المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدراما الخليجية سوف تنهار في سنوات عجاف مقبلة وسيظهر نمط جديد من الفن الخليجي لا نستطيع تحديد نوعيته!


عندليب الكويت
14-12-2011, 10:41 PM
الدراما الخليجية سوف تنهار في سنوات عجاف مقبلة وسيظهر نمط جديد من الفن الخليجي لا نستطيع تحديد نوعيته!


مرحبا بالجميع،،،

ربما لاحظ البعض أني منذ فترة طويلة لم أعد أشارك في النقاشات الفنية..

سبب ابتعادي عن النقاشات هو أنني أدركت منذ فترة طويلة أن الدراما الخليجية قد دخلت مرحلة الانهيار المبكر!

كيف حدث ذلك الانهيار؟!

لنلاحظ هذا الهرم:

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f1/Pyramid.png
منذ فترة قليلة ماضية، وصل مستوى الدراما الخليجية إلى أعلى قمة الهرم بفضل عوامل عديدة مثل بعض المخرجين المميزين والدعم الإعلامي والدعائي من قنوات لها وزنها الثقيل ومشاركة فنانين عمالقة كداعمين للشباب، مما أدى إلى أن تصبح تلك الدراما متابعة حتى على المستوى العربي بشكل معقول نسبيا.

ولكن...!!

في رمضان المنصرم وقعت الكارثة.. كيف؟!

كانت هناك صافرات إنذار استمرت طويلا قبل ذلك الرمضان، لكن أحدا لم ينتبه إليها أو يعطي لها أي قيمة.. حيث إن الأمور - حتى ما قبل رمضان المنصرم -كانت تسير على هوى المنتجين وكانت غالبية الأعمال تحظى بجماهيرية كبيرة وبعضها كان (حديث الدواوين) كما يقولون.. وفي ظل هذه الظروف الجميلة.. لماذا كنا نتوقع من المنتجين الانتباه لصافرات الإنذار؟!

من الطبيعي أنهم لم يكونوا مضطرين للانتباه.. طالما أن الوضع في صالحهم والظروف كانت تخدمهم!
وطبعا تميز أعمالهم في تلك المرحلة ليس بسبب قوة الطرح أو الأفكار المتجددة، لكن بسبب العوامل السابقة (فنانون كبار - مخرجين - قنوات - وغيرها).

بدأ مستوى تلك الدراما بالهبوط تدريجيا إلى المنطقة (B) في الهرم، وظهرت فجأة بوادر الانهيار في رمضان المنصرم من خلال الأمور التالية:

- رحيل وغياب غالبية الفنانين العمالقة واعتماد الأعمال على عناصر شابة مع عدد محدود جدا من الفنانين الكبار.
- اعتماد الأعمال الخليجية على مؤلفين شباب جدد تنقصهم الخبرة القوية، وهؤلاء ليسوا بالمستوى الذي يجعلنا نقول إنهم يستطيعون حمل لواء المرحلة القادمة!
- انحسار الأطروحات الدرامية الخليجية في نظاق المشاكل الاجتماعية المكررة والمستهلكة في وقت تعيش فيه دول عربية أحداثا سياسية ضخمة أدت إلى تغيير مزاج المشاهد، وهو ما يؤكد عدم قدرة صناع الدراما الخليجية على تحدي ومواكبة الدراما الجديدة (الصاعقة) التي ستخرج قريبا من تلك الدول العربية بعد التغييرات التي ضربتها.
- ظهور أعمال ذات أفكار مقتبسة من أعمال عربية ومكسيكية وتركية، وقد أشارت الصحف بشكل مكثف لهذه المسألة!

لنأخذ هذا العمل نموذجا..

http://img105.herosh.com/2011/07/23/465066523.png
مسلسل فرصة ثانية

عمل مخيب للآمال بكل المقاييس... كان هذا العمل نكسة حقيقية على كاتبته وعلى الفريق المشارك فيه... لقد حاولت الكاتبة العودة إلى النمط الكلاسيكي في معالجة فكرتها.. لكنها سقطت في فخ التكرار الممل، حيث لم أشاهد في حياتي عملا مملا أكثر من هذا العمل البارد.. كنت أعتقد أني سأتابع عملا فيه طرح لا يخطر على البال، خصوصا مع التصريحات الصحفية الضخمة التي واكبته!
مشكلة هذا العمل هو أنه يجب أن يكون في (سباعية) فقط ولا يحتمل كل هذا التطويل القاتل الذي جعل الناس ينفرون من متابعته.. فهناك كثيرون تركوا المتابعة في منتصف الحلقات، وهناك أشخاص لو سألتهم: هل لديك الرغبة بمتابعة هذا العمل من جديد؟! فسوف يقولون: مستحيل أكرر متابعته!
مع ملاحظة أن هذا العمل قد جمع أسماء تعتبر في القمة على المستوى الخليجي سواء من الكبار أو الشباب!!
وهو ما يؤكد وجود خلل واضح في نمطية المعالجة الدرامية والدوران في دائرة استهلاكية مفرغة!

والسؤال هو:
هل بإمكان الدراما الخليجية أن تصعد إلى قمة الهرم من جديد بعد أن بدأت بالهبوط تدريجيا إلى المنطقة (B) في الهرم الموضح أعلاه؟!

الجواب وبكل أسف.. لا .. وهناك سنوات عجاف قادمة على تلك الدراما وسوف يستمر الهبوط التدريجي خلال المرحلة المقبلة بسبب غياب عناصر الدعم المتوفرة حاليا والمتوفرة غدا.. لكن بعد غد؟! من يدري؟!
وطبعا لن يعترف المنتجون بذلك.. سوف يستمرون (كالعادة) في العناد والمكابرة حتى يصلوا مرحلة الإفلاس!


المرحلة المستقبلية:

ما هي ملامح الفن الخليجي الجديد المرشح للظهور بعد تزايد مرحلة انهيار الدراما مستقبلا؟!

لا أحد يستطيع تحديد نمطية الفن الخليجي القادم.. لكن بالتأكيد هناك تغيير خلال السنوات القادمة!

أؤكد لكم أن التغيير قادم مهما طال الوقت! لأن ظروف اليوم لن تكون متوفرة كما هي مستقبلا!!

من وجهة نظري، سيأخذ التغيير أحد الأشكال التالية وربما يأخذ أكثر من شكل:

- ستتجه القنوات إلى نوعية المسلسلات (المتصلة المنفصلة) أي ذات الحلقات غير المترابطة في قصتها ولكل حلقة قصة منفصلة بهدف القضاء على الملل لدى المشاهد!
ولعل هذا الاتجاه قد بدأ فعليا لدى قنوات كبيرة لها وزنها حيث زادت مؤخرا نسبة الأعمال ذات الحلقات المتصلة المنفصلة خصوصا ذات الطابع الكوميدي.. فهل ذلك يعني أن تلك القنوات قد استشعرت مرحلة الانهيار فعليا؟! لا أستبعد ذلك!

- قد تضطر القنوات إلى العودة إلى نظام (السباعيات) في الإنتاج الدرامي الخليجي بهدف القضاء على الملل ورفع نسبة المتابعة خصوصا للأعمال الاجتماعية.

- قد يعلو نجم السينما الخليجية بشكل مفاجئ، خصوصا إذا توافرت الظروف والإمكانات.. وتزدهر السينما خليجيا من حيث لا يتوقع أحد وتهبط جماهيرية الدراما!

- في حال رفع سقف الرقابة أو ربما إلغاؤها مستقبلا، قد يأخذ الإنتاج الخليجي نمطا جديدا يتمثل في إنتاج أعمال سياسية، وقد يستغل البعض هذه الحرية فيدخل في نظاق تقديم أعمال إباحية بهدف جذب المشاهد الخليجي وأتمنى أن لا نصل لهذه المرحلة!

ختاما.. نتمنى من الجميع إبداء الرأي حول الموضوع..
:)

مجروح و يكابر
15-12-2011, 01:48 AM
بالفعل الدراما الخليجية في انهيااار

مسلسلات وهمية ليس لهاا صلة بالواقع كلهااا اساطير وخيااال واسع وغير موجوود

سجى الليل
15-12-2011, 04:40 AM
موضوع شيق

shakoor
15-12-2011, 05:19 AM
الدراما الخليجية بنظري انهارت
ويجب على النجوم الكبار التحرك واعادة مجدها كما كانت

الصراحة
15-12-2011, 11:21 AM
نجوم الكبار على عيني وراسي
بس مافي فايدة لو يكون فية نجوم كبار
و نص مكرر او ممل !!!!!!!

