المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شيخة سنان: لا يوجد نية لحجب أي جائزة في مهرجان أيام المسرح ..و الحليل: 300 دينار للممثل الواعد وشهادة تقدير


كاتم العبرات
10-10-2011, 09:27 PM
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/233416-3P21.jpg


تواصلت أنشطة المركز الإعلامي لمهرجان أيام المسرح للشباب الثامن في مسرح الدسمة، حيث عقدت رئيسة لجنة التحكيم شيخة سنان مؤتمرا صحافيا تناولت فيه معايير وضوابط لجنة التحكيم في المهرجان، وأداره رئيس المركز الإعلامي مفرح الشمري الذي أشاد بانجازات سنان المتعددة الى جانب سيرتها الذاتية كمعيدة سابقة للمعهد العالي للفنون المسرحية إضافة لعملها الحالي أستاذة قسم الديكور في المعهد، مشيدا بعطاءاتها على كل الأصعدة.
في البداية قدمت سنان الشكر والتقدير لإدارة المهرجان لاختيارها ضمن لجنة التحكيم، معربة عن سعادتها بالحركة المسرحية الشبابية في المهرجان الى جانب اهتمام الدولة ممثلة في دور الهيئة العامة للشباب والرياضة، وتطرقت السنان لتعريف هوية المهرجان الذي حمل شعار «العرض الموسيقي في العرض المسرحي»، مبينة أن للموسيقى علاقة منذ القدم بالإنسان وأن هناك علاقة حميمة بين المشاهد والعرض المسرحي، وفي بعض الأحيان تكون الموسيقى عنصرا فعالا في المسرح.

لوائح التحكيم

وأشارت الى أن لجنة التحكيم تضم كلا من د.حمد الهباد، عواطف البدر، د.طارق جمال، د.فهد العبدالمحسن، جمال الردهان، أحمد الخلف بالاضافة اليها، مؤكدة أن لجنة التحكيم عقدت اجتماعين الأول تم خلاله الاطلاع على اللوائح المهمة في مسألة التحكيم والاجتماع الثاني تم خلاله تناول الآلية الفنية، مبينة أن الاستمارات ستوزع على أعضاء لجنة التحكيم وقت العرض بناء على المشاهدة وقراءة النص وتحليل العمل وبناء عليه سيتم وضع الدرجات، ومن ثم تجتمع اللجنة لاحقا لمناقشة العرض والاطلاع على النتيجة التي ستوضع وفق أسس علمية، وأن الآلية في الدرجات ستتم وفق تقييم العرض تلو الآخر وبعدها سيتم التعرف على العمل المسرحي المتكامل عبر أسس وقواعد اللائحة، موضحة أن لجنة التحكيم سترفع تقريرا نهائيا للإعلان عن الجوائز في ختام المهرجان.

وأضافت أن عدد العروض المشاركة في المسابقة 12 عرضا مسرحيا ثمانية منها تتنافس في الجوائز وأربعة خارج المسابقة الرسمية الى جانب وجود أربعة نصوص محلية ينطبق عليها التأليف هي: أرض السوق، مقهى المساء، ثيوديسا، شهادة النرد، مبينة أن جوائز المهرجان لن تكون مقتصرة علي الكويتيين فقط بل ان الجميع سيكون مرشحا لنيل الجائزة وفق اللوائح، وتحدثت السنان عن جوائز المهرجان التي تبلغ ثلاث عشرة جائزة، مؤكدة أن جميع المتقدمين للمسابقة جميعهم من العناصر الشابة، وسيكون هناك لفتة من قبل إدارة المهرجان في مسألة تناول الموسيقى في العروض.

لا حجب للجوائز

ونفت سنان حجب أي جائزة في المهرجان سعيا لتشجيع الشباب لإبراز المواهب، مؤكدة أن جائزة أفضل عرض متناغم ستكون عبر توافق العناصر الجماعية، وقالت ان هناك جائزة ستمنحها فرقة ليدز المسرحية لأفضل ممثل واعد الى جانب جائزة الفنان الراحل غانم الصالح مقدمة من عبدالرحمن شيخان الفارسي لأفضل مؤلف وفق ما تراه لجنة التحكيم، وأن الجوائز تخضع لمعايير لجنة التحكيم.

السرية مطلوبة

وقالت سنان ان السرية مطلوبة في لجان التحكيم، مؤكدة أنه لن يكون هناك أي تسريب للنتائج، وأن التقييم يتم وفق نقاش عملي بين أعضاء لجنة التحكيم الذين يبذلون قصارى جهودهم من أجل تحقيق النتائج المرجوة للجميع سعيا لتشجيع العناصر الشابة في المهرجان من أجل إبراز قدراتهم.

من جانب آخر أشار رئيس المركز الإعلامي مفرح الشمري الى أن لجنة التحكيم في مهرجان أيام المسرح للشباب ذات قرارات نافذة في منح الجوائز للعروض المسرحية، مشيدا برئيسة اللجنة الأستاذة شيخة سنان وأعضاء اللجنة الذين يمتلكون تاريخا مشرقا في الحركتين المسرحية والفنية على المستوى المحلي والخليجي والعربي.

الحليل: 300 دينار للممثل الواعد وشهادة تقدير

ضمن أنشطة المركز الإعلامي لمهرجان «أيام المسرح للشباب» في دورته الثامنة أقيم مساء امس المؤتمر الإعلامي للجهات التي قدمت جوائز للمهرجان. حيث استضاف المركز رئيس فرقة ليدرز المخرج احمد الحليل، وأدار المؤتمر الزميل خالد إبراهيم. في البداية أكد المخرج أحمد الحليل مشاركة فرقة ليدرز في المهرجان بأول أعمالها «أرض السوق»، وقال ان فكرة الدعم بجائزة لا علاقة لها باشتراك الفرقة في المهرجان وهي جائزة مستمرة طوال دورات المهرجان، وجاءت لدعم الشباب باختيار افضل ممثل واعد. وأضاف: كانت لدينا فكرة لتقديم أفضل استعراض وفي السنوات المقبلة من الممكن تفعيل ذلك بتخصيص جائزتين لأفضل ممثل واعد وأفضل استعراض. وحول قيمة الجائزة، قال ان قيمتها النقدية 300 دينار، بالاضافة الى شهادة تقدير، والجائزة متروكة للجنة التحكيم في اختيار الممثل الواعد الأفضل. وأضاف ان المسرح الشعبي هو الغائب الحاضر في المهرجان، مؤكدا ان مسرح الشباب دعم الكثيرين ممن على الساحة على مستوى الكويت والخليج، لافتا الى ان المهرجان صدّر الكثيرين من الممثلين والمخرجين والمؤلفين ما ساهم في دعم مسيرة الحركة الفنية. وبين ان فكرة تأسيس الفرقة جاءت من مجموعة من المسرحيين، وحول اختيار نص هديل الفهد قال انه لم يتقدم احد سواها وتقدم بعدها اثنان، مؤكدا ان مخرج العمل عبدالله نصار اختار نص هديل لتميزه، مشيرا الى اهتمام الفرقة بشعار المهرجان، ولذلك جاء العرض مليئا بالاستعراضات. وحول التعديلات في النص، أكد ان تدخلاته بسيطة جدا، نظرا لاختلاف الرؤى، كما ان الممثل أحيانا قد يحدث تغييرات، لأن هناك نصوصا جيدة جدا لكنها غير قابلة للإخراج.


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/articlefiles/NM/233416-4P21.jpg
المخرج احمد الحليل


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/art2010.aspx?articleid=233416&zoneid=15&m=0