المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «حياة جريمة» تفتتح مهرجان أبوظبي


اللجنة الإخبارية والصحافية
05-10-2013, 01:03 PM
«حياة جريمة» تفتتح مهرجان أبوظبي

http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/10/04/489511.gif

وهران- رويترز- يعرض مهرجان أبوظبي السينمائي في دورته السابعة التي تفتتح يوم 24 أكتوبر الجاري 166 فيلما في أقسامه المختلفة، كما يكرم السينما الهندية بمناسبة مئويتها بعرض مجموعة من الأفلام التي تمثل تيارات السينما الهندية.
وقال المهرجان في بيان إن دورته الجديدة التي تستمر حتى الثاني من نوفمبر تضم 11 فيلما «في عرضها العالمي الأول، وستة أفلام في عرضها الأول خارج بلد الإنتاج» كما يعرض المهرجان من كلاسيكيات السينما العالمية نسخة مرممة من فيلم «أطلب الرمز ميم للقتل» لألفريد هيتشكوك.
ويفتتح المهرجان بالفيلم الأميركي «حياة الجريمة» إخراج دانيال شيكتر وبطولة جنيفر أنيستون وتيم روبنز وجون هاوكس.

أفلام روائية
ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 16 عملا منها «السطوح» للجزائري مرزاق علواش و«بلادي الحلوة.. بلادي الحادة» للعراقي هينز سليم و«تحت رمال بابل» للعراقي محمد الدراجي و«فرش وغطا» للمصري أحمد عبدالله.
ويشارك في مسابقة آفاق جديدة المخصصة للعمل الأول أو الثاني للمخرج 15 فيلما منها «بستاردو» للتونسي نجيب بلقاضي و«زرافاضة» للفلسطيني هاني مصالحة و«قبل سقوط الثلج» للعراقي هشام زمان و«فيلا 69» للمصرية آيتن أمين.
ويضم المهرجان مسابقة للأفلام الوثائقية ومسابقة للأفلام القصيرة ومسابقة لأفلام الإمارات.

حماية الطفل
وأعلن المهرجان عن إضافة «جائزة حماية الطفل» التي «تم استحداثها بالشراكة مع مركز حماية الطفل بوزارة الداخلية الإماراتية بهدف لفت الانتباه إلى ذلك النوع من الأفلام التي تعزز الوعي بالقضايا المتعلقة بالأطفال وضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لحمايتهم من سوء المعاملة والإهمال».
ويعرض المهرجان تسعة أفلام لسينمائيين عرب ضمن برنامج يحتفي بأعمال حققت حضورا في المشهد السينمائي العربي والدولي ومنها «صمت القصور» للتونسية مفيدة تلاتلي و«عصفور السطح.. حلفاوين» للتونسي فريد بوغدير و«عرق البلح» للمصري الراحل رضوان الكاشف و«الصعاليك» للمصري داود عبد السيد و«بيروت الغربية» للبناني زياد دويري و«أحلام المدينة» للسوري محمد ملص و طغير صالح للعرض» للعراقي عدي رشيد.

إنجاز مهني
وسيمنح المهرجان للممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس جائزة الإنجاز المهني باعتبارها «من الممثلات العربيات القليلات اللواتي منح حضورهن السينمائي بعدا استثنائيا، وهي قامة سينمائية كبيرة نالت الحب من جمهورها وحققت الاعتراف الدولي الواسع سواء في حضورها في الأدوار السينمائية المتنوعة أو في أعمالها السينمائية الخاصة».
ولهيام عباس أدوار بارزة في أفلام منها «عرس الجليل» للفلسطيني ميشيل خليفي و«حيفا» و«حتى إشعار آخر» للفلسطيني رشيد مشهراوي، و«ساتان أحمر» للتونسية رجاء عماري و«باب الشمس» للمصري يسري نصرالله و«ميونيخ» للأميركي ستيفن سبيلبيرج و«حدود السيطرة» للأمريكي جيم جارموش و«ميرال» للأميركي جوليان شنايبل. كما أخرجت أفلاما قصيرة وفيلما طويلا عنوانه «ميراث» عام 2012.
وقال علي الجابري مدير المهرجان في البيان إن المهرجان اختار «باقة من الأفلام والأسماء السينمائية التي حققت حضورا في المشهد السينمائي العالمي وحازت ثناء نقديا كبيرا.. جمعت فقرات هذه الدورة أفضل ما أنتج سينمائيا على الصعيدين العربي والعالمي لهذا العام».

المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/803600)