المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لن نتقـــدم .. اذا ما زلنا نترحـــم


بحر الحب
14-09-2011, 03:20 PM
غزت الدراما الوطن العربي منذ قديم الزمان , بدءت الرائدة مصر في الانتاج المسرحي والتلفزيوني والسينمائي ولحقها من لحقها , في الخليج ممثلين بدولة الكويت , وفي دول الشام ممثلين بسوريا مع اقلية للبنان , من بدايات الى محاولات الى تجارب ناضجة الى ترسيخ لحضور كل دراما على حده وتنافس بين الاقطاب الثلاثة سنويا .. المصرية والسورية والخليجية ..

يبدأ موسم وينتهي , يفتتح لوكيشن ويغلق غيره , تعرض الاعمال ويأتي دور الجمهور المتابع وغير المتابع ليقيم ما شاهده بين المدح والذم وبين القبول والرفض , فبعد أن كان صوت الجمهور لا يصل الى الفنان الا عن طريق الصحف ووسائل الاعلام صعبة الوصول , تطور الامر شيئا فشيئا الى ان تمكن الجمهور من وسائل التواصل الاجتماعي "القاسية جدا" على الفنانين مثل المنتيديات والفيس بوك وتويتر والواتس أب وغيرها من الوسائل , اذ يصل رأي المشاهد الى الفنان خلال ثواني وبنفس لحظة مشاهدة الاعمال ..

في الدراما السورية تقدم عشرات الاعمال سنويا , وتتباين مستوياتها ما بين الممتاز والجيد والسيء مع اكثرية قليلة للممتاز , ولديهم جمهور يقيم من نقاد وخبراء ونخبة وعامة الجمهور , ومهما كانت درجة استيائهم من عمل ما , فإنهم لا يفكروا ابدا بالنظر الى الماضي , ولا يفكروا ابدا بالترحم على أعمال خالدة في تاريخ درامتهم كــ ( حمام الهنا ) أو ( نهاية رجل شجاع ) أو ( سلسلة مرايا ) اذ لكل وقت وقته واعماله , وفي الدراما المصرية لا يختلف الوضع .. اذ يستاؤون من مسلسل وينتقدون آخر وينفرون من متابعة آخر غيره , الا انهم لا يترحمون على روائع في الذاكرة مثل ( المال والبنون ) أو ثلاثية ( رأفت الهجان ) أو حتى ( لن أعيش في جلباب أبي ) ,, وأيضا لكل وقت وقته واعماله وافكاره رافضين فكرة الترحم على عمل من الماضي بحجة ان ما يقدم حاليا ليس بالمستوى المطلوب ..

ولكن .. ما هو موقع الجمهور الخليجي من الإعراب في هذه الناحية ؟

نحن لنا الدور الاكبر في صناعة الدراما الخليجية وتحسين مستواها او العكس , قد تكون الدراما الخليجية هي الحلقة الأضعف في الدراما العربية , قد تكون الدراما الخليجية مساوئها أكثر من حسناتها , قد تكون الدراما الخليجية متذبذبة المستوى .. وقد تكون ما تكون ,, ولكن مهما شاهد الجمهور من اعمال سواء كانت ممتازة او جيدة او تافهة , فإن هناك "صفة سيئة جداً" تلتصق فيه وفي آراءه , فلا يزال الجمهور بأغلب نقاده وبأغلب عامة مشاهديه يترحم على اعمال خالدة ويتمنى اعادتها كـ ( درب الزلق ) و ( خالتي قماشة ) و ( خرج ولم يعد ) وغيرها ,, بل ان الجمهور يرفض كل ما هو جديد ومختلف جيد مستواه او غير ذلك ..

وبسبب ترحم الجمهور على اعمال الماضي .. نجد أن كثير من جيل الرواد يعيشون على أمجاد ما قدموه سابقا لأن الجمهور متعلق بهذا الماضي
وبسبب ترحم الجمهور على اعمال الماضي .. خرجت لنا أعمال تافهة تريد تقليد الاعمال الخالدة مثل ( حبل المودة ) و ( فريج صويلح ) و ( قتالة الشجعان ) وغيرهم الكثير
وبسبب ترحم الجمهور على اعمال الماضي .. سقط المستوى وفشلت أكثر الاعمال لأن الجمهور لا يريد غير الماضي

وأؤمن دائما ... بأن كل عمل فني يأخذ عناصره الفنية من معطيات زمنه وافكاره في النص والاخراج وطريقة الاداء , هو العمل الذي يظل في الذاكرة وتعاد مشاهدته دائما , ولهذا السبب نشاهد الاعمال الخالدة يوم بعد آخر بلا ملل , ولو تم تقديم احدها بكل حذافيرها في هذا الوقت لفشلت فشل ذريع وتم رميها في أقرب سلة مهملات , في لقاء البارحة ببرنامج "تو الليل" اعجبت بجملتين من الضيوف , الاولى من الفنان عبدالرحمن العقل حيث قال : لو اننا بايام قبل وضعنا نار على المسرح مثل مسرحيات الحين لمنع أولياء الامور اولادهم من حضور مسرحنا ,,, والثانية من الفنان علي كاكولي حيث قال : موضوع ان الفن رسالة انتهى فالفن صار سحر من المخرج والممثل للمشاهد ..
وهذا ما يجب ان تستوعبه الاغلبية

واللي أبي اوصله , نحن كجمهور مسؤولين عن مستوى الدراما وما يحدث فيها , وسائل التواصل اختصرت كل الطرق لتصل رسالة الجمهور للفنانين حتى يتحسن المستوى , تراجعت الدراما الخليجية وسقطت وتخلفت لعدة أسباب , ومن أهمها .. ترحمنا كجمهور على اعمال الزمن الجميل

ولذلك ..
لن نتقدم .. اذا ما زلنا نترحم

>< ساره ><
14-09-2011, 04:42 PM
احنا شعب نعشق كل ماهو قديم ،، وننفر من كل شي يديد :)

مادري ليش حسيتنا احنا الـــ خليجيين ( بالفن ) مثل القرى المنغلقه ماتتقبل شي مومؤلوف !! اذا ياب كاتب فكره يديدة حاربناها بس عقب جم سنه نعشقها ونترحم عليها سواء كانت جيدة او سيئه حيييل او المطرب اذا قدم لون يديد مانستسيغه كلش وعقب فتره اللي وراه كلهم كوبي بيست منه !!!!! وهذي حقيقه :rolleyes: !!

لما طلعلنا دنيا القوي وعديل الروح حاربوه ووصلو لتهديد فجر السعيد وقبل كذا يوم أشوف ناس تطريه بالخير وتقول اللله على مسلسلات قبل :confused:!!
بــــ سنة 2000 سوق المقاصيص نال نصيب الأسد من الانتقادات اللي ماصارت لمسلسل بوقته ،، وقبل فتره افتح عاليوتيوب أاشوف التعليقات واتعجب :D ،،
مسلسلات التسعينات الكوميدية "عش الزوجيه ، الدعوه عامة" لما اقرا ارشيف مقالات قديمه كانت تنتقد هالأعمال وتترحم على خالتي قماشة ،، والحين نشوفها العصر الذهبي لداوود وانتصار ،، !!
وحتّى بأيام الثمانينات في أعمال هوجمت مثل خرج ولم يعد واحلام صغيره اللي وقفوه مجلس الأمة وقتها والحين نعتبر هالأعمال من الزمن الجميل ،،

ونقطه ثانيه : المقارنه !!
هالكاتب العام كان احسن ،، وقبل العام كتب هالشي وهالسنه تغيّر !!
والممثل دوره بالمسلسل الفلاني احلى !!

و99.9 % يكون الترجيح والتفضيل للقديم ( حابين ماضيه وكارهين حاضره ) ،
مع ان هذا قصه وهذاك قصه وهذا اداء وهذاك اداء ،،، :p

اتذكّر مره صحفيه تقولي الكاتبه الفلانيه مغروره لأنها لما تنتقد تقول "شكراً بس انا عارفه شنو اقدم " ،، رديت عليها هذي ثقه موغرور !!
اذا ماسوّت شي يسيئ لمجتمعها خلوها "وردة" ،، وعارفه اللي مايتقبله المشاهد بيترحم عليه باجر : )

بالأخير لكل وقت حلاوته ،،
ولكل وقت طبيعته اللي تختلف عن اللي قبلها ،،

##
##

بحر الحب
بدون مجامله من احلى المواضيع اللي قريتها الفتره الأخيره ،،
وايد وايد وايد حبيت المقالة ،،

هرول
14-09-2011, 06:54 PM
والله ياخوي بحر كلامك عين العقل لكن تفاخر الناس بالاعمال القديمة هو اهانة لكل مايقدم الان
ولو كان لمرتزقة هذا الفن كرامة لا احسو بهذه الاهانه وفكرو بتقديم الافضل
الجديد دائما ماينافس القديم ودائما مايحاول الجديد ان يثبت اخطاء القديم
واكثر شيء يحبطه ويهينه انه يجي عميل ويقول شغل الي قبلك احسن من شغلك انت
هذا الموضف الي عنده احساس وكرامة
اما الموضف الي بدون احساس ولا كرامه بيبتسم وبيقول ايه الي قبلي احسن
والثاني هو الي يمثل الفن والعاملين به اللحين
x

كاتب مبتدئ
14-09-2011, 06:55 PM
عزيزي انا مستغرب من الهجوم على الاعمال (الخيالية) حسب وصف الجمهور اللي تقدمها هبه مشاري حماده!!

مع ان في اعمال الآن يموتون عليها ويقولون انها اعمال العصر الذهبي مع ان فيها سذاجه وخيال

امثله:

هل تستوعب ان فيه رجل فيه سذاجة تدفعه لشراء الاهرامات ؟ << حسين - في درب الزلق

او فيه امرأة كبيرة بالسن تراقب ابنائها في غرف نومهم عن طريق الكاميرات << قماشة - خالتي قماشة

او فتاة تعمل تجارب للوصول للتركيبة السحرية التي تخلص الناس من الكذب والنفاق وتفجر في مختبرها اكثر من مره << محبوبة - خالتي قماشة

او فتاة تنثر الريش في الغرفة لكي تشغل الفراشه وتأخذ ملابسها وتهرب من مصح الامراض العقلية << مبروكة - على الدنيا السلام

هذي كلها نماذج لأعمال الجمهور يعشقها ولازال يتابعها بس وين المنطقية فيها؟؟ انا متأكد ١٠٠٪ لو مثل هالأعمال انتجت الآن لكان الموضوع مختلف تماما٫ الجمهور والصحافة والنقاد (واولهم اعضاء الشيكة) راح يقولون عبارات مثل:

وين الرقابة مامنعت مثل هالاعمال؟ - مسلسلات اطفال! - استخفاف بعقول المشاهدين - الخ..

للعلم وعشان اكون صريح اكثر: انا لست من معجبين هبة مشاري ولا ادافع عنها٫ بس بصراحه النقد صاير وايد لاذع هالأيام على هبة وعلى غيرها بسبب وبدون سبب٬ خصوصا مع الوسائل التكنولوجية الحديثه٫ والأمثلة كثيرة طبعا

وهذي مجرد امثله حبيت أسلط الضوء عليها ولو ان الكلام بهالموضوع يحتاج إلى تعليقات طويله عريضه

ومثل ما قالت الاخت العزيزة ساره ان هالموضوع من اجمل المواضيع اللي طرحت في الشبكة٫ احييك بحر على هالمجهود

هرول
14-09-2011, 07:25 PM
عزيزي انا مستغرب من الهجوم على الاعمال (الخيالية) حسب وصف الجمهور اللي تقدمها هبه مشاري حماده!!

مع ان في اعمال الآن يموتون عليها ويقولون انها اعمال العصر الذهبي مع ان فيها سذاجه وخيال

امثله:

هل تستوعب ان فيه رجل فيه سذاجة تدفعه لشراء الاهرامات ؟ << حسين - في درب الزلق

او فيه امرأة كبيرة بالسن تراقب ابنائها في غرف نومهم عن طريق الكاميرات << قماشة - خالتي قماشة

او فتاة تعمل تجارب للوصول للتركيبة السحرية التي تخلص الناس من الكذب والنفاق وتفجر في مختبرها اكثر من مره << محبوبة - خالتي قماشة

او فتاة تنثر الريش في الغرفة لكي تشغل الفراشه وتأخذ ملابسها وتهرب من مصح الامراض العقلية << مبروكة - على الدنيا السلام

هذي كلها نماذج لأعمال الجمهور يعشقها ولازال يتابعها بس وين المنطقية فيها؟؟ انا متأكد ١٠٠٪ لو مثل هالأعمال انتجت الآن لكان الموضوع مختلف تماما٫ الجمهور والصحافة والنقاد (واولهم اعضاء الشيكة) راح يقولون عبارات مثل:

وين الرقابة مامنعت مثل هالاعمال؟ - مسلسلات اطفال! - استخفاف بعقول المشاهدين - الخ..

للعلم وعشان اكون صريح اكثر: انا لست من معجبين هبة مشاري ولا ادافع عنها٫ بس بصراحه النقد صاير وايد لاذع هالأيام على هبة وعلى غيرها بسبب وبدون سبب٬ خصوصا مع الوسائل التكنولوجية الحديثه٫ والأمثلة كثيرة طبعا

وهذي مجرد امثله حبيت أسلط الضوء عليها ولو ان الكلام بهالموضوع يحتاج إلى تعليقات طويله عريضه

ومثل ما قالت الاخت العزيزة ساره ان هالموضوع من اجمل المواضيع اللي طرحت في الشبكة٫ احييك بحر على هالمجهود
اخوي اسف لكن اشوفك كاتب اعمال لها وزن وقيمة وحطيتها بمقارنه مع كاتبة مالها اي قيمة فنية كامؤلفه يشار اليها بالبنان وان ماتكتبه فعلا شيء ضخم وله وزن
ارحوك اخوي هبه قارنها مع الحشاش مع الطواله مع هالعالم
لكن تقارنها مع كتاب يعرفون وش يكتبون وش قاعد يسوون معليش
خالتي قماشة هذا وانت كاتب المفروض تفهم وش المغزى منه
خالتي قماشه عمل اسطوري ياخوي .. عمل اكبر من الاعمال الخليجيه
الي كتبه كاتب متوحش وصعب
لو بشرح لك وش الامور السياسيه الي ناقشها بتمسك راسك
طبعا هذي الامور مايقدر يفهمها المشاهد العادي .. ولا يقدر يفهمها الناقد
الساخر هو من يفهم السخرية .. وهذا العمل للحين ماحد قدر يفكك كل خيوطه واسراره
حتى الكاميرة ماحطها لله ... او خالتي قماشه تراقب عيالها ... كل شيء مسويه بهذا المسلسل له نتفه سياسيه ... حتى عدد الشخصيات = عدد دول مجلس التعاون الخليجي
كاتب يكتب بالارقام وبالحروف ... خالتي قماشه كتابة اجرامية وعمل يدرس
وانت تقول لي سذاجة وخيال؟
هذي رمزيات ياخوي ...
وخالتي قماشه عمل مبتكره الكاتب ومؤلفه بالكامل ومحد جا للحين وقال ان هذا العمل مقتبس من عمل اخر .
ارجوك ياخوي حاول تعدل ردك ... ولا تصير مثل هبه يوم سئلوها عن فكرة زوارة خميس وانك مقلده خالتي قماشه والكاميرات بدلتيها بالاطفال ..
ردت وقالت انا كاتبه غير وخالتي قماشه غير .... وحطت نفسها بمستوى هذا العمل
ولو كان اي كاتب مكانها لقال يشرفني اني اقتبس من خالتي قماشه ....
اما بقية الاعمال الي ذكرتها ووش لون يعقل نصدق ؟
الكوميديا سقفها مفتوح ... لدرجة مسموح لك تقلبها بالكامل فانتازيا
لكن الواقع الاجتماعي هو جلب الواقع الى شاشة التلفزيون
وهبه مو عارفه وين الله حاطها بالواقع الاجتماعي ... حوارات كابتن ماجد نشوفها بمسلسلاتها
سته بغرفه وكل واحد يقول حوار من كلمتين ووبالدور

بس ارجع واقول خالتي قماشه عمل حساس وما انخلق للحين بالخليج الي يقدر يكتب مثل هذا المسلسل
أعجوبة من اعاجيب الفن الخليجي ,, ولو كتبة كاتب اوروبي كان على الاقل شفنا سبع الى ثمان افلام مقتبسه من هالقصة

كاتب مبتدئ
14-09-2011, 07:40 PM
اخوي اسف لكن اشوفك كاتب اعمال لها وزن وقيمة وحطيتها بمقارنه مع كاتبة مالها اي قيمة فنية كامؤلفه يشار اليها بالبنان وان ماتكتبه فعلا شيء ضخم وله وزن
ارحوك اخوي هبه قارنها مع الحشاش مع الطواله مع هالعالم
لكن تقارنها مع كتاب يعرفون وش يكتبون وش قاعد يسوون معليش
خالتي قماشة هذا وانت كاتب المفروض تفهم وش المغزى منه
خالتي قماشه عمل اسطوري ياخوي .. عمل اكبر من الاعمال الخليجيه
الي كتبه كاتب متوحش وصعب
لو بشرح لك وش الامور السياسيه الي ناقشها بتمسك راسك
طبعا هذي الامور مايقدر يفهمها المشاهد العادي .. ولا يقدر يفهمها الناقد
الساخر هو من يفهم السخرية .. وهذا العمل للحين ماحد قدر يفكك كل خيوطه واسراره
حتى الكاميرة ماحطها لله ... او خالتي قماشه تراقب عيالها ... كل شيء مسويه بهذا المسلسل له نتفه سياسيه ... حتى عدد الشخصيات = عدد دول مجلس التعاون الخليجي
كاتب يكتب بالارقام وبالحروف ... خالتي قماشه كتابة اجرامية وعمل يدرس
وانت تقول لي سذاجة وخيال؟
هذي رمزيات ياخوي ...
وخالتي قماشه عمل مبتكره الكاتب ومؤلفه بالكامل ومحد جا للحين وقال ان هذا العمل مقتبس من عمل اخر .
ارجوك ياخوي حاول تعدل ردك ... ولا تصير مثل هبه يوم سئلوها عن فكرة زوارة خميس وانك مقلده خالتي قماشه والكاميرات بدلتيها بالاطفال ..
ردت وقالت انا كاتبه غير وخالتي قماشه غير .... وحطت نفسها بمستوى هذا العمل
ولو كان اي كاتب مكانها لقال يشرفني اني اقتبس من خالتي قماشه ....
اما بقية الاعمال الي ذكرتها ووش لون يعقل نصدق ؟
الكوميديا سقفها مفتوح ... لدرجة مسموح لك تقلبها بالكامل فانتازيا
لكن الواقع الاجتماعي هو جلب الواقع الى شاشة التلفزيون
وهبه مو عارفه وين الله حاطها بالواقع الاجتماعي ... حوارات كابتن ماجد نشوفها بمسلسلاتها
سته بغرفه وكل واحد يقول حوار من كلمتين ووبالدور

بس ارجع واقول خالتي قماشه عمل حساس وما انخلق للحين بالخليج الي يقدر يكتب مثل هذا المسلسل
أعجوبة من اعاجيب الفن الخليجي ,, ولو كتبة كاتب اوروبي كان على الاقل شفنا سبع الى ثمان افلام مقتبسه من هالقصة

عزيزي انا احترم ردك تماما وأؤيد الكثير من الجزئيات فيه
و أنا اصلا من عشاق خالتي قماشة ولا جان ماحطيت صورة مريم الغضبان -رحمها الله- كصورة رمزية لي وهي مشاركة بعملين من الاعمال اللي تكلمت عنهم

اكيد خالتي قماشة من الاساطير التي لا تنكر ولكن انا انتقادي ليس للعمل, ولا اقصد اي تنقيص من قدره والله اعلم بما في نيتي, ولكن اللي اقصده في انتقادي هم الجمهور

الاشياء الرمزية والخيالية الفنتازية التي تنتج الآن وتعرض تحصل على انتقادات لاذعة مع ان الاعمال اللي تعتبر من الاساطير الآن ولازالت محبوبة وتعرض باستمرار كان فيها هالشي, الخيال والفنتازيا في قالب اجتماعي

و وضحت ذلك في اكثر من نقطه وقلت "لو هالاساطير (خالتي قماشة ودرب الزلق)" انتجت الآن اعتقد راح ايضا الجمهور يقابلها بالنقد ولن يتقبلها

وهذا رد على جزئية حساسة اثارها بحر الحب في موضوعه

تقبل تحياتي اخي العزيز

كاظم
14-09-2011, 08:24 PM
الفرق بين ممثلين هالوقت والقدامى ان القدامى تتفاعل معاهم بسرعه الصغير والكبير يتفاعل معاهم خصوصا على خشبة المسرح من بعد 2003 انتهى زمن المسرح بشكل نهائي وانعدم الجمهور وين قبل نحضر المسرحية شباب وعوايل وصغار تقول كل الكويتيين رايحين المسرحيه وشربكه وتفاعل وين هالايام ... من بعد 2003 كل شي انتهى الجمهور كأنه يضحك بالغصب ويجامل الفنان وشوي شوي يتراجع عن حضور المسرحيه بس لان عرف السالفه واللعبه وين وين حسافه .... هذا اللي انا اشوفه من بعد 2003 .

بحر الحب
15-09-2011, 01:12 AM
احنا شعب نعشق كل ماهو قديم ،، وننفر من كل شي يديد :)



مادري ليش حسيتنا احنا الـــ خليجيين ( بالفن ) مثل القرى المنغلقه ماتتقبل شي مومؤلوف !! اذا ياب كاتب فكره يديدة حاربناها بس عقب جم سنه نعشقها ونترحم عليها سواء كانت جيدة او سيئه حيييل او المطرب اذا قدم لون يديد مانستسيغه كلش وعقب فتره اللي وراه كلهم كوبي بيست منه !!!!! وهذي حقيقه :rolleyes: !!

