المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حول العالم


الفنون
25-02-2009, 02:35 AM
بدأت مؤسسة الرئاسة السودانية التي تضم الرئيس عمر البشير ونائبيه سلفاكير ميارديت وعلي عثمان طه امس اجتماعات "مهمة وحاسمة" بعاصمة الجنوب السوداني (جوبا).

وقال مسؤول سوداني رفيع فضل عدم ذكر اسمه لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع يعد الاول من نوعه لمؤسسة الرئاسة خارج العاصمة الخرطوم وسيبحث جملة من القضايا المهمة والحساسة.

واوضح المصدر ان الاجتماع سيبحث الازمة مع المحكمة الجنائية الدولية وتداعيات القرار المرتقب صدوره في الرابع من مارس المقبل بشأن مذكرة توقيف الرئيس وكذلك محل الخلاف في تنفيذ اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب والتطورات في ملف دارفور.

من جهتها نقلت وكالة الانباء السودانية عن وزير شؤون الرئاسة بحكومة الجنوب السوداني لوكا بيونق أن من أبرز القضايا التي ستتم مناقشتها خلال الاجتماعات التي ستستمر لمدة يومين اتفاق حسن النوايا الذي تم توقيعه مؤخرا بالعاصمة القطرية الدوحة بين الحكومة وحركة العدل والمساواة الدارفورية الى جانب القضايا العالقة بتنفيذ اتفاق السلام الشامل.

وكان البشير ونائبه طه وصلا في وقت سابق الى عاصمة الجنوب وزارا قبر النائب الاول السابق الراحل جون قرنق وذلك قبل الدخول في مباحثات مغلقة بمقر رئاسة حكومة الجنوب.



- مقتل اربعة جنود للتحالف في افغانستان



كابول - (ا ف ب): قتل اربعة جنود تابعين لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة اضافة الى مدني افغاني أمس في انفجار قنبلة في اليتهم في المنطقة الجنوبية الخطرة من البلاد، على ما افادت قوات التحالف.

ولم يتم الكشف عن جنسية الجنود، حيث تنص الاجراءات على ان تعلن الدول التي يتحدر منها الجنود نبا مقتل اي منهم.

وجاء في بيان للقوات ان «اربعة من عناصر التحالف قتلوا أمس في جنوب افغانستان عندما اصطدمت اليتهم بعبوة ناسفة مصنعة يدويا .. كما قتل في الحادث مدني افغاني يعمل مع قوات التحالف».

وعادة ما يزرع عناصر طالبان مثل هذه القنابل المصنعة محليا في اطار تمردهم المسلح ضد الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وبهذا يرتفع الى 43 عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا في افغانستان هذا العام، معظمهم في اعمال عدائية، طبقا لموقع «اي كاجليتيز» الذي يرصد مثل هذه الهجمات.





- بونيغ ولوكهيد تفوزان بصفقة إماراتية قيمتها 2.8 مليار دولار



أبوظبي - (ا ف ب): أعلن المتحدث باسم معرض الدفاع الدولي الذي تستضيفه ابوظبي اللواء عبيد الكتبي أمس ان الامارات طلبت من الشركتين الامريكيتين لصناعة الطائرات بوينغ ولوكهيد مارتن شراء 16 طائرة نقل عسكرية بقيمة 9.2 مليارات دولار.

وتشمل الصفقة مع بوينغ شراء اربع طائرات «سي 17» تبلغ قيمتها 4،8 مليارات درهم (3.1 مليارات دولار)، بحسب الكتبي.

الى ذلك، ستؤمن لوكهيد مارتن للقوات المسلحة الاماراتية 12 طائرة للنقل الجوي من طراز «سي 130-جيه» ضمن صفقة بقيمة 9.5 مليارات درهم (6.1 مليارات دولار).

واتى الاعلان عن هذه الصفقات في اليوم الثالث من المعرض الاكبر من نوعه في المنطقة، وغداة اعلان الامارات عن صفقات ب819 مليون دولار، معظمها مع شركات محلية.

وذكر الكتبي ان الاتفاق «نهائي» حول الطائرات وانه تم تعيين شركة «الواحة كابيتال» لتأمين التمويل اللازم للصفقتين اللتين تندرجان في اطار خطط تطوير قدرات القوات الاماراتية واسطولها الجوي المتقادم.

