المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شوارع عالمية مشهورة


الفنون
12-02-2009, 02:01 PM
قرأتُ قبل أيام نتائج دراسة (نشرتها مؤسسة كوشمان ويكفيلد العقارية) تفيد بأن شارع «فيفث أفينيو» في نيويورك تصدر في عام 2008 شوارع العالم من حيث غلاء الإيجارات.. وجاء في المركز الثاني شارع «كوزواي بآي» في هونج كونج، وفي المركز الثالث «الشانزليزيه» في باريس، وفي المركز الرابع «مونتينابوليوني» في ميلانو.. ووصلت كلفة الايجارات في الفيفث أفينيو (أو الجادة الخامسة) إلى 12612 يورو لكل متر مربع - في حين بلغت 12161 في هونج كونج و7732 في باريس و6700 في ميلانو ....
وما يهمني شخصيا ليس قيمة الإيجارات في هذه الشوارع - التي سبق وزرتها شخصيا - بل حقيقة أن مجرد التجول فيها يعد متعة حقيقية لا تكلف السائح قرشا واحدا (طبعا؛ مالم ترافقه امرأة مصابة بهوس الشراء)..

وحين تتأمل واقع العالم - بوجه عام - ستكتشف أن في كل مدينة عالمية شارعا مميزا ومشهورا يختصر تاريخ البلد وثقافة الناس وجمال المدينة (وبالتالي يفترض السؤال عنه قبل اقلاع الطائرة).. ومجرد المشي في شارع كهذا يعد متعة حقيقية تجبرك على العودة إليه مرة بعد أخرى دون تكبد عناء الوقوف في الطابور أو دفع تذكرة الدخول.. وهو بالاضافة الى امتلائه بالمقاهي والمطاعم والمتاجر، يمتلئ بزوار وسياح من مختلف الدول والجنسيات بحيث تكسب ميزة اضافية (تتمثل في رؤية العالم مختصرا باتجاهين)..

ويمكن القول إن هناك نوعين رئيسيين من هذه الشوارع : الأول خاص بالمشاة فقط ويوجد غالبا في القسم القديم من المدينة؛ ومثال ذلك شارع (بيتالينج) في كوالالمبور و(سترجيت) في كوبنهاجن و( كارنتز) في فيينا و(استقلال) في اسطنبول و(لارامبيلا) في برشلونة و(نيوهاوسر) في ميونخ و(جيتريد) في سالزبورج بالنمسا.

أما النوع الثاني فشوارع تجمع بين المشاة ووسائل المواصلات - ومع هذا تظل محتفظه بجاذبيتها الخاصة وشخصيتها الممتعة.. ومثال ذلك شارع (الشانزليزيه) في باريس (ومونتينابوليوني) في ميلانو (وغروفي) في دبلن (ونيوبوند) في لندن (والجادة الخامسة) في نيويورك (وهامنغاتان) في ستوكهولم (وطريق النجوم) في هوليود (وفيا كونديتي) في روما (وماركتجاس) في بيرن عاصمة سويسرا!

أما إن سألتني عن رأيي الشخصي حول أكثر الشوارع تميزا؛ فلن تجد أجمل من شارع (سترجت) في كوبنهاجن، وأكثر متعة من (ماركتجاس) في بيرن، وأكثر غرابة من (بيتالينج) في كوالالمبور، وأكثر ازدحاما بالبشر من (كوزواي بآي) في هونج كونج!!

- والآلآلآن.. كأني بأحدهم يقول :

«يا أخي إحنا قادرين نروح شارع التحلية في الرياض حتى نروح الشانزلزيه في باريس أو أكسفورد في لندن»!!؟؟

... في الحقيقة هذا ما قصدته تماما.. فإن كنت تملك المال ولم تستطع التجول في «التحلية» فما عليك سوى شد الرحال لرؤية ماتيسر من الأسماء السابقة (ففي السفر سبع فوائد)..

وإن لم تملك المال - ولم تملك أيضا حرية التجول في التحلية - فأقله علمت بوجودها من خلال هذا المقال (ففي القراءة أيضا سبع فوائد) ...

أما إن كنت تاجرا يبحث عن فرصه عالمية - ولا أظنك كذلك - فاعلم أن الإيجارات ارتفعت العام الماضي في 236 شارعا مشهورا حول العالم (... ويقولون ... كساد عالمي)!!


http://www.alriyadh.com/2009/02/12/article409059.html


الخميس 17 صفر 1430هـ - 12 فبراير2009م

احمد نادر
10-08-2009, 05:52 AM
الف الف شكر لك اخوي الفنون ..



-