المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الجمعة الموافق 15/7/2011م


اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:10 AM
فخور بتعاونه مع الوطن في رمضان بدراما «الملكة» و«بوكريم»
باسم عبدالأمير لـ الوطن : أنا الآن 80% << إنتاج >> و20% << تمثيل >>!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/131678_e.png

كتبت غادة عبدالمنعم:

اكد الفنان والمنتج باسم عبدالامير حبه الشديد للتمثيل على الرغم من اتجاهه الاخير لمجال الانتاج الفني، موضحا انه لن يتنازل عن الاثنين، الا انه يميل للانتاج في تلك الفترة، وقال: «%80 للانتاج و20 للتمثيل».
وكشف عبدالأمير عن ان تعاونه مع «تلفزيون الوطن» خلال شهر رمضان هذا العام سيكون من خلال مسلسلي «الملكة» و«بوكريم برقبته سبع حريم»، مشيدا بالثقة الكبيرة والتعاون المثمر اللذين يجمعانه بمؤسسة اعلامية متكاملة لها شهرة محلية واقليمية وعربية في حجم «الوطن».
وفي حواره مع «الوطن» افصح الامير عن جديده في الفترة المقبلة فقال ان انتاجا مشتركا سيجمعه مع الفنان احمد الجسمي في مسلسل «يا مالك الروح»، كما انه يجهز مسرحية الاطفال في عيد الفطر، اما مفاجأته فهي انتاج فيلم على غرار «ديزني» للاطفال، وفي السطور التالية مزيد من التفاصيل:

إنتاج مشترك

< علمنا ان هناك تعاونا سيجمعك مع الفنان الاماراتي احمد الجسمي فما صحة الخبر؟
- هناك مسلسل مشترك على مستوى الانتاج سيجمعنا وسيتم تصويره ما بين الكويت ودبي ولبنان وهي شراكة انتاج لاول مرة من نوعها، والعمل يحمل اسم «يا مالك الروح» للمؤلف وائل نجم واخراج مصطفى رشيد وبطولة النجمة هدى حسين وهند البلوشي وخالد أمين وباقي الابطال جار اختيارهم.

مسرحية اطفال

< وماذا عن جديدك خلال الفترة المقبلة؟
- حاليا انا بصدد التجهيز لمسرحية اطفال تأليف هبة مشاري حمادة بعنوان «في قديم الزمان» والبطولة لشجون وفاطمة الصيفي وحمد اشكناني وعلي كاكولي وفهد وطلال باسم والمسرحية استعراضية ومن المقرر عرضها ايام عيد الفطر.

الفن كله

< عندما نتحدث الى باسم عبدالامير.. من أين نبدأ الممثل أم المنتج الفني؟
- الاثنان سويا، فالتمثيل شهد بداياتي في المجال الفني، وعشقته منذ الصغر، ومن ثم اتجهت الى الانتاج الفني.

ارتب أموري

< بالحديث عن الانتاج.. ما الصعوبات التي واجهتك؟
- لله الحمد لم اجد ما يعرقل خطواتي الانتاجية لانني ارتب اموري جيدا من خلال الخط الزمني لاعمالي، وان كانت هناك بعض المشاكل الصغيرة التي تواجهني مثل ارتباطات الفنانين بأعمال اخرى.

تعاون مثمر

< هذا العام يشهد تعاونك مع «الوطن» من خلال عملين «الملكة» و«بوكريم برقبته سبع حريم» هل تكشف لنا المزيد عن ذلك التعاون؟
- بالفعل سعدت بهذا التعاون المثمر، وبالثقة الكبيرة التي منحوها لي، و«تلفزيون الوطن» من المحطات الفضائية التي كوّنت لها مكانة مرموقة داخل وخارج الخليج، ولكنني متخوف للغاية واتمنى ان يلاقي العملان الصدى الجماهيري المطلوب.

%20 تمثيلا

< من الملاحظ انك اصبحت متفرغا للانتاج فماذا عن التمثيل؟
- بالفعل، ولكنني سأكون ضيف شرف ضمن احداث مسلسل «الملكة» وفي العام الماضي شاركت في مسلسل «ليلة عيد» ومن الممكن ان نقول %80 انتاجا و20 تمثيلا.

سينما الطفل

< تميزت في الانتاج الدرامي.. هل هناك نية للاتجاه الى السينما قريبا؟
- بالفعل هناك نية للانتاج السينمائي، ولكن ستكون فكرة جديدة من نوعها، وهي الانتاج لسينما الطفل على غرار شخصيات «والت ديزني» وستكون بنظام (3D)، فقلة الانتاج السينمائي للطفل كان دافعي لذلك.

ضد الاحتكار

< لماذا لا تفكر من خلال شركة المجموعة الفنية بخلق جروب فني خاص بكم؟
- لا احبذ الاحتكار الفني، فمن وجهة نظري الفنان طائر حر، لذلك لابد من التنويع في اعمالي، فيما تقدمه بعض الاعمال الحالية من تكرار الوجوه الفنية بها لا طعم ولا لون لها، ولو اختلفت القصة فالمشاهد يشعر بالملل والتكرار.

منافسة شريفة

< وما توقعاتك للسباق الفني الرمضاني لهذا العام؟
- اتوقع منافسة شريفة بين الاعمال الفنية المشاركة، والجمهور هو الحكم في نهاية المطاف للعمل المميز.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:12 AM
«الديوانية» تجمعه بالعجيرب.. وضيف شرف مع «الفلتة»
العونان يُخرج أسرار البلد من «البطاطا»!


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/131677_e.png

كتبت جنان الشطي:


ينشط الفنان احمد العونان هذه الايام لتصوير عدد من البرامج ما بين كارتوني وكوميدي، الى جانب عملين دراميين.
فبالنسبة للبرامج، يستعد العونان لتصوير دوره في البرنامج الكارتوني «البطاطا البرود كاست» اخراج نواف الشمري، والتأليف لمجموعة من المؤلفين، وهو يدور في اطار كوميدي، وبه فقرات كثيرة متنوعة ما بين الاسكتشات، والكرتون، والجرافيك.

أخبار في مسجات

وعن تفاصيل البرنامج، قال العونان لـ «الوطن»: «تتناول الحلقات الاوضاع السياسية في البلد من خلال المسجات أو البرود كاست الذي اصبح وسيلة لنشر جميع الاخبار التي تحدث في الكويت وبشكل سريع سواء أكانت حقيقة أم شائعة.

الكويت في «الديوانية»

في حين يصور العونان الآن البرنامج الكوميدي «الديوانية» الذي سيعرض على شاشة قناة «فنون» طوال شهر رمضان، تأليف رجب شعبان، واخراج ياسر الحيدري، ويقوم العونان بتقديمه مع الفنان خالد العجيري.
وكشف العونان عن طبيعة البرنامج قائلا: «تدور فكرة البرنامج حول رصد اهم القضايا الاجتماعية والسياسية داخل المجتمع الكويتي، وذلك على شكل حوارات في الديوانية، وعرضها بشكل كوميدي ساخر وهادف».

عيني عينك 4

كما يصور العونان برنامج «عيني عينك 4»، اخراج ياسر الحيدري، وهو برنامج كوميدي منوع يعتمد على تقليد البرامج والاعمال الناجحة، التي لاقت صدى واسعا لدى المشاهدين.

ضيف «الفلتة»

اما على صعيد الدراما، فقد انتهى العونان اخيرا من المسلسل الكوميدي «الفلتة» مع النجم طارق العلي، ويشاركهما البطولة منى شداد، ونورة العميري، وسلطان الفرج، وهو من تأليف ايمن الحبيل، واخراج نعمان حسين.
وحول الشخصية التي يجسدها بأحداث العمل، قال العونان: «اشارك كضيف شرف بحلقة واحدة، وهو مواطن يذهب ليعالج حماره عند الدكتور الشعبي الذي يلعب دوره طارق العلي».

دويتو الإسعاف

وكذلك انهى العونان مشاهده في المسلسل الكوميدي «2 في الاسعاف»، تأليف يوسف الجلاهمة، واخراج مناف عبدال، ويشاركه البطولة النجم احمد السلمان، مع ناصر محمد، وشوق، وهبة الدري.
وحول المسلسل ودوره فيه، قال العونان: «العمل يطرح عددا من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في اطار كوميدي، وذلك من خلال حركة سير الاسعاف والبلاغات التي تقدم لها».

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:15 AM
قريباً .. يصبح الوجه الإعلاني لشركة عالمية كبرى في 2011
«آخر زمن».. «بو شهري» مهووس بـ«كمال الأجسام»


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/131674_e.png

كتبت جمانة الشراح:


يصور حالياً الفنان الشاب سعود بو شهري مشاهده في المسلسل الاجتماعي الجديد «آخر زمن» الذي يعرض على شاشة «mbc» في رمضان المقبل، ويشارك بوشهري في بطولته مع النجمين نايف الراشد، وهدى الخطيب بالإضافة الى أمل العوضي، ومشعل الجاسر، وغدير صفر.

بطل كمال أجسام

وعن دوره خلال الأحداث، باح بو شهري لـ«الوطن» بأنه سيلعب شخصية الشاب المهووس بلعبة كمال الأجسام ويحدث له الكثير من المفارقات طوال حلقات المسلسل.

تضحية ابن

وعلى جانب آخر، انتهى بو شهري من تصوير دوره في مسلسل «الدخيلة» الذي سيعرض أيضاً في رمضان، وهو من بطولته مع النجمة هدى حسين، الى جانب هند البلوشي، وخالد أمين، وفاطمة الحوسني، وأسمهان توفيق، والتأليف لعبدالعزيز الحشاش.
وكشف عن دوره فيه قائلاً: «أجسد شخصية (راشد) الذي يحاول إنقاذ شركة والده من الخسائر بزواجه من ابنة رجل ثري».

وجه إعلامي 2011

ومن الدراما الى مجال الدعاية والإعلان، صوّر بو شهري إعلاناً لشركة «زين» للاتصالات، وفي الوقت ذاته يستعد لتصوير إعلان آخر لإحدى الشركات الكبرى للعطور، على أن يسافر قريباً للاتفاق مع شركة عالمية كبرى ليكون الوجه الإعلامي لها طوال العام الجاري.

مسرحية في الفطر

وعلى صعيد المسرح يعكف بو شهري هذه الأيام على قراءة عدد من النصوص المسرحية لاختيار أفضلها تمهيداً لعرضه في عيد الفطر المقبل، على أن يتم الإعلان عن تفاصيله بمجرد وقوع سهم الاختيار على الأفضل.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:19 AM
يعيشان الرومانسية في إسطنبول
الصورة الأولى لشهر عسل إبراهيم الزدجالي وهيفاء حسين

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/212292-1P15.jpg
إبراهيم الزدجالي وهيفاء حسين في تركيا

في مدينة اسطنبول التركية الجميلة ووسط أجواء مليئة بالطبيعة الجميلة، انقضى شهر عسل عاشه الفنان ابراهيم الزدجالي والفنانة هيفاء حسين اللذان يجسدان دور الزوجين «ليلى وبدر» ضمن أحداث الموسم الثالث من مسلسل «ليلى» الذي تبثه قناة أبوظبي الأولى في رمضان، تحت قيادة المخرج عامر الحمود، حيث أنهى بطلا العمل تصوير مشاهدهما المقررة في المسلسل، حيث قادتهما الأحداث الرومانسية إلى تركيا.

ويعاود مسلسل «ليلى» في موسمه الثالث تقديم جرعة جديدة من الأحداث المشوقة مع تطورات تشهدها علاقة بدر وليلى وخطوط إضافية يطرحها المسلسل وشخصيات جديدة تدخل في السياق. والعمل من تأليف د.ليلى عبدالعزيز الهلالي، وإخراج عامر الحمود، بطولة: هيفاء حسين، إبراهيم الزدجالي، لطيفة المجرن، تركي سليمان، أمل العنبري، وإنتاج تلفزيون ابوظبي.
وكان المخرج عامر الحمود قد كشف في تصريح صحافي انه اختار هيفاء حسين لبطولة «ليلى» بأجزائه الـ 3 لوجود مفردات رومانسية كثيرة تتعلق بجمال وجهها والذي يعطي براءة طفولية تحتاجها شخصية بطلة المسلسل. بينما ثمنت الفنانة هيفاء حسين مشاركتها في هذا العمل، لافتة الى انه يساير الواقع ويقدم قصة رومانسية تغير من مجرى سير الأعمال الخليجية التي كانت تزخر بالمشاكل والقصور والبهرجة في جميع تفاصيل الحياة، وقالت: أعتقد ان الناس بعد فترة ستعتاد عليها مثل القصص التي تشبه الأعمال التركية والمكسيكية. يذكر ان مسلسل «ليلى 3» قصة وسيناريو وحوار ليلى عبدالعزيز الهلالي، وبطولة هيفاء حسين، وابراهيم الزدجالي، ولطيفة المجرن، ومحمد ياسين، ودانة سالم، وتركي سليمان، مع حضور مميز لنجمة ستار اكاديمي الفنانة امل العنبري، ونخبة من النجوم والمواهب الشابة التي ستوجد في المسلسل، وإخراج عامر الحمود.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:21 AM
«بوخرشد» يكمل النصف الثاني منه
«فنون» تكتفي بـ 15 حلقة من «حليمة بارك» لعرضها في رمضان!