الا ان نائب الرئيس الاقليمي لشركة لوكهيد مارتن، ريك غروش الذي كان حاضرا في المؤتمر الصحافي بدا متفاجئا بما اعلنته الامارات. وقال غروش للصحافيين «نحن في المراحل الاخيرة من المفاوضات حول الطائرات... لا، لم نوقع على العقد «مشيرا الى استمرار المفاوضات مع «الواحة كابيتال» لوضع اللمسات النهائية على الصفقة.

واعلنت الشركة الامريكية العملاقة لوكهيد مارتن الاثنين انها تأمل بيع الامارات حتى 12 طائرة نقل عسكرية من طراز «سي 130-جيه» قبل نهاية 2009.

اعلنت شركة (فور سي كونترولز) الامريكية وشركة (هايدرا) التجارية الاماراتية هنا اليوم عن اقامة اول مركز فضائي مزود بأحدث التقنيات فائقة الدقة في ابوظبي واطلاق قمرين صناعيين لحساب المركز تلبغ كلفتهما الاستثمارية 500 مليون دولار على ان يباشرا العمل في عام 2012.

وكشفت الشركتان في بيان صحافي مشترك عن الاتفاق على اطلاق قمرين آخرين للمركز في عام 2013 مما سيضع ابوظبي في مكان متميز على الخريطة الفضائية للعالم وذلك مع اقامة مركز الخليج لرصد الارض (سى .جي .اي .ام .سي 4) ليكون اول مركز فضائي من نوعه بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لاستقبال وتحليل واستخدام البيانات الواردة من الاقمار الصناعية التي تدور حول الارض.

واوضح البيان ان التكلفة الاولية للمرحلة الاولى من انشاء مقر المركز تبلغ 30 مليون دولار.





- رئيس الصومال يقبل وساطة القرضاوي لوقف الصراع مع خصومه



الدوحة- ا ف ب: اعلن الرئيس الصومالي الجديد شيخ شريف شيخ احمد قبوله لعرض الوساطة التي تقدم بها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة الداعية يوسف القرضاوي، بينه وبين خصومه في الصومال.

ووزع مكتب الشيخ القرضاوي في الدوحة نصا لرسالة بعث بها الى الرئيس الصومالي الجديد جاء فيها "نؤكد لكم استجابتنا لدعوتكم للوحدة والحوار والمصالحة دون شروط مسبقة واستعدادنا التام للتعاون معكم وبذل كل ما بوسعنا لانجاح مساعيكم".

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عرض وساطة على الرئيس الصومالي الجديد شيخ شريف شيخ احمد فور نجاحه في الانتخابات.

وبحسب رسالة الرئيس الصومالي يقول شريف "نؤكد لكم اننا ما زلنا ولا نزال نمد ايدينا لاخواننا الذين خالفونا الرأي والاجتهاد ونقول لهم تعالوا الى تمكين الاسلام وتحقيق الحرية والسلام الذي سعينا اليه وجاهدنا من اجله حتى نستطيع قيادة هذا الشعب معا لبر الامان والبناء والتعمير والتطبيق الصحيح للشريعة الاسلامية".

وتمنى شريف "ان يستجيب الاخوة لنداء الشيخ القرضاوي وان يجري الخير على يديه ويجعل الله من فضيلة الشيخ سببا للم الشمل للانطلاق لبناء الصومال من جديد".

وقد لقي مالا يقل عن 9 أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 50 آخرون بجروح في تجدد للمعارك في مقديشو بين مسلحين إسلاميين وقوات حكومية.

وذكرت إذاعة (شابلى) الصومالية نقلا عن شهود عيان "إن المعارك نشبت إثر قيام المسلحين الإسلاميين بمهاجمة موقع عسكري تابع لقوات الحكومة المؤقتة بحي "تريبونكا" جنوبى مقديشيو".

وقالت الإذاعة "إن من بين القتلى أم وطفلها و4 من أسرة واحدة سقطت على منزلهم قذيفة مورتر جراء المعارك التي قوبلت بحالة من الرفض والاستهجان من جانب جمهور المواطنين الذين سارعوا إلى دعوة المسلحين الإسلاميين إلى وقفها".


http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=215&article_id=486809



تاريخ النشر 25/02/2009

احمد نادر
10-08-2009, 04:56 AM
الف الف شكر لك اخي الفنون ..


-