المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا تبي تتزوج لغرض الجنس .. وأنت في نيتك الطلاق بعد فترة ( هل يجوز ذلك ) ؟


بو عوض
04-09-2011, 01:22 PM
مساكم الله بالخير ..

خلونا نتناقش في مسألة الزواج بنية الطلاق ومن أجل المتعة الجنسية .. يقول السائل /

السؤال :
أنا موظف مغترب في المملكة في مدينة الرياض، وأنا سوري الجنسية، أرغب التزوج بطريقة زواج بنية الطلاق، فما حكم الإسلام في هذا، خاصة أنه عندما ينتهي عقد العمل في المملكة أريد أن أطلق وأسافر؟ أفيدوني أفادكم الله؟.


وهنا جواب أحد العلماء /

هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم ، والأكثرون على جواز ذلك ؛ لأن النية داخلية ليس فيها مشارطة بينه وبين أهل الزوجة ولا بينه وبين الزوجة فليس هذا من باب المتعة ، بل هذا نكاح شرعي صحيح عند جمهور أهل العلم ، وكونه ينوي الطلاق في المستقبل عند سفره أو عند حاجة أخرى لا يضره ذلك هذا شيء مباح له ، الطلاق مباح له عند الحاجة إليه ، ولكن ليس بشرط أما إذا شُرط عليه ذلك أنه يطلق في وقت كذا بعد شهر بعد شهرين بعد سنة أو اتفق على ذلك هذه المتعة المحرمة لا يجوز ، لكن مادام هذا شيئاً في نفسه ليس بينه بينهم فيه شرط وإنما هو بينه وبين الله - عز وجل - فهذا لا يضر النكاح على الصحيح عن جمهور أهل العلم.



.. وإذا جينا بنناقش الموضوع بموضوعي وبعيد عن المذهبية ..

ما رأيكم في المسألة ؟ :)

أحمد سامي
04-09-2011, 02:32 PM
أخي .. من وجهة نظري أن الزواج رباط مقدس وهو نواة المجتمع وتطبيق لسنن الإله الكونية وليستمر

نسل إبن آدم وأنا راح أقول عبارة أتحمل مسؤليتها ومؤمن بها تماما ً ( رباط الزوجية أوثق وأكثر قدسية

من رباط الحب )

فإذن إذا كنا سنغير من السنن الالهيه في الزواج والارتباط ونحوله لمفرغة للشهوات وبشكل وقتي

فحقيقة الدعارة وبنات الدعارة أولى من تلويث السنن الالهيه في الزواج والارتباط بشريكة العمر

رزقنا الله وإياكم إياها .. :)

haidar5
04-09-2011, 03:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أحسنت أخي الرياحي على هذا الطرح
نعم بعيدا عن المذهبيه أنا لا أرى مانع في الزواج المؤقت ولغرض الجنس أيضا ، الاسلام وضع حلول لجميع متطلبات المجتمع والواقع الاسلامي ، فكما أن الطلاق أبغض الحلال عند الله وأيضا ابغض الحلال لدى الناس ولكن الطلاق يكون رحمة أحيانا وحل حقيقي لبعض الأسر
أيضا الزواج المؤقت ، ما المانع أن أتزوج زواج شرعي وبعقد صحيح وفي نيتي أن أطلق بعد فترة معينه ، هذا قطعا أولى من الوقوع في الحرام والعياذ بالله ولكم جزيل الشكر

abaesher
04-09-2011, 05:19 PM
انا في رأيي .... لا طبعا زواج لايجوز شرعا وأنا أوافق وبشدة أخوي أحمد سامي كلامه عين العقل وكثر الله من أمثاله قولولي ليش؟؟.... لأنه انت وياه لمن ترتبط بوحدة اكيد هي انسان مثلك وعاطفية وهي لمن تقبل الزواج منك اكيد هي تبي تبني حياة جديدة معاك لكن للأسف يتضح انه الأخ الزوج يبي يتمتع معتبرا انه الزوجة مجرد اداه يتمتع فيها .... حقيقة وبدون زعــل الجواب المطروح ما أقنعني بالمرة وأكيد مو مقنع للكثيرين خصوصا من النساء ولا أدري من اين صدرت هذه الفتوى.... اسأل الله العظيم ان يهديني واياكم الى صراط مستقيم...وأن تتوحد كلمة المسلمين في كل مكان....اللهم آمين

Dragon706
04-09-2011, 06:08 PM
أنا أتفق مع الأستاذ أحمد سامي في الرأي .... وترى هذا نفسه هو زواج المتعة الذي للأسف الكثيرين
يعتقدون بأن الشيعة يتزوجون بهذه الطريقة .... و لكن حتى عند الشيعة الزواج رابطة مقدسة و ليس فقط
لتفريغ الشهوات الجنسية و يجب الحفاظ عليها .... أما زواج المتعة لا يجوز إلا بشروط و هو ليس لأي شخص - كما يعتقد البعض - بل أن بعض العلماء الشيعة يقولون أن الناس إذا بالغت في زواج المتعة فهو حرام ...

الجليب
04-09-2011, 06:22 PM
انا في رأيي .... لا طبعا زواج لايجوز شرعا وأنا أوافق وبشدة أخوي أحمد سامي كلامه عين العقل وكثر الله من أمثاله قولولي ليش؟؟.... لأنه انت وياه لمن ترتبط بوحدة اكيد هي انسان مثلك وعاطفية وهي لمن تقبل الزواج منك اكيد هي تبي تبني حياة جديدة معاك لكن للأسف يتضح انه الأخ الزوج يبي يتمتع معتبرا انه الزوجة مجرد اداه يتمتع فيها .... حقيقة وبدون زعــل الجواب المطروح ما أقنعني بالمرة وأكيد مو مقنع للكثيرين خصوصا من النساء ولا أدري من اين صدرت هذه الفتوى.... اسأل الله العظيم ان يهديني واياكم الى صراط مستقيم...وأن تتوحد كلمة المسلمين في كل مكان....اللهم آمين

زواج المتعه حرام بشروط ام بغير شروط

الجليب
04-09-2011, 06:24 PM
اذا كان زواج المتعه بشروط حلال ... هل ترضونها لخواتكم انا اقول هنيئا لكم... اسمه متعه زواج متعه هل الله حلل هذا الزواج لغرض المتعه او لبناء بيت واسره صالحه وكل شيء يتعلق بالسعادة والراحة النفسية والشهوه ... المراة ليست رخيصه هذا امر مرفوض ... الزواج المتعه لم نسمع عنه في عهد الرسول ...

اذا كانت الفائده او المصلحة من زواج المتعه عدم الوقوع في الزنى والحرام و الخ ... قال الرسول صلى الله عليه وسلم : من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر وأحصن للفرج ...

المقصود بالزواج هو الزواج الشرعي وليس متعه يا شباب

اعطوني حديث للرسول يحلل زواج المسيار أو المتعه حتى أقتنع ... اذا كل شخص منا يحلل ويؤيد ... فكلام الله أكبر من كلام الرسول وكلام الرسول اكبر من الصحابه .... فلا القرأن ولا الحديث للرسول وجد اسما للمتععه
أعتقد ان الكلام واضح

شكرا لكم

الشبل
04-09-2011, 06:45 PM
اذا كان زواج المتعه بشروط حلال ... هل ترضونها لخواتكم انا اقول هنيئا لكم... اسمه متعه زواج متعه هل الله حلل هذا الزواج لغرض المتعه او لبناء بيت واسره صالحه وكل شيء يتعلق بالسعادة والراحة النفسية ... المراة ليست رخيصه هذا مرفوض

1- نعم زواج المتعه حلال و الدليل من كتبكم

2 - كونك لا تقبل به لإبنتك او لأختك فهذا لا ينفي حليته فالكثير من الأشياء حلال و لكن لسنا مجبورين على فعلها مثل الطلاق فهو حلال و لكن ليس فيها إجبار

3 - بالتأكيد لن يقبل أب أن يزوج إبنته متعه فهو يريد لها حياه مستقره و لكن المتعه وضع لعدم إنحراف الشاب إن كان لا يستطيع الإقبال على الزواج الدائم أفضل له من أي يفع في الحرام و لم أرى إلى الآن شخص تزوج متعه و لكن كما قلت لا ينفي هذا حليته

بو عوض
04-09-2011, 06:53 PM
أخي .. من وجهة نظري أن الزواج رباط مقدس وهو نواة المجتمع وتطبيق لسنن الإله الكونية وليستمر

نسل إبن آدم وأنا راح أقول عبارة أتحمل مسؤليتها ومؤمن بها تماما ً ( رباط الزوجية أوثق وأكثر قدسية

من رباط الحب )

فإذن إذا كنا سنغير من السنن الالهيه في الزواج والارتباط ونحوله لمفرغة للشهوات وبشكل وقتي

فحقيقة الدعارة وبنات الدعارة أولى من تلويث السنن الالهيه في الزواج والارتباط بشريكة العمر

رزقنا الله وإياكم إياها .. :)


حياك الله بو سامي وأتفق وياك في كثير من الجزئيات الي ذكرتها

وما أدري شلون يحول البعض الزواج من رباط مقدس ونواة لتكوين المجتمع إلى

مفرغة لشهواته وسائله المنوي :d

بو عوض
04-09-2011, 06:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أحسنت أخي الرياحي على هذا الطرح
نعم بعيدا عن المذهبيه أنا لا أرى مانع في الزواج المؤقت ولغرض الجنس أيضا ، الاسلام وضع حلول لجميع متطلبات المجتمع والواقع الاسلامي ، فكما أن الطلاق أبغض الحلال عند الله وأيضا ابغض الحلال لدى الناس ولكن الطلاق يكون رحمة أحيانا وحل حقيقي لبعض الأسر
أيضا الزواج المؤقت ، ما المانع أن أتزوج زواج شرعي وبعقد صحيح وفي نيتي أن أطلق بعد فترة معينه ، هذا قطعا أولى من الوقوع في الحرام والعياذ بالله ولكم جزيل الشكر


كلامك وردي وجميل لكنه بعيد عن الواقع يا ياصاح :rolleyes:

ماننكر وجود سوق للمسيار والمتعة ونساء لأجل هالغرض يعني زنا مشرعن

أو زواج سياحي مؤقت :)

وين المسيار أو المتعة الي يستوفي الشروط ؟

بو عوض
04-09-2011, 06:57 PM
أنا أتفق مع الأستاذ أحمد سامي في الرأي .... وترى هذا نفسه هو زواج المتعة الذي للأسف الكثيرين
يعتقدون بأن الشيعة يتزوجون بهذه الطريقة .... و لكن حتى عند الشيعة الزواج رابطة مقدسة و ليس فقط
لتفريغ الشهوات الجنسية و يجب الحفاظ عليها .... أما زواج المتعة لا يجوز إلا بشروط و هو ليس لأي شخص - كما يعتقد البعض - بل أن بعض العلماء الشيعة يقولون أن الناس إذا بالغت في زواج المتعة فهو حرام ...

أحنا نتكلم عن الزواج السري أو المؤقت متعة مسفار مصياف .. مانبي نؤطر في اطار
الطائفية .. وسنة وشيعة ايش هالعقول المريضة :mad:

بو عوض
04-09-2011, 07:00 PM
زواج المتعه حرام بشروط ام بغير شروط

والمسفار والمصياف مو زواج مؤقت ؟ مرتبط بوضع معين

ياخي فكنا من طائفيتك الموضوع عن الزواج السري و الوقتي

اي رد طائفي بعد هذا ماراح ارد عليه او اقتبسه :mad:

الجليب
04-09-2011, 07:08 PM
1- نعم زواج المتعه حلال و الدليل من كتبكم

2 - كونك لا تقبل به لإبنتك او لأختك فهذا لا ينفي حليته فالكثير من الأشياء حلال و لكن لسنا مجبورين على فعلها مثل الطلاق فهو حلال و لكن ليس فيها إجبار

3 - بالتأكيد لن يقبل أب أن يزوج إبنته متعه فهو يريد لها حياه مستقره و لكن المتعه وضع لعدم إنحراف الشاب إن كان لا يستطيع الإقبال على الزواج الدائم أفضل له من أي يفع في الحرام و لم أرى إلى الآن شخص تزوج متعه و لكن كما قلت لا ينفي هذا حليته

انا ما علي من الكتب ... الذي نعرفه هو الزواج الشرعي .. في عهد الرسول لا يوجد شي اسمه متعه وانت تقول لي كتبكم

طيب طيب في هذا الزمن خصوصا في هذا الزمن وفي اي زمن لا ينفع زواج اسمه متعه .. أغلب الشباب متمتعين من النظر والمناظر الجميلة لا يحتاج متعه هذا غير ممارسة العادة السريه والمعاكسات ووو الخ ... اذا كان الشاب شهوته تتحكم فيه فليتزوج وينتهي كل شي كيف يكون غير قادر على الزواج الدائم هذا كلام غير مقنع .. واعتقد ان حديث الرسول واضح

الزواج الشرعي هو الحياه هو المسؤليه وهو نصف الدين وليس فقط للمتعه ولا يجد شي اسمه متعه
بكل بساطه من يؤيد هذا الزواج فليقبلها على اهله لا يوجد مشكله فليقولها (أعني زواج المتعه)


طيب زواج المؤقت عادي حلال ... اذا ايضا المغازل والبلاوي التي تصدر من بعض الناس بالخفاء حلال هههه لا هذا ولا هذا اذا فعلا كنتم تتكلمو بالحلال والحرام ...

Dragon706
04-09-2011, 07:26 PM
اذا كان زواج المتعه بشروط حلال ... هل ترضونها لخواتكم انا اقول هنيئا لكم... اسمه متعه زواج متعه هل الله حلل هذا الزواج لغرض المتعه او لبناء بيت واسره صالحه وكل شيء يتعلق بالسعادة والراحة النفسية والشهوه ... المراة ليست رخيصه هذا امر مرفوض ... الزواج المتعه لم نسمع عنه في عهد الرسول ...



اذا كانت الفائده او المصلحة من زواج المتعه عدم الوقوع في الزنى والحرام و الخ ... قال الرسول صلى الله عليه وسلم : من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر وأحصن للفرج ...

المقصود بالزواج هو الزواج الشرعي وليس متعه يا شباب

اعطوني حديث للرسول يحلل زواج المسيار أو المتعه حتى أقتنع ... اذا كل شخص منا يحلل ويؤيد ... فكلام الله أكبر من كلام الرسول وكلام الرسول اكبر من الصحابه .... فلا القرأن ولا الحديث للرسول وجد اسما للمتععه
أعتقد ان الكلام واضح

شكرا لكم




في القرآن : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة ) النساء 23
وقد ذكر الكثير من المفسرين أن هذه الآية دليل على أن زواج المتعة مباح.

اما تحريم المتعة فكان في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب
وقد روي أن عمر بن الخطاب صعد المنبر و قال (( إن الله و رسوله قد أحلا لكم متعتين
و إني احرمهما و اعاقب عليهما متعة النساء و متعة الحج ))

وهذا من كتاب (محاضرات الراغب الإصبهاني ) ج2 ص125

وايضا ذكر الكثيرين أن المتعة تكون في الحرب و أيضا أن كثيرين من الشيعة متزوجين زواج دائم
و لم ألتقي إلى الأن بشخص تزوج متعة أو يرغب بزواج المتعة .... فكونك تكره شئ
لا يعني أنه حرام مثل ما قالوا بعض الأعضاء أن الطلاق أبغض الحلال و لكن ليس الكل
يطلق و هناك حالات يكون الطلاق حل ...!!!

الشبل
04-09-2011, 07:27 PM
طيب طيب في هذا الزمن خصوصا في هذا الزمن وفي اي زمن لا ينفع زواج اسمه متعه .. أغلب الشباب متمتعين من النظر والمناظر الجميلة لا يحتاج متعه هذا غير ممارسة العادة
السريه والمعاكسات ووو الخ ... اذا كان الشاب شهوته تتحكم فيه فليتزوج وينتهي كل شي

يعني انت بنظرك يروح للحرام ولا يتزوج زواج شرعي ؟ و كل هاللي ذكرته مو حرام ؟ المتعه في كتب الفريقين موجوده و العلماء حللوها اما انت إدا ما تقبله هذا شي ثاني

كيف يكون غير قادر على الزواج الدائم هذا كلام غير مقنع

بضرب لك مثال يمكن تفهم : لو شخص تغرب في البلدان الغربية لمده و هو شاب و عنده شهوة الجنس يروح للحرام و يزني او يتزوج زواج متعه ؟ و اكرر أسماء بن ابي بكر تمتعت و هي بنت الخليفه فإذا كان هالشي حرام فـ تعتبر زانية و هذا حديث من جملة الأحاديث إلي تحدثت على حلية زواج المتعه من صحيح البخاري

صحيح البخاري- كتاب الحج - باب : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما إستيسر من الهدي

‏1603 - حدثنا : ‏ ‏إسحاق بن منصور ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏النضر ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏أبو جمرة ‏ ‏قال : سألت ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏(ر) ‏ عن ‏ ‏المتعة ‏ ‏فأمرني بها وسألته ، عن ‏ ‏الهدي ‏ ‏فقال : ‏ ‏فيها جزور أو بقرة أو شاة أو شرك في دم قال : وكان ناساً كرهوها فنمت فرأيت في المنام كان إنساناً ينادي حج ‏ ‏مبرور ‏ ‏ومتعة ‏ ‏متقبلة ، فأتيت ‏ ‏إبن عباس ‏ ‏(ر) ‏ ‏فحدثته فقال : الله أكبر سنة ‏ ‏أبي القاسم ‏ (ص) ‏ قال : وقال ‏ ‏آدم ‏ ‏ووهب بن جرير ‏ ‏وغندر ‏ ‏، عن ‏ ‏شعبة ‏: ‏عمرة متقبلة وحج ‏ ‏مبرور.‏ ‏

.. واعتقد ان حديث الرسول واضح

الزواج الشرعي هو الحياه هو المسؤليه وهو نصف الدين وليس فقط للمتعه ولا يجد شي اسمه متعه
بكل بساطه من يؤيد هذا الزواج فليقبلها على اهله لا يوجد مشكله فليقولها (أعني زواج المتعه)

القبول من عدمه لا يحلل او يحرم شيء ( عمر الدين ما كان بالراي ;) )

إن شاء الله فهمت و ما اعيد مره ثانية

Dragon706
04-09-2011, 07:36 PM
أحنا نتكلم عن الزواج السري أو المؤقت متعة مسفار مصياف .. مانبي نؤطر في اطار
الطائفية .. وسنة وشيعة ايش هالعقول المريضة :mad:

عفوا أخوي من دخل الطائفية في الموضوع أنا ما شتمت و لا سبيت و لا غلطت على أحد
و بعدين الزواج المؤقت أو الزواج بنية الطلاق كلها تندرج تحت إطار زواج المتعة و البعض يحلل
الزواج بنية الطلاق و الزواج المصياف و يحرم المتعة !؟!؟! ........... عالعموم عن نفسي انا أرغب
بزواج دائم و زوجه صالحة و ذرية صالحه ... نسأل الله العلي القدير أن يرزقنا و إياكم بالزوجة
الصالحة و الذرية الصالحة .... و السلام

جمال العايد
04-09-2011, 08:12 PM
السلام عليكم
في المسالة الفقهية عن الزواج بنية الطلاق الله اعلم بصحته من عدم صحته . فالمشارطة فيه ليست في العقد ولا يعلم عنها احد خاصة اذا كانت من طرف واحد ولم يعلم بنيته . لكن الزواج حبل اسمى من ان يكون بهذا الشكل ومع ذلك هذا لا دخل له في المسالة كمسالة فقهية من حيث اعتبار العقد صحيح ام باطل .

لكن في حالات قليلة جداً يكون الزواج بنية الطلاق شيء سامي جدا واسمى من الزواج نفسه كيف؟
لا يكون الهدف منه الجنس بل ان البعض قد يتزوج امرأة لانه يريد ان يعمل فيها معروف عظيم لوجه الله لانها عانس ولا احد يقبلها بسبب شكلها مثلاً او فقرها الشديد والشديد جداً. ومع ذلك قد يفكر احد الناس بالزواج منها بنية الطلاق بعد سنة مثلاً لاسعادها او حتى ترث منه اذا كانت امراة فقيرة جدا . ما اعظم اخلاق بعض الناس . وقد ينجب منها طفلا واحدا . وقد يغير رايه ويجعله زواجاً دائماً وقد ينقلب لحب واعجاب . وقد لا يغير رأيه ولا ينقلب لحب ثم يريد طلاقها .

ومثل هذا الشيء لم يصور في الفن السينمائي والدرامي العربي الا بشكل نادر جداً جداً . مما يدل بقوة على ان الفن العربي واقعيته ضعيفة كما قلت ذلك مرارا وتكرارا في هذا المنتدى .

لكن اريد ان ارد على القول ان زواج المتعة تحريمه في زمن عمر فهذا غير صحيح بل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم تحريمه ونسخ اباحته من ذلك
مارواه البخاري بسنده الى الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَأَخُوهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِمَا أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لِابْنِ عَبَّاسٍ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْمُتْعَةِ وَعَنْ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ زَمَنَ خَيْبَرَ.
وفي صحيح مسلم خبر آخر بسنده الى الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ الْجُهَنِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْمُتْعَةِ زَمَانَ الْفَتْحِ مُتْعَةِ النِّسَاءِ وَقَالَ أَلَا إِنَّهَا حَرَامٌ مِنْ يَوْمِكُمْ هَذَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ كَانَ أَعْطَى شَيْئًا فَلَا يَأْخُذْهُ.

و رَوَى ابْنُ مَاجَهْ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ { يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إنِّي كُنْت أَذِنْت لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ ، أَلَا وَإِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَهَا إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
وروي عن عمر بن الخطاب قوله
وَرُوِيَ أَنَّ عُمَرَ قَالَ : { مُتْعَتَانِ كَانَتَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفَأَنْهَى عَنْهُمَا ، وَأُعَاقِبُ عَلَيْهِمَا ؛ مُتْعَةُ النِّسَاءِ ، وَمُتْعَةُ الْحَجِّ .رواه احمد وابو عوانة .
قال ابن قدامه عن هذه الرواية
وَأَمَّا حَدِيثُ عُمَرَ إنْ صَحَّ عَنْهُ فَالظَّاهِرُ أَنَّهُ إنَّمَا قَصَدَ الْإِخْبَارَ عَنْ تَحْرِيمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا ، وَنَهْيِهِ عَنْهَا ، إذْ لَا يَجُوزُ أَنْ يَنْهَى عَمَّا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَاحَهُ ، وَبَقِيَ عَلَى إبَاحَتِهِ .

اما عن نكاح المتعة فحكى ابن كثير في تفسيره قوله
وقد رُويَ عن ابن عباس وطائفة من الصحابة القولُ بإباحتها للضرورة، وهو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل، رحمهم الله تعالى .
فلاحظوا للضرورة القصوى لان اباحتها نسخت لكن بقي شيء وهو اذا كان الانسان مغترباً وليس معه زوجة فماذا يفعل ؟
والزواج الدائم يغني عنه والقول بتحريمه مطلقا هو قول جماهير علماء الاسلام وهو الراي الطيب الموثوق به . فما من انسان حتى لو كان مغترب مالذي يمنعه ان يتزوج زواجاص دائما من مسلمات ذلك البلد ؟ .

haidar5
04-09-2011, 08:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا كما توقعت ان الاخوان ستأخذهم الحماسه للمناظرات ، عموما نحن لسنا في صدد أثبات مشروعية زواج المتعه او الزواج المؤقت هنا
لأنها قطعا ويقينا مثبته في القران والسنه كما ذكرو الاخوان الافاضل
وان حرمها الخليفه الثاني بغير حق لان حلال محمد حلال الى يوم القيامه وحرامه حرام الى يوم القيامة ، عموما استاذ الرياحي
انت تقول بعيده عن الواقع ، انا اقول لك انت لست مجبرا أن تطلق زوجتك كما أنني ليس مجبرا أن ازوج ابنتي متعه
ولكن كما وضحت ان الاسلام اباح الزواج المؤقت لحكمة اذا كنت لاتريدها فأنت حر ولكنها مباحه شئت أم أبيت
وانا لا أتكلم عن من يسئ استخدام زواج المتعه يا استاذ الرياحي

محمد العيدان
04-09-2011, 08:36 PM
اتمنى من الجميع عدم الدخول في امور الحلال والحرام من غير علم ...

جمال العايد
04-09-2011, 08:48 PM
فقط تكملة بسيطة عن جزئية في مقالي الاول في هذا الموضوع قلت
اما عن نكاح المتعة فحكى ابن كثير في تفسيره قوله
وقد رُويَ عن ابن عباس وطائفة من الصحابة القولُ بإباحتها للضرورة، وهو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل، رحمهم الله تعالى .
الاضافة
ذكر ابن قدامة حيث قال
وَأَمَّا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَدْ حُكِيَ عَنْهُ الرُّجُوعُ عَنْهُ ، فَرَوَى أَبُو بَكْرٍ ، بِإِسْنَادِهِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : قُلْت لِابْنِ عَبَّاسٍ : لَقَدْ كَثُرَتْ الْقَالَةُ فِي الْمُتْعَةِ ، حَتَّى قَالَ
فِيهَا الشَّاعِرُ : أَقُولُ وَقَدْ طَالَ الثَّوَاءُ بِنَا مَعًا يَا صَاحِ هَلْ لَك فِي فُتْيَا ابْنِ عَبَّاسِ هَلْ لَك فِي رُخْصَةِ الْأَطْرَافِ آنِسَةٌ تَكُونُ مَثْوَاك حَتَّى مَصْدَرِ النَّاسِ فَقَامَ خَطِيبًا ، وَقَالَ
إنَّ الْمُتْعَةَ كَالْمَيْتَةِ وَالدَّمِ وَلَحْمِ الْخِنْزِيرِ .

الشبل
04-09-2011, 09:13 PM
حولتو الموضوع من موضوع نقاشي إلى طائفي و خربتو على الرياحي موضوعه

الجليب
04-09-2011, 09:21 PM
اختصار كلامي من يرغب في خمر دنيا وينسى همومه ومسؤلياته فليفكر بخمر الجنه .... ومن يرغب بزواج المتعه من غير الانجاب ولا يستطيع مسك نفسه فليفكر بحور عين بالجنه ... واعتقد ان الزواج الدائم هو الحل الوحيد في هذه الدنيا وهونصف الدين ويشمل كل شيء وهو الاستقرار والحياه والمتعه ... هل كلامي غلط ولا تقولوا ان زواج المتعه تبعدك عن الحرام يا سلام او حتى لا يكون ظلم للمراة التي يريد الزواج منها زواجا دائما ... + كتاب الله وسنة رسوله هي المصدر وكلنا نتبع الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام

وقلت من كان له اخت او اي بنت من اهله ترغب بزواج المتعه فليوافق أباها برغبتها هي فمن حقها اذا كان فعلا زواج المتعه حلال
والعلم عند الله
سؤال كم هي نسبة زواج المتعه بالعالم الاسلامي للراغبين بذلك ؟!

حقيقة انا مو حافظ احاديث ورواية عن فلان وفلان ولكن أمور الحلال والحرام عند الله في كتابه العزيز ثم رسوله في احاديثه فأين لفظ زواج المتعه لا ادري !! أريد حديث للرسول فقط لا غير او أيه من القرأن واضحه جدا للذين لا يعرفون التفسير ولكن لا تاتي لي بآيه تحتاج الى تفسير من الرسول واعتقد اني قلت زمن الرسول لم نسمع شيء عن زواج اسمه زواج متعه .. والرسول هو اعلم منا بالتفسير وهو اكبر المفسرين للقرأن وفي توضيح الامور للناس ولماذا ظهر زواج المتعه بعد وفاة الرسول !!!! اين هي أثناء حياته !!

دائما يقولون الزواج على سنة الله ورسوله ... هل زواج المتعه على سنة الله ورسوله .... غير حديث الرسول وتفسيره للقران لا اسمع لا ارى ولا اتكلم وهذا اخر كلام لي

صدى التاريخ
04-09-2011, 09:57 PM
الاخ الجليب الظاهر انت عايش في الجليب وللحين ماطلعت منه وماقرأت كتب اهل السنة والجماعة عن زواج المتعة الذي كان في عهد الرسول والخليفة ابوبكر واليك الروايات وارجوا منك قرائتها متى ماحصلت عليها :

1- روى البخاري في كتابه في صحيحه كتاب التفسير باب ( فمن تمتع بالعمرة الى الحج ) واحمد بن حنبل في المسند ج 4 ص 429 عن ابي رجاء عن عمران بن الحصين انه قال : نزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها على عهد الرسول عليه السلام ولم ينزل قرآن بحرمتها ولم ينه عنها الرسول حتى مات
( راواه ابوداوود في صحيحه ج13 باب الصداق وراواه احمد بن حنبل في مسنده ج3-380 ونقله المتقي في كنز العمال ج8 - 294

2- روى مسلم في صحيحه ج1 ص 535 باب نكاح المتعة عن عطاء قال : قدم جابر بن عبدالله معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن اشياء ثم ذكروا المتعة فقال : استمتعنا على عهد الرسول وعلى عهد ابوبكر وعمر


3- وروى مسلم في نفس الجزء ص 476 في نفس الباب وفي كتاب الحج باب التقصير في العمرة مسندا عن ابي نضرة قال كنت عند جابر بن عبدالله اذ اتاه آت فقال : ان ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين فقال جابر : فعلناها مع رسول الله ثم نهانا عنهما عمر - وراواه احمد في المسند ج1 ص 25 بطريق اخر بغختلاف يسير في اللفظ


ايضا هناك الكثير من المصادر والتي ذكرها علماء اهل السنة عن زواج المتعة وهم :

احمد بن حنبل - المسند ج3 - 356 و 363
البهيقي في سننه ج7 - 206
الطحاوي في شرح المعاني في كتاب مناسك الحج - 401
المتقي في كنز العمال ج8- 294
صحيح الترمذي ج1 - باب ماجاء في التمتع
صحيح النسائي ج2 في القرآن
صحيح مسلم - كتاب الحج - باب جواز التمتع وباب التقصير في العمرة وفي كتاب النكاح - باب نكاح المتعة
صحيح ابن ماجة صفحة 220 باب التمتع بالعمرة الى الحج
التفسير الكبير للفخر الرازي في تفسير الاية فمااستمتعتم به منهن ج3
الطبري في تفسيره ج5


هذا غيض من فيض لكتب علماء اهل السنة والجماعة عن زواج المتعة فأتمنى منك قرائتها جيدا

ونلاحظ مفسريكم ذكروا عن زواج المتعة ولم يذكروا زواج المسيار او المسفار او العرفي او الزواج بنية الطلاق

جمال العايد
04-09-2011, 11:15 PM
تنبيه وتعقيب على ماذكره صدى التاريخ
فما ذكره مثلا قال
روى البخاري في كتابه في صحيحه كتاب التفسير باب ( فمن تمتع بالعمرة الى الحج ) واحمد بن حنبل في المسند ج 4 ص 429 عن ابي رجاء عن عمران بن الحصين انه قال : نزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها على عهد الرسول عليه السلام ولم ينزل قرآن بحرمتها ولم ينه عنها الرسول حتى مات
( راواه ابوداوود في صحيحه ج13 باب الصداق وراواه احمد بن حنبل في مسنده ج3-380 ونقله المتقي في كنز العمال ج8 - 294

ولكن هذا في متعة الحج لان رواية مسلم فيها زيادة الثقة التي بينت هذا
عَنْ أَبِي رَجَاءٍ قَالَ
قَالَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ نَزَلَتْ آيَةُ الْمُتْعَةِ فِي كِتَابِ اللَّهِ يَعْنِي مُتْعَةَ الْحَجِّ وَأَمَرَنَا بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لَمْ تَنْزِلْ آيَةٌ تَنْسَخُ آيَةَ مُتْعَةِ الْحَجِّ وَلَمْ يَنْهَ عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى مَاتَ قَالَ رَجُلٌ بِرَأْيِهِ بَعْدُ مَا شَاءَ.
والمتعة هنا قال السندي ايضا
يعني متعة الحج، والآية هي قوله تعالى: (فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي) [البقرة: 196] .

......
اما ما ورد في صحيح مسلم بسنده الى عَاصِمٍ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ
كُنْتُ عِنْدَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فَأَتَاهُ آتٍ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَابْنُ الزُّبَيْرِ اخْتَلَفَا فِي الْمُتْعَتَيْنِ فَقَالَ جَابِرٌ فَعَلْنَاهُمَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ نَهَانَا عَنْهُمَا عُمَرُ فَلَمْ نَعُدْ لَهُمَا.
لكن مسلم ذكر بعدها روايات تؤكد ان النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عنها لانها ابيحت ثم حرمت من ذلك .
فعند مسلم بسنده الى إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ أَوْطَاسٍ فِي الْمُتْعَةِ ثَلَاثًا ثُمَّ نَهَى عَنْهَا.

وعند مسلم ايضا عنْ الربيع بن سبرة الجهني عن أَبِيهِ سَبْرَةَ أَنَّهُ قَالَ
أَذِنَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمُتْعَةِ فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ إِلَى امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي عَامِرٍ كَأَنَّهَا بَكْرَةٌ عَيْطَاءُ فَعَرَضْنَا عَلَيْهَا أَنْفُسَنَا فَقَالَتْ مَا تُعْطِي فَقُلْتُ رِدَائِي وَقَالَ صَاحِبِي رِدَائِي وَكَانَ رِدَاءُ صَاحِبِي أَجْوَدَ مِنْ رِدَائِي وَكُنْتُ أَشَبَّ مِنْهُ فَإِذَا نَظَرَتْ إِلَى رِدَاءِ صَاحِبِي أَعْجَبَهَا وَإِذَا نَظَرَتْ إِلَيَّ أَعْجَبْتُهَا ثُمَّ قَالَتْ أَنْتَ وَرِدَاؤُكَ يَكْفِينِي فَمَكَثْتُ مَعَهَا ثَلَاثًا ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ النِّسَاءِ الَّتِي يَتَمَتَّعُ فَلْيُخَلِّ سَبِيلَهَا.

اما الحديث الذي في مسلم بسنده ابن جريج قَالَ قَالَ عَطَاءٌ
قَدِمَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مُعْتَمِرًا فَجِئْنَاهُ فِي مَنْزِلِهِ فَسَأَلَهُ الْقَوْمُ عَنْ أَشْيَاءَ ثُمَّ ذَكَرُوا الْمُتْعَةَ فَقَالَ نَعَمْ اسْتَمْتَعْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ.
فهذا الحديث يربط بالاحاديث التي جاءت عن النبي عليه السلام بتحريم نكاح المتعة . وانها كانت مباحة ثم حرمت وان بعض الصحابة ربما لم ياتيه خبر التحريم وهذا لا يعني انها لم تحرم اي المتعة .

وقد نقلت في مشاركتي الاولى نصوص اخرى في تحريم نكاح المتعة .

والفقهاء رحمهم الله ومن باب الامانة العلمية ليس منهجهم ان ياخذوا ببعض النصوص ويتركون بعضها الاخر . فليس منهجم ان ياخذون بالنصوص التي تبيح ويتجاهلون النصوص التي تحرم او العكس بالاخذ بالنصوص التي تحرم ويتجاهلون النصوص المبيحة . بل منهجهم هو معرفة الحكم المتاخر متى كانت الاباحة او متى كان التحريم فالمناط عليه . فالحكم المتاخر هو الاساس والذي يلغي ما قبله .
ومنهج العلماء وتبعا للامانة العلمية يدركون انه وارد ان اي خبر للنبي لم يصل لبعضهم .

الجليب
04-09-2011, 11:25 PM
زواج المتعه حرام ثم حرام ثم حرام .

هرول
05-09-2011, 12:26 AM
الشيخ بن عثيمين رحمه الله حرمه
قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله في تحريم هذا الزواج [ في جوابه على السؤال رقم 1391 من أسئلة لقاء الباب المفتوح ] :
ثم إن هذا القول – أي : القول بالجواز - قد يستغله ضعفاء الإيمان لأغراض سيئة كما سمعنا أن بعض الناس صاروا يذهبون في العطلة أي في الإجازة من الدروس إلى بلاد أخرى ليتزوجوا فقط بنية الطلاق ، وحكي لي أن بعضهم يتزوج عدة زواجات في هذه الإجازة فقط ، فكأنهم ذهبوا ليقضوا وطرهم الذي يشبه أن يكون زنى والعياذ بالله . ومن أجل هذا نرى أنه حتى لو قيل بالجواز فإنه لا ينبغي أن يفتح الباب لأنه صار ذريعة إلى ما ذكرت لك. أما رأيي في ذلك فإني أقول : عقد النكاح من حيث هو عقد صحيح ، لكن فيه غش وخداع ، فهو يحرم من هذه الناحية . والغش والخداع هو أن الزوجة ووليها لو علما بنية هذا الزوج ، وأن من نيته أن يستمتع بها ثم يطلقها ما زوَّجوه ، فيكون في هذا غش وخداع لهم . فإن بيَّن لهم أنه يريد أن تبقى معه مدة بقائه في هذا البلد ، واتفقوا على ذلك : صار نكاحه متعة .

فارس الخبر
05-09-2011, 07:06 AM
حولتو الموضوع من موضوع نقاشي إلى طائفي و خربتو على الرياحي موضوعه
اساس موضوع الرياحي طائفي بحت ومحد حوله ولا شي

هو جاي يقول ايش رأيكم بزواج المتعة بس بطريقة مؤدبة

واحنا نقول زواج المتعة حرام

كفاح
05-09-2011, 08:02 AM
اتمنى من الجميع عدم الدخول في امور الحلال والحرام من غير علم ...


المشكلة يا استاذ محمد ان بعض الاعضاء يتكلموا في امور والله انها اكبر منهم وتحتاج لقرائه وبحث وعلم واخوانناا ماشاء الله عليهم اصبحوا دار افتاء والرسول عليه الصلاة والسلام قال ( اجرائكم على الفتوى أجرائكم على النار ) ويا اكثر الاعضاء الجريئين

وبعدين سبحان الله انا مسجل في منتديات كثيره وبعضها سعودي وبعضها كويتي ويوم اشوف مواضيعهم اللي يتكلم عن شركات الاتصال واللي يتكلم عن مشاكل النت واللي يتكلم عن الزحام وامور كثيره واحنا سبحان الله مانتكلم الا في امور المتعه والمشايخ والمشايخ والمتعه ويا اسب في المشايخ ويا سب في الاعضاء حتى الاعضاء اصبحوا يسجلون في عضويات عشان هالمواضيع لانه مايبغى يشوه عضويته القديمه حتى صار كل عضو مايحب العضو الاخر ويحقد عله حتى مواضيعه مايعلق عليها اتمنى من الادارة اقفال المواضيع

وانت يا الرياحي عندك مسألة فقهيه دورلك منتدى علمي كلهم شيوخ وعلماء واطرح موضوعك واغلب مواضيعك ماتبشر بالخير . ودمتم

• رماد إنسان •
05-09-2011, 10:55 AM
حقيقة الموضوع محير للامآنة

كلام احمد سامي اوآفقه بشدة

ولا ابغى افتي بهالموضوع حتى لايحسب علي

شكرا عزيزي الرياحي

روائي
05-09-2011, 11:07 AM
الموضوع من البساطه بمكان ..

انت تقصد " زواج المتعه " وزواح المتعه جائز في حال الاغتراب او غيره هذي مسأله محسومه

يعني أنا بسأل العمومم لو انحطيت بموقف انك تزني او تتزواج متعه بعقد صحيح وبالحلال ايهما ستختار؟؟

الذنب ام مايحبه الله ورسوله ؟؟

واللي مايأيده هو حر لايزوج عياله متعه :)

لكن خلونا نتكلم بعقل ومنطق

وممكن جدا زواج المتعه يستمر لفتره طويله جدا يعني مو جم يوم :)

في ناس تعقد قرانه وبعد جم يوم ينفصلون ماكو فرق الا في نوع الزواج :)

شكرا يالرياحي

alarrabi
05-09-2011, 11:34 AM
مين يلي أفتى بهالأمور، شو بيفرق هاد الزواج عن زواج المتعة والاثنين غلط، لأنه أساساً لازم النية عند عقد الزواج هو (((((بناء الأسرة))))).. وين بناء الأسرة إزا النية يطلق بعد فترة، يعني يروح على سوريا ويتزوج يلي بيحبها وياخدها معه عالرياض.. ولا إنه يتزوج بنت وبعدين يطلقها، وطبعا كل الرجال ما بيحبوا يتزوجو بنت مطلقة، وهادي البنت انقضى على مستقبلها، وعشان ميـــــــــــن!! عشان واحد حب يشبع رغباته.. الله لا يشبعه
حسبي الله ونعم الوكيل

محمد العيدان
05-09-2011, 11:34 AM
مثل هذه المواضيع تفهم خطأ من البعض ويبدأ البعض بالردود الطائفية والبعض الاخر لاينتمي الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ويتدخل لاثارة الفتنة فقط

alarrabi
05-09-2011, 11:41 AM
زواج المتعة حرااااااااااااااااااااااااااام يا محترم ولا يفرق عن الزواج العادي لا تقول شيعي ولا سني ما دخل .. هاد الزواج حراااااااااااااام ولا فرق بينه وبين زواج هاد الشب يلي بدو يفرغ طاقاته... ههههههههههه

alarrabi
05-09-2011, 11:47 AM
السيد / الشبل المحترم... تحية طيبة وبعد.... طالما أن زواج المتعة حلال من وجهة نظرك ، أود أن أعطيك دعوة من قلب صادق وإن شاء الله ربنا يتقبلها مني.. " اللهم يا ذا الجلال والاكرام أسألك بأسمائك الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم وأسألك بحق بسم الله الرحمن الرحيم أن تتزوج كل أخوات الشبل زواج متعة، اللهم آمين اللهم آمين يا أرحم الراحمين" ... إن شاء الله يا أخ يا شبل ابقى تعزمنا على عرس خواتك، بس اعزمنا بدري قبل ما يجي موعد طلاقهم، وإن شاء الله عقبالك إنت كمان

alarrabi
05-09-2011, 11:50 AM
ولو سمحت لا تجيب سيرة أسماء بنت أبي بكر لأنه أشرف وأرقى من إن واحد متلك يحكي عنها أو غيرها.. بمعنى تاني .... لا تخبّـــــص

الشبل
05-09-2011, 11:58 AM
السيد / الشبل المحترم... تحية طيبة وبعد.... طالما أن زواج المتعة حلال من وجهة نظرك ، أود أن أعطيك دعوة من قلب صادق وإن شاء الله ربنا يتقبلها مني.. " اللهم يا ذا الجلال والاكرام أسألك بأسمائك الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم وأسألك بحق بسم الله الرحمن الرحيم أن تتزوج كل أخوات الشبل زواج متعة، اللهم آمين اللهم آمين يا أرحم الراحمين" ... إن شاء الله يا أخ يا شبل ابقى تعزمنا على عرس خواتك، بس اعزمنا بدري قبل ما يجي موعد طلاقهم، وإن شاء الله عقبالك إنت كمان

اقول له تيس يقول احلبه

alarrabi
05-09-2011, 11:59 AM
لا تحاول ... عالفاضي لأنه الحمد لله الناس صاروا أوعى وأكثر تثقيف من الأول، يعني أمور تحليل ما هو محرم وطرق غسل الأدمغة وجعل الناس تصدق إنه زواج المتعة حلال ، هادي أشياء صارت من الماضي معروفة والناس صاروا يعرفوا إنه زواج المتعة حرام من زماااااااااااان، ليش بتغلب نفسك وبتحاول تقنع الناس بمبادئك الفاشلة، ههههههههه ولا تربط زواج المتعة بالطلاق لأنه كل منهما بعيد تماما عن الثاني، أرجوك لا تتعب حالك أكتر من هيك بلاش يصير عندك الضغط أو السكري أو تنجلط ونحنا مو ناقصين.. ههههههههههههههههههههااااااااي

القسم الترويحي
05-09-2011, 12:00 PM
اغلب الردود توجهت للنفس الطائفي بين الاعضاء وتناسوا الموضوع نفسه وعلى الجميع التقيد بعدم اثارة الطائفية وستحظر عضوية كل شخص يتكلم على المذاهب سواء من الاعضاء السنة او الشيعة وسيتم اغلاق الموضوع
وهذا انذار

alarrabi
05-09-2011, 12:06 PM
زواج المتعه حرام ثم حرام ثم حرام .
طبعا وانا كمان أقول حرام ثم حرام ثم حرااااااااااااااااااااااااام ، وكما قال الشاعر.. إذا جاءتك المذمة من ناقص ... فهي الشهادة بأني كامل.. ومثل ما جاء في القرآن "فذرهم في طغيانهم يعمهون" وقال تعالى: "إنك لا تهدي من أحببت إن الله يهدي من يشاء" وصدقني عندهم استعداد يألفوا لك كتاب في التو واللحظة عشان يقنعوك ، لكن مثل ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام :" دع ما يريبك إلى ما لا يريبك" ، اتبع قلبي لأنه ربنا من عليك بالهدى والله يقوي إيمانك، لاتسأل باللي ربنا ما هداهم ، لأنه عالفاضي مثل الطرق في الماء

alarrabi
05-09-2011, 12:09 PM
الموضوع من البساطه بمكان ..

انت تقصد " زواج المتعه " وزواح المتعه جائز في حال الاغتراب او غيره هذي مسأله محسومه

يعني أنا بسأل العمومم لو انحطيت بموقف انك تزني او تتزواج متعه بعقد صحيح وبالحلال ايهما ستختار؟؟

الذنب ام مايحبه الله ورسوله ؟؟

واللي مايأيده هو حر لايزوج عياله متعه :)

لكن خلونا نتكلم بعقل ومنطق

وممكن جدا زواج المتعه يستمر لفتره طويله جدا يعني مو جم يوم :)

في ناس تعقد قرانه وبعد جم يوم ينفصلون ماكو فرق الا في نوع الزواج :)

شكرا يالرياحي
في حالة الاغتراب.... يعني بنات بلدك ما يصير يقع عليهم زواج المتعة ، أما بنات البلد الغريب مسموح،،، ياااااااااه وين الاسلام منك، كثير بعيـــــــــــــــــد، يا محترم لا تناقض نفسك بيكفي تخبيـــــــــــص

الشبل
05-09-2011, 12:18 PM
في حالة الاغتراب.... يعني بنات بلدك ما يصير يقع عليهم زواج المتعة ، أما بنات البلد الغريب مسموح،،، ياااااااااه وين الاسلام منك، كثير بعيـــــــــــــــــد، يا محترم لا تناقض نفسك بيكفي تخبيـــــــــــص

لو انت كنت مغترب و فيك هالشهوه تزني او تتزوج متعه ؟ و المتعه عادي يستمر مثل الزواج العادي يعني ما تفرق

اما انك ترضاها على اخواتك او بناتك هذا موضوع ثاني لكن ما نختلف على حليته

و زواج المتعه موجود في كل المذاهب و مذهبكم فيه بإسم الزواج بنية الطلاق و هالزواج ما تقول لزوجتك انك بتطلقها و عادي تخفي عنها الأمر و تكون هي طالق بعد هالمده و هي ما تدري فالزواج المنقطع موجود في كل مذهب لكن بإسم مختلف

haidar5
05-09-2011, 04:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحه انا كنت من قراء ومتابع هذا المنتدى الراقي وكنت مكتفي بذلك
فأحببت أن أبدي رأيي في هذا الموضوع ولكن ندمت في الحقيقة لان لم أتوقع ان بعض المشاركين جهال الى هذه الدرجة
اقول للمشرفين والمراقبين الانذار لايكفي ولا يجدي مع هؤلاء
ولكم خالص الشكر

بقايا حروف
06-09-2011, 04:23 AM
إذا نويت الزواج فليس من العدل أن تنوي معه الطلاق

كن مستعداً للإرتباط الدائم أفضل وهيء نفسك لذلك وبذلك تحصل على كل ماتريد

لا تؤذي نفسك ولا تكسر قلب غيرك وترتاح لأنك أتممت سنة الحياة وأكملت نصف دينك

وهذا الطريق مشروع لك ..

لن أتكلم عن الحرام والحلال ويجوز ومالا يجوز

ولكن نخاطب عقولنا أفضل

يجب أن تفكر وتتروى ولا تفعل أغضب الحلال فهذا أفضل لك


موفق بإذن الله أخي :)

أحمد سامي
06-09-2011, 04:35 AM
إذا نويت الزواج فليس من العدل أن تنوي معه الطلاق

كن مستعداً للإرتباط الدائم أفضل وهيء نفسك لذلك وبذلك تحصل على كل ماتريد

لا تؤذي نفسك ولا تكسر قلب غيرك وترتاح لأنك أتممت سنة الحياة وأكملت نصف دينك

وهذا الطريق مشروع لك ..

لن أتكلم عن الحرام والحلال ويجوز ومالا يجوز

ولكن نخاطب عقولنا أفضل

يجب أن تفكر وتتروى ولا تفعل أغضب الحلال فهذا أفضل لك


موفق بإذن الله أخي :)

ما أجمل صوت العقل حينما يتحدث .

__هولاكو__
11-09-2011, 08:39 AM
الزواج ارقى من هالامور مايصير اني اتزوج بنية الطلاق الزواج مو فتره وينتي صلاحيته الزواج عشرة عمر

كاظم
12-09-2011, 04:24 PM
الزواج ارقى من هالامور مايصير اني اتزوج بنية الطلاق الزواج مو فتره وينتي صلاحيته الزواج عشرة عمر

كلامك صح شنو زواج المتعه والعياذ بالله عيل ارضوها على خواتكم

كاظم
12-09-2011, 04:25 PM
الموضوع من البساطه بمكان ..


انت تقصد " زواج المتعه " وزواح المتعه جائز في حال الاغتراب او غيره هذي مسأله محسومه

يعني أنا بسأل العمومم لو انحطيت بموقف انك تزني او تتزواج متعه بعقد صحيح وبالحلال ايهما ستختار؟؟

الذنب ام مايحبه الله ورسوله ؟؟

واللي مايأيده هو حر لايزوج عياله متعه :)

لكن خلونا نتكلم بعقل ومنطق

وممكن جدا زواج المتعه يستمر لفتره طويله جدا يعني مو جم يوم :)

في ناس تعقد قرانه وبعد جم يوم ينفصلون ماكو فرق الا في نوع الزواج :)


شكرا يالرياحي


كلامك لا اساس له من الصحه وغير منطقي ولا يدخل العقل

كاظم
12-09-2011, 04:28 PM
أخي .. من وجهة نظري أن الزواج رباط مقدس وهو نواة المجتمع وتطبيق لسنن الإله الكونية وليستمر

نسل إبن آدم وأنا راح أقول عبارة أتحمل مسؤليتها ومؤمن بها تماما ً ( رباط الزوجية أوثق وأكثر قدسية

من رباط الحب )

فإذن إذا كنا سنغير من السنن الالهيه في الزواج والارتباط ونحوله لمفرغة للشهوات وبشكل وقتي

فحقيقة الدعارة وبنات الدعارة أولى من تلويث السنن الالهيه في الزواج والارتباط بشريكة العمر

رزقنا الله وإياكم إياها .. :)

يعني تقصد ان بنات الدعاره وبيوت الدعاره أولى من تحليل زواج المتعه وتلويث السنن الالهيه ... يعني زواج المتعه لا يجوز وفضلت الدعاره على زواج المتعه الوقتي

يعني زواج المتعه فعلا تلويث للسنن الالهيه اذا هذا كلامك فانا اويده

كاظم
12-09-2011, 04:38 PM
لان الموضوع فيها متعه مع زواج لو كانت فنانه راقصه قلتوا عنها فاجره ويمكن اهي تصلي لكنكم تؤيدون شيء لم يرد ذكره على لسان الرسول وفي احاديثه ولم نجد له ذكر بالقرأن ولم يرد فيه صار عندكم عادي وشنو المشكله هذا عيب عليكم وعار عليكم ... ترضونها على بنات الاوادم لكن على خواتكم ما ترضونها :eek: