المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الثلاثاء الموافق 19/7/2011م


اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:37 AM
«الشعور القاتل» يجمعهما.. ومع المسلم تدفع «الثمن»
لمياء طارق مع عبدالعزيز.. حب لا ينتهي

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/132697_e.png

كتبت حنان دشتي:

انتهت الفنانة لمياء طارق من تصوير جميع اعمالها لشهر رمضان الكريم وهي مجموعة درامية جميلة ومميزة من المسلسلات مع نخبة لامعة من المخرجين والمؤلفين والفنانين، اذ انتهت اخيرا من تصوير مشاهدها في المسلسل القطري «الشعور القاتل» تأليف دخيل النبهان، واخراج منير الزعبي، وبطولتها مع الفنان القدير عبدالعزيز جاسم، وطيف، وزهرة عرفات وعبدالله عبدالعزيز، وناصر محمد، المسلسل من انتاج تلفزيون قطر.

حب لا ينتهي

وحول دورها في الاحداث قالت طارق لـ الوطن: «اجسد دور الفتاة الرومانسية التي تقع في شباك الحب مع الفنان عبدالله عبدالعزيز، ولكن تحدث مفارقات ومشاكل تمنع هذا الزواج، فترتبط بشخص آخر تعيش معه المعاناة والمتاعب، ثم تنفصل عنه وترجع لتبحث عن حبيبها الذي اختفى فجأة فتنصدم لاختفائه الغامض عنها».

ياقوتة «بوكريم»

اما بالنسبة لعملها الآخر فهو «بوكريم في رقبته سبع حريم» تأليف هبة مشاري حمادة، والاخراج لمنير الزعبي ومن المقرر عرضه على شاشة «الوطن»، وتؤدي فيه دورا مختلفا تراه سيكون مفاجأة جميلة لجمهورها، اذ سيشهد العديد من التطورات خلال الاحداث، وهو شخصية ياقوتة احدى بنات «بوكريم».

حياة فتاة

واخيرا ستطل لمياء على جمهورها من خلال مسلسل «الثمن» مع الفنان القدير عبدالعزيز المسلم، تأليف الكاتب وليد سعيد، واعداد الشاعر سامي العلي، واخراج احمد دعيبس.
وافصحت لمياء عن شخصيتها بالعمل قائلة: «ألعب دور فتاة تدخل السجن تضحية لوالدها بسبب شيكات بدون رصيد على والدها، وبعدها تخرج من السجن، وتعمل في مهنة تساعدها في حياتها، ولكنها تواجه من خلال عملها الجديد العديد من المصاعب التي تتساقط عليها منذ دخولها هذا العمل، ويكون وراءها بعض الحاقدين، ثم تمر الايام لتصبح غنية وتعيش حياة الرفاهية فتكون دائما مساعدة للناس، وفي النهاية تتزوج من الفنان مشاري البلام ويكونان دويتو ناجحا في عملهما الخاص.
المسلسل بطولة النجوم الكبار صلاح الملا، ومنصور المنصور، وليلى السلمان، مع مشاري البلام، وشيماء علي، وعبدالله الباروني.
وفي الختام، تمنت لمياء طارق ان تحوز اعمالها وادوارها اعجاب جماهيرها، خاصة انها شارك فيها مع كبار نجوم الدراما في رمضان.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:39 AM
حادث مأساوي يصيب سعيد قريش بالشلل!!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/132692_e.png

كتبت غادة عبدالمنعم

أوشك الفنان السعودي سعيد قريش على الانتهاء من تصوير مشاهده في الجزء الثالث من المسلسل الدرامي السعودي «هوامير الصحراء» في مدينة دبي، وتدور عملية التصوير ايضا بين السعودية، بيروت، ومن المقرر ان يعرض المسلسل خلال شهر رمضان المبارك المقبل على قناة «روتانا خليجية».

«عثمان» مُقعد

وعن دوره في العمل قال قريش لـ «الوطن»: «أجسد دور عثمان الذي يتعرض لحادث مأساوي خلال الجزءين الأول والثاني ليتحول بعده الى شخص «مُقعد»، وهذا ما ستظهره الشخصية من خلال مجرى الأحداث في هذا الجزء، والتطورات التي تربط الشخصية بكثير من القضايا، التي ستكون مغايرة بعض الشيء عما قدم في الجزءين السابقين».

حياة الأثرياء

واضاف قريش كاشفا عن قصة المسلسل: «تتمحور أحداث المسلسل حول الحياة الغامضة والمشوقة للأثرياء عبر امتدادهم السياسي والاجتماعي والشخصي، فمن أجل المال، ومتعهم لا يبالون بالمبادئ الانسانية والقيم والأخلاق، واضعين الثروة والمتعة والسلطة هدفهم الاسمى، فهؤلاء الأثرياء الذين يمتلكون الطائرات، واليخوت، والقصور، والثروة الطائلة يعيشون حياة مختلفة لا تخلو من الصراعات الداخلية التي تصل حد البطش أحيانا».

الرابع قريباً

وتوقع قريش ان يستمر المسلسل الى الجزء الرابع بعد ان لاقت الاجزاء السابقة نسبة مشاهدة كبيرة، لما يقدم من قضايا مجتمعية حساسة للغاية تتميز بدقة الطرح.
المسلسل تأليف عبدالله بخيت بمشاركة الفنان عبدالله العامر، وأخرجه أيمن شيخاني، والبطولة لكوكبة من نجوم الدراما السعودية والخليجية منهم القدير أحمد الصالح، وميساء مغربي، وسعد خضر وعلي السبع، وسمير الناصر و، محمد بخش، وعبدالله العامر، ومريم الغامدي ومطرب فواز وسلطان الرفاعي، وعبدالعزيز المبدل، وحمد المزيني، ودريعان الدريعان، وأمل حسين، والبحرينيتان أميرة محمد، وزهور حسين، والكويتيتان مي عبدالله ومسك، والعمانية بثينة الرئيسي، واللبناني جورج شلهوب، والمصري نبيل نور الدين، والسورية محمد الحسيني وهبة حلواني، اضافة الى مجموعة من نجوم الدراما المغربية، والممثل الفرنسي فرنسوا الين، ولأول مرة الاعلامية أميرة الفضل.

عمل واحد

وفي الختام، اوضح قريش ان ظروف عمله حالت دون مشاركته في اعمال اخرى سوى «هوامير الصحراء 3» اذ اعتذر عن عدم المشاركة في الكثير من الاعمال الدرامية الرمضانية لهذا العام، متوقعا النجاح الكبير لهذا المسلسل الذي سيكون نمافسا قويا للعديد من الاعمال خلال شهر رمضان.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:41 AM
من «الحاقدة» إلى «الشريرة» للزوجة «الغيورة» خلال الدراما الرمضانية
«مرام» بائعة فطائر في المسرح!

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/132700_e.png

كتبت جنان الشطي:

شاركت الفنانة مرام أخيراً في المسرحية الرومانسية الاجتماعية «قصة حب» على مسرح الدسمة مع الأبطال يعقوب عبدالله، وحسين المهدي، ومحمد الرمضان، وعبدالمحسن القفاص، وحمد أشكناني، وعبدالعزيز ألويس، ومنال الجار الله، وفهد باسم، وهي من إعداد وإخراج علي العلي ود.شايع الشايع.

بائعة الفطائر

وعنها ودورها فيها، قالت مرام لـ«الوطن»: «المسرحية عبارة عن قصة من الأدب العالمي، وأجسد فيها شخصية (لوفيت) بائعة الفطائر».
وأبدت مرام سعادتها الغامرة بمشاركتها في المسرحية مع هذا القروب الفني، ومدى شعورها بالانتهاء لتلك العائلة المسرحية المنسجمة.

الزوجة الغيورة

وحالياً تعكف مرام على تصوير دورها في المسلسل الاجتماعي «ساهر الليل 2»، تأليف فهد العليوة، وتشارك في بطولته مع النجمين الكبيرين باسم النبهان، وحسين المنصور، بالإضافة الى طيف، وفاطمة الحوسني، وهيا عبدالسلام، وباسمة حمادة، وصمود.

ضيفة شرف

وكانت مرام قد انتهت من تصوير مشاهدها في مسلسل «شوية أمل» تأليف حسين المهدي، وإخراج علي العلي، وبطولتها مع الفنان القدير محمد المنصور الى جانب زهرة عرفات، وخالد أمين، ووفاء مكي، وإبراهيم الحساوي.
وتحدثت مرام عن العمل وشخصيتها فيه، فقالت: «القصة مختلفة بشخصياتها، وتم تناولها عبر حقبتين زمنيتين، والعمل يناقش التفكك الأسري وتأثيره في البيئة الخليجية التي تعد مختلفة عن أي بيئة أخرى، ولها عادات وتقاليد تؤثر في خيارات أشخاصها، وذلك في إطار اجتماعي من واقع الناس».
وأضافت: «أؤدي ضيفة شرف بالحلقات الأولى، وهي زوجة شقيق البطلة (زهرة عرفات) التي تحاول اختلاق المشاكل والصراعات بسبب الغيرة، وتعتبر بؤرة شر في العمل، وتتقلب بها الأحداث».

«نوف» الحاقدة

كما انتهت مرام من دورها في المسلسل الاجتماعي «فرصة ثانية» تأليف الكاتبة وداد الكواري، وإخراج علي العلي، وبطولتها مع الفنانين الكبار سعاد عبدالله، وعبدالعزيز جاسم، وحسين المنصور، ويشاركهم خالد أمين، وأحمد ايراج، وباسمة حمادة وآخرون.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:42 AM
«خالد هاوس» يفتح أبوابه للمشاهدين طوال رمضان
«بو صخر» في المخفر.. بسبب معجبة!


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/132699_e.png

كتب علي السلطان:

مع اقتراب حلول رمضان، وبدء العد التنازلي لماراثون الدراما في هذا الشهر الكريم، يسابق الفنان الشاب خالد بو صخر الزمن للانتهاء من تصوير مشاهده في مسلسلي «الدخيلة»، و«بقايا جروح» اللذين يدخل بهما السباق الطويل لموسم المسلسلات من كل شكل ولون على جميع الفضائيات.

مطرب في المخفر

بو صخر كشف لـ«الوطن» عن شخصيته في «الدخيلة» قائلاً: «ألعب دور مطرب مشهور دائم الانشغال في تحضير وتصوير ألبوماته وتحيطه المعجبات من كل جانب، ما يوقعه في مشكلة مع إحداهن ويدخل المخفر».
المسلسل إنتاج باسم عبدالأمير، و إخراج سامي العلمي، ويشارك بوصخر في بطولته مع النجمة هدى حسين، بالإضافة الى خالد أمين، وهند البلوشي، وفاطمة الحوسني، وأسمهان توفيق.

أداء مختلف

أما بالنسبة لـ«بقايا جروح» فاعتذر بو صخر عن عدم التصريح بالدور وتفاصيله، مؤكداِ انه سيفاجئ جمهوره الحبيب بأداء مختلف غير تقليدي من خلال تلك الشخصية.
والعمل بقلم الكاتبة فجر السعيد، وبطولة بو صخر مع النجوم الكبار عبدالرحمن العقل، وانتصار الشراح، وإبراهيم الصلال، وأحمد السلمان، الى جانب زهرة عرفات، وزهرة الخرجي، وإبراهيم القطان، منى عبدالمجيد.

عودة «السعيد»

ولم يفت بو صخرأن يعرب عن سعادته بعودة الكاتبة المبدعة فجر السعيد بعد انقطاع خمس سنوات عن الكتابة وهو من أكبر المحبين لكتاباتها الدرامية التي تتميز بمدى اقترابها من واقع مجتمعنا في كتاباتها.

خالد هاوس

على جانب آخر، يحضر بو صخر لبرنامج ضخم على قناة «سكوب» بعنوان «خالد هاوس» يعرض في رمضان أيضاً، كاشفاً عن أن فكرة البرنامج تدور حول تلقيه اتصالات من المشاهدين ليلعب معهم ألعاباً جديدة مبدياً اعتزازه بإطلالته على محبيه في شهر رمضان المبارك إعلامياً ودرامياً في «ستايل» جديد.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:48 AM
"سامي أكسيد الكربون" يعتلي قائمة إيرادات أفلام السينما المصرية.. وعمرو واكد: لم أخش دور البطولة في أول دراما رعب عربية

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213275-B.jpg
مشهد من فيلم «سامي أكسيد الكربون»



اعتلى الفيلم الكوميدي «سامي أكسيد الكربون» قائمة إيرادات أفلام السينما المصرية بعد أن حقق إيرادات بلغت 7 ملايين و335 ألفا و694 جنيها في 6 أسابيع.
تدور أحداث الفيلم حول فتاة ثورجية مثقفة تدعى جيهان «درة» تؤمن بقضايا وطنها، ومحاربة الفساد، والنضال في سبيل الحرية والعدالة الاجتماعية، ومع مقاومتها للفساد والظلم تقابل الطيار سامى «هاني رمزي» الذي تنحصر اهتماماته في نفسه فقط، فتستاء منه إلا أن الحب يجمع بينهما، ويحاول سامي الدخول في عالمها والتعرف عليه. وفيلم «سامي أكسيد الكربون» بطولة هاني رمزي ودرة التونسية وإدوارد ويوسف فوزي وتتيانا وضياء المرغني ومن إخراج أكرم فريد. وجاء فيلم «صرخة نملة» في المرتبة الثانية بعد أن حقق إيرادات بلغت 3 ملايين و300 ألف جنيه في 7 أسابيع، وتدور أحداثه حول صرخة فئة كبيرة من الشعب تمت الإشارة إليهم بالنملة حيث يعانون من الأزمات ولا يجدون من يسمع لهم مما يؤدي إلى اتحادهم وثورتهم ضد الظلم. الفيلم بطولة عمرو عبد الجليل ورانيا يوسف، وفريدة، وهشام المليجي، ويوسف عيد، وأحمد ثابت، وماهر عصام، ونهير أمين، ومن تأليف طارق عبد الجليل وإخراج سامح عبد العزيز واحتل الفيلم الرومانسي الكوميدي «إذاعة حب» المرتبة الثالثة بإيرادات بلغت 3 ملايين و198 ألفا و141 جنيها في ثلاثة أسابيع، والذي يعرض فكرة لجوء بعض البشر إلى ارتداء أقنعة لإخفاء مشاكلهم وراءها، ويقوم ببطولته منة شلبي، شريف سلامة، يسرا اللوزي، وإدوارد، من تأليف محمد ناير وإخراج سمير فرج.
.. وعمرو واكد: لم أخش دور البطولة في أول دراما رعب عربية



أكد الفنان عمرو واكد انه لم يخش خوض تجربة دور البطولة في مسلسل «أبواب الخوف» والذي يعد أول دراما رعب في الوطن العربي.

وقال واكد في تصريح لوكالة أنباء الشرق الوسط «بعد أن قرأت سيناريو مسلسل «أبواب الخوف» قبلت على الفور المشاركة، لأن السيناريو كان مكتوبا بحرفية شديدة».
وأضاف كنت على ثقة من نجاح هذا المسلسل خاصة أن دراما الرعب تحتاج إلى كفاءة في الاخراج، واستطاع مخرج المسلسل أحمد خالد أن يخرج العمل بشكل رائع.
وأعرب عن اعجابه بمسلسل «أبواب الخوف» نظرا لوجود عوامل الاثارة والتشويق والخيال والرعب باستمرار طوال الحلقات وبشكل منطقي وليس مفتعلا. يذكر أن النجم عمرو واكد كان يجسد في هذا المسلسل شخصية الصحافي «آدم ياسين» المولع بالقصص المثيرة والمرعبة عن علاقة الانسان بالعوالم الاخرى.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213275-F.jpg
عمرو واكد

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:49 AM
عمر الشريف يتقاضى 800 ألف دولار لنصف يوم تصوير

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213221-omar.jpg
عمر الشريف

تقاضى الممثل العالمي عمر الشريف الذي ظهر أخيرا في اعلان للمشروبات الغازية، حسبما ذكر موقع «النشرة»، مبلغا وقدره 800 الف دولار مقابل نصف يوم تصوير، وقد اثار الاعلان حفيظة معجبيه ومحبيه الذين اعتبروا مشاركته دون المستوى ولا تليق بسنه ولا حتى بتاريخه المهني المشرف والعالمي في الوقت ذاته، ومن تابع الاعلان يلاحظ ان الشريف يظهر خلال ثوان برفقة شبان يروج للمشروب الغازي بطريقة سطحية للغاية.
الجدير بالذكر ان الفنان العالمي عمر الشريف سافر الفترة الماضية إلى باريس لإجراء فحوصات طبية على فخذة الأيمن والذي عانى من آلام فيه دفعته لتأجيل أعمال الفنية.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:50 AM
نور الشريف يقدم دعاءً يومياً في رمضان

يعيش الفنان نور الشريف هذه الأيام حالة من الروحانية، حيث يقدم لأول مرة دعاء يوميا طوال شهر رمضان المبارك، ويأتي تقديمه للدعاء بناء على رغبته الشخصية وحسبما أكد فانه كان ينوي تقديم الدعاء قبل أعوام وعندما تجددت الفكرة عاد وتحمس لتقديم الدعاء.

ويحمل الدعاء الذي يقدمه نور الشريف، حسبما ذكر موقع الصنارة، عنوان «نور الدعاء»، وقد قام الموسيقار الشهير نصير شمة بتأليف 30 مقطوعة موسيقية، فكل دعاء ستصاحبه مقطوعة موسيقية تحمل حالة من الشجن والابتهال والتقرب إلى الله. الجدير بالذكر أن الدعاء باكورة إنتاج شركة «أيه أم ميديا» التي قامت بإنتاج الدعاء كأول إنتاج برامجي لها هذا العام، كما تقوم الشركة خلال الفترة المقبلة بإنتاج عدد من البرامج يقدمها نجوم من مصر والعالم العربي.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:51 AM
ترشيح السقا وترك لبطولة «نار ونور»

انتهى الكاتب د.نبيل فاروق من كتابة 10 حلقات من مسلسله الإذاعي «نار ونور» الذي تدور أحداثه حول ثورة 25 يناير وتم إسناد المسلسل للمخرجة يسرية علي بعد نجاح مسلسلها الأخير «حقيقة الأوهام» الذي أذيع العام الماضي على شبكة صوت العرب وحصد العديد من الجوائز في مهرجان الإعلام العربي منها جائزة الإنتاج الإذاعي الفضية وأحسن ممثل التي ذهبت للفنان السوري عباس النوري. وقد وضعت المخرجة يسرية علي، حسب موقع «الصنارة»، قائمة طويلة من الفنانين لإسناد البطولة إليهم ومنهم: أحمد السقا وفتحي عبدالوهاب وآسر ياسين وحنان ترك وبسمة ونهال عنبر وخالد الصاوي وخالد صالح.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:52 AM
سلاف فواخرجي في حماية الجيش

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213223-A.jpg
سلاف فواخرجي

بدأت المخرجة، واحة الراهب، تصوير فيلمها الجديد «الهوى» الذي يتناول مجموعة من القضايا الاجتماعية الإشكالية وفي مقدمتها قضية المرأة وما تتعرض له من ظلم مادي ومعنوي، إضافة إلى قضايا الفساد الأخلاقي والاجتماعي. وقد تعرض فريق فيلم «هوى» الذي تلعب بطولته سلاف فواخرجي، حسب ما ذكرت «أنا زهرة» لهجوم من قبل مجهولين مساء السبت أثناء تصوير بعض مشاهده في منطقة «القدم» في دمشق، مما استدعى تدخل الجيش لحماية فريق العمل. ودفع الهجوم المخرجة للانتقال إلى مكان أكثر أمانا، وهكذا توجهوا إلى منطقة «العدوي» بعدما اعترض أهل «القدم» على تواجد هؤلاء في منطقتهم التي تنشط فيها التظاهرات الشعبية بشكل يومي. وإضافة إلى سلاف فواخرجي يشارك في بطولة الفيلم عدد من الفنانين السوريين منهم طلحت حمدي، عبدالرحمن آل رشي، زهير رمضان، خالد القيش، نبال الجزائري، وآمال سعد الدين، ولمى الحكيم، وغيرهم.
وفيلم «الهوى» مأخوذ عن رواية الكاتبة هيفاء بيطار، وكتب السيناريو لها وزير الثقافة السوري السابق رياض نعسان أغا، ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سورية.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:56 AM
الحظ يلعب دوره في مسلسلات رمضان
أدوار رشح لها فنانون ولعبها آخرون

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/19/447bbdbb-db83-499d-9991-61dbf5f044e3_main.jpg
سعد الفرج وإبراهيم الحربي في {بوكريم برقبته سبع حريم}