مفرح الشمري


علمت «الأنباء» ان ادارة «فنون» قررت بشكل مفاجئ ايقاف تصوير حلقات جديدة للبرنامج المنوع «حليمة بارك» والاكتفاء بالحلقات التي تم تصويرها وعددها 15 حلقة لعرضها في شهر رمضان المقبل على شاشتهم! وكــشفــت مـصـادر لـ «الأنباء» ان الأسباب التي دفعت ادارة «فنون» الى ذلك كثيرة من بينها اعتذار عدد من النجوم الخليجيين والعرب عن المشاركة في البرنامج لارتباطاتهم الفنية بتصوير أعمالهم الدرامية التي ستعرض في شهر رمضان والتي تتعارض مع المواعيد التي أبلغوا بها من قبل أسرة البرنامج، الأمر الذي «أحرج» فريق عمله بقيادة الإعلامية حليمة بولند والمخرج ياسر الحيدري باعتذارات هؤلاء النجوم ما دفعهم الى إبلاغ المسؤولين في «فنون» عن هذه الاعتذارات المفاجئة التي تجعلهم غير قادرين على تسليم حلقات البرنامج الـ 30 كاملة وشهر رمضان على الأبواب! وأشارت المصادر الى ان ادارة «فنون» في اجتماعها الأخير الذي عقدته مع مخرج العمل ياسر الحيدري قررت ايقاف تصوير حلقات جديدة للبرنامج لعدم توافر النجوم والاكتفاء بـ 15 حلقة تم تصويرها ومنتجتها لعرضها في شهر رمضان على شاشتهم رغم الامكانيات الكبيرة التي وفرتها الادارة لهذا البرنامج ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، مشيرة الى ان عرض هذه الحلقات سيكون في النصف الأول من الشهر الكريم بينما النصف الثاني سيعرض برنامج «بوخرشد». يذكر ان الاعلامية حليمة بولند تتعاون للمرة الأولى مع «فنون» من خلال هذا البرنامج الذي استضافت فيه عددا من الممثلين منهم: طلعت زكريا، شعبان عبدالرحيم، فاطمة عبدالرحيم، هدى الخطيب، يعقوب عبدالله، شيماء علي، بثينة الرئيسي وآخرون.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:23 AM
عادل إمام: هناك حملة منظمة لتشويه صورتي

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/212289-Adel_Imam0.jpg
عادل إمام

أكد الفنان عادل امام وجود حملة منظمة تحاول الاساءة اليه، وتشويه صورته وصورة نجليه محمد ورامي أمام الرأي العام، وقال امام: ان نجله لا يمكنه أن يتعارك أو تحدث مشادة بينه وبين مخرج العمل أو أي مخرج آخر، حتى ولو كان أصغر منه سنا، لانه يعلم جيدا كيف ربى نجليه محمد ورامي، بحسب موقع «بوابة الاهرام».

وأضاف امام: «عودت ابني منذ صغرهما على احترام من هم أكبر منهما سنا، وكل ما حدث بين محمد امام والمخرج وائل احسان ـ وهو صديق ومخرج محترم أخرج لي فيلم «بوبوس» ـ هو مجرد اختلاف في وجهات النظر، سرعان ما انتهى، ولكن هناك من ينسج قصصا وهمية لم تحدث على أرض الواقع، رغبة في تضخيم الامور، في محاولة منه للاساءة لي ولاولادي».
واكمل: «لا أستطيع توجيه أصابع الاتهام الى فرد بعينه، ولكن هذا يحدث عادة من الحاقدين وأعداء النجاح، والحمد لله أنهم لا يجدون في حياتنا الخاصة ما يمكن استخدامه في الحرب ضدنا، ولهذا تجدهم ينشطون في حربهم عندما نكون منشغلين في أعمالنا». وتابع عادل امام: «الشجر المثمر فقط هو الذي يقذف بالاحجار، ودائما ما أنصح ابني بألا يردا على أية شائعات، لان مجرد الرد يعطي للحاقد أهمية».

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:26 AM
تأجيل << المسافر >> إلى أجل غير مسمى

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/212242-7P14.jpg
عمر الشريف

بعد ما تعرض له فيلم «المسافر» من مشاكل مع الرقابة بسبب المشاهد المثيرة التي يتضمنها، حدد موعد عرض فيلم «المسافر» يوم الثلاثاء 13 الجاري، الا ان المخرج احمد ماهر قرر تأجيل عرض الفيلم لاجل غير مسمى بسبب الاحداث التي تمر بها مصر في هذه الايام، وقد تم تداول بعض الاخبار بان عرض الفيلم سيكون بعد شهر رمضان، الا ان المخرج ماهر اكد ان موعد العرض النهائي لم يحدد حتى الان، بحسب موقع «النشرة».
وفيلم «المسافر» بطولة الممثل العالمي عمر الشريف وخالد النبوي وسيرين عبدالنور وشريف رمزي ومن اخراج احمد ماهر.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:28 AM
رئيسة التلفزيون المصري: عرض مسلسل «سمارة» على القنوات الخاصة قرار المنتج

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/212293-Samara_2.jpg
غادة عبدالرازق في «سمارة»

في الوقت الذي تصاعدت فيه دعوات المصريين لمقاطعة أعمال غادة عبدالرازق لموقفها المتخاذل من ثورة 25 يناير، اتفقت اللجنة العليا لمشاهدة أعمال رمضان في التلفزيون المصري على عرض مسلسل «سمارة» الذي تلعب فيه غادة دور البطولة على القنوات المتخصصة للتنسيق بين ما يعرض على قنوات التلفزيون الفضائية والأرضية.

لكن منتج المسلسل هشام شعبان رفض عرضه على القنوات المتخصصة لأسباب تسويقية واعلانية وقرر عرضه على القنوات الفضائية الخاصة.
وقالت نهال كمال رئيسة التلفزيون المصري في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط: «اتفقت اللجنة العليا لمشاهدة مسلسلات واعمال رمضان على عرض مسلسل سمارة على القنوات المتخصصة، ولكن المنتج قرر عرضه على القنوات الخاصة».
وردا على سؤال بشأن ما إذا كان قرار اللجنة له علاقة بدعوات مقاطعة مشاهدة المسلسل وبالتالي عدم جلب إعلانات اجابت نهال بالقول: «لم يكن هذا سبب قرار اللجنة ولكن الاختيار جاء للتنسيق بين ما يعرض على القنوات الفضائية والأرضية».
وقالت «لم نخش ألا يجلب المسلسل اعلانات بسبب الدعوات التي تطالب بعدم متابعة مسلسل سمارة لغادة عبدالرازق بسبب موقفها من الثورة».
وأضافت أن «التلفزيون لا يلعب دور القاضي في اختيار ما يعرض على شاشته، وكان ذلك قرارا جماعيا وليس فرديا، والفنانة غادة عبدالرازق نجمة كبيرة ولها جمهورها». وقالت «تقرر عرض المسلسل فعلا على القنوات المتخصصة لكنني فوجئت بعدم عرضه واعتقد ان هذا قرار خاص بمنتج المسلسل ولأسباب تسويقية وإعلانية».

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:30 AM
صورة لميس الحديدي.. «استفزازية».. وطلعت: مستعد للاعتزال ليرتاح الثوار.. ولن أتنازل عن وطنيتي

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/212450-talat_zakaria.jpg
طلعت زكريا

أكد الفنان المصري طلعت زكريا استعداده لاعتزال الفن، والابتعاد نهائيا عن التمثيل إذا كان هذا الأمر سيريح شباب الثورة، لكنه شدد على أنه لن يتنازل عن وطنيته، وكونه مواطنا مصريا.

في الوقت نفسه، برأ شباب «الفيس بوك» من فشل فيلمه الأخير «الفيل في المنديل»، مشيرا إلى أن الإيرادات لا تعنيه كثيرا.
وقال زكريا في مقابلة مع برنامج «يلا سينما» على قناة «دريم» الفضائية امس الاول: «القوائم السوداء لا تعني لي شيئا، لأني أعرف أن الشعب المصري يحبني، لأنه لا يعرف الكره، وإذا كان بعض الثوار وضعوني في هذه القائمة حتى لا أمثل فأنا مستعد للاعتزال حتى أريحهم».
وتابع قائلا: «لو الأزمة في طلعت زكريا سأعتزل الفن، وأبتعد عن التمثيل نهائيا، وسأتنازل عن كل شيء، خاصة أنه ليس هناك في الدنيا ما يعنيني، خاصة أنني اقتربت في فترة من توديعها، ولكن الشيء الذي لن أتنازل عنه هو وطنيتي، وكوني مواطنا مصريا».
صورة لميس الحديدي.. «استفزازية»
من جهة أخرى أثارت صورة للميس الحديدي أزمة على كورنيش الاسكندرية بسبب حجمها الكبير.

وقد رفعت مجموعة من الشكاوى إلى المحافظ من أجل إزالة الصورة التي وصفها بعضهم بأنها استفزازيةو ذات حجم مبالغ فيه يحجب الرؤية عن المارة على الكورنيش والعقارات المجاورة لـ «كوبري إستانلي» الذي يعتبر من أشهر الشواطئ في الإسكندرية. وبعدما رفعت شكاوى عديدة إلى المحافظ، أرسلت الشرطة إنذارا للشركة التي تولت وضع الصورة من أجل إزالتها فورا. وتندرج الصورة ضمن الحملة الدعائية لبرنامج «هنا القاهرة» الذي أعاد الإعلامية المصرية إلى الشاشة بعد توقف شهور.
إذ انضمت إلى قناة cbc التي انطلق بثها بداية الشهر الجاري بعدما أصدر رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق سامي الشريف قرارا بوقف برنامج «من قلب مصر» الذي كانت تقدمه الحديدي على قناة «النيل لايف» في التلفزيون المصري.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/212450-212294-CC.jpg
لميس الحديدي

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:31 AM
منة شلبي تخرج من «أوضتين وصالة»

انتهت الفنانة منة شلبي من تصوير فيلمها الجديد «أوضتين وصالة» الذي تم تغيير اسمه من «بيبو وبشير» الى الاسم الجديد نظرا لأنه لا يرتبط بأي علاقة بكرة القدم كما توقع الكثيرون، ومن المتوقع ان يتم عرض الفيلم في عيد الفطر ليكون ثاني أفلام منة هذا الموسم بعد عرض فيلمها الجديد «إذاعة حب» مع شريف سلامة.
ومن ناحية اخرى تعقد حاليا منة شلبي، بحسب «البشاير» المصرية، عدة جلسات عمل مكثفة مع المخرج الكبير حسن نصرالله للاتفاق على تفاصيل الفيلم الجديد، وأكدت منة ان الفيلم الجديد ليس له اي علاقة بفيلم «مركز التجارة العالمي» الذي كان يجري التحضير له سابقا، رافضة التصريح عن تفاصيله وفقا لتعليمات نصرالله وحتى الاستقرار على باقي فريق عمل الفيلم.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:32 AM
محمد لطفي يترك غادة عبدالرازق من أجل هيفاء وهبي

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/212241-6P14.jpg
محمد لطفي

يقوم الفنان محمد لطفي حاليا بالانتهاء من مشاهده المتبقية في مسلسل «سمارة» مع المخرج محمد النقلي وبطولة الفنانة غادة عبدالرازق، لينتقل بعدها مباشرة لتصوير دوره في مسلسل «مولد وصاحبه غايب» الذي يعتبر اولى تجارب الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي الدرامية ويقوم من خلاله، حسبما ذكرت «البشاير» المصرية، بدور «خربوش» الذي يؤدي لعبة السكاكين في الموالد والمسلسل الجديد من تأليف نفس مؤلف «سمارة» وهو مصطفى محرم ويقوم باخراجه مجدي الهواري.
وكانت اخر اعمال محمد لطفي الدرامية هو مسلسل «زهرة وازواجها الخمسة» الذي عرض في رمضان الماضي وكان من بطولة غادة عبدالرازق ومن تأليف مصطفى محرم واخراج محمد النقلي.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:34 AM
«الأنباء» علمت أن ميزانية العمل وصلت إلى مليوني دولار
الخطيب: قسم كبير من جمهورنا العربي سيقاطع «الغالبون»

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/212239-3P14.jpg
باسل الخطيب في موقع التصوير



المسلسل درامي يحكي قصة «المقاومة» وحزب الله ويدخل قناة «المنار» الإنتاج الدرامي
بيروت ـ ندى مفرج سعيد

