فالدول في جميع أنحاء العالم تدعم السينما من دون خسارة لكن مع وجود قوانين تضبط السوق السينمائي. كذلك، لا بد من وجود تسهيلات في التصريحات.

على رغم وجود سينما المقاولات في الثمانينيات، شاهدنا أيضاً خلال تلك الفترة سينما لافتة قدّمت جيلاً من المخرجين والممثلين المتميزين، فلماذا لا يحدث ذلك اليوم؟

لأن ثمة اختلافاً في المناخ العام، ثم إن الأموال غير معلومة المصدر التي تشارك في الإنتاج لم تكن قد ظهرت بعد، بالإضافة الى أن المناخ السياسي والاجتماعي في تلك الفترة كان صحياً، ما ساعد على ظهور سينما مميزة.

منذ قدومك إلى مصر في الثمانينيات، وأنت تدعم الشباب وتفضّل العمل معهم، بداية من داود عبد السيد ورأفت الميهي وخيري بشارة، وصولاً الى محمد مصطفى، فهل ترى أن السينما هي فن الشباب؟

بالتأكيد، والمقصود ليس شباب السن، بل روح الشباب، إذ لا بد من أن تكون روح السينما مختلفة ومغايرة ومقدامة.

هل يعني ذلك أنك ستقدم على العمل مع شباب السينما المستقلّة؟

بل أتمنى أن أعمل معهم كمنتج منفّذ لأفلامهم ومن دون أي مقابل، لأنني أرى ضرورة دعم هذا النوع من السينما الجريئة والمغامرة.

قدّمت أجمل الأفلام مع المخرج داود عبد السيد، ألن تقدّم معه عملاً مشتركاً قريباً؟

أتمنى بالتأكيد العمل مع داود ثانية، فنحن صديقان على المستوى الشخصي، ومتفاهمان سينمائياً وأزعم أنني أول من يقرأ أعماله، وبمجرد أن تحين الفرصة سنقدّم عملاً مشتركاً.

تغامر دائماً في إنتاج عدد من الأفلام غير مضمونة النجاح، مثل «سهر الليالي} و{أوقات فراغ» و»الماجيك»، ألا تخشى الخسارة؟

السينمائي لا بد من أن يكون مغامراً طالما يقدّم سينما جيدة، وأعلم من خلال خبرتي أن السينما الجيدة تجذب المشاهدين ولا تؤدي إلى خسارة.

هل يعني ذلك أنك لم تتعرّض للخسارة في أي من الأفلام التي أنتجتها طوال تاريخك؟

تعرّضت للخسارة مرّتين، وذلك في فيلمَي «حب في التلاجة» و{أيام الرعب»، وكانت لكل منهما ظروفه، فمثلاً الأول كان إنتاجاً مشتركاً بين مؤلّفه ماهر عواد ومخرجه سعيد حامد، وحين تعثّرا قرّرت مشاركتهما في الإنتاج كنوع من الدعم للتجربة وليس بحثاً عن الربح، وقد تعرّض الفيلم للخسارة بسبب قلة الإمكانات التي لم تسمح باستخدام التقنيات اللازمة لفكرته. أما «أيام الرعب» فكان سيناريو كتبه يسري الجندي كسهرة تلفزيونية، إلا أن المخرج سعيد مرزوق قرّر تحويله إلى فيلم من دون تعديل فيه، فجاء ضعيفاً لأن السيناريو لم يكن جاهزاً.

شاركت أفلام كثيرة قدّمتها في المهرجانات وحصلت على جوائز، فهل كانت هذا هدفك أثناء إنتاجها؟

لم يكن هدفي يوماً أن تشارك أفلامي في المهرجانات، بل دائماً ما تكون عيني على المشاهد، فهو المستهدف الأول والأخير.

منذ أعوام عدة قرّرت مغادرة مصر وممارسة العمل السينمائي في سورية، إلا أنك تراجعت، فلماذا كان القرار ولماذا كان التراجع عنه؟

اتخذت هذا القرار بسبب ظروف السينما والمناخ السينمائي الذي تحدّثنا عنه، خصوصاً أن سورية بلد جميل ولي فيه أصدقاء كثر، إلا أن مصر تظلّ البلد الذي يحمل تاريخي ورصيدي والذي يسمح لي بالحركة والعمل أفضل من أي بلد آخر.

ما آخر أخبار فيلم «الحياة حلوة» الذي قرّرت العودة به إلى السينما؟

تعاقدت على الفيلم كمنتج منفّذ مع الشركة العربية، وكان يجب أن نبدأ تصويره خلال يناير (كانون الثاني) الفائت، إلا أن اندلاع الثورة المصرية حال دون ذلك، وما زال الإنتاج السينمائي متوقفاً.

إلى متى سيظلّ الإنتاج متوقّفاً برأيك؟

أرى ضرورة البدء في الإنتاج السينمائي فوراً كي تدور العجلة ثانيةً، خصوصاً أن الاضطرابات وحظر التجوّل قد انتهيا، بالإضافة الى أن توقّف الإنتاج السينمائي يضر بآلاف العاملين في هذا المجال، بدءاً من كاتب السيناريو مروراً بالمنتج والمخرج والممثلين وصولاً إلى عامل النظافة في دور العرض.

ألا تفكّر في تقديم فيلم عن ثورة يناير?

