المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموت غيّب المخرج الكبير أحمد عبدالحليم


اللجنة الإخبارية والصحافية
02-10-2013, 11:08 AM
الموت غيّب المخرج الكبير أحمد عبدالحليم

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/10/02/91ddc52d-9be8-4006-a54b-eeb9116049f2_mainNew.jpg


غيّب الموت المخرج المسرحي الكبير أحمد عبدالحليم الذي وافته المنية أمس أثناء رحلة علاج في ألمانيا عن 79 عاماً.
ويعتبر عبدالحليم من أوائل خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر، حيث تخرج في دفعة عام 1956 وعمل بعد تخرجه في المسرح المدرسي في دمنهور ثم سافر في بعثة لدراسة المسرح في لندن، وبعد عودته عمل مديراً لمسرح الطليعة لكنه اصطدم بتعنت البعض فقدم استقالة جماعية مع رفيقي دربه كرم مطاوع وجلال الشرقاوي، وقرر السفر للعمل في الكويت لمدة عامين في المعهد العالي للفنون المسرحية بدءاً من العام 1974، لكن الرحلة استمرت قرابة ربع قرن حيث تخرج على يديه أكثر من 17 دفعة ضمت العشرات من العاملين في المسرح والمجال الفني.
كما يعد عبدالحليم أحد فرسان جيل الخمسينيات مع زملائه كرم مطاوع، وجلال الشرقاوي، وسعد أردش حيث قدم عشرات المسرحيات المهمة منها رائعة «الملك لير» بطولة النجم يحيى الفخراني والتي استمرت بنجاح لثماني سنوات، «بلقيس»، «مأساة الحلاج»، «تحت المظلة» معالجة لقصة نجيب محفوظ، «زواج على ورقة طلاق»، وأيضاً «الاسكندر الأكبر» و «شمشون الجبار» من تأليف الشيخ د.سلطان القاسمي.
وتعاون مع المسرح الكويتي في العديد من العروض المميزة منها «رأس المملوك جابر» بطولة جاسم النبهان وأحمد الصالح، «المتنبي يجد وظيفة»، و«أربعة واحد»، و«عزوبي السالمية» مع الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا تحمل وسعاد عبدالله. اضافة الى عمله في مسرح الطفل يحث قدم في الكويت: «علي بابا والأربعين حرامي»، و«الشاطر حسن» وفي مصر: «حلم بكره»
وكان عبد الحليم من أنصار ما يسمى «مسرح المئة كرسي» والذهاب بالمسرح الى العمال والفلاحين والبسطاء في كل مكان. والى جانبه عمله في المسرح أستاذاً ومخرجاً، شارك عبد الحليم كممثل في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية منها: القضاء في الاسلام، أم كلثوم، الامام الغزالي، سقوط الخلافة، يوميات نائب في الأرياف، وليل وقضبان. وكان الفنان الراحل تعرض قبل شهرين لوعكة صحية والتهابات في المعدة اقتضت سفره لاستكمال العلاج في ألمانيا حيث رافقته زوجته الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز. فيما أعلن سمو الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة عن تكفله بمصاريف العلاج. يذكر ان مهرجان الكويت المسرحي كرّم المخرج الكبير في دورته الثامنة في العام 2005 وأصدر عنه بهذه المناسبة كتاباً تذكارياً من اعداد صالح الغريب.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=413803&date=02102013)