المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التائهون بين الدراما الكويتية والدراما السورية ماذا يريدون !؟؟


الذهبي
07-01-2012, 10:48 PM
التائهون بين الدراما الكويتية والدراما السورية ماذا يريدون !؟؟

يتساءل كثيرون لماذا لايكون في الدراما الكويتية من النص والقضايا مثل مايكون في الدراما السورية ,لاني فهمت تلك الفئة انهم يريدون مسلسلات قوية خليجية وبوجه عام كويتية قوية بقوة المسلسلات السورية لانهم يرون الدراما السورية متطورة جداً والقضايا التي تطرحها أهم وافضل بكثير من القضايا التي تُطرح في الخليج .

نعم ,لكن لماذا لاتتجه نحو الدراما السورية وتترك الدراما الكويتية اذا كانت لاتعجبك ,او ليست بمستوى طموحك ؟
قد يقول او يقولون : نريد تطور الدراما الكويتية وليس من أجل انفسنا .
رائع , ولكن لماذا تربط تطور الدراما الكويتية بالسورية ؟
يرد : لانها / أي .. (الدراما السورية) آقوى وقضاياها أهم ,بينما الدراما الخليجية (الكويتية) قضاياها مكرره ومسلسلاتها ضعيفة فنياً او فقيرة فنيا .

جميل , وقد يكون الضعف نتيجة التكرار في الادوار والقصص وليس بسبب القضية نفسها , يعني القضية ممكن تكون مهمة ولكننا تناولناها بإسهاب وبشكل كبير وصل لحد الاستهلاك ومازلنا نكررها ,في هذه الحالة يكون فقر فني .
القضايا الاخرى التي لم تعطها الدراما الخليجية حقها قد تكون موجودة مكتوبة ولكنها لم تُعمل ولم تأخذ حقها ,لاسباب مختلفة :نذكر منها / رحيل أغلب الرواد والذين يعتبرون الاجدر والاقدر بالادوار الكبيرة والقضايا المهمة , الرقابة ومشاكلها مع النصوص الجادة والقضايا الكبيرة كالسياسة , 90 % من الجيل الثالث أي مابعد جيل النجوم لايملكون المتطلبات لتلك الادوار الكبيرة وهم كثيرون جداً وكل عام مجموعة كبيرة تظهر من الجيل الثالث فنانين وفنانات واللذين يظهرون كل عام ليسوا جميعهم موهوبين رغم انهم تخرجوا من المعهد العالي للفنون والتخرج ليس معناه انك موهوب وكثيرون يتخرجون بشهادة الاخراج ويتجهون للتمثيل كهواية وليس كموهبة والهاوي لايمكن ان يؤدي ادوار كبيرة وقضايا مهمة قد تتسبب بمحاسبته لاحقا من الرقابة او غيرها , ودخول التجار والقنوات التجارية بالوسط هدفه الربح المادي لانك كتاجر تود الربح حتى ولو كان على حساب المضمون عكس القنوات الرسمية ,بالتالي الممثل الهاوي والتاجر والعدد يزداد كل عام و التاجر يبحث عن مؤلف نصوص ومخرج وغيره والامور تتداخل مع بعضها فينتج بالنهاية وسط فني خليجي كويتي غير متوازن قضاياه الغير مهمة هي السائدة وهي المكررة بالتالي ضعف عام .

بينما الدراما السورية , لديها الجيل الآقوى على الاطلاق وهو الجيل الثاني , الرقابة داعمة ومهتمة جدا بالوسط وبالفنانين حتى بالسياسة الاعمال تًعرض , والمجال مفتوح لانتقاد الحكومة نفسها او نقد الشخصيات الغير نزيهه ونقد ايضا المجتمع بشكل عام ومافيه من شر وظلم وجشع التجار وتهريب السلاح واستخدامه والفساد الاقتصادي والاداري ومن الناس انفسهم وابراز القضايا الاخرى بما فيها من خير وحب و...غيره ... هنا توجد مساحة حرة , والحرية هي التي تولد الابداع لاسيما اذا كانت حرية وورائها دعم كبير , وايضا هناك بعض المؤلفين السورين من يكتب نصوص من اجل الربح المادي فقط ولكنه قليل مقارنه بالمسلسلات التي تحوي المضمون الكم والكيف .


ولذلك الدراما الكويتية ليست ضعبقة او فقيرة فنيا ,ولكن هناك من يُضعفها ويحاول ان يجعلها ضعيفة فنيا .
واللذين يضعفونها مشتركون (فنانين ومؤلفين ومخرجين وتجار ونقابة ..الخ) وكلما تكاثروا كلما زادت هيمنتهم عليها .

الحرية سبب اساسي في قوة الاعمال السورية .
وايضا قوة الجيل الحالي وتألقمة السريع مع الجيل الذي بعده والذي يعتبر موهوب بنسبة 90 % والخ .
الجيل الثاني في الكويت لم يقدموا سوى شيء بسيط مما لديهم ومازال لديهم الكثير وهم موهبين بدرجة كبيرة .
ولكنهم كما يقال ( ضايعين بالطوشة ) لا يجدون عمل بأمكاناتهم , ولذلك شاركوا بأعمال دون المستوى من اجل جمهورهم والنتيجة الانتقاد اللاذع لمعضمهم وهذا المستوى وهذا الاعمال شيء طبيعي ان نعتقد انهم فقدوا موهبتهم .



اشكركم لقراءتكم وسأجيب عن أي تساؤل ان وجد .

همسة ود /

اتمنى مع اللذين يتفقون معي ان يساعدوني في توضيح ما اريده ان فهموه ولم يفهمه البعض , ولاضير ان كان الهدف من الاختلاف هو البحث عن الحقيقة والواقع بأمانة , وليس مجرد اختلاف للانتصار في الحوار ليبينوا انهم الاذكى فقط .

لان مشكلتنا اننا نتحاور بغرائزنا وعقدنا النفسية ولانتحاور بعقولنا ووعينا ولو كنا نتحاور بعقولنا ووعينا لأمنا ان الاختلاف من سنن الطبيعة ولفتشنا عن ايجابيات الطرف الاخر اولاً .

اختلف معي ثم بين وجهة نظرك بموضوعية , لانك قد تصحح لي كثير من اشياء كنت مخطىء فيها وانا معك وهدفنا واحد الحقيقة .



مع اطيب الامنيات

MemoryDisaster13
07-01-2012, 11:21 PM
اشكرك أخوي ذهبي على الموضوع "وردة"


اتفق معاك في أغلب اللي قلته و سأعلق على بعض الأشياء من موضوعك:

الرقابة ومشاكلها مع النصوص الجادة والقضايا الكبيرة كالسياسة

هذه المشكلة قد يكون لها حل من خلال السفر للخارج لتصوير الأعمال. اللي اقصده مثلا أن المخرج محمد دحام يوم يصور مسلسل (بعدك طيب) صوره مابين البحرين و الكويت, و القصة تدور أحداثها بالكويت, لكن الشمري قد كان حريص على عدم إظهار بأن التصوير مابين بلدتين و أن المسلسل بأكمله تدور أحداثه بالكويت. طبعا هذا الحل قد لا يعجب الكثيرين, السفر للخارج لتصوير عمل كويتي على أساس أنه بالكويت وذلك للهرب من الرقابة, لكن طبعا المسألة تحتاج مخرج محترف مثل الشمري و القفاص.

الذهبي
08-01-2012, 02:33 PM
اشكرك أخوي ذهبي على الموضوع "وردة"


اتفق معاك في أغلب اللي قلته و سأعلق على بعض الأشياء من موضوعك:

الرقابة ومشاكلها مع النصوص الجادة والقضايا الكبيرة كالسياسة

هذه المشكلة قد يكون لها حل من خلال السفر للخارج لتصوير الأعمال. اللي اقصده مثلا أن المخرج محمد دحام يوم يصور مسلسل (بعدك طيب) صوره مابين البحرين و الكويت, و القصة تدور أحداثها بالكويت, لكن الشمري قد كان حريص على عدم إظهار بأن التصوير مابين بلدتين و أن المسلسل بأكمله تدور أحداثه بالكويت. طبعا هذا الحل قد لا يعجب الكثيرين, السفر للخارج لتصوير عمل كويتي على أساس أنه بالكويت وذلك للهرب من الرقابة, لكن طبعا المسألة تحتاج مخرج محترف مثل الشمري و القفاص.



اهلا بك يا MemoryDisaster13

وسعدت بمرورك وحضورك ومنور .

المعلومات التي لدي هي ان المشكلة ليست اماكن التصوير ولكن المشكلة مشكلة اجازة النص من الرقابة , بدليل ان هناك مسلسلات تم تصويرها بالكويت ومُنعت من العرض وايضا مسرحيات تم تصويرها بالكويت وتم منعها .

والشيء الاخر الذي فهمته من حديثك ..

هو ان الاعمال التي تصور خارج الكويت تكون بعيدة عن الرقابة ,ولكني اتصور انه بعد التصوير والانتهاء منه لابد ان يعرض على الرقابة ليجاز سواء كان مصور بالخارج او الداخل ليجاز للتمهيد لعرضه ولاني اعتقد ان في الخليج المسلسل الذي يحمل قضايا كبيرة لاتتم اجازته عندما يُعرض على الرقابة حتى لوكان جاهز .


لاتحرمنا تواجدك .

MemoryDisaster13
08-01-2012, 04:17 PM
اهلا بك يا MemoryDisaster13

وسعدت بمرورك وحضورك ومنور .

المعلومات التي لدي هي ان المشكلة ليست اماكن التصوير ولكن المشكلة مشكلة اجازة النص من الرقابة , بدليل ان هناك مسلسلات تم تصويرها بالكويت ومُنعت من العرض وايضا مسرحيات تم تصويرها بالكويت وتم منعها .

والشيء الاخر الذي فهمته من حديثك ..

هو ان الاعمال التي تصور خارج الكويت تكون بعيدة عن الرقابة ,ولكني اتصور انه بعد التصوير والانتهاء منه لابد ان يعرض على الرقابة ليجاز سواء كان مصور بالخارج او الداخل ليجاز للتمهيد لعرضه ولاني اعتقد ان في الخليج المسلسل الذي يحمل قضايا كبيرة لاتتم اجازته عندما يُعرض على الرقابة حتى لوكان جاهز .



لاتحرمنا تواجدك .


حتى لو كانت الشركة المنتجة في الكويت,فالوضع صاير أن الرقابة مالها حق تتدخل في عمل تم تصويره في الخارج. أصلا لعلمك, الكثير من الاعمال الكويتية التي تعرض أو التي تصور حاليا غير مجازة من الرقابة :rolleyes:. حتى الأعمال التي تجاز عل مااعتقد, بعد أن يتم الانتهاء من تصويرها لا ترسل مجددا للرقابة, الرقابة فقط تقرأ النص.

الذهبي
08-01-2012, 06:17 PM
حتى لو كانت الشركة المنتجة في الكويت,فالوضع صاير أن الرقابة مالها حق تتدخل في عمل تم تصويره في الخارج. أصلا لعلمك, الكثير من الاعمال الكويتية التي تعرض أو التي تصور حاليا غير مجازة من الرقابة :rolleyes:. حتى الأعمال التي تجاز عل مااعتقد, بعد أن يتم الانتهاء من تصويرها لا ترسل مجددا للرقابة, الرقابة فقط تقرأ النص.


اذا كان الإمر كذلك فانا أوافقك بأن يتم التصوير بالخارج .

وربما كما اشرت في ردك الإول ان الامر قد لايعجب الكثيرين , ولكنه بالنهاية يعد حل مثالي لمشكلة الرقابة .

MemoryDisaster13
08-01-2012, 09:09 PM
اذا كان الإمر كذلك فانا أوافقك بأن يتم التصوير بالخارج .

وربما كما اشرت في ردك الإول ان الامر قد لايعجب الكثيرين , ولكنه بالنهاية يعد حل مثالي لمشكلة الرقابة .


طبعا أنا من البحرين, لكن بحكم متابعتي لأخبار الوسط الفني الكويتي أقولك أن هذا هو وضع الرقابة هناك, لكن أكيد الأخوة و الأخوات من الكويت يقدرون يفيدونك أكثر مني.

الذهبي
09-01-2012, 08:57 AM
طبعا أنا من البحرين, لكن بحكم متابعتي لأخبار الوسط الفني الكويتي أقولك أن هذا هو وضع الرقابة هناك, لكن أكيد الأخوة و الأخوات من الكويت يقدرون يفيدونك أكثر مني.


أشكرك لتوضيحك

حسن عبدالحميد
09-01-2012, 10:48 AM
من وجهة نظري اشوف شركات الانتاج والمنتجين هم يتدخلون في شؤون المخرج يختارون الممثلين ويتدخلون في بعض المشاهد يظلمون المسلسل والفنانين

بحر الحب
10-01-2012, 12:37 AM
الكويت بلد ديموقراطي , بينما سوريا بلد قمعي يحكمها دكتاتور على وشك السقوط ..
ومع ذلك عندما نشاهد أعمالهم نجد هناك مساحة حرية كبيرة في طرح القضايا ولنا مثال في مرايات ياسر العظمة او اعمال دريد لحام القديمة والجديدة او الاعمال الاجتماعية أبرزها "الاجتياح" لعباس النوري الذي تطرقوا فيه للقضية الفلسطينية واعمال كثيرة جدا جدا ..

أما نحن لو نلاحظ بأن هناك أيدي قذرة وخفية تعبث بالفن وتحاول تحجيم مكانته في المجتمع وتسطحه الى اقصى درجة حتى يظهر الفن للناس بالمظهر التافه وبالتالي يحدث نفور كبير منه , وبمجرد ان احد الاعمال يتطرق لموضوع مهم يكون مصيره الحذف والمنع ولعل اعمال مثل "هذا سيفوه" و"أسد الجزيرة" يشهدون على ذلك , وللاسف ان الديموقراطية تدخل في كل شيء في البلد ما عدا الفن حيث هو محروم منها .. يسمحون لقنوات هابطة وساقطة بنشر الفتنة بين المواطنين ونشر الفساد ونشر الغسيل .. ويمنعون ابسط الاعمال الفنية من الظهور
يا رجل أغلب مسلسلات 2011 و 2010 لم تذهب الى الرقابة لأن اصحابها على علم مسبق بأنها لن تجاز , وهذه الاعمال شاهدناها ولم نجد فيها ما يستوجب المنع !! خلنا ساكتين بس

اذا مسلسل تناول قصة الغزو كاملة وعرض مقتطفات ومشاهد حقيقية وهو مسلسل ( اعيال اقرية ) انتاج عام 1994 لم يعرض الا مرة واحدة فقط في سنة عرضه وتم دفنه بعد ذلك !! وأغلب السهرات التي تناولت موضوع الغزو أيضا اختفى عدد كبير منها !! أي عقل ومنطق هذا !! ما أقذر هذه الأيادي الخفية الدخيلة التي تحارب الفن وتحجم من مثل هذه المواضيع ..


الكويت بلد غنية ولله الحمد والله لا يغير علينا , وسوريا بلد فقيرة نوعا ما مقارنة بالكويت ..
ومع ذلك سقف الانتاج عندهم عالي جدا جدا وينتجون اعمال ضخمة وان كانت هناك شركات خليجية تدعم بعض الانتاج السوري وليس كله لتقديم اعمال راقية , بينما عندنا هناك حالة "بخل" شديدة على الانتاج وشغل المقاولات بدأ يطغي بين فترة واخرى .. لانه لا توجد ثقة بالعمل الخليجي فلذلك سقف الانتاج يكون شحيح جدا

وهناك موضوع آخر يتعلق بالكتاب أنفسهم , أبرز الكتاب في سوريا هم من كبار السن .. حيث عقول مثقفة وتعرف ماذا تكتب فلذلك تكون المواضيع مختلفة , بينما أبرز كتابنا هم شباب .. والشباب تجربتهم بالحياة ليست طويلة وبنفس الوقت ليسوا جميعهم على مستوى ثقافة عالي , وكتابنا كبار السن مشكلتهم مشكلة .. نمطيين لأقصى درجة ولا توجد لديهم مرونة

هذا من ناحية .. ومن ناحية ثانية , يمكننا مقارنة الاعمال الاجتماعية في الدراما الكويتية والدراما السورية , وهنا برأيي لا توجد أفضلية للسورية علينا وعندها سنظلم أنفسنا لو قلنا انه لا يوجد لدينا اعمال اجتماعية قوية , فأغلب النجاحات التي حققتها الدراما الكويتية والخليجية في آخر السنوات كانت تصب في هذا الجانب واعمال كثيرة نجحت وحازت على إرضاء الجمهور

وشكرا لك يالذهبي