المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة: الاستخدام المفرط للنت يسبب صعوبة في السيطرة على النفس والتحكم في القرارات


نوره عبدالرحمن "سما"
18-06-2011, 10:10 AM
هل الإنترنت سبب الاكتئاب أم غياب النت هو السبب؟

دراسة: الاستخدام المفرط للنت يسبب صعوبة في السيطرة على النفس والتحكم في القرارات

http://s.alriyadh.com/2011/06/18/img/922951751297.jpg

الرياض - تقنية المعلومات (http://www.alriyadh.com/2011/06/18/article642940.html)
واحد من كل 25 شابا لديه إشكالية معينة في "استخدام شبكة الإنترنت" جاء ذلك في دراسة جديدة لطلاب المدارس الثانوية في مدينة كونيكتيكت الأمريكية ربما غالبا بسبب قلة المعرفة أو الدراية.
وهناك ما هو أكثر من ذلك، الطلاب الذين أبلغوا عن "اندفاع لا يقاوم للانترنت" للتواجد المستمر على الشبكة والعيش لحظات من التوتر بين المواقع وتصفح روابطها، كانوا على الأرجح لديهم مزيد من الاكتئاب والعدوانية وتعاطي المخدرات من أقرانهم الذين يتعاملون مع النت بدون شغف.
هل الإنترنت سبب الاكتئاب أم غياب النت هو السبب؟ "
الإجابة على مثل هذا السؤال، يشكل أمرا حاسما وهو هل استخدام الإنترنت مشكلة مبالغ فيها أم أن الموضوع له ثنايا وخبايا.
هناك دراسة استقصائية أجريت في عشر مدارس ثانوية مختلفة في ولاية كونيتيكت، تم طرح أكثر من 150 سؤالا متعلقا بالسلوك على الطلبة المشاركين، حول المخاطر والصحة - بما في ذلك سبعة أسئلة بشأن استخدام الإنترنت.
طلب التقرير من الشباب الإجابة عن سؤال حول غيابهم في الماضي عن المدرسة أو الأنشطة اﻻجتماعية الهامة بسبب تصفح الإنترنت، أو إذا ما كانت عائلتهم قلقة إزاء وقتهم ربما الضائع على الإنترنت.
على وجه التحديد، تم اختيار ثلاثة أسئلة لتحديد ما إذا كان الطالب لديه إشكالية في الانترنت واستخدامه. وتم سؤال الطلاب هل يشعرون باندفاع شديد نحو النت ولا يستطيعون مقاومة إغوائه؟ وهل البعد عن النت يسبب لهم الاكتئاب.
من بين الطلاب 3560، أربعة في المائة تذمروا من مشاكل النت، الطلاب في آسيا ومناطق أمريكية كانوا الأكثر احتمالاً للتأهل كمستخدمين لديهم إشكالات.
البنات كن أكثر عرضة للإجابة بكلمة نعم على أحد الأسئلة المتعلقة بإشكالات استخدام الإنترنت البعض قالوا إنهم يمضون 20 ساعة في الأسبوع على شبكة الإنترنت- 17 في المائة ذكور مقارنة بنسبة 13 في المائة للفتيات.
الطلاب الذين كانوا لديهم إشكالية كمستخدمين للإنترنت وفقا للمسح، كان لديهم ميل أكثر نحو الاكتئاب، والدخول في صراعات ومشاكل حياتية أكثر من المعتاد بسبب مزاجهم السيئ، أما الآخرون فكان لديهم معدل ارتفاع أعلى في الإقبال على التدخين والمخدرات، ولم يفعلوا شيئا سيئا بالمدرسة بناء على درجاتهم.
هذه النتائج لا يمكنها إثبات علاقتها بمنطقية السبب والنتيجة بدقة، والربط بين استخدام الإنترنت والكساد وتعاطي المخدرات. والمطلوب مزيد من البحوث والاستطلات في المدارس والجامعات للحصول على الأسباب الكامنة وراء أنواع مختلفة من مستخدمي الإنترنت – مثل الشبكات الاجتماعية والألعاب فهناك شرائح تدمن الألعاب الالكترونية وأخرى تدمن المحادثة وغيرها تدمن القرصنة.
توحي الأدلة الأولية، أن الاستخدام المفرط للنت يسبب اضطرابات في تعاطي المشروبات الكحولية واضطرابات الهوس و صعوبة في السيطرة على النفس والتحكم في القرارات.