المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ أرشيف الموسوعة الصحافية ] غانم الصالح: الاختيار المعادلة الفنية الأصعب


الفنون
25-02-2009, 03:21 AM
http://up111.arabsh.com/s/fb5zi8ipyn.jpg

الفنان القدير غانم الصالح نموذج حقيقي للفنان الملتزم، رصيد ضخم من التجارب، وحضور سخي بالتفرد، واقتدار فني صعب المنال، ورغم كل هذا وذاك، يظل نموذجا للبساطة المتناهية والعفوية الخالية من التكلف، والوجود المستمر في جملة المناسبات الفنية، لانه يؤمن بأن الوسط الفني جسد واحد يكمل بعضه بعضا، كلما التقيته لابد من كم من المواعيد والارتباطات والجديد حالة دائمة، وهذا الامر لا يأتي من الصدفة، فنحن امام نجم من جيل الرواد، لايزال يتربع على عرش النجومية لاكثر من اربعة عقود حافلة بالاعمال والانجازات وكم كبير من الجوائز التي تؤكد على معادلة الاقتدار. حول معادلة الاقتدار عبر هذا المشوار يقول الفنان الكبير غانم الصالح: استطيع القول، ان الاختيار هو المعادلة الفنية الاصعب. لقد حرصت منذ بداية مشواري الفني، على ان اقرن مشواري بالاختيار الدقيق، وهذا يعود الى المناخ الفني الذي احاطنا به عميد المسرح العربي زكي طيمات وايضا مجموعة العمل التي انخرطت في تحمل المسيرة الفنية في بدايتها، واستطيع القول ايضا ان القراءة الدائمة والتماس مع الابداع الانساني يعطي الفنان الرصيد للتعليق في فضاءات المتعة الفنية المتجددة.

عدت منذ ايام من الرياض، ماذا عن التجربة الجديدة؟

انتم الصحافيين لا يخفى عليكم شيء، اجل صدر منذ ايام قليلة مسلسل «يا ناس يا هوه» في الرياض، وهو يعرض حاليا من خلال القناة الاولى في التلفزيون السعودي، وما افرحني في هذه التجربة، ان الحلقات منفصلة، وهذه النوعية من الاعمال احبها، واجدها مقربة للمشاهد، الذي قد لا يستطيع ان يمتلك الوقت الكافي لمتابعة جميع الحلقات، كما ان هذه النوعية من الاعمال، بالامكان عرضها في جميع القنوات وفي اوقات متفاوته، دون الحاجة الى وضع خارطة لمدة ثلاثة اشهر او شهر.

ماذا عن دورك؟

فكرة ذهبية غريبة، حيث اجسد شخصية رجل ثري يقرر ان يتخلص من الاموال الحرام، التي قام بجمعها عبر عقود وسنوات طويلة، وهذا ما يخلق ردة فعل كبيرة بين افراد اسرته، ولكنه يصر على موقفه، ولا اريد ان احرق الاحداث المتبقية من هذا العمل الجميل.

ماذا عن فريقق العمل؟

أجل، هذا امر مهم ان اشير الى فريق العمل، خصوصاً، في ظل حضور الشباب والذين الجيل الجديد في الدراما الخليجية ومن بينهم اشير الى فايز المالكي وعلي ابراهيم ومحمد المنصور وجنات الرهبيني وفاطمة الحوسني وسولاف فواخرجي والفنان القدير دريد لحام... وهناك عدد من الحلقات صدرت بين مصر وسورية ومدن سعودية اخرى.

انتجت العديد من الاعمال الدرامية، كيف ترى العملية الانتاجية حاليا؟

قبل كل شيء الانتاج وجع راس، ولكنني ماضٍ في تجاربي الانتاجية، من خلال «المنتج المنفذ».

وهذا الجانب اسهم في تنشيط الساحة الفنية الدرامية، وينعكس على الدراما الخليجية بشكل عام، والتي تعيش حالة من النشاط وبايقاع متطور ومتجدد.

وفيما يخص الانتاج، فان امامي مجموعة من الاعمال والمشاريع الجديدة، التي دخلت التحضيرات النهائية من اجل الانطلاق بتصويرها في الفترة المقبلة.

هل من اشارات عن ابرز الاعمال التي تعرض لك هذه الايام خلال شهر رمضان المبارك؟

على مدى الاشهر الخمسة التي سبقت شهر رمضان المبارك، حققت مجموعة من الاعمال الدرامية الجديدة، من مبدأ التنويع.

وهي تتحرك في اتجاهات متعددة ومختلفة، ففي اطار الاعمال التراثية قدمت مسلسل «لاهوب» وهو عمل تراثي متميز من بطولة محمد المنصور واحمد جوهر والهام الفضالة وعلي السبع وملاك.

والمسلسل من تأليف إنتاج وتنفيذ احمد جوهر واخراج الفنان احمد البعلي، وفي المسلسل اجسد شخصية «ابو خليفة» الانسان صاحب المبادئ الذي يواجه الاستبداد ويستطرد:

وفي اطار الدراما التلفزيونية الاجتماعية انجزت مسلسل «عيال بو سالم» من تأليف عبدالكريم الميعان واخراج حسين ابل وفي المسلسل عبدالرحمن العقل ومحمد جابر ومنى شداد ومحمود بوشهري وسعاد علي وهو عمل تراثي اجتماعي. قبل ان انتقل الى اعمالك الجديدة، اشير الى انك في «لاهوب» و«بيت بو سالم» تجسد شخصية الانسان الطيب الذي يواجه الظلم؟

للوهلة الاولى تبدو الشخصيات متشابهة، ولكن المتابع وبدقة للعملين يلاحظ الفرق الشاسع، فكلاهما يحارب الشر بمنظور ومضامين مختلفة.

ولان كل تلك الشخصيات تأتي ضمن الشخصيات الطيبة واهل الخير، فان المشاهد للوهلة الاولى يعتقد ان هناك تشاباً، ولكن الحقيقة هي غير ذلك. ومن النادر ان اكرر شخصية، خلال مشواري الفني.

نواصل الحديث عن الجديد؟

صدرت حلقات عدة من المسلسل الساحر «مسك وعنبر» وهو اجتماعي ناقد، بمشاركة حشد بارز من نجوم الوسط الفني، يتقدمهم الفنان سعد الفرج وعبدالعزيز المسلم وكم اخر من الاسماء.. ومن اخراج شرويت مصطفى واحمد البيلي.

كما صدر مسلسل «البيت المائل» وعنوان المسلسل هو اشارة واضحة الى طبيعة الاحداث، فالمشاكل الكثيرة التي تواجه الاسرة، تدفع البيت لان يميل ولا اريد ان اكمل الاحادث، لاننا في كل يوم سنكون امام كم من المشاكل والمفاجآت..

والمسلسل من تأليف علي الصايغ واخراج يوسف حموده وانتاج الفنان عبدالرحمن العقل ويشارك في البطولة بالاضافة الى عبير الجندي ومها محمد وخالد البريكي...

وسط هذا الانشغال بالدراما التلفزيونية.. نتساءل.. اين المسرح؟

لانك ابن المسرح ومن عشاقة، تسأل عن المسرح، واعترف بأن التلفزيون سرقني من المسرح.. ولكن في المقابل اين الاعمال المسرحية التي يمكن ان اقدمها، المعادلة اليوم مرتبكة، والاهتمام يبدو منقوصاً بالمسرح واهله واعماله، وعلى الجهات الرسمية ان تتحرك من اجل انقاذ الحالة المسرحية بشكل عام.

ويتابع:

انا راض ومتابع لجميع المهرجانات والعروض المسرحية ومع الاحترام الشديد لنسبة كبيرة ممن يقدم، فانني لاجد نفسي في تلك الاعمال، التي تظل بعيداً عن الانجازات التي حققها المسرح في السبعينيات وحتى نهاية الثمانينيات.. المسرح اليوم يجتهد عبر عدد من الكوادر الشابة، التي احترم جهودها واقدر مثابرتها وعلينا ان نظل الى جوارها لانها جيل الاستمرارية والامل.

كيف ترى مخرجات المعهد العالي للفنون المسرحية؟

امل جديد.. ورهان.. ومستقبل.. وفيهم البركة.. وهم الابناء والاصدقاء.. ولكن يكمل الاخر.

في الختام.. كلمة؟

مبارك عليكم باقي رمضان.. وتقبل الله طاعتكم .. وصيامكم.


الاثنين 22 سبتمبر 2008

امل
25-02-2009, 07:18 AM
الاختيار هي مشكله كبيره يواجهها هذا العصر ..


أشكر الفنون

اسير الصمت
17-04-2009, 12:18 AM
ابو صلاح فنان عملاق نتمنا له دوام التوفيق وطولة العمر ويسلمووووووووو على الموضوع

تراب
20-06-2009, 11:17 PM
شكررررررررا

الأنين
03-07-2009, 08:06 AM
لقاء جميل وممتع لــ بو صلاح

شكرا لك اخوي الفنون

احمد نادر
31-07-2009, 02:11 AM
الف الف شكر ...





-