مثلما يلعب الفنانون ادوارهم بجدارة على الشاشة من خلال أعمال ومسلسلات رمضان، ومثلما يجسد فنانون في هذه الأعمال ادوارهم ببراعة امام الجمهور، يلعب القدر والحظ ايضا دوريهما بين نجوم مسلسلات وأعمال رمضان.
قد يتساءل البعض كيف يمكن للحظ او القدر أن يلعبا دوريهما بين النجوم في رمضان؟ وهل يكون للصدفة او النصيب هنا دور مهم في لعبة الحظوظ هذه؟
قد لا يعلم الكثير من الجمهور أن هناك العديد من الادوار والاعمال التي سيرونها لنجومهم خلال شهر رمضان، هي بالاساس لم تكن من نصيب او من حظ البعض منهم، ولكنها كانت لفنانين آخرين، لكن هنا يلعب الحظ دوره بقوة، حيث اننا فوجئنا بأن هناك العديد من الادوار لمسلسلات الشهر الكريم كانت في البداية من نصيب فنان او فنانة معينة، لكن بقدرة قادر ذهب الدور الى الغير، او أحيانا يذهب العمل برمته من منتج الى منتج آخر.
حكاية «بو كريم»
من الادوار الرئيسية والمهمة التي سيشاهدها الجمهور خلال شهر رمضان هي دور الفنان سعد الفرج في مسلسل «بو كريم برقبته سبع حريم» للكاتبة هبة مشاري حمادة، لكن المعلومة التي قد يجهلها البعض هي ان هذا العمل في الاساس لم يكن للفنان سعد الفرج، بل إن الكاتبة هدى مشاري حمادة كانت قد عرضته على الفنانة سعاد عبدالله في البداية، ولكن لأن البطولة تتمحور حول شخصية رجالية وليست نسائية، رفضت سعاد عبدالله العمل وربما هذا أحد أسرار عدم التعاون بين هبة حمادة وسعاد عبدالله في رمضان القادم، وتأكيدا على أن لا خلاف بين الاثنين، حيث دخلت سعاد عبدالله تصوير مسلسل «فرصة ثانية».
أيضا من الاشياء التي لا يعلمها الجمهور حول مسلسل «بوكريم برقبته سبع حريم»، هي ان دور البطولة وشخصية «بو كريم» لم يكن الفنان سعد الفرج مرشحا لها في البداية، بل رشح للدور الفنان القطري عبدالعزيز جاسم، لكن الجاسم اعتذر من منتج العمل باسم عبدالامير لانه لم يستطع التنسيق بين تصويره لشخصية «بوكريم»وبين دوره في مسلسل «فرصة ثانية» مع سعاد عبدالله.
سلمى بديلة لهدى
من المفاجآت الكبيرة في أعمال ومسلسلات رمضان هو دور الفنانة سلمى سالم في مسلسل «بنات سكر نبات» حيث لم يكن الدور في البداية من نصيبها، بل كان من نصيب الفنانة الإماراتية هدى الخطيب، لكن الحظ لعب دوره، وتحول الدور بقدرة قادر من هدى الخطيب الى سلمى سالم.
الفنانة مريم حسين لعب معها الحظ هي الاخرى، حيث رشحت للمشاركة في بطولة مسلسل «فرصة ثانية»، لكن الدور ذهب إلى الفنانة شوق، لسبب لا دخل لهما فيه بل رؤية المخرج البحريني علي العلي هي من ارتأت ان يكون الدور من نصيب شوق بدلا من مريم حسين.
حاجية بدل السلمان
مسلسل «باب الفرج» من الاعمال التي تعرضت ادواره للحظ ايضا حيث رشح الفنان احمد السلمان لبطولة العمل الى جانب الفنانة الهام الفضالة، لكن الدور ذهب في النهاية إلى الفنان علي جمعة، حيث رأى المنتج المعوشرجي أن علي جمعة مناسب للدور والشخصية اكثر، أيضا دور الفنان شهاب حاجية في مسلسل «البيت السعيد» كان من نصيب الفنان أحمد السلمان لكنه اعتذر من منتج العمل الفنان محمد العجيمي لأنه لم يستطع التنسيق بين تصويره لهذا العمل وتصويره لدوره في مسلسل «الدخيلة» الذي تلعب بطولته الفنانة هدى حسين.
الفنانة والمذيعة سوسن الهارون، عانت هي الاخرى من لعبة الحظ في ادوار مسلسلات واعمال رمضان، حيث كان من المفترض ان تشارك في بطولة مسلسل «بنات سكر نبات»، لكن تحول الدور منها الى الفنانة ألماس.
ومن الاعمال التي عانت ايضا من لعبة الحظ، مسلسل «جفنات العنب» للمنتج عادل المسيليم، حيث كان من المفترض ان يغني مقدمة هذا العمل الفنان المصري مدحت صالح، لكن في النهاية غناها الفنان القطري علي عبدالستار الذي قام بتركيب صوته عليها.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:58 AM
الإنتاج السعودي يغزو الفضائيات في رمضان.. كوميديا

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/19/0147b9ce-43ee-46a8-83b8-81555e2b7887_main.jpg
.. « سكتم بكتم »(2)

حققت المسلسلات السعودية خلال السنوات الماضية نجاحا كبيرا، وأصبحت القنوات الفضائية الخليجية والعربية تتسابق لعرض الأعمال التي ينتجها فنانون سعوديون، خصوصا في شهر رمضان من كل عام، لا سيما أن هذه الأعمال تحظى بمتابعة جماهيرية واسعة، وإذا كان مسلسل «طاش ما طاش» هو الأكثر شهرة بين الأعمال السعودية، حيث يعرض في شهر رمضان سنويا منذ 18 عاما، فإن رمضان المقبل سيشهد عرض 12 مسلسلا من إنتاج سعودي وهي:
«طاش ما طاش» (18)
أنتج الثنائي الكوميدي عبدالله السدحان وناصر القصبي الجزء الرقم 18 من العمل ويناقش جملة من القضايا الاجتماعية وسيعرض على قناة «ام.إي.سي»، وقد أخرج الأردني محمد عايش 25 حلقة، بينما أخرج سمير عارف الحلقات الباقية. والعمل من كتابة عنبر الدوسري وعبدالرحمن الوابلي وعدد من الكتاب، ويشارك تمثيلاً يوسف الجراح ولطيفة المجرن ومروة محمد.
«أم الحالة»
يحل مسلسل «أم الحالة» على قناة «ام.بي.سي» ايضا، وهو من اخراج تامر الصيخان ويشارك فيه بعض الممثلين الشباب، الى جانب ابطال العمل في العام الماضي، ومن بينهم محمد القس في دور «ابودعسة» ومشعل المطيري في دور «فواز».
«جول في الثمانينات»
مسلسل «جول في الثمانينات» يعرض على شاشة التلفزيون السعودي للفنان حسن عسيري، وهو من تأليف علاء الدين حمزة، وبطولة راشد الشمراني وحبيب الحبيب وعمر الديني وريماس وغيرهم.
«سكتم بكتم» (2)
يواصل فيه الفنان فايز المالكي ما بدأه في الجزء الأول على شاشة تلفزيون السعودية ويحمل افكاراً جديدة في قالب فكاهي ساخر، ولقد صور العمل في أكثر من عاصمة عربية وأوروبية، ويشارك فيه تمثيلاً: أميرة محمد وسعاد علي وشيماء سبت وعلي المدفع، وهو من اخراج محمد العوالي وتأليف عبدالعزيز المدهش.
«أنا آسف»
مسلسل كوميدي للمخرج عارف دوره يعرض على شاشة «ام.بي.سي» من بطولة اسعد الزهراني وعبدالله الزهراني وشيماء سبت، بمشاركة كل من الفنانين محمد المنصور وماجد مطرب.
غشمشم (6)
للفنان فهد الحيان ويستمر في عرضه للمرة السادسة على «شاشة دبي» منذ ستة اعوام على التوالي، وهو حصد نجاحاً كبيراً ويتميز هذا الجزء بمنظور معاصر، وهو من كتابة ناصر العزاز واخراج بسام سعد.
«ملف علاقي»
يدخل في سياق الأعمال الكوميدية السعودية التي أخذت رواجاً في السنوات القليلة الماضية وسيعرض على قناة روتانا خليجية، وهو من تأليف سليمان المنديل واخراج نضال احمد، وهو من بطولة محمد الطويان وتركي اليوسف وماجد مطرب.
«ليلى» (3)
تستمر قناة «أبوظبي» في رحلتها مع المسلسل الرومانسي السعودي «ليلى»، الذي حصد نجاحاته وجمهوره الخاص، وهو اليوم في جزئه الثالث في تصوير قصة الحب بين البطلين بدر وليلى مع الممثلين هيفاء حسين وابراهيم الزدجالي، والعمل من كتابة د. ليلى الهلالي.
«مباشر ولكن»
مسلسل اجتماعي كوميدي من تأليف بندر باجبع، ومن اخراج فهد غزولي، وهو من بطولة حمدان شلبي ومحمد بخش وعماد اليوسف ومحمد بكر وجميل علي، ويعرض على شاشة التلفزيون السعودي. وتدور أحداثه حول كواليس الفضائيات وما يدور حولها من مشاكل.
«هوامير الصحراء»
مع الفنان عبدالله العامر، وفي جزئه الثالث يستمر مسلسل «هوامير الصحراء»، الذي كتبه عبدالله بن بخيت ويخرجه أيمن شيخاني وهو من بطولة احمد الصالح وسعيد قريش وميساء مغربي وأميرة محمد وسعد خضر وعبدالله العامر وسمير الناصر، ويعرض على قناة روتانا خليجية.
«أيام وليال»
يعتبر هذا المسلسل خارجاً على المألوف من دائرة الأعمال الكوميدية، التي كثرت كثيراً في الآونة الأخيرة، وهو مسلسل تاريخي يوثق حياة السعوديين في الرياض فترة السبعينات وسيعرض العمل على شاشة تلفزيون السعودية وهو من تأليف خالد الحربي واخراج خالد الطخيم، ويشارك في الأدوار البطولية فيه جاسم النبهان وفاطمة عبدالرحيم وخالد الحربي.
«فينك» (2)
يقدم المخرج فيصل يماني الجزء الثاني من «فينك» ويشارك فيه نجوم عرب، منهم: طلعت زكريا وميس حمدان وجمال العلي وحسن عبدالفتاح، وهو من كتابة فاروق الشعيبي، ويدور حول الحياة اليومية بين زوجين، والمشاكل التي تحصل مع جيرانهم في اطار كوميدي، ويُعرض طوال شهر رمضان على شاشة القناة الأولى السعودية.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 12:59 AM
«في حضرة الغياب» في مصر

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/19/8128538d-d631-4673-9a47-34fbccedcf6a_main.jpg
نجدت أنزور وعدد من المصورين أثناء تصوير المسلسل

القاهرة - د. ب. أ - يصل الى القاهرة خلال أيام فريق عمل المسلسل التلفزيوني الجديد «في حضرة الغياب»، الذي يحكي سيرة حياة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش (1941­ - 2008) لتصوير عدد من المشاهد التي تجسد فترة إقامته في مصر.
وقال بطل ومنتج المسلسل السوري فراس إبراهيم إن فريق العمل يصور في القاهرة أسبوعا يختصر 3 سنوات من حياة محمود درويش قضاها في مصر، حيث ينضم خلالهما الى فريق العمل الممثلان المصريان مجدي بدر وميرنا المهندس.
وكانت مصر أول بلد عربي يذهب إليه درويش بعد عودته من روسيا، التي غادر إليها من حيفا، حيث بدأ كتابة الشعر بشكل جدي من مصر، مستفيدا من الأجواء الأدبية والفنية، ومنها قال قصيدته الشهيرة «فرحان يشرب القهوة».
وأوضح إبراهيم أن التصوير في مصر يشمل عدة مناطق بينها حي غاردن سيتي الراقي بوسط المدينة وصفحة نهر النيل وضفافه وبرج القاهرة والأهرامات، وإذا اتسع الوقت فإن فريق العمل سيذهب إلى مدينة الأقصر جنوبا.
ويعرض المسلسل الذي كتبه حسن يوسف ويخرجه نجدت أنزور في شهر رمضان المقبل على قنوات عدة، بينها التلفزيون السوري والتلفزيون المصري والتلفزيون المغربي والتلفزيون الجزائري والتلفزيون التونسي وقنوات رؤية وصانعو القرار والجديد اللبنانية والسومرية العراقية.
وانتهى أخيرا تصوير كامل المشاهد في العاصمة اللبنانية بيروت، التي تمثل الفترة التي عاشها درويش هناك، وهي مرحلة من جزئين، الأول لبقايا من مرحلة حياته في حيفا والآخر لبيروت نفسها التي عاش فيها الشاعر الكبير خلال ثمانينات القرن الماضي.
وتنقل المسلسل خلال التصوير بين سوريا والأردن وتركيا وباريس ولندن، قبل أن يصل إلى القاهرة، حيث عاش درويش بين كل تلك البلدان خلال مشواره الأدبي، الذي امتد الى ما يقرب من نصف قرن.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:01 AM
ليليا الأطرش في «العشق الحرام»

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/19/c3e6acb0-f3cd-431e-87bd-c8ea1b75568b_main.jpg
ليليا الأطرش

