المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ أرشيف الموسوعة الصحافية ] حياة الفهد: أزمة المخرجين وراء استعانتي بالعرب


الفنون
16-02-2009, 09:12 PM
https://www.farfeshplus.com/pic_server/articles_images/1FARFESHPHOTOS/CELEBRITIES/ARABIC/gharam/560photos/gharam33.jpg


اكدت الفنانة القديرة حياة الفهد ان استمرار الاعمال التراثية اصبح يتطلب تدخل الدولة ودعمها، وقالت لا نريد دعما ماديا ولكننا بحاجة الى مبان ومواقع، ومن الصعب ان يقوم بها ويوفرها اي منتج، مشيرة الى ان الاعمال التراثية تعد واجهة ثقافية وحضارية للبلد.
واعتبرت الفهد ان استمرارها في العمل في الدراما التراثية يعود الى عشقها لهذا النوع من الاعمال، واضافت ان الاعمال الحديثة كثيرا ما يشوبها التكرار والاستهلاك، وهو امر يصيب المشاهد بنوع من الملل. وعللت الفهد استعانتها بمخرجين عرب في اعمالها بندرة المخرجين الكويتيين، وزادت اننا في الكويت نعاني من ازمة حقيقية في هذا القطاع الفني المهم جاء ذلك خلال هذا اللقاء:

• هل ستواصل حياة الفهد تقديم الاعمال التراثية بعد مسلسل «الداية»؟
ـــ انا استعد لتصوير عمل جديد، وهو مسلسل اجتماعي يناقش قضايا معاصرة وتدور احداثه في الزمن الحالي.
• هذا يعني انك ستتوقفين لفترة معينة عن الاعمال التراثية؟
ـــ اطلاقا انا من عشاق الاعمال التراثية، ومهما قدمت من اعمال، فان الحنين يراودني الى التراث، لكن علينا ان نؤكد ان العمل التراثي ليس عملا سهلا فهو يتطلب اكسسوارات وملابس معينة ومواقع تصوير تتماشى والرؤية الدرامية وللاسف لم يتعاون معنا احد في مثل هذه الاعمال.
• هل تقصدين دعم الدولة؟
ـــ نحن لا نريد دعما ماديا من الدولة، ولكن نريد اماكن وقرى يتم فيها التصوير، لانه لا يمكن لاي فرد أو منتج ان يشيد مثل هذه المباني، بل يجب ان يكون هناك دور حقيقي للدولة في الاعمال التراثية لا سيما ان الاعمال التراثية تمثل واجهة حضارية وثقافية للبلد.
وانا شخصيا شعرت بالكثير من المعاناة في تصوير «الداية» بسبب الانتقال الى اماكن في دولة الامارات الشقيقة وكان معي ما يقرب من 40 شخصا لا بد ان اصرف عليهم طوال مدة التصوير بالاضافة الى نفقات التذاكر وغيرها، لانني لا اريد ان يخرج العمل بشكل غير مقبول ولست على استعداد ان اضحي بتاريخي واسمي من اجل التوفير المادي، ومن هنا لا بد ان يكون لدينا اماكن للتصوير لاننا مقبلين على صناعة كبيرة في الدراما في ظل زيادة عدد القنوات الفضائية.
الأعمال التراثية
• هناك زخم كبير واعمال تراثية بالجملة هل ستستمر هذه الموجة؟
ـــ علينا ان نعترف ان هناك تكرارا واستهلاكا للاعمال الدرامية الحديثة، والعودة الى الاعمال التراثية هو من اجل البحث عن موضوعات درامية تجذب المشاهد وتؤرخ ايضا لحقبة زمنية، وهي فرصة من اجل ان يطلع الجيل الجديد على تراث اجداده.
فضائيات
• اين حياة الفهد من تلفزيون دبي؟
ـــ علاقتي جيدة مع تلفزيون دبي وتعاوني معهم لن يتوقف، لكني مرتبطة مع تلفزيون الوطن خلال شهر رمضان لمدة ثلاث سنوات قادمة وهذا لا يمنع من التعاون مع اي قناة بعيدا عن رمضان وعموما شخصيا تجمعني علاقات انسانية مع الجميع وقضية العمل والتعاون يحكمها العرض والطلب.
• بمناسبة القنوات الفضائية هل تضع القنوات بعض الافكار أو تتدخل في صياغة النصوص؟
ـــ هناك ثقة متبادلة بيني وبين القنوات التي اتعامل معها ومن ينظر إلى المشاركين معي يجدهم جميعا نجوما.
• لكن المعلنين يتدخلون؟
ـــ المعلن يبحث عن فنان جيد لانه هو الآخر يريد ان يستفيد ولماذا يعلن وهذا ليس خطأ، المهم ان يكون هناك عملا يحترم عقل الانسان.
• هل العرض الحصري في مصلحة المنتج والفنان؟
ـــ علينا ان نعترف بان العمل كلما تم توزيعه على العديد من القنوات كان هناك مردود جيد للمنتج والفنان، لكن اذا كانت القناة تثق بالفنان والمنتج وتعوض المنتج بشكل جيد سيكون العرض الحصري افضل بالطبع.
تحت الطاولة
• الكثير يتحدث عن اتفاقات من تحت الطاولة في الانتاج والتعاون مع الفضائيات كيف تفسر الفهد ذلك؟
ــــ المنتج الجديد الذي يثق بأعماله لا يقبل مثل هذه الامور ونحن نأسف لها، لان المنتجين الجيدين محدودون للغاية.
• بمناسبة «الداية» لماذا تخلف راشد الماجد عن غناء المقدمة؟
ـــ كان هناك اتفاق ان يغني راشد المقدمة لكن اعتذر بسبب ظروف ونحن قدرنا ذلك، واعتقد ان الفنان اصيل ابوبكر ابدع وكان متميزا في غنائه للمقدمة.
• ما اصعب مشاهد مسلسل «الداية»؟
ـــ شعرنا جميعا بالرهبة في مشهد المقبرة والبيت الخالي والهدوء والفراغ الموجود بالحوش وهذا كان من اصعب المشاهد التي مرت علي.
• لماذا تستعين الفهد في اعماله التراثية بمخرجين عرب؟
ـــ كنت اتمنى ان يكون هناك مخرجون من الكويت في مثل هذه الاعمال لكن الجميع يدرك ان لدينا ازمة حقيقية في المخرجين.

امل
17-02-2009, 03:03 AM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لطالما كان المخرجين الأفضل هم العرب من ايام السبعينات و الثمانينات ..

أشكر الفنون

بو سارة 511
05-03-2009, 07:14 PM
مـشـكور والله يـعـطـيـك الـف عـافـيـه

احمد نادر
31-07-2009, 02:00 AM
الف الف شكر ...





-