المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ أرشيف الموسوعة الصحافية ] الفنان الكبير سعد الفرج: «مسك وعنبر» يزخر بقضايا متعلقة بواقعنا الاجتماعي والاقتصادي


الفنون
11-02-2009, 08:13 PM
الفنان الكبير سعد الفرج: «مسك وعنبر» يزخر بقضايا متعلقة بواقعنا الاجتماعي والاقتصادي

اكد الفنان الكبير سعد الفرج ان آخر اعماله مسلسل «مسك وعنبر» وعن كيف جاء التعاون بينه وبين الفنان عبد العزيز المسلم فقال «أتمنى أن اكون عند حسن ظن الجميع وقد وافقت على العمل لما وجدت فيه من إسقاطات سياسية احرص عليها في غالبية اعمالي المسرحية وعلى الرغم من أن الحلقات منفصلة إلا أن هناك تيمة نريد إيصالها إلى الجمهور وتعتبر العامل المشترك في جميع الحلقات».

وأكد أنه حمل قضية المرأة على عاتقه منذ سنوات وأضاف، كنت من اوائل من نادوا بحقوق المرأة منذ سنوات وها هو الحلم يتحول إلى حقيقة، فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة فكانت البداية في العام 1964 من خلال مسرحية «عشت وشفت» حين طالبت بمساواة المرأة بالرجل في الدراسة وكانت احادث العمل تدور في فترة الاربيعنات والخمسينات حين بدأت المدارس تفتح ابوابها للرجال وركزنا حينها على ضرورة أن تأخذ المرأة حقها في التعليم وإلا ستصبح نكبة، وتناول غانم السليطي القضية نفسها في مسرحية «زلزال» مشيدا باختيار مسرحية «عشت وشفت» من قبل المخرج الاميركي جون جيري عام 1980 كعمل لا يحده زمان ولا مكان وعرضت في ولاية نيودلهي وكنتاكي وحصوله حينها على المواطنة الفخرية لولاية كنتاكي. أما عن الخط العام لمسلسل «مسك وعنبر» قال « كل حلقة مستقلة عن الأخرى وتزخر جميعها باسقاطات عن قضايا متعلقة بواقعنا الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وهذه الحيل يلجاء إليها الكاتب أو الفنان عندما يعجز عن الترعض للواقع بصراحة فنلجاء للف والدوران لطرح ما يدور على الساحة بنكهة كوميدية ساخرة.

وشبه الفرج الفنان المتواضع بالشجرة المثمرة تكون فروعها قريبة من الأرض لأنها محملة بالثمار والشجرة غير المثمرة غصونها في السماء لافتا إلى أن تواضع الانسان يميزه عن الآخرين في كل مجالات الحياة.

أما عن رحلته في الدراسة الأكاديمية قال « انا حاصل على بكارليوس في الإخراج إضافة إلى 3 دبلومات في الإخراج التلفزيوني والمسرحي وأمضيت 12 عاما أدرس في مجال التلفزيون والمسرح ما بين مصر والولايات المتحدة الاميركية وانكلترا وكنت بدأت في دراسة الماجستير عن الدراما في القرآن ولكني توقفت لظروف خارجة عن ارادتي. وتحدث عن تجربته في الإخراج التلفزيوني قائلا» عندما كنت رئيس قسم الدراما في تلفزيون الكويت خلال الستينات أخرجت تمثيلية تلفزوينية لنقل خبرتي للشباب المخرجين حينها إلا أنني فضلت الإنخراط في الكتابة والتمثيل فميولي ليست إخراجية.

وعن سبب عدم وجود أعمال تجمعه وكبار الفنانين أمثال عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبد الله قال، أهم شيء أن يكون الموضوع مناسبا، فمنذ أنقطع عبد الحسين عام 1979 عدنا بعدها في عام 1987 في نص مسرحي من تأليفي لذلك فالعمل الجيد يفرض نفسه ويجذب النجوم، نافيا وجود أية خلافات.

أما عن جرأة بعض الفنانين في طرح بعض القضايا والتي قد تصل لحد تشويه صورة المجتمع الخليجي قال، الفنان الملتزم لا يتجنى على بلده أو ناسه ولكن إذا كان المسرح الكويتي قد وصل إلى مكانة كبيرة على مستوى الوطن العربي فإن ذلك نتيجة مساحة الحرية التي كنا نتمتع بها ولكن بعد ان ضاقت هذه المساحة فاصبحنا لا نصلح للمسرح ولا المسرح يصلح لنا وبعد الغزو اصبحت غالبية الاعمال التي تطرح سطحية ولا يناسبني المشاركة فيها.

وتحدث عن مشروع النقابة الذي يسعى الفنانين لتدشينه قائلا، أضم صوتي لهم ولكن سني اصبح غير مناسب لافتا إلى ضرورة أن يكون هناك فنانا على رأس هذه النقابة حتى وان كان شيخ، ضاربا المثل بوزير الإعلام السابق الشيخ جابر العلي الذي شهد عصره ازدهارا فنيا كبيرا.

وكشف الفرج عن مشروع فيلم سينمائي يجمعه والمخرج وليد العوضي، يعكف ومجموعة على كتابته منذ عامين مبديا عدم رضاه عن حال السينما الكويتية والخليجية وقال «لكي تقدم فيلما يجني ربح ما انفق عليه على الاقل يجب أن يكون موجها للوطن العربي ككل».

احمد نادر
31-07-2009, 01:38 AM
الف الف شكر ...





-