المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الصحافية الفنية ليوم الخميس الموافق 10/10/2013م


اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:32 PM
بروفايل / نجح في فنون الصوت والسامري والمجيلسي
يوسف المطرف... أشعل الجلسات الشعبية بأوتار العود

http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/10/10/d047b87b-84dc-4b43-88c3-4eff06743ef7_main.jpg


| إعداد - حسين خليل |

حفل الزمان الجميل بابدعات عمالقة الفن والغناء في عالمنا العربي الى جانب نجوم العالم الغربي فقدموا الكثير خلال مسيرتهم التي كانت في بعض الأحيان مليئة بالمطبات والعثرات. منهم من رحل عن هذه الدنيا مخلفاً وراءه فنّه فقط، وآخرون ما زالوا ينبضون عطاء الى يومنا الحالي.
البعض من جيل اليوم نسي ابداعات هؤلاء العمالقة وتجاهلوا مسيرة حافلة من أعمال تركتها بصمة قوية، وفي المقابل يستذكر آخرون عطاءات نجوم الأمس من خلال الاستمتاع بأعمالهم الغنائية أو التمثيلية، وقراءة كل ما يخصّ حياتهم الفنية أو الشخصية.
وفي زاوية «بروفايل» نبحر في بحار هؤلاء النجوم ونتوقف معهم ابتداء من بداياتهم الى آخر مرحلة وصلوا اليها، متدرجين في أهم ما قدّموه من أعمال مازالت راسخة في مسيرة الفن... وفي بروفايل اليوم نستذكر أهم محطات الفنان الراحل يوسف المطرف:

حقق الفنان الراحل يوسف المطرف (مواليد العام 1961) شهرة كبيرة من خلال الجلسات الغنائية الشعبية، فقد نجح في فنون الصوت والسامري والمجيلسي وغيرها من الفنون الشعبية الأصيلة.
أطلق عليه لقب «مطرب الأغاني الحزينة»، وكان له أسلوبه المتميز في الأداء سواء في المهرجانات أم في الحفلات الخاصة، وهو نموذج للفنان المثقف الواعي المطلع على كل ما يتعلق بالفن، وأحد نجوم الأغنية الشعبية في الكويت الذي نظر الى الفن على أنه رسالة.

العدنيات
تميّز المطرف بأداء العدنيات منذ ظهوره وأحبه الجمهور بها، وقد ساعدته على ذلك قدراته الصوتية المتميزة التي كانت وراء حصوله على قاعدة جماهيرية واسعة في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، فكان أكثر المطربين تقديماً لألبومات الجلسات الغنائية الشعبية الخاصة والتي أثرى من خلالها المكتبة الغنائية والموسيقية الشعبية في تلفزيون وإذاعة الكويت.

آلة العود
بدأ الراحل المطرف حياته كفنان منذ كان طفلاً لم يتجاوز عمره 7 سنوات خلال دراسته للمرحلة الابتدائية، فكان يعزف على آلة العود ويجلس دائماً مع أصدقائه واخوته الذين يكبرونه في العمر، وكانوا يطلبون منه دائماً أن يدندن على العود، وبعد أن أتقن العزف على هذه الآلة واشتهر بها في ذلك العمر، طلب من شقيقه الأكبر أن يشتري له عوداً خاصاً به، لكن الأخير رفض طلبه ونصحه بالتفرغ للدراسة.

الأندية الصيفية
بعد ذلك، انضم المطرف الى الأندية الصيفية عام 1973 وكان عمره (11) سنة، فتم اختياره في مجموعة الفن الشعبي فأعجب القيّمون بصوته فبدأ من تلك اللحظة يغني ويعزف في حفلات المدارس، من ثم أخذ يغني في السمرات الشعبية مع الأصدقاء.

رفض والده
كان والده رافضاً لغناء ابنه بسبب تحفظ المجتمع على مجال الفن، فقرر إبعاده عن طريق الفن بإرساله إلى لبنان للدراسة بصحبة عدد من أبناء العائلات الكويتية المعروفة. وبسبب اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، أحضره والده مجدداً إلى الكويت بسبب الضغوط التي كانت تمارسها والدته على أبيه لخوفها على ابنها. وبعد عودة المطرف إلى أرض الوطن، رفض استكمال دراسته، وعمل في بلدية الكويت ولم يستمر، فانتقل إلى العمل في التجارة.

العودة إلى العزف والغناء
في العام 1977، عاد المطرف مجدداً إلى ممارسة العزف والغناء بعد ضغط من أصدقائه، من بينهم سامي الوهيبي ومشاري الرويح، فبدأ يذهب إلى الجلسات الشعبية التي كانت تقام هنا وهناك ويشارك فيها مع عدد من الفنانين الشباب، من بينهم حمد سنان وراشد الحملي وجمعه الطراروة، وكان خالد الملا أحد أكثر الفنانين الذين رافق المطرف في مثل هذه الجلسات واستمر في مرافقته لسنوات عدة حتى أصبح فناناً شعبياً معروفاً في الساحة الفنية.

«يا عالم السر»
قدم المطرف الكثير من الألوان الغنائية بشكل متطوّر واشتهر من خلالها بمطرب العدنيات. أما بدايته، فكانت من خلال أغنية دينية بعنوان «يا عالم السر» في العام 1975، من كلمات الشاعر صلاح بو كحيل وألحان عدنان بشارة، ويعتبر المطرف هذه الأغنية إحدى أهم الأغاني التي قدمها في حياته الغنائية والتي لاقت نجاحاً كبيراً على الرغم من أنها لم تكن عاطفية بل دينية ومميزة وقدم فيها لوناً جديداً.

أول ألبوم
طرح المطرف ألبومه الأول في العام 1981، واحتوى على مجموعة من الأغنيات العاطفية الجميلة التي كتبها ناصر بشارة ولحّنها، من بينها: «راح الأمل»، «يا هاجر»، «قالوا مرادك نساك»، «فرقونا العواذل»، «يا عالم السر» و«أستر»، ومن المفارقات أن والده كان سعيداً جداً بطرح هذا الألبوم، لكنه كان يتمنى لو أن ابنه أكمل دراسته.

الجائزة التقديرية
قدم الراحل المطرف خلال مشواره الغنائي الكثير من الأعمال الغنائية الشعبية التي أطربت الكثير من المستمعين، ونتيجة هذا العمل المخلص حصل المطرف على الجائزة التقديرية في المهرجان الغنائي الذي أقيم على مسرح الخالدية بجامعة الكويت، كما حصل على درع تذكارية عن تميزه في أداء الأغنية في حفلة أقيمت على خشبة مسرح الشويخ بجامعة الكويت العام 1984.

معهد تعليم
من أبرز أعماله في المرحلة الأخيرة من حياته إنشاء معهد لتعليم عزف آلة العود، بهدف إحياء هذا الفن وقد تتلمذ على يديه الكثير من الموهوبين. ولم يبخل لحظة بتقديم النصح والإرشاد لهم، بل قدم دائما كل ما لديه من علم في هذا الفن.

حفلة غنائية
في العام 1988 أقام المطرف حفلة غنائية رائعة قدم خلالها أكثر من أغنية جميلة، من بينها: «رموها بذراع رجل» و«غبت عني».

أغان وطنية
كان للمطرف نشاط غنائي وطني مثله مثل أي فنان كويتي من واجبه أن يسجل أغنيات خاصة لمرحلتي «الغزو والتحرير»، ومن الأغاني التي غناها «لا توصي الكويتي»، «صوت الأسير» و«كويت المحبة».

فترة التسعينات
خلال التسعينات أصبح إنتاج المطرف قليلاً، فكان يقدم كل سنتين نشاطاً غنائيا مسجلاً سواء عبر التلفزيون أو من خلال أشرطة كاسيت، وفي العام 1994 صدر شريط للمطرف الذي قيل عنه في الصحافة المحلية إنه تجربة جديدة تمزج بين الأصالة والتجديد، شارك معه في هذه التجربة الشاعر الغنائي الشيخ دعيج الخليفة الصباح من خلال تأليفه مجموعة من الأغنيات العاطفية، من بينها «ودي أقول» و«أنت جمال الروح».
في العام 1995 قدم الفنان المطرف شريطاً غنائياً بعنوان «أعز الناس»، أما في العام 1997 فطرح المطرف ألبوماً غنائيا تضمن خمس أغنيات عاطفية هي: «لا ترحلي»، «الماضي البعيد، «ألم في ألم»، «ليش يا محبوب» و«حبيبة خاطري».

تجربته مع أبو بكر سالم
في العام 1997 كانت للمطرف تجربة مع الفنان القدير أبو بكر سالم من خلال ألبوم يحتوي على أربع أغنيات، غنى كل واحد منهم أغنيتين فقدم المطرف «مش مشكلة»، «يالله يليله»، ولحن الأغنيات الأربع.

«تسأليني يالحبيبة»
في العام 1998 طرح المطرف ألبوماً بعنوان «تسأليني يالحبيبة»، واحتوى على 6 اغنيات «قالت أبي أنسى»، «تسأليني يالحبيبة»، «يمه ما أقدر» و«شفتك بعيني».

من أقواله
- أفتخر بكل أعمالي التي قدمتها وكل أغنية أديتها لأن أعمالي كانت متنوعة وكذلك أدائي.
- الفن أعطاني الثقة في النفس، وأقنعني بالبساطة والمزيد من النضج.
- الانتشار الكبير الذي حققته الأغنية الكويتية والسعودية في الوطن العربي، هو أكبر دليل على نجاحهما.
- يميل إحساسي دائماً إلى الحزن وأنا بطبيعتي حساس جداً.
- محاولاتي في التلحين تعتمد على مزاج وجو معينين، لكنني كمطرب غنيت منذ تعلمت العزف على العود.
- جميع الأغنيات التي أديتها تركت أثراً في نفسي.
- الجلسات الخاصة يظهر فيها الفنان على حقيقته فهي تصقله وتظهر معدنه الحقيقي.

وفاته
فقدت الساحة الغنائية الكويتية الفنان يوسف المطرف في يوم الخميس الموافق 2 فبراير 2002 عن عمر يناهز 41 عاماً.

المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=470016&date=10102013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:33 PM
«نكهة (يسعد صباحك) غير»
فاطمة بوحمد لـ «الراي»: «السهرة» يواكب التطوّر الإعلامي

http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/10/10/1381243765025883400_main.jpg

| كتب علاء محمود |

«باركولي!!... انضميت رسمياً لأسرة برنامج السهرة»... بهذه الجملة عبّرت المذيعة فاطمة بوحمد لـ«الراي» عن سعادتها بانضمامها وبشكل رسمي إلى أسرة برنامج «السهرة» الذي ستقدمه مع المذيع عبد الرحمن الدين على الفضائية الكويتية كل ليلة جمعة من الساعة 12.30 وحتى الثانية بعد منتصف الليل، بإعداد مشترك بين أحمد خورشيد وفواز دشتي، وإخراج فهد الغيلاني وعقاب الشمري.
وقالت بوحمد: «(السهرة) من البرامج التي تواكب التطوّر الإعلامي الحاصل في زمننا الحالي، وهذا يدلّ على مدى ثقة القائمين على تلفزيون الكويت بقدراتي، وأعتبر أن إطلالتي عبر شاشة تلفزيون الكويت من أهم الخطوات التي ستضاف إلى مسيرتي الإعلامية، إضافة إلى حلاوة «السهرة» كونه من البرامج المهمة المتنوّعة التي تمنح المشاهدين فرصة تقديم إهداءاتهم، وتواصلنا المباشر مع متتبعي حسابنا في «انستغرام»، وهو الأمر الذي لم نره في مثل هذه النوعية من البرامج التقليدية».
وعن طبيعة البرنامج أوضحت: «نستعرض من خلال كل حلقة أهم المحطات الفنّية المتنوعة على صعيد التمثيل والغناء وحتى الأوبريتات التي قدّمت في الستينات والسعبينات».
وعلى الصعيد الإذاعي تحدثت بوحمد عن جديدها، فقالت: «باشرت في تقديم البرنامج الصباحي (يسعد صباحك) إلى جانب زميلي محمد نجم عبر أثير محطة (كويت اف ام 103.7) على مدار ساعتين من الوقت بين 7.30 وحتى 9.30 صباحاً من الأحد وحتى الخميس من كل أسبوع، يرافقنا في الإعداد أفراح بوحمد وعلي العلي، ومتابعة وتنسيق فاتن العبيد، وتنفيذ إبراهيم، ومن إخراج جاسم محمد.
وأضافت: «نناقش في كل حلقة الأمور التي تهمّ الشارع الكويتي مع قراءة أهم الأخبار اليومية المحلية والعربية والعالمية، ولدينا العديد من الفقرات المتنوّعة منها الصحّية والرياضية والاجتماعية وكذلك الفنّية وآخر صيحات الموضة».
وعما يميّز هذا البرنامج عن غيره من البرامج الصباحية؛ قالت: «طبعاً هناك العديد من البرامج الصباحية والتي قد تتشابه في الفقرات، لكن الاختلاف في (يسعد صباحك) سوف يلمسه المستمع من خلال أسلوب التقديم المتناغم مع زميلي محمد، إضافة إلى طريقة طرح المعلومة أو الخبر كما الأجواء العامّة للبرنامج، ولا أنسى (الفلاشات) التي حضّرها مخرجنا جاسم محمد، لذلك يمكن القول إن نكهته الصباحية غير».


المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=470015&date=10102013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:34 PM
حوار دعا إلى إعطاء فرصة للجيل الجديد من الممثلين
طارق العلي لـ «الراي»: مشكلة الدراما في التكرار وهيمنة بعض «الغروبات»


http://www.alraimedia.com/Resources/ArticlesPictures/2013/10/10/1381243855025896800_main.jpg


| كتب مفرح حجاب |

أكد الفنان طارق العلي أن الدراما الكوميدية هي مطلب القنوات الكبيرة في الوقت الحالي لما لها من تأثير مهم على الجمهور، معتبراً أن المشكلة التي واجهت الدراما خلال الموسم الماضي كانت بسبب التكرار وهيمنة بعض «الغروبات» عليها الأمر الذي جعل هناك «لخبطة» خلال الموسم الماضي.
وشدد العلي - في حوار مع «الراي» - على ضرورة وجود جيل جديد من الممثلين وإعطائهم فرصة حتى لا يحدث هذا التكرار الذي تسببت فيه القنوات الفضائية والمنتجون.
واعتبر أن مسلسل «قرمش» حقق مشاهدة جيدة خلال شهر رمضان الماضي ليس على مستوى الكويت، ولكن في الخليج، لافتاً إلى أن هذه المرة الأولى التي يعرض له مسلسل على ثلاث قنوات خلال شهر رمضان. كما أشار إلى أنه سيكمل تصوير الجزء الثالث من «الفلتة» بعد انتهاء عروض المسرح في العيد:

• هل ستعرض مسرحية «تحت الصفر» في الكويت خلال عيد الأضحى؟
- نعم، فنحن عرضناها في دولة الإمارات، وقبلها عرضناها أمام 12 ألف مشاهد خلال يومين في سلطنة عمان، لكن خلال العيد نفضّل دائماً أن نتواجد في الكويت، لا سيما أن هناك جمهوراً كبيراً يرغب في مشاهدتها ونحن سنستكمل عرضها في دول الخليج بعد ذلك، لكن نتوقف في شهري محرم وصفر احتراماً لاخواننا الشيعة ونحن دائماً نحترم مشاعر الجميع، وبعد العيد مباشرة نستكمل تصوير مسلسل «الفلتة 3».
• كان الجمهور ينتظر عرض «الفلتة» في شهر رمضان الماضي، ماذا حدث؟
- هذه سياسة قناة «mbc»، ونحن دائماً نحترم سياسة أي قناة نعمل معها. وفي اعتقادي أن عرضه في أي وقت لن يؤثر على جماهيريته، لا سيما أنه يصوّر بنفس النجوم المشاركين فيه، بل قد يزيد عليهم بعض الفنانين.
• هل أنت راض عن مسلسل «قرمش»؟
- نعم، فقد حقق مشاهدة متميزة، وهذه المرة الأولى التي يعرض لي فيها مسلسل على ثلاث قنوات خلال شهر رمضان، وهذا يدل على أن العمل يحمل فكرة جيدة ويشارك فيه حشد من النجوم.
• وماذا عن التعاون مع تلفزيون الكويت؟
- نحن نتطلع إلى التعاون معه، والوكيل المساعد لشؤون التلفزيون الشيخ فهد المبارك منفتح على الجميع، ولكن تأخر التعاون مع أي قناة يكون بسبب ظروف معينة في قضية العروض وتوقيتها، وللحقيقة كلما طلب مني التلفزيون عملاً أكون مشغولاً بآخر، والمشكلة في التعاون مع التلفزيون هي عملية موافقة العديد من الجهات والوزارات من بينها الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة وغيرها حتى تحصل على عمل، لكن في النهاية هذا تلفزيوننا ولا غنى لنا عنه.
• هل ما زلت تركّز على العروض الحصرية؟
- على العكس، بدأت أبتعد عن العرض الحصري حتى أكون على راحتي، لا سيما أن العديد من القنوات تريد عرض الأعمال، فمن الصعب أن يظل الفنان يتحرك في دائرة واحدة.
• لماذا أنت متمسك بالكوميديا رغم أنها لم تعد مربحة كما كان في السابق؟
- على العكس، هناك طلب على الكوميديا، أما أنا فلستُ متخصصاً فقط في الكوميديا بل أعمل في خط مختلف، بينما الزحام الحقيقي على التراجيديا، فالكوميديا لها قيمة متميزة وأيضاً بحسب قيمة وتاريخ من يعمل فيها، وأعلم أن القنوات تحبّ الدراما، لكن المتميزة منها تبحث الآن عن الكوميديا.
• الموسم الدرامي الماضي شهد ارتباكاً، ما السبب من وجهة نظرك؟
- لأن العاملين في الدراما يرتبطون بعدد من الأعمال، وهذه مشكلة، وعلينا أن ندرك أن المعلن الراعي للعمل يتحكم في نوعية المنتج، وإذا كانت بعض المواصفات مختلفة عما يريد الراعي فلن تكون هناك أعمال، كما أن تكرار النجوم الشباب في كل الأعمال أفقدها رونقها.
• لكن البعض يقول إن هذا التكرار يأتي بناء على طلب القنوات الفضائية؟
- هذه هي المشكلة الحقيقية، فالقنوات تطلب بعض الأسماء، وهذه الأسماء تقوم بتشغيل بعضها البعض لأنها «غروب» وهذا ليس عيباً، لكن يفترض ألا نأتي بعد فترة ونتهم كل الأعمال بأنها أصبحت مكررة ونلوم الآخرين، لأن ليس كل عمل يتماشى مع إمكانات هؤلاء الشباب، وأنا في المسرحية الجديدة على سبيل المثال ارتأيت أنها تحتاج جهود شباب آخرين فقمت بعملية تغيير، لأن المشكلة أن المعلن يطلب فناناً معيناً وتجده مشاركاً في سبعة أعمال، وهو ما أدى إلى «لخبطة».
• لماذا لا تبحث عن مسرح أكبر وتقدم عروضك المسرحية عليه خلال مدة قصيرة بدلاً من انشغالك طوال العام؟
- أولاً، أحب المسرح والتواصل مع الجمهور على مدار العام. صحيح أن هذا الأمر قد يكون مرهقاً في كل الاتجاهات، لكن في النهاية أنا مستثمر لمسرح نقابة العمال وموجود طوال العام وقد تعودت على ذلك.
• ما سبب زيارتك لبروفة مسرحية «الطار مقلوب»، علماً أن لك عرضاً منافساً؟
- هذا العرض تقدمه فرقة الخليج وتربطني بها وبكل العاملين في العرض علاقة طيبة، ومحمد الرشود هو من الناس الذين أبرزوني، وكل المتواجدين في الفرقة أخوتنا وأبناؤنا، ولا أنظر إلى المنافسة من هذا الاتجاه ولكن يفترض أننا جميعاً على قلب واحد وننشد النجاح للجميع، ومن تابع وجودي في البروفة يجدني أعطي نصائح وافيهات للممثلين، وهذه محبة وروح طيبة، ونتمنى أن تسود ولا تنقطع بين كل العاملين في الوسط الفني.

• راض عن «قرمش»... وهو أول مسلسل لي يعرض على ثلاث قنوات في رمضان

• سأكمل تصوير الجزء الثالث من «الفلتة» بعد انتهاء عروض مسرح العيد

المصدر : جريدة الراي (http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=470014&date=10102013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:36 PM
«جسر المحبة».. بصوت راشد الماجد


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/10/10/11db5fd8-0c44-4292-8007-1578c1f3d897_mainNew.jpg


مفاجأة جميلة يقدمها لنا المخرج عامر الحمود في برنامج جسر المحبة الذي سينطلق مباشرة على الهواء من جسر الملك فهد وذلك مساء اليوم الخميس الذي يشهد مشاركة الفنان راشد الماجد عبر غناء التتر.

وقال الحمود عن ذلك التعاون : عندما اخترتُ رائعة الدكتور غازي القصيبي رحمه الله «ضربٌ من العشق.. لا دربٌ من الحجر» لأن تكون الأغنية الخاصة ببرنامج جسر المحبة لأنها كتبت لمناسبة افتتاح جسر الملك فهد آنذاك، وأنا أسمع القصيدة بصوت د. غازي - رحمه الله - لم يخطر ببالي سوى راشد الماجد لم أستغرب أبداً موافقة راشد الماجد على غنائها فهو من وجهة نظري كما قلت الأنسب لغنائها .

يذكران أغنية برنامج «جسر المحبة» من كلمات الدكتور غازي القصيبي وألحان الملحن البحريني المعروف الفنان نزار عبدالله ومن انتاج تلفزيون البحرين ومن إعداد وتقديم الإعلامية نغم مستو .

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=415107&date=10102013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:37 PM
تُعرض في أول أيام عيد الاضحى على شاشة تلفزيون الكويت
سليمان القصار.. يبدع بالفنون التراثية الشعبية

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/10/10/6ba98771-ddaf-46b6-bb6b-839846fa2908_mainNew.jpg



ضمن استعدادات تلفزيون الكويت في اقامة حفلات عيد الاضحى المبارك تم تسجيل اولى تلك الحلقات وكانت مع الفنان الشعبي سليمان القصار وهي من اخراج محمد سعود المطيري وسيتم عرضها في اول ايام العيد وشارك القصار في عدد من الاغاني بصحبة فرقته الشعبية حيث غنى فنا نجديا اغنية «يومك تباعد صباح بن احمد» وعاشوري في اغنية «يالله يامعتلي» و«يابو فيصل» وبداوي في أغنية «اليوم شعب الكويت» واما السامريات فقد كان لها نصيب وادى كلا من «دهن ورد ودهن عود» و«شاقني لحن الحمام» و»«وش ذا الونين يا عبيدي» و«يانجمة الاصباح» و«يازين «زينك» و«الا ياونة ياقصى الضميري» وغني البداوي في كل من «ابو ناصر كل شعبه يحبونه» و«يعل بيت بناه العود» و«سلملولي على بوناصر راعي الحمية» وغنى النقازي في كل من «يحبيله اذا أقبل وسلم» و«منية القلب وغاية مرادي» و«ما عندي أغلى منك يشهد على الله».

كما يقوم التلفزيون ايضا باستضافة العديد من الفنانين الشعبيين الذين ستبث حلقاتهم تباعا في ايام العيد ويأتي ذلك ضمن اهتمام وتوصيات الشيخ فهد المبارك الصباح الوكيل المساعد لشؤون الاذاعة بابراز التراث الشعبي عبر توثيقه بالشاشة وايصاله الى أكبر عدد ممكن من المشاهدين في الكويت والوطن العربي.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=415105&date=10102013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:38 PM
زهرة عرفات تسرق زوج سعاد عبدالله

http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/10/10/96c672ff-1163-4371-b6ea-c79dc1aeb233_mainNew.jpg




تجسد الفنانة البحرينية زهرة عرفات شخصية جديدة في عملها الدرامي الجديد «الواجهة» الذي كتبته أسمهان توفيق ويخرجه سائد الهواري، حيث تتقمص دور فتاة ترتبط بعلاقة مع زوج الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله في المسلسل، ويقوم بدور الزوج الفنان غازي حسين، معهم في المسلسل حشد من الفنانين.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=415106&date=10102013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:39 PM
محمد العجيمي يُعايد جمهور الشرقية بمسرحية «مرشح مشرشح»



http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/10/10/b6b1e602-449f-4fac-af11-4814b9d9b14b_mainNew.jpg





يطل نجما المسرح محمد العجيمي وأحمد ايراج على جمهور المنطقة الشرقية فى المملكة العربية السعودية خلال الأيام الأولى من عيد الأضحى المبارك ضمن مهرجان الدوخلة على شاطئ السنابس بمحافظة القطيف، وذلك بمسرحية كوميدية تحمل عنوان «مرشح مشرشح» وتناقش عدداً من القضايا الاجتماعية المتمثلة في محاولة البعض اقتحام عالم الوجاهة ما أنتج بعض المشاكل الطبقية وتكرار حوادث التطليق لعدم تكافؤ النسب، اضافة لتقرب المتسلقين من أصحاب المصلحة للحصول على الأموال والاكراميات حتى وان كان في ذلك ضرر للغير. يذكر ان المسرحية من تأليف علي آل حمادة ويخرجها هيثم حبيب ويشارك في بطولتها الى جانب العجيمي وايراج كل من ناصر عبدالواحد وهيثم حبيب وحسن العلي.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=415109&date=10102013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:40 PM
«الكويت للسينما» في مهرجان الإسكندرية


http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2013/10/10/cad9306f-496d-4aa7-acf0-51cd8be03816_mainNew.jpg


غادر وفد من نادي الكويت للسينما الى مدينة الأسكندرية، وعلى رأسهم رئيس مجلس الادارة حسين الخوالد الذي تم اختياره ضمن لجنة التحكيم، ومدير النادي الناقد السينمائي عماد النويري للمشاركة في الدورة الـ29 من مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، والذي انطلقت فعالياته الثلاثاء الماضي وتستمرحتى 14من الشهر الحالي، وتعد هذه المشاركة مبادرة للتبادل الثقافي السينمائي مع لقاء السينمائيين العرب، وتناول الخبرات، وطرح أنشطة النادي المقبلة، والاطلاع على التجارب السينمائية المشاركة. الجدير بالذكر ان هذه الدورة من المهرجان يشارك بها 27 دولة باجمالي 140 فيلما فى أقسام المهرجان المختلفة، وتضم قائمة من المكرمين ابرزهم الفنانة الهام شاهين، والفنان محمود حميدة، والكاتب وحيد حامد، والمخرج محمد خان، كما سيتم تكريم كل من المخرج الراحل توفيق صالح، والسيناريست الراحل محمد صفاء عامر.

المصدر : جريدة النهار (http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=415108&date=10102013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:44 PM
وصفت هيفاء بـ «الديفا».. وردت على رأي الرفاعي فيها
بالصور.. بنطلون أحلام الجلد الضيق يُغضب جمهورها


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/414687-001.jpg


بدو أن المطربة الإماراتية أحلام، أرادت أن تتميز على الإطلالة التي عرفت بها والتي تتعلق بالفساتين الضيقة حيث استبدلتها ببنطلون أسود جلدي ضيق للغاية الجلد خلال مشاركتها في برنامج «The Winner Is» على قناة الحياة وتلفزيون دبي.

أحلام علقت على الصور قائلة على صفحتها بتويتر :«هاذي الصورة إهداء مني لكل حلومي انتظروني بتاريخ ١١/١٠ الأسبوع المقبل على قناه الحياة و تليفزيون دبي».

نالت الصور قدر وفير من الانتقادات حيث رأى البعض أن البنطلون الجلد الذي ارتدته لا يتناسب مع العادات والتقاليد الخليجية كما أنه لا يتناسب مع فنانة في مرحلتها العمرية خاصة وأنها أم لثلاثة أطفال بينما رأى محبيها أنها متوهجة ومتألقة في أي إطلالة تختارها.

من جهة أخرى رحبت الفنانة الإماراتية أحلام بالنجمة هيفاء وهبي في برنامج «نورت» الذي تقدمه الفنانة أروى على شاشة «mbc1» حيث أطلت منذ فترة قليلة فيه هيفاء ضيفة إلى جانب وجوه فنية مختلفة. وقالت أحلام: «الديفا هيفاء على mbc ببرنامج نورت».

كما ردت أحلام على الكاتب والملحن المصري محمد الرفاعي والذي عبر عن احترامه وحبه الكبير لأحلام ووقف لها. وقالت أحلام، حسب موقع «النشرة»: «محمد الرفاعي لك مني كل التقدير والاحترام والشرف لي كلامك تاج على راسي تحيا مصر».



المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/414687/10-10-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:45 PM
قوالب تورتة مبتكرة في عيد ميلاد فايز السعيد.. وحسين الجسمي: اخجلتوني


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/414736-130435.jpg


احتفل المطرب والملحن الإماراتي فايز السعيد بعيد ميلاده مع أهله وأصدقائه المقربين. وتلقى فايز عددا من قوالب التورتة المبتكرة منها ما حمل صورته وأخرى مجسمة على شكل البيانو. وهنأ فايز بخفة ظل نفسه على صفحته بـ «تويتر» وعلق قائلا: «هابي بيرث داي تو مي.. شكرا حبايبي عائلتي أحبكم، شكرا كل حبايبي إ للي هنوني أحبكم». من جانب آخر، عبر المطرب حسين الجسمي، عن سعادته بردود الأفعال الإيجابية التي تلقاها من الشعب المصري على خلفية مشاركته في احتفالات الذكرى الأربعين لانتصارات الجيش المصري في أكتوبر بستاد 30 يونيو بدار الدفاع الجوي في القاهرة. وقال حسين، حسب موقع «محيط»: «أخجلتوني بحفاوة استقبالكم وذوقكم يا أهل مصر..فرحتكم بأكتوبر فرحتنا» وتابع «أم الدنيا..قد الدنيا».



المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/414736/10-10-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:51 PM
هيا عبد السلام تكشف سر علاقتها القوية بـ أحلام

http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/414708-17.jpg


كشفت الممثلة هيا عبد السلام سر علاقتها القوية بالفنانة الإماراتية أحلام، قائلة "السر في الحب من الله، فنحن نكن لبعضنا حباً وإحتراماً متبادلين، وأنا أرى أنها ترمز إلى القوة في كل شيء من صوتها وشخصيتها وحضورها".
وأضافت عبد السلام خلال حديثها لمجلة "لها" ، "صداقتنا بدأت بعد أن أشادت بدوري في مسلسل "سر العيون" وشكرتها على ذلك، وأصبحنا صديقتين".

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/414708/10-10-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:52 PM
شجون: امرأة أكلت حقي ومنعت عرض برنامجي.. ووالدتها بالتبني: ليس كل ما يعرف يقال

http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/414688-007.jpg

لماذا أقدمت شجون الهاجري على الكشف عن سر حياتها؟ سؤال يرنّ صداه في أروقة وطرقات الشارع الفني الخليجي، بعدما فجّرت الفنانة الشابة مفاجأة من العيار الثقيل لتكشف أنها "لقيطة"، وانخرطت بعد ذلك في عزلتها حيث فشلت جميع محاولات زملائها في الوصول إليها. وبعد ساعات، بدأت في استعادة اتزانها لتلمّح ولا تصرّح عن السبب الذي دفعها لما أقدمت عليه. وقد تمكّنت "سيدتي" من الحصول على تصريح حصري من السيدة حياة والدة شجون بالتبني.

وبين وجهة نظر الجمهور الذي تعاطف قطاع كبير منه معها، ووجهة نظر أخرى وهي الأقل تأثيراً وحضوراً على الساحة رأت أن الفنانة الشابة أقدمت على ذلك لإحداث ضجة في ظل غيابها عن الشاشة هذا العام، أكد المتعاطفون معها أن ابنة الكويت تعرّضت لضغوط نفسية كبيرة أثّرت عليها.

الوالدة تتحدث

ظهور والدة شوجي بالتبني في الصورة زاد من سخونة الأحداث وفتح الباب على مصراعيه لمزيد من التكهنات حول طبيعة علاقة الأم والأب والابنة الغائبة عنهما والمعتزلة الحياة الآن. وقد تحدثت والدة شجون لموقع «سيدتي» بنبرة حزن قائلة: «أرجوكم، اتركونا وحدنا وكفى ما نشر في وسائل الإعلام.

أنا ذقت الأمرّين وواجهت مشاكل كبيرة وضغوطاً أكبر لن أذكرها الآن. فهناك بعض ضعاف النفوس لا يتمنون الخير لنا ولابنتنا شوجي». وأضافت: «في صباح كل يوم، وبعد كل صلاة، أتضرّع إلى الباري عزّ وجلّ أن يحمي ابنتي شوجي. فأنا أمها التي ربتها وحضنتها وشوجي مستحيل أن تنسى ذلك. وما قامت به مؤخراً من تصريحات أتفهمها جيداً لأن كل إنسان يمرّ بظروف صعبة. فما بالكم بشخصية مثل شوجي والتي تجاوزت شهرتها من الخليج إلى المحيط».

وتابعت: «شوجي ابنتي البارة التي لم تتخلَ عني وعن والدها في أصعب الظروف. فهي قامت بالتكفل بذهابي إلى الحج والعمرة ولم تتوانَ عن دفع تكاليف علاج والدها في دولة التشيك. وأشرفت حتى على عمل الممرضين والممرضات حينها». وأكدت والدتها أن شوجي على اتصال دائم بها وبوالدها.

وأضافت موجهة حديثها لشوجي: «ابنتي الغالية لا تتخيلين حجم المعاناة التي نعانيها أنا ووالدك. فنحن نموت ونحيا عليك وأنت فتاة طيبة ويكفيك تعاطف ووقوف أهل الكويت والخليج معك». وأكملت: «عندما تعرضت لوعكة صحية خلال شهر رمضان، كان زوجي ووالد شجون لديها في المنزل رغم ارتباطاتها الفنية حينها. وكانت على الدوام بارّة بنا، ولم تقصّر معنا في أي شيء، فهي مثال رائع للفتاة الصالحة». وتمنت أن تنجلي هذه الغيمة قائلة: ليس كل ما يعرف يقال.

وقد حاولت مجلة «سيدتي» التي نشرت الخبر الاتصال مرات عدة بالفنانة شوجي وبمدير أعمالها وزوجها السابق أحمد البريكي. بيد أن الأخير اعتذر بشدة عن التصريح أو التعليق على ما ذكرته شوجي عن حقيقة علاقتها مع أسرتها، أو عن الأسباب التي دعتها إلى التلميح عن أسباب تأجيل عرض برنامجها في شهر رمضان الفائت.

أسباب ما حدث

مصادر فنية أكدت لـ«سيدتي» أن شجون الهاجري ألمحت في حديثها لمن حولها إلى أمور عدة منها ما هو متعلق بوضعها المادي وآخر عن وجودها السابق في قناة «فنون» وأن هناك أيادي خفية أطاحت بها خارج مجموعة mbc وأدت لإلغاء برنامجها.

وكانت شجون قد أطلت مؤخراً عبر برنامج «نأسف للإزعاج» الذي يبثّ عبر قناة «سكوب» وقالت: «كنت أريد التصريح عن هذا الأمر (أنها لقيطة) في برنامجي.

ولكني قررت أن أقوله عبر حسابي الشخصي في برنامج الـ«إنستغرام» لأزيح هذا الهمّ عن عاتقي. فنحن أبناء دور الرعاية يجب أن نفتخر لأن هذا ليس ذنبنا. هناك الكثيرات في دور الرعاية في مثل موقفي. واستطــردت: «لم أشعر يوماً باليتم. أهلي لم يحسسوني بهذا الأمر. وقد عرفت الحقيقة في عمر الـ13 بطريقة جارحة: غير أن والدي مطر ووالدتي حياة وقفا معي وأصرا أنني ابنتهما ودافعا عني.

فاكتسبت منهما القوة للمضي قدماً في الحياة». وحول اختيارها لهذا التوقيت للكشف عن سرها قالت: «كنت أتمنى أن أقول هذا الأمر في رمضان ليشاركني الجمهور ألمي». وأكدت أن من يرى أنها أخطأت هو إنسان ليس لديه ثقة في نفسه. واستطردت: «عندما قدّمت برنامجي في قناة «فنون» طوال 3 سنوات كنت «مدللة» وكان برنامجي يمتد لساعتين وكنت أفعل ما أريده».

وأكدت أنها تعيش من عملها في الساحة الفنية وأوضحت قائلة: «المبالغ التي أتقاضاها أعيش وأسرتي بها». وشددت أنه لا خلاف بينها وبين الممثلة فاطمة الصفي.

وأشارت إلى أن الصفي أول من دخل عليها المنزل بعد الفيديوهات التي صوّرتها شوجي حول اعترافاتها أنها لقيطة لتعاتبها على عدم وجودها إلى جانبها.

وقالت شجون أنها بكت وشعرت بأنها يتيمة لأن هناك من حفر لها ووعدها وصعد بها إلى السماء ثم تركها تسقط. وأضافت: «الحياة جولات وأتمنى أن يشاركني أهلي وجمهوري الذين أعتبرهم أسرتي هذه الجولة».

وأشارت إلى أن هناك «إنسانة أكلت حقها» ومنعت عرض برنامجها في رمضان الفائت. وتسببت لها في أزمة كبيرة مع قناة mbc.

وأوضحت: «سأكشف كل شيء خلال الفترة المقبلة. والآن ألتزم الصمت احتراماً لاتصال هاتفي من شخص أقدّره كثيراً». وشدّدت على أنها تريد برنامجها لأنها تحبه وتتطلع دائماً إلى لقاء جمهورها خلال شهر رمضان.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/414688/10-10-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:53 PM
حسين الخوالد ينضم للجنة تحكيم «الإسكندرية السينمائي»


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/414728-130399.jpg

غادر وفد من نادي الكويت للسينما إلى مدينة الإسكندرية، وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة حسين الخوالد الذي تم اختياره ضمن لجنة التحكيم، ومدير النادي الناقد السينمائي عماد النويري للمشاركة في الدورة الـ 29 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، والذي انطلقت أنشطته الثلاثاء الماضي وتستمر حتى 14 الجاري، وتعد هذه المشاركة مبادرة للتبادل الثقافي السينمائي مع لقاء السينمائيين العرب، وتناول الخبرات، وطرح أنشطة النادي المقبلة، والاطلاع على التجارب السينمائية المشاركة. الجدير بالذكر أن هذه الدورة من المهرجان يشارك بها 27 دولة بإجمالي 140 فيلما في أقسام المهرجان المختلفة، وتضم قائمة من المكرمين أبرزهم الفنانة إلهام شاهين، والفنان محمود حميدة، والكاتب وحيد حامد، والمخرج محمد خان، كما سيتم تكريم كل من المخرج الراحل توفيق صالح، والسيناريست الراحل محمد صفاء عامر.

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/414728/10-10-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:54 PM
فرحان العلي ينضم إلى «عاشقة الجن»


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/414742-130401.jpg


انضم الفنان فرحان العلي الى أسرة مسرحية «عاشقة الجن» المقرر عرضها خلال عيد الأضحى المقبل ليشكل العلي إضافة كوميدية الى أسرة المسرحية التي نجحت في استقطاب الفنان القدير عبد الامام عبدالله والفنانة البحرينية امينة القفاص في ظل حرص الفنان والمنتج عادل المسلم على التجديد على كل الاصعدة قبل انطلاق الموسم المسرحي الجديد لمفاجأة الجمهور.
يذكر ان مسرحية «عاشقة الجن» من تأليف وإخراج وبطولة الفنان عادل المسلم بمشاركة النجوم عبدالامام عبدالله، المهرة، أمل عباس، خالد بوصخر، محمد باش، أمينة القفاص، أحمد السعدون، بورزيقة وحنين المسلم ومن انتاج شركة البوم العالمي، وستعرض خلال عيد الاضحى على مسرح «الدعية».

المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/414742/10-10-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:55 PM
في تصريح خاص لـ «الأنباء»
حياة الفهد: أبحث عن ممثلتين تشبهاننا أنا ومريم الصالح بعمر الـ 17 سنة لـ «بائعة النخي»


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/414732-130145.jpg



تعود الفنانة القديرة حياة الفهد وبقوة من جديد لكتابة مسلسلها القادم بعد انقطاعها عن الكتابة لسنوات قليلة، حيث تكتب هذه الأيام قصة «بائعة النخي» وهو عبارة عن عمل درامي تراثي ضخم على حد قولها.
وعن هذا العمل قالت في تصريح خاص لـ «الأنباء»: «بائعة النخي» هو عمل تراثي وليس كوميديا لأن البعض عندما يقرأ الاسم يعتقد بأنه كوميدي وهو عكس ذلك واحتمال يكون هذا الاسم مؤقتا وليس المعتمد.
وعن تفاصيل مسلسل «بائعة النخي» تقول: القصة تدور حول امرأة تأخذها الدنيا بالجاه والفلوس، حيث انها من عائلة غنية جدا وتحصل لها العديد من الأمور الى ان تدور بها الدنيا وتصبح بائعة للنخي، ومن سياق أحداث العمل والتي تشاركني فيه الفنانة القديرة مريم الصالح اللي أدعي لها بأن الله يعطيها الصحة والعافية وأنا على اتصال بها بشكل يومي، أما بقية الأبطال فلم تحدد أسماءهم لغاية هذه اللحظة. وتضيف: العمل به مراحل عمرية لي ولمريم الصالح وأنا من خلال جريدة «الأنباء» العزيزة أقول بأنني أبحث عن ممثلة تشبهني واخرى تشبه مريم الصالح بعمر الـ 17 سنة لتجسدا أدوارنا بهذا العمل الذي سيعرض إن شاء الله بشهر رمضان القادم.
أما عن فوزها بجائزة اللآيزو مؤخرا تقول: وايد فرحت لما بلغوني أني فزت في هذه الجائزة وهي فارس الجودة لأنها تلم جميع المجالات وليست للفن فقط وأنا حصلت على فارسة الفن وحصلا معي بنفس الموسم الفنان أحمد الجسمي والفنان فايز السعيد.

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 01:56 PM
الخليفة أكد أن دعم الفرق الكويتية واجب عليه
البارود: «وحوش الفضاء» كرنفال وليست عرضاً مسرحياً


http://www.alanba.com.kw/absolutenmnew/articlefiles/2013/10/414738-130403.jpg


تحت رعاية وحضور الشاعر الشيخ دعيج الخليفة أقامت شركة السنافر الكويتية للإنتاج الفني والمسرحي مؤتمرا صحافيا مساء امس الأول في فندق موفنبيك الشويخ ـ الحرة للإعلان عن تفاصيل عرضها المسرحي الموجه للأطفال «وحوش الفضاء» والذي سيعرض في عيد الاضحى في مجمع ديسكفري، بطولة البارود ومحمد جلكسي وريهام بالاضافة الى مهرجان للاطفال بعنوان «واو حلاو كاكاو»، حيث تحدث مدير الفرقة ومقدم البرامج بسام البارود قائلا: تعتبر «السنافر» أقدم فرقة للأطفال في الكويت والخليج وقد تأسست سنة 1987 وقدمت الكثير من العروض داخل وخارج الكويت، وحصلت على عدة جوائز، لافتا الى ان الغرض من عرض مسرحية «وحوش الفضاء» هو محاولة أعضاء الفرقة إبراز مجهودهم في السنوات الماضية، مؤكدا انهم سيقدمون عرضا متكاملا لا يقتصر فقط على عرض مسرحي وإنما سيضم مكانا لعرض الأفلام الكرتون على الأطفال وحفل واو حلاو كاكاو.
وأضاف: سنقدم لكل الأطفال جوائز وهدايا وهذا الكلام ينطبق أيضا على الكبار ليكون كرنفالا فنيا كبيرا.
وعن قصة «وحوش الفضاء» قال البارود: المسرحية تتكلم عن كائنات فضائية انفجر كوكبها، فينجو منها 5 مخلوقات اسمهم «تانجو 5» والذين يصلون الى الأرض ويحاولون الاستيلاء عليها من خلال أسرهم لسكان عدة قرى يمرون بها الى ان يصلوا الى قرية «السنافر» والتي تحسم فيها المعركة من خلال اتحاد البشر وقضائهم بخطة ذكية على هذه الكائنات الفضائية، ملمحا الى ان الهدف من المسرحية هو تثبيت ان العقل والتعاون مهمان لقوة أي تجمع إنساني للحماية من أي مخاطر خارجية.
من جانبه، صرح الخليفة قائلا: دعم الفرق الكويتية واجب علي وعلى الجميع في هذا المجال ليستمر العطاء في مجال الفن الذي يظهر صورة الكويت المشرقة، مثنيا على الجهود التي تبذلها «السنافر الكويتية» ليخرج عرضهم في افضل صورة، معبرا عن سعادته بان تكون المسرحية موجهة للاطفال لكي تسعدهم وترسم البسمة على وجوههم.



المصدر : جريدة الانباء (http://www.alanba.com.kw/ar/art-news/414738/10-10-2013)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:00 PM
الخوالد والنويري يطرحان تجربة الكويت السينمائية
نادي السينما في مهرجان الإسكندرية الدولي


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/10/316679_e.png




كتبت غادة عبدالمنعم:

يشارك وفد نادي السينما، برئاسة رئيس مجلس الادارة حسين الخوالد، وعضوية مدير النادي الناقد السينمائي عماد النويري، في الدورة الـ29 من مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي لدول حوض البحر المتوسط، الذي انطلقت فعالياته أمس الأول بمدينة الاسكندرية المصرية، وتستمرحتى 14من أكتوبر الجاري، وقد تم اختيار الخوالد ضمن لجنة التحكيم.
تأتي المشاركة الكويتية في اطار مبادرة التبادل الثقافي للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مع السينمائيين العرب، والاطلاع على التجارب الأخرى، ومن المقرر ان يطرح الوفد التجربة الكويتية السينمائية على مائدة الفعاليات.
وتشارك بهذه الدورة من المهرجان 27 دولة تقدم 140 فيلما في أقسام السينما المختلفة، ويدير المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة، ومن المقرر ان يتم خلال الفعاليات تكريم نخبة من نجوم السينما، والكتاب، والمخرجين، أبرزهم الفنانان الهام شاهين، ومحمود حميدة، والكاتب وحيد حامد، والمخرج محمد خان، كما سيتم تكريم اسمي كل من المخرج الراحل توفيق صالح، والسيناريست الراحل محمد صفاء عامر.


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=310168&YearQuarter=20134)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:01 PM
خدع وأزياء وديكورات أكثر إبهاراً وقاعة «العلمي» تستوعب 1500 متفرج
محمود بوشهري: «أرض الأحلام» على مسرح عالمي

http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/10/316681_e.png



كتب ياسر العيلة:
الفنان محمود بوشهري صاحب اطلالة رائعة على الشاشة تجلت في كل اعماله التي يقدمها سواء على المسرح او على شاشة التلفزيون.. هذه الاطلالة جعلته يدخل قلوب جمهوره بسهولة واستطاع ان يقف في مصاف نجوم الدراما الخليجية، ويصبح واحدا من اهم نجومها.
بوشهري يستعد حاليا لإعادة تقديم مسرحيته «ارض الاحلام» التي حققت نجاحا كبيرا خلال ايام عيد الفطر الماضي بالاضافة لاستعداده لتقديم مسلسل جديد لشهر رمضان المقبل بعنوان «الحب كلمة» في اول تجربة اخراجية للنجمة هيا عبدالسلام وحول المسرحية والمسلسل دار حوارنا مع بوشهري..

< سمعنا عن اعادة تقديمك مسرحية «ارض الاحلام» في عيد الاضحى المقبل فماذا عن ذلك؟
- نجاح المسرحية في عيد الفطر شجعنا على اعادة تقديمها مرة اخرى في «الاضحى».
< ولكن على حد علمي انه كان من المفترض ان تعرضوا المسرحية خلال عيد الاضحى في دبي او قطر!
- حقيقة تلقينا عروضا من دبي وقطر لعرض المسرحية هناك لكننا فضلنا الكويت بناء على رغبة الجماهير.

خدع مبهرة

< وما الجديد الذي ستشهده المسرحية خلال العيد؟
- اشياء كثيرة اعتبرها مفاجأة حلوة للجمهور منها جلب شركة «كوندور العالمية» الجهة المنتجة للمسرحية، اضاءة جديدة وحديثة، بالاضافة الى ان العروض الجديدة ستشهد استخدام العديد من «الخدع» التي تم توظيفها خلال احداث المسرحية بشكل مبهر ومميز جدا، وهناك ايضا تغيير في الازياء والديكور والمفاجأة الاهم من وجهة نظري هو المسرح الذي سنقدم عليه عروضنا الجديدة في مقر النادي العلمي بجوار مجمع 360 وسيرى الجمهور قاعة عرض مسرحي على ارقى مستوى لا يقل بأي حال من الاحوال من المسارح العالمية والمسرح يستوعب من 1500-1300 متفرج.

سر النجاح

< وهل انت راضٍ عن النجاح الذي حققته المسرحية في عيد الفطر؟
- انا وكل فريق المسرحية راضون كثيرا وشعرنا باننا اول مرة نقدم مسرحا بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ والفضل في ذلك يعود لمخرج المسرحية عبدالله عباس، الذي كان مفاجأة لنا جميعا، لانه بالفعل «سوى شيء وايد كبير وحلو» على خشبة المسرح بالاضافة لابداعه وتميزه في التعامل مع استعراضات واغاني المسرحية اذ استعان بأربعة ملحنين ومثلهم موزعون.

«قروب» ثابت

< ليش انت وباقي مجموعة العمل في المسرحية حريصون على العمل معا على المسرح وهذا ما شاهدناه في اكثر من مسرحية سابقة لكم؟
- منذ 5 سنوات وهذا «القروب» ثابت لم يتغير وفي كل عمل يدخل معنا احد النجوم الشباب كما هو الحال حاليا في مسرحية «ارض الاحلام» اذ انضم لنا الفنان الشاب عبدالله عباس والفنان ناصر عباس الذي اتوقع له ان يكون نجم المستقبل.
< بعيدا عن المسرح.. ماذا عن الدراما؟
- والله انا قرأت العديد من النصوص واعجبني نص للكاتب فهد العليوة بعنوان «الحب كلمة» واعتبره عودة قوية له والعمل سيكون من اخراج زميلتي النجمة هيا عبدالسلام في اول تجربة اخراجية لها.

مغامرة محسوبة

< هل تعتقد ان عملك مع هيا كمخرجة وممثلة في المسلسل يعتبر نوعا من انواع المغامرة؟
- بالعكس من خلال صداقتي وعملي مع هيا في اكثر من عمل فني لمست مدى امتلاكها لموهبة الاخراج واتوقع لها النجاح وبخلاف ان النص من افضل النصوص التي قرأتها في الفترة الاخيرة لكن اكثر شيء شجعني على قبول هذا العمل هو ان هيا عبدالسلام مخرجة المسلسل وانا وهي نهوى المغامرة بشكل عام، وللعلم هيا طالعة من مدرسة المبدع المخرج محمد دحام الشمري وعملت معه في اعمال كثيرة واكتسبت منه خبرات كبيرة بالاضافة الى انها دارسة اخراج ولها رؤية اخراجية خاصة والمسلسل من انتاج باسم عبدالامير.
< ما رأيك في اغنية المطربة «نوال» «ايام حلوة» التي تم تركيبها على مشاهد من مسلسلك «الهدامة»؟
- اغنية جميلة استمتعت بها كثيرا وشعرت بانني اشاهد من خلال الكليب مسلسلا آخر وبالمناسبة «الهدامة» من اجمل الاعمال التي قدمتها مع المبدع محمد دحام الشمري التي لن تتكرر.
< شلون ابنتك الجميلة «الريم»؟
- بخير والحمد الله والابوة في حد ذاتها شيء جميل وغيرت حياتي وفي المقابل حملتني مسؤولية اكبر.


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=310170&YearQuarter=20134)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:02 PM
معدات حديثة تم جلبها من الصين وسنغافورة لعروض «الأضحى»


محسن العمر: استعراضات إبهار.. في «مدينة الزنوج»



http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/10/316724_e.png



كتب حمود العنزي:

يستعد فريق عمل مسرحية «مدينة الزنوج» لملاقاة الجمهور من جديد اعتبارا من أول أيام عيد الاضحى المبارك، على خشبة مسرح نادي السالمية، بعروض جديدة للمسرحية حاملة العديد من التطوير والتغييرات.
وعن هذا قال مخرج العمل محسن العمر لـ«الوطن»: «استعداداتنا تجري على قدم وساق لتقديم عروض أجمل للمسرحية، باضافة بعض التغييرات في الاستعراضات عما قدم بالسابق لتكون أكثر ابهارا، كما جلبنا لها بعض المعدات الحديثة من «الصين وسنغافورة» لنواكب كل ما هو جديد.

حب الوطن

أما عن فكرة المسرحية، فقال: «العمل يضم بطياته عددا من المواضيع الانسانية، وركزنا على عناصر الخير والشر، كما وضعنا حب الوطن نصب أعيننا، فمهما رحنا أو ردينا لابد من وضع لمسات عن أهمية حب الوطن الغالي».
وختم العمر بأن شباك الحجز مفتوح من الآن، داعيا جمهوره للاقبال والتمتع بعروض المسرحية.
«مدينة الزنوج» تأليف جاسم الجلاهمة، فكرة واخراج محسن العمر، بطولة أحلام حسن، وزهرة عرفات، وفرقة ميامي، وابراهيم دشتي، ومحسن العمر، ومحمد المسلم، وأحمد خميس، وآخرين، والديكور والأزياء من تصميم فاطمة القامس، وادارة انتاج سلطان شاهر.

المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=310215&YearQuarter=20134)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:06 PM
تحرك دعوى ضد الشركة لإنهاء احتكار 14 سنة
ليللا المغربية لـ الوطن: سأتخلص من «الاحتكار».. بالقضاء!


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/10/316725_e.png



زارت المطربة ليللا المغربية الكويت خلال الأيام القليلة، بهدف استكمال تحريك الدعوى القضائية لها أمام المحاكم الكويتية لفسخ عقدها الفني مع شركة للانتاج الفني، والتي كانت تحتكر نشاطها الفني لمدة 14 عاما، بداية من العام 2005، وكان مقرراً لها ان تنتهي في العام 2019.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، قالت ليللا: «كان لابد من رفع الدعوى القضائية هنا في الكويت، حيث ان من بنود عقدي مع الشركة ان تكون المحاكم الكويتية هي جهة الاختصاص في فض النزاع حول شروط وبنود العقد».
أما عن سبب تحريك هذه الدعوى، وما اذا كان راجعا لوفاة صاحب الشركة، وتوقف نشاط الشركة، ردت ليللا: «بالعكس.. كنت قد بدأت في الاجراءات القانونية قبل الوفاة، وكان ذلك في العام 2012، خاصة بعدما أصدرت ألبومي «رومانسي»، الذي صدر في العام 2010، ووقتها لم تنفذ له الدعاية الاعلامية الكاملة، ورغم ذلك «كسر الدنيا» على شاشات المحطات الفضائية وعبر مواقع شبكة الانترنت، لأنه كان ألبوما جيدا، ومنذ ذلك الوقت، وأنا أسعى الى فسخ العقد».
وأضافت: «وعندما حدثت الوفاة وقفت السعي للقضية احتراماً للوفاة، والآن أجد أنه من الضروري الانتهاء من هذا الموضوع، وضرورة ان يأخذ كل ذي حق حقه، