المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعاة : الزواج السياحي الصيفي لا يجوز شرعاً


محمد العيدان
08-07-2012, 10:33 AM
أجمع عدد من الدعاة على أن الزواج الصيفي لا يجوز شرعا وذلك لعدم تأمين سبب مشروعيته وهو المشاركة في بناء الأسرة واستمرار النسل، وكذلك لأنه محدد المدة لوقت السفر فقط.
في البداية، قال رئيس اللجنة الاستشارية العليا للعمل على تطبيق احكام الشريعة الاسلامية د.خالد المذكور انه اذا قال شخص سأتزوج خلال فترة الصيف أثناء فترة السياحة في بلد ما بنية أن يطلق زوجته بعد عودته إلى بلده فيعقد النية من غير إظهار لها وقد تأتي النية قبل الزواج وقد تأتي بعده وإذا اظهر الزوج هذه النية مثل قوله لولي امر الزوجة سأتزوج ابنتك واطلقها بعد ستة اشهر او بعد سنة مثلا او اتزوجها وأسافر معها ثم عند العودة من البلاد اطلقها فهذا لا يجوز شرعا.
وقال د.المذكور ان هذا السؤال دائما يوجه لنا من مسافرين سواء طلبة يذهبون للدراسة أو الإقامة او السياحة فمثلا طالب يريد الحصول على جنسية اميركية فيتزوج للحصول على الجنسية او يريد الاقامة ثم ينوي مسبقا بعد حصوله على هذا الأمر ان يطلق زوجته.
وردا على سؤال هل يأثم الشخص على تبييت النية أم لا يأثم؟ قال د.المذكور هناك بعض الفقهاء قالوا يأثم وعقد الزواج صحيح لكن إذا رأى الزوج بعد زواجه ضررا وأذى من الزوجة او من نفسه وعقد النية على الطلاق لا يأثم عند جمهور الفقهاء ويكون الزواج صحيحا إلا إذا صار باتفاق قبل الزواج او بلفظ الطلاق بعد الزواج.
ونبه المذكور الى ان عقد الزواج صحيح مادامت توافرت فيه الأركان والشروط فلا مناص من الإقرار بصحة العقد مهما اختلفت الدوافع إليه أو الألفاظ المستعملة أو الأسماء التي تطلق عليه او المصالح المبنية عليه لكن الزواج مكروه ولا يجوز فيه تحديد المدة، والزواج المبني على التأبيد لا يكون إلا بأقرب الأجلين اما الطلاق او الوفاة.
بدوره، رأى رئيس الفتوى بجمعية إحياء التراث الإسلامي د.ناظم المسباح ان الزواج فترة المصياف بنية الطلاق بعد انتهاء هذه الفترة محرم مثل الزوج الذي يتزوج المطلقة ثلاثا بنية ان يحللها ثم يطلقها فيعتبر هذا النكاح باطلا ومحرما ولا تحل للزوج الأول كما لو شرط ذلك في نفس العقد وعلى هذا تكون نية الطلاق كنية التحليل اي كما ان النية مؤثرة فكذلك نية الطلاق مؤثرة ايضا، وقد لعن رسول الله زواج المحلل، حيث انه زواج مع نية الطلاق مثل الزواج المشروط قياسا على التحليل الذي تكون فيه نيته كشرطه ولذا كان هذا الزواج محرما لا من اجل العقد ولكن من اجل انه من باب الخيانة والخداع فلو تزوج رجل امرأة لمرافقتها في السفر فقط وهو ما يسمى في عرف اليوم بزواج المسفار فإن هذا الزواج يعد باطلا لعدم تأمين سبب مشروعيته وهو المشاركة في بناء الاسرة واستمرار النسل.
وأيد د.بدر الرخيص فتوى د.عبدالله المطلق وأكد أن زواج الصيف محدد المدة لوقت السفر فقط فإذا رزق بأبناء فسوف يضيعون ويتيهون وبذلك يشوه أحكام الدين الإسلامي فالزواج هو الاستقرار والسكينة.
أما إذا استوفى عقد الزواج اركانه الشرعية فإنه يصبح عقدا صحيحا وإذا اراد الديمومة به فهذا افضل ولا يلحقه لوم ولا عتب ولا ضياع.
وكان المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء د.عبدالله بن محمد المطلق اكد ان الزواج الصيفي السياحي العشوائي، الذي لا يتقيد بالاجراءات النظامية التي اقرتها الدولة في هذا الشأن يفتقد أهداف الزواج الأساسية، وهو زواج مصالح مستعجلة، فكل من الزوجين اللذين يقدمان عليه، يهدف للحصول على منفعة من الآخر، إما شهوانية او مالية، وهو زواج لا يؤدي لبناء أسرة فاضلة مستقرة تمثل لبنة في مجتمع متماسك، وأضاف د.المطلق في تصريح بمناسبة انطلاق حملة الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج «أواصر» للتوعية بأضرار الزواج العشوائي من الخارج، ان هذا الزواج دليل على عدم ادراك الشباب لخطورة عقد النكاح وما يمثله من معان سامية نبيلة وما يستتبعه من مسؤولية في رعاية الزوجة والأبناء.
وقال: إن من الآثار السلبية لهذا الزواج العشوائي ما قد ينتج عنه من انجاب اطفال يكون مصيرهم مجهولا ومستقبلهم محفوفا بالمخاطر، حيث يهملهم الأب ويتركهم في بلد الزوجة الأجنبية، ما يجعلهم عرضة للانحراف والخطر، فضلا عن امكانية سقوط الزوجة المهملة ايضا من قبل الزوج في دائرة الانحراف، لاسيما ان مثل هذا الزواج تضعف فيه فرصة اختيار الزوجة الصالحة، والشواهد على ذلك كثيرة مما يسمع ويشاهد من سرقة اموال الأزواج الذين يقدمون على هذا الأمر، وكذلك الاستعانة بالسحر الذي يفسد الحياة ويسلط الشياطين.

http://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/307773/08-07-2012/

فارس الخبر
08-07-2012, 11:07 AM
الزواج علاقة سامية تقوم على تقوى ومحبة وطاعة الله تعالى، والمعاشرة بالمعروف، و الله عز وجل شرع الزواج ليكون الوسيلة التي تجمع بين الرجل والمرأة لحماية النسل البشري وإنجاب الأبناء الموحدين وتربيتهم التربية الصحيحة والسليمة.

ولم يشرع للعبث واللعب واتباع الشهوات الحيوانية فقط.

بارك الله في علماؤنا الأفاضل ونفع الأمة بهم.

شكرا اخي محمد على هذا الخبر.