المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض يسمى عمى الالوان


محمد العيدان
05-07-2012, 01:03 PM
المصاب بعمى الألوان لا يستطيع التمييز بين بعض الألوان بحيث يرى بعض الألوان ولا يرى البعض الأخر وعمي الألوان مرض وراثي لا علاج له .. و يورث من الأب لأبنائه الذكور فقط دون الإناث .. ويجب الاهتمام بهذا الموضوع و الكشف المبكر عليه لأن عند الإجهاد قد لا يستطيع المصاب بالمرض التمييز ما بين الإشارات أثناء القيادة .. تستطيع أن تكتشف بنفسك هل أنت مصاب بعمى الألوان أم لا .. فقد وفر منتدى كشفا مجانيا لأعضائه .. والكشف عبارة عن لوحات ملونة مرسوم بها أرقام والمطلوب اكتشاف هذه الأرقام
وقراءتها والآن هيا بنا إلي لوحات الكشف عن الإصابة بعمي الألوان اللوحة الأولي: لوحة الكشف السريع لوحة الكشف السريع عن عمي الألوان
اللوحة الثانية: لوحة الكشف المتقدم لوحة الكشف المتقدم عن عمي الألوان.

ما هو عمى الألوان؟
عُمى الألوان (الاسم العلمي achromatopsia) هو عدم القدرة على رؤية بعض الألوان و التمييز بينها أو عدم القدرة الكاملة على رؤية أي لون. و ينتج عن نقص في إحدى أنواع الأقماع أو غيابها جميعاً. هنالك 3 أنواع من عُمى الألوان الأكثر شيوعاً:

1.عُمى الألوان الأحمر - الأخضر Red-Green Color Blindness و هو الأكثر حدوثاً ببين الناس, و يُصيب تقريباً 8% من الرجال و أقل من 1% من النساء. و ينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأحمر أو اللون الأخضر.

2.عُمى الألوان الأزرق - الأصفر navy-Yellow Co lour Blindnessو ينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأزرق و هو نادر الحدوث.

3.عُمى الألوان الكامل
Total Color Blindnessو ينتج عن غياب الأقماع تماماً من شبكية العين حيث تحتوي على العُصيات فقط , حيث لا يرى المُصاب سوى بالأبيض و الأسود و هو مرض نادر جداً جداً. عُمى الألوان مرض وراثي , أي ينتقل عن طريق الصبغات الو راثية (الكر وموسومات) Chromosomes , و ينتقل عن طريق الصبغة الو راثية الجنسية Sex Chromosomes بصفة وراثية مُتنحية Sex Linked Recessive . لهذا السبب يُصيب عُمى الألوان الرجال أكثر من النساء , لأن تركيبية الذكر الكروموسومية هي XY و تركيبية المرآة الكروموسومية هي XX و المرض ينتقل عن طريق الكر وموسوم X بصفة مُتنحية و احتمال إتحاد كر وموسومين X مُصابين بالمرض ضئيل جداً مما يؤدي إلى إصابة الرجال أكثر من النساء.

الــتــشــخـيــص:
طبعاً التشخيص يكون من شكوى المريض بعدم القدرة على رؤية بعض الألوان و التمييز بينها, و باستخدام اختبار إشيهارا Ishihara Test و ذلك بعرض أرقام مُكونة من بقع مُلونة بألوان مُختلفة في لوحات تحتوي على بقع مُلونة و قياس قدرة الشخص على تمييز و قراءة الرقم من بين هذه البقع. انظر الصورتين التاليتين و حاول قراءتهما.
الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعة
يرون الرقم 12 بالألوان, و المُصابين بعُمى الألوان الكامل
يستطيعون قراءة الرقم 12 كذلك (أبيض و أسود).
الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعي يرون الرقم 8 بالألوان.
الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الأحمر-الأخضر يرون الرقم 3.
الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الكامل لا يستطيعون قراءة الرقم بتاتاً.

هـل يــوجـد عـــلاج؟
بما أن الحالة وراثية و تنتج عن غياب الأقماع المسئولة عن البصر بالألوان من شبكية العين , عليه لا يوجد علاج لعُمى الألوان حتى يومنا هذا. و هذا يُشكل لهم مشكلة عند الالتحاق بوظيفة.

كيف نرى الألوان حولنا؟
الإنسان يُبصر الأشياء حوله بوقوع الضوء عليها و انعكاسه إلى العين ليقع على الشبكية التي تحول طاقة الضوء إلى إشارات كهربائية تعبر إلى المخ عن طريق العصب البصري و الذي بدوره يترجمها إلى ما نراه من حولنا و بالألوان. في شبكية العين يوجد نوعان من المُستقبلات:
1.العُصياتRods
2.الأقماعCones
العُصيات مسئولة عن البصر الأبيض و الأسود و نستخدمها أكثر في الظلام , و الأقماع مسئولة عن البصر بالألوان أو رؤية و تمييز الألوان عن بعضها البعض. القمع إما أن يحتوي على صبغة حساسة للأزرق أو الأحمر أو الأخضر , و يمتص موجات الضوء ذات طول مُعين. فالأقماع التي تمتص موجات الضوء القصيرة , تمتص الضوء الأزرق (تميز اللون الأزرق) و الأقماع التي تمتص موجات الضوء المتوسطة تمتص الضوء الأخضر (تميز اللون الأخضر) , و الأقماع التي تمتص موجات الضوء الطويلة تمتص الضوء الأحمر (تميز اللون الأحمر).اللون الأزرق و الأحمر و الأخضر هي الألوان الأساسية التي تتكون منها جميع اللوان, فبإثارة تركيبات مُختلفة من هذه الأقماع نرى الألوان باختلافها و تنوعها من حولنا.

....منقول للفائدة ....

ولد الديرة
07-07-2012, 12:56 AM
بصراحة انا أحيانا ونادرا أتلخبط بين الأحمر والأخضر !! بس ماتوصل لدرجة اطلاق عليي اسم مريض بعمى الألوان ^_^ ..

معلومات كنت أتمنى أقراها .. شكرا شكرا شكرا ...إلخ ^_^ ..

محمد العيدان
07-07-2012, 01:00 PM
العفو والف شكر على المرور

wald Alba7rain
07-07-2012, 07:50 PM
شكراً على الموضوع المهم

محمد العيدان
09-07-2012, 07:11 PM
العفو

بنت الشرقيهـ
11-07-2012, 06:17 PM
الله يبعد عنا وعنكم الشر

شكرا على المعلومات الرائعة اخي

الجليب
12-07-2012, 12:14 PM
شكرا على الموضوع