وانا اشوف الدراما الخليجية في تصاعد مو انهيار

وعدنا كتاب شباب مميزين مثل

عبد العزيز الحشاش
حسين المهدي

وعدنا كاتبات كبار مميزات مثل
فجر السعيد
هبه مشاري لو تنوع و تفكنا من الخرافات

زهرة البحرينية
15-12-2011, 12:55 PM
اولاً: شكر خاص للأخ عندليب الكويت على الطرح المميز وعلى المجهود الذي بذله في كتابة الموضوع وحرصه الشديد على الاعمال الدرامية الحالية

ثانياً: قد اختلف مع كاتب الموضوع (مع احترامي الشديد لنقاط المذكورة) وكل ماذكرته صحيح ولكن بنسبة لي لازال الأمل موجود ، والدراما بشكل عام كالبحر احيانا يأتي مندفعاً بقوة واحيانا عكس ذلك

ثالثاً: بخصوص مسلسل فرصة ثانية وسبب الفشل وعدم توفقهم في النجاح كانت هناك عدة اسباب أدت لهذا الفشل رغم ان الابطال والنجوم لم يقصروا في تقديم كلما لديهم من قدرات ولكن هناك عدة عوامل ساهمت في فشل العمل ومن ضمن الاسباب: رسم الصور العمل كان مرسوماً على البيئة القطرية وكان من المفترض ان يصور في قطر وبمشاركة العديد من النجوم القطريين والخليجيين غير عن بعض النجوم المشاركين في العمل حيث صرحت الكاتبة العمل وداد الكواري بأنها شعرت بفشل العمل قبل تصويره بعدما تم تصريح بمكان التصوير في الكويت وليس في قطر ،، وكان للمخرج دور في فشل العمل حيث كان مرتبطاً في مسلسل آخر ، وكان من المفترض ان يكون المخرج احمد يعقوب المقلة واعتذر في وقت متأخر مما سبب ارباك لكادر العمل وايضا اعتذر الكثير من النجوم الذين تم تفصيل لهم ادوار ليقوموا بتأديتها ، والخافي اعظم وهناك الكثير من الامور سببت في عدم توفق العمل.

رابعاً: صحيح أكثر الاعمال الخليجية لاتلقى صدى ولانجاح ولكن لا يمكننا ان نعمم هذا الفشل في الدراما الخليجية بأكملها ، وهناك الكثير من الاعمال لاقت صدى كبير و نجاح باهر مثل ساهر الليل وشوية امل و ..

خامساً: اعتقد من خلال حديثك سلطت الضوء على الدراما الكويتية فقط وليس الخليجية ، هناك كوادر في دول الخليج (غير الكويت) تعمل بكل اخلاص وتبدع وتقدم المزيد من الابداعات والبحرين تمتلك قدرات هائلة من النجوم المتميزين وآخر عمل تم تقديمه وقدم نجاح باهر هو مسلسل سوالف طفاش ، ومن السعودية هناك الكثير من القدرات تسير بشكل متميز وعلى رأسهم المبدعين القصبي والسدحان ، ومن الامارات ملك الكوميديا الاماراتية جابر النغموش واحمد الجسمي وغلوم حبيب والكثير من المبدعين لازالوا يقدموا المزيد من الاعمال الجميلة والهادفة ، ومن قطر المبدع غانم السليطي والنجاح الباهر الذي حققه في عمله الاخير تصانيف ، والدراما العمانية بدأت تهتم لدرامتها وبدأ النجوم العمانين يتكاتفون من اجل اظهار الدراما العمانية بشكل متميز ولافت رغم انهم لحد الان لم يقدموا عمل يذكر ولكن نوجه لهم تحية على المجهود المبذول والحرص ونترقب ابداعاتهم .



لا اتمنى ان تصل الدراما الكويتية والخليجية الى الوصف المذكور ولا تنهار حسب تصور كاتب الموضوع هذه احتمالات لا نستطيع ان ننكرها ...

والسبب الرئيسي لهذه المشكلة هو نظرة النجوم والمنتجين لكسب الاموال والنظر للعمل نظرة تجارية وليست فنية مما يسبب في اخفاق الاعمال الفنية واتمنى ان تكن هذه النظرة بعيدة عن هذا المجال لكي يظهر الابداع ..

موسى
15-12-2011, 02:30 PM
من وجة نظري من ابرز اسباب انهيار الدراما الخليجيه هو الاعلام الجديد وبرامج اليوتيوب

ابو فيصل
15-12-2011, 03:36 PM
انا اشوف ان الدراما الخليجيه سوف تتطور في الاعوام القادمه خصوصا وان فيه كمية من الاحداث في الوطن العربي يجب تسليط الضوء عليها

واما حديثك عن مسلسل فرصه ثانيه بصراحه هذا المسلسل جذبني من خلال تصريحات الفنانه سعاد عبدالله لكن شفت اول 5 حلقات من المسلسل شعرت باحباط وما تابعت العمل بعد هذه الحلقات ومثل هذه المسلسلات سوف تؤدي الى خلال في الدراما وانا متفائل جدا في الدراما في الاعوام القادمه





اشكرك اخوي عندليب على هذا الموضوع الجميل

shakoor
15-12-2011, 08:29 PM
انا ماراح اتكلم عن لسان غيري او بلسان الناس

انا بتكلم عن نفسي !!

عبدالعزيز الحشاش (( تأليفاته ماتعجبني نهائيا ))

الوقت الحالي اللي تأليفاته تعجبني (( وداد الكواري باستثناء فرصة ثانية .... وغانم السليطي باستثناء تصانيف 2 ))

ومثل ماقالت زهرة انت يمكن قصدت الدراما الكويتية !

بس لو نجي للدراما القطرية بالتحديد نجد ان بعام 2005 قدم غانم السليطي عمل كان في قممة الرووعة (( سوالف دنيا ))

وايضا الدراما الاماراتية اذكر مسلسل الدريشة بنفس العام تقريبا 2005 كان في قمة الرووعة

.................................................. ................................

بالنسبة للقصص المكررة راح اقولك مثل ماقال غانم السليطي ::

شنو تبغوو قصص مستجدة ؟؟ او قصص جديدة ؟؟ قصص خيالية مثلا ؟؟

كل شي موجود بمجتمعنا انكتب وانطرح بالساحة الفنية ... لكن القصد مو قصد قصة جديدة او مسلسل مو متكرر

المقصد اسلوب اللي يتناولها المسلسل بهالقصة كيف ؟؟

هنا اللي المفروض نطالب فيه !! وكمان الحل والعلاج للمشكلة المطروحة

يعني الكاتب يأخذ المشكلة بجانب آخر مو نفس الجانب اللي أؤخذ من قبل ... ويعالجها ايضا بطريقة اخرى !

عاشق إمام الكوميديا
15-12-2011, 11:26 PM
شكرا لك على الموضوع الشيق انا ارى الدراما الخليجية تفتقد لكاتب سيناريو او كاتب قصة يملك بيده الاثارة و التشويق من خلال اسلوبه في الطرح القصة

>< ساره ><
15-12-2011, 11:29 PM
عندليب الكويت

احنا مشكلتنا "متذبذبين" سنه نرتفع وسنه ننزل وللأسف اشوفهم العام هبطو بشكل كبير :(
ليش وشحقه ؟!
الأسباب وايد ومنها اللي ذكرتها ، وبعد مشكلة المنتج المنفذ اللي صار الموضوع عنده "صفقة تجاريه" موعمل فني !! ،
طبعاً الربح المادي حق مشروع ولكن ماتنقلب السالفه لــ تجاره :confused:!!

حتى الممثلين الكبار صارو يقبلون بهالنصوص والمنتجين او المقاولين ،،

وللأسف وانا اقرا عن تحضيراتهم اليايه شكلها حليمه بتستمر بعادتها وماكو عمل يبشّر بخير الا ماندر !! ،



http://img105.herosh.com/2011/07/23/465066523.png

للأمانه هالمسلسل يهون مليون عنه عن باجي المسلسلات الكارثه هالسنه !! ،

كفاح
16-12-2011, 01:31 AM
اتفق مع كاتب الموضوع تمااااااااام الاتفاق وأيده على كل نقطة كتبها

وللامانه انا شخصيا من كم سنه لا اتابع الا فنانين بس وهم سعاد عبدالله وعبدالحسين عبدالرضا وهذا بسبب انا الاعمال المقدمة لاتستحق المتابعة حتى حياة الفهد بدأت تنهار وتقدم اعمال سلق بيض

في النهاية مشكور على موضوعك الجريء الواقعي

بحر الحب
16-12-2011, 01:47 PM
عندليب ..
انت حطيت إيدك على الجرح ..

في عام 2008 تقريبا صارت نقلة نوعية للدراما الكويتية والخليجية من خلال ظهور الكتاب الشباب مثل هبة والحشاش ومن بعدهم العليوه , وظهورهم أنعش الدراما الكويتية وقدموا اعمال رائعه ومهمة وكسرت النمطية والنقليدية ..