دمشق - فؤاد مسعد
حرصت الفنانة ليليا الأطرش في الموسم الدرامي الجديد على التنويع في ما ستقدم من أدوار، فقد شاركت في مسلسلين يدوران ضمن إطار البيئة الشامية، هما الجزء الثاني من «الدبور» و«رجال العز»، كما شاركت في المسلسل البوليسي «كسر الأقنعة» والاجتماعي الجريء «العشق الحرام» وشاركت أيضا في المسلسل الكوميدي الناقد الساخر وهو الجزء الثامن من «بقعة ضوء»، إخراج عامر فهد.
أدت ليليا في مسلسل «العشق الحرام» إخراج تامر اسحق، تأليف وحوار بشار بطرس، شخصية جديدة ضمن عمل يتناول مجموعة من علاقات الحب ويسلّط الضوء على العلاقات العاطفية المحرّمة من الناحية الأخلاقية والشرعية في المجتمعات العربية.
وجسدت في المسلسل البوليسي «كسر الأقنعة» إخراج حسان داوود، دور فتاة تتورط في جريمة قتل فتعيش حالة من الوهم ولا تعرف إن كانت قد ارتكبت الجريمة فعلاً، أم أن الأمر مجرد وهم؟!
أما في البيئة الشامية فلعبت في مسلسل «رجال العز»، إخراج علاء الدين كوكش وتأليف طلال مارديني، شخصية ليلى زوجة زعيم الحارة، المرأة التي نشأت على الأصالة والقيم الرفيعة وتشرّبت العادات والتقاليد الدمشقية منذ الصغر، والتي تعيش مجموعة من الأحداث مع حماتها والشقيقة الصغرى لزوجها الزعيم.
وتستمر ليليا في الجزء الثاني من مسلسل «الدبور» إخراج تامر اسحق وتأليف مروان قاووق، في تأدية دور زهيرة ابنة كبير الحارة والفتاة الجريئة، التي تحاول التمرد على البيئة المحافظة، ولكنها تقع في الكثير من المصاعب، تتزوج من ابن عمها رغم عدم حبها له ولا تلبث أن تُطلّق منه إثر الفضيحة التي تسببت بها زوجة عمها في الحارة وطلاقها من ابن عمها، وتتطور الأحداث وتتصاعد لتكشف ما خفي من النوايا.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:03 AM
علي جمعة بين وجع الانتصار وباب الفرج

http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/themes/aljaridaonline/timthumb.php?src=http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/uploads/2011/07/18/129607/1310987240063593600.jpg&h=240&w=280&zc=1&a=t

كتب : أحمد عبدالمحسن

يشارك الفنان علي جمعة في بطولة مسلسل «وجع الانتصار» الذي سيعرض خلال شهر رمضان الكريم، وهو من تأليف د. ليلى عبدالعزيز الهلالي، ومن إخراج عامر الحمود ويشاركه البطولة هيفاء حسين وقحطان القحطان، ريم، علي كاكولي، لطيفة المجرن، علي محسن ونخبة من نجوم الخليج.
وتدور أحداثه حول زوجة أغنى رجل في القرية، والتي تعاني مع ولدها الفقر والوحدة بسبب جبروت زوجته الأولى وأبنائها، الذين ساهموا في تركها «معلقة» تعاني الحرمان والحاجة، إضافة إلى وجع الظلم الذي يشمل ابنها الوحيد «منصور». والذي حُرِم من كل شيء يتمتع به إخوانه من والده، لدرجة أنه افتقد إحساسه بوجود أب له يرعاه ويهتم به، كبقية الأطفال في القرية، لينشأ منصور ويكبر وحيداً حزيناً يتغذى الظلم ويرتوي بالقهر، ورغم ذلك يصر على أن يكون رجل البيت، وأن يتحمل مسؤولية نفسه ووالدته التي غلبها القهر والمرض والحزن وجعلها طريحة الفراش».
تدور أحداث المسلسل في الكويت والبحرين، ويتحدث عن مرحلتين، أولاهما في عقد الثمانينيات والأخرى عام 2011.
كما يشارك الفنان علي جمعة في بطولة مسلسل «باب الفرج» الذي سيعرض في رمضان أيضا، ويشاركه البطولة الفنانة إلهام الفضالة وعدد من الفنانين.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:05 AM
مسلسلات رمضان… أزمات نسائيّة وصراعٌ على الأدوار

http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/themes/aljaridaonline/timthumb.php?src=http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/uploads/2011/07/18/129499/ni-1.jpg&h=240&w=280&zc=1&a=t

كتب : القاهرة - رولا عسران

«شارع عبد العزيز»، «سمارة»، «وادي الملوك»، «كيد النساء»… ليس القاسم المشترك بين هذه المسلسلات أنها ستُعرض على شاشة رمضان فحسب، بل الصراعات الحامية بين بطلاتها اللواتي يستحوذن على المساحة الأكبر فيها.
علا غانم طرف في أكثر من مشكلة، إذ تردّد أنها كانت سبباً في استبعاد عبير صبري من مسلسل «شارع عبد العزيز» بعد تعاقد الأخيرة عليه «رغبة من علا في اختطاف دوري»، بحسب تصريح عبير.
كذلك طلبت علا من المخرج أحمد يسري استبعاد مروى، بعدما اختيرت لأداء أحد الأدوار المهمة في المسلسل، على أن تؤدي هي دورها، وفق ما يدور في كواليس المسلسل وتلميحات مروى بعد استبعادها عنه، وهذا ما نفته علا تماماً مؤكدة أنها لم تخطف دوراً من ممثلة زميلة ولا صحة للإشاعات التي تتردّد ولا تعرف مصدرها، لذا لن تردّ عليها لأنها اعتادت مثل هذا الكلام الذي لا أساس له من الصحة، ويُسأل في ذلك مخرج المسلسل ومنتجه ممدوح شاهين.
كيد النساء
لم تشتعل الخلافات بين لوسي وغادة عبد الرازق في مسلسل «سمارة»، لحرص الأخيرة على استكمال التصوير في هدوء مكتفية بالهجوم الذي تعرّضت له نتيجة تصريحاتها المسيئة للثوار، إلا أن اقتسام غادة ولوسي الأغاني والرقصات أشعل حساسية في التعامل، وهذا ما تردد في كواليس العمل، خصوصاً أن كلاً منهما نجمة لها اسمها في الوسط الفني ويتم تسويق الأعمال به.
شهد مسلسل «وادي الملوك» قبل الثورة خلافات بين سلاف فواخرجي وصابرين وسمية الخشاب، اللواتي تقاسمن البطولة فيه، على أولوية وضع اسم كل واحدة منهن في المقدمة، بحسب العاملين في المسلسل، وقد انتهى باقتراح المخرج حسني صالح بوضع الأسماء الثلاثة في بداية التيتر بالخط والحجم نفسيهما.
إلا أن اعتذار سلاف عن العمل واستبدالها بريهام عبد الغفور أحدث حساسية من نوع جديد، إذ لم ترضَ سمية وصابرين بتطبيق اقتراح صالح مع ريهام كبطلة ثالثة، وانتهى الأمر بأن يتصدّر إسما صابرين وسمية التيتر على أن يتبعهما اسم ريهام.
بدوره شهد مسلسل «كيد النساء» أزمة مشابهة عندما اختلفت فيفي عبده وسمية الخشاب على ترتيب الأسماء على التيتر، بحسب ما يتردّد في كواليس المسلسل أيضاً، ولم تُحسم بشكل نهائي لغاية اليوم.
نجا مسلسل «آدم» من الخلافات بين بطلاته لأن مي عز الدين اختارت أن تظهر فيه، كضيفة شرف، في دور فتاة مسيحية تربطها علاقة صداقة مع تامر حسني، لذا لم يكن ثمة خلاف بينها وبين درّة سواء على زيادة مساحة الدور أو ما يتعلّق بترتيب الأسماء، إذ ستحظى مي بمكانة متميزة على الأفيش كضيفة شرف.
إشاعات مغرضة
ترى سمية الخشاب أن كل ما يُكتب في هذا الإطار إشاعات مغرضة، وألا خلافات بينها وبين فيفي عبده واصفة العلاقة بينهما بأنها «سمن على عسل»، مشيرة إلى أنها تعرف مصدر هذه الإشاعات وهم بالتأكيد أعداء النجاح، كذلك لا خلافات بينها وبين غادة عبد الرازق والعلاقة بينهما جيدة.
بدورها تؤكد مروة أن تصرّف علا غانم في حقّها تكرّر مع أكثر من ممثلة ما يعني أن ثمة شائبة يجب معالجتها.
تضيف مروة: «لاحظت منذ البداية أن علا ترغب في «تطفيشي» من «شارع عبد العزيز» وهذا ما حدث بالفعل بعدما اتفقت مع المخرج والمنتج على الحصول على دوري».
من جهتها توضح عبير صبري أنها لا تعرف تفاصيل الخلاف بين مروى وعلا لكنها تعرّضت لموقف مشابه بعد انقطاع الاتصال بينها وبين الشركة المنتجة واكتشافها أن الدور الذي تعاقدت عليه ذهب إلى علا.
معظم الخلافات نسائية بالدرجة الأولى ولن تنتهي إلا بانتهاء تصوير المسلسلات وبداية شهر رمضان، لتبدأ سلسلة جديدة من الخلافات على الدعاية في الشوارع كما هي العادة كل عام.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:08 AM
وحيد حامد: لست خياطاً لأفصّل أدواراً على مقاس الممثلين

http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/themes/aljaridaonline/timthumb.php?src=http://aljaridaonline.com/wp-xxxxxxx/uploads/2011/07/18/129495/004-1.jpg&h=240&w=280&zc=1&a=t

كتب : غنوة دريان

بعدما قدّم مسلسل «الجماعة» على شاشة رمضان الماضي الذي حقّق نسبة مشاهدة عالية، كان يفترض أن يقدّم الكاتب وحيد حامد الجزء الثاني منه على شاشة رمضان هذه السنة إلا أنه تأجل، على غرار مسلسلات كثيرة، إلى رمضان 2012.
حول أسباب التأجيل ودور الكاتب في هذه المرحلة كانت الدردشة التالية معه.
بغضّ النظر عن الأحداث الجارية في مصر، ما سبب تأجيل الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة»؟
لا أشرع في تنفيذ أي عمل إلا بعد اكتماله، وهذا المنهج أتّبعه في أعمالي كافة لا سيما تلك التي تزخر بوقائع تاريخية تتطلّب دقة عالية في الطرح.
للإخوان اليوم تأثير في مجرى الأحداث، هل سنرى ذلك في الجزء الثاني؟
بالتأكيد، إذ يتضمّن وقائع وأحداثاً لها تأثير في الحراك السياسي القائم في مصر والعالم العربي. في الأساس، لم يُكتب المسلسل لخدمة النظام السابق أو لخدمة الإخوان، بل ليعرف الناس حقيقة ما جرى.
للمسلسل إيجابيات إذاً على صعيد توعية الشعب.
صحيح والدليل أن الناس بدأوا يبحثون عن حقيقة الإخوان، وهذا أمر مهمّ في هذه المرحلة. المعني الأول والأخير، بالنسبة إليّ، هو الإنسان الذي يقرأ ويفرّق بين الحقيقة والزيف.
كيف تعاملت مع شخصية حسن البنا، لا سيما أن حضورها اليوم طاغٍ في الأحداث التي تشهدها مصر؟
تعاملت معها باعتبارها كائناً بشرياً لا إلهاً، بالتالي طبيعي أن تخطئ، والأشخاص الذي اعتبروا أنني أسأت إلى حسن البنا تعاملوا معه باعتباره نبياً. للأسف، لا يريد الإخوان الاعتراف بهذا الواقع.
اتُّهمت بأن لديك نظرة مسبقة عن «الإخوان المسلمين»، ما تعليقك؟
اعتبر كثر أن كتابتي المسلسل وطريقة عرض الأحداث جاءا لمصلحة الإخوان. أؤمن بمقولة علي بن أبي طالب: «الحق لم يجعل لي صديقاً»، يريد الناس الحقيقة التي ترضيهم وتخدم مصالحهم، إنما الحقيقة من أجل الحق والعدل فهي لا تهمّ أحداً.
هل صحيح أن الإخوان مخيفون إلى درجة الخشية عليك من بطشهم؟
ليس الإخوان فحسب إنما التيار الإسلامي المتشدّد الذي يمارس العنف، ليس بالضرورة أن يكون الأذى لشخصي إنما قد تُعطَّل مصالحي أو يُفرض عليّ حصار كون الإخوان جماعة قوية.
ألست خائفاً؟
لا أخاف إلا من الله سبحانه وتعالى. في القرآن الكريم آية صريحة تقول: «لا يصيبنا إلا ما كتب الله لنا»، طالما لا أقوم بأمور تخالف القانون ولا تضرّ بالآخرين فأنا على صواب وأفعل ما أريده.
إذاً أنت مع قول الحقيقة مهما كان الثمن.
في القرآن الكريم آية تقول: «ولا تكتموا الشهادة»، أي إذا عرفنا أمراً أو اكتشفنا حقيقة يجب أن نجهر بها، بالإضافة إلى أن من يخاطب الناس، سواء كان ممثلاً أو مذيعاً أو شاعراً… يجب أن يكون قدوة، إذ لا يمكن أن أتكلّم عن الشجاعة وسلوكي بعيد عنها. لا بد من أن يتبنى الكاتب الفكرة التي يدعو إليها ولا يجوز أن أدعو الناس إلى الجهر بالحقيقة وأنا كاذب.
بعد الثورة، هل يجب أن يكون المبدع على يسار الحاكم كما كان قبلها؟
لا على اليسار ولا على اليمين. المبدع شخصية مستقلّة، إذا تصرّف المسؤول بما يحقّق مصلحة الشعب فأنا معه، وإذا أساء إلى مصالح شعبه فأنا ضده. لا تتعلّق المسألة بثورة أو بغيرها، همّي الأول والأخير هو الشعب.
ألا تحنّ إلى الثلاثي وحيد حامد وعادل إمام وشريف عرفة؟
الزمن يتغيّر وقضايا الناس تختلف. آخر ما قدّمته «إحكي يا شهرزاد»، كان فيلماً بكل معنى الكلمة، وعندما تسمح الظروف لي بتقديم فيلم بالمستوى نفسه فلن أتردّد في تنفيذه.
على رغم علاقتك الوطيدة بعادل إمام ويسرا إلا أنك لم تفصّل يوماً أدواراً خاصة بهما، ما السبب؟
لست «خياطاً» كي يقف الممثل أمامي وآخذ مقاساته.
بعد فيلم «الزهايمر» واليوم مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» الذي يواجه عقبات، ألم يحن الوقت للزعيم للانسحاب وهو في القمّة؟
لا يستطيع الفنان الأصيل الانسحاب. الممثل الإنكليزي العظيم أنتوني هوبكنز الذي أدى بطولة فيلم «صمت الحملان» أعلن اعتزاله ولكن لم يصمد قراره أكثر من ستة أشهر.
على الفنان أن يختار الأدوار التي تلائمه حتى لو بلغ مئة عام، ثمة ممثلون أدوا أدواراً مهمة وهم في مرحلة عمرية متقدّمة مثل سبنسر تريسي. عموماً، مسألة اعتزال الفنان غير واردة لأن ذلك يعني اعتزال الحياة نفسها.
كيف تفسّر ظاهرة غزو الدراما التركية والإيرانية الشاشات؟
ثمة فكر سياسي وراء هذا الغزو وهو الاستحواذ على الشرق الأوسط، من خلال السيطرة على عقول الناس. حتى السينما الأميركية، منذ إنشائها، كان وراءها هدف سياسي.

جريدة الجريدة

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:10 AM
سيعرض في 30 حلقة
ممثلون من أنحاء العالم العربي يشاركون في مسلسل فكاهي سعودي

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/19/P15-06.jpg_thumb2.jpg
ميس حمدان

• روزانا اليامي: نفكر بتقديم شيء خفيف ويحبه الناس وفيه كوميديا هادفة
• ميس حمدان: هذه أول مرة ينتج فيها «سيت كوم» في السعودية وأنا تحمست للفكرة
مسلسل تلفزيوني سعودي جديد يجري إعداده للعرض خلال شهر رمضان يتناول القضايا الاجتماعية والسياسية في أنحاء لعالم العربي في إطار فكاهي، مسلسل (فينك) من نوع سيت كوم حيث تتناول كل واحدة من حلقاته موضوعا مختلفا.

كوميديا هادفة
وقالت الإعلامية السعودية روزانا اليامي رئيسة لجنة الإعلام بالمسلسل «كنا بنفكر نقدم شيء خفيف. شيء يحبه الناس.. خفيف.. يكون فيه كوميديا هادفة.. ما يكون بس ضحك وتهريج. ففكرنا أن هذا الشيء لم يقدم. ولما بحثنا وجدنا أن عندنا شيء مهم اسمه سيت كوم إحنا لم نقدمه.. غير موجود في الدراما السعودية»، المسلسل سيعرض في 30 حلقة ويشارك فيه ممثلون من السعودية وسوريا ومصر والأردن ولا يقتصر ما يتناوله على القضايا السعودية، واضافت روزانا اليامي : كنا حابين أنه نركز أكثر أنه يكون فيه نجوم من كل مكان.. يخدموا القضية السورية.. القضية المصرية.. القضية الأردنية.. القضية السعودية.. يعني ما كنا جايين بس نركز على القضية السعودية. في كل مكان فيه قضايا سواء سياسية.. اجتماعية.. رياضية».

أداة ترفيه
ومن الممثلين الذين يشاركون في مسلسل (فينك) المصري طلعت زكريا الذي وجهت إليه انتقادات في الآونة الأخيرة في أعقاب تعليقات أدلى بها عن المحتجين في ميدان التحرير بالقاهرة حلال أحداث الثورة المصرية، وقال زكريا عن المسلسل السعودي الذي يشارك فيه : «الفن ما زلنا في الوطن العربي بنعتبره أداة ترفيه، أنت لما تدخل بيتك وتفتح التلفزيون بتبقى عايز ترفه عن نفسك. مش معقول قضايا السياسة بتطاردك في كل مكان، من حقك لما تقعد قدام التلفزيون.. تضحك.. إنك تشوف موضوع مختلف عن اللي انت بتشوفه في الحياة. أنا ضد أن الفن يبقى كل مهمته أنه يبرز الآراء السياسية ويحرض
على الثورات وعلى التغيير. لأ. هو ده دور من أدوار الفن لكن مش دائما»، وشهدت السنوات الأخيرة إنتاج العديد من الأعمال التلفزيونية من نوع سيت كوم في الدول العربية ومنها مسلسل (طاش ما طاش) الفكاهي السعودي الذي يحظى بإقبال كبير من المشاهدين.

متحمسة
الممثلة الأردنية ميس حمدان التي أدت دور البطولة عام 2006 في فيلم (كيف الحال) أول فيلم روائي سعودي تشارك أيضا في مسلسل (فينك) الفكاهي، وقالت ميس أثناء استراحة تخللت تصوير إحدى حلقات المسلسل بمدينة جدة «مسلسل فينك مسلسل من نوع السيت كوم. هو أول سيت كوم سعودي . يمكن فيه سيت كوم كثيرة مصرية وسورية.. يعني خارج السعودية. ولكن هذه أول مرة ينتج فيها سيت كوم في السعودية فأنا تحمست للفكرة».

المشاكل الاجتماعية
وذكر الممثل السعودي جميل العلي أن الجديد في مسلسل (فينك) هو أنه يغوص في تفاصيل وجذور المشاكل الاجتماعية والأسرية التي تتناولها حلقاته، وقال العلي «المشاكل الاجتماعية قدرنا ان احنا نتبحر فيها شوية وندخل في تفاصيل المشاكل الاجتماعية والأسرية. مش بالضرورة أن المشكلة تكون أسرية داخل المنزل.. ممكن تكون مشكلة في الخارج بس تؤثر على الأسرة من الداخل. فهذا التوسع هو الشيء الجديد اللي حصل. طبعا معنا نجوم من السعوديين ومن العرب ومن الخليج. كوكبة كبيرة جدا ولله الحمد وأتمنى إن شاء الله بإذن الله التوفيق للجميع»، ويخرج المسلسل المخرج السعودي فيصل يماني ومن المقرر عرضه على شاشة القناة الأولى بالتلفزيون السعودي في حلقات يومية مدة كل منها 20 دقيقة.


جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:12 AM
هند صبري تجسد شخصية تاريخية

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/19/P16-02.jpg_thumb2.jpg

تعتزم النجمة هند صبري خوض تجربة فنية جديدة خلال الفترة المقبلة، تتمثل في تجسيد شخصية تاريخية من النساء اللائي أثرن في تاريخ العالم العربي، حيث استشارت هند العديد من أصدقائها والمقربين منها لأخذ رأيهم حول الشخصية التي يحبون أن يرونها فيها.

الشخصيات
تراود خيال هند حاليا مجموعة من الشخصيات لكنها في حيرة من أمرها بين الاختيار منها ومنها شخصية كليوباترا، شجرة الدر، الشيماء أخت الرسول، المناضلة الجزائرية جميلة بو حريد، ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس السابق زين العابدين بن علي والتي كانت تتحكم في تونس بأكملها رغم إنها بدأت حياتها كمصففة شعر، عالمة الذرة المصرية سميرة موسى، سوزان مبارك زوجة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، زنوبيا ملكة تدمر، بنظير بوتو السياسية الباكستانية الشهيرة وابنة رئيس باكستان السابق ذو الفقار علي بوتو، أليسار ملكة قرطاج، السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم وأم سيدنا إسماعيل، فرجينيا ولف الأديبة البريطانية الشهيرة ومجيدة بوليلة المناضلة التونسية الشهيرة.

استفتاء
وتحاول هند أخذ أكبر قدر من الآراء حول تلك الشخصيات، لذا أقامت استفتاء على صفحتها الرئيسية بالموقع الاجتماعي الشهير «الفيس بوك»، وكتبت «ما هي الشخصية التاريخية التي تتمنى أن ترى هند صبري تقوم بتمثيلها» ووضعت جميع الشخصيات التي تتردد في الاختيار فيما بينها، وجاءت معظم النتائج مؤيدة لتجسيد هند لشخصية جميلة بو حريد، حيث حصلت على أعلى نسبة تصويت حتى الآن، والفارق بينها وبين المركز الثاني من الشخصيات كبير جدا، مما يجعلها هي الشخصية المرشحة بقوة لتقوم هند بتجسيدها في عمل درامي قريبا، بينما جاءت سوزان مبارك في ذيل القائمة.

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:15 AM
مشاركته في الجزء الثاني من «تصانيف» أمر طبيعي
سعد الفرج: مكانتي محفوظة في قطر

أكد الفنان الكبير سعد الفرج أن مشاركته في الجزء الثاني من المسلسل القطري «تصانيف» تأليف غانم السليطي وإخراج غافل الفاضل وبمشاركة مجموعة كبيرة من نجوم الدراما القطرية والخليجية والفنانين الشباب أمر طبيعي لكونه من أوائل الفنانين الذين شاركوا ويشاركون في الدراما القطرية.
وأضاف الفرج: أن قطر بلده الثاني ولذلك من الطبيعي أن يكون متواجداً في أي عمل فني يطلب إليه، وأضاف الفرج: يسعدني أن أكون متواجداً في هذا العمل الذي يسطر حلقاته وأفكاره زميلي وأخي غانم السليطي وإني أشعر بسعادة بالغة جداً لعملي معه ومع بقية الزملاء في قطر ضمن هذا العمل الذي يمتاز بالكثير من الأفكار الجميلة ويسلط الضوء على قضايا ملحة.
وأشار الفرج إلى ذكريات له قديمة مع الفنان القطري غانم ضمن أعمال مسرحية عدة في ثمانينيات القرن الماضي وأيضاً في أعمال تلفزيونية كان آخرها قبل نحو أربع سنوات آملاً أن يكون هناك تعاونات فنية مستقبلية بينهما، ولكون «تصانيف2» عبارة عن حلقات منفصلة فيؤكد الفرج أن مشاهده تتنوع بين أدوار مختلفة وشخصيات متنوعة تمتاز بكونها في إطار كوميدي ثقافي بدون إسفاف لاعتماد المؤلف على فكاهة الموقف مشيراً إلى أنه من عشاق كوميديا الموقف التي تعكس حال الناس وقضاياهم بأسلوب راق بعيداً عن الفكاهة المبتذلة.
وحول مشاركته الحالية يقول الفرج: بالنسبة إلي لم أرفض يوماً أي عمل فني لصالح قطر وزملائي بقطر خاصة أن العروض الفنية المقدمة إلي منهم تكون ممزوجة باستعدادهم المطلق لسماع ملاحظاتي ورأيي فيها وبالتالي أشعر أن مكانتي محفوظة لديهم وهناك الكثير مما نتناوله فيما بيننا من ملاحظات وآراء تكون موضوع ثقة بيننا وهذا ما يجعلني غير قادر على رفض أي طلب فني يأتيني من زملائي في قطر وعلى أتم الاستعداد لتبادل الآراء معهم فالعشرة بيننا تمتد منذ زمن طويل ، وحول رأيه بالدراما القطرية وتقييمه لمسيرتها ودورها في الدراما الخليجية والعربية عموماً يقول الفرج: الدراما والفنانون القطريون عموماً مجتهدون في عملهم ودائما يسعون نحو الأفضل وبالتالي لا أراهم يتجزأون عن الدراما الخليجية بأنواعها المختلفة التي تسعى بدورها للأفضل خاصة وأن الكتّاب مهما كانت جنسيتهم الخليجية همهم واحد وقضاياهم واحدة وهذا ما يجعل درامتنا متشابهة وموضوعاتنا الفنية شبيهة ببعضها البعض ولا يمكن أن نجزئها وإنما هي في حالة مد وجزر ففي عام تجد الدراما القطرية متفوقة وفي عام آخر تجد الدراما الكويتية متفوقة.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:16 AM
رفضت عرضا من نايف الراشد للقيام ببطولة مسلسل جديد
أمل العوضي: الفتيات يفكرن بقلوبهن أكثر من عقولهن

كشفت الفنانة أمل العوضي عن أنها رفضت عرضا من نايف الراشد للقيام بدور بطولة في مسلسل جديد، مؤكدةً أن مسلسل “بنات سكر نبات” الذي تعرضه mbc1 في رمضان المقبل- أعادها للتلفزيون بعد فترة غياب، معتبرة أنه سيكون نافذة ترى منها الفتيات المشكلات التي تواجههن في المجتمعات العربية.
وقالت العوضي إنه على الرغم من الفائدة التي تحملها الدراما للمجتمع، فإن كثيرين لا يتعلمون منها”، مؤكدةً أن مشكلة الفتيات أنهن يفكرن بقلوبهن أكثر من عقولهن.
وعن سر عودتها مجددًا إلى التلفزيون، كشفت العوضي عن أنها عادت من أجل برنامج تقدمه، لكن بعد تأجيله عدة مرات دون أسباب، عرض عليها نايف الراشد أن تمثل معه في مسلسل آخر، لكنها رفضت على الرغم من احترامها له؛ لأنه لم يكن ضمن الاتفاق أثناء العقد، ثم وافقت على عرض المنتج خالد البذال بالتمثيل في مسلسل “بنات سكر نبات”.
ووصفت الفنانة “أمل العوضي” مسلسل “بنات سكر نبات” بأنه بناتي تقوم هي ببطولته بمشاركة الفنانة “مريم الحسين”، وزينة كرم”، ويناقش قضايا الفتيات وما يعانينه في المجتمع من الرجال، مشيرةً إلى أنها تجسد شخصية البنت المستقيمة، لكن في الوقت نفسه “دلوعة”، وتعاني كثيرًا من المشاكل مع زوجها لأنه لا يقدرها.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:17 AM
رويدا المحروقي تلحق بـ«هوامير الصحراء»

بعد أن سبقتها المذيعة أميرة الفضل في خوض تجربة التمثيل في مسلسل “هوامير الصحراء”، لحقت بها الفنانة الإماراتية رويدا المحروقي في نفس المسلسل لتقوم بدور “جود” ضمن أحداثه، على الرغم من رفضها خوض تجربة التمثيل سابقاً.
وخلال تصويرها بعض المشاهد في مدينة الشارقة بالإمارات ضمن أحداث المسلسل، قالت رويدا في دردشة سريعة إنها رحبت بالدور عندما عُرض عليها، خصوصاً أن دورها في المسلسل فنانة وضيفة شرف، وليس دوراً رئيسياً، كما شجعها أيضاً اسم المسلسل والممثلين المشتركين فيه.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:18 AM
رشا مهدي تعشق الحرية والسهر

انتهت رشا مهدي من تصوير معظم المشاهد الخاصة بها في مسلسل المواطنx ليتبقى لها ما يقارب من اسبوعين لتنتهي من تصوير كافة مشاهد الدور الخاص بها في المسلسل، حيث تجسد رشا دور فتاة تدعى “فرح” تعشق الحرية والسهر وهي شخصية جديدة عليها تماما، وكما وافقت على الدور لأنها شخصية جديد وبعيدة عن أدوار الفتاة الناعمة والرومانسية التي حصرت بها، وسيشاهدها المشاهد في شكل جديد تماما.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:21 AM
حسين المهدي في فرصة ثانية

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/19/34e3d527-0912-4c42-b7cf-972af2abeb5e_mainNew.jpg
حسين المهدي

محمد الكندري :

يشارك الفنان المتميز حسين المهدي مع سندريلا الشاشة الخليجية الفنانة سعاد عبد الله في المسلسل الرمضاني فرصة ثانية وتعتبر هذه المشاركة الثالثة على التوالي التي تجمع المهدي مع سندريلا الشاشة من بعد مشاركته في مسلسل أم البنات ومسلسل زوارة الخميس. العمل هو من تأليف الكاتبة القطرية وداد الكواري ومن إخراج المخرج البحريني علي العلي ويشارك في العمل نخبة من نجوم الساحة الخليجية ومنهم الفنان عبد العزيز جاسم والفنانة إلهام الفضالة والفنان حسين المنصور والفنانة مرام والفنان خالد أمين والفنانة باسمة حماده ونخبة من النجوم الشباب.

قصة حب

ومن جهة أخرى يواصل المهدي مشاركته مع فريق عمل مسرحية قصة حب التي لاقت حضورا جماهيريا كبيرا ما أدى إلى تمديد العروض والمسرحية من إعداد وإخراج علي العلي ومن بطولة الفنان يعقوب عبدالله والفنانة مرام والفنان محمد رمضان والفنانة ليلى عبدالله والفنان حمد اشكناني وتعرض المسرحية على خشبة مسرح الدسمة.

أفضل ممثل

وقد حصل المهدي مؤخرا على جائزة أفضل ممثل في مهرجان لوس أنجلس للأفلام القصيرة عن طريق مشاهدته في فيلم ساحة الحرب للمخرج حسن عبدال وقد عبر المهدي عن سعادته بحصوله على الجائزة.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:23 AM
فى أحدث أعماله الدرامية «الشوارع الخلفية»
جمال سليمان ضابطاً في الجيش المصري

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/19/08bc2a30-7b52-4182-bd4a-aa8f21e16fbd_mainNew.jpg
في دور الضابط

انتهى الفنان جمال سليمان من تصوير ما يقرب من 90 في المئة من مشاهده في مسلسل «الشوارع الخلفية»، حيث يقوم حاليا بتصوير المشاهد الرئيسية له داخل استديو مصر والتي تعتبر الديكور الخاص بشقة «شكري عبدالعال» وهى الشخصية التي يجسدها سليمان في العمل، وتجمع بينه وبين بناته ميار الغيطى في دور «درية» ومريم حسن في دور «سميرة» وبعض المشاهد التي تجمع بين جمال سليمان وليلى علوي وهى الجارة «سعاد» التى يقع سليمان في غرامها الا أن ظروفه الأسرية تمنعه من الارتباط بها. ويقضي الفنان جمال سليمان حاليا معظم ساعات يومه داخل معسكر مغلق يقتصر على ساعات التصوير فقط والتي تستمر من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية صباح اليوم التالي وذلك لانجاز ما تبقى له من مشاهدة. ومن المقرر أن ينتهي الفنان جمال سليمان من مشاهد ديكوره الرئيسي باستديو مصر خلال ثلاثة أيام وينتقل بعدها لتصوير مشاهد أخرى ما بين مدينة الانتاج الاعلامي واستديو أحمس وبعض المناطق الخارجية بالقاهرة، وسينتهي سليمان من تصوير الشوارع الخلفية تماما خلال 18 يوما قبل حلول شهر رمضان. وقد استعان المنتج جمال العدل بالمخرج الشاب محمد العدل بالاضافة الى المخرج جمال عبدالحميد لكي يقوم باخراج المشاهد الخاصة بديكور الفنان جمال سليمان في الوقت الذي يقوم فيه المخرج جمال عبدالحميد باخراج مشاهد أخرى لباقي فريق العمل داخل استديو حمس ومدينة الانتاج الاعلامي وذلك لكي يتمكنوا من الانتهاء من تصوير المسلسل قبل حلول شهر رمضان.

ويجسد سليمان شخصية «شكري عبدالعال» الضابط بالجيش المصري خلال فترة الثلاثينيات الذي يتم فصله من الخدمة العسكرية بسبب رفضه اطلاق النار على المتظاهرين، وهو الأمر الذي يجعل أهل الشارع الذي يسكن به ينظرون له كبطل بسبب موقفه النبيل، فيكون هذا عزاء له ويخفف عنه تقاعده المبكر من عمله، وفى حياته الشخصية يعيش شكري عبدالعال أحيانا لحظات وحدة وفراغاً عاطفياً بعد وفاة زوجته لكنه يعجب بجارته الخياطة «ليلى علوي « لكن ابنته الكبرى بسبب تسلطها وخوفها من أن تحل أي امرأة أخرى محل أمها تقف حائلا لتمنع أي تواصل بين والدها وبين أي امرأة أخرى.

وأنجز فريق العمل ما يقرب من 13 ساعة تصوير كاملة حتى الآن... حيث بدأت شركة العدل جروب في تسليم الحلقات الأولى من المسلسل للقنوات الفضائية التي تعاقدت معها استعدادا لعرضها خلال شهر رمضان وفى أول أيام شهر رمضان المبارك ستكون قد انتهت من تسليم 25 حلقة من أحداث المسلسل وخمس حلقات أخرى خلال الثلاث أيام الأولى من رمضان. الشوارع الخلفية عن قصة الكاتب الراحل عبدالرحمن الشرقاوي ورؤية وسيناريو وحوار الدكتور مدحت العدل وبطولة جمال سليمان وليلى علوي وسامي العدل ومحمود الجندي وجيهان فاضل ومحمد الشرنوبي حورية فرغلي ونخبة كبيرة من الفنانين بالاضافة الى مجموعة من الوجوه الشابة، المسلسل من اخراج جمال عبدالحميد ومحمد العدل ومن انتاج جمال العدل ومن المقرر عرض المسلسل على القناة الأولى الأرضية وقنوات التليفزيون المصري وقناة-سي بي سي - وقناة محطة مصر وجار التفاوض مع قنوات أخرى.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:25 AM
تشارك بفيلمين في الموسم الصيفي
يسرا اللوزي: لست ممثلة إغراء

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/19/283032_25917_1285156461296_1601672842_702192_79067 1_n_mainNew.jpg

القاهرة _ حسن أبو العلا

تعيش الممثلة الشابة يسرا اللوزي حالة من النشاط السينمائي حيث يعرض لها حاليا فيلمين هما «المركب» الذي تشارك في بطولته مع عدد من الشباب مثل رامز أمير وأحمد حاتم وفرح يوسف وريم هلال و«اذاعة حب» مع منة شلبي وشريف سلامة.

وقالت يسرا اللوزي لـ «النهار»: لم أخطط لعرض الفيلمين في توقيت واحد خاصة أن هذا الأمر ليس بيد أي ممثل لكن الصدفة وحدها كانت وراء ذلك ولا أشعر بأي مشكلة في تزامن عرض الفيلمين لأن دوري في كلاهما مختلف عن الآخر ففي «اذاعة حب» أقدم دورا كوميديا للمرة الأولى في مشواري بينما دوري في «المركب» مركب والشخصية التي أجسدها تواجه مشاكل أسرية بسبب تجاهل والدتها لها مما يجعلها باستمرار في حالة نفسية سيئة.

ونفت يسرا اللوزي رغبتها في الدخول ضمن تصنيف ممثلات الاغراء بسبب ارتدائها «مايوه» ضمن أحداث فيلم «المركب» موضحة أنه كان هناك مبرر درامي قوي لارتداء المايوه وهو نزولها البحر بصحبة عدد من اصدقائها وليس من المنطقي أن تنزل البحر بملابسها العادية ولم يكن الهدف هو الاغراء أو الاثارة.

وأوضحت يسرا اللوزي أنها استمتعت بتجربتها في فيلم «المركب» لأنها تجربة شديدة الخصوصية حيث تضم عدداً كبيراً من الممثلين الشباب الذين يخطون خطواتهم السينمائية الأولى فضلا عن أن الفيلم يناقش قضايا تتعلق بالشباب وعلاقتهم بأسرهم وكيف يؤثر التفكك الاجتماعي على سلوكهم الشخصي، مؤكدة أنها كانت سعيدة الحظ بالوقوف أما الفنانة رغدة التي قدمت دور والدتها رغم أن المشاهد التي جمعتهما كانت قليلة.

وكشفت يسرا اللوزي عن صعوبة أجواء تصوير فيلم «المركب» بسبب تصوير 90 في المئة من المشاهد على مركب متوسط الحجم في عرض البحر موضحة أنها وجميع الممثلين الذين كانوا معها تناولوا عقاقير تمنع الاصابة بدوار البحر لكن الأمر لم يخل من نزلات البرد.

وشددت على أن الشباب هم مستقبل السينما المصرية بدليل أن الفيلمين اللذين يعرضان لها حاليا أبطالهما من الشباب موضحة أن أجواء تصوير فيلم «اذاعة حب» كانت رائعة بسبب الصداقة التي تجمعها بكل من منة شلبي وشريف سلامة.

وحول مشاركتها في أفلام تعتمد على البطولة الجماعية قالت: الفيصل هو الموضوع والقضية التي يناقشها وتأثير الدور في العمل ككل وأنا كممثلة شابة أنحاز لتجارب البطولة الجماعية لأنها بعيدة عن سطوة النجم الأوحد فضلا عن كل الأفلام التي شاركت فيها حققت نجاحا ملحوظا سواء على المستوى الجماهيري أو النقدي ونالت جوائز في المهرجانات الدولية مثل فيلم «ميكروفون» وهو ما يؤكد صحة وجهة نظري. واعترفت بأن «المركب» و«اذاعة حب» يواجهان ظروفاً صعبة في توقيت عرضهما بسبب الظروف السياسية التي تعيشها مصر حاليا وحالة التوتر الدائمة بميدان التحرير والتي أثرت بشكل كبير على ايرادات الموسم الصيفي الذي شهد خسائر كبيرة جدا بالنسبة لشركات الانتاج رغم أنه كان الموسم الرئيسي للسينما المصرية معربة عن أملها في قدرة السينما المصرية العريقة على تجاوز هذه الأزمة الطارئة.

وأشارت يسرا اللوزي الى أنها مشغولة حاليا بتصوير دورها في فيلم «ساعة ونصف» مع فتحي عبدالوهاب وأحمد الفيشاوي واخراج وائل احسان وتدور أحداثه حول الحريق الذي نشب بأحد القطارات وراح ضحيته عدد من الأشخاص الى جانب مشاركتها في بطولة الجزء الثالث من مسلسل «لحظات حرجة» والذي يجري تصويره حاليا.

وعن دورها في «لحظات حرجة» قالت يسرا: أقدم شخصية شذى الطالبة في السنة النهائية بكلية الطب وترتكب دون قصد خطأ يؤدي الى وفاة أحد المرضى وينصحها الشاهد الوحيد على الواقعة باخفاء الحقيقة لكنها تشعر بتأنيب الضمير وتتحول حياتها الى جحيم، موضحة أنها رفضت أكثر من عمل تليفزيوني آخر حتى أركز في هذا المسلسل.

وأكدت يسرا اللوزي أنها كانت محظوظة لأن بدايتها كممثلة كانت مع المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين عندما قدمها للمرة الأولى على الشاشة في دور البطولة بفيلم «اسكندرية نيويورك» موضحة أنها استفادت من العمل معه ومن نصائحه في كل أعمالها التي قدمتها بعد «اسكندرية نيويورك».

وأضافت: العمل مع العبقري يوسف شاهين اختصر كثيرا من مشواري فلم أسع للانتشار مثل أغلب الممثلات لأنني بدأت مع مخرج تحظى أفلامه باهتمام كبير على كافة المستويات ويكفي أن أول عمل سينمائي أشارك فيه عرض في أغلب المهرجانات السينمائية المهمة.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:27 AM
"دبل شعيبي" مسابقات للأخوين محمد وبدر

كتب - محمد جمعة:

برعاية وحضور الشيخ دعيج الخليفة الصباح عقد الشقيقان محمد وبدر الشعيبي مؤتمرا صحافيا للكشف عن تفاصيل برنامج المسابقات الرمضاني »دبل شعيبي« المقرر عرضه عبر شاشة قناة »الشاهد«, ادار المؤتمر الذي شهد حضور الكثير من الفنانين الشباب الزميل نايف الشمري.
استهل الشقيقان المؤتمر بالترحيب بالحضور واكدوا انهما بصدد تحد جديد من نوعه حيث يطلان على الهواء مباشرة في اجواء تناسب طبيعة شهر رمضان وراهنا على انها ستكون خطوة جديدة تشكل بصمة في مشوارهما الفني.
وقال محمد عن التحضير للبرنامج: الفكرة في الاساس اننا اردنا تقديم عمل مختلف يتحلى بروح شبابية بمشاركة الجمهور بحيث تكتمل اضلاع مثلث المسابقات وتوصلنا الى تلك الفكرة بعد بحث ودراسة ونقاش مع مسؤولي »الشاهد« في ظل المنافسة الكبيرة, واكد الشعيبي انه
لا يخشى المنافسة لأن كل فنان يؤدي ما عليه ويجتهد ويبذل قصارى جهده ليصل الى الناس.
وأضاف: تجربة الهواء جديدة ومختلفة بالنسبة لي ولشقيقي بدر واتمنى ان نوفق فيها والبرنامج سيعرض عند الواحدة صباحا على ان يتضمن بعض الفقرات الغنائية التي نتشارك فيها.
وحول ما يميز برنامجهما اوضح: »دبل شعيبي« يقدم للمرة الاولى اخوين على الهواء في برنامج مسابقات ولقد ضحيت بالكثير من الاعمال الدرامية هذا العام للتفرغ لمشروعنا الجديد واتمنى ان نوفق فيه.
وكشف محمد عن احدى فقرات برنامجه قائلاً: افضل عدم الخوض في تفاصيل كاملة بحيث تكون الفكرة مفاجأة للجمهور ولكن سنتحدث عن احدى الفقرات المرتبطة بالاغنيات حيث ترافقنا فرقة موسيقية في الاستديو تعزف اغنية وعلى المتصل ان يعرفها من المطلع.
وأكد الشعيبي انه وجد كل الدعم من قبل ادارة تلفزيون »الشاهد« موضحا: عندما تذهب الى اي محطة فضائية تجد المماطلة دون مبرر ولكن في »الشاهد« بمجرد ان تقدمت بالفكرة حصلت على الموافقة وبدأنا الاستعدادات وها نحن هنا للحديث عن العمل.
وفيما يخص ابتعاده عن التمثيل خلال الفترة الماضية
وما يثار حول مغالاته في الاجر اضاف محمد: للاسف كل
ما يثار حول هذا الامر عار تماما عن الصحة فهناك من يتحدث عن مغالاتي في الاجر وعندما يصل هذا الكلام للمنتجين فانهم يفضلون الاستعانة بوجوه جديدة, ورغم ذلك تلقيت عروضاً عدة, وهناك مسلسل مع الكاتبة فجر السعيد خلال المرحلة المقبلة.
بدوره كشف بدر الشعيبي عن مشاركته وشقيقه في مسرحية »ضاري يغزو الفضاء« خلال عيد الفطر المقبل من انتاج فرقة »الجيل الواعي« وبمشاركة مجموعة من النجوم الشباب.

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:28 AM
يرى أن صدام كان الأصلح للعراق
الشريف: لو كنت مكان مبارك لانتحرت

أكد النجم المصري العالمي عمر الشريف انه إذا تعرض لموقف الرئيس المصري السابق حسني مبارك لانتحر, ولن يكتفي بالتنحي أو الاعتزال, فيما وصف الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي ب¯"الحرامي", ويستحق أن يذهب في "ستين داهية".
وفسر الشريف عدم مهاجمته نظامَ مبارك قبل الثورة, بأنه كان يعتقد أنه "الأفضل لمصر. الحقيقة أنني صُدمت عندما علمت بحجم فساد مبارك. وكل ذلك لا ينفي أنني تعجبت من رد فعله بصفته حاكمًا خرج الملايين إلى الشارع ليطالبوه بالرحيل, ويتجاهل ذلك. أتصور أنه كان على مبارك أن يرحل منذ بداية التظاهرات, وألا ينتظر 18 يومًا".
وتابع في مقابلةٍ مطولةٍ مع صحيفة "الشروق" المصرية: "لا أُخفي أنني إذا تعرضت لموقف مشابه وخرج جمهوري وطالبني بالاعتزال, سيكون رد فعلي مغايراً لرد فعل مبارك.. حينها لن أكتفي بالاعتزال, لكن ممكن أن يتطور رد فعلي ويصل إلى الانتحار".
وبرر تشجيعه ضرورة وجود ديكتاتور في حكم البلاد العربية, ب¯"أن نسبة كبيرة في شعوبها لا يعرفون عن الثقافة شيئًا, ولم يتعلموا في مدارس, ولا يعرفون حتى القراءة والكتابة; لذلك تحتاج الشعوب العربية إلى سلطة جادة, وأن تكون قبضة الأمن قوية ضد التطرف والإرهاب, لا على الشعب الذي يريد الحياة حرا".
وأضاف: "من المهم أن يملك الحاكمُ الشعبَ في قبضة يده;
حتى لا تحدث انشقاقات بين أطرافه الشيوعيين والإسلاميين والمسيحيين وغيرهم من الطوائف, فمثلاً لبنان تعاني جدا من "حزب الله", رغم أنها بلد "زي الفل", أما تونس فأرى أن رئيسها زين العابدين بن علي كان "حرامي", ويستحق أن يذهب في ستين داهية".
وقال إنه رغم مساوئ نظام صدام حسين, كان الأصلح للعراق. وأوضح: "بعد تدخل الأميركان قضي على العراق تمامًا, وصار يُقتل فيها 50 مواطنًا على الأقل كل يوم, والتفجيرات والاغتيالات والفتنة صارت في كل مكان. وأدَّعي أن العراقيين الآن يتمنَّون العودة إلى نظام صدام حسين, رغم أنه كان طاغية وقتل كثيرين".

جريدة السياسة

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:32 AM
ومحمد الشرهان يعود ب«مجلس الراوي».. في رمضان
التلفزيون السعودي يُعلن: هشام الهويش يقدم «النخلة».. وسكتم بكتم نجم الفترة الذهبية

http://s.alriyadh.com/2011/07/18/img/922318632930.jpg
الهزاع معلناً قائمة برامج التلفزيون

تغطية - مشعل العنزي تصوير - عليان العليان
أعلن وكيل وزارة الثقافة والإعلام لشئون التلفزيون عبدالرحمن الهزاع عن قائمة برامج القنوات السعودية خلال شهر رمضان المبارك وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض مساء أمس الأحد.
ومن أبرز ما جاء في المؤتمر التأكيد أن إدارة قناة الأطفال «أجيال» ستعود بشكل كامل مع بداية الشهر الكريم إلى التلفزيون السعودي بعد انتهاء عقد الشركة المشغلة للقناة، كما سيقدم الراوية المشهور محمد الشرهان برنامج «مجلس الراوي» عبر القناة السعودية الأولى إضافة إلى برنامج للمسابقات سيقدمه النجم الإعلامي المعروف هشام الهويش بعنوان «النخلة» وسيبث منتصف كل ليلة من ليالي رمضان من صالة الاحتفالات الرئيسية في الجنادرية.
ووجّه عبدالرحمن الهزاع في المؤتمر شكره الكبير لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني على سماحه بتصوير برنامج «النخلة» في الجنادرية وذلك لانشغال مركز الملك فهد الثقافي خلال ليالي رمضان بتصوير برنامج «سباق المشاهدين» الذي تم نقله للقناة الرياضية حيث سيكون أكثر ضيوفه من الرياضيين.

http://s.alriyadh.com/2011/07/18/img/352751411525.jpg
هشام الهويش

كما شكر الهزاع الشيخ وليد البراهيم على تفهّمه احتياجات التلفزيون السعودي ومنحه الموافقة على ظهور هشام الهويش وحسن عسيري عبر شاشة القناة السعودية الأولى رغم احتكارهما من قبل مجموعة MBC.
هذا وأكد الهزاع حرص التلفزيون السعودي على تقديم أفضل البرامج خلال الشهر الكريم وضمان الحصول على نسبة مشاهدة عالية في الأيام العشرة الأولى، كما شكر الفنان والمنتج فايز المالكي؛ لكونه أول من سلمّ مسلسلاً للتلفزيون السعودي في الموسم الحالي حيث انتهى من إنجاز مسلسل «سكتم بكتم2» قبل رمضان بنحو شهر تقريباً.
يذكر أن الفترة الذهبية في القناة السعودية الأولى ستبدأ من بعد صلاة المغرب وستكون برامجها وفق الترتيب التالي: برنامج «مع القرآن» للشيخ صالح المغامسي، ثم مسلسل «سكتم بكتم2»، ومسلسل كرتوني قصير بعنوان «العميل كوبرا»، ثم مسلسل «قول في الثمانيات»، يليه المسلسلان القصيران «فينك» و»مباشر ولكن»، في حين سيعرض المسلسل التاريخي «أيام وليالي» في منتصف الليل يليه مباشرة برنامج المسابقات «النخلة» ثم برنامج «الخيمة الرمضانية».

http://s.alriyadh.com/2011/07/18/img/663618613829.jpg
المالكي والشمراني وعسيري أثناء المؤتمر

جريدة الرياض

اللجنة الإخبارية والصحافية
19-07-2011, 01:34 AM
يلعب دوراً رئيسياً في «الولادة من الخاصرة»..
عابد فهد: ضابط الأمن أعادني إلى ذكريات الحجاج

http://s.alriyadh.com/2011/07/18/img/293042185660.jpg

حاوره - ماضي السهلي

عابد فهد من الممثلين أصحاب العلامات الفارقة في الدراما العربية، فخياراته الفنية تعكس عشقه للمغامرة وإثارة الجدل، فمن «الطريق إلى كابول» الذي كان محفوفا بالمخاطر مروراً بالحجاج والظاهر بيبرس وهدوء نسبي، ووصولاً لعمله الأبرز هذا العام «الولادة من الخاصرة» الذي تعرضه قناة أبوظبي الأولى خلال شهر رمضان، حيث يؤدي دور ضابط الأمن حاملاً صفات الرجل المتسلط القاسي. عن هذا الدور المركب يتحدث عابد فهد في سياق هذا الحوار:
* ما مغزى عنوان «الولادة من الخاصرة» الذي يبدو غريباً بعض الشيء؟
العنوان يطرح الكثير من الأسئلة ويثير فضول المشاهد ويرسم في ذهنه صورة عن الشيء الغريب غير المألوف فكيف للولادة أن تكون من الخاصرة؟ إنها ولادة متعثرة لا شك في ذلك، وأعتقد أن الكاتب سامر رضوان تقصّد أن يضع هذا العنوان بغرض استفزاز مخيلة المشاهد وجعله يسرح في خيال الشخصيات حتى يستنبط المغزى وراء القصة التي تشكل واقعاً حياتياً قاتماً.
* كيف لك أن تشرح لنا مبررات قبولك لدور رؤوف ضابط المخابرات الذي ربما تلعبه للمرة الأولى؟
حين قرأت الدور أحسست أنني عدت بالذاكرة إلى تجسيد شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي بتسلطه وجبروته وقسوته، فرؤوف يملك كل هذه الصفات ولكن بمقاييس العام 2011، هناك الكثير يمكن أن يغري الممثل للعب مثل هذا النوع من الشخصيات إنها حالة نادرة، وأستطيع القول إنها أتعبتني وأرهقتني وكنت أنتظر لحظة الخلاص منها.
* ألا تعتقد أن تجسيد شخصية ضابط المخابرات بهذه الطريقة هي تكريس للصورة السلبية المعروفة عنه عند غالبية الناس؟
لم نقصد تكريس هذا المفهوم فقد أحاط الكاتب الشخصية بالعديد من الظروف التي تحكمت في تصرفاتها المستقبلية، فرؤوف عاش يتيماً وتخلى عنه أقاربه وكانت ردة فعله عنيفة تجاه المجتمع الذي عاقبه مدة عشرين عاماً وجاء اليوم الذي ينتقم فيه، ولو أسقطنا هذه الظروف على أية مهنة أخرى لكنا وجدنا تصرفاتها مشابهة، فالهدف ليس الحديث عن ضابط الأمن كمهنة وإنما إلقاء الضوء على الجوانب النفسية التي تحكم شخصية صاحب السلطة الذي نشأ في ظروف غاية في الصعوبة ثم بعد ذلك تحصل على موقع يؤهله لرد الدين للمجتمع الذي كان قاسياً عليه في وقت من الأوقات.
* من خلال قراءتك لنص المسلسل عموماً كيف يمكن تصنفه في خانة الجرأة أم في خانة العمل الصادم؟
هو عمل صادم وجريء في آن، وفي اعتقادي يجب أن تكون الصدمة موجودة في أي عمل فني، فالصدمة تثير الدهشة وتحفز المشاهد على الإقبال على مشاهدة العمل.
* وجود سلاف فواخرجي إلى جانبك في المسلسل قد يعيد إلى الأذهان اجتماعكما في مسلسل أسمهان، هل كان ذلك مقصوداً منذ البداية؟
قد يربط الناس بين أسمهان وهذا المسلسل، لكن لا أتصور أن أياً منا كفريق عمل كان يخطط لجمعنا في عمل مشترك على أساس استغلال نجاح أسمهان، ولو أن شيئاً من هذا القبيل قد حصل فأنا اعتبره أمراً خاطئاً فلا يمكن قياس عمل على آخر، أو استثمار شيء ناجح بمجرد نجاحه فقط.
* تعاونك الأول مع رشا شربتجي وكلاكما يبحث عن أعمال فارقة في الدراما، كيف تجد نتائجه؟
لا شك أن لرشا اسماً كبيراً بات معروفاً بتميزه على الساحة الدرامية، لكن ما حملني على المشاركة هو النص بشكل رئيسي فهو ما يحفز الممثل أولاً ومن ثم يأتي النظر إلى العوامل الأخرى، أما تجربتي مع رشا فاعتبرها تجربة مميزة اكتشفت من خلالها أنها مخرجة تملك الإحساس المتميز والقدرة على سبر أغوار الشخصية بمختلف أبعادها وهذا أمر يساعد الممثل ويحمله على الإتيان بالأفضل دائماً.
* هناك اجتماع عدد من النجوم في عمل واحد، وقد يخيل للبعض أن صراعاً سينشأ بينكم على ترتيب الأسماء، ما رأيك في ذلك؟
المسألة في اعتقادي تعود إلى المخرجة وشركة الإنتاج واعتبارات التسويق أيضاً، ولعل شيئا من التوازن سيكون موجوداً ليرضي جميع الأبطال، لكن ما أؤمن به أن حجم النجم الأول سيحدده الأداء خلال العمل هنا سيكون الاختبار الحقيقي بغض النظر عن الأسماء وحجم نجوميتها.
* هل تعتقد أن لعنة النجومية أصابت الدراما السورية كما يحصل لدى نظيرتها المصرية؟
نعم بدأ الكثيرون يقعون في هذا المطب، ويتسابقون إلى لقب النجم الأول ويحاولون إلغاء الآخرين حتى لو كانوا أصحاب تاريخ وإنجازات على الصعيد الفني.
* نشاهدك هذا العام متواجداً بشكل كثيف في الدراما السورية بعد غياب، ما سبب هذه العودة؟
كنت في السنوات الماضية في رحلة بحث واكتشاف وكان لا بد من خوض تجارب عربية في اعتقادي أنها هامة، بدأت بتنفيذ عرب لندن، ثم هدوء نسبي، وشاركت في الدراما المصرية في عملي الأخير، لكن الناس دائما يطالبونني بتقديم أعمال سورية خالصة وعدم الاكتفاء بالأعمال العربية المشتركة، ولهذا عدت هذا العام إرضاء لهم، بالإضافة إلى أن النصوص التي عرضت علي كانت جيدة وأغرتني بالعمل فيها.
* لا بد أخيراً أن أسألك عن عودتك إلى مرايا ياسر العظمة في سلسلة هذا العام وما الجديد الذي تقدمونه فيها؟
مرايا دائما تحمل الجديد، وأنا شخصياً أستمتع بما يكتبه ياسر العظمة ويؤديه، وأعتقد أن مسلسل مرايا من الأعمال الخالدة في ذاكرة الناس والمطلوبة دائما وعلينا أن نحافظ عليها ما استطعنا.

جريدة الرياض