وسط حضور من الفنانين اللبنانيين المشاركين في العمل، ووزير الاعلام وليد الداعوق وحشد إعلامي احتفت قناة «المنار» في فندق «الكورال بيتش» في بيروت بانتهاء تصوير مسلسل «الغالبون» الذي سيجد طريقه إلى شاشتها في رمضان المقبل ويعتبر من أضخم انتاجات الدراما اللبنانية على الإطلاق وهو إنتاج مشترك بين قناة «المنار» التي تدخل للمرة الأولى الإنتاج الدرامي من باب المقاومة وبين «مركز بيروت الدولي للإنتاج والتوزيع» التابع لحزب الله وقد علمت «الأنباء» ان ميزانية العمل وصلت إلى مليوني دولار.
«الغالبون» تأليف السيناريست السوري د.فتح الله عمر وإخراج باسل الخطيب وهو أول عمل درامي لبناني مؤلف من 35 حلقة مستوحاة من البيئة الشعبية والجهادية للمقاومة اللبنانية لـ «حزب الله»، حيث يروي وقائع عن حياة أهل الجنوب مع بدايات الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 وحتى عام 1985، وتبدأ الحكاية مع فارس وعلي وهما شابان تجمعهما صداقة متينة، حصل كل منهما على منحة دراسية في فرنسا، لكن الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 غير مسار حياتيهما فاختارا البقاء على أرض الوطن حيث انخرط «علي» في العمل العسكري للمقاومة من دون علم أقرب أصدقائه «فارس» الذي تشهد حياته تحولا جذريا، الأمر الذي يدخله في صراعات اجتماعية صعبة ودقيقة وتتوالى الأحداث، ليجمع «علي» قصة حب بابنة خالته زينب، بينما يرتبط «فارس» بعلاقة عاطفية مع «بتول» شقيقة «علي»، وتتوالى المشاكل بسبب غياب «علي» الدائم وملاحقته من قبل الاحتلال. واعتبر المخرج باسل الخطيب وهو مخرج «عائد إلى حيفا» و«أنا القدس» ان «الغالبون» أهم مسلسل درامي يروي سيرة المقاومة، وهو الأضخم على صعيد الإنتاج ليس لبنانيا وحسب بل عربي كذلك وقد أهدى العمل لجميع الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجل أوطانهم، ومن أجل أن تعيش الأجيال التالية بسلام، كما أهداه لروح والده الشاعر يوسف الخطيب الذي رحل قبل أسابيع وقال: أنا نفذت «الغالبون» بتشجيع ومباركة منه، وخلص للقول: «الغالبون» عمل درامي كبير يليق بالمقاومة وبشعب لبنان المقاوم. هذا والتقت «الأنباء» المخرج باسل الخطيب الذي قال عن المسلسل: يقدم العمل لوحة بانورامية للحياة في الجنوب في تلك الفترة، فالأحداث مازالت ماثلة في ذاكرة الناس ونحن ملتزمون بتقديم أقرب صورة ممكنة إليها من خلال الإضاءة على كيفية تشكل النهج الجديد للمقاومة. وعن أهداف العمل قال: يهمني التأكيد من خلال هذا العمل وأعمال سابقة على مبدأ المقاومة، فعلى مدى تاريخ صراعنا مع إسرائيل لم نستطع أن نحقق أي نتائج إلا من خلالها وإبراز مدى ارتباط هذه المقاومة بالجانب الأخلاقي والوطني. وحول مقاطعة قسم من المحطات والجمهور العربي للعمل خاصة قال الخطيب: مع الأسف الشديد قسم كبير جدا من جمهورنا العربي وبسبب سياسات إعلامية مدروسة عبر سنوات طويلة، أدت لخلق شرخ بين هذا الجمهور وقضاياه القومية والوطنية.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:36 AM
شقيق أحمد العونان يقتحم مجال التمثيل

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/15/b5bdba10-4483-4491-99d8-6261309beec3_main.jpg
جراح العونان

نايف الشمري

فجأة ومن غير اي مقدمات اقتحم جراح العونان مجال التمثيل. وهو شقيق الفنان المعروف أحمد العونان.
جراح دخل الوسط الفني من أوسع ابوابه، حيث صرح للقبس قائلا: منذ فترة طويلة للغاية كنت انتظر فرصة دخولي مجال التمثيل على أحر من الجمر، ووسعت علاقاتي مع الفنانين والمنتجين والمخرجين لكي أحظى بفرصة المشاركة حتى ولو بعمل واحد خلال شهر رمضان، لكن ولله الحمد حظيت بالمشاركة في عملين وليس عملا واحدا فقط لشهر رمضان، الاول هو مسلسل «الجليب» مع الفنانة حياة الفهد بطلة ومنتجة العمل، حيث أسندت لي أحد الأدوار المؤثرة في العمل.
وتابع العونان: كذلك انتهيت أخيرا من تصوير 30 حلقة من برنامج كاميرا خفية كوميدي بعنوان «على فكرة» مع الفنان وليد الضاعن، وسيعرض خلال شهر رمضان عبر شاشة فنون، وأتوقع أن يلاقي البرنامج صدى طيبا خلال عرضه.
وعما اذا كان شقيقه الفنان أحمد العونان ساعده في دخول المجال الفني رد جراح قائلا: حين دخلت المجال الفني فضلت الاعتماد على نفسي وليس على شهرة ونجومية شقيقي الممثل احمد العونان، وأريد أن أميز نفسي بلون يختلف عن لون شقيقي الكوميدي، فأنا أتميز بنكهة خاصة في الكوميديا مختلفة تماما عن كوميديا شقيقي الفنان أحمد العونان .
وعما إذا كان يتمنى المشاركة في أعمال مسرحية قال العونان: لديّ مسرحية أطفال ستعرض على خشبة المسرح في العيد مع المنتج ياسر العماري بعنوان «جزيرة الذهب» يشاركني في بطولتها جواهر وغدير صفر وعماد العكاري وشعبان عباس وجاسم الجاسم.
وبالنسبة لقدوته في المجال الفني قال العونان: أعشق تمثيل الفنان عبدالحسين عبدالرضا والفنانة حياة الفهد وهدى حسين ومحمد الصيرفي، وأتمنى الوقوف أمامهم في عمل.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:38 AM
منة شلبي: لم أتعرض لأي اعتداء في التحرير

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/15/ec31218d-f0b1-45e1-aad8-99474184e162_main.jpg
منة شلبي

القاهرة – عمر محمد

نفت الفنانة منة شلبي ما تردد من إشاعات بتعرضها لاعتداء عندما نزلت الى ميدان التحرير أخيرا لتصوير أحد مشاهد فيلمها الجديد مع المخرج يسري نصر الله، وأكدت منة انها فوجئت أيضا بأخبار عن تعاليها على الثوار ومعاملتهم بغرور، وهي إشاعات لا يمكن أن يصدقها أحد، مؤكدة أنها أكدت للثوار، الذين كانوا موجودين في التحرير، انها تشعر بالفخر لوجودها معهم حتى لو كان هذ الوجود من أجل تصوير عمل سينمائي.
من ناحية اخرى احتفلت منة بعرض فيلمها الجديد «إذاعة حب»، حيث اقام المنتج هشام عبد الخالق احتفالا لكل أبطال الفيلم في مقر شركته، ويشارك في بطولة الفيلم إلى جانب منة شلبي كل من شريف سلامة ويسرا اللوزي.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:40 AM
زينة: لن أعتزل

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/15/be75288d-b6cf-4fee-9908-02998517a66a_main.jpg
زينة

نفت الفنانة زينة بشدة ما تردد خلال الأيام الماضية حول اعتزالها الفن بعد أدائها العمرة أخيرا.
على جانب آخر أكدت زينة أنها لا تهتم بما يقال عنها، ولا تنظر إلى وضع اسمها بالقوائم السوداء للفنانين بعد ثورة 25 يناير، مؤكدة أن هناك كثيرا من أصحاب النفوس المريضة الذين يستغلون هذه الظروف لمصلحتهم، لكنها تثق أن الفترة القادمة لايصح فيها الإ الصحيح.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:41 AM
«صبايا 3» مشاكل يومية في قالب أقرب للكوميديا

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/15/f0db22e1-0901-448f-a3ae-99c60819d68a_main.jpg
جيني أسبر وميس حمدان وميريام عطا الله.. في مشهد من {صبايا3}

دمشق ـ فؤاد مسعد

بعد المُشاهدة الجماهيرية المرتفعة التي حققها كل من الجزأين الأول والثاني من مسلسل {صبايا} كان من البديهي أن توظّف الشركة المنتجة هذا النجاح لإنجاز أجزاء أخرى، وبالفعل فقد بات الجزء الثالث من المسلسل شبه جاهز للعرض ومن المتوقع ألا تقف السلسلة عنده وإنما أن تستمر إلى أجزاء لاحقة.
الجزء الجديد من إخراج ناجي طعمي وهو الذي تصدى لإخراج الجزء الأول، أما كاتبا العمل فهما مازن طه ونور الشيشكلي وهما من قاما بكتابة الجزء الثاني، وأبطال الجزء الثالث هم ديمة قندلفت وجيني أسبر وكندا حنا وميريام عطا الله ونادين تحسين بك وأندريه سكاف وباميلا الكيك وطارق تميم وميس حمدان.
حول خصوصية الجزء الثالث والجديد الذي سيقدمه، كانت لنا هذه الوقفة مع مخرجه وكاتبه وعدد من نجومه. المخرج ناجي طعمي:

• ما الجديد الذي سيتم تقديمه في الجزء الثالث من {صبايا}؟
- لن أقول أن الجزء الثالث أفضل من الجزأين الأول والثاني، ولكنه مختلف من خلال ثلاثة بنود أساسية، وهي تغيير خمس صبايا من الجزأين الماضيين، ولم يبقَ من الصبايا القديمات إلا جيني أسبر وكندا حنا.
ودخلت ثلاث صبايا جديدات على المسلسل وهن ديمة قندلفت وميريام عطا الله ونادين تحسين بك، لكنني أعتقد أنه سيكون هناك العديد من الأجزاء القادمة للعمل فهو من المسلسلات المطلوبة من قبل المحطات المُعلنة، وبالتالي الصبايا اللواتي لم يشاركن في هذا الجزء قد يكون لهن حضور في أجزاء قادمة لأني لا أعتبر أنهن انفصلن عن سلسلة (صبايا)، فالاختلاف الأول في الجزء الجديد هو تغيير كبير طرأ على الصبايا المشاركات.
أما الاختلاف الثاني فهو تغيير موقع التصوير الأساسي الذي وهو منزل الصبايا فالأحداث باتت تدور في منزل جديد، أضف إلى ذلك أن هذا الجزء سيتميز بمشاركة ضيوف عرب.
مخرج مغامر
• قلت (في الجزء الثالث سأكون مخرجاً مغامراً وسأنحو باتجاه الكوميديا). فما الإيقاع الكوميدي الذي تسعى لتحقيقه؟ وهل ستلجأ إلى طرح كركترات كوميدية في العمل؟
- إنها كوميديا حديثة سيشعر المشاهد عندما يراها أنه يقف أمام عمل كوميدي ينتمي إلى عام 2011، وأن هناك تطوراً في حياتنا الاجتماعية وفي مجتمعاتنا الشرقية، وسنرى من خلالها أحداثاً ممتعة. لكنه لن يكون هناك كركترات وإنما كل شخصية ستتسم بطبيعة معينة قد نجدها في الحياة العادية وستكون شخصية منطقية، فلم نبتعد عن الواقع فيما قدمنا.
ولكن هناك غصة في قلبي أقولها بصراحة، فيا ليتني لم أجمّد نفسي في الجزء الأول وكنت مغامراً، فقد كان هناك أفقاً لكي أقويّ الخط الكوميدي ولكني تريثت من خوفي ألا يحب المشاهد هذا الأمر، ولكنني في الجزء الثالث سأكون مخرجاً مغامراً
عمل منطقي
• ما الموضوعات التي تناولها المسلسل؟ وإلى أي مدى تمس واقع حياتنا؟
- هذا الجزء ستجده عملاً منطقياً جداً، وحياتي جداً، ولكن هناك أمورا لا يمكن التطرق إليها بسبب نمط العمل، بمعنى أننا لن نتطرق لحادثة وفاة فيها حزن وألم فلا أستطيع الذهاب باتجاه تراجيدي في عمل يتسم بالكوميديا، علماً أنه هناك تراجيديا إلا أنها مقدمة ضمن إطار مرح أي المزج بين المأساة والملهاة.
ممثلون عرب
• هل يعود سبب مشاركة ممثلين عرب واللجوء لتصوير عدد من المشاهد خارج سوريا إلى أسباب تسويقية أم أن الحالة الدرامية هي التي فرضت هذا الواقع؟
- ذهب قلم الكاتب بهذا الاتجاه فقدم فكرة جميلة وأكملها حتى النهاية، فظهر أن هناك أحداثاً خارج سوريا، ولكنه لم يفعل ذلك لأنه مفروض عليه إدخال موضوعات ينبغي تصويرها خارج سوريا، فقد أتت وسط سياق الحدوتة.
• أثناء إنجاز الجزء الثاني هناك بعض المشاركين فيه توجهوا بالنقد للجزء الأول. فكيف تعاملت مع تلك الانتقادات؟
- لم أسمع بتلك الانتقادات، ولم يكن هناك من انتقادات مباشرة جعلتني أشعر بالحرج خرجت من القائمين على الجزء الثاني، لا بل على العكس فقد سمعت عدداً من الآراء ولكنها لم تكن سلبية. أما على صعيد ما تم كتابته في الإعلام من نقد فقد بقي ضمن الإطار العام ولم يدخل للتفاصيل، ولو أنهم رأوا أن هناك ما هو سلبي في العمل لأمسكوا به ونقدوه بشكل لاذع، وبما أنني لم أر نقداً لاذعاً فمعنى ذلك أنهم لم يجدوا ما هو سلبي.
خيار فني
وسألنا الكاتب مازن طه:
• ما القضايا التي يطرحها العمل؟
- إنها حياة يومية وقصص بسيطة، فالعمل لا يحتمل طرح القضايا الكبيرة وإنما يتناول قصصاً قد تحدث مع أي فتاة في هذا العصر، وما تواجهه الصبايا الخمس في المسلسل يمكن أن تواجهه أي فتاة تعيش هذه المرحلة العمرية من حياتها في هذه البيئة.
• قيل أن تصوير المسلسل تم في سوريا وخارجها وأن هناك أيضاً فنانين عرب مشاركين فيه. فما السبب الذي دعاكم للجوء إلى هذا الخيار الفني؟
- لم تكن الحلقات التي تصوّر خارج سوريا مُقحمة كما لم تكن حلقات سياحية، وإنما هناك ضرورات درامية في النص كانت تستدعي أن يحدث التصوير في دبي وبيروت. وأعتبر ذلك نوعاً من زخرفة العمل المبرر درامياً، خصوصا أنني أخذت ضوءاً أخضر حول هذا التوجه من قبل المنتج عندما كنا نناقش الاقتراحات في بداية الكتابة.
• هل طلب المنتج ذلك؟
- هو لم يطلب ذلك ولكنه أعطانا الحرية في الكتابة. وبما أننا أخذنا الضوء الأخضر منذ البداية فقررنا أن يكون هناك خطوطاً درامية تخدم هذا التوجه.
مشروع مستمر
• هناك معطيات جديدة في الجزء الثالث فقد اختلف المنزل واختفت صبايا وظهرت صبايا أخريات. كيف ستقنع المشاهد بهذا التغيير؟
- نتعامل مع المسلسل على أساس أنه مشروع قد يستمر إلى أجزاء كثيرة، وبالتالي لا بد من تبديلات نوعية بين جزء وآخر، وبدأنا من تغيير المنزل الذي اقتضى بدوره تغيير الصبايا.
وأرى أنه من المنطقي أن تدخل في كل جزء صبايا جديدات عبر خطوط جديدة وبالمقابل تخرج منه صبايا سبق وشاركن في أجزاء سابقة، فهو مشروع ليس مرتبط بشخصيات محددة، وكل ذلك له تبريره الدرامي المُقنع ويساعد على استمرار العمل وإبعاد حالة الملل عند المشاهد.
• هل يعود سببه تبديل بعض الفنانات إلى بث الدم الجديد في العمل أم جاء نتيجة اعتذار عدد من الممثلات عن المشاركة في هذا الجزء؟
- أحببنا أن نغيّر ونرسم شخصيات جديدة مما أشعرنا أننا ننتمي للجزء الثالث أكثر من انتمائنا للجزء الثاني، وحتى الشخصيتين المستمرتين من الجزأين السابقين (ميديا، سميحة) غيرنا فيهما كثيراً، كما غيرنا في الشخصيات المتممة. وقد تعاملنا مع {صبايا ـ3} على أنه عمل جديد يخصنا نحن.
• هل أفهم من كلامك أنك تتنصل من مسؤوليتك عن الجزء الثاني؟
لا إنه ليس تنصلاً، فنحن لم نعتبر أننا فشلنا في الجزء الثاني، لا بل على العكس فقد أحببناه، ولكن يفترض أن يكون الجزء الجديد أفضل مما سبقه، فالأجزاء مغامرة صعبة خاصة إن كان العمل قد حقق الانتشار، وبالتالي هو ليس تنصلاً وإنما نوع من التجديد ولنأخذ حريتنا في شخصيات نحن من بناها وأسسها.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:43 AM
روتانا خليجيّة في رمضان… دراما اجتماعيّة ودينيّة وكوميديّة

