المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة إرنست بورغنين.. آخر جيل العمالقة في السينما الأميركية


* Hanadi *
12-07-2012, 09:59 AM
اشتهر بأدوار الشر.. وحصل على الأوسكار عن دور الرجل الطيب
وفاة إرنست بورغنين.. آخر جيل العمالقة في السينما الأميركية

http://www.aawsat.com/2012/07/10/images/daily1.685647.jpg

لوس أنجليس: «الشرق الأوسط»
توفي يوم الأحد الممثل الأميركي المخضرم إرنست بورغنين، عن عمر يناهز 95 سنة، بعد إصابته بفشل كلوي، في أحد مستشفيات مدينة لوس أنجليس الأميركية.
وتجدر الإشارة إلى أنه استمر في العمل في السينما والتلفزيون منذ أكثر من 60 سنة، وكان آخر أعماله المشاركة في المسلسل التلفزيوني الطبي «إيه آر» عام 2009. وقد حاز بورغنين الأوسكار عام 1955 عن دوره في فيلم «ماريت». وقد أصدرت أسرته بيانا أوضحت فيه أنه كان في صحة جيدة قبل إصابته الأخيرة.

وقد اشتهر بورغنين بتمثيله في عدد من أفلام رعاة البقر، بالإضافة إلى ما يطلق عليه أفلام الكوارث. وكان يعتبر واحدا من كبار ممثلي الشخصيات في السينما الأميركية. كما اشتهر بعد ابتعاده عن السينما بالمشاركة في عدد من المسلسلات التلفزيونية الناجحة.

وعقب إعلان وفاته شارك الكثير من العاملين في القطاع السينمائي في مرثيته، فقد أوضحت ليندا بنسكي مديرة أعماله في بيان لها: «إنه ليوم حزين. لقد فقد المجال شخصا عظيما لا يمكن أن يتكرر».

وإرنست هو ابن لمهاجر إيطالي للولايات المتحدة، فقد ولد ارميس افرون بورغنينو في 24 يناير (كانون الثاني) 1917 في بلدة هامدن بولاية كونتيكت. وقد انفصل أبواه وكان عمره لا يزيد على عامين، وعادت به أمه إلى إيطاليا، وبحلول عام 1923 بدل والداه اسم الأسرة إلى بورغنين.

ولم يفكر على الإطلاق في بداية حياته في العمل في مجال التمثيل، وخدم عقب إنهاء دراسته الثانوية عام 1935 في البحرية الأميركية حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945. وعقب انتهاء الحرب العالمية الثانية عاد إلى منزل أسرته، وفي مقابلة أجرها معه معهد السينما البريطانية في العام الماضي عن حياته وعمله ذكر بورغنين: «بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية لم أرغب في المشاركة في أي نشاط عسكري. وعدت إلى مسقط رأسي وقلت لقد انتهيت من عملي في الأسطول، وبعد عدة أسابيع من ترحيب أمي بي قالت لي: ماذا ستفعل الآن؟ تبحث عن عمل؟». وبما أنه لم يكن يرغب في العمل في مصنع ما، شجعته والدته على البحث عن عمل أكثر شهرة واقترحت أن شخصيته مناسبة للعمل في المسرح. وفاجأ أمه بالاهتمام بالاقتراح على الرغم من أن والده لم يكن متحمسا. إلا أنه اتبع نصيحة والدته وانضم إلى معهد لدراسة فنون الدراما. وقال متذكرا ترك الفترة: «وبعد 10 سنوات من تلك المحادثة كنت واقفا على خشبة المسرح أتسلم الأوسكار من غريس كيلي».

إلا أنه لم يتجه للعمل في السينما، فقد انضم إلى مسرح محلي يطلق عليه مسرح المقايضة لأن المشاهدين كان يدفعون ثمن التذاكر منتجات من مزارعهم خلال فترة الكساد العظيم. وفي عام 1947 حصل على أول أدواره المسرحية. وعلى الرغم من صغر حجم الدور فإنه لفت أنظار المشاهدين. وبعدها بعامين ظهر لأول مرة على مسارح برودواي في نيويورك.

وفي عام 1951 انتقل إلى لوس أنجليس حيث حصل في عام 1953 على دور البطولة في فيلم «من هنا إلى الخلود»، حيث أدى دور الشاويش السادي «فاتسو» الذي يضرب سجينا أدى دوره فرانك سيناترا. واشتهر بورغنين بشخصيته المستقلة خلال العمل في الأفلام السينمائية، وبأدائه أدوار الشرير. ولكن في عام 1955 أدى دور «القصاب طيب القلب» في فيلم مارتتي، وهو الدور الذي منحه جائزة الأوسكار.

واستمر عمله في السينما بنجاح في الستينات والسبعينات والثمانينات، إلا أن ذلك لم يمنعه من العمل في التلفزيون، حيث بدأ يظهر في مسلسلات منذ عام 1951. وفي عام 2009 جرى ترشيحه وهو في الثانية والتسعين على جائز إيمي عن دوره في الحلقتين الأخيرتين من مسلسل «إي آر» الطبي.

وقد تزوج بورغنين 5 مرات. وكانت أول زيجاته دودا كمينز عام 1949 الذي استمر حتى عام 1958 وأنجب منها ابنة اسمها نانسي. ثم تزوج بالممثلة كاتي جورادو عام 1959 واستمر زواجه بها حتى عام 1963. وفي عام 1964 تزوج بالمغنية الأميركية ايثل مرمان، إلا أن الزواج لم يستمر أكثر من شهر. وفي عام 1965 تزوج دونا راكورت واستمر زواجه به حتى عام 1972، وأنجب منها ابنا هو كريستوفر وابنتين هما شارون وديانا. أما زواجه الخامس والأخير فقد كان من تويا تراسنيس في عام 1973.

أحمد سامي
13-07-2012, 02:52 AM
والله يعيشون واجد هالخواجات

رحمه الله

* Hanadi *
14-07-2012, 02:35 AM
والله يعيشون واجد هالخواجات

رحمه الله


ههههههههههههههههه
مشكور ي الغلا ع المرور

"وردة"

R.i.P
20-07-2012, 01:04 AM
الله يذكره بالخير هل الفنان

فعلا من المعمرين والي عاصروا اجيال مختلفه

اذكر له بطوله في فلم red مع الجبار بروس ويليس

كان بصحه زينه وذاكا لوقت عمره حلوين 94 بعد !!

مشكور على الخبر اخي العزيز