المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «مساء للموت» لدولة قطر.. رؤية تراثية خليجية لقصة عالمية


اللجنة الإخبارية والصحافية
24-09-2013, 05:37 PM
قُدمت ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح لشباب دول مجلس التعاون العاشر
«مساء للموت» لدولة قطر.. رؤية تراثية خليجية لقصة عالمية
http://forum.fnkuwait.com/images/statusicon/wol_error.gif تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 674 * 450.http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/nm/411001-120254.jpg
في خامس عروض المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح لشباب الخليج العاشر قدمت فرقة دولة قطر مساء أمس الأول مسرحية «مسار الموت» للمؤلفة باسمة يونس وتصدى للإخراج علي الشرشني ومن تمثيل فهد القريشي، عبدالله الهاجري، ريم فيصل، منال الجارالله، أبرار الفضلي، محمد الملا وعبدالله الكواري.
تطرقت المؤلفة لقصة تراثية ممزوجة بالواقع المعاصر والماهيات المنشقة من الفرقة والكراهية الناتجين عن حب التملك، من خلال شخصية الممثلة مريم التي جسدت «ديدمونة»، ونقلت لنا الحالة التي تعيشها، وعطيل «فهد القريشي» وهو المحب المخلص لزوجته وبينهما باجو المنافق «عبدالله الهاجري» الذي كان سببا في وقوع الخلافات بينهما.
المسرحية بشكل عام كانت جيدة لاسيما أن المخرج قام بالمعالجة الدرامية لها برؤية خليجية لنص عالمي لشكسبير باستخدام السينوغرافيا والموسيقى فوضع صبغة خاصة به ووضح ذلك في وضعه لشبك الصيد «الطاروف» و«السالية» و«الغرغور» ما شكل جمالية وفرجة بصرية تحاكي المجتمع الخليجي، كما ان اندماج موسيقى البحر في اغاني «الخطفة» و«اليامال» و«الصوت» من خلال الجوقة المسرحية أكمل الصفة العربية للعرض.
أيضا استخدم المخرج المؤثرات الصوتية من خلال تقنية «البلي باك» فجسد الحالة المجتمعية في منطقتنا، وبدا تركيزه واضحا في توزيع الإضاءات التي ساعدت على ملء الفراغ المسرحي، كذلك استطاع ان يوظف الممثلين الثلاثة «مريم، القرشي، الهاجري» بشكل رائع ومؤثر ما ساعد في حل الجدلية المطروحة من قبل المؤلفة، وهنا نشيد بالممثلين الذين تضافرت جهودهم من خلال التعبير الحركي والجسدي لإخراج العرض بأفضل صورة ممكنة، وكانت السمة الواضحة لهذا العرض المسرحي اندماج التراث بالحياة المعاصرة.
البدر: لن نتهاون والثقة كبيرة في شباب الكويت
عبدالحميد الخطيب
تواصلت أنشطة المركز الإعلامي في المهرجان المسرحي لشباب مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدورته العاشرة في مسرح الدسمة، حيث تم عقد مؤتمر صحافي مساء امس الأول في مسرح الدسمة لوفد الكويت للحديث عن تجربتهم المسرحية «حنظلكم واحد» التي تمثل الكويت في منافسات المسابقة الرسمية للمهرجان، وذلك بحضور رئيس الوفد المخرج عبدالله البدر وادارته الإعلامية حبيبة العبدالله.
في البداية لفت البدر الى ان نص «حنظلكم واحد» مأخوذ من مسرحية «رحلة حنظلة» للمؤلف عبدالله ونوس، مؤكدا أن الثقة كبيرة في شباب الكويت في هذه المنافسة، مبينا حرص الهيئة العامة للشباب والرياضة على دعم الشباب واحتضان الموهوبين من خلال مسيرة مسرح الشباب التي انطلقت منذ الثمانينيات وأبرزت عدة أسماء معروفة منهم عبدالله عبدالرسول، طارق العلي، عبدالعزيز المسلم وآخرون، مشيرا إلى أن مسرحية «حنظلكم واحد» تم تحضيرها على مدى 3 شهور متتالية وبجهود شبابية طموحة، كاشفا عن أن اختيار عبدالعزيز النصار لإخراج العمل جاء ليتناسب مع الفئة العمرية التي تسمح له بالمشاركة وهو من حدد هذه المسألة رغم أن لدينا عدة مخرجين مبدعين.
وبسؤاله: هل تقديمهم للعرض الأخير جاء في صالحهم؟ أجاب: هذه المسألة ربما ستكون لصالحنا أو العكس، لكن نحن لن نتهاون والثقة كبيرة في شباب الكويت، خصوصا اننا طلبنا منهم مشاهدة العروض الخليجية في المسابقة كمشاهدين ومتفرجين وليس كمنافسين إلى جانب أن العملية جاءت حسب الأبجدية وهو عرف بكل مهرجان، مضيفا: الكويت ولادة في المواهب الواعدة، وأمر حصد الجوائز بكل المهرجانات شيء تعود عليه الشباب الكويتي لكن المهم الابتعاد عن الثقة الزائدة، لافتا الى أنه يثق كثيرا في إبداع وطموح الشباب المسرحي الكويتي في هذه المنافسة الخليجية الجميلة.
في الحلقة النقاشية للعرض القطري.. الغيث: النص مستوحى من رواية «عطيل» والمخرج وفق في رؤيته
بعد نهاية العرض المسرحي «مساء للموت» لدولة قطر أقيمت حلقة نقاشية بقاعة الندوات في مسرح الدسمة تصدى لادارتها المذيع هاشم اسد بمشاركة مخرج المسرحية على الشرشني والمعقب الرئيسي د.جاسم الغيث عضو الهيئة التدريسية بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
انطلقت الحلقة النقاشية مع د.الغيث الذي قال: النص المسرحي مقتبس من رواية شكسبير المستوحاة من «عطيل» وقد كانت الممثلة مريم تعبر عن «ديدمونة»، حيث نقلت لنا الحالة النسائية المتجردة من الشوائب، فكانت هي معنى للطهارة وعطيل «فهد القريشي» هو المحب المخلص لزوجته وباجو المنافق «عبدالله الهاجري» كان همزة الشر في العمل، حيث حاولت المؤلفة خلجنة المسرحية بشكل شبه مباشر ليضع المخرج حلولا متماشية مع العادات والسلوكيات والموروث الخليجي باستخدام الاضاءة والديكور بشكل متواز وتنظيم الموسيقى والأزياء ما زاد من الرونق والبريق المضاف للنص، كما كانت الحلول الدرامية موفقة وحلت الجدل الدرامي من خلال رؤية إخراجية متميزة.
هذا وعلق بعض الحضور على العرض مبدين آراءهم فيما قدم، ومن ثم اكد المخرج علي الشرشني انه يتقبل كل الانتقادات الموجهة للمسرحية بصدر رحب، موجها الشكر لفريق عمله على الجهد الذي قدموه، مؤكدا انه شرف كبير له ان يمثل دولة قطر في المهرجان، متمنيا ان يكون العمل نال إعجاب الجميع.
المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/411001/24-09-2013)