حضّرت قناة «روتانا خليجية» لشهر رمضان مجموعة من المسلسلات العربية والخليجية والتاريخية التي تناسب العائلة العربية. في هذا الإطار، يؤكد تركي الشبانة، رئيس قنوات «روتانا» أن «روتانا خليجية» تحرص على تقديم كل ما هو ذي قيمة فنية وثقافية للمشاهد العربي. فيما يلي استعراض لمسلسلات هذا العام.
«توق»
قصة وحوار سمو الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز، سيناريو عدنان العودة، وإخراج شوقي الماجري.
تتعرض قرية العاطشة المنسيّة بين نجد والشام، لعاصفة تهبّ كل 20 عاماً وتختار رجلاً، هذه المرة كان سالم الضامي زوج فاطمة الذي رحل يوم ولدت سالم الصغير «سدران» كما سمّته هي… بعد أشهر رحلت مع أم سالم وابنيها سعيد وسدران إلى ديارهم الأولى في العيدان بعدما أصبح منزلهم أطلالاً.
في يوم العاصفة التي ضربت «العاطشة»، كانت ثمة باخرة تصارع الأمواج حتى حطّت رحالها في ميناء يافا وعلى متنها عالمة آثار من مدينة أدنبرة، عاصمة اسكتلندا شمال بريطانيا، التي اشتهرت بالسحر وتمتاز مبانيها بالصخور السوداء المحاطة بضباب الشتاء وبشواطئ بحر غادر يحمل أشلاء مراكب حطّمتها الصخور…
هذه العالمة هي هيلين روز، التي عاشت طفولة غريبة وتعلّمت في أحلامها لغة هي الآرامية التي لا تجيدها إلا قبيلة تعيش في ريف دمشق ويقال إنها لغة السيد المسيح، وتخصّصت في جامعة كمبردج بدراسة اللغات الشرقية خصوصاً العربية وبرعت فيها، من ثم انضمت إلى بعثة تنقّب عن الآثار في مدينة القدس مع صديق الطفولة ديفيد وايت تحت إشراف البروفسور فروسناك عالم الآثار المشهور.
على رغم سعادة هيلين بزيارة القدس إلا أن الأمور لم تكن آمنة للأجانب فتتوّرط في سوء تفاهم مع إحدى الجماعات اليهودية المتطرّفة ما اضطرها إلى ترك القدس أسابيع حتى تهدأ الصراعات، وتقرّر هيلين الذهاب إلى موطن العرب الرُحل في مدينة أم الرماد، فيرافقها ديفيد لتصل إلى مضيفيها بسلام ويلتحقان بقافلة يقودها دليل الصحراء الموثوق به فراس بن الشيخ عراك شيخ عرب العيدان…
تمضي القافلة إلى قلب الصحراء لنتعرف إلى عوالم أسطورية من خلال فراس الذي يقودنا إلى فاطمة، أرملة سالم الضامي، وإلى سراب، الفارس الشرقي المحاط بالغموض الذي قابلته هيلين في أحد مقاهي القدس وأشار إليها بالرحيل إلى أم الرماد، فتبعته كأنها وقعت في هواه وسحره …
تصل القافلة إلى أم الرماد، إلا أن عاصفة قوية تضربها وتختفي هيلين ولا يعثر لها على أثر فتتّهم السلطات فراس بقتلها بدافع السرقة ويُحكم عليه بالسحن مدى الحياة. لكن بعد عشرين عاماً يعود إبن شقيقة هيلين إلى القدس لاقتناعه بأنها ما زالت حية ويطلب المساعدة من السلطات لإعادة فتح الملفات، والاستعانة بفراس الذي يُفرج عنه ليتولّى المأمورية… ليجد فراس نفسه مجدداً قريباً من العيدان ومن سراب وقد أصبح شيخاً، وأصابع اتهام الماضي تشير إليه باختطاف هيلين أيضاً.. يستمر البحث لنكتشف من خلاله أسرار هذا العالم بكل ما يحمل من خصوصية وغموض وتشويق…
«الحسن والحسين»
يتمحور حول الإمامين برؤية إسلامية معتدلة تروي أحداث الفتنة الكبرى التي هزّت الأمة سنوات بعد وفاة الرسول الكريم (صلعم) ودور اليهود في تأجيجها.
يبدأ المسلسل بتسليط الضوء على حياة الإمامين الحسن والحسين ودورهما في الدفاع عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان، ومساندة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، كذلك يعرض تنازل الحسن عن الخلافة لإحلال السلام بين المسلمين وتوحيد الأمة الإسلامية، وينتهي بتضحية الحسن بحياته للحفاظ على مبدأ الشورى في الحكم وانتقام الله من قتلة الحسين.
تصدّت للمسلسل لجنتان: شرعية أجازت الرؤية الدرامية للمسلسل ولجنة للمراجع التأريخية التي ضمت الفتاوى التي أجازت تشخيص الحسن والحسين…
المسلسل من إخراج عبد الباري أبو الخير، تأليف وسيناريو محمد اليساري وحمد الحسيان، مدير الإضاءة والتصوير عبد الإله العواملة، تم التصوير بتقنية hd في: سورية، المغرب، الأردن، لبنان، والإمارات العربية المتحدة. الإشراف العام لمحمد الحسيان ومحمد العنزي. يشارك في البطولة نجوم من الأردن وسورية وفلسطين ولبنان والكويت…
«الشحرورة»
بطولة: كارول سماحة، سيناريو وحوار فداء الشندويلي، إخراج: أحمد شفيق. يتمحور المسلسل حول سيرة الفنانة صباح التي قاومت الصعاب والمحن والصدمات بصبر وابتسامة جميلة تخفي وراءها حزناً ساكناً في أعماق روحِها. أحبت صباح الحياة بصدق ومثابرة، فبادلتها الحياة بالحب والصبر والثبات. غير أن ثمن شهرتها ونجاحها كان من رصيدِ سعادتها في حياتِها الشخصية. لم تنفصل الإنسانة التي في داخلها عن الفنانة التي عرفها الناس. أحبت الفن وابتعدت عن السياسة وألاعيبها، فكان قدرُها أن تكتويَ بناريهما معاً…
إنها سيرة ذاتية، لنجمة هي الأحب إلى قلوب الناس والأشهر على الساحة الفنية العربية، على مدى أكثر من ستين عاماً .
لا يعرض «الشحرورة» الأحداث الفنية في حياة صباح بشكل تسجيلي إنما يستخلص منها ما يساعده في نسج حالة درامية مطروحة من بداية المسلسل حتى آخره .
«جوز ماما مين»
بطولة: هالة صدقي، سمير غانم، سامي العدل، رجاء الجداوي، حسين الإمام، عماد رشاد… تأليف ولاء شريف، إخراج أسد فولدكار.
مع طلاق سلمى، في الجزء الأول من المسلسل، تتفاقم مشكلتها مع ابنها وليد بعد بلوغه سن المراهقة في ظلّ غياب والده وعجزها عن حلّ مشاكله بمفردها، فتزداد حاجتها إلى زوج يستطيع السيطرة على ابنها وتوجيهه فى الاتجاه السليم ولكن الحظ لا يساعدها في اختيار العريس المناسب…
«ملف علاقي»
قصة وسيناريو وحوار سليمان المنديل، بطولة: محمد الطويان، تركي اليوسف، ماجد مطرب فواز، ريم عبد الله، عبير أحمد، شيماء سبت، نجمة الكوميديا المصرية انتصار، ريماس منصور، محمد الكنهل، سلطان النفيسه ونخبة من نجوم الكوميديا في الخليج.
يتكوّن المسلسل من حلقات كوميدية منفصلة متّصلة تتمحور حول عائلة أبو عبد الحليم، رجل مسنّ جمع ثروة من تجارة الأسهم، وله ولدان عبد الحليم (29 عاماً) وفريد (27 عاما) لا يعملان نتيجة حياة الترف التي عاشاها مع انطلاقة الأسهم واكتفيا بثروة والدهما الكبيرة. لكن بعد هبوط الأسهم، خسر الوالد أمواله وتردّت حالته الصحية وتكالبت عليه الأمراض وأصبح مقعداً لا يقوى على الحراك، إلا أن ذلك لم يؤثر على تفاؤله بالمستقبل، فحافظ على روحه المرحة وقوته في قيادة العائلة، على رغم أن الفقر أعادها إلى بيتها القديم في أحد الأحياء المتوسطة في مدينة الرياض.
تضمّ العائلة أيضاً: فتحية المصرية التي تزوّجت أبو عبد الحليم بعد وفاة زوجته الأولى، وابنتان: سمر، جميلة وحسنة الملامح وناجحة في دراستها الجامعية، نور، عكسها في الدراسة والمظهر والتصرّفات.
تدور الأحداث في قالب كوميدي بسيط يعبّر عن بساطة الحياة التي تعيشها العائلة وتتركّز غالبية القضايا الاجتماعية في جو البيت الذي يجمع الأسرة بكاملها.
«مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حموده}
يطلّ الممثل الكوميدي محمد هنيدي في مسلسل «مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حموده» للكاتب يوسف معاطي، إخراج سامح عبد العزيز، بطولة: كريمة مختار، لطفي لبيب، ليلى طاهر، لاميتا فرنجية ونخبة من نجوم السينما والتلفزيون.
يتمحور المسلسل حول شخصية رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، مدرّس اللغة العربية القروي البسيط وما يحمل من عادات وتقاليد من قلب الريف المصري التي يفتقدها المجتمع اليوم.
يعرص المسلسل سلبيات المجتمع المصري سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، وتصدّي رمضان لها بشكل لاذع محاولاً إيجاد حلول للتناقضات، عبر مواقف كوميدية هادفة، وتتوّج مسيرة رمضان بسفره إلى باريس حيث يلمس التناقض بين معتقداته وعاداته والعادات الغربية…

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:46 AM
up



الفنان شهاب حاجية لايزال متالقأ في جميع اعماله، وخصوصا البرنامح المميز الذي لايزال مستمرا سنة تلو الاخرى وهو برنامج «عيني عينك» على «فنون».


جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:47 AM
down



الفنانة هبة الدري لم تعد تأخذ ادوارا مؤثرة وبطولية مثل ما كانت عليه في بدايتها مع ابناء المنصور .. يا ترى ما هو السبب؟ نتمنى منها مراجعة حساباتها.


جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:52 AM
يعرض على «فنون» في رمضان

«صايعين ضايعين» يناقش قضية البطالة


http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/15/p14-03.jpg_thumb2.jpg
فريق العمل في لقطة جماعية

بشير وصبحي يعيشان في بيئة واحدة وتجمعهما سلسلة من المواقف الطريفة
حسن حسني: وجدت نفسي أمام ممثلين جيدين لديهم القدرة على مجاراةأ ي «كوميديان»
رولا سعد تقدم دور مغنية من أصول لبنانية مستقرة في سورية من الطبقة المتوسطة
أيمن رضا: أكثر ما يميز هذا العمل التعاون العربي .. وهو يناقش قضية آنية
نجحت شركة «غراند برودكشن» من خلال مسلسل «صايعين ضايعين» في استقطاب نخبة كبيرة من نجوم الكوميديا في الوطن العربي للمشاركة في هذا العمل كضيوف شرف في كل حلقة أو كممثلين أساسيين فيه.

