المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 589 ممثلاً ومشاركاً يعيدون الخطب لـ «جادة» سوق عكاظ


اللجنة الإخبارية والصحافية
31-08-2013, 05:30 PM
589 ممثلاً ومشاركاً يعيدون الخطب لـ «جادة» سوق عكاظ



http://forum.fnkuwait.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 671 * 450.http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/405905-107869.jpg




أكد المدير التنفيذي لسوق عكاظ د.راشد الغامدي أن جميع أنشطة سوق عكاظ في دورته السابعة والتي ستنطلق في الرابع من ذي القعدة المقبل تتسم بتقديم العناصر الفكرية والأدبية والثقافية والعلمية والتراثية التي تعبر عن رؤية سوق عكاظ وأهدافه المتمثلة في مد جسور بين الماضي والحاضر والمستقبل والحرص على إثراء الزائر ومنحه الفائدة والمتعة بكل جديد. وأوضح الغامدي أنه انفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار فقد تم الانتهاء من إعداد أنشطة جادة سوق عكاظ للعام الحالي، مؤكدا أن ذلك يأتي من منطلق حرص الهيئة على إيجاد قيمة مضافة للزائر عبر تطوير الأنشطة وتنويعها والعمل على توفير العناصر التي تحقق النمو والجذب السياحي للسوق، وكذلك ليتحول سوق عكاظ إلى مصدر للأفكار الجديدة خصوصا فيما يخص تنظيم الفعاليات السياحية وإدارتها.
وفيما يخص أنشطة «جادة» سوق عكاظ أكد أنها ستكون زاخرة بعروض متنوعة يأتي في مقدمتها العروض الثقافية والتاريخية على طول الجادة، وعروض الشعر العربي في المسارح المفتوحة، وعروض الخيل والإبل على طول الجادة إضافة لعروض الحرف والصناعات اليدوية، والمقتنيات الأثرية والتراثية، الرياضات التراثية وما تقدمه الأسر المنتجة، أسواق المأكولات الشعبية، والعروض المسرحية وعروض الفنون الشعبية إلى جانب تقديم دورات تدريبية للحرف اليدوية، وغيرها من العروض الأخرى.
وبين الغامدي أن نحو 589 ممثلا ومشاركا بالإضافة للخيل والابل سيشاركون في فعاليات الجادة، حيث سيقدم العروض المسرحية 77 ممثلا فيما ستتم الاستعانة بنحو 80 حصانا وبعيرا تمثل القوافل وخلافها، وسيشارك نحو 200 متطوع و40 إداريا إضافة إلى مشرف في تنظيم الزوار والعروض، وينتشر باقي العدد في المعارض الممتدة على جنبات الجادة، لافتا إلى أن الهيئة العامة للسياحة تقدم الدعم للجادة من عدة أوجه من بينها تطوير وتنظيم الفعاليات التراثية والثقافية، وتقديم نصف مليون ريال قيمة جائزة الحرف اليدوية بالإضافة الى تنظيم مشاركة المجتمع المحلي (منظمين ومتطوعين)، والرقابة على جودة الخدمات في منشآت الإيواء.
كما وصف الغامدي الأحداث التي تدور في فلك الجادة بأنها لوحة بانورامية يلمسها زائر سوق عكاظ حين يدلف إلى جادته حيث الطقوس المفعمة بعبق الماضي والتي تمثل فيها الأجنحة المرتصة على جانبي الجادة رحلة إلى الأمس البعيد، كما أنها في ذات الوقت تلمس عن قرب لحياة الآباء والأجداد، إذ تشكل الجادة معرضا مفتوحا لصناعات ومهن ومنتجات تراثية يتخللها صوت الخطب وصدى الشعر الفصيح.




المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/405905/31-08-2013)