المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الأربعاء الموافق 20/7/2011م


اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:02 AM
ممرضة «توين فيلا» تتكتم على مشروع ضخم مع «السعيد»
بثينة الرئيسي لـ الوطن: الدراما العمانية تستعد لمنافسة الخليجية

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/132944_e.png

كتبت - جنان الشطي:

تعيش النجمة العمانية بثينة الرئيسي هذه الأيام حالة من النشاط الفني المكثف، إذ ستطل على جمهورها خلال شهر رمضان المقبل بمجموعة متميزة من الأعمال الدرامية.
وتعكف الرئيسي حالياً على تصوير أول مسلسلاتها الرمضانية وهو «توين فيلا» للمخرج محمد العوالي، وتأليف أمل السابعي، ومالك المسلماني، وبطولتها مع فخرية خميس، ووفاء مكي، وصالح زعل، وأمل محمد، وديمة الجندي من سورية.

ممرضة «توين فيلاَ»

وعنه قالت الرئيسي: «العمل حلقات متصلة منفصلة، تطرح كل حلقة قضية مختلفة عن الأخرى في إطار كوميدي اجتماعي، وتدور أحداثه حول معاناة الفتاة العربية عموماً في كل أماكن وجودها بالمجتمع سواء في الجامعة، أو المنزل أو العمل، ويحاول المسلسل أن يقدم حلولاً مختلفة لجميع أنواع مشكلاتها كما يتعرض العمل كذلك للتحديات التي تواجه الرجل العربي في حياته الأسرية.
وأضافت كاشفة عن دورها: «أجسد شخصية ممرضة تعيش في منزل واحد مع مجموعة من الفتيات، كل واحدة منهن لديها خط درامي مختلف، وأتعرض لمواقف كوميدية وعدة مقالب».
وتابعت الرئيسي: «ويعد المسلسل أول تجربة لي في الدراما العمانية التي أراهن على أنها بدأت الطريق الصحيح لمنافسة نظيرتها الخليجية».

مع «ستيج قروب»

ومن الدراما الى المسرح، تستعد الرئيسي لبروفات مسرحية «عودة شيزبونة» بعد انضمامها أخيراً لفرقة «ستيج قروب» للفنان محمد الحملي، ويشاركها في بطولة المسرحية نخبة من النجوم، منهم أحمد إيراج، وهبة الدري، وحسين المهدي، ومحمد رمضان.

مشروع ضخم

وفي الختام، أفصحت الرئيسي عن مشاركتها بمشروع ضخم يجري الإعداد له مع المخرجة نهلة الفهد والمطرب فايز السعيد وسيكون فكرة جديدة والتصوير في أوروبا، لكنها تكتمت على تفاصيله ليكون مفاجأة لجمهورها.

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:05 AM
«تامر إسحق» يسعى لتغيير نظرة المجتمع القاسية نحوها
سلمى المصري أرملة غنية تعاني «العشق الحرام»

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/132929_e.png
سلمى المصري

* سلمى: دور مختلف سيضيف كثيراً لتجربتي الفنية
* إسحق: العمل رسالة لمجتمعنا العربي لإسقاط بعض عاداته الخاطئة

دمشق- الوطن:
أكدت الفنانة سلمى المصري أن «الأرملة في المجتمعات العربية ما زالت تعاني نظرة المجتمع القاسية»، كاشفة عن أنها تصور حاليا دورها في مسلسل «العشق الحرام» تأليف بشار بطرس، وإخراج الفنان تامر إسحق الذي يدور حول تلك الظاهرة، ويحاول تصحيح الصورة المجتمعية للأرملة، ومساعدتها على عبور ما يواجهها من عقبات.

أرملة غنية

وعن شخصيتها بالعمل قالت المصري لـ«الوطن»: «أجسد دور أرملة تكافح للبقاء والعيش، وتتحمل مسؤوليتها في الحياة والانفاق على نفسها، ولكن النظرة التقليدية لها في مجتمعنا هي حذر النساء المتزوجات منها، فهي بالنسبة لهن، مشروع ضرة محتملة لأي زوج يرى أمامه أرملة جميلة خاصة إذا كانت منتجة، وما لم تكن ضرة قادمة لزوجته فقد تكون (عشيقة أو صديقة) تأخذ من وقت الزوج وماله أكثر مما تأخذ الزوجة، وأكون خلال الأحداث صاحبة محل لبيع الهدايا الثمينة، أي غنية وأتعامل مع الأسر الميسورة التي تمدني بعلاقات اجتماعية واسعة مع الناس، لكن رغم كل تلك الظروف المتوافرة لدي من مال وجاه فإنني غير سعيدة وأعاني الوحدة وقسوتها، وعلى الرغم من كل العلاقات مع الناس ونخبتهم الجيدة فإنني أعاني كذلك الحرمان العاطفي، ومن عدم الإحساس بوجودي».

إضافة لمسيرتي

وأضافت تعليقا على الدور: «هذه الشخصية تمثل شرائح كثيرة من النساء اللواتي يعانين الوحدة، رغم وجودهن وسط الناس، فهي تعاني غربة حقيقية، وتبحث عن دفء العلاقة الإنسانية.. لكن من حولها لا يشعرون بها، بل يتحاشونها، مما يزيد في غربتها ووحدتها، ويزيد من حاجتها للحب الذي تصادفه من حين لآخر، ولكنه يفر منها لأسباب تتعلق بنظرة الناس لمثل هذه الشخصية بالذات.. إنه دور جيد وجديد بالنسبة لي، والجمهور لم يرني بمثل هذا الدور مسبقا، وأعتقد أنه سيضيف الكثير لتجربتي الفنية، وأتمنى أن يضيف شيئاً جديدا وإيجابيا في نظرة الناس لمثل هذه الشخصية ويخفف من معاناتها في الحياة وبين الناس».

من الواقع

أما المخرج تامر إسحق، فقال عن مسلسله الجديد: «عمل اجتماعي معاصر قريب من الواقع المعاش في المجتمعات العربية والسورية بالنسبة لسيدة أرملة تعاني الوحدة ومن مجتمع شرقي يعيش القشور ويخبئ المستور، والسيناريو الخاص للكاتب بشار بطرس، قريب من الواقع بشكل كبير، يلامس حياة المجتمع العربي بشكل عام، وواقع المجتمع السوري بشكل خاص، فالقصص المطروحة فيه من داخل الحياة التي نعيشها، وقد أردنا إلقاء الضوء عليها، رغبة في أن نعالجها».

تغيير النظرة

وعن سبب تضمن العنوان كلمة الحرام، برر اسحق ذلك قائلا: «أولا أرجو ألا يفهم أنه يراد من التسمية ما يتعلق بالدين أو الأخلاق، وإنما تعود لما هو خاطئ في نظرتنا لبعض الحالات المعاشة في مجتمعاتنا العربية، من حيث نظرة المجتمع التقليدية وتمسك الناس ببعض العادات التي آن لها أن تتغير وتغير النظرة إلى ما يفرزه الواقع من حالات نعيشها في مجتمعاتنا».

جريدة الوطن

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:09 AM
تميزت بالتجديد وأعطت المفهوم الحقيقي للنجومية
هدى حسين المدرسة الفنية الثالثة بعد سعاد عبدالله وحياة الفهد

