المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخلاف في التفاصيل ..لا تعددية مذهبية في الإســلام !


نوره عبدالرحمن "سما"
19-07-2011, 11:45 AM
نعم الخلاف في التفاصيل ..لا تعددية مذهبية في الإسلام

بداية
الإسلام السلام يجمع لا يفرق ، في أصله بسيط ،بين ،سهل وشمولي وحتى يستوعب كل المستجدات
يعطينا القاعدة الأصل الجوهر ( الخلق ) المقاصد الأساسية ،القيمة أو الحكمة وراء هذا الشيء
كثرة الاستنباطات والتفاصيل التي نجدها اليوم من باب الاجتهاد والقياس وليست من الأصل ولحل إشكالات معينة خرجت في أوضاع معينة -ولعلنا طرحنا أسباب ذلك في مواضيعنا السابقة*

في الأثر الاختلاف رحمة لكن اختلافنا حول ماستجد اليوم صار خلاف



وثم للاسف التركيز صار منصبا عليها وأهمل الجوهر !

وغيبت الفطرة ( العقل والقلب) التي تجعلنا ننظر للأمور من جديد

(ولايشاق الدين أحد إلا غلبه )(هلك المتنطعون ،هلك المتنطعون)( وإن منكم منفرين )

أتمنى أن نحسن تمثيل ديننا اليوم أمام العالم أجمع وإظهاره بصورته الأصلية ، دين الحضارة الحقيقية ، الإنسانية الكرامة التسامح العدالة الانفتاح على الجميع
وكما كان العصر الذهبي للإسلام من المشرق إلى المغرب علم وحضارة
لم يقصي أحدا بل رحمة وعالمية
والناس تتهافت عليهم لأخلاقهم وعدالتهم ولين جانبهم
محال الإسلام ينهض وأهله فرقى ، ومحال إنسان ينهض بقدم واحدة

القاعدة تقول : الدين الخلق ( وإنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)
( ولايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه ) وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك
لو تحقق ذلك لتجسدت روح السلام والوحدة في كل أرجاء المعمورة
فعادات الجاهلية الحسنة من كرم وحسن ضيافة أقرها الأسلام وحث عليها
وعادات الجاهلية السيئة من عصبية وعنصرية وتمييز ونعرة قبلية وتفكك وطائفية حرمها
( ليس منا من دعا إلا عصبية ليس منا من قاتل على عصبية ليس منا من مات على عصبية )


التوافق بين السنة و الشيعة عظيم ، اذا كانت السنة اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم فكلنا سُنة، واذا كان التشيع هو حب آل البيت.. فكُلنا شيعة. (سماحة العلامة علي الامين.





مقاله في ذلك جديرة بالتوقف عليها للكاتب الكبير الاستاذ عبدالعزيز الرشيد سأنقلها كما جاءت في صفحة الفيس بوك نصا
إخواني الشيعة ,تعالوا إلي كلمة سواء بيننا وبينكم ..

http://www.facebook.com/?ref=hp#!/profile.php?id=100000316052438

كنت قبل أيام في المدينة المنورة , وقد كانت أيام روحانية بديعة لم ينغص فيها شيء علي مثل , الفرقة بين المسلمين شيعة وسنه , فأخذت أفكر وأنا قرب بيت المصطفى صلى الله عليه وسلم من الخارج , " ليس من جهة ألروضة الشريفة بل في الهواء الطلق من جهة البقيع" هل كنت هذه الفرقة ترضي رسول الله ؟ هل كانت تسعده ؟ رسول أتم رسالته , في يوم عرفة من السنة العاشرة للهجرة , كان أكثر من مائة إلف مسلم يحجون مع النبي التي عرفت في التاريخ بحجة الوداع , وأنصت الأصحاب إلي خواتم الوحي , وهم بزي واحد وروحانية واحدة وسنة واحد , وجاءت كلمات الملاء الأعلى وهي تنهي إليهم هذا النباء المثير ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) .. لقد تمت الرسالة التي بدأت آياتها تتنزل من ثلاث وعشرين سنه ! وعلى بعد عشرين ميلا من عرفة , كان الوحي يرف على غار حراء ببواكيره الندية , يقول للرسول ( إقراء باسم ربك الذي خلق ) .
إن الخلاف بين السنة والشيعة هو خلاف "تاريخي وليس عقدي" وقد تحول مع التاريخ ونكباته إلي اختلاف في العقيدة , ولكننا نجمع على ما سبق وذكرته أن الرسالة أتمها المصطفى ولا خلاف لأحد في هذا , وإذا قال احد الطرفين سني أو شيعي عكس هذا الكلام فهو يبوء بذنبه , ولا يدخل فيه متبع المذهب .
لنترك الخلافات التاريخية بين الصحابة وأمهات المسلمين , فمعظمهم قضى نصف عمره ويزيد كافر " يعبد الحجر " إلا من رحم ربي فهم ليسو منزهون عن الغلط ولم ينزل عليهم وحي , بل كان يعلمهم رسول الله كيف يغتسلون بعد الحدث الأكبر والأصغر ( وكان هذا موضوع تهكم عند اليهود حينما قالوا للمسلمين ان محمدا علمكم حتى كيف .....) .
إذا الخلاف هو في التفاصيل والاستنباط والدليل الرابع ( الحنيفة والمالكية : القياس , والاستحسان , والاستصلاح ) .. الشافعية ( هو القياس فحسب ) ..الحنابلة (القياس والاستصلاح).
والشيعة ( ينكرون القياس , فهم يشبهون بعض أهل السنة مثل ابن حزم ).
تعلمون يا إخواني أين الخلاف ! الفرق هو من كان في عصر الرسالة يسمع عن الرسول صلى الله عليه وسلم , وبين من يصل إليه الحديث الشريف بواسطة أو وسائط .. من هنا جاءت مسالة الاستيثاق من صحة الرواية , واختلفت الأنظار, أي أن الاختلاف في الطريق الموصول , وليس في السنة نفسها , فالنزاع صغروي لا في الأمور الكبرى .. والشيعة تشترط ان تكون الرواية عن طريق أئمة أهل البيت, ولأسباب عدة: منها اعتقاديهم أنهم اعرف الناس بالسنة, فان النتيجة في الكثير لا اختلاف .

ولكن التوافق بين السنة و الشيعة عظيم :

· لا يختلف الشيعي عن السني في الأخذ بالسنة رسول الله .
· بل يتفق المسلمين جميعا على أنها المصدر الثاني للشريعة.
· ولا خلاف بين مسلم وأخر في قول الرسول وفعله وتقريره سنة لا بد من الأخذ بها .
يا شباب الشيعة ويا شباب السنة , بداء الخلاف صغيرا بل وتافها في القدم في قضية التحكيم بين علي رضي الله عنه ومعاوية , فاختار على رضي الله عنه أبو موسى الشعري , واختار معاوية عمورو ابن العاص , فحين بداء التحكيم قال كلا لصاحبه لنخلعهما حتى نحتكم , فقال ابو موسى الأشعري ذلك الرجل كبير السن ( إني اخلع عليا كما اخلع خاتمي هذا ) فقال الداهية عمرو ابن العاص (إني اثبت معاوية كما اثبت خاتمي هذا ؟!) وأصبح النزاع إلي اليوم .

اجعلونا نحن الشباب , شباب العصر , شباب المستقبل , نتحد ونجمع ونقول ( أننا ننزع الأئمة و المذاهب وكتبهم وخلافاتهم سنة وشيعة, كما ننزع ثيابنا .. ونكون مذهب (محمد الأمين) , وما اختلفنا به نبحثه نحن بأنفسنا , فقد أصبح الأمر ميسر ولله الحمد والمصادر والقياس والتثبت , ونترك كل صاحب عمة من الشيعة يبوء بذنبه لنفسه ولا نتبعه , وكل صاحب مشلح من لا يهمه الا الخلاف حتى يسترزق الله على حسابنا , ونبني مستقبلنا بأنفسنا , فالإسلام واضح بين التعاليم , كل خير هو حلال , وكل شر هو حرام , والوصايا العشر أنزلت لجميع الأنبياء .. فإذا كان طلبة العلم و الأئمة الشيعة رجال فنحن رجال أيضا )
والله من وراء القصد ,,

متبع مذهب محمد الأمين
عبدالعزيز بن عبدالله الرشيد

http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc1/7525_100412263312642_100000316052438_7148_4287087_ n.jpg









أتمنى الاطلاع على هذه المواضيع التالية :

1-هل الانفتاح العالمي جعل بعض الدعاة يسيء عرض الدين؟!
http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=18780

2-النهضة الآسيوية

http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=18794

3-إهمال الأصول ..والاهتمام الزائد بالفروع سبب فرقتنا !

http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=18759


4- نريد تشكيل حركة سرية!؟

http://forum.fnkuwait.com/showthread.php?t=18721