المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكوميديا بين القصة والأبطال


لحن المطر
17-08-2012, 04:15 PM
لي فترة أبحث في ذاتي عن موضوع اعرضه بينكم..
كانت الفكرة منذ زمن أسأل وربما هناك الكثير مثلي يسألون
أين الكوميديا وأين توقفت.. أين الخلل فيها في الشخصيات ام القصة
أم المشاركين في العمل , وحتى الآن أبحث عن الإجابة
فقلت مرة أن البطل هو النجاح للعمل, فأستعرضت سلسلة من المسلسلات
لم أجد ما يعزز كلامي إلا مثلا (كريمو ..المقرود..) لـ داود حسين
لم تكن بالمتوقع بمستوى داود الكوميدي
عبد الحسين عبد الرضا (مرمر زماني)
ولد الديرة الله يشافيه في مسلسل (زماني على كيفي)
هذا جانب البطل عندما يكون كوميدي معروف في الوسط
أنتقلت إلى الجانب السنيد للبطل أما بتوئمة العمل أن يصبح بين اثنين
أو بمجموعة تسند البطل مثلا (فص كلاص , عماكور) للبلام وعبد الناصر
لا تجد سوى محاولة لصنع كوميديا لفظية تتلاشى بمجرد انتهاء الحلقة
ومن ناحية مجموعة الفنانين فلا ننسى المسلسل الذي تشوقنا له لأبعد حد
(حبل المودة) حيث حمل هذا الاسم ما لا يتوقع من ثقل كوميدي
ف وجود عبد الحسين وحده ثقل فكيف تضيف عليه طارق العلي ومحمد جابر
ومحمد العجيمي وفترة تألق الصيرفي وكرت الكاريكترات حسن عبد الرسول
فكيف بمثل هذه الاسماء تفشل في صنع كوميديا تبقى لمدة طويلة في ذاكرة المشاهد.

فهل نستخلص من هذا أن كوميديا الموقف باتت في هي محك العمل في الأساس
هل القصة لها دور في الكوميديا أي أن الأفيهات لم تعد كافية وحدها
وهل بات الأفية حبيس العمل الدرامي فيكون كـ ملطف للجو ؟؟
هل ترى تراجع أداور البطولة بشكل اوضح مما نراهـ ؟

هل نعزي نجاح قصة مستعجلة الاحداث (الحيالة) لكنها مشبعة بالمواقف
ومطعمة بـ عمالقة ونجوم, وتحقق صدى كبير جدا جدا
وهل نقول أن قصة (الأسكافي) افتضحت من بدايتها لكن توظيف الشخصيات
كان عامل اساسي في تشوقنا لكل حلقة أما بموعد مع ضحك أو عقدة تنتظر
الحل.

من وجهة نظري النتيجة باتت في الموقف الكوميدي هو من يبقى في ذاكرة
المشاهد لكن بشرط التواجد الفني الكبير و الأفيهات المبتكرة

في النهاية .. لا بد ان نعترف أن زمن برامج الكوميديا انتهت كليا
وأننا خدعنا بعمل حشد له الفنانين تحت مسمى (واي فاي)

حسين علي ( رحيق الفن )
17-08-2012, 04:28 PM
الكوميديا تعتمد برأيي بالدرجة الاولى على الكتابة ثم الابطال وأدائهم

عندليب الكويت
07-04-2020, 04:05 PM
طبعا القصة هي الأساس في بقاء أي عمل كوميدي في ذاكرة المشاهدين .. فلا يمكن الاعتماد بشكل رئيسي على عنصر الأفيهات أو الارتجال العشوائي الذي يخلو من قضية أساسية.. والدليل هو أن أعمال التقليد لبرامج الفضائيات والمشاهير قد أصبحت طي النسيان بمجرد انتهاء فترة زمنية محددة ارتبطت بوجود تلك البرامج الفضائية..

ابولين
10-04-2020, 01:41 AM
الكوميديا معروفه انها من اصعب الفنون بشهادة عمالقة الفن وهذا صحيح
تلاحظ فنانين الدراما والتراجيديا حتى على مستوى الوطن العربي كثير
اما فنانين الكوميديا قليل اقصد فنانين الكوميديا الحقيقيين
هناك دخلاء على فن الكوميديا اعتقاد منهم انهم يستطعون صنع كوميديا وهو ليس مجالهم
هذه موهبه صنع الابتسامه ......مثال
الفنان محمود مرسي فنان عملاق في مجاله لكن تخيل يكتب له نص كوميدي
كذلك مثال من خارج الوطن العربي
مستر بن شخصيه و تركيبه وموهبه يكون كوميدي تخيل يكتب له نص يقوم فيه اصلا بورس وليس
او ميل جبسون
اذكر عمل قام به الممثل ارنولد شوارزجر وهو معروف باعماله الاكشن والعنف بسبب تركيبته الجسمانيه وطوله قام بعمل كوميدي وبتربيه اطفال وطبعا الفلم سقط سقوط مدوي شئ طبيعي
في النهاية الكوميديا تحتاج الى نص وممثل صاحب موهبه اصلا وليس تصنع
مسرحيات اعتمدت على الصراخ والازعاج علشان الاضحاك بالقوة
مسرحيات اعتمدت على الخروج عن النص اكثر من 70% واستهزاء الفنان من بعض الفنانين علشان الاضحاك بالقوة
هنا جاء الفشل
تريد الكوميديا الحقيقة الرجوع الى الاصل والمدرسة الحقيقة الى عملاق فن الكوميديا ومدرسة الفن في الوطن العربي وهو الفنان العملاق نجيب الريحاني
هنا المدرسه من اراد صنع كوميديا حقيقية وليس تهريج وتصنع