المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : راشد العميري: هل كان أهل الفنون البحرية قرودا يتقافزون ويصارخون.. ويشقون أثوابهم ويرافسون بريولهم... والله عيب!


محمد العيدان
29-08-2012, 09:28 AM
http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2012/8/226416_e.png

البلام «مرمط» فنون النهمة البحرية و«تمسخر»على أهل البحر


راشد العميري هو ابن نجيب للرعيل الأول في الفنون الشعبية، حافظ هذا الفنان الأصيل على تراث البلد من الانقراض عبر فرقة العميري للفنون الشعبية التي تشارك بحب وحماس في كل فعاليات البلاد الوطنية والشعبية.
العميري ساءه جدا ورفاقه الفنانين في الكويت والخليج ما شاهده في رمضان 2012 على شاشة mbc في حلقة من برنامج «واي فاي» عن الفنون البحرية، وتساءل «...ليش المسخرة ياجماعة..ليش الاستهزاء بتراثنا».. وسجل غضبه واستياءه في رسالة وردتنا من الفنان راشد العميري.. هنا نصها:
لا أعرف كيف أبدأ رسالتي التي أوجهها الى القناة المحترمة mbc التي وافقت على الاستهزاء بتراث الخليج البحري في برنامج «واي فاي» الذي عرض في رمضان الماضي ففي احدى حلقاتة، قدم الممثل حسن البلام، وقدم الفنون البحرية الكويتية والخليجية باستهزاء لا نقبله لهذا الفن العريق المرتبط بهموم وأشجان الأجداد والآباء وهم في غبة البحر، معبرين - فناني النهمة البحرية - عن اشواقهم للأهل وللوطن، فقد تم تقديم العمل بشكل، استهزائي لا نقبله أبدا.
البلام «مرمط» الفنون البحرية وتمسخر «على أهل البحر» بصراخه الذي يعتقد انه قدم النهمة البحرية بينما هو استهزاء بها، كما قام مع فريق عمله بأداء حركات ساخرة على اساس انه يقلد الاداء الحركي للبحارة، فيحمل «ايد الهاون» ويضرب به رأس أحد زملائه، ثم يدعي الالم ويسقط رافعا رجله ليمسحو آلة المرواس به... هل هذا معقول...
أي هزء هذا الذي تقبل محطة عريقة كـ mbc في تقديمه لجمهور الخليج.. فهل أهل الفنون البحرية كانوا قرودا يتقافزون... هل يعقل تقديم ضحك رخيص على فنون أهل الخليج محاولين اثارة الضحكات على تراث وهوية الكويت والخليج.
هل شاهدت رقابة mbc.. هل يعقل كل هذا الاستهزاء لرجال قدموا الكثير لدول الخليج، الم يكونوا رجالا من مارسوا فنون النهمة البحرية.. ليتم الاستهزاء بهم على أشهر محطات الخليج..»
الرجال الخليجيون القائمون على محطة mbc هل رأوا البلام وهو «ينبطح» أرضا..و«يرافس بريوله»..ويصارخ و«يشق هدومه» و..يهستر بالصراخ غير المفهوم... هل كنا مجانين نحن بنظر مقدمي ذلك البرنامج الذي أهاننا جميعا.
أجدادنا وآباؤنا في الكويت ودول الخليج قاطبة، بنوا هذه البلاد بسواعدهم في التجارة وفي المجتمع المدني على الارض كل في مجاله، حتى في أسوأ الظروف كالحرب العالمية الأولى والثانية ومع هذا لم تتوقف سفنهم عن الابحار بحثا عن الرزق الحلال.. فأنقذوا البلاد من المجاعة وما تتركه الحروب من أهوال وانقطاع الرزق عجيب ما رأيتة على شاشة mbc التي أثارت أحزاننا، فهل ينظرون لتعبنا وهمومنا وأحلامنا بهذه الطريقة التي قدمها البلام ورفاقه، وكيف سمحت mbc بالسخرية من أجدادنا وآبائنا، وهم جزء من تاريخ الكويت وذاكرة دول الخليج، فلقد وردتني العديد من الاتصالات من الرعيل الأول من دول الخليج مستنكرين «التمسخر» والاستهزاء بتراث الخليج البحري وبرجاله الأفذاذ ان دور اجدادنا يا mbc أكبر مما قدمه مهرجو ذلك البرنامج في استهزائهم بفنون النهمة البحرية، وعيب..على الابناء والأحفاد النيل من كرامة الاجداد، وكرامة حاملي الفنون الشعبية، والذي قدم رجاله في سالف الزمان، أرفع معاني الرجولة، في ظل سنوات من التعب والمشقة...فهل تقبل mbc هدر كرامة رجال قدموا الكثير لأوطانهم؟!

http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=216937&YearQuarter=20123

مشاهد
30-08-2012, 03:43 PM
قبل تمصخروا على فن المحاورة والقلطة

والحين على الفنون الشعبية البحرية

وقلدوا واستهزءوا بـ اغاني الكثير من الفنانين والفنانات الحاليين

شنو يعجبهم بالضبط ؟؟؟

تسلم اخ محمد على نقل الخبر

لحن المطر
02-09-2012, 10:29 PM
التراث له خصوصية جدا وهو ثقافة بلد
وانا اشاهد الحلقة حزنت جدا لمثل هذا التهريج

محمد العيدان
03-09-2012, 09:49 AM
اذكر في احدى اللقاءات يقول احد ابطال التقليد : نحن نداعبهم فقط !!!

مشاهد
03-09-2012, 05:13 PM
اذكر في احدى اللقاءات يقول احد ابطال التقليد : نحن نداعبهم فقط !!!

حلات واحد من اهل الفنون البحرية يداعبه بـ مرواس ههههههههه

عشان يتكن ويثقل ويفرق بين المداعبة والاستهزاء

حيزبون
04-09-2012, 05:59 AM
حسن البلام واحد مفلس ولا يعجبني تمثيلة وخصوصا" وقت التهريج

ولو هو فنان اساسا" عرف شلون يحافظ على الفن وليس الاستهزاء به

وأيضا" انا أنتقد داوود حسين وبشده على المشاركة في هذا العمل

ولكن أقول الى حبيبي داوود خلك في المسلسلات وايد أبرك من هالخربطه

لآن داوود في مسلسلاته (( الدرويش والفطين وكريمو )) واو مبدع وجميل

أحسن من هالخرابيط اللي ويا البلام اللي يتمسخر على كل شي وهو مسخره

رحمك الله يالنفيسي ويا غانم الصالح وياالمفيدي ويا عبدالعزيز النمش

والله يطول في عمر بوعدنان وسعد والنبهان والصلال وخالد العبيد

هؤلاء رجال بمعنى الكلمة أذا وقفوا للتمثيل نحس انه واقع ونتفاعل معهم