لكن انت في موضوعك خليتني أفكر بشي ثاني , وهو اننا كمجمهور مع الفنانين وهؤلاء الكتاب والمخرجين أصبحنا أسرى لهذه النقلة النوعية ولم نفكر بشيء جديد او بالمرحلة او بنقلة جديدة للسنوات القادمة وعشنا على نجاح اعمال آخر 3 سنوات

والنتيجة شنو ؟!

النتيجة كانت ان موسم 2011 كان من أسوء المواسم الدرامية على الاطلاق ويذكرني بالمواسم الهابطة مثل 2006 و 2005 و 2004 وقت غرق الدراما في وحل فجر السعيد ومن معها من الدخلاء ..


كتابنا الجدد ومن معهم يدورون على نفس الدائرة ..
هبة .. حدث ولا حرج أعمال مجاميع البنات والخرابيط والسخافات التي حرقت اسلوبها المميز
الحشاش .. اعماله اصبحت تميل الى التقليدية ويحاول اعادة نجاح "أيام الفرج" و "عيون الحب" بأي طريقه
العليوه .. اقل تميز من الحشاش وهبة بكثير واعماله اقل لكن اتوقع انه سيقع في مطب التكرار في الموسم القادم

وكان للمنتجين دور كبير في ذلك ..
باسم عبدالامير من خلال انتاجه لنصوص مكرره لهؤلاء الكتاب وطغيان التجاريه على انتاجاته
ومحمد دحام اصبح أسير ل "ساهر الليل" وسيعيش تحت اضواءه لفترة طويله

أختلف معاك في نقطة الممثلين الشباب , فالشباب ليس بجيل جديد او شيء غريب على الساحه الفنية , فمنذ نهاية الثمانينات يأتون شباب ويذهبون شباب آخرين
ولم يختلف شيء عن السابق ,, فكثير من الشباب موهوبين لكن مشكلتهم "العجلة" وحب الأضواء .. وهذا حقهم لانهم ما طلعوا من البيضه


أما بخصوص ( فرصة ثانية ) .. فهذا كما قالت ساره بأنه أرحـــــم اعمال 2011
لكن حاله حال باجي الاعمال , نص ضعيف وممل لكن انقذه ابطاله , وسمعت ان وداد اعتزلت الكاتبة وهذا هو آخر اعمالها

الصراحة
16-12-2011, 08:14 PM
2004 دنيا القوي (افضل مسلسل بالنسبة لي شاهدتة في حياتي) 50% دنيا القوي 50% جرح الزمن يعني افضل مسلسل مناصفة من بينهم
انا اعتبر 2004 عام من احسن الاعوام بس عشان دنيا القوي

كوكب السلام
18-12-2011, 09:57 PM
الدراما الخليجية عامة والكويتية خاصة على اعتبار انها الاكثر انتاج بالخليج اشوفها حال حال الدراما العربية السورية والمصرية احوالها تتراوح ما بين صعود وهبوط لكن انهيار لا اتفق معاك من خلال اعمال الى انعرضت فى رمضان السنه شهدنا اعمال جيدة نوعا ما مثل الجليب والملكة وفرصة ثانية ساهر الليل 2 وغيرها لاحظت فى تجديد وتنوع فى الافكار يمكن التمطيط يقلل الابداع بس انا اشوف فى ازدهار بالدراما الخليجية وخاصة فى الكويت والبحرين
انا الى مستغربة له ان بلد مثل السعودية الغنية بتراثها وعمقها الجغرافى والثقافى وبالتالى اعتبرها ان فيها بحر من الافكار والمواضيع واللوكيشنات التى لم تمس ليش الدراما فقيرة والانتاج اغلبه سطحي ويعتمد على التهريج تحت مسمى كوميديا (استثنى مسلسل طاش ما طاش ) معقوله ما فى عمل درامى سعودى جدى يعبر عن المجتمع السعودى !!!!!

عابر سبيل
20-12-2011, 02:06 AM
لي عودة قريبة ..

مضاوي
20-12-2011, 02:00 PM
في الحقيقة الدراما لم تنهار مثل المسرح والذي أرى انه تم دفنه وانتهى ..

ما زال عملين او ثلاثة كل سنة يحملون القيمة والمضمون ويتركون انطباع ممتاز عند الجمهور ..

استطيع القول ان الدراما تراجعت كثيرا

هجراوي
20-12-2011, 11:41 PM
اتوقع ان كلامك ينطبق على مسلسل بوكريم وبرقبته سبع حريم للكاتبة هبه الدري

فهو مسلسل بدأ بقصة قمة في الروعة و بعد كم حلقة بدأ التمطيط الممل اللي ماله داعي

احمد الافندي
25-12-2011, 01:44 PM
لا اقول انك متشائم بل اقول انك واقعي جدا ومقال رائع العرب كلهم في حالة مخاض فكري قد يتراءى لك انهم اضاعوا هويتهم ولكن اعتقد انهم سيجدون هويتهم على جميع الاصعدة الفنية والفكرية

__هولاكو__
02-01-2012, 08:47 AM
لامك صح والله الدراما صايره تضيق الخلق بس في سبب ثاني ممكن اضيفه السبب اهو :
المسلسلات صارت كلها 30 حلقه تلقا المسلسل مدته 10 حلقات لكن يمطون المسلسل مط يطولونها على الفاضي هذي مشكله تلقا المشاهد يمل وراح يعرف النهايه بدون مايشوفها

الجليب
02-01-2012, 09:02 AM
اكثر شي عجبني بموضوعك هرم الانهيار .. وهو فعلا أنا ألاحظ ان الدراما في انهيار

team rocket
02-01-2012, 09:04 AM
استغرب من البعض بقول ان فجر سعيد دخيله
والله بالعكس احسن من الكتاب الحالين وعندها اعمال راااااائعه جدا
القرار الاخير جرح الزمن ثمن عمري الحياله دنيا القوي الامبراطوره
كلها افضل من مسلسلات الحاليه وتقولون دخيله اشك ان تفهمون بالفن

الجليب
02-01-2012, 09:11 AM
لامك صح والله الدراما صايره تضيق الخلق بس في سبب ثاني ممكن اضيفه السبب اهو :
المسلسلات صارت كلها 30 حلقه تلقا المسلسل مدته 10 حلقات لكن يمطون المسلسل مط يطولونها على الفاضي هذي مشكله تلقا المشاهد يمل وراح يعرف النهايه بدون مايشوفها

اي صح التمطيط ما نحبه وايد يمططون بالمسلسل ويبالغون وخصوصا بالبكاء والصراخ علشان ان والله فيه قصة طويله تجذب المشاهد وفيه حدث قادم بالطريق واذا بتختصر المسلسل تلقى حلقة وحده هم زايد عليه اي والله لتحديد ملامحه و بدايته ونهايته هذا اذا فعلا كان فيه بداية ونهاية يعني مادام شي مختصر وقصة المسلسل محصورة على شيء معين أو حدث معين ليش أمططه او يبالغ نوعا ما يمل المشاهد اكييد

يعني المسلسل لازم يكون داخله حدث بأحداث ومواقف وتوزيع أدوار بشكل يناسب مجريات العمل وأداء صحيح وعفوي ومساحة ميسره وشوف شلون فأعتقد انه الكتاب ضعاف في كتابتهم للقصه بتفاصيلها ... والممثل اللي ما يعطي الدور صح ما أعتبره ممثل حقيقي يعتمد عليه حتى لو كانت القصة نص ونص لكن لازم الممثل يأدي الدور اللي عليه على الاقل وعلى أكمل وجه كل شي أعطيه حقه ... القصة مهمة والدور والاداء مهمين كل شي يكمل بعضه والتفاعل مع العمل والقصة

الجليب
02-01-2012, 09:41 AM
تكملة كلامي بسبب انتهاء 30 دقيقه :) لو تخلونها ساعه على الاقل الواحد يختصر كلامه .. الكاتب لا يقعد يجمع ممثلين مثل الحمام ويحطهم بقرقور ضيق ويقول طلعوا قدراتكم بالعمل ما يصير ويعتمد على أسمائهم ويعطيهم قصة من غير تفاصيل لان الممثل راح يضيع ودوره يضيع ولازم كل واحد ياخذ فرصته وحقه في الاداء... فالمؤلف لا يصير ذكي على حساب الممثل ... الممثل لازم يتابع المؤلف وما يقول كله اي حاضر انا متابع وياك واهو ما يدري شالقضيه وبعض المرات تصير يطلع المؤلف له علاقة قرابة بالممثل ومسألة ثقه واخر شي يعطيه أعمال رقيقه ودور رقيق فعملية التأليف أمانة مو شي سهل