المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التجنيد.. قريباً جداً


بحر الحب
18-08-2011, 12:13 AM
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/220484-defa3.jpg


شدد النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك، خلال غبقة ادارة خدمة المتقاعدين بوزارة الدفاع مساء امس الأول، على ان قانون التجنيد الإلزامي من أولويات الحكومة في دور الانعقاد المقبل، موضحا ان مشروع القانون في خطواته الأخيرة وسيرى النور قريبا جدا.
وزاد: وزارة الدفاع استعدت بالموقع الذي سيكون مجهزا لاستقبال المجندين. وينص مشروع القانون الجديد على مدة خدمة قدرها 9 شهور للجامعيين لمن يلتحق دون تخلف عن تلبية الدعوة، واجتاز الدورات التدريبية بنجاح، وفي حال عدم اجتيازها ستكون مدة الخدمة 12 شهرا في حين ستكون مدة الخدمة للجامعيين من المتخلفين الذين لا تشملهم المدة السابقة 12 شهرا وفي حال اجتيازهم الدورات التدريبية ستخفف مدة خدمتهم الى 11 شهرا.

كما ينص مشروع القانون على ان تكون مدة خدمة غير الجامعيين سنة ترتفع الى 15 شهرا لمن لم يجتز الدورات. وأشار القانون الى المدد المفقودة من الخدمة العاملة وحالات الاستثناء والإعفاء. ونص المشروع بخصوص رواتب المستدعين لأداء الخدمة العاملة او الاحتياطية على ان تتحمل جهة العمل كامل رواتبهم والعلاوات والبدلات التي كانت تصرف لهم عند استدعائهم، فيما تتحمل وزارة الدفاع الرواتب اذا كان المستدعى من المشتغلين بالأعمال الحرة على ان تتحمل الحكومة دفع العلاوة الاجتماعية.

أما المكلف المتخلف دون عذر مشروع عن تلبية الدعوة للخدمة فيعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار، ويتم التنسيق مع الجهات المختصة لاستصدار منع سفر بحقه.


"الكويت لا يمكن بأي حال أن تضر بجيرانها "

وفي تفاصيل تصريح المبارك على هامش غبقة ادارة خدمة المتقاعدين بوزارة الدفاع والتي اقيمت مساء اول من امس تحت رعايته وحضوره بفندق ريجنسي الكويت، فقد شدد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع على ان الكويت لا يمكن بأي حال من الاحوال ان تضر بجيرانها ولم نفكر في يوم من الايام ان نكون سببا في ذلك الضرر وهذا شيء مفروغ منه وهو من مبادئ قيادتنا السياسية والشعب الكويتي، لافتا الى ان كل المشاريع التي تقام بالقرب من حدود الجيران اخذنا خلالها بعين الاعتبار ان يكون لهم جزء من المصلحة من هذه المشاريع.
وقال الشيخ جابر المبارك: الشعب العراقي اليوم غير مغلوب على امره ولديه حرية الرأي عكس ما كان في السابق ومن المهم ان يكون له كامل الحرية في التعبير عن رأيه وان يتطلع الى مصلحته، مشيرا الى ان التصريحات الحكومية الرسمية فيها شيء من المعقولية اما التصريحات المتشنجة والتي بها شيء من النظام السابق من قبل البعض فأنا أربأ بنفسي من الرد عليها فهي تصريحات يرفضها الشعب العراقي قبل الشعب الكويتي.
وشدد المبارك مجددا على انه يجب ان يعلم الجميع بكل صراحة ووضوح بأن الكويت حريصة كل الحرص على جيرانها ولن نقبل أبدا أن يكون هناك ضرر لهم، متمنيا للجنة الموجودة حاليا بالتوفيق والوصول الى حلول إيجابية بشأن ميناء مبارك الكبير (بوبيان).
وحول تواجد القوات العسكرية في جزيرة بوبيان، قال النائب الأول: هذه توجيهات القيادة السياسية، حيث اننا نظرنا بجدية الى هذه التهديدات وأخذنا احتياطاتنا، ونحن مستعدون لهذا الأمر وواجب علينا حماية هذا المشروع وحماية الدولة التي ترعى هذا المشروع وإن شاء الله لن يحدث بيننا وبين جيراننا اي مكروه.
وردا على سؤال الصحافيين أين وصل موضوع التجنيد الإلزامي: أكد النائب الأول انه من أولويات الحكومة في دور الانعقاد المقبل، وان القانون المعد لذلك في خطواته الأخيرة، مشيرا الى ان وزارة الدفاع استعدت بالموقع الذي سيكون مجهزا بالكامل لاستقبال المجندين.
وعن انطباعاته وتفاؤله لدور الانعقاد المقبل، ومدى التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، قال الشيخ جابر المبارك: نحن أقسمنا أمام صاحب السمو الأمير، وأمام الشعب الكويتي على التعاون فيما بيننا وأتمنى ان يستمر هذا التعاون وتسود المحبة والألفة بين أعضاء السلطتين.
وعن عمل إدارة العلاج بالخارج في وزارة الدفاع وزيادة المخصصات المالية للمرضى، قال: مجلس الوزراء قام بتشكيل لجنة لزيادة المخصصات المالية للمرضى من وزارة الصحة ووزارتي الدفاع والداخلية وقد أعطيت مهلة 3 أشهر لإعداد تقريرها وإبداء وجهة نظرها وتبسيط وتسهيل إجراءاتها مع المرضى، وأضاف: سنعمل على توحيد قراراتنا بمثل هذا الأمر، مشيرا الى ان إدارة العلاج بالخارج تعاني من الكثافة وموضوع العلاج إنساني وواجب علينا ان نقوم بعلاج أبناء القوات المسلحة وعائلاتهم، ونحن حريصون على أن نبذل كل جهودنا بأن نعطي المرضى والمراجعين جميع التسهيلات والامتيازات وقد أعطيت التعليمات بهذا الشأن بأن تتم معاملتهم المعاملة اللائقة، نافيا ان يكون هناك تدوير في إدارات وزارة الدفاع.
وردا على سؤال «الأنباء» حول ما نشرته بتاريخ 12 اغسطس بشأن تأخير الترقيات لعدد من الضباط بسبب الوزن الزائد وعدم اجتيازهم اختبار اللياقة البدنية أكد المبارك انه اعطى التعليمات بعد ان قام بدراسة وتعاطف مع هذا الامر بأن تتم هذه الترقيات وألا تتأخر وفي نفس الوقت يجب أن يكون الضباط من بداية السنة المقبلة على دراية تامة وإلمام كامل بأن ترقيتهم مرتبطة بتطبيق اللوائح والقرارات المعمول بها في القانون.
وحول موضوع تجنيس العسكريين المتقاعدين والحاليين (البدون) الذين شاركوا في حروب 1967 و1973 وحرب تحرير الكويت قال المبارك شهادتي في هؤلاء مجروحة خصوصا أنني أرأس مؤسسة عسكرية وهذا الموضوع من أولوياتنا وهم الفئة الأولى التي ستأخذ حقوقها كاملة ونحن بانتظار الكشوفات من قبل لجنة المقيمين بصورة غير قانونية.
هذا، وقد اعرب النائب الأول عن سعادته بلقائه ابناء القوات المسلحة المتقاعدين، مؤكدا انه يدعم إدارة المتقاعدين لتذليل كل الصعوبات ومعالجة شكاواهم متمنيا من الاخوة المتقاعدين ان يتواصلوا مع الإدارة خاصة انها مزودة بكل ما تستطيع لانجاز لمعاملاتهم.
من جانبه، أعلن مدير إدارة المتقاعدين الشيخ صباح العبدالله عن إشهار جمعية المتقاعدين (الجيش ـ الحرس الوطني ـ الشرطة ـ الإطفاء) والتي يرأسها الفريق متقاعد عبدالرحمن الهاجري، وتمنى العبدالله ان يكون لهذه الجمعية دور بارز لخدمة المتقاعدين في الجهات الاربع، كما ناشد العبدالله مجددا العسكريين المتقاعدين في وزارة الدفاع التواصل مع إدارة المتقاعدين خاصة أنها أنشأت بأوامر من قبل النائب الأول ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك لتذليل الصعاب وخدمتهم وايضا انجاز كل معاملاتهم في جميع وزارات الدولة، ولفت العبدالله الى ان هناك توجها لإدارة المتقاعدين لتنظيم رحلات عمرة لمن يرغب من المتقاعدين.



من الغبقة
٭ اعرب النائب الاول عن سعادته بصرف المكافآت والرواتب الاستثنائية للضباط المتقاعدين خاصة انها جاءت بأمر سام من صاحب السمو الأمير القائد الاعلى للقوات المسلحة.
٭ حرص الشيخ جابر المبارك على متابعة احوال المتقاعدين والسؤال عن صحتهم اثناء السلام عليهم.
٭ قال النائب الاول مخاطبا الصحافيين والاعلاميين والابتسامة تعلو محياه «كلي آذان صاغية لجميع استفساراتكم واسئلتكم، فأنا وزير اعلام سابق واعلم ما متطلبات عملكم الشاق».
٭ لوحظ ان عدد حضور المتقاعدين للغبقة في تزايد مستمر من سنة لاخرى.



الحميضي.. والتعامل الراقي كل الشكر والتقدير لرئيس هيئة مكتب النائب الأول ووزير الدفاع الفريق صالح مشاري الحميضي على تعامله الراقي مع الصحافيين والإعلاميين وإتاحة الفرصة لهم بديبلوماسيته المعهودة وصدره الرحب للقاء النائب الأول. والشكر موصول للمقدم طيار مشعل الحربي و الملازم أول «النشط» خليف خلف الرشيدي من مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة على حسن تعاملهما وتسهيلهما مهام رجال الصحافة والإعلام.



إبداع إدارة «المتقاعدين» أبدعت إدارة خدمة المتقاعدين وعلى رأسها مديرها الشيخ صباح العبدالله ومراقب الإدارة أحمد فلاح الشبعان في تنظيم الغبقة وحفاوة الاستقبال والترحيب بالجميع فلهم كل الشكر وعظيم الامتنان.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=220484&zoneid=14

محمد العيدان
19-08-2011, 01:36 PM
بصراحة انا مع اعادة التجنيد الاجباري لما تمر فيه المنطقة من بعض الامور والتي تتحتم علينا تدريب وتأهيل الشباب ... ولكن مع التشجيع المادي اولا وتأهليلهم التأهيل الصحيح ثانيا وتثقيفهم على الامور العسكرية