المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسلسلات التسلية أو مسلسلات البكاء أيهما يكسب الرهان لهذا العام .. ؟!


الذهبي
30-06-2012, 04:26 AM
مسلسلات التسلية أو مسلسلات البكاء أيهما يكسب الرهان ؟!


الدورة الرمضانية لهذا العام /


هناك حالة شبة أزدواجية في الدراما لهذا العام فهي خليط بين التسلية والبكاء وبين التسليه أو البكاء ولكل حالة تقيم خاص ورؤيا خاصة متفردة توافق تلك الحالة .

مسلسلات التسلية أو مسلسلات البكاء أيهما يكسب الرهان لهذا العام؟
في الخليج المسلسلات اما أن تكون للتسلية أو للبكاء والقضية في حضرة الغياب لأن القضية ليست مجرد كتابة من المؤلف بل هي تجسيد والفنانين والممثلين و الخليجيون والخليجيات لايملكون 93% منهم كفاءة القضية والثقافة التي تجعله يؤدي تلك القضية قتختفي القضية ويحل بديل عنها الحالة والدور التسلية أو البكاء وهاتان الحالاتان ترتبطان بالمشاهد والمشاهد يرتبط بهما وهذا بدا جلياً في الأعوام الماضية التي ليست بعيدة جدا أي فترة 2006 ومافوق ومع التقدم في 2010 و2011 بدا ذاك أكثر وضوح لتلك الحالتان .

في رمضان القادم سيشهد منافسة من هذا النوع سواء من جهة العمل لمنافسة العمل الأخر ومن جهة أجتذاب الجمهور ومايهوى ويحب من أعمال عاطفية كانت أو مسلية مع حذف أسم هادف من المسلسلات الكوميدية وحذف أسم قضية مع المسلسلات الأجتماعية والتراجيدية أو الفنتازيا ان كان هذا النوع موجود لهذا العام .

كمثال أريد ان أخذ ممثلين محبوبين جماهيريا طارق و عبد الناصر, فمسلسلات طارق العلي مثلا ليست أفضل من مسلسلات عبد الناصر درويش في الكوميديا مثلا ,حيث أن البعض يقول أن عبد الناصر درويش يفتقد للكوميديا الهادفة مجرد تسلية للضحك وهذا صحيح ولكن ايضا لايوجد بالخليج كله الأن مسلسلات كوميدية هادفة بالمعنى المفهوم من تلك الكلمة ,حيث أن طارق العلي وعبد الناصر درويش والممثلين البحرينيون والاماراتيون والسعوديون الذين يكونون في المسلسلات الكوميدية جميعهم للتسلية فقط وليست هادفة الا أذا أعتبرنا الضحك هدف ,فهي ليست هادفه بالمعنى التربوي بالمعنى التوجيهي بالمعنى التعليمي , أيضا هناك جمهور يحب مشاهدة التهريج ويسمع اللطشات الغريبة وزعاق الغراب وجمهور يحب مشاهدة خفة الدم والتلقائية والبساطة وجمهور يحب مشاهدة الكوميديا التي تعتمد على التحضير المكثف وسرعة البديهة وانتقاء أبلغ المفردات وأكثرها تأثير وقيمة وهذا الأخير في كوميديا الرواد لذلك لن نسهب فيه لاننا سنركز على النوعين الموجودين حاليا والأكثر صناعة , وهي الكوميديا الموجودة حالياً .

أما مسلسلات البكاء فهي التي تكون غالبا تراجيديا انسانية مصحوبة بموسيقى تصويرية تواكب تلك الحالة وتنقلها بشكل مؤثر من خلال أرتباطنا بالشخصية ومعرفة تفاصيلها وجانب المعاناة والتضحية تتوج بمشاهد تكثر فيها الدموع ويتأثر المشاهد بها .

فأي الأنواع يفضلها الجمهور المسلسلات الكوميدية أو التراجيدية والأجتماعية وأيهما سيكسب الرهان ويسحب البساط لهذا العام ؟هل لكثرة الأعمال التراجيدية سطوة أم لخفة وقلة الاعمال الكوميدية أجتذاب للمتابعين ؟ الجمهور مختلف الاذاوق والميول والأهواء وقد يتنقل بين هذا وذاك ولكن الشيء الأكيد أن هناك نوعا من الأعمال وخطاً سيكون له نصيب الأسد من الحظوظ والمشاهدة والأهتمام الأعلامي والزخم الجماهيري وحديث الشارع ,رمضان على الأبواب كما نعرف وعشرون يوما تفصلنا عن أزاحة الستار عن تلك الاعمال واظهارها للمشاهد لتكون له نظرة شمولية وعن كثب لتلك الاعمال من خلالها الجمهور يحكم ويراهن على من يكسب الرهان هنا وهناك .



مع أبهى التحايا



الذهبي

محمد العيدان
30-06-2012, 11:03 AM
في كل عام بالنسبة للاعمال الكوميدية كان عمل طاش هو الذي يكسب سنويا والاعمال الدرامية كانت حياة الفهد تتصدر ... واتوقع الاعمال الدرامية هي التي ستتصدر هذا العام بسبب غياب المواهب الكوميدية بغض النظر عن اعمال طارق او عبدالناصر او البلام او غيرهم والتي اصبحت استهلاكية ومجرد اثبات حضور فقط

حسين علي ( رحيق الفن )
30-06-2012, 03:40 PM
اعتقد الاعمال الدرامية هي التي ستبرز اكثر مقارنة بالاعمال الكوميدية بسبب كثرتها وكثرة متابعيها مقارنة بالكوميدية ولكن قد يبرز من الكوميدية اعمال طارق العلي و عبد الناصر درويش

الذهبي
01-07-2012, 08:27 AM
في كل عام بالنسبة للاعمال الكوميدية كان عمل طاش هو الذي يكسب سنويا والاعمال الدرامية كانت حياة الفهد تتصدر ... واتوقع الاعمال الدرامية هي التي ستتصدر هذا العام بسبب غياب المواهب الكوميدية بغض النظر عن اعمال طارق او عبدالناصر او البلام او غيرهم والتي اصبحت استهلاكية ومجرد اثبات حضور فقط



منطقي جداً ولمرورك أشراق ووقع خاص أنرت المكان بأطلالتك البهية .

الذهبي
01-07-2012, 08:30 AM
اعتقد الاعمال الدرامية هي التي ستبرز اكثر مقارنة بالاعمال الكوميدية بسبب كثرتها وكثرة متابعيها مقارنة بالكوميدية ولكن قد يبرز من الكوميدية اعمال طارق العلي و عبد الناصر درويش


أهلا أهلا أنرت بحضورك يارحيق الفن

الذهبي
01-07-2012, 08:41 AM
مسلسل الحيالة على سبيل المثال سحب البساط من كثير من المسلسلات الدرامية ,والشريب بزة كذلك , الأعمال الكوميدية التي يكون بها على الأقل أثنان من الرواد تجذب الجمهور أكثر من المسلسلات التراجيدية الاجتماعية ,لكن مايعرض من مسلسلات (مسلية) حاليا لاتجبذب الا فئة معينة فقط كل عام ,فلذلك المهة لابد أنها ستكون صعبة لتقديم شيء يجذب الجمهور في الاعمال الموجودة حاليا بكثرة الدرامية في ظل التكرار في المجاميع النسائية وبعض القضايا التي تتكرر كل عام بنفس الطرح .

* Hanadi *
01-07-2012, 09:53 PM
يبقى النجاح فنياً للأعمال الدرامية , اما جماهيرياً أكيد الاعمال الكوميدية راح تتغلب .

موضوع جميل , يسلمو ي الذهبي "وردة"

انا احووبك
02-07-2012, 01:55 AM
اعمال البكاء على قولتك راح تكسب , بكل بسآطة لان فيه كثير اعمال من هالفئة فيها كثيير نجوم , فاكيد راح تكون متابعه اكثر , واعمال التسلية يا تكون وقت الذروة [ زي وقت طاش يعني ] او الساعه 12 نمخمخ عليها بعد الدراما والصياح والبكا !!! :)

الذهبي
02-07-2012, 09:22 AM
[quote=انا احووبك;172472]اعمال البكاء على قولتك راح تكسب , بكل بسآطة لان فيه كثير اعمال من هالفئة فيها كثيير نجوم , فاكيد راح تكون متابعه اكثر , واعمال التسلية يا تكون وقت الذروة [ زي وقت طاش يعني ] او الساعه 12 نمخمخ عليها بعد الدراما والصياح والبكا !!! :)[/quot

ليس شرطاً أن يكون تواجد النجوم ضمان لنجاح العمل , وكثرة المتابعة لاتدل على أن العمل جيد كقيمة ولكنه قد يكون الأفضل من المعروض والمُنتج ,وبالنسبة للأعمال الكوميدية فأنتي هنا تتحدثين عن وقت العرض وليس عن الجودة وهذا شيء خاص بالمشاهد حسب جدوله اليومي .

ولدي ايضاً بعض الملاحظات

وسأتحدث بالمصطلحات الأساسية ربما لم يعجبك مصطلح البكاء والتسلية , لذلك ما أقصده هو المذهب الأنطباعي الذي يكون بالأعمال الدرامية عادة وكذلك طريقة الأستقصاء والتعبير وأهميتها (المدرسة الرمزية) في الحبكة , فهي بشكل عام أحداث تمثل حتمية درامية يتفاعل معها المشاهد للأخير .


كذلك بالنسبة للمدارس الآخرى كالأوتشرك ,كأن يغير بطل العمل فكره الأديولوجي الفوقي وزوجته تتمسك بالنباله وتستمر في حياتها الاستقراطية أي انها ظواهر تتجسد في صور درامية حتى أن لم نستطع القول انها صور درامية بالمعنى الفني التقليدي للدراما .

هذه المدارس كلها تشترك مسرحيا وكذلك في صور درامية نشاهدها كل عام فأي منها يفضل المشاهد عندما تتجسد درامياً ؟

الذهبي
02-07-2012, 09:36 AM
يبقى النجاح فنياً للأعمال الدرامية , اما جماهيرياً أكيد الاعمال الكوميدية راح تتغلب .

موضوع جميل , يسلمو ي الذهبي "وردة"


شكراً لمرورك العطر , وأنتي تملكين قلم مبدع ورائع وذلك خلال أطلاعي هنا بما خطه يراعك في فترة ليست ببعيدة و بالتوفيق لكِ


وقد تنجح الأعمال الدرامية فنياً وجماهيريا , والمستوى الفني التقيمي مختلف من متابع لأخر ولكن الأفتراض العام لذلك , والاعمال الكوميدية الحالية فعلا هناك جمهور كثير يقبل عليها بغض النظر عن المستوى الفني لها فالكثيرين لأن فنان بعينه موجود فهم يتابعون العمل فالاغلب يبحث عن الفرفشة والضحك بأي طريقة كانت بشكل تهريجي أو بشكل غير محبب والاعمال الحالية الكوميدية تمثل ذلك .


لذلك الساحة مفتوحة للاعمال الدرامية فجميعنا نترقب مابجعبة الفنانين ليقدموه هذا العام .

الذهبي
02-07-2012, 09:40 AM
وجميعا كل عام وأنتم بخير

الذهبي
03-07-2012, 02:41 AM
للرفع