لما طلعلنا دنيا القوي وعديل الروح حاربوه ووصلو لتهديد فجر السعيد وقبل كذا يوم أشوف ناس تطريه بالخير وتقول اللله على مسلسلات قبل :confused:!!
بــــ سنة 2000 سوق المقاصيص نال نصيب الأسد من الانتقادات اللي ماصارت لمسلسل بوقته ،، وقبل فتره افتح عاليوتيوب أاشوف التعليقات واتعجب :d ،،
مسلسلات التسعينات الكوميدية "عش الزوجيه ، الدعوه عامة" لما اقرا ارشيف مقالات قديمه كانت تنتقد هالأعمال وتترحم على خالتي قماشة ،، والحين نشوفها العصر الذهبي لداوود وانتصار ،، !!
وحتّى بأيام الثمانينات في أعمال هوجمت مثل خرج ولم يعد واحلام صغيره اللي وقفوه مجلس الأمة وقتها والحين نعتبر هالأعمال من الزمن الجميل ،،

ونقطه ثانيه : المقارنه !!
هالكاتب العام كان احسن ،، وقبل العام كتب هالشي وهالسنه تغيّر !!
والممثل دوره بالمسلسل الفلاني احلى !!

و99.9 % يكون الترجيح والتفضيل للقديم ( حابين ماضيه وكارهين حاضره ) ،
مع ان هذا قصه وهذاك قصه وهذا اداء وهذاك اداء ،،، :p

اتذكّر مره صحفيه تقولي الكاتبه الفلانيه مغروره لأنها لما تنتقد تقول "شكراً بس انا عارفه شنو اقدم " ،، رديت عليها هذي ثقه موغرور !!
اذا ماسوّت شي يسيئ لمجتمعها خلوها "وردة" ،، وعارفه اللي مايتقبله المشاهد بيترحم عليه باجر : )

بالأخير لكل وقت حلاوته ،،
ولكل وقت طبيعته اللي تختلف عن اللي قبلها ،،

##
##

بحر الحب
بدون مجامله من احلى المواضيع اللي قريتها الفتره الأخيره ،،
وايد وايد وايد حبيت المقالة ،،


سارة ردودج دائما تضيف للمواضيع وتعطيها جمال ورونق ..

أمثلج اللي ذكرتيها ما عليها أي غبار وواقعية 100% كأمثلة على ترحم الجمهور على كل ما يمضي ..

هذه المقارنة وهذا الترحم ظلم الكثير من الاعمال الممتازة في وقت عرضها ..
لو افترضنا ان تم عرض مسلسل مستواه ممتاز من كل النواحي , فإن بعض الجمهور ما راح يتقبله بحجة انه ما يشابه الاعمال الخالدة حتى وان كان هذا المسلسل الجديد افضل منهم ..
وكأن المسلسلات لن تكون مميزة الا اذا شابهت الاعمال القديمة

وقبل يومين في جريدة الرياض , كتب احد الصحفيين مقالة عن مستوى دراما 2011 , وكان موضوعه جميل جدا ونقده موضوعي لمستوى المسلسلات , لكنه افسد مقالته في نهايتها لما كتب فقرة عن ( خالتي قماشة ) وقارن هالمسلسل الخالد بمسلسلات 2011 !!

وأشكرج سارة مرة اخرى على ردج الرائع

بحر الحب
15-09-2011, 01:19 AM
والله ياخوي بحر كلامك عين العقل لكن تفاخر الناس بالاعمال القديمة هو اهانة لكل مايقدم الان
ولو كان لمرتزقة هذا الفن كرامة لا احسو بهذه الاهانه وفكرو بتقديم الافضل
الجديد دائما ماينافس القديم ودائما مايحاول الجديد ان يثبت اخطاء القديم
واكثر شيء يحبطه ويهينه انه يجي عميل ويقول شغل الي قبلك احسن من شغلك انت
هذا الموضف الي عنده احساس وكرامة
اما الموضف الي بدون احساس ولا كرامه بيبتسم وبيقول ايه الي قبلي احسن
والثاني هو الي يمثل الفن والعاملين به اللحين
x

هرول كلامك جميل جدا ودائما تجبرني على الاعجاب بردودك حتى لو خالفتني بالرأي ..

شوف هرول ..
المشكلة يتحمل مسؤوليتها الاثنين .. الجمهور والفنانين
الجمهور اللي يترحم على اعمال قبل وفكره محصور فيها وما يبي غيرها
والفنانين اللي يقدمون اعمال تافهة في مثل هذا الوقت وما يستفيدون من تجارب فشلهم السابقة

ذكرت بالموضوع بأن كل عمل يأخذ عناصره الفنية من معطيات وافكار زمنه , هو العمل الناجح واللي يشوفه الجمهور أكثر من مرة
ولو قسنا هالقاعدة على كل الاعمال الناجحة سواء كانت قديمة او جديدة .. فراح تلقونها صحيحة 100%

بحر الحب
15-09-2011, 01:42 AM
عزيزي انا مستغرب من الهجوم على الاعمال (الخيالية) حسب وصف الجمهور اللي تقدمها هبه مشاري حماده!!

مع ان في اعمال الآن يموتون عليها ويقولون انها اعمال العصر الذهبي مع ان فيها سذاجه وخيال

امثله:

هل تستوعب ان فيه رجل فيه سذاجة تدفعه لشراء الاهرامات ؟ << حسين - في درب الزلق

او فيه امرأة كبيرة بالسن تراقب ابنائها في غرف نومهم عن طريق الكاميرات << قماشة - خالتي قماشة

او فتاة تعمل تجارب للوصول للتركيبة السحرية التي تخلص الناس من الكذب والنفاق وتفجر في مختبرها اكثر من مره << محبوبة - خالتي قماشة

او فتاة تنثر الريش في الغرفة لكي تشغل الفراشه وتأخذ ملابسها وتهرب من مصح الامراض العقلية << مبروكة - على الدنيا السلام

هذي كلها نماذج لأعمال الجمهور يعشقها ولازال يتابعها بس وين المنطقية فيها؟؟ انا متأكد ١٠٠٪ لو مثل هالأعمال انتجت الآن لكان الموضوع مختلف تماما٫ الجمهور والصحافة والنقاد (واولهم اعضاء الشيكة) راح يقولون عبارات مثل:

وين الرقابة مامنعت مثل هالاعمال؟ - مسلسلات اطفال! - استخفاف بعقول المشاهدين - الخ..

للعلم وعشان اكون صريح اكثر: انا لست من معجبين هبة مشاري ولا ادافع عنها٫ بس بصراحه النقد صاير وايد لاذع هالأيام على هبة وعلى غيرها بسبب وبدون سبب٬ خصوصا مع الوسائل التكنولوجية الحديثه٫ والأمثلة كثيرة طبعا

وهذي مجرد امثله حبيت أسلط الضوء عليها ولو ان الكلام بهالموضوع يحتاج إلى تعليقات طويله عريضه

ومثل ما قالت الاخت العزيزة ساره ان هالموضوع من اجمل المواضيع اللي طرحت في الشبكة٫ احييك بحر على هالمجهود

كاتب مبتديء ردك جميل وفيه أمثلة دسمة جدا ..

مثل ما ذكرت بالموضوع بأن كل عمل يأخذ عناصره من معطيات زمنه يكون هو العمل الناجح فنيا والذي يستحق الاحترام ..
خالتي قماشة ودرب الزلق وغيرهم ينطيق عليهم هذا الكلام , وقتها كانت ثقافة الجمهور واطروحات الكتاب متقاربة , وماشاهدناه في الاعمال القديمة هو مرآة لهذا التقارب ولتقبل عقلية جمهور لفكرة يتم طرحها ..

زائد ان خيالية ورمزية وفانتازيا ( خالتي قماشة ) وغيرها سحرت المشاهدين وقدمت لهم اطروحات جذابة تقبلوها لاقترابها من ثقافتهم ..
وأتفق معاك 100% على أن لو تم تقديم عمل من الاعمال الخالدة في هذا الوقت بكل حذافيرها دون أي تغيير ... فرد الجمهور سيكون قاسي على هذه الاعمال وستفشل فشل ذريع وترمى بأقرب سلة مهملات

وفشل كثير من الاعمال الفنية في السنوات الاخيرة هو لانها لم تجاري زمنها ولم تسحر المشاهد ولم تقدم ما هو مقارب لثقافته .. بل اقل من ثقافته

هبة حمادة مشكلتها أنها تسبح في منطقة لم يذهب اليها باقي الكتاب , وهي تجرأت واقتحمت هذه المنقطة وهي الخيال واللعب على مخيلة المشاهد وسحره ومفاجأته بالاحداث ,,, ولذلك تم مهاجمة اطروحاتها والتعامل معها وكأنها اطروحات شاذة فقط لأنها كسرت الحاجز التقليدي ولوحدها فقط ...
والسنوات القادمة ستغير ذلك

واشكرك على ردك الجميل

بحر الحب
15-09-2011, 02:01 AM
الفرق بين ممثلين هالوقت والقدامى ان القدامى تتفاعل معاهم بسرعه الصغير والكبير يتفاعل معاهم خصوصا على خشبة المسرح من بعد 2003 انتهى زمن المسرح بشكل نهائي وانعدم الجمهور وين قبل نحضر المسرحية شباب وعوايل وصغار تقول كل الكويتيين رايحين المسرحيه وشربكه وتفاعل وين هالايام ... من بعد 2003 كل شي انتهى الجمهور كأنه يضحك بالغصب ويجامل الفنان وشوي شوي يتراجع عن حضور المسرحيه بس لان عرف السالفه واللعبه وين وين حسافه .... هذا اللي انا اشوفه من بعد 2003 .

انت وين والموضوع وين ..
انا اتكلم عن المسلسلات وانت تتكلم عن المسرح ..
وردك نموذج على اللي يترحم على الماضي

__هولاكو__
15-09-2011, 12:48 PM
بالعكس انا ضد هالكلام
انت بذمتك شايف ممثلين الجيل الحالي يعرفون يمثلون ؟
والقضايا الحاليه قضايا تافهه وقلة ادب من بعض الفنانات ولبسهم ويصورونلنا ان بنات الخليج كلهم قليلات ادب وعندهم علاقات مع شباب انت شايف ان في مستوا ؟
عشان جذي نترحم على ايام قبل ومسلسلاتنا النظيفه
قبل تطالع المسلسل مع اهلك بدون احراج ماكو شي يخدش الحياء لكن الحين حدث ولا حرج

بحر الحب
15-09-2011, 03:23 PM
بالعكس انا ضد هالكلام
انت بذمتك شايف ممثلين الجيل الحالي يعرفون يمثلون ؟
والقضايا الحاليه قضايا تافهه وقلة ادب من بعض الفنانات ولبسهم ويصورونلنا ان بنات الخليج كلهم قليلات ادب وعندهم علاقات مع شباب انت شايف ان في مستوا ؟
عشان جذي نترحم على ايام قبل ومسلسلاتنا النظيفه
قبل تطالع المسلسل مع اهلك بدون احراج ماكو شي يخدش الحياء لكن الحين حدث ولا حرج

نظرة ضيقة وعاطفية وعاطفية بحتة تنم عن قلة اطلاع على المجال الفني ..

كاظم
15-09-2011, 03:54 PM
انت وين والموضوع وين ..
انا اتكلم عن المسلسلات وانت تتكلم عن المسرح ..
وردك نموذج على اللي يترحم على الماضي

خلاص بنتكلم عن الموضوع .... اين هو الدعم الكافي والوافي الفنانين الكبار والصغار بحاجه لدعم اكبر مادي وعنوي ومؤلفين على مستوى عالي وليس بالكلام فهل يوجد تقدم من ذلك طبعا لا ....يعني نلاحظ ان الدراما مره صاعده ومتطوره ومره نازله ومره نص ونص خلنا نكون واقعيين صح واعمال او فئه من الاعمال فيها جرأة نوعا ما لم نراها بالسابق بنفس اللي قاعد يحصل هل هذا تقدم في نظرك ونظر غيرك !!!!! ... لكن الكوميديا تراجعت بشكل كلي فاين اعمال عبدالحسين وطارق العلي وغيرهم الكثير والكثير و التي كانت من عدة فصول واكثر من مشهد وكوميديا موقف بالدرجه الاولى قديما ممثلين على قلب واحد وعفويه وتلقائيه الحين كل واحد ومجموعته سواء دراما او مسرح الفن بشكل عام هو فن والدراما فن ... بالنسبه للكوميديا فيها ضحك لكن مثل السابق لا هذا يرجع للمؤلف وللفنان نفسه والدعم !!!

معليش انا تكلمت عن الفن بشكل عام والدراما سواء مسرح او تلفزيون وقلت اللي عندي

شكرا بحر الحب على الموضوع الطيب

Tariq Mohammed
15-09-2011, 05:45 PM
شكرا زملينا العزيز على الموضوع الرائع المتكامل .. الله يعطيك العافية وشكرا للجميع على الردود الجميلة

فن الماضي التصق فينا كجمهور لا يمكن الاستغناء عنه ابدا .. غالبية الجمهور ما زال يحتفظ بتلك الاعمال

الجميلة على اشرطة الفيديو او اقراص الديفيدي .. ( اللي ماله أول .. ماله تالي ) ..

لكن الجيل الجديد الحالي لا يتابع الاعمال القديمة فقلوبهم تعلقت بالنجوم الموجودين والاعمال الحالية ..

لكن نحن كأشخاص عاصرنا المنتصف الثاني الاخير من الزمن الجميل عشقنا وبشدة ذلك الفن الجميل ..

صدقني اخي العزيز ما نراه هذا اليوم .. الا من رحم الله .. لا يسمى فن !! طغت المادة والصبغة التجارية على

تلك الاعمال .. بعكس اعمال الزمن الجميل تجد قلة بالاعمال وبينها منافسة شديدة صادقة ..

غابت المواهب في كل شي .. مؤلف مثل طارق عثمان ومخرج مثل حمدي فريد .. ونجوم كبار مثل عبد الحسين

وسعد والنفيسي والنمش والصلال وغانم الصالح والحبيل والسريع والعقل وحياة وسعاد ومريم الغضبان وغيرهم ..

من الصعب ان تجد نصف مواهبهم في الوقت الحالي ..

وبالنسبة للدراما المصرية فما زال الكثير يترحم على اعمال خالدة ونجوم .. افلام مثل المتسول و الكيف

والكيت كات والباطنية ورجب فوق صفيح ساخن .. ومسلسلات مثل رافت الهجان وليالي الحلمية .. يوميات

ونيس وغيرها الكثير ..

من المستحيل ان تتكرر .. فالسينما المصرية اليوم تركز في اعلاناتها على الايحاءات الجنسية وكذلك التلفزيونية

باختصار .. نحن ما زلنا نطمح بارتقاء الدراما الخليجية .. ويوجد هناك محاولات تشكر عليها .. ولكن السؤال ..

هل تستطيع مشاهدة الاعمال الحالية مرة ومرتين وثلاث .. مثل اعمال سابقة .. ( الاقدار - درب الزلق - خالتي

قماشة - على الدنيا السلام ) وغيرها ...

اشك في ذلك

وشكرا مرة اخرى

بحر الحب
16-09-2011, 01:32 PM
شكرا زملينا العزيز على الموضوع الرائع المتكامل .. الله يعطيك العافية وشكرا للجميع على الردود الجميلة

فن الماضي التصق فينا كجمهور لا يمكن الاستغناء عنه ابدا .. غالبية الجمهور ما زال يحتفظ بتلك الاعمال

الجميلة على اشرطة الفيديو او اقراص الديفيدي .. ( اللي ماله أول .. ماله تالي ) ..

لكن الجيل الجديد الحالي لا يتابع الاعمال القديمة فقلوبهم تعلقت بالنجوم الموجودين والاعمال الحالية ..

لكن نحن كأشخاص عاصرنا المنتصف الثاني الاخير من الزمن الجميل عشقنا وبشدة ذلك الفن الجميل ..

صدقني اخي العزيز ما نراه هذا اليوم .. الا من رحم الله .. لا يسمى فن !! طغت المادة والصبغة التجارية على

تلك الاعمال .. بعكس اعمال الزمن الجميل تجد قلة بالاعمال وبينها منافسة شديدة صادقة ..

غابت المواهب في كل شي .. مؤلف مثل طارق عثمان ومخرج مثل حمدي فريد .. ونجوم كبار مثل عبد الحسين

وسعد والنفيسي والنمش والصلال وغانم الصالح والحبيل والسريع والعقل وحياة وسعاد ومريم الغضبان وغيرهم ..

من الصعب ان تجد نصف مواهبهم في الوقت الحالي ..

وبالنسبة للدراما المصرية فما زال الكثير يترحم على اعمال خالدة ونجوم .. افلام مثل المتسول و الكيف

والكيت كات والباطنية ورجب فوق صفيح ساخن .. ومسلسلات مثل رافت الهجان وليالي الحلمية .. يوميات

ونيس وغيرها الكثير ..

من المستحيل ان تتكرر .. فالسينما المصرية اليوم تركز في اعلاناتها على الايحاءات الجنسية وكذلك التلفزيونية

باختصار .. نحن ما زلنا نطمح بارتقاء الدراما الخليجية .. ويوجد هناك محاولات تشكر عليها .. ولكن السؤال ..

هل تستطيع مشاهدة الاعمال الحالية مرة ومرتين وثلاث .. مثل اعمال سابقة .. ( الاقدار - درب الزلق - خالتي

قماشة - على الدنيا السلام ) وغيرها ...

اشك في ذلك

وشكرا مرة اخرى

كلامك غير منطقي نوعا ما ..
أنا ذكرت بالموضوع سبب نجاح وخلود الاعمال القديمة , ولاننسى ان في فترة السبعينات والثمانينات ظهرت مسلسلات كثيرة جدا جدا نجح وخُلد منها عدد معين , اما الباقي فمنها من ظلم بقلة عرضه ومنها ما حقق فشل ذريع ..
وفترة الاعمال الخالدة ليست كل اعمالها خالدة ..

وبما انك ذكرت اسماء الرواد فأقول لك بأن المواهب ليس لها جيل معين او عمر معين او زمن معين , جيل الرواد والمخضرمين ضم كثير من الاسماء منهم المبدع والموهوب ومنهم الجيد ومنهم العادي ومنهم السيء ..
وهذا حال كل جيل بما فيهم الجيل الحالي والاجيال القادمة حتى

وكلامك الاخير بالاحمر هو سبب مشكلتنا فعلا ..

واشكرك أخ طارق على المرور الجميل

K-TV @_@
16-09-2011, 07:34 PM
عزيزي انا مستغرب من الهجوم على الاعمال (الخيالية) حسب وصف الجمهور اللي تقدمها هبه مشاري حماده!!

مع ان في اعمال الآن يموتون عليها ويقولون انها اعمال العصر الذهبي مع ان فيها سذاجه وخيال

امثله:

هل تستوعب ان فيه رجل فيه سذاجة تدفعه لشراء الاهرامات ؟ << حسين - في درب الزلق

او فيه امرأة كبيرة بالسن تراقب ابنائها في غرف نومهم عن طريق الكاميرات << قماشة - خالتي قماشة

او فتاة تعمل تجارب للوصول للتركيبة السحرية التي تخلص الناس من الكذب والنفاق وتفجر في مختبرها اكثر من مره << محبوبة - خالتي قماشة

او فتاة تنثر الريش في الغرفة لكي تشغل الفراشه وتأخذ ملابسها وتهرب من مصح الامراض العقلية << مبروكة - على الدنيا السلام

هذي كلها نماذج لأعمال الجمهور يعشقها ولازال يتابعها بس وين المنطقية فيها؟؟ انا متأكد 100٪ لو مثل هالأعمال انتجت الآن لكان الموضوع مختلف تماما, الجمهور والصحافة والنقاد (واولهم اعضاء الشيكة) راح يقولون عبارات مثل:

وين الرقابة مامنعت مثل هالاعمال؟ - مسلسلات اطفال! - استخفاف بعقول المشاهدين - الخ..

للعلم وعشان اكون صريح اكثر: انا لست من معجبين هبة مشاري ولا ادافع عنها, بس بصراحه النقد صاير وايد لاذع هالأيام على هبة وعلى غيرها بسبب وبدون سبب. خصوصا مع الوسائل التكنولوجية الحديثه, والأمثلة كثيرة طبعا

وهذي مجرد امثله حبيت أسلط الضوء عليها ولو ان الكلام بهالموضوع يحتاج إلى تعليقات طويله عريضه

ومثل ما قالت الاخت العزيزة ساره ان هالموضوع من اجمل المواضيع اللي طرحت في الشبكة, احييك بحر على هالمجهود


الاعمال الي قلته كوميدية يعني تقبل الخيال ،
اما اعمال هبه واقعيه ودراميه ،واسفة على الكلام القصير

أحمد سامي
17-09-2011, 10:00 PM
حقيقة أكثر مايضايقني بالساحة هي مواضيع الترحم على الاعمال القديمة , ومناقشة أعمال الزمن الجميل

وكأنها حدثت بالأمس .. هذه مواضيع وأطروحات لا تنفع أبدا ً ,, إذا أردنا أن نتظور لا أٌقول ننسى الماض وننسلخ


منه ولكن أن يكون حافز للإبداع الجديد .. والدراما الحديثة التي أشعل ثورتها أبناء المنصور هي تسير


في خطى ثابتة ورصينة ,, بدر موضوعك في الصميم أشكرك يارجل