البطولة
يجسد الشخصيات الرئيسية في المسلسل كل من: أيمن رضا في دور صبحي، عبد المنعم عمايري في شخصية بشير، ويشاركهما البطولة نجما الكوميديا المصرية طلعت زكريا و حسن حسني الذي يلعب دور مساعد متقاعد في الجيش أتى إلى دمشق في فترة الوحدة السورية والمصرية، وتزوّج من امرأة سوريـّة تجسد شخصيتها غادة بشّور، كما يشارك في المسلسل نخبة كبيرة من الفنانين منهم : أندريه اسكاف، نضال سيجري، جرجس جبارة، جمال العلي، علي اكريم، عصام عبه جي، هبة نور من سورية، ومن لبنان: أحمد الزين، ورولا سعد، والعديد من الممثلين السوريين، واللبنانيين، والمصريين، والخليجيين، وسيعرض هذا العمل على قناة الكوميديا الأولى فنون في رمضان.

«الصايعين»
تدور أحداث المسلسل عن «بشير» و«صبحي» اللذين يعانيان من البطالة ما يصنّفهما في خانة «الصايعين»، ويشاركهما النجم حسن حسني هذه الحالة، وفي رحلة البحث عن العمل يتعرّضون لسلسلة من المواقف الطريفة المبنية على كوميديا الموقف، والمرتبطة بحالة العجز عن التكيف مع ظروف أي عمل جديد يحاولون الانخراط فيه، وعدم قدرتهم على المحافظة عليه، بحكم تصرفاتهم الخرقاء، وخلفياتهم الاجتماعية.

مغنية لبنانية
وقالت رولا سعد إنها تؤدي في المسلسل دور مغنية من أصول لبنانية مستقرة في سورية وتعمل في «كازينو» وتنتمي إلى طبقة متوسطة، وأبدت رولا إعجابها بمشاركتها نخبة كبيرة من النجوم الكوميديا في الدراما العربية في هذا المسلسل مشيدة بالدراما السورية فضلاً عن المعاملة اللطيفة التي تلقتها من مخرج العمل، ولفتت الفنانة اللبنانية إلى أن الكوميديا قريبة جدّا من حياتها العادية، وقالت إن المشاهدين سيرونها تغني وتضحك كثيرا في المسلسل، وأشارت رولا إلى أنها لا تواجه قلقا في دورها؛ لأنها تؤدي شخصية المغنية وتتكلم بلهجتها اللبنانية، على اعتبار أنها فنانة قادمة من لبنان وتعيش في سورية، على عكس تجربتها السينمائية الأولى في مصر؛ حيث كانت أمام تحدي الحفظ واللهجة المصرية والدور، وكشفت الفنانة اللبنانية أنها تتعلم وتقبل النصائح من الممثلين، معتبرة نفسها ليست بالنجمة في التمثيل، وتدرك حدودها في هذا المجال؛ لذا تستفيد من كل التعليمات الموجهة إليها من كادر العمل.

الممثل الانتحاري
ويؤكد عبد المنعم عمايري الجهود المبذولة في المسلسل على مستوى الإنتاج والإخراج والتمثيل، لافتاً إلى أنه قدّم شخصيات مشابهة في تركيبتها لشخصية بشير في عدة لوحات: «لكن هذا العمل يفسح المجال أمام تطور هذه الشخصية على مدى ثلاثين حلقة، بالاشتراك مع ممثل أستطيع اللعب أمامه باريحية لتقديم عمل مبدع»، في إشارةٍ إلى الفنان أيمن رضا الذي وصفه بالممثل الانتحاري، وأضاف عمايري أنه لا يسعى في أي مسلسل إلى تكريس كاركتر خاص من خلال الشكل أو الملامح النفسية، بقدر ما يحرص على: «تلبية متطلبات الشخصية التي يؤديها، انطلاقاً من ملامحها المرسومة على الورق»، كما شدّد على أن بشير وصبحي لا يمثلان ثنائياً (دويتو)، «بل هما مجرد شخصين يعيشان في بيئة وظروف واحدة، وتجمعهما سلسلة من المواقف الطريفة».

مشكلة البطالة
من جهته قال أيمن رضا: «إن مسلسل صايعين ضايعين يعالج قضّية آنية وهي مشكلة البطالة، ويشرح تداعياتها وأسبابها في قالبٍ كوميدي طريف، خاصّة حينما يكون الفرد كسولاً، ويحاول العمل عدة مرّات، وحينما يواجه الفشل يقع في فخ الاستسلام، إلا أن الحياة لا تتوقف عند عددٍ محدد من المحاولات»، وأكدّ أيمن أنه يركّز في هذا المسلسل على الفكرة أكثر من الشخصية رغم أنها: «شخصية إشكالية، وتعاني من خلل في تركيبتها يتمثل في عدم قدرتها على التكيّف أو الحفاظ على أي فرصة عمل تحصل عليها»، معتبراً أن أكثر ما يميز هذا العمل التعاون العربي.

إعجاب
ويقول حسن حسني عن دوره في المسلسل: كل واحد منّا نحن الثلاثة «صايع» على طريقته، ويجمعنا أننا لا نجد عملاً، ونعيش معاً مجموعة من المفارقات الكوميدية، في رحلة البحث الدائم عن عمل»، وعبرّ حسني عن إعجابه بنص المسلسل وفكرته، وقدرة الممثلين السوريين على التفاعل معه، قائلاً : وجدت نفسي أمام ممثلين جيدين لديهم القدرة على مجاراة أي «كوميديان» محترف مهما كانت خبرته، وعن تجربته الأولى في العمل مع الدراما السورية قال حسني: «لم أجد فارقاً كبيراً في ظروف العمل والإنتاج بين الدراما في البلدين، لكن أكثر ما يميز الدراما السورية أنها تعتمد على التصوير الخارجي، في حين أننا نميل أكثر في مصر إلى التصوير في الاستوديوهات»، وبدا سعيداً بالحفاوة التي قابله بها الجمهور السوري الذي وصفه «بالذواق للفن والمحترم جدا».
كما أكّد المخرج صفوان نعمو على ضخامة الإنتاج والتقنيات المستخدمة في العمل، ولاسيما طريقة التصوير السينمائي، فمسلسل صايعين ضايعين: «أول مسلسل سوري يصوّر بكاميرات الـ «ريد»، ويستعين بخبرات مصرّية في هذا المجال»، ومن الملاحظ التواجد المكّثف للكاتب رازي وردة في
مواقع التصوير، حيث يستعين به المخرج أولاً فأولا في
التحضير للمشاهد، أو إجراء أي تعديلات على النص وفقاً لمقتضيات التصوير على أرض الواقع.
ويصنف «صايعين ضايعين» في خانة الإنتاجات الضخمة قياساً بالأعمال الكوميدية الأخرى باعتباره يستقطب عدداً كبيراً من الممثلين السوريين والعرب يصل عددهم إلى 120 ممثلاً، ويتم تصويره في عدة بلدان عربية، ويفتح المسلسل صفحة جديدة من صفحات التقارب بين الدراما السورية والمصرية، في ظل الانفتاح الكبير الذي أبداه صنّاع الدراما في البلدين خلال الموسم الدرامي الماضي 2010 عبر سلسلةٍ من المشاريع المشتركة التي من المرشح أن يتضاعف عددها خلال موسم 2011.

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/15/p14-04.jpg_thumbT.jpg
أيمن رضا وحسن حسني

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/15/p14-05.jpg_thumbT.jpg
حسن حسني ورولا سعد

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:54 AM
الماروق يحضّر لفيلم جديد مع الشريف



http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/15/p15-02.jpg_thumb2.jpg
عمر الشريف

في أول زيارة له لمصر بعد أحداث ثورة 25 يناير، صرح المخرج اللبناني سعيد الماروق لليوم السابع بأنه سيبدأ التحضير لفيلمه الجديد، والذي سيلعب بطولته النجم العالمي عمر الشريف ويكتبه يوسف معاطي، وقد تم توقيع العقد بالفعل مع المنتج محمد ياسين، وهو الفيلم المقرر أن يكون امتدادا لفيلم «إشاعة حب»، الذي لعب بطولته أيضا عمر الشريف مع العملاق يوسف وهبي والسندريلا سعاد حسني ، وتعد هذه هي التجربة السينمائية المصرية الثانية للمخرج سعيد الماروق بعد فيلم «365 يوم سعادة» الذي لعب بطولته أحمد عز ودنيا سمير غانم وكتبه يوسف معاطي.
مولد الثورة
وعن تجربة «365 يوم سعادة» صرح الماروق بأنه سعيد جدا بهذه التجربة التي ولدت يوم 25 يناير أي يوم مولد الثورة، وأن الانتقادات التي واجهت الفيلم كانت طبيعية فلا يوجد فيلم لا يخلو من الانتقاد، وأعتقد أن الفيلم كان يدور في حدوته بسيطة عبارة عن قصة حب شاب غني يقع فى حب فتاة من أسرة بسيطة، وبالتالي خرج الفيلم في صورة جيدة ومحترمة نالت إعجاب الناس والجمهور والحمد لله .

هوليوود الشرق
وعن ثورة 25 يناير صرح سعيد بأنه غادر مصر إلى لبنان قبل يوم 25 مباشرة وتابع أحداثها لحظة بلحظة على التلفزيون كما تابعها الملايين في العالم كله ، وأنه سعيد بهذه الثورة العظيمة التي أبهرت العالم كله ومازالت حتى هذه اللحظة ، كما يرى أن مصر ستصبح بلدا في قوة وحجم واقتصاد اليابان بعد 10 أو 15 سنة، وذلك بإرادة شعبها ورغبتهم وتأكيدهم على أن مصر هي أم الدنيا وهي هوليوود الشرق.

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/15/p15-03.jpg_thumbT.jpg
سعيد الماروق

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:55 AM
جمال سليمان يرفض التعليق على أحداث سورية



http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/15/p15-01.jpg_thumb2.jpg
جمال سليمان

• يعيش قصة حب في الخمسينات من العمر مع جارته الأرملة
• يقدم في «الشوارع الخلفية» شخصية ضابط وطني أحيل إلى المعاش
رفض النجم السوري جمال سليمان التعليق على الأحداث الجارية المتعلقة بالثورة السورية، بعد أن تم وضعه ضمن القائمة السوداء للفنانين السوريين الذين اتخذوا موقفاً ضد الثورة السورية، وقال: «الناس بتفهمني خطأ، وتقوم بتحليل الأمور على حسب مزاجها».

ضابط وطني
ويقول سليمان عن دوره في مسلسل «الشوارع الخلفية»: «أؤدي شخصية شكرى عبد العال، وهو ضابط وطني أحيل إلى المعاش بسبب رفضه إطلاق النار على المتظاهرين، وأصبح عاطلا وهو في الأربعينيات من عمره، خاصة أنه فقد ابنه في إحدى المظاهرات وبعدها ماتت زوجته، فبقى رجلا وحيدا حزينا يعيش مع ابنتيه سميرة ودرية، وتجسد دوريهما مريم حسن وميار الغيطي، ولكنه يجد أن عزاءه الوحيد هو نظرة الناس إليه، حيث اعتبره أهالي شارع عزيز بطلا حقيقيا، خاصة أنه أحب أن يملأ وقته وأن يكون له دور فى الحياة بأن يقدم الخدمات الإنسانية إلى أهل المنطقة التي يسكن بها، إلى أن طلب منه أن يعود إلى الخدمة مرة ثانية، فاختلفت الأمور والمعايير واختلفت نظرة الناس إليه، وعاش تناقضا حقيقيا، ولكن نكتشف في النهاية أن الأمر كان محسوما بالنسبة له، فهو إنسان وطني من الدرجة الأولى.

قصة حب
وبالإضافة إلى هذا الخط الاجتماعى يعيش وهو في الخمسينات قصة حب بها شىء من الغرابة والجمال، وقصة الحب هذه تنشأ بينه وبين جارته الأرملة التي تعمل خياطة «سعاد» والتي استأجرت الدور العلوي من عمارته، وتلعب هذا الدور النجمة ليلى علوي، ولكن قصة الحب هذه تصطدم بعوائق عدة أهمها ابنته سميرة، التي تعبر عن حب التملك الشديد لأبيها، ولا تريد أي امرأة في حياته، مما ينتج عنه مواقف إنسانية عميقة وتتصاعد الأحداث ، وعن تعاونه مع النجمة ليلى علوي قال، أنا سعيد للغاية لمشاركتي البطولة نجمة كبيرة مثل ليلى علوي ، وعن أعماله المقبلة قال، إنه يحضر لمسلسل جديد يناقش مشكلة جديدة من مشاكل الصعيد، سيبدأ فى تصوير أكتوبر المقبل.


جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:57 AM
«العشق الحرام» شارف على الانتهاء



http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/15/p15-07.jpg_thumb2.jpg
عباس النوري

يشرف المخرج السوري تامر اسحاق على تصوير المشاهد الأخيرة من المسلسل السوري الجديد «العشق الحرام» تحضيرا لعرضه في شهر رمضان المقبل على الشاشات العربية، يطرح المسلسل قضايا اجتماعية اخلاقية حسّاسة ومحرّمة بطريقة جريئة ولكن ضمن اطار حدود العائلة العربية ، يشار الى ان المسلسل هو من تأليف تامر اسحاق بالاشتراك مع بشّار بطرس ومن بطولة نخبة من نجوم الدراما السورية منهم عباس النوري، باسم ياخور، قصي الخولي، كندة علوش، كاريس بشّار، سعد مينا ولمى ابراهيم.

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/15/p15-08.jpg_thumbT.jpg
كاريس بشار

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 12:59 AM
كواليس العمل لم تخل من الفكاهة والبهجة والقفشات
خالد صالح يحكي قصة «الريان» في رمضان

القاهرة – رغدة صفوت :

اختار خالد صالح أن يخوض منافسة رمضان بمسلسل “الريان” الذي يحكي قصة حياة رجل الاعمال احمد الريان، بداية من عمله البسيط في صنع الميداليات الخشبية إلى تجارة العملة والمضاربات وتوظيف الأموال حتى دخوله السجن.
خالد صالح عقد جلسات عمل مكثفة مع الريان قبل التصوير استطاع من خلالها الحصول على الكثير من المفاجآت حول حياة هذا الرجل، وهو ما سوف تكشف عنه أحداث المسلسل.
وأكد خالد أن الريان سيظهر كأنه يحكي قصة حياته بنفسه، كما أطلق الفنان خالد صالح لحيته من أجل القيام بهذا الدور مشيرا إلى أن المسلسل سيسرد الأحداث بكل مصداقية بعيدا عن المدح أو الذم.
ورغم التركيز الشديد من الفنان خالد صالح مع المخرجة العمل شيرين عادل لسرعة الانتهاء من تصوير المسلسل قبل حلول شهر رمضان، إلا أن كواليس العمل لم تخل من الفكاهة والبهجة والقفشات خفيفة الظل، حيث كان هناك حرصا الا يسود جو التصوير حالة من التوتر وشد الأعصاب حتى يخرج العمل في أفضل حالته، لذلك حرصت مخرجة العمل على توفير جو هادئ لفريق العمل أثناء التصوير، وانتهى فريق عمل المسلسل حتى الآن من أكثر من نصف مشاهد العمل، حيث يتم التصوير حاليا في مدنية الإنتاج الإعلامى.
يشارك في بطولة العمل صلاح عبد الله وباسم السمرة وريهام عبدالغفور والتونسية درة، وتأليف المؤلفان حازم الحديدي ومحمود البزاوي وإنتاج شركة “بركة” لصاحبها المنتج محمود بركة.
وتدور أحداث المسلسل في شكل درامى حول الجوانب الإنسانية والعملية لرجل الأعمال أحمد الريان صاحب شركات توظيف الأموال الذي ذاع صيته في فتره الثمانينات، وعلاقته بشقيقه الأكبر، وقصة وفاة ابنه البكرى، وتبدأ أحداث العمل عندما كان الريان طفلاً في فترة الستينات، مرورا بحياة الريان حتى الوقت الحالي، وما تعرض له من سجن وتنكيل حتى خسر كل أمواله التي جمعها خلال مشواره الطويل.


جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:00 AM
هناك خطة للإطاحة به من اتحاد النقابات الفنية
حروب أشرف زكي مستمرة

القاهرة – رغدة صفوت :

يعيش الفنان أشرف زكي أياما عصيبة منذ استقالته من نقابة المهن التمثيلية في فبراير السابق، فيخرج من موقف محرج إلى آخر أكثر إحراجا غير مستفيدا من أخطاؤه، ومستمرا في محاولاته لحفظ ماء وجهه، المحاولة الأولى لحفظ ماء وجهه كانت بعد الإنقلاب الذي حدث في النقابة ليلة جمعة الغضب حينما عارض زكي مشاركة الفنانين في المظاهرات ضد النظام، فتم إقصاؤه ليلتها بإجماع من ثورجية النقابة، ليقوم كلا من خالد الصاوي وخالد يوسف بلعب دور الزعامة في المظاهرات، ومن يومها كان موقف زكي يزداد هشاشة وسط التغير الذي كان يطرؤ على الساحة العامة، إلى أن سقط النظام، وسقط معه زكي بسلبية موقفه وعناده وعدم احتضانه للتحركات الثورية داخل النقابة، فقام بحفظ ماء وجهه بالإستقالة قبل تنحي الرئيس بثلاثة أيام وإلى هنا ظن زكي أن معركة زملاؤه ضده انتهت، إلا أن شعوره بالجبهة التي يكونها ضده عدد من زملاءه الآخرين في النقابة جعلته يتحدى الجميع ويدخل الإنتخابات على مقعد النقيب رغم علمه بأن جماهيريته تراجعت، وكان خطأ أشرف الأكبر دخوله ذلك التحدي الذي خرج منه متنازلا عن المشاركة رغم فوات موعد التنازلات، ولكن جاء تنازله كاستقالته السابقة محاولة ثانية منه لحفظ ماء وجهه، لعلمه بأنه لن ينجح في التجديد كنقيب. ورغم أن زكي بذلك التنازل قد أعلن بشكل غير مباشر عن تفضيله لكرامته عن دخوله في مهاترات مع عدد من زملاء يرفضونه، إلا أنه يعود من جديد للمغامرة بكرامته وبماء وجهه حينما أعلن عن نيته للترشح لإنتخابات اتحاد النقابات الفنية، التي كان يرأسها سابقا السيد راضي –رحمه الله- ثم خلفه ممدوح الليثي الذي يعتبر مرفوضا على كل المستويات، خصوصا بعد إسقاطه من رئاسة مدينة السينما.
الغريب في حرب أشرف زكي هذه المرة هي معرفته بالإتفاقات المسبقة بين الفنانين لإعطاء منصب رئيس اتحاد النقابات للفنان يوسف شعبان، الذي تنازل عن الترشح كنقيب مقابل صفقة غير معلنة لترشيحه لمنصب رئيس إتحاد النقابات الفنية، وهنا يجب الإشارة إلى أن الحصول على مقعد رئيس اتحاد النقابات يقتصر على تصويت من 39 عضو من الثلاث نقابات، فكل نقابة فيها مجلس ادارتها المكون من 12 شخص بجانب النقيب، وأشرف زكي يراهن على نجاح مسعد فودة في انتخابات نقابة السينمائيين خصوصا بعد انسحاب محمد فاضل لإمتلاكه شركة إنتاج وهو ما يجعل المنافسة مقتصرة على فودة وعلي بدرخان، وفودة معروف بولاءه لأشرف زكي، في حين أن أصوات الـ 13 عضوا في نقابة المهن التمثيلية ستذهب ليوسف شعبان حسب الإتفاقات في نقابة المهن التمثيلية، والمعركة الفاصلة ستكون على صوت أعضاء مجلس نقابة الموسيقيين التي تجري انتخاباتها خلال اسبوعين تقريبا. ولكن السؤال يبقى، لمن سيكون مقعد رئيس اتحاد النقابات، لو كانت هناك حرب لتعطيل أشرف زكي، هل سيعود المقعد لممدوح الليثي؟.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:04 AM
استنكر الهجوم على المسلسل قبل عرضه في رمضان
العنزي: "الحسن والحسين" لا يثير الفتنة الطائفية

كتب - مالك محمد:

استنكر محمد العنزي منتج مسلسل "الحسن والحسين"
ما نشرته بعض الصحف والمواقع حول مسلسله الجديد, وأنه سيثير فتنة طائفية كبرى, ونفى العنزي - المتواجد حالياِ بدولة الإمارات العربية المتحدة لاكمال مونتاج حلقات المسلسل المقرر عرضه في رمضان على عدة فضائيات عربية - ما تضمنه الخبر عن وجود أي إساءة تمس أهل البيت أو أي من صحابة النبي الكرام. وتساءل المنتج الشاب: "كيف تطلق تلك الاحكام على عمل لم يره أحد حتى الان, وقال ان من يتحدثون هكذا يرفضون فكرة التقارب الشيعي السني, ومن الواضح ان العمل يضر بمصالحهم الشخصية. وأكد العنزي أن مادة المسلسل التاريخية ليست من وحي خياله, ولم يستند فيها المؤلف إلى أهوائه الشخصية, بل هي خاضعة لإشراف عدد كبير من الاساتذة المتخصصين في التاريخ الإسلامي من الطائفتين السنية والشيعية إضافة إلى حصوله على موافقات جهات دينية لينزه نفسه وفريق عمله عن الاساءة الى التاريخ الإسلامي وحقائقه الثابتة والراسخة عند المسلمين بجميع طوائفهم, نافياً أن يكون العمل قد أظهر براءة يزيد بن معاوية من قتل الإمام الحسين أو حتي تغافل عن مظلومية أهل بيت النبي صلي الله عليه وسلم. وحول ما أثير عن استغلاله للشخصيات الإسلامية والافتراء عليها في عمل من إنتاجه من اجل مكاسب مادية وتجارية أوضح العنزي أنه يستطيع تحقيق المكاسب من خلال إنتاج أي عمل درامي آخر, لكن الهدف من العمل هو عرض محنة ومظلومية آل البيت. وعن القنوات التي ستعرض العمل أوضح العنزي أن المسلسل تم تسويقه لعدد من القنوات الفضائية منها "روتانا خليجية", "lbc", "المغرب", "الحياة المصرية" و "الجديد". يذكر أن المسلسل تقع أحداثه في 30 حلقة وتم تصويره في عدة بلدان عربية, من تأليف محمد اليساري وإخراج الأردني عبدالباري
ابو الخير ويشارك في البطولة محمد المجالي في دور "الحسين" وخالد الغويري في دور "الحسن" ونادية عودة في دور "ميسون" زوجة "معاوية" ومحمد القباني, ومن سورية رشيد عساف بدور "معاوية بن أبي سفيان" وطلحت حمدي, ومن لبنان بيار داغر.

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:08 AM
عبّر عن أسفه لفقدان احترام المجتمع بسبب «الدخلاء»
محمد المنصور: الدراما الكويتية متفوقة مع وجود مسلسلات «لك عليها»

http://s.alriyadh.com/2011/07/14/img/706265372212.jpg
وهنا في إحدى لقطات مسلسله

حاوره - ماضي السهلي

لا يُخفي الفنان القدير محمد المنصور قناعته بأن لكل زمان نجومه ولكل دور عمره، لكن ذلك لم يثنه عن لعب دور الرجل الثري الوسيم العاشق ضمن أحداث مسلسل "شوية أمل" الذي تعرضه قناة أبوظبي الأولى خلال شهر رمضان المقبل، ويؤكد النجم الكويتي أن شخصيته في المسلسل مختلفة من حيث المضمون والأداء.. وعن هذه الشخصية وأمور أخرى كان لنا معه هذا الحوار:
* حدثنا عن مشاركتك في مسلسل "شوية أمل"؟
- من الصعب دوماً الحديث عن مسلسل سيتم عرضه كي لا تنكشف أحداثه وبذلك تضيع لذة مشاهدته. لكن بشكل عام "شوية أمل" عمل يطرح قضايا اجتماعية ملحة ومهمة تدور داخل أسوار البيت الخليجي، إذ توضح مدى العذاب الذي يلاقيه الفرد لدى تخليه عن عاداته وتقاليده.
وضمن هذا السياق سأُجسّد شخصية "فالح" ذلك الإنسان الثري الوسيم والطموح والمتعلق بأمل ما خصوصاً بعد عودته من السفر، والسؤال الذي يطرح نفسه هل يحقق أمله بعد عودته من السفر؟ وإن حققه هل استغله بالشكل الصحيح أم الخاطئ.



http://s.alriyadh.com/2011/07/14/img/510833362279.jpg

* وما الجديد في هذه الشخصية؟
- في أي عمل أشارك فيه لابد من جديد أقدمه من خلاله، كوني لا أحب التكرار في أي شخصية أقدمها. وهنا في شخصية فالح ستشهدون اختلافاً في التعبير والطرح والأداء، وأتمنى أن تلقى هذه الشخصية تجاوباً وتفاعلاً مع الجمهور.
* ألا تعتقد أن العمر بدأ يحصرك بأدوار الأب، وأن التنويع أصبح صعباً؟
- كلامك صحيح، وأنا مؤمن بأن لكل زمن رجاله، ولن آخذ زمني وزمن غيري. لكن مع هذا كله لدي إيمان بأن الذي يحافظ على صحته، عن طريقة ممارسة الرياضية والأكل الصحي النباتي يمكنه السيطرة على ظهور علامات كبر السن وهذا الذي أعمل عليه.




مسلسل «شوية أمل» مختلف.. و«يوبيلي الذهبي» سيكون مسرحياً




* لماذا لا نشهد لك عودة على خشبة المسرح؟
- مؤخراً اجتمعت مع الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت المهندس علي اليوحا، وتناقشت معه حول عمل مسرحي قريب سأقدمه مع فرقة مسرح الخليج العربي بمناسبة مرور 50 عاماً على إنشاء المسرح وكذلك مرور 50 عاماً على عطائي في الساحة الفنية. وبإذن الله سيكون العمل بعد عام أو عامين.
* كيف تصف حال الدراما في الكويت؟
- من وجهة نظري أراها ممتازة مقارنة بغيرها، على الرغم من وجود بعض الأعمال "اللي لك عليها". لكن يبقى البقاء دوماً للأفضل الذي يبرز نفسه.
* ما أكثر عمل قدمته شعرت بأنه الأقرب إليك؟ ما السبب؟
- كثير من الأعمال التي قدمتها، فكما قلت مسبقاً بأني لا أشارك في أي عمل لست مقتنعاً به. لكن تبقى دوماً في الذاكرة أعمالي المسرحية التي شاركت بها مثل "علي جناح التبريزي" ومن الأفلام "بس يا بحر" و"القادسية". وأنا على ثقة بأنه مادام جمهوري خلفي سأبقى أقدم الأفضل والأفضل.
ما الفرق بين محمد المنصور في بدايته الفنية وبين الآن؟
- في السابق كنت مندفعاً لا أحمل المسؤولية، وكل ذلك من أجل رفع اسم الكويت والفرقة التي انتمي إليها عالياً. أما الآن فقد زادت المسؤوليات على عاتقي خصوصاً بعد الزواج والنجاح الذي حققته في الوسط الفني. كذلك في السابق كان الصدق والاحترام والتقدير هو عنوان كل فنان، لكن ذلك الأمر قد غاب في أيامنا بسبب كثرة الدخلاء من القائمين على الأعمال ومن المشاهدين أيضاً.
* كيف حال يدك اليمنى حالياً؟
- بعد العملية الناجحة التي أجريتها في أحد مستشفيات فرنسا، بدأت يدي تتحسن بحمد الله، وما زلت أواظب على الذهاب إلى المستشفى العسكري في الكويت لإجراء العلاج الطبيعي ليدي اليمنى التي لا يمكنني أن أحركها بنفسي.
* هل فكرت يوماً بالاعتزال؟ ومتى سيحصل ذلك؟
- كلا لم أفكر بذلك أبداً، وفي اعتقادي أن اللاعب هو من يفكر بذلك أكثر من الفنان. وما أقوله دوماً لنفسي أن هناك شيئان لا يمكن إعادتهما "الموت والولادة"، فما دمت امتلك الموهبة والرسالة السامية، فلماذا ابتعد.
* هل تفكر في العودة إلى التقديم؟
- هذه الفكرة واردة، إذ أحضر حالياً لمفاجأة من العيار الثقيل مع إحدى القنوات الفضائية للعودة من خلال برنامج ضخم.
* ما الذي يعنيه لك رحيل زملائك من الوسط الفني مثل أخوك المخرج عبدالعزيز المنصور وغانم الصالح ومحمد النشمي وخالد النفيسي؟
- بداية أقول رحمة الله عليهم، فقد كانوا رجالاً بمعنى الكلمة ذوي أخلاق وطيبة. زرعوا في نفوس الناس المحبة من خلال أعمالهم التي قدموها، صحيح أنهم رحلوا عن هذه الدنيا، لكن أعمالهم ستبقى خالدة، فمن رحل لا يمكن عودته مجدداً للحياة، لكن ما زرعه في الدنيا من محبة الناس له هي التي تبقيه بينهم.

جريدة الرياض

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:11 AM
أحلام.. هل تدخل «الملكة» ساحة القضاء؟!

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/15/282458_1_mainNew.JPG

ينتظر المشاهدون مسلسل (الملكة) من بطولة هدى حسين، والذي يتحدث عن الفنانة الخليجية ومستوى معيشتها قبل وبعد الشهرة ومدى علاقتها الاجتماعية والتعاون معها ورفضها قبل الشهرة ومدى قبول المجتمع لها ومناقشة حول ما يترتب عليه دخولها في عالم الغناء ومصادمتها بالواقع واستثمار اصواتها مالياً وجماهيرياً، وما يترتب عليه من تفاصيل المغنية عبر عدة مراحل.

ربما تكون فكرة العمل قدمت قبل سنوات في مسلسل (نجمة الخليج) من بطولة هيفا حسين وهي فكرة استثنيت في وقتها لجراءتها الى حد ما.!، وأظن ان اكثر من ينتظر مسلسل (الملكة) هي الفنانة احلام الملقبة بـ(الملكة) والتي ساورها الشك بانها مقصودة في هذا العمل.

المهم في هذا.. ان ثورة الفنانة احلام، أتت بعد تسمية المسلسل «بالملكة» وتظن كما يطلق عليها الجمهور لقب «الملكة» ان هذا المسلسل قد يمس من قيمتها الفنية، وقد يتجاوز ذلك الى قيمتها الإنسانية، وبالتالي أتى تهديدها عالياً برفع عدة قضايا على منتج العمل وأبطالة، إذا ما وجدت بان هذا العمل قد أساء لها، رغم نفي هدى حسين في وقت سابق عبر برنامج ( سهرة) على إذاعة صوت الخليج، عندما قالت: «ان احلام فنانة عملاقة ترافقها نوال الكويتية ولا يمكن ان ندخل بالتشبيه بين الحالة في المسلسل والواقع».

يعتقد البعض ان فكرة مسلسل (الملكة) اتت بعد المشادة الاعلامية بين احلام والملحن عبدالله القعود بسبب توجيه الدعوة المتأخرة لها لتكون بديلة لشيرين في مهرجان فبراير السابق، ومنهم من يظن ان الشارع الكويتي ايضاً انقسم بعد ذلك حول «احلام»، رغم شكي شخصياً حول هذا الانقسام!.

احلام ربما استبقت الحدث والإثارة حول مسلسل «الملكة»، وكنت اتمنى ان تنتظر عرض المسلسل، لكان من الافضل لها ان تقيم ما اذا كان خصها واساء لها أم لا». ما اعرفه ويعرفه الجميع ان احلام حريصة جداً على واقعها الفني والاجتماعي لذا تقف قوية ضّد اي تدخل في حياتها والبعض يراها درعا مرعبة ومخيفة في حالة الاصطدام به.

ومن الصعوبة بمكان ان يتم تكرار فكرة العمل الدرامي بشكل سريع، وقد تكون هذه الجزئية سبباً في إثارتها؟! ورغم كل ذلك.. إلا ان واقع المغنيات الخليجيات متشابه إلى حد قريب، في نشأتهن وبروزهن وحياتهن بعد الشهرة، وهذا ما سيدخل الجميع في حيرة؟ لذا اعتقد ان احلام التي لقبت بـ (الملكة) ايقظت القائمين على مسلسل (الملكة) لتعديل ما يمكن تعديله قبل فوات الأوان وعرضه، او ينتظرون رّداً في المحاكم القضائية على حّد قول احلام «فضائيا».

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:13 AM
تعرضه أبوظبي في سلتها الرمضانية المقبلة
مسلسل «وجع الانتصار» يراهن على الأحداث الشيقة والأداء المقنع

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/15/a7fbb1d2-0bd1-4ef2-89c9-176b9b39625a_mainNew.jpg
أثناء التصوير

بين الأعمال الخليجية المميزة التي ستعرضها قناة أبوظبي خلال الموسم الرمضاني المقبل، يحتل مسلسل «وجع الانتصار» مكانة متقدمة، حيث بالإمكان الاستدلال جزئياً إلى فحوى العمل من عنوانه، فالانتصار عادة يكون مبرراً للفرح والاحتفاء، أما أن يكون محملاً بمسوغات الوجع، فذلك يخفي تناقضاً ما، هذا التناقض هو في جوهر اللعبة الدرامية التي يستمد منها المسلسل الخليجي مقومات تباينه وتعارضه مع المألوف.

ما دام الوجع سمته فهو إذن انتصار لم يسع إليه أصحابه، ولا يجدون فيه ما يبرر الاحتفاء، إنه انتصار قسري متأت من صراع غير مطلوب، لكنه يفرض نفسه أحياناً بفعل ثغرات تعتري الذات البشرية، وتعبر عن نفسها بصورة استقواء على من تكون الهيمنة عليه متاحة.. وفي هذا السياق يقول مخرج المسلسل عامر الحمود إن الإنسان يشعر بنشوة الانتصار عندما يحققه على خصومه أو أعدائه، أما عندما ينتصر على أهله فلابد أن يكون للنصر طعم الوجع.. وهذا هو حال منصور في المسلسل. المؤكد أن الموقف يدفع للتأمل بحالات إنسانية متناقضة، القوة التي تبحث عن مسارب سلوكية تسمح لها بالتعبير عن فائض مخزونها، وأيضاً التحولات التي تقترحها الظروف والضرورات على البشر فتجعل المسالمين منهم يستنبطون وسائل عنف مضاد يجابهون عبرها خصومهم الذين لم يتمكنوا، أو على الأصح لم يرغبوا، في التمييز بين إيجابية السلوك، وبين الضعف الآدمي الذي يغوي الآخرين بالانقضاض عليه. يتناول المسلسل في تفاصيل أحداثه حكاية صراع بين منصور، ابن أحد الأثرياء، وبين أشقائه من والده الذي فضل زوجته الجديدة على أم منصور القديمة، فتقف إحدى شقيقاته معه في محنته، بينما يتنكر له الباقون ويستعدونه دون سبب واضح أو مقنع. يرضى الرجل بما قسم له، لكنه إذ يعاني فقدان والدته الجوهرة، التي تذوي سريعاً بفعل الآلام والهموم، يقرر الرحيل عن بلدة لم تمنحه سوى الفقر والمصائب.

تبدأ أحداث «وجع الانتصار» من منصور يحاور والدته محاولاً استبقاءها إلى جانبه في مواجهة مصاعب الحياة، لكن الرغبات الصادقة لا تكفي أحياناً لتحقيق الأمنيات الغالية، فتمضي الجوهرة إلى لقاء ربها، ويقرر منصور الرحيل عن أرض لم يعد هناك ما يربطه بها، يسافر نحو مجهول يتراءى له أكثر ألفة من واقع شوه الحزن تفاصيله، يبدو كما لو أنه على موعد مع خلاص ما ينتظره على أحد الدروب المنسية، يرحل مشيعاً بنظرات قلة من أصدقائه الذين تبقوا له بعد أن خاصمته الظروف، وأدارت له الأيام ظهرها.

بألوان منحازة للكآبة، وعلى وقع موسيقى تصويرية تعكس ما يعتمل في القلب من أحزان، يدخل مشاهد «وجع الانتصار» إلى مناخات تراجيدية مؤثرة، يتحول منصور بوصلة يستهدي بها المشاهد في ترحاله التفاعلي مع الأحداث، وفي بلدة أخرى يحدث ما لم يكن متوقعاً، فغالباً ما تمد الحياة أبناءها بمفاجآت تنطوي على قدر لا يستهان به من الدهشة، تبدو حينها كما لو أنها تعتذر عن تصرفاتها السابقة، وأنها تقترح مصالحة ما.

يوضح الحمود أنه بنى رؤية إخراجية مميزة لسير العمل في المسلسل، اعتماداً على خبرته الطويلة نسبياً في مجال الإخراج الدرامي، لكنه ترك أيضاً مساحة للتلقائية في أداء الممثلين، لأنه من الضروري أن تكون هناك عفوية مستقاة من واقع الحياة المعاشة، خاصة أن الحالة التي تتم مقاربتها هي حالة عامة، وليست مقتصرة على أطر فردية محددة. صدفة غير متوقعة تجمع منصور بأحد كبار التجار في البلدة التي قصدها، الإنسان الذي عاش حياته غير معترف به، وبما يمثله من قيمة أخلاقية راقية يعثر فجأة على من يعرف قدره، تتغير الظروف وتبدو واعدة بالمزيد، هي إذن مرحلة أخرى من مساحة العيش تبدو أكثر يسراً وانبساطاً، الحياة التي كانت تضن عليه بالقليل باتت اليوم تمنحه الكثير، تتحسن الظروف، ولا يقتصر الأمر على البعد المادي وحده، بل يتلقى الرجل مكافأة عاطفية أيضاً، زوجة محبة تلقي بظلها الوارف على صحراء العمر المجدبة، وتمنحه بنات يضفين الكثير من البهجة على تفاصيله اليومية الرتيبة.

قد يخطر بالبال هنا أن الحكاية استنفدت تفاصيلها، وأن الأمور سائرة نحو خواتيمها التقليدية التي تزخر بها قصص الجدات في الليالي الباردة، لكن المسلسل يفاجئ مشاهديه بانطلاقة جديدة تحمل الكثير من التفاصيل التي لا تنتمي بالضرورة إلى الجانب المشرق، ذلك أن سفينة الحياة أكثر تطلباً من أن ترسو بناسها على بر واحد. ماذا يقرر منصور؟ وإلى أين تقوده الأقدار وهل سيعرف معنى السعادة الحقيقية التي حرم منها؟ وهل سيحقق حلمه وحلم والدته؟.. وهل ستنصفه الأيام بعد أن ظلمته كثيراً؟ هذا ما ستجيب عنه أحداث وتفاصيل هذا المسلسل، وهي تفاصيل عميقة ومتشعبة تحتوي على الكثير من الأحداث الشيقة والمتنوعة ولا تخلو من المشاكل والقضايا الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع وأفراده. يبدي الحمود تفاؤله بإمكانية نجاح المسلسل اعتماداً على متانة النص الروائي، وعلى تمكن الممثلين وبراعتهم في الأداء المقنع، إضافة إلى المقدمة التي كتب كلماتها الشاعر المميز علي عسيري، وصولاً إلى سائر المعنيين بإنجاز مختلف الجوانب الفنية والتقنية، وجميعهم يميزهم الاحتراف والإخلاص للعمل. من جهة أخرى، لا يداري الحمود خشيته من أن يكون العرض في الموسم الرمضاني ظالماً بعض الشيء، إذ يمكن لتوقيت عرض العمل، وللسياسة الإعلانية التي تعتمدها المحطة، إضافة إلى عناصر متعددة، لا ترتبط بالضرورة بجوهر البنية العائدة للمسلسل، أن تتحكم بنجاحه أو بفشله.

المسلسل يتألف من ثلاثين حلقة، وهو من تأليف: د. ليلى عبدالعزيز الهلالي، إخراج: عـامـــــر الحـمــــــود، وبطولة: هيفاء حسين، علي جمعة، قحطان القحطان، ريم، علي كاكولي، لطيفة المجرن، علي محسن، ونخبة من نجوم الخليج.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:15 AM
تعيد ترتيب أوراقها للحاق بالعرض الرمضاني
10 مسلسلات تستفيد من أزمة الإنتاج الدرامي في مصر

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/15/a3a9c9f7-b0ff-4e9b-873a-8a02c6e4270b_mainNew.jpg

«رب ضارة نافعة»، شعار يرفعه حالياً عدد من المنتجين والفنانين والمخرجين؛ بسبب تقليص الانتاج الدرامي هذا العام، وترحيل عشرات المسلسلات الى العام المقبل، لحين هدوء الأوضاع، ووضوح الرؤية الانتاجية، عقب ثورة 25 يناير في مصر، حيث يتفاوض هؤلاء حالياً على عرض مسلسلاتهم التي خرجت من سباق رمضان الماضي في اللحظات الأخيرة، اما لأسباب رقابية أو تسويقية أو لعدم انتهاء تصويرها لمشكلات انتاجية.

يأتي في مقدمة هذه المسلسلات، الجزء الثالث من مسلسل «الدالي» لنور الشريف، وفاء عامر، صلاح عبدالله، محمود الجندي، ايتن عامر، وعزت أبوعوف، وتأليف وليد يوسف، واخراج يوسف شرف الدين، وكان قد تم استبعاده من العرض في آخر لحظة قبل رمضان الماضي بسبب عدم اتفاق منتجه محمد فوزي على سعر مناسب لتسويقه مع اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري، ممثلاً في رئيسه آنذاك المهندس أسامة الشيخ الذي وعد بشراء حق بث المسلسل حصرياً، وتسبب هذا الموقف في غياب نور الشريف عن جمهور رمضان للمرة الأولى منذ أكثر من 15 عاماً.

وللسبب نفسه، خرج مسلسلان آخران من انتاج فوزي أيضاً، وهما «مكتوب على الجبين» لحسين فهمي، دلال عبدالعزيز، مي سليم، ومحمود الجندي، وسيناريو وحوار محمد الحموي، واخراج حسين عمارة، وتدور أحداثه حول مشكلات الصيادين في جزيرة الدهب، والمصاعب التي يتعرضون لها، و«فرح العمدة» لغادة عادل وسعيد صالح، وتأليف مصطفى ابراهيم، واخراج أحمد صقر، ويعد المسلسل أول بطولة تلفزيونية مطلقة لغادة، وتؤدي في أحداثه للمرة الأولى شخصية فتاة تدعى «فرح» تعمل مطربة.

واستفاد مسلسل «عابد كرمان» بطولة تيم الحسن، ريم البارودي، ابراهيم يسري، عبدالرحمن أبوزهرة، محمد وفيق، شيرين، وفادية عبدالغني، عن قصة ماهر عبدالحميد، وسيناريو وحوار بشير الديك، واخراج نادر جلال، من الثورة خصوصاً أنه تم استبعاده لأسباب رقابية بدعوى المحافظة على العلاقة الطيبة مع اسرائيل؛ لأن العمل يكشف الوجه القبيح لها، ممثلاً في وزير دفاعه الأسبق موشى ديان، ولم يشفع لأصحاب العمل تغيير عنوانه من «كنت صديقاً لديان» الى «عابد كرمان»، وهو اسم شخصية بطل الأحداث الذي جندته الاستخبارات المصرية عقب هزيمة يونيو 1967، وتمكن من تكوين شبكة تجسس قوية والوصول الى خرائط خط بارليف، وحذفت العديد من مشاهد جمعته مع ديان من أحداث المسلسل الذي باتت فرصته قوية في العرض، خاصة بعد تأجيل تصوير عمل استخباراتي آخر كان يجري التحضير له، وهو «الصفعة» لشريف منير واخراج مجدي أبوعميرة.

كما سيعرض مسلسل «رجل لهذا الزمان» الذي يتناول قصة حياة العالم الدكتور مصطفى مشرفة أول مصري يحصل على درجة دكتوراه في العلوم من جامعة نوتنجهام البريطانية عام 1923، وكان يتابع أبحاثه العالم أينشتاين صاحب نظرية النسبية، ووصفه بأنه واحد من أعظم علماء الفيزياء، وكان واحداً من القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة، والمسلسل من بطولة أحمد شاكر عبداللطيف، هنا شيحة، أحمد خليل، منال سلامة، وشريف خير الله، وتأليف محمد السيد عيد، واخراج أنعام محمد علي، وأصبحت فرصة المسلسل كبيرة في العرض خلال شهر رمضان المقبل، خاصة أنه تأجل بسبب عدم انتهاء تصويره لحرص مخرجته على ظهوره في أفضل صورة.

وتسعى أسرة مسلسل «هز الهلال يا سيد» لممدوح عبدالعليم، نيرمين الفقي، وسلوى خطاب، وتأليف محمد جلال عبدالقوي لوضع اللمسات الأخيرة عليه من مونتاج ومكساج وموسيقى تصويرية، لعرضه في شهر رمضان المقبل، بعد أن تسببت المشكلات الانتاجية في توقفه كثيراً، وتغير بسببها المخرج سامي محمد علي، وأسند الى أحمد صقر الذي استكمل التصوير مؤخراً.

الأمر نفسه، يتكرر مع مسلسل «العنيدة» الذي يعد البطولة المطلقة الأولى لميس حمدان بعد أن شاركت من قبل في الجزء الثاني من «المصراوية» أمام ممدوح عبدالعليم، حيث يجري تجهيزه للعرض في شهر رمضان المقبل، رغم أنه توقف أكثر من مرة لظروف انتاجية، ويشارك ميس البطولة هشام عبدالحميد، وماجد المصري، وتأليف عبدالمنعم شطا واخراج عادل الأعصر.

أما الجزء الثاني من مسلسل «الهاربة» لتيسير فهمي، أحمد راتب، صلاح رشوان، ميسرة ورحاب الجمل واخراج يوسف شرف الدين، فقد تعمد منتجه الدكتور أحمد أبوبكر تأجيله؛ لوجود مسلسل آخر تلعب بطولته أيضاً زوجته تيسير فهمي في رمضان الماضي هو «بفعل فاعل»، ويسعى أبوبكر حالياً لتسويق «الهاربة 2» خاصة أن تيسير لم تصور عملاً جديداً هذا العام.

ورغم عرض مسلسل «أنا القدس» لفاروق الفيشاوي، عابد فهد وصبا مبارك واخراج باسل الخطيب على فضائية وحيدة في رمضان الماضي، فان منتجه محمد فوزي يسعى لاعادة تسويقه لخطورة القضية التي يتعرض لها العمل، وهي محاولة اسرائيل تهويد مدينة القدس، مستغلاً تغير فكر القائمين على الفضائيات والمحطات الأرضية بسبب الثورات في عدد من الدول العربية.

وتسعى منتجة مسلسل «أحلام مستحيلة» لنيللي كريم، باسم ياخور، رانيا يوسف، ريهام عبدالغفور وحنان مطاوع وتأليف أماني البحطيطي واخراج منال الصيفي لاستكمال تصويره من خلال الشراكة مع منتج آخر ليعرض في رمضان المقبل، خاصة أن تعثرها المالي قبل رمضان الماضي تسبب في توقف التصوير.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:17 AM
الفنانة المتألقة تعود إلى الشاشة الصغيرة في لبنان
مايا نصري لـ«النهار»: لن أقبل عروضاً عشوائية لمجرد العمل...!

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/15/282475_b06612170850_mainNew.jpg
مايا نصري

بيروت _ النهار

تمتلك الفنانة اللبنانية الناعمة مايا نصري امكانيات كبيرة وظّفتها في مشوارها الفني الصعب، فنجحت وخلقت لنفسها حالة مستقلة موزعة بين الغناء والتمثيل، فعاشت متنقلة بين لبنان ومصر الى جانب زوجها المخرج المصري ايهاب لمعي، حيث شاركت في العديد من المسلسلات والأفلام وتركت العديد من البصمات الجميلة، وهو ما ساعدها في تحقيق نجاحات بارزة في مجالي الغناء والتمثيل على حدّ سواء، وبرعت في توظيف ذلك في سلسلة من الأعمال التي شاركت فيها، فرفعت رصيدها من النجاح وخصوصاً في مصر حيث تقيم مع زوجها، لكنها مع ذلك تواصل زياراتها الى لبنان، وترغب في المشاركة في عمل تمثيلي الى أن تلقت الفرصة المناسبة، لتطل على مشاهدي الشاشة الصغيرة في لبنان من خلال مسلسل بعنوان «من كل قلبي»...

وخلال وجودها في لبنان، أجرت «النهار» مع مايا نصري لقاء خاصاً تحدثت فيه عن تجربتها في مصر، وما حققته الى جانب عملها في لبنان، وقصة ابتعادها عن الغناء بحثاً عن عمل مميز تعود من خلاله الى الساحة التي انطلقت منها، وأطلّت على العالم وهنا التفاصيل:

مرة جديدة في لبنان لتنفيذ عمل تلفزيوني، فكيف تصفين الامر؟

في الحقيقة سعيدة جداً، والسبب يعود الى تنفيذ عمل تلفزيوني لبناني بعنوان «من كل قلبي»، وبمشاركة ممثلين لبنانيين ومنهم باسم مغنية، وبريجيت ياغي ونغم أبو شديد ومارسيل مارينا وختام اللحام وطلال الجردي، وستيفاني سالم... وهناك ضيوف شرف أمثال هيام أبو شديد ومجدي مشموشي (وتحاول أن تتذكر الاسماء خشية ان تنسى أحدهم) أما الاخراج فللمخرج جو فاضل، وهو من كتابة طارق سويد.

ماذا عن القصة؟

هي قصة درامية من واقع الحياة اليومية، وتتداخل فيها المحطات والمواقف بأسلوب درامي بحت، والقصة جميلة جداً.

الا تلاحظين أن التمثيل أبعدكِ عن الغناء؟

نعم هذا صحيح، لكنني أحب الغناء وأسعى دائماً للحفاظ على وجودي على الساحة الفنية، مهما كانت الصعوبات.

صعوبات من أي نوع؟

صعوبات محددة مع بعض المنتجين وشركات الانتاج التي تسعى لتقييد الفنان، بعقود ووعود لا ينفذ منها الا القليل. وهذا دفعني الى الابتعاد مؤقتاً عن عالم الغناء والتركيز على التمثيل...

ما جديدك على هذا الصعيد؟

فور الانتهاء من المسلسل اللبناني، سأعود الى مصر لأكون الى جانب زوجي المخرج ايهاب لمعي، وهناك مشروع مسلسل جديد، وفيلم سينمائي من اخراجه.

هل تجدين صعوبة في اللغة بين اللبناني والمصري؟

في الأساس لم تكن هناك أي صعوبة، وذلك يعود الى أنني في مصر أتكلم اللهجة المصرية بطلاقة، وفي لبنان أتكلم اللهجة اللبنانية وهذه لم تكن يوماً مشكلة بالنسبة لي، ولكل بلد خصوصياته وعاداته، وقد تكيّفت مع زوجي في هذا المجال ونحب لبنان ومصر على حدّ سواء...

هل تحددين نوع الأعمال التي تشاركين فيها، أم يمكن أن تقبلي كل الأدوار؟

بالطبع لن أقبل عروضاً عشوائية لمجرد العمل... هناك مبادىء وشروط واضحة ومحددة، وكذلك أمور بديهية يجب أن تتوفر في أي عمل أشارك فيه، وعندها يتم الاختيار ثم الموافقة أو حتى الرفض.

هل يمكن أن يقدم زوجكِ أي عمل في لبنان؟

ربما.. لم لا؟ اذا كان هناك عرض مقبول فلا مانع وهو يمكن أن يتحدث في الموضوع أكثر مني، علماً أن الفيلم الذي سبق أن تحدثت عنه سابقاً ستصوّر بعض مشاهده في لبنان...

بعد أن حققتِ لنفسكِ نجومية خاصة، هل تبدلت شروطكِ لقبول أي عمل؟

على العكس، شروطي لم تتبدل ومن كان يعرفني بالأمس يمكنه أن يحكم عليّ، ليدرك أنني انسانة مؤمنة لا تتغير أو تتبدل وفقاً للظروف، ولديّ مبادىء معروفة وواضحة لن أتنازل عنها مهما كانت الاغراءات.

من خلال تجربتكِ التمثيلية، ما رسالتكِ للطامحات الى خوض التجربة في مصر؟

هي ليست رسالة، وقد تكون فرصة واحدة في الحياة كافية لقلب الأمور رأساً على عقب، لكن علينا أن نحافظ على موقعنا والمبادىء التي تربيّنا عليها، وألا نفرط فيها تحت أي ظرف من الظروف.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:19 AM
يسري نصر الله يدافع عن منة شلبي!

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/15/c8a9ff2b-d3e1-4b35-b08a-47855fee8bf5_mainNew.jpg
منة شلبي

دافع المخرج السينمائي يسري نصرالله عن الفنانة منة شلبي بعد الهجوم الذي تعرضت له في ميدان التحرير في جمعة الاصرار. وعلى الهجوم المتواصل الذي تتعرض له حالياً على مواقع الفيس بوك وتويتر.
قال يسري: اننا كنا نصور مشهداً في الميدان في نفس وقت المظاهرات لفيلمي الروائي التسجيلي الجديد عن ثورة يناير.. كل ما هناك انه في فترة الراحة دخلت منة شلبي في مناقشات جانبية بخصوص فيلمها الأول «الساحر» والتي قالت لهم بالنص: انه شرف كبير ان عملت مع الراحل رضوان الكاشف ولها الشرف ان تظهر الآن في التحرير.. فتم تأويل كلامها انه شرف للثوار ظهورها معهم!! وهذا غير صحيح

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
15-07-2011, 01:20 AM
تأجيل مسلسل عن عبدالحليم حافظ لما بعد رمضان

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/15/9eb11a35-a7a8-4f41-aea3-8e70b9cf3cb5_mainNew.jpg
عبدالحليم حافظ

تقرر تأجيل عرض حلقات مسلسل «قول يا حلم» الذي يتناول سيرة حياة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ الى ما بعد شهر رمضان، وذلك نظرا للازدحام الشديد على كل الشاشات خلال الشهر الكريم. وقال الاعلامي وجدي الحكيم ان الحلقات جاهزة وهي عبارة عن 32 حلقة ومدة كل واحدة 20 دقيقة وتتناول قصة صعود المطرب الراحل عبدالحليم حافظ من البداية وحتى النهاية من خلال تسجيلات نادرة بصوته وبعض مقاطع من أغنياته وتسجيلاته للتلفزيون والاذاعة. كما يتحدث عنه مجموعة كبيرة من النجوم كانوا من المقربين اليه أو تعاملوا معه في أفلامه ومنهم عمر الشريف ومديحة يسري.

جريدة النهار