الوقت لم يحن لذلك برأيي، لأن الثورة لم تنته بعد، ولا بد من الانتظار حتى تتبلور الرؤية، لتكون الأفلام على قدر روعة الثورة، أما الآن فيفضّل تقديم الأفلام الوثائقية واستغلال المادة المصوّرة الغزيرة عن الثورة.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:10 PM
صفاء جلال تصور الريان ولحظات حرجة 3

http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2011/05/16/209329_1305455027159682500_small.jpg
صفاء جلال وأحمد راتب في لحظات حرجة

تواصل الفنانة صفاء جلال نشاطها الفني من خلال مشاركتها في تصوير عملين دراميين، هما «الريان» و«لحظات حرجة 3» اللذان سيعرضان في شهر رمضان المقبل.

تجسد صفاء في مسلسل «الريان» دور زوجة «أحمد الريان» الذي يلعب شخصيته خالد صالح، ويشاركهما في العمل كل من أحمد صفوت ودرة، ويتناول المسلسل الذي تخرجه شيرين عادل، وكتب له السيناريو والحوار حازم الحديدي، سيرة رجل الأعمال المصري الشهير أحمد الريان، الذي كان مثار جدل كبير في الثمانينيات لاتهامه بقضايا توظيف أموال وعمليات نصب ضخمة، تم في النهاية الحكم عليه وحبسه مدة 23 عاما.

أما في الجزء الثالث من مسلسل «لحظات حرجة» فتجسد صفاء دور «حنان»، وهي إحدى العاملات في طاقم التمريض بالمستشفى، ويشاركها في بطولة هذا الجزء كل من يوسف فوزي وسوسن بدر وعمرو واكد وامير كرارة وايمي سمير غانم، والمسلسل من اخراج شريف عرفة واحمد صالح، ويعرض الجزء الثاني من «لحظات حرجة» حاليا على قناة دبي الفضائية.

وعلى صعيد السينما تنتظر صفاء عرض فيلم «الخروج من القاهرة»، قصة وإخراج هشام عيسوي، الذي يسلط الضوء على حبيبين شاب مسلم يدعى «طارق» وفتاة قبطية اسمها «أمل» تعاكسهما الأقدار بسبب المحظورات الاجتماعية والثقافية التي تثقل كاهل سكان المدينة على اختلاف مشاربهم وأطيافهم، ويشاركها في بطولته سوسن بدر وأحمد بدير ومحمد رمضان وميريهان.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:15 PM
نايف الراشد يغير أسلوبه الدرامي .. و «مصدق نفسه»

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/5/16/P14-04.jpg_thumb2.jpg
نايف الراشد

عدنان الناصر:

كشف المنتج والفنان نايف الراشد ان مسلسله الرمضاني الجديد سيعرض على العديد من القنوات الفضائية بعد ان كانت اعماله تعرض حصريا على ام بي سي، وكان راشد قد قام بانتاج عملين رمضانيين سابقين هما «جبروت امرأة» و«صاحبة الامتياز» بالاضافة الى عملين اخرين خارج خارطة الاعمال الرمضانية، هما المسلسل الكوميدي «مصدق نفسه» و«اسرار القلوب».
واضاف الراشد ان المسلسل يسلط الضوء على قضايا اجتماعية في اطار تراجيدي مشوق بعيدا عن سلسلة اعماله التي سبق وقدمها في «شر النفوس» حيث اسند مهمة كتابة العمل للكاتبة الكويتية الواعدة سناء القطان في اول تجربة لها في هذا المجال، ويتولى المخرج الاردني هاشم السردي مهمة اخراج العمل.
يتصدى لبطولة العمل مجموعة من النجوم، ابرزهم نايف الراشد وهدى الخطيب وامل العوضي، فضلا عن وجوه فنية نسائية كويتية اخرى كريم الفضالة وسناء القطان وزينة ماتقي.

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:17 PM
«سمـــارة» في قائمة المقاطعة بسبب غادة

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/5/16/P14-06.jpg_thumb2.jpg
غادة عبدالرازق

وافقت غادة عبد الرازق على تخفيض أجرها نحو 3 ملايين جنيه من أجل استمرار العمل بمسلسلها الجديد سمارة الذي بدأته قبل ثورة 25 يناير، ورغم ذلك تبنى عدد من الشباب دعوة الى مقاطعته على اعتبار أنه كانت ضد الثورة ولم تشفع لها تصريحاتها بأنها لم تكن على علم بالصورة الحقيقة الموجودة في ميدان التحرير الا من خلال ابن شقيقتها مع تحفظها على طريقة خروج مبارك من السلطة.
غادة لم تكن الوحيدة التي تم تبني مقاطعة أعمالها وإنما انتشرت دعوات الكترونية لمقاطعة فيلم الفيل في المنديل للفنان طلعت زكريا والذي من المقرر ان يطرح في دور العرض السينمائية خلال أيام، لاسيما أنه كان واحدا من بين أكثر الفنانين إثارة لغضب شباب الثورة بسببب تصريحاته عن وجود دعارة وتعاطي مخدرات في ميدان التحرير قبل ساعات من تنحي مبارك.

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:18 PM
هالة سرحان تحوّل الحوار إلى «ثورة»


http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/5/16/P14-11.jpg_thumb2.jpg
هالة سرحان

قامت الإعلامية هالة سرحان بعقد اجتماعات مكثفة مع عدد كبير من العاملين بقنوات روتانا، من مخرجين ومعدين إلى القاهرة بعد غياب اقترب من الخمس سنوات، لوضع برنامج زمني لتنفيذ برنامجها الجديد الذي تعود به إلى شاشة روتانا مصرية، ويحمل اسم «ثورة الحوار» بشكل مؤقت.. برنامج هالة الجديد، ستقترب خلاله من الحياة السياسية والاجتماعية المصرية بشكل مكثف، ولن يحمل المسحة الترفيهية التي تميزت بها هالة في برامجها السابقة.

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:19 PM
«تلك الليلة».. يفتح ملف الصحافيات!

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/5/16/P15-05.jpg_thumb2.jpg
داليا مصطفى

تسعى الفنانة ميمي جمال والدة أحمد سعيد عبد الغني في مسلسل «تلك الليلة» للمخرج عادل الأعصر لزواج ابنها الصحفي من بنت شقيقتها رشا والتي تقوم بدورها الفنانة الشابة (ميرنا المهندس)، حيث ترفض ميمي جمال ارتباط ابنها بزميلته الصحافية سهير(داليا مصطفى) التي تعمل معه في نفس الجريدة.
المسلسل بطولة حسين فهمي وعزت أبو عوف وداليا مصطفى وأحمد سعيد عبد الغني وميرنا المهندس وميمي جمال وسميرة عبد العزيز وخيرية أحمد وحنان سليمان وأحمد صيام وضياء المرغني وعلى الرفاعي، والمسلسل تأليف فتحي مصطفى وإخراج عادل الأعصر، ومن إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:22 PM
مسلسله الرمضاني الجديد يسلط الضوء على قضايا مشوقة
نايف الراشد تحرر من حصرية «أم بي سي»

كتب خالد إبراهيم

يعود المنتج والفنان نايف الراشد إلى الإنتاج الخاص لأعماله الدرامية الرمضانية بعد أن كانت أعماله تعرض حصرياً على أم بي سي حيث سبق وقام بإنتاج عملين رمضانيين سابقين هما “جبروت امرأة” و”صاحبة الامتياز” بالإضافة إلى عملين آخرين خارج خارطة الأعمال الرمضانية هما المسلسل الكوميدي “مصدق نفسه” و”أسرار القلوب” وذلك ليتمكن من توزيع إنتاجه على عدة محطات فضائية.
وكشف الراشد أن مسلسله الرمضاني الجديد سيسلط الضوء على قضايا اجتماعية في إطار تراجيدي مشوق بعيداً عن سلسله أعماله التي سبق وقدمها في “شر النفوس” حيث أسند مهمة كتابة العمل للكاتبة الواعدة سناء القطان في أول تجربة لها في هذا المجال، ويتولى المخرج الأردني هاشم السردي مهمة إخراج العمل. يتصدى لبطولة العمل مجموعة من النجوم، أبرزهم نايف الراشد وهدى الخطيب وأمل العوضي، فضلاً عن وجوه فنية نسائية كويتية أخرى كـ ريم الفضالة وسناء القطان وزينة ماتقي .

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:23 PM
أول باكورة أعمالها الدرامية
دعيج الخليفة ونهلة الفهد يجتمعان مع «شلة بنات»

كتب منى السبيعي

تعاون جديد يجمع الشاعر الشيخ دعيج الخليفة والمخرجة الإماراتية نهلة الفهد في مسلسل “شلة بنات” والذي يعد أول باكورة أعمالها الدرامية حيث تقوم هي بإنتاجه ويشارك فيه نخبة من نجوم الدراما في الخليج ويتوقع أن يلحق برمضان المقبل .
وأكد الخليفة أن الفهد ستزور الكويت قريبا للقائه حيث يكتب مقدمة المسلسل مشيرا في الوقت نفسه إلى انه يستعد لتركيب صوت الإعلامية حليمة بولند على مقدمة برنامج “حليمة بارك” بعد أن تم الانتهاء من الموسيقي في استديو أصيل هميم في سوريا .
وقال الخليفة أن عام 2011 سيكون مزدحم بالكثير من الأعمال التي قدمها لاسيما خلال شهر رمضان المقبل حيث انتهى من كتابة كلمات فيلم “الجاي أحسن “للمنتج عمار الموسوي والذي يشارك فيه نخبة من الفنانين المصريين من بينهم طلعت زكريا ، احمد بدير ، عفاف شعيب ، عبد الإمام عبد الله وغيرهم ويتوقع أن يصلوا إلى الكويت قريبا ، بالإضافة إلى كتابة مقدمة برنامج “المقنع “ والذي سيعرض في رمضان على شاشة قناة فنون ويشارك فيه نخبة كبيرة من النجوم والمقدمة من الحان الرومانسي وغناء أسامة المهنا
وأضاف هناك تعاون جديد مع الفنان نبيل شعيل من خلال أغنية سيقدمها في حفل تخريج مدرسة البيان.
وعلى صعيد المسرح كشف الخليفة عن تعاونه مع الفنان عبدالعزيز المسلم من خلال مسرحية “زوج يريد تغيير المدام “ وأبدى أيضا تعاونه مع الفنان طارق العلي في مسرحيته الجديدة حيث يتوقع أن تعرض المسرحيتان اعتبارا من أول أيام عيد الفطر المقبل.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:26 PM
حسن يوسف مستاء من تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي

أبدى الفنان القدير حسن يوسف استياءه الشديد من تأجيل دورة مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام، وقال إن اتخاذ مثل هذا القرار الخطير يقوم بضرب السياحة في مقتل.
وأضاف أن من العجائب أن يتم تأجيل المهرجان، لأنه من أكبر المهرجانات التي تحظى باهتمام من كل وسائل الإعلام الأجنبية والعربية، وبذلك سيتراجع دور مصر في ريادتها للفنون.
من ناحية أخرى قال الفنان حسن يوسف إنه لم يتقاضَ مليما واحدا إلى الآن عن أجره في مسلسل “عائلة كرامة”، رغم تخفيض أجره إلى النصف، رغم أنه قارب على الانتهاء من تصوير دوره، مسلسل عائلة كرامة من إنتاج شركة صوت القاهرة، ويشارك حسن يوسف البطولة عفاف شعيب وريم البارودي ودنيا عبد العزيز، ومن إخراج رائد لبيب.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:27 PM
يوسف شعبان مستاء من «معالي الوزيرة»

أبدى الفنان يوسف شعبان استياءه من تأجيل مسلسله “قضية معالي الوزيرة” لرمضان 2012 “ وقال” بأن أحداث المسلسل تتناسب مع الأوضاع الحالية التى تشهدها البلاد فهو يتطرق لمناقشة الأوضاع السلبية والسياسية وما يطرأ عليها من تغييرات تمس الشارع المصرى، وقال “لا أعرف سبب تأجيله رغم إنتاج مسلسلات أخرى لنفس شركة الإنتاج”.
كما أضاف شعبان أنه فى حالة ذهول من بعض مواقف الشركات المنتجة التى تمنح عديمى الموهبة أجورًا فلكية مستفزة رغم افتقارهم للأداء الجيد السليم الذى يرتقى بالمسلسل ومع ذلك يتم التعاقد معهم بشكل مستمر.
الجدير بالذكر أن الفنان يوسف شعبان شارك فى أكثر من مسلسل فى رمضان الماضى منها “كليوباترا” مع سلاف فواخرجى و”أكتوبر الآخر” مع المخرج الكبير إسماعيل عبد الحافظ

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:27 PM
عزت العلايلي: يد خفية وراء الفتنة الطائفية

أعرب الفنان القدير عزت العلايلي عن استيائه وحزنه مما يدور فى الشارع المصرى من أحداث وصفها بالمؤسفة، وأشار أن يداً خفية رجح أنها قد تكون من أذناب النظام السابق ورجال الأمن المفصولين وراء ما يحدث على الساحة من ضجيج وفتن طائفية، بعدما استطاع الشعب أن يسقطه بكل هيبته وسطوته.
وأضاف أنه كان يتوقع هذا الانفلات الغريب، بل والعالم كله كان يتوقعه، لأن أى ثورة ناجحة يعقبها رد فعل سيئ.
من ناحية أخرى أوضح أنه يعكف حاليا على قراءة عدة سيناريوهات ليختار الأفضل منها.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:28 PM
فريق «شارع عبد العزيز» يواصل التصوير

انتقل فريق عمل مسلسل “شارع عبد العزيز” مؤخراً إلى استديو مصر لاستئناف التصوير هناك، بعد أن قام المخرج أحمد يسري بتصوير عدد كبير من المشاهد في إحدى العمارات بالمنيل، وهو الديكور الخاص بشقة الفنان هادي الجيار وأبنائه وهم: هنا شيحة وشريف صبحي وحبيبة شريف صبحي ضمن أحداث المسلسل، وهي الوجه الجديد “لي لي”.
مسلسل “شارع عبد العزيز” بطولة عمرو سعد وعلا غانم وهنا شيحة وريهام سعيد والمطربة اللبنانية مروة وسامي العدل وهادي الجيار ورامي وحيد وهبة السيسي وشريف صبحي ومنى حسين وحنان العربي، والوجه الجديد لي لي، تأليف أسامة نور الدين، ومن إنتاج ممدوح شاهين، ومنتج فني أيمن ماهر، ومن إخراج أحمد يسري.
تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي حول شارع عبدالعزيز الشهير، وذلك من خلال رحلة صعود شاب من القاع إلى أعلى المستويات وامتلاكه الملايين، إلى أن يصبح من كبار رجال الأعمال.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:30 PM
لمياء طارق تعيش "الشعور القاتل"

كتب - مالك محمد:

تواصل الفنانة لمياء طارق تصوير مشاهدها في المسلسل الخليجي الجديد »الشعور القاتل«
من تأليف دخيل النبهان, واخراج منير الزعبي ويشارك في بطولته مجموعة من
الفنانين الخليجيين منهم القطري عبدالعزيز جاسم والاماراتية فاطمة الحوسني والبحرينية شفيقة محمد.
تدور احداث المسلسل في اطار اجتماعي صرف تتخلله بعض الخطوط الرومانسية, وكانت طارق قد انتهت من تصوير مجموعة من مسلسلاتها الرمضانية منها »الثمن« للمخرج احمد دعيبس, وانتاج عبدالعزيز المسلم وتلعب فيه فتاة تدعى »فاطمة« تتعرض للاضطهاد النفسي والظلم فتحاول التخلص من واقعها المرير وتبديل نظرة الاخرين من حولها.

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:32 PM
زار وزوجته منال سلامة نادي السينما وسجلا سهرة لتلفزيون الكويت
أديب: أرفض "القائمة السوداء" فالجميع يحب مصر

كتب - بندر سليمان:

قام المخرج والمنتج المصري عادل أديب وزوجته الفنانة منال سلامة بزيارة ودية إلى نادي الكويت للسينما, هدفت إلى التعرف على مقر النادي والإمكانات التي يقدمها لهواة السينما في الكويت. وكان في استقبال المخرج عادل أديب وزوجته رئيس مجلس إدارة النادي حسين الخوالد إلى جانب أمين سر النادي وأمين الصندوق ورئيس اللجنة الإعلامية في النادي وأيضاً مدير النادي الناقد السينمائي عماد النويري. حضر إلى مقر النادي في الزيارة إلى جانب أديب وزوجته, رئيس اتحاد المنتجين الخليجيين يوسف العميري, الذي حضر الضيفان إلى الكويت بناء على دعوة منه. وقام أديب وزوجته بجولة في مقر النادي بالمدرسة القبلية, كما اطلع على سير العمل في مكتبة الأفلام الجديدة التي يؤسسها النادي بالإضافة إلى ستديو الكروما الذي يجري تجهيزه حالياً لإفادة هواة السينما في الكويت.
وتخللت الزيارة حلقة نقاشية منذ المخرج عادل أديب ومستضيفيه تناولت الحياة الفنية في مصر بعد ثورة خمسة وعشرين يناير, وتطرق أديب إلى تأثيرات الثورة على الوضع السينمائي والدرامي في مصر, واصفاً الحالة الفنية وخصوصاً السينمائية منها بشبه المتوقفة الآن, نظراً لتوقف الشركات الكبرى المختصة بالإنتاج عن عملها حالياً بسبب عدم استقرار الأوضاع في مصر, وتوقع أديب وزوجته ان تستمر حالة الركود الفني المصري الحالية لسنتين مقبلتين على أبعد تقدير قبل أن تستعيد الساحة عافيتها من جديد. ورفض أديب ما يسمى بالقائمة السوداء في الوسط الفني المصري, رافضاً تصنيف الفنانين المصريين حسب موقفهم من النظام السابق, مؤكداً ان الجميع يتفقون على حب مصر البلد والأرض, ويختلفون في مواقفهم السياسية, وهذا الاختلاف لا يعني تجريد أي فنان من مصريته أو تصنيفه بأنه وطني أو غير وطني حسب موقفه من الثورة, فالجميع حسب رأي أديب متفقون على حب مصر الدولة والأرض والوطن. وكشف عادل أديب أثناء الزيارة عن تواجد شقيقه عماد الدين أديب الإعلامي المعروف في العاصمة الفرنسية باريس منذ شهر في رحلة علاج من مرض السكر الذي بدأ يسبب له مشكلات صحية كبيرة تستدعي تلقيه العلاج خارج مصر لفترة طويلة. وشهدت زيارة المخرج والمنتج عادل أديب وزوجته منال سلامة تواجد عدد من العاملين في إدارة المنوعات بتلفزيون الكويت منهم الزميل المعد صالح الدويخ, لتصوير الزيارة وتضمينها سهرة تلفزيونية منوعة قامت إدارة المنوعات بتسجيلها لأديب وزوجته وستعرض في تلفزيون الكويت قريباً.

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:34 PM
تغييرات جذرية يشهدها الجزء الثالث
ميريم عطاالله ونادين وقندلفت في منزل "صبايا"

http://www.al-seyassah.com/Portals/0/2011MAY/16/01-P26-I-15286.gif

كتبت - هديل الفهد:

يشهد الجزء الثالث من المسلسل السوري »صبايا« تغييرات كثيرة على المضمون الداخلي والشكل الخارجي, فبعد النجاح الهائل الذي حققه في جزئيه الماضيين دارت كاميرا المخرج ناجي طعمي ايذانا بتصوير مشاهد جزء جديد من المسلسل الذي كتبه السوري مازن طه وزوجته نور الشيشكلي وحاولا قدر استطاعتيهما المحافظة على روح العمل وقصته التي تعتمد على الاحداث اليومية التي تواجهها خمس فتيات يعشن في منزل واحد ومن اولى هذه التغييرات عودة طعمي الذي اخرج الجزء الاول بعد ان اخرج فراس دهني الجزء الثاني ويتفاءل طعمي بعمل »صبايا 3«, خصوصاً انه رصدت له ميزانية انتاجية ضخمة وسيصور في دمشق والكثير من المحافظات السورية بجانب بيروت ودبي, كما سيشهد الموسم الثالث انضمام مجموعة من نجوم سورية والعالم العربي وكذلك انضمام ثلاث فتيات اولهن نجمة ستار اكاديمي بموسمه الاول ميريم عطا الله, ديما قندلفت ونادين تحسين بيك اضافة الى النجمات السابقات جيني اسبر وكندة حنا وذلك بعد انسحاب اخرتان اطلقتا تصريحات كثيرة عن اسباب انسحابهما من المسلسل, فالأولى ديما الجندي ارتبطت بمسلسل »الشبيهة« للمخرج فراس دهني والاخرى ديما بياعة قررت الغياب عن شهر رمضان, والتفرغ لرعاية طفليها بعدما شعرت انها ابتعدت عنهما بسبب التمثيل وكذلك انسحبت قمر خلف.
ميريم عطاالله التي تجسد شخصية احدى الصبايا الخمس بدور »رانيا« وهي فتاة من ام لبنانية وأب سوري متفرغة ولديها الكثير من وقت الفراغ جاءت تبحث عن الدفء بين »الصبايا« ولديها اهتمامات غريبة كاليوغا والامور النسائية, اما ديما قندلفت فتجسد "نور" التي سبق وان تقمصت شخصيتها ديما بياعة.
في حين تؤدي نادين تحسين بيك شخصية »مايا« صاحبة المنزل الذي سيكون محور تواجد »الصبايا« ولا تزال جيني اسبر مستمرة بشخصية
»ميديا« التي قدمتها في الجزئين السابقين لكنها ستنتقل للعمل في الصحافة والاعلام بعد ان كان توجهها الاساسي الفن والشهرة, وستلتفت الى حياتها
الخاصة وتحديداً العاطفية لتعيش قصة حب طريفة ومشوقة وستنتقل للعيش مع صديقتها الجديدة المخرجة مايا في منزل جديد لتجمعهما مشاريع
مشتركة.
هذا بجانب كندة حنا التي تؤدي دور »سميحة« وسيضم المسلسل عدداً كبيراً من النجوم الضيوف في الحلقات منهم ميس حمدان, طارق تميم, اندريه سكاف ورنا شميس, كما شهد الجزء الجديد تبديل المنزل الذي تسكنه الفتيات وتغيير صاحبته.
يذكر ان مسلسل »صبايا« فرض نفسه كاحد ابرز مسلسلات الكوميديا في سورية في العامين الماضيين من خلال تقديمه خمس »صبايا« بوجه مغاير عما تم تقديمه في تاريخ الدراما السورية من حيث الحرية والنزعة الى العيش بعيداً عن ضغوط العائلة.

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:41 PM
في نهاية عرض«خارج السيطرة»..
مشهد قذف الأحذية على شاشة «القذافي».. يتكرر في مسرح الدمام

http://s.alriyadh.com/2011/05/16/img/890408402340.jpg
عبد المجيد الكناني في خارج السيطرة

الدمام – تغطية: علي سعيد

مشهد قذف الأحذية على شاشة عرض خطاب القذافي يتكرر.. ولكن مسرحيا على خشبة مسرح الدمام نهاية الأسبوع الماضي؛ هكذا اختار مخرج عرض " خارج السيطرة" ماهر الغانم أن يختم مسرحيته بصورة تعبيرية تتقاطع وما يحدث في الشارع العربي من ثورات وانتفاضات. رغم أن المسرحية جاءت "فنتازيا" في هروب متعمد من قيد الزمان أو المكان؛ عبر حكاية كتبها محمد الحلال وتغوص مفصلا في حياة شاب كئيب حاول الانتحار ليجد نفسه فجأة، محاولا إنقاذ شاب يوشك على الموت؛ الأمر الذي أوقعه تحت المساءلة القانونية أمام من يلقي التهمة عليه – زوراً - بمحاولة قتل الشاب الواقع على قارعة الطريق. المسرحية الفنتازية التي لبى دعوة حضورها - كالعادة- نجوم الدراما الشرقاوية (عبد المحسن النمر وعلي السبع وجعفر الغريب..)؛ تطرقت بشكل أو بآخر لظاهرة الانتحار بين الشباب؛ كما استخدم المخرج ماهر الغانم تقنية تصوير الممثلين لأنفسهم بالفيديو المباشر أمام الجمهور.. إلا أن هذه التقنية والتي استعملت بطرق مختلفة في المسرح الأوربي؛ شكلت تحديا بالنسبة للمخرج السعودي الذي قدم مقترحا مغايرا عبر التركيز على تصوير - تضخيم- الشخصيات الشريرة بصورة أكبر من الحجم الطبيعي؛ وفي شاشة تغطي جدار خلفية العرض المسرحي؛ لينتهي العرض بقذف الممثلين لأحذيتهم على شاشة الشخصية المستبدة و"المتضخمة"؛ الذي جسدها عبدالله الجفال (المحقق-القاضي)، بينما لعب دور البطولة الممثل سعودي الصفيان وعبد المجيد الكناني وشارك في التمثيل مسبح المسبح وجميل الشايب ومحمد الزاهر وعبدالله الشمري. ويمكن القول إن المشهد الأخير (قذف الأحذية) كان المشهد الأكثر تسجيلا للفرجة المسرحية خلال العرض، الذي بدأ بموشح خطابي شعري منبري، مسجل (بلاي باك) أبطأ انطلاقة العرض الذي قدم بالفصيح وطعم باللغة المحكية و أحيانا الشوارعية، كحالة من كسر جمود لغة العرض المسرحية. يذكر أن نص "خارج السيطرة" فاز كأفضل نص مسرحي في مسابقة مسرح الدمام للعروض القصيرة في دورته السابعة؛ وقد اختارت جمعية ثقافة وفنون الدمام هذه المسرحية للمشاركة ضمن عروض مهرجان الأحساء المسرحي الثاني والذي سوف يبدأ منتصف الشهر الجاري.

http://s.alriyadh.com/2011/05/16/img/306332772897.jpg
أبطال خارج السيطرة

جريدة الرياض

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:44 PM
الانتهاء من أول مسلسل نسائي« بنات شقية»!

http://s.alriyadh.com/2011/05/16/img/422020167789.jpg

القاهرة- مكتب الرياض ، صلاح حامد

انتهى المخرج أحمد شاهين مساء الأمس من تصوير آخر مشاهد مسلسل " بنات شقية " المقرر عرضه في رمضان المقبل، والذي يعد أول مسلسل نسائي بالكامل، فمنتجته الممثلة نسمة محمود، والبطولة للفنانات نهال عنبر وسوسن بدر وميسرة ونسمة محمود ومنة فضالي ومنى عبد الغني وأمينة "مطربة الحنطور"و نادية العراقية وبدرية طلبة وميار البيبلاوي وهبة كامل وياسمين جمال ودينا ابو السعود وعبير مكاوي ورحاب الجمل، سيناريو وحوار فتحي الجندي.

المسلسل يمثل أيضا ثورة "الجنس الناعم" ضد المشكلات التي تواجههن، فالأحداث تدور حول مجموعة من الطالبات المغتربات، واللاتي سافرن من الأقاليم إلى القاهرة للدراسة والعمل ويلتحقن بإحدى دور المغتربات، ويناقش المسلسل عددا من القضايا التي تعاني منها المرأة كالإغتراب والعنوسة والزواج العرفي.

http://s.alriyadh.com/2011/05/16/img/448840085104.jpg

http://s.alriyadh.com/2011/05/16/img/606519929003.jpg

http://s.alriyadh.com/2011/05/16/img/921749186820.jpg

جريدة الرياض

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:46 PM
العريفي: يتخيّل أنور أحمد والعسكري أبطالاً لمسلسله

http://www.alayam.com/Issue/8071/Articles/images/p19-3.jpg

كتب – أيمن شكل:

قال الفنان والكاتب خليفة العريفي إنه انتهى من كتابة الجزء الأول لعمل درامي يحمل عنوان «تلك الأيام»، فيما يبحث عن منتج لمسلسل آخر كان قد كتبه منذ فترة بعنوان «الطريق الآخر».
وأشار العريفي إلى أن الكاتب عادة ما يتخيل شخوص أعماله والفنانين الذين يتمنى أن يجسدوها، لكن الأمر يحسم عادة بقرار المنتج في اختيار أبطال العمل، وقال إنه تخيل الفنان أنور أحمد والفنانة المعتزلة زينب العسكري بطلين لمسلسل «الطريق الآخر».
على صعيد متصل، يحضر العريفي لحفل توقيع أحدث رواياته بعنوان «جمرة الروح» وهي قصة لشاعرة من القرية يختفي زوجها فتبدأ رحلة بحث عنه، وخلال تلك الرحلة تؤلف مجموعة من قصائد الحب فيه تكون السبب في شهرتها. وقال خليفة إنه من المقرر أن يتم حفل التوقيع في مركز الشيخ ابراهيم بالمحرق، لكن لم يتم تحديد تاريخ للحفل قبل قراءة الرواية من قبل مجموعة من النقاد.
جدير بالذكر أن آخر أعمال الروائي والمسرحي البحريني كان مسلسل بعنوان «بن حارب» عرض على تلفزيون الكويت رمضان الماضي، وهو قصة مستوحاة من رحلات سندباد.

جريدة الأيام

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:48 PM
غادة تتعاقد مع دبي لعرض مسلسل «سمارة» بـ 2.5 مليون دولار

http://www.alayam.com/Issue/8071/Articles/images/p19-5.jpg

عادت الممثلة المصرية غادة عبدالرازق الى القاهرة بعد أن سافرت سرا مع منتج مسلسلها «سمارة» إلى الإمارات العربية المتحدة لتسويق مسلسلها في قناة دبي، حيث تعاقدت مع القناة لتكون صاحبة حق العرض الأول خلال شهر رمضان مقابل 2.5 مليون دولار. وقامت غادة أيضا بتسويق مسلسلها للعرض الرمضاني في قناتي art حكايات والسومرية العراقية، بعد أن فشلت في تسويقه عبر القنوات المصرية أي تلفزيون الدولة أو القنوات الفضائية.
المسلسل من تأليف مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي، ويشارك غادة في البطولة كل من لوسي التي تعافت من الكسور التي لحقت بها اخيرا، وحسن حسني، محمد لطفي، سامي العدل، ياسر جلال، عمر الحريري، ورجاء الجداوي

جريدة الأيام

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:51 PM
العلي بطل “فلتة الفريج”

يعكف حاليا النجم الكوميدي طارق العلي على تصوير مشاهده في مسلسله الجديد فلتة الفريج، تأليف فهد العامر، وايمن الحبيل، وخلف الحربي، والبطولة للعلي مع منى شداد، وسلطان الفرج، ومبارك بلال، ونورة العميري، ونخبة من ابرز الفنانين الشباب، والمسلسل من اخراج نعمان حسين.
وعن المسلسل قال العلي العمل كوميدي اجتماعي يناقش قضايا ملحة تمس المجتمع وذلك عبر حلقات متصلة منفصلة، ومن ابرزها الطب الشعبي وتأثيره في الفرد والمجتمع.
ثم كشف العلي عن دوره بالاحداث وهو شخصية طبيب يزاول الطب الشعبي الذي يخرج الجان، ويعالج الناس بالوصفات الشعبية التي اكتسبها من الناس التي احيانا ما تنجح، وفي الاغلب تفشل.
وعلى صعيد آخر افصح العلي عن انه سيسافر مع كروب مسرحية بخيت وبخيتة الى دبي لعرضها هناك للمرة الثانية بعد نجاحها جماهيريا، وانتشارها محليا، وهي من تأليف ايمن الحبيل، واخراج علي الحسيني، ويشارك في بطولتها جمال الردهان، وهيا الشعيبي، وشهاب حاجيه، وسوسن الهارون، وتدور احداثها في اطار من الكوميديا الاجتماعية الساخرة عن قضايا المجتمع، وتتناول صراع الميراث وتأثيره اجتماعيا.

جريدة البلاد

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:53 PM
“المدبلج” يجتاح الفضائيات في رمضان

http://www.albiladpress.com/newsimage/13055030241.jpg

كان عام 2010 هو أكثر أعوام الدراما المصرية انتاجا, والأكثر مشاركة للفنانين العرب كممثلين ومخرجين ومؤلفين أيضا. وفي العام الحالي وبسبب الثورة المصرية, وما خلفته مواجهة الفساد من تجميد لأموال عدد كبير من رجال الأعمال أصحاب شركات الانتاج ومنها شركة أشرف الشريف نجل صفوت الشريف ادت الى توقف انتاجه الدرامي, وتوقف شركات أخرى كـ “الجابرية”, “العدل غروب” و”برك” و”صوت القاهرة” وقطاع الانتاج بالتلفزيون المصري خشية الدخول في أي مغامرات انتاجية جديدة ومن ثم تخلوا عن الاستعانة بالفنانين والمخرجين العرب.
أكثر من 20 فنانا ومخرجا عربيا توقفت أعمالهم ومنهم من ترك القاهرة بحثا عن فرص أخرى في سورية والخليج, ومنهم من اكتفى بالمشاركة في بعض الأفلام والمسلسلات التي تنتج بأجور قليلة.
القنوات الفضائية الخاصة تعد حاليا خططا لملء المساحات التي خلت لقلة المسلسلات المصرية, وستلجأ معظم القنوات مثل “الحياة “و”دريم” و”المحور” والقنوات الخاصة الجديدة التي انطلقت بعد الثورة ستلجأ الى المسلسلات الخليجية والسورية والتركية المدبلجة - وجربت قناة الحياة في شهر ابريل الماضي بعرض المسلسل التركي “صرخة حجر” وحقق نجاحا كبيرا ما دفع المسؤولين بالقناة للتعاقد على مسلسلات تركية جديدة.
النجوم والمخرجون والمؤلفون العرب الذين تم تأجيل أعمالهم, بعضهم غادر القاهرة وبعضهم لجأ للتعاون مع شركات انتاج خليجية مثل جمانة مراد التي ما ان شعرت بتراجع الانتاج الدرامي المصري حتى سارعت بالبحث عن أعمال سورية وخليجية, وتردد أنها تعاقدت على جزء ثان من مسلسل “مطلوب رجال” الذي تعرضه قناة mbc منذ فترة.
سلاف فواخرجي نفت اعتذارها عن مسلسل “شجرة الدر” وقالت انها لا تعرف حتى هذه اللحظة سبب توقف المشروع فرغم تنازلها عن نصف أجرها للمسلسل وتغيير المخرج الا أن قطاع الانتاج بالتلفزيون المصري أجل انتاج المسلسل بل بعد ان اعترض رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون الدكتور سامي الشريف على ميزانية العمل الذي كتبه المؤلف يسري الجندي وقال ان هذه الميزانية مبالغ فيها, فأصبح مصيره مجهولاً.
ووضعت الثورة النجم السوري جمال سليمان في مأزق فهو كما تردد يرفض العمل في الدراما السورية لضعف الأجر, حيث يتقاضى من شركات الانتاج المصرية ضعف ما يتقاضاه من الشركات السورية... وبعد تعاقده على مسلسل “قطار الصعيد” في مصر اضطرت الشركة المنتجة لتأجيل المسلسل وبالطبع اضطر سليمان لترك القاهرة والبقاء في سورية لحين تحسن الأوضاع الانتاجية في مصر.
النجم الأردني اياد نصار الذي توقع له الجميع أن يكون المنافس الأقوى للنجوم المصريين بعد نجاحه الكبير في مسلسل “الجماعة” تجمدت كل مشاريعه, فحتى الجزء الثاني من “الجماعة” الذي كان مقررا تقديمه في رمضان المقبل تجمد وعاد اياد الى الأردن للاستقرار مرة أخرى هناك.
المنتج جمال العدل أحد فرسان الانتاج المصري ولا يمر عام بدون مسلسل له, أكد أن الأزمة قد تستمر وأن الفضائيات ستلجأ للمسلسلات التركية والخليجية والسورية ما قد يعيد النجوم العرب الى الدراما الخليجية والسورية.

جريدة البلاد

اللجنة الإخبارية والصحافية
16-05-2011, 02:54 PM
مروى ضيفة شرف “سمارة”

http://www.albiladpress.com/newsimage/13055028261.jpg

أكدت المطربة اللبنانية مروى أنها وافقت على الظهور كضيفة شرف في مسلسل سمارة مع النجمة غادة عبدالرازق دون لحظة تفكير واحدة لأنها محبوبة ومتعاونة جدا مع الجميع، كما إن الشركة المنتجة للعمل هي كينج توت من أكبر شركات الانتاج المحترمة في مصر.
واضافت مروى أن هذا المسلسل يحمل توقيع مصطفى محرم كمؤلف، وكذلك من إخراج محمد النقلي “لذا أنا سعيدة بالعمل فيه”، أما عن دورها في المسلسل فقالت مروى “سيكون مفاجأة بكل المقاييس لكل المشاهدين”.

جريدة البلاد