المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «دبي السينمائي» يعلن أولى قوائم «سينما العالم»


اللجنة الإخبارية والصحافية
01-10-2013, 03:29 PM
6 أفلام حازت تقدير النقّاد والجماهير في دورته الـ «10»
«دبي السينمائي» يعلن أولى قوائم «سينما العالم»

http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.611341.1380565328%21/image/3646145614.jpg

علن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» أمس، عن ستة من أفلام برنامج «سينما العالم»، التي ستعرض ضمن البرنامج الرسمي للمهرجان، في الفترة من السادس إلى 14 ديسمبر المقبل. وتضم القائمة أفلاماً لكبار المخرجين العالميين، حصدت عدداً من الجوائز، ونالت إعجاب الجمهور والنقاد حول العالم.
شرق وغرب
قال المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي» مسعود أمرالله آل علي، «يمتاز البرنامج بما يحويه من أعمال تجمع بين سينما الشرق والغرب، وبما يعرضه من أفلام لكبار المخرجين والاكتشافات الجديدة. وإضافة إلى الزخم الجماهيري الكبير الذي يحظى به البرنامج خلال أيام المهرجان، نتطلّع للإعلان عن المزيد من الأفلام العالمية التي تُعتبر فرصةً لاطلاع عشاق الفن السابع على أحدث إبداعات السينما العالمية».

من الأفلام المُقرر عرضها هذا العام: فيلم «الماضي»، للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، صاحب الفيلم الفائز بأوسكار أفضل فيلم أجنبي «انفصال». يروي فيلم «الماضي» قصة علي مصطفى، الذي يسافر من طهران إلى باريس لإتمام إجراءات طلاقه، ليتورط في مشكلات زوجته السابقة، الفرنسية الجنسية، التي تلعب دورها الممثلة بيرينيس بيجو، بطلة فيلم «الفنان»، التي حصدت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم في مهرجان «كان»، الذي يُتوقع له المزيد من النجاحات هذا العام.
أما المخرج الكندي جاسون ريتمان، صاحب «في الهواء»، فيقدم في أحدث أعماله مزجاً بين التشويق والغموض في قالب عاطفي بعنوان «عيد العمّال». عُرض الفيلم أول مرة خلال هذا الشهر، واعتُبر واحداً من أهم الأفلام، والأفضل في مسيرة المخرج جاسون ريتمان. الفيلم من بطولة الممثلة كيت وينسلت والممثل جوش برولين، ويدور حول «هنري»، فتى في الـ13 من عمره، يلعب دوره الوجه الجديد «جاتلين غريفيث»، الذي يقاوم تطلعات سنّ المراهقة، وفي الوقت ذاته يكافح من أجل رعاية أمه المنعزلة «أديل». وبينما يقوم الفتى وأمه بالتبضّع استعداداً للعودة إلى المدرسة، يلتقيان بـ«فرانك»، رجل يثير الرهبة والخوف من أول وهلة، لكنه على ما يبدو بحاجة ماسة إلى المساعدة، وبطريقة ما يقنعهما بأن يصطحباه إلى منزلهما، حيث تلعب الأحداث التي ستدور في عطلة نهاية الأسبوع دورها في صياغة شكل مستقبل شخصيات العمل.
ومن بريطانيا يحضر فيلم «العملاق الأناني»، للمؤلفة والمخرجة كليو برنارد، وتروي حكاية مراهقين، هما «سويفتي» و«أربور»، يقتاتان على سرقة النحاس وبيعه حتى يتمكّنا من تغطية نفقاتهما وتسديد ديونهما في عالم «مافيا» العقارات شمال بريطانيا. ويطل في برنامج «سينما العالم» هذا العام المخرج الأسترالي إيفان سين، الذي أبهر الجمهور والنقاد بفيلمه «طريق الغموض»، الذي قام بإخراجه، وتأليفه، وتصويره، ومونتاجه، تدور الأحداث في بلدة صغيرة في الريف الأسترالي، حيث تضطرب بشكل غامض في أعقاب وصول المحقق جاي سوان إلى موطنه، للعمل على حلّ لغز مقتل مراهقة تمّ العثور عليها عند الطريق السريع الخاص بالشاحنات. يضمّ الفيلم نخبة من الممثلين الأستراليين، منهم، آرون بيدرسن، وهوغو ويفينج، وريان كوانتن.
ومن إيطاليا يشارك المخرج باولو سورينتنيو بفيلم «الجمال العظيم»، الذي تدور أحداثه كاملة في روما، حيث العلاقة المتشعبة بين رجال المال والسياسة والمافيات والمتسلقين وأشباه المثقفين، والممثلين، والفنانين، الذي يعيشون حياة مترفة بين ثنايا القصور العتيقة والفيلات الفارهة، ووسط كل هذا يقبع جيم جامبارديلا، الصحافي البالغ من العمر 65 عاماً، الذي كتب رواية واحدة طيلة حياته، ويرى أمجاده تتلاشى في أوساط روما الراقية.
أما المخرجة البلجيكية ماريون هانسل، فتشارك بفيلم «حنان»، الذي يروي في قالب كوميدي خفيف، حكاية زوجين منفصلين منذ 15 عاماً، لكن يشاء القدر أن يجمعهما مرة أخرى في رحلة تستمر يومين، لإحضار ابنهما الذي دخل المستشفى في بلد آخر، إثر حادث تزلج. ينطلق «الزوجان» من بروكسل باتجاه قمم جبال الألب، في رحلة لاكتشاف الجانب الإنساني لشخصيتيهما. وقال ناشين مودلي مدير برنامج «السينما العالمية» في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «يشهد برنامج (السينما العالمية) هذا العام عرض مجموعة من الأفلام التي ستبهر جمهور المهرجان، والتي تتنوّع بين الدراما، والإثارة، والغموض، والكوميديا».


المصدر : جريدة الامارات اليوم (http://www.emaratalyoum.com/life/cinema/2013-10-01-1.611350)