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213482-HODA.jpg
هدى حسين

أحمد الوسمي


عانت الدراما الكويتية طوال السنوات الماضية من غياب جيل الوسط من الفنانين، ولطالما التصقت الاعمال بأسماء الكبار والمخضرمين أمثال عبدالحسين عبدالرضا، وسعاد عبدالله، حياة الفهد، أحمد الصالح، مريم الصالح، مريم الغضبان، سعد الفرج، وغيرهم.
في حين يعتبر البعض من يأتي بعد هذه الاسماء من الممثلين الشباب وعندما نريد أن ندير بوصلة الفن الكويتي ونبحث عن فنانات جيل الوسط سنجدهن لا يتجاوزن عدد أصابع اليد ومنهن على سبيل المثال: انتصار الشراح، باسمة حمادة، الهام الفضالة، هدى حسين والاخيرة هي المحطة التي تستحق أن نتوقف عندها والانتظار أمام تجاربها الفنية في السنوات الاخيرة الى درجة لن نبالغ في القول انها الامتداد الحقيقي لمستقبل الدراما الكويتية مع خالص الاحترام والتقدير لكل الفنانات ونتوسم أن تكون امتدادا لمدرستي سعاد وحياة إن لم تكن فعلا قد أنشأت مدرستها الخاصة بها لتكون أيضا هي مدرسة يتتلمذ فيها جيل الفنانين الشباب.
مساحة الدور
وفي السنوات الاخيرة تميزت هدى باختياراتها للشخصيات التي تجسدها حيث اتسمت أدوارها بالتنويع والتجديد والاختلاف الكلي عن بعضها، وهذا جعلها من الفنانات اللواتي أثبتن أن الفن ليس مجرد بطولة مسلسل يمكن أن تقاس بالمساحة الحوارية ومساحة الدور ولعل تجسيدها لدور المرأة العجوز والمرأة المتصابية والحازمة والعاطفية والغامضة يعزز نضوجها الفني، فالمكانة التي وصلت اليها هدى والمشوار الفني الذي قطعته يمكن أن يحافظ على وجودها على الساحة الفنية.
إنما نحن بصدد التطرق الى النجومية بمفهومها الحقيقي الذي جسدته هدى حسين بمشاركتها المتقنة والمدروسة، فهي لا تبالي بالمساحة الحوارية بقدر ما تبالي بالقيمة التي يحملها الدور، كما أنها من الممثلات اللواتي يخلقن حالة من التوافق بين الدور والشكل مثلما فعلت في مسلسل «عيون الحب»، حيث جسدت دور المرأة العجوز وقبلت على عكس غيرها الظهور بالعباءة والملفع ودون مكياچ، كما أنها ظهرت بدور المربية الحازمة في مسلسل «أميمة في دار الأيتام» وأظهرت قدرتها على التعايش في حالتين منفصلتين هما «الحزم والطيبة» فكانت تشعرنا بأننا أمام ممثلة تجسد دورين في عمل واحد ولم تتوقف اختياراتها عند هذه الأدوار، بل تجاوزتها الى أدوار أكثر تأثيرا مثل «الشمس تشرق مرتين» و«فضة قلبها أبيض»، فهي تسير بوتيرة من الافضل الى الافضل وهكذا.
تحد جديد وفي رمضان عام 2011 ستدخل هدى حسين مرحلة تحد جديدة ومغايرة، فهي أمام أربع تجارب فنية مختلفة لعل أبرزها «الدخيلة» و«الملكة» طبعا لسنا بصدد إطلاق أحكام مسبقة عن العمل ولكننا نتحدث عن طبيعة اختيار الدور، ففي مسلسل «الدخيلة» تجسد دور امرأة غامضة يقودها القدر لتكون ضمن أفراد عائلة تربطهم علاقة وطيدة تفسدها «الدخيلة» فهي هنا نموذج للشر والحقد والحسد، في حين نجدها على النقيض تماما في مسلسل «علمني كيف أنساك»، حين تجسد دور المرأة الحالمة الرومانسية والمستضعفة التي لا حول لها ولا قوة، وأيضا تحقق معادلة التنويع في الاختيار خلال مسلسل الملكة والذي سبقته حملة دعائية غير مسبوقة وهنا تتجلى في كل حالاتها كون أن المسلسل يتناول قضية الفنان ومعاناته، لذا هي ستمثل كل الفنانين في مسلسل سيكشف الكثير من الخفايا والحقائق التي لا يعرفها الجمهور، حيث ستظهر «الملكة» بشكل إنساني صرف، ولذلك ستكون هي المرأة العاطفية التي تخشى على مكانتها الفنية وما تواجهه من نظرة مجتمعية غاضبة تجاه الفنان، ومن هنا ومن خلال ما ذكرناه من تنويع وتجديد وحسن اختيار، حيث أصبح المشاهد ينتظر في كل رمضان ما تقدمه الفنانة هدى حسين التي تسير نحو تسلم راية الفن من سعاد وحياة أمد الله بعمريهما، لكن هذا يجعلها تقطع الطريق أمام كل من يرى في غيرها انها امتداد لأفضل مدرستين في الفن الكويتي.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:12 AM
كشف عن مشاركته في «أيام وليالي» مع نخبة من النجوم
النبهان لـ «الأنباء»: لا أعرف سبب عدم تكملة «إخوان مريم».. ودوري في «ساهر الليل 2» مفاجأة رمضان

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213483-jasem_2.jpg
جاسم النبهان في مسلسل «أيام وليالي»

عبدالحميد الخطيب


يباشر الفنان القدير جاسم النبهان تصوير مشاهده في الجزء الثاني للمسلسل الاجتماعي الرومانسي «ساهر الليل» من تأليف الكاتب فهد العليوة، وإخراج محمد دحام الشمري، ويشارك في البطولة مع كل من: حسين المنصور، عبدالرحمن العقل، باسمة حمادة، مرام، زهرة الخرجي، عبدالله التركماني، محمود بوشهري، عبدالله بو شهري، هيا عبدالسلام، صمود ونخبة من النجوم، والذي سيعرض في شهر رمضان المبارك على شاشة تلفزيون «الراي»، وعن العمل قال النبهان في تصريح لـ «الأنباء»: الرومانسية هي المحرك الرئيسي لاحداث الجزء الثاني من «ساهر الليل» والتي تدور في فترة الثمانينيات من القرن الماضي، وهي فترة مهمة شهدت تغيرات كثيرة على المجتمعات العربية وزاد فيها الصراع على الماديات، ما اثر على الحياة والعلاقات بين افراد الاسرة الواحدة، مشيرا الى ان الجزء الثاني من المسلسل له اسم رمزي وهو «زينة الحياة»، رافضا الافصاح عن تفاصيل دوره وقال انه سيتركه مفاجأة للجمهور.
وقال النبهان انه يشارك في مسلسل «ايام وليالي» من اخراج خالد الطخيم وتأليف خالد الحربي ويشاركه نخبة من النجوم منهم: مريم الغامدي، سناء يونس، في الشرقاوي، ايمان القصيبي، فاطمة عبدالرحيم واخرون، وسيعرض في رمضان على القناة السعودية الاولى، واضاف: المسلسل اجتماعي تراثي يتناول تاريخ منطقة الرياض فترة الخمسينيات حتى السبعينيات ودخول التطور على السعوديين وتأثير ذلك على حياتهم الاجتماعية، لافتا الى انه يجسد في «ايام وليالي» دور تاجر يدفعه الطمع الى قتل احد اخوته فيدخل السجن وبعد خروجه يحاول الاستيلاء على حقوق الآخرين.
وحول ارتباطه بالاعمال التراثية قال النبهان: تراثنا زاخر بالقصص الرائعة، وما تم تناوله على الشاشة هو جزء بسيط منه، ملمحا الى انه يؤيد تقديم اعمال «السير الشخصية» ما دام لها تأثير وتظهر الجوانب المضيئة لبعض الشخصيات التي اثرت في تاريخنا، واستدرك: اتمنى من المنتجين المحليين والتلفزيون الحكومي ان يواصلوا التطرق للأفذاذ في تاريخ الكويت، والا يتوقفوا مثلما حدث في مسلسل «اخوان مريم». واستطرد: لقد قدمنا جزءا من «اخوان مريم» الذي يتناول سيرة آل الصباح الكرام وجسدت فيه شخصية صباح بن جابر وتناولنا فترة مهمة في تاريخ الديرة، وكان الطرح قريبا جدا من الواقع والشخصيات لم تكن «مسخة» وانما ايجابية، ولكن لا اعرف سبب التوقف عن تكملة هذا العمل الرائع الذي يعتبر علامة متميزة في المسلسلات التاريخية الكويتية، بعكس الاعمال الاخرى التي تحوي «الخراب» و«العري»، اعتقد انه من المفروض ان تستمر هذه الاعمال التي توثق لتاريخنا والا تتوقف دون سبب.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213483-jasem_1.jpg
الفنان القدير جاسم النبهان

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:14 AM
القطرية نجوى الكبيسي: أرفض الأدوار التي تحط من كرامتي باسم الفن

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213487-nagwa.jpg
نجوى الكبيسي

قالت الممثلة الشابة نجوى الكبيسي، إنها ترفض تماما تجسيد الأدوار الجريئة التي تتعدى الخطوط الحمراء، في أعمالها الدرامية، رغبة منها في المحافظة على عادات المجتمع الخليجي. وقالت الكبيسي التي جسدت دور فتاة مراهقة في «أميمة في دار الأيتام» لموقع mbc.net: «أرفض تماما تجسيد الأدوار الجريئة التي تحط من كرامتي بصفتي فتاة أولا، وممثلة ثانيا».

وتابعت: «أعي وأتفهم أن الممثل يجب أن يجسد أي دور يناط به، وهنا مكمن موهبته، إلا أن الجرأة لابد أن تكون متوازنة وتتماشى مع عادات المجتمع الخليجي المعروف برفضه كل ما قد يخدش الحياء أو يطعن في خاصرة الذوق العام».
وأضافت النجمة القطرية: «تلقيت في فترة سابقة عروضا من هذا النوع، لكني رفضتها لأسباب عدة، منها أنني لا أرغب ولا أود أن يقحم اسمي في تلك الأعمال التي لا تخدم التوجه الذي أسير عليه، والذي به عرفني الجمهور الذي أعتز كثيرا بمحبته التي ألمسها». وأشارت نجوى إلى أنها قدمت إلى المشاهدين خلال مسلسل «إلى متى؟» دور فتاة تجبرها ظروفها على خيانة زوجها، إلا أن علاقتها بمن خانت زوجها معه لم تتجاوز الإنترنت، مؤكدة أن الجرأة الحقيقية تكمن في الفكرة وطريقة تقديمها أمام الشاشة دون ابتذال ووفق حدود معينة، قائلة: لن أمانع في تقديم أعمال نسبة الجرأة فيها بسيطة وغير صادمة، مثلما هو الحال في «بنات الثانوية».

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:16 AM
الزعيم وعز يرفضان الظهور ببرامج رمضان

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213678-adel_imam.jpg
عادل إمام

رغم أن شهر رمضان هو أكثر مواسم مشاهدة البرامج التلفزيونية، ويعتبر فرصة لظهور النجوم للحديث عن أعمالهم والرد على الشائعات التي تحيط بهم نظير مقابل مادي يتناسب مع مكانة النجم والقناة التي تستضيفه، الا ان بعض الفنانين رفضوا الظهور في برامج رمضان لاسباب مختلفة معلنة وغامضة.

ويأتي في مقدمة النجوم الرافضين، حسبما ذكرت «اليوم السابع» المصرية، الفنان أحمد عز الذي اعتذر عن جميع البرامج المعروضة عليه بكافة أنواعها حتى التي لا تتحدث عن السياسة اعتقادا منه أن الوقت غير مناسب للظهور في أي برامج والحديث في أي كلام، في الوقت الذي تمر فيه المنطقة العربية بثورات وحالة عدم استقرار.
كما أن أحمد عز اعتذر أيضا عن الظهور في أي برامج باستثناء برامج يقدمها مذيعون أمثال ابراهيم عيسى ومحمود سعد، أما الملحن الشاب عمرو مصطفى فاعتذر أيضا عن الظهور في رمضان لانه ليس هناك جديد يقوله. ورغم أن النجم عادل امام يعد من أكثر الفنانين المطلوبين أيضا للظهور في برامج رمضان فانه لم ينجح أي برنامج حتى الآن في اقناعه بالظهور بسبب رفضه التام تقليل أجره الذي يتقاضاه نظير حلوله ضيفا على البرامج والذي يتراوح بين 150 و200 ألف دولار.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213678-AHMAD_EZ.jpg
أحمد عز

جرية الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:17 AM
«الشعب يريد شريهان»

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213485-SHIRIHAN.jpg
شريهان

أطلق محبو الفنانة شريهان حملة على «فيسبوك» بعنوان «الشعب يريد عرض فيلم لماضة»، مطالبين بحل مشكلته «علشان خاطر عيون عشاق شريهان»، علما أن الفيلم (إنتاج عام 1999) وهو من تأليف محمد الحموي، واخراج محمد عبدالعزيز، وشاركها البطولة ماجد المصري، وماجدة الخطيب، ورجاء الجداوي وغادة عبد الرازق في أولى خطواتها السينمائية. وكانت النجمة الاستعراضية رفعت وقتها دعوى على المنتج هاني جرجس فوزي بسبب عرضه الفيلم في مهرجان الإسكندرية من دون استكمال باقي مشاهدها فيه، خصوصا فيما يتعلق بالاستعراضات، ومنذ ذلك الوقت، أصبح الفيلم حبيس الأدراج، بحسب «انا زهرة».
من جهة أخرى، سافرت شريهان إلى الخارج لتلقي العلاج وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وأعربت عن أسفها لعدم مشاركتها في جمعة التطهير بعدما شاركت في جميع التظاهرات من دون استثناء.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:19 AM
غادة عبدالرازق تعلن حالة الطوارىء

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213447-gada.jpg
غادة عبدالرازق

أعلنت الفنانة غادة عبدالرازق حالة الطوارئ بسبب انشغالها في تصوير عملين في آن واحد، لذلك، قررت الامتناع عن الظهور في البرامج الرمضانية التي يتم تسجيلها حاليا لانها «لا تملك وقتا». وأكدت غادة لـ «أنا زهرة» أنها ستستأنف خلال يومين تصوير مشاهدها في مسلسل «سمارة» بعدما تعطل التصوير بسبب اندلاع حريق في ديكور العمل، مشيرة في الوقت نفسه الى أنها اتفقت مع الجهة المنتجة على تكثيف عملية التصوير حتى تنتهي قبل رمضان، مشيرة الى أنها منشغلة أيضا في تصوير فيلمها «ريكلام» مع المخرج علي رجب، على أن يلحق بعيد الفطر المقبل، نافية ما تردد عن وجود خلافات مع الفنانات المشاركات معها في «ريكلام».

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:20 AM
منى واصف: الدراما السورية «بخير ونص»

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/213486-MONA_WASEF.jpg
منى واصف

رغم مقاطعة بعض الفضائيات للدراما السورية، والحملات التي يطلقها ضدها بعض النشطاء، والمشكلة التسويقية التي تواجهها، إلا أن بعض الفنانين السوريين أكدوا أن هذه المسألة مجرد كلام فارغ، مشيرين إلى أن الدراما لن تتأثر بالأحداث التي تشهدها سورية.

ومن بين هؤلاء الممثلة القديرة منى واصف التي صرحت بأن السوريين لا يحتاجون لبيع أعمالهم، وقالت انها لا تعتقد أن الدارما السورية تحارب بسبب الأحداث، مشيرة، بحسب «أنا زهرة»، إلى ان الدراما السورية «بخير ونص» وأن أعمالها كافة قد بيعت مثل مسلسل «الولادة من الخاصرة» الذي ستعرضه «أبوظبي»، و«الزعيم» الذي ستتولى «MBC» عرضه. وشرحت الممثلة السورية أن المشكلة التسويقية التي تعانيها بعض المسلسلات تتعلق بالمعلنين الذين يحددون المسلسلات التي ستعرض، وأن هذه المشكلة لا تتعلق فقط بسورية، بل تواجه الدراما المصرية أيضا بسبب تراجع الإعلانات التجارية.

جريدة الأنباء

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:23 AM
تطلّ على شاشة «الراي» في رمضان بـ «فرصة ثانية» وبرنامج الطبخ
إلهام الفضالة: لا أحد ينافسني اليوم إلا نفسي ... واسمي في الاستفتاءات بعد حياة وسعاد

http://www.alraimedia.com/Alrai/Resources/ArticlesPictures/2011/07/20/04.24.02_main.jpg
إلهام الفضالة ( تصوير علي السالم )

كتبت سماح جمال

صنعت خطها الخاص في الدراما التلفزيونية واستطاعت أن تنوّع في اختياراتها فتارة نراها واقفة مع النجوم الكبار تنافسهم بأداء مفعم بالأحاسيس، وأخرى نشاهدها تدعم الشباب بخبرتها وخفة دمها. ثم جاءت مرحلة تخفيف وزنها يشكل لها منعطفاً حاسماً في حياتها الفنية ومهدت طريقها لنجومية.
إنها الفنانة إلهام الفضالة أو هي «نادية» في «زوارة خميس» تلك الشخصية التي كانت لإلهام «وجه السعد» في المجال الفني إذ انطلقت منها بقوة في الدراما الخليجية... «الراي» التقت إلهام وحاورتها عن مسيرتها الفنية والأدوار التي تحب أن تؤديها إضافة إلى تجربتها في تقديم برنامج للطبخ يحمل اسمها ويُبث على شاشة «الراي» إضافة إلى عدة أعمال درامية أبرزها «فرصة ثانية».. وهذه تفاصيل اللقاء:

• كان دورك في مسلسل «زوارة خميس» نقلة نوعية في مشوارك، كيف تلمست نتائج هذا النجاح؟
- صحيح كان دوراً مختلفاً وأنا «هزيت الدراما الخليجية هز» بدوري في زوارة خميس، كما أن الأدوار التي يعرضها عليّ المنتجون اليوم تختلف عن السابق.
• ألم تخافي من جرأة الدور عليك كممثلة كويتية؟
- عندما قرأت النص خفت ولكنني فكرت لو خاف كل فنان من دور فكيف سنقدم رسالة فنية، لكن جاءتني الكثير من الردود واعتبره الكثيرون بمثابة «جرس إنذار» للكثير من السيدات اللواتي لم يكن يضعن خطا فاصلا مع علاقتهن بأزواج أختهن، وهو دور يعرض لأول مرة في الدراما الكويتية وكان من خلالي.
• هل أنت مع الجرأة؟
- مع الجرأة في الطرح ولست مع الجرأة المبتذلة، ولهذا مثلا أرفض أخذ دور المرأة الخائنة و«راعية السهرات والحفلات»، فهناك فنانات يتقبل الجمهور منهنّ هذه الأدوار، وبالنسبة إليّ فإن الجمهور لن يقبلها مني كما أنني زوجة وأم وعندي بنات أخاف عليهن وعلى سمعتهن وهذه القواعد وضعتها لنفسي منذ بدايتي الفنية.
• عادة ما تنقسم الفنانات إما لفنانة تثير الجمهور وأخرى يعتبرونها أمهم أو أختهم، فأين تصنفين نفسك؟
- من كثرة أدوار الأم التي قدمتها يشعر جمهوري بأنني «أمهم».
• تقدمين هذه السنة ثلاثة أعمال فما الدور الذي تراهنين عليه أكثر؟
- أراهن عليها جميعاً وكلها مختلفة، فدوري في «فرصة ثانية» جديد ومختلف عن دوري في «بوكريم».
• كيف استطعتِ أن تحجزي لك مكانا بين جيل الشباب والكبار في ذات الوقت؟
- العروض تأتيني من الكبار فهم يقولون أنني أمتلك اللكنة الكويتية الصحيحة إلى جانب ملامحي الكويتية البحتة، وعند الشباب أمتلك «كاريزما» خاصة في التعامل معهم ونجحنا معاً.
• قليل من الفنانات اللواتي استطعن العمل مع سعاد عبد الله وحياة الفهد، فكيف حققت هذه المعادلة؟
- دائما يحسبونني على «جروب» أم طلال، مع العلم أن بدايتي كانت مع الفنان عبدالحسين عبدالرضا وبعدها عملت مع الفنانة حياة الفهد.
• ولكن لديك رابط يجمعك بأم طلال؟
- هذا الكلام أسمعه كثيرا وللحقيقة هناك علاقة قوية تجمعني بأم طلال، وهي تقول لي انني أذكرها بشبابها، ولاتزال كلمة الفنان الراحل خالد النفيسي ترن في أذني وهو يقول لي «راح تصيرين خليفة سعاد عبد الله».
• هل فكرت بتقديم فوازير؟
- لا بل أتمنى تقديم أوبريت كالذي قدمه عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبد الله، فلو عرض علي شيء كهذا «ما أطوفه»، وسأقدمه مع الفنان أحمد السلمان لأننا شكلنا «ديو» فنيا أحبه الجمهور في أكثر من عمل مثل «تاكسي تحت الطلب»، «موزة ولوزة»، «عائلتي»...
• ما الأدوار التي تحبينها؟
-أدوار الشر فأشعر أنني أبدع فيها وهذه السنة في رمضان أقدم دور امرأة شريرة في مسلسل «فرصة ثانية».
• كيف اختلفت أدوارك بعد تخفيض وزنك؟
- اختلفت كثيرا وأصبحت خياراتي متعددة وتشكلت أدواري، فجسمي كان ظلمني وقيدني بأدوار المرأة الكبيرة.
• هل تشعرين بتعارض بين النجومية والوزن الزائد؟
- نعم فمن الصعوبة أن تكون الفنانة تعاني من سمنة، ففي الماضي وزني كان يقيدني بنوعية ملابس معينة مثل «الدراريع والعبايات» لأني كنت استحي ان ألبس بعض «الموديلات».
• لما لم تنصحي صديقتك هيا الشعيبي بتخفيض وزنها؟
- قلت لها ولكنها تخاف أن تفقد «الكاركتر» الكوميدي الذي أحبها الجمهور فيه.
• لماذا لم تشاركي بتجارب سينمائية؟
- جاءتني الكثير من العروض ولكن توقيتها لم يتناسب مع جدولي، وبصراحة لست مع السينما الخليجية ولا أشعر أن لها قاعدة جماهيرية كبيرة، وبعيدا عن كوني فنانة وكمتابعة لسينما فكل الأفلام الخليجية والكويتية التي عرضت في السينمات لم أتشجع لمرة واحدة لدخول لأي منها.
• ما سر غيابك عن الدراما الخليجية؟
- لأن زوجي «يمنع سفري» حتى لو كان العرض لمدة عشرة أيام تصوير فقط.
• لهذه الدرجة تخضعين لزوجك؟
- أكيد، فأنا تحت ظل زوجي ولا أخرج عن طوعه، فهو حريص عليّ جداً ويغار كثيراً عليّ كما أنه يعرف زوجته وسمعتها وكل الوسط الفني صديق له، وهو يعرف كل شيء أقوم به من لحظة دخولي «اللوكيشن» وحتى خروجي منه، وأنا «مبيضة وجه زوجي».
• هل من الممكن أن نرى بناتك ممثلات؟
- لا، لأن التمثيل عمل صعب ولا أتمنى الصعوبات التي مرت علي أن تمر بها بناتي.
• هل بكيتِ جراء إشاعة قيلت عنك في الوسط؟
- أبدا، وما يقولونه هو دليل نجاحي فالشجرة المثمرة هي التي تقذف، وأضحك على الكلام الذي يقولونه عني.
• ألم تتحدثي مع الفنانة مها محمد بعد تصريحها عن مساعدتها لك لدخول الوسط الفني؟
- لا أهتم بهذا الكلام، لأني «ما أنزل نفسي لهذا المستوى... والناس مقامات»، ولماذا أتناقش مع «وحدة» لا تنافسني في الساحة؟
• من ينافسك اليوم؟
- لا أحد ينافسني وهذا بشهادة الفنانين الكبار حتى، واسمي في الاستفتاءات يكون الثالث بعد أم طلال وأم سوزان.
• لكن أين ذهبت كل الفنانات الموجدات على الساحة؟
- ما أقصده أنه لا أحد ينافسني على صعيد السن، وحتى من هن في عمري يرفضن التنويع في الأدوار أو يلعبن دور الأم، والوحيدة التي كانت تنافسني هي الفنانة زينب العسكري لكنها اعتزلت فصرت أنافس نفسي.
• هل تشعرين أن هناك أناسا تريد أن تصعد على ظهرك؟
- قرأت عن بعض الفنانات اللاتي يدعين صلتهن بي، وليس هذا فحسب بل هناك الكثير يردن افتعال مشاكل معي حتى يتم ذكرهن بالصحافة، وأستغرب مثل هذه التصرفات التي يقمن بها فلم أسلك يوما أياً من هذه الطرق، وعليهن أن يعلمن أن ما يفعلنه قد يؤثر عليهن سلباً من خلال جمهوري الكبير.
• هل من منتجين رفضوا العمل معك بالماضي واليوم يطلبونك بأعمال؟
- لم أعرض نفسي على منتج أو مخرج في يوم من الأيام، بل العروض تأتيني إلى البيت والمنتجون يوصلونها إليّ «ديليفري».
• لماذا وافقت على المشاركة في برنامج «مطبخ إلهام» الذي سيعرض على شاشة «الراي»؟
- الفكرة جميلة وفضلتها على برامج حوارية عرضت علي، لأنها ستجعلني أشعر بالعلاقة تجمعني مع جمهوري فالطبخ هو الأقرب لعالم الفن.
• هل توافقين على دخول الفنانين لمهنة التقديم؟
- لا أمانع إذا كانت البرامج خفيفة وذات طابع ترفيهي، أما البرامج المتخصصة كالبرامج الحوارية والسياسية فلديّ تحفظ عليها.

جريدة الراي

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:26 AM
تحرص على عدم تكرار الأفكار
عواطف البدر: نعاني أزمة نصوص تراثية موجهة إلى الطفل

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/20/16a101f9-9be2-4f6e-8d8f-a2d5815eb9c9_main.jpg
عواطف البدر

نيفين أبولافي

أكدت الكاتبة والمنتجة عواطف البدر أن الأعمال التراثية التي اعتدنا على مشاهدتها في شهر رمضان في فترة الثمانينات لم يعد لها وجود على خارطة البرامج التلفزيونية، سواء كانت للأطفال أو للأسرة، لكونها أعمالا مكلفة وتحتاج الى ميزانية كبيرة لتجهيز احتياجات العمل، سواء من ديكور أو أزياء أو موسيقى، وقالت: «إن الأعمال التراثية التي تتضمن الكثير من القيم التربوية والاجتماعية من أكثر الأعمال تكلفة لما تحتاجه من أزياء خاصة وموسيقى وديكورات تعتمد على الإبهار، وتتماشى مع طبيعة الأجواء التي تتناولها، لذا تكون مكلفة للفضائيات التي تتعامل مع هذا النوع من الإنتاج، على انه مخصص للأطفال، مما يجعل تقييم إنتاجه من الناحية المالية قليلا، الأمر الذي دفع المنتجين الى العزوف عن تقديم الأعمال التراثية».
عنصر رئيسي
وأوضحت البدر أنها لو كلفت كتابة عمل من هذا النوع فسوف تجعل أبطاله من الأطفال، وسوف تحرص على عدم تكرار الأفكار التي قدمت من قبل. وأضافت قائلة «إن الأطفال هم العنصر الرئيسي في هذه الأعمال، وقد رأينا كما من الأعمال الدرامية والسينمائية الأجنبية، التي نجحت، وحققت أعلى الإيرادات ونجمها الأول طفل، بيد أنني لا أمانع مشاركة نجم أو نجمين من الكبار في العمل، إن كان موجها للطفل.
وتابعت: «لكن إن وجه المسلسل للأسرة بشكل عام يجب الأخذ بعين الاعتبار الموازين التربوية والاجتماعية الأساسية في بناء فكرة العمل، وتجهيزه للعرض، ويجب ألا يقدم كأي دراما عادية، كما أن عنصر الإبهار مهم جدا في مثل هذه النوعية من الأعمال».
عدم المجازفة
وفي ما يتعلق بالنصوص وإنتاج الأعمال التراثية قالت «هناك أزمة في وجود مثل هذه النوعية من النصوص على الساحة الفنية، إلى جانب عدم رصد الميزانيات الخاصة للمسلسلات التراثية كما كان في السابق، حيث كان يتبناها تلفزيون الكويت، ويقدمها بأحلى الصور، الأمر الذي لم يعد موجودا في الفترة الحالية، والمنتج الخاص لا يجازف في تحمل التكلفة العالية لعمل بهذه الضخامة من دون أن يؤمن مكان عرضه وربحه من ورائه، لذا أصبحت الميزانية هي العائق أمام وجود الأعمال التراثية على خارطة البرامج الرمضانية».
وتابعت: «لدي الكثير من الأفكار الخاصة بهذه النوعية من الأعمال، وما يهمني في المقام الأول أن اقدم عملا جيدا يحفظ حقي ماديا ومعنويا، ومن المهم أن تكون نظرة التلفزيون للأعمال التراثية الخاصة بالطفل مختلفة عن نظرته للأعمال الأخرى التي لا تتطلب إبهارا وصرفا في الديكور والأزياء ومختلف عناصر الإنتاج».
مسرح طفل
أما في مجال المسرح - وتحديدا مسرح الطفل - فقد أشارت إلى بعض الأعمال الجيدة، كالتي تقدمها هدى حسين، التي ما زالت تضع أمام عينها الأعمال المسرحية في عصرها الذهبي، إلى جانب الفنان عبدالرحمن العقل، لكنها اعتبرت أنه لا وجود لمسرح الطفل بشكل عام ضمن شروط العمل الجيد.
وأضافت قائلة: «قد يكون هناك جيل جيد من الشباب يقدّم مسرح طفل متوازنا مستقبلا، لكنه بحاجة إلى الوقت والتدريب بشكل حقيقي وجدّي، ولا يمكنني أن أسمي أحدا منهم إلى أن تكون هناك تجارب ناجحة بالمفهوم الحقيقي لمسرح الطفل».

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:28 AM
أزمة تهدّد عرض «الملكة» في رمضان
أحلام: سألجأ إلى القضاء لو تطرق المسلسل إلى حياتي

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/20/5f234f50-1f7c-401c-8947-22d0b1087b6a_main.jpg
هدى حسين ومحمود بو شهري في مسلسل {الملكة}

نايف الشمري

في مفاجأة من العيار الثقيل وجهت المطربة أحلام تهديدا شديد اللهجة الى طاقم مسلسل «الملكة»، وعلى رأسهم بطلة العمل الفنانة هدى حسين والمنتج باسم عبد الامير، وتوعدتهم بأنها ستلجأ الى القضاء وساحات المحاكم في حال تطرق المسلسل الى حياتها أو قصة مشوارها الفني، حيث نمى الى علمها أن المسلسل يتطرق الى حياة مطربة مشهورة ويرصد تاريخها الفني منذ ان بدأت بالمشوار الغنائي وحتى هذه اللحظة.
مشوار فني
المطربة أحلام التي حلت ضيفة على اذاعة صوت الخليج القطرية تحدثت عن الكثير من الأمور في مشوارها الفني الزاخر بالنجاح والتألق، بداية من الحادثة التي كانت سببا في تغيير اسمها من ميثاء الى أحلام فقالت: والدي هو الذي أطلق اسم ميثاء عليّ، لكن الدكتورة المصرية أحلام التي عالجتني عندما اوقعتني اختي من فوق السرير وهي طفلة وتسببت بجرح في جبهتها، هي السبب في تغيير اسمي من قبل والدتي كرد جميل للدكتورة أحلام.
كما تطرقت إلى بداية مشوارها الفني بعد رحيل والدها الذي كان يرفض أن تغني، وتحدثت - أيضا - عن أهم المحطات الفنية في حياتها الفنية، ومنها لقاؤها بالملحن أنور عبدالله وتعاونها معه في عدد من الألحان الناجحة والكثير من المحطات المهمة في حياتها الفنية، كما تحدثت عن زواجها من مبارك الهاجري وحياتها الاجتماعية المستقرة.
وشارك عدد من الشعراء والفنانين في مداخلات مع الفنانة احلام، ومنهم الشاعر فهد التوم الذي كتب اغنية «عساك بخير» والفنانة نوال التي تحدثت عن حضور الصوت النسائي خليجيا، والملحن ناصر الصالح، الذي أشاد بموهبة وصوت أحلام والفنانة لطيفة والفنانة شذى حسون التي اشادت بدعم احلام لها، وانها تعتز كثيرا باللحن الذي قدمته أحلام لها.
لم نقصد أحلام
وحرصا على سماع رأي الطرف الآخر في قضية «الملكة» هاتفنا الفنان والمنتج باسم عبد الامير، الذي أكد قائلا إن مسلسل «الملكة» الذي تولى انتاجه لم يتطرق أبداً الى حياة الفنانة احلام، فالقصة التي كتبها المؤلف فهد العليوة تتطرق الى حياة أي مطربة في أي مكان أو أي زمان، فالقضية عامة، ولا نقصد مطربة بعينها، فنحن نتطرق الى المطربات بشكل عام من دون ان نخص بالذكر أي مطربة.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:31 AM
«تلك الليلة» مسلسل المفاجآت

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/20/0d605f69-97b2-47ad-9956-52ee16d23806_main.jpg
حسين فهمي

أعلنت شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات عن انتهاء تصوير مسلسل «تلك الليلة»، حيث سيعرض في رمضان المقبل، وهو قصة وسيناريو وحوار فتحي مصطفى واخراج عادل الأعصر.
والمسلسل بطولة حسين فهمي وعزت أبوعوف وداليا مصطفى وأحمد سعيد عبدالغني وميرنا المهندس وسميرة عبدالعزيز وزيزي البدراوي وخيرية احمد، وسعيد عبدالغني.
«تلك الليلة» مسلسل اجتماعي بوليسي يحمل الكثير من المفاجآت ويركز على مناطق في المجتمع تفرز تركيبات إنسانية تكون نتيجتها اما الجريمة المبررة، واما غير المقصودة، وينتج عنها أحداث مرعبة تكتشف فجأة حتى بعد مرور العمر.
وتدور أحداثه عن رجل أعمال ثري يعود إلى مصر بعد غياب 25 عاما قضاها في فرنسا، وفي ظل هذه الأحداث يتعرف على جارته الصحافية التي ترغب في الانتقال للعمل بالقسم الأدبي، حيث تلتقي الأديب سعيد إدريس ويكلفها عمل تحقيق صحفي حول إحدى القضايا الاجتماعية.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:32 AM
داليا البحيري والواقع دون تزييف

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2011/07/20/e350a67b-c6af-40ea-958e-9363ed32c151_main.jpg
داليا البحيري

القاهرة- خالد بطراوي
قالت الفنانة داليا البحيري إن الوسط الفني في ظل الظروف الحالية يمر بحالة انتقالية، وان جميع قطاعات الانتاج تعاني من اختلال ملاحظ، وترى ان الفترة القادمة من الأعمال الفنية سوف تسير على الخطى الواثقة للنجاح.
وكشفت الفنانة داليا البحيري أن ابتعادها عن الساحة الفنية في الفترة الأخيرة بسبب ابنتها الوحيدة قسمت، فهي نقطة ضعفها لأنها تحبها كثيرا، وتتمنى أن تراها في أحسن صورة دائما.
أضافت داليا انها تحب ان تكون دائما في تقدم، وان تعمل على تقديم كل ما يحب الناس ويعجبهم، فهي تحب جمهورها وتحب ايضا ان تكون عند حسن ظنهم.
واشارت إلى انها تقرأ حاليا سيناريو مسلسل جديد تشارك في بطولته يتحدث عن الواقع دون تزييف أو تجميل.

جريدة القبس

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:37 AM
مجمع البحوث الإسلامية رفض تجسيد الرسل والأنبياء وآل البيت والعشرة المبشرين

الأزهر يمنع عرض مسلسل «الحسن والحسين»



http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/20/P1-10.jpg_thumb2.jpg
أحمد الطيب

القاهرة - «الدار»:

أعلن مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، أنه سيطالب الجهات المسؤولة بمنع عرض الأعمال الدينية التي يتم فيها تجسيد وعرض آل البيت أو الصحابة، في اعلان صريح عن مسلسل «الحسن والحسين»، الذي من المنتظر عرضه خلال شهر رمضان على أكثر من فضائية عربية..
ويعدّ المسلسل أول دراما عربية تجسد شخصيتي سيدي شباب اهل الجنّة، الحسن والحسين، رضي الله عنهما.
وأكّد الشيخ علي عبد الباقي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، في حوار مع برنامج «الحياة الآن» أن فتوى الأزهر الشهيرة التي أصدرها مجمع البحوث الإسلامية برفض تجسيد الرسل والأنبياء وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة في الأعمال الفنية، لا تزال سارية المفعول، ولم ولن تتغيّر.
وأضاف الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إنه إن صح الحديث عن عرض مسلسل للإمامين الحسن والحسين فإن المجمع سيتقدم بطلب لوقف عرض المسلسل لدى الجهات المسؤولة، بل قد يتم مقاضاة تلك القنوات، مشيرا إلى أن مجمع البحوث هو الهيئة الدينية العليا في العالم الإسلامي، ويجب أن تحترم آراؤه وتطبق.
وكان مسلسل الحسن والحسين قد حصل على إجازة بالفتوى من كبار علماء العالم الإسلامي في عدد كبير من الدول الإسلامية، وعلى رأسهم الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العام للعلماء المسلمين في العالم، والداعية الشهير الشيخ سلمان العودة.
وتدور أحداث المسلسل في فترة ما بعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان مرورا بتولي الإمام علي ثم استشهاده وتولي الحسن واستشهاده وتولي معاوية وتولي يزيد، وحتى استشهاد الحسين في كربلاء.كما يتناول المسلسل أحداث معركتي الجمل وصفين.

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:38 AM
يقدم حالة إنسانية حياتية
«هوى» .. يسلط الضوء على قضايا المرأة

http://www.aldaronline.com/Dar/UploadAlDar/Article%20Pictures/2011/7/20/P15-01.jpg_thumb2.jpg
عبدالرحمن آل رشي

• واحة الراهب: أقدم من خلاله رسالة اجتماعية هي الدفاع عن المستضعفين وخصوصًاً المرأة
• سلاف فواخرجي: أجسد شخصية أمل المرأة المطلقة التي تعاني نظرة المجتمع السيئة
• عبد الرحمن آل رشي: المسلسل يناقش قضايا اجتماعية تمس حياتنا اليومية
بدأت المخرجة واحة الراهب تصوير فيلمها الجديد «هوى» الذي يتناول مجموعة من القضايا الاجتماعية الإشكالية وفي مقدمتها قضية المرأة وما تتعرض له من ظلم مادي ومعنوي إضافة إلى قضايا الفساد الأخلاقي والاجتماعي.

حالة انسانية
وأكدت المخرجة الراهب لـ«إيلاف» ان هذا المشروع يقدم حالة إنسانية حياتية تتمثل بامراة تتعرض لظروف صعبة وتواجهها المشاكل في منزلها وعملها ليتم إلقاء الضوء على الكثير من مشكلات مجتمعنا من خلال هذه المرأة حيث يسلط الضوء على حياة المرأة المطلقة ومعاناتها مع المجتمع الشرقي وهذه المرة الأولى التي يتم فيها تناول واقع المطلقة ومشاكلها بهذا العمق وكيف أن الطلاق وصمة عار ترافق المرأة طوال حياتها ، وتضيف المخرجة واحة الراهب: «أقدم من خلال الفيلم رسالة اجتماعية أكدت عليها سابقاً في فيلم «رؤى حالمة» وهي الدفاع عن المستضعفين وخصوصًا المرأة التي ولدت في رحم عذابات الشرق، فهذه الأفلام تجسد رؤية للواقع والحياة والناس».

امرأة مطلقة
وقالت الفنانة السورية سلاف فواخرجي بطلة الفيلم لـ«إيلاف» انها تجسد شخصية أمل المرأة المطلقة التي تعاني نظرة المجتمع السيئة لها حيث تعيش مع طفلها بعد أن انفصلت عن زوجها وتعمل «أمل» ممرضة في أحد المستشفيات العامة وتتورط هناك بعمليات فساد لافتةً إلى أن المشكلة الأكبر التي تواجه بطلة الفيلم وكل امرأة مطلقة أنها تعاني حب جميع الرجال ظنًا منهم أنها ملك لهم جميعًا، وكيف أن جميع من في المجتمع لا يرحمونها حتى أقرب الناس إليها مثل والدتها التي من المفروض أن تفهمها لأنها أنثى مثلها.

عاجز جنسيا
وأوضح عبد الرحمن آل رشي أنه يجسد في الفيلم شخصية رجل كبير في السن وعاجز جنسياً يتزوج امرأة كانت تعمل ممرضة دخلت السجن لاكتشافها المخالفات الطبية التي تُرتكب باسم علاج الناس ومداواتهم ولأنها كشفت تورط شخصيات مهمة في هذا الأمر يتزوجها بعد خروجها من السجن كي تخدمه ولكنه يطلقها بعد فترة كونه عاجزا جنسياً ولأسباب أخرى.

ممرضة
وتجسد الفنانة السورية نبال الجزائري دور ممرضة تعيش مع زوجها وتحمل الهموم الحياتية والمعيشية ، وإضافة إلى سلاف فواخرجي يشارك في بطولة الفيلم عدد من الفنانين السوريين منهم طلحت حمدي، عبد الرحمن آل رشي، زهير رمضان، خالد القيش، نبال الجزائري، وآمال سعد الدين، ولما الحكيم، وغيرهم.
فيلم «الهوى» مأخوذ عن رواية الكاتبة هيفاء بيطار، وكتب السيناريو لها وزير الثقافة السوري السابق رياض نعسان أغا، ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما في سورية، من جهة ثانية أشارت الراهب إلى أن الفيلم يحمل خصوصية نسائية معينة، خصوصًا أن كلا من الكاتبة والمخرجة والبطلة نساء، وأضافت: «أعتقد أن طبيعة الفيلم ودخوله في عمق حياة المرأة ستكون النساء؛ من حيث الكادر الفني هن الأقدر على عكس مشاكل المرأة بإحساس نسائي بحت».

جريدة الدار

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:47 AM
«تصانيف» يعالج قضية المثلية الجنسية
غانم السليطي : الرقابة تدفن رأسها في التراب

تصدى مسلسل “تصانيف” فى جزئه الأول للعديد من المشاكل السياسية وقضايا الوطن العربي، وخصوصًا قضية فلسطين، ولاقى نجاحًا كبيرًا بعد عرضه، لذلك قرر الممثل القطري، غانم السليطي، بطل العمل أن يكون هناك جزءٌ ثانٍ منه، وبالفعل تم التحضير للعمل وبدأ السليطي تصوير مشاهده.
ويشارك في العمل العديد من الممثلين في الخليج وقطر والإمارات، على رأسهم الفنان سعد الفرج، والفنان البحريني عبدالله ملك، والفنانة هدية سعيد، والفنان البحريني علي الغرير بطل المسلسل الخليجي (طفاش)، والفنانة زهرة عرفات، كما يضم طاقم الممثلين من الإمارات الفنانة مريم سلطان، والفنانة هدى الخطيب.
وعن قصة العمل، أكد السليطي أنها تختلف عن الجزء الأول فهي تكمل نواقصه وتضع العمل في إطار اضيق من الإطار الأوسع والأشمل الذي تناوله الجزء الأول، وهو الواقع العربي لتنقل المشاهد إلى أقرب نقطة وتسقطه مباشرة على الواقع الخليجي بجرعة كوميديا أكبر واهتمام أكبر بالمشاكل الإجتماعية التي تعيشها المجتمعات الخليجية.
وأشار إلى أن هناك مجموعة من القضايا الاجتماعية التي ستتم معالجتها في حلقات الجزء الثاني من تصانيف، ومنها قضايا السلوكيات السلبية للمراهقين، كما ستتم معالجة قضية المثلية الجنسية، وهذه الحلقة تتجرأ لطرح الموضوع لأهمية التوعية الاجتماعية في هذا الجانب، كما يناقش قضايا هروب العمالة وتأثيرات حركة التنمية الاقتصادية المتسارعة، والتي ادت الى بروز الأجنبي على حساب المواطن الخليجي.
وقد استنكر السليطي اسلوب الرقابة في دفن رأسها في التراب وعدم الرغبة في الكشف عن مشاكل المجتمع وسلبياته وتحارب بقسوة كل من يحاول أن يكشف عن ذلك الواقع حتى أصبحت بعض الأعمال الدرامية على الساحة تمتاز بالسذاجة في الطرح وكل هذا بسبب تضييق الرقابة الخناق على كل من يحاول أن يقدم ما يلمس الواقع، وعاب على المنتجين واصحاب القرار في القنوات الفضائية التي غالبًا ما تبعد عن المشاكل وتختار الأعمال التي لا تعاند فكر الرقابة لكي لا تجلب عليهم وجع الرأس.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:48 AM
نسرين إمام زوجة مسيو رمضان مبروك

انتهت الفنانة الشابة نسرين إمام من تصوير جميع مشاهدها في مسلسل “مسيو رمضان مبروك أبو العلمين”.
والمعروف أن نسرين تقوم بتجسيد زوجة مسيو رمضان مبروك الذي يجسده النجم محمد هنيدي، وتظهر بالحجاب في العديد من المشاهد.
ومن المقرر أن تتوجه أسرة المسلسل إلى باريس لتصوير المشاهد القليلة المتبقية هناك، بعدها يدخل العمل فى مرحلة المونتاج.
المسلسل بطولة محمد هنيدى، نسرين إمام، ليلى طاهر، نهال عنبر، أحمد وفيق، نورا السباعى، من تأليف يوسف معاطى وإخراج سامح عبد العزيز.

جريدة عالم اليوم

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:53 AM
شركة «المها» للإنتاج الفني في ردها على «تجمع ثوابت الشيعة»: لا تمثلون إلا أنفسكم.. ولا تملكون تفويضاً من الشيعة أو السُنَّة!

بعثت شركة «المها» للانتاج الفني بياناً حملته الرد على البيان الذي أصدره «تجمع ثوابت الشيعة» والخاص بمسلسل «معاوية والحسن والحسين»، حيث أشار البيان مستغرباً حجم المغالطات والتحريض، كما جاء في النص الأصلي لبيان شركة المها، وشدد البيان على أن العمل تمت مراجعته من المؤرخ د. علي الصلابي الحاصل على الجائزة العالمية لخدمة العمل الاسلامي، ود. محمد البرزنجي صاحب كتاب صحيح الطبري والشيخ حسن الحسيني، كما قام بإجازته ثلة من العلماء العظام. وفي البيان لغة تصعيدية عالية في اتهام «تجمع ثوابت الشيعة» بأنهم لا يمثلون إلا أنفسهم.. وفيما يلي النص الكامل لبيان شركة «المها» للانتاج الفني:

بيان شركة «المها»

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة، والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد، وعلى آل بيته الطاهرين وصحبه الغر الميامين، ثم أما بعد..

فقد اطلعت شركة «المها» على بيان «تجمع ثوابت الشيعة» بخصوص مسلسل معاوية والحسن والحسين بشكل خاص وشركة «المها» بشكل عام.

وشركة «المها» إذ تبدي استغرابها من حجم المغالطات والتحريض الذي تضمنه البيان، فإنها تجد نفسها مضطرة للرد على ما ورد فيه من اتهامات ما أنزل الله بها من سلطان.

فكانت أولى المغالطات في البيان ما ورد بأن قطاع الانتاج في التلفزيون المصري وقناة «المنار» وباقي الجهات الإعلامية رفضت انتاجه!!.. والحقيقة أن العمل كان من انتاج شركة «المها» منذ البداية، متمنين ان يحضر لنا التجمع دليلاً على صدق كلامهم هذا، وان لم يفعلوا فهذه ضربة اولى في مصداقية هذا البيان وهذا التجمع.

أما اعتذار الممثلين بسبب شبهة شرعية في العمل فهذه من الرغائب والعجائب، إذ كيف يعتذرون والعمل جاهز للعرض في رمضان؟!.. فإن كانوا قد اعتذروا فمن هو الذي مثل؟! كما أن الشركة كانت قد احترمت ارتباطات بعض الممثلين في أعمال أخرى، ولا تستطيع اجبار أحد على عمل ما، حالها بذلك حال كل شركة فالناس أحرار في خياراتهم.

أما القول بأن مصر والمغرب ولبنان منعوا تصوير العمل فهذه من الغرائب والعجائب ايضاً، حيث تم تصوير العمل في لبنان والمغرب والأردن، ولم ندخل مصر أصلاً، فمن أين أتى البيان يمنع تصوير العمل في تلك الدول؟ والدولتان الوحيدتان اللتان منعتا تصوير العمل هما سورية وتونس في عهد «بن علي» فقط.

أما القول بأن الكاتب والمخرج قد قاما بعمل مسلسل «سعدون العواجي»، فالكاتب في مسلسل «معاوية والحسن والحسين» لم يكن وحده بل معه كاتب آخر ومن ورائهما لجنة شرعية وتاريخية تقوم بتدقيق وتحقيق النص على الوجه الأمثل، ولم يستلم المخرج النص الا بعد اعتماده من قبل تلك اللجنة.. أما القول بأن المخرج قام بعمل «سعدون العواجي» فالعجيب أن المخرج المبدع «عبدالباري أبو الخير» لم يخرج عملاً من قبل مسلسل «معاوية والحسن والحسين»، وهذا عمله الأول، فما علاقته بمسلسل «سعدون العواجي»؟!! ونحن نتساءل عن المصدر الذي يستقي منه «تجمع ثوابت الشيعة» معلوماته، لان المعلومات جميعها مغلوطة، وهذا يتناقض مع حرص التجمع على الظهور بصورة تتحلى بالمصداقية والنزاهة.

اما بخصوص كيف يتم تمثيل الصحابة وآل البيت من قبل ممثلين، فنقول: ان سيدنا يوسف النبي قد تم تمثيله من قبل، ولم نشهد او نسمع بيانا من قبل التجمع، كما قام «أنطوني كوين» بتمثيل حمزة سيد الشهداء وعم النبي «صلى الله عليه وسلم» في فيلم الرسالة وها هو يعرض على القنوات بين الفينة والأخرى، ولم نشهد بيانا ايضا!.

اما القول باننا زورنا التاريخ فهذا كذب متعمد، فالعمل تمت مراجعته من المؤرخ الدكتور «علي الصلابي» الحاصل على الجائزة العالمية لخدمة العمل الاسلامي، والدكتور «محمد البرزنجي» صاحب كتاب صحيح الطبري، والسيد الشيخ «حسن الحسيني»... وقام باجازته ثلة من العلماء العظام، على رأسهم الشيخ الدكتور «يوسف القرضاوي»، والشيخ الدكتور «سلمان العودة» ودار الافتاء السورية ومفتي الحضرة الهاشمية الشيخ الدكتور «أحمد الهليل» وغيرهم الكثير ممن لا يتسع المجال لذكرهم هنا.

اما القول بان العمل تم تحريمه، فالعمل مدعم باجازة كوكبة عظيمة من العلماء الأفاضل والأجلاء، الا اذا كنتم لا تحترمون ولاتقيمون وزنا لأحد.

اما قولهم عن غضب الأشراف على هذا العمل، فنرد عليهم بانه قد تم تزكية العمل من قبل 150 شخصية معتبرة من أشراف المملكة العربية السعودية والمغرب العربي والاردن والكويت والبحرين وقطر ولبنان.

اما اننا نهدد الأمن، فنقول: نحن أحرص الناس على حفظ الأمن ورأب الصدع، ويعلم الله اننا ما تصدينا لهذا العمل الا لابراز العلاقة الكريمة التي تجمع بين الصحابة وآل البيت، وسد الباب امام كل مدسوس وطامع يجد في هذه الحقبة العصيبة بيئة تشجعه على الكذب والافتراء والطعن في آل بيت النبي (صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم)، والطعن في صحابته (رضوان الله عليهم).

بل نقول: ان من يهدد الأمن القومي هو من يحاول ان يوقف كل محاولة لاظهار العلاقة الكريمة بين آل البيت والصحابة وبين الصحابة أنفسهم، هذا هو ما يهدد الأمن القومي.

واخيرا نهمس في أذن «تجمع ثوابت الشيعة» ونقول لهم: اذا أردتم ان تمثلوا الشيعة حقا فأظهروا الصورة الحقيقية لأخلاقهم الكريمة بالبعد عن الكذب والتضليل والتأجيج والتحريض وكيل الاتهامات، ونحن ندرك انكم لا تمثلون الا انفسكم، ولا تملكون تفويضا من أحد، لا من شيعة ولا من سنة.... فالشيعة قبل ان يكونوا شيعة هم مسلمون، وتسميكم بثوابت الشيعة هو كقولكم بان للشيعة ثوابت أخرى غير ثوابت الاسلام، وهذا فيه ظلم للشيعة من قبلكم، واعمال للفرقة وزرع بذور الشقاق بين أبناء الدين الواحد.... والا لكان الأجدر بكم ان تسموا أنفسكم «تجمع ثوابت الاسلام»... فهذا أفضل وأصح.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:55 AM
ابتسام عبدالله: أجسد أدواراً جديدة في «تصانيف 2»

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/20/46b7449a-c9af-4fa3-9ae4-cc11cc4bebe4_mainNew.jpg
ابتسام عبدالله

أكدت الفنانة البحرينية ابتسام عبدالله أنها تشارك حتى الآن بثماني عشرة حلقة من حلقات «تصانيف 2» الذي كتب قصته الفنان غانم السليطي ويخرجه غافل الفاضل وبمشاركة نخبة من الفنانين القطريين والخليجيين.

وعن هذه المشاركة تقول: سبق لي المشاركة في الجزء الأول من «تصانيف» وأتمنى ان ينال هذا الجزء نجاحاً أكبر مما حقه العام الماضي خاصة ان الكثير من حلقات هذا العام قوية وجريئة في طرح قضاياها الاجتماعية التي تسلط الضوء على العديد من مشكلات المجتمع الخليجي والعربي عموماً. وعن دورها في هذا العمل تقول ابتسام: من ميزات «تصانيف» أنه يتبع أسلوب الحلقات المنفصلة وهذا أمر يغنيه بالكركترات الفنية التي تتغير من حلقة لأخرى وبالتالي هناك حلقات أقدم فيها دور البطولة وحلقات أخرى أقوم فيها بدور بسيط لكنه مؤثر وما أقصده ان هناك تنوعا في حلقات «تصانيف 2» ففي أحد الأدوار أجسد شخصية امرأة عجوز وفي حلقة أخرى شابة وهكذا ولذلك أعتقد ان هذا الجزء سيكون مفاجأة للجميع ولاسيما ان الطريقة التي تقدم من خلالها مشكلات المجتمع جميلة جداً وبالتالي أعتقد أنها ستحقق نجاحاً لافتاً ففي كل حلقة هناك هدف سام يسعى لايصاله للناس الكاتب غانم السليطي فهو انسان يشعر بواقع الناس المعاش ولديه القدرة على نقل هذا الواقع الى الشاشة الصغيرة بكل أمانة ولباقة وهدوء. وعن الاختلاف بين هذا الجزء وما قدم العام الماضي تؤكد ابتسام ان هناك قضايا جديدة عدة ويتم التطرق اليها للمرة الأولى وكذلك هناك مشاعر جديدة نجسدها من خلال شخوص العمل المتنوعة وأيضاً الجديد أننا سنقدم حلولاً للمشاهد في نهاية كل حلقة أو عرض كل مشكلة نطرحها عبر «تصانيف 2» وبذلك لا تمر كوميديا «تصانيف» مرور الكرام وانما يكون لها هدف سام توصله للناس وهذا أرقى أنواع الكوميديا ان تكون قادراً على الجمع ما بين المتعة والابتسامة والفائدة وأعتقد ان الفنان غانم معروف بكتابته الجريئة التي يسلط من خلالها الضوء على الكثير من القضايا المسكوت عنها ولكنه في الوقت نفسه تكون كتابته بطريقة هادفة ولا تتضمن اساءة لأحد.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 12:56 AM
ياسمين عبدالعزيز: لا أتعجل العودة إلى السينما ومتفرغة لرعاية ابني

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2011/07/20/283260_1_mainNew.JPG

رغم أزمة الإنتاج التي تمر بها صناعة السينما، فإنه بمجرد وضع ياسمين عبدالعزيز لابنها سيف الدين وتعافيها من الولادة بعد مرور عدة أشهر عرضت عليها أكثر من شركة إنتاج عدداً من السيناريوهات والأفكار لتختار منها فكرة لفيلم جديد يلحق بالعرض في موسم عيد الأضحى.

إلا أن «ياسمين» أجلت أي تعاقد الآن حتى تجد الفكرة المناسبة، خاصة بعد الأحداث الأخيرة، لأن كل الأفكار التي عرضت عليها ربما كانت تناسب الفترة التي سبقت ثورة 25 يناير. لكن الآن الوضع اختلف تماما، ولابد من تقديم فكرة تتناسب مع الأحداث وفي الوقت نفسه تبتعد عن فكرة استثمار الثورة، التي كانت سبباً في فشل كل الأفلام التي أعقبت 25 يناير، وتعرضت لها بشكل مباشر وأرشيفي.. وأضافت انها غير متعجلة على الإطلاق، خاصة أنها ترعى ابنها الرضيع، وليست مجبرة بأي التزام أو تعاقد أن تدخل أي عمل أو ترتبط بأي موسم سينمائي سواء «عيد» أو «صيف»، والأمر مرهون بوجود فكرة جيدة ومختلفة ومناسبة.

ياسمين أكدت أن الفترة الأخيرة كانت تنذر بحدوث اعتصامات أو ثورات، وقد تعرضت السينما في الفترة الأخيرة لهذه القضية بشكل رمزي أحيانا وبشكل مباشر أحيانا.. وقد ظهر في آخر أفلامها فيلم «الثلاثة يشتغلونها» بوضوح حالة القهر والفقر التي تؤدي إلى ثورة من خلال محور علاقتها بنضال الشافعي، أحد أبطال الفيلم، ونزولها في مظاهرات منددة بالفساد والفقر.. ياسمين رفضت أيضا عدداً كبيراً من أفكار المسلسلات، وقالت إنها لن تدخل عالم الدراما الآن على الإطلاق، فهو مشروع مؤجل لأجل غير مسمى.

«هانا» مراهقة تتحول إلى قاتلة

يعرض حالياً في صالات السينما العالميه، فيلم (هانا) من بطولة كيت بلانشيت وإريك بانا وسايروس رونان.. والفيلم أميركي أوروبي مشترك للمخرج جو رايت، تتمحور أحداثه حول فتاة مراهقة لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها، تعيش مع والدها في منطقة مقفرة ومتجمدة تقع في شمال فنلندا، دربها والدها العميل السابق للمخابرات الأميركية لتصبح قاتلة محترفة.

وأبعدها تماماً عن الحياة العصرية والتكنولوجيا الحديثة، وكل ما تعرفه عن العالم المتحضر استحضرته من الكتب، وتذهب هانا في مهمة إلى أوروبا، ليتم ملاحقتها عن طريق عميلة مخابرات لا ترحم، هي رئيسة والدها السابقة في الوكالة (كيت بلانشيت).

تصوير «25 ميدان التحرير» بعد أسبوعين

أعلن المخرج خالد بهجت أنه سيبدأ تصوير فيلمه الجديد «25 ميدان التحرير» خلال أسبوعين. وقال ان الفيلم يقوم ببطولته الفنانة درة، والفنان صلاح عبدالله، ومجموعة من الوجوه الجديدة، الذين تم تدريبهم خصيصاً للعمل وسيعقد المخرج جلسات عمل مكثفة مع فريق العمل للإعداد للتصوير.

وقال ان العمل من تأليف علاء نور، وتدور أحداث الفيلم حول السلبيات التي كانت موجودة في المجتمع المصري ومعاناة الشباب في تلك الفترة، والمشاكل الاجتماعية، والاقتصادية والسياسية، ليكون فيلماً كاملاً يكشف عما كان بداخل المجتمع المصري في العهد السابق من فساد ورشوة ومحسوبية، والقهر الذي عاني منه المصريون في تلك الفترة، وأضاف ان الفيلم سوف ينتهي بقيام ثورة «25 يناير» وروح الأمل التي أعطتها الثورة للمصريين من جديد، وأكد انه لن يتناول في فيلمه أحداث ما بعد الثورة.

وأشار الي انه لم يقم بتصوير مشاهد داخل ميدان التحرير، ولكن سوف يقوم بالاستعانة بالمشاهد التي تم تصويرها قبل ذلك للميدان أيام الثورة، وعن مشاريع الأفلام الكثيرة التي سوف تقدم أحداث التحرير قال ان هذا لم يقلقه ولكن كل ما يهمه أن يخرج فيلمه بالشكل الجيد الذي يلاقي استحساناً عند الجمهور.

جريدة النهار

اللجنة الإخبارية والصحافية
20-07-2011, 01:00 AM
سعد الفرج وهدى الخطيب إلى جوار السليطي في تصانيف «2»

http://s.alriyadh.com/2011/07/19/img/123290170177.jpg
هدى الخطيب

الدمام – علي سعيد

الجزء الثاني من "تصانيف" لن يقل جرأة عن الأول، بل سيتضمن جرعة زائدة وجديدة من النقد الاجتماعي في قوالب كوميدية ساخرة.. هذا ما أكده الفنان غانم السليطي في اتصال مع "الرياض"؛ مضيفا: أن السلسلة الكوميدية الاجتماعية في جزئها الجديد؛ ستشهد مشاركة مهمة للفنان القدير سعد الفرج في إحدى عشرة حلقة وذلك في أول ظهور تلفزيوني مشترك بين الفرج والسليطي بعد عملين مسرحيين كان آخرهما (عنبر و11 سبتمبر). وحول مشاركة الفرج، يشير السليطي من داخل موقع تصوير تصانيف، قائلا:(أقولها لك صراحة الأستاذ الفرج "مبدع جدا وعامل شغل رائع جدا.. جدا"). كما سيشهد (تصانيف "2")، مشاركة الفنانة الإماراتية المرموقة هدى الخطيب في عشر حلقات؛ كاسرة نمط شخصيات الشر التي كثيرا ما تسند إليها.
وحول طبيعة موضوعات "تصانيف 2 "؛ فضل السليطي عدم التحدث عنها للصحافة؛ إلا أنه أختار "الرياض" للبوح بواحدة من أجرأ حلقات "تصانيف2" وهي حول (مشكلة الشذوذ الجنسي في المجتمع الخليجي). مشيرا إلى أن هذه أول مرة يقوم فيها بمناقشة خط اجتماعي مهم؛ مستفيدا من التخصصات المعنية بهذه المشكلة؛ عبر الاستعانة بعلم النفس والتربية لعرض مثل هذه الحالات أمام الجمهور؛ مراعاة لمعايير المشاهدة التلفزيونية في السلسلة الكوميدية التي سيخرجها غافل فاضل بعد أن اعتذر المخرج أحمد المقلة.

http://s.alriyadh.com/2011/07/19/img/898102425019.jpg
غانم السليطي

http://s.alriyadh.com/2011/07/19/img/197110046735.jpg
سعد الفرج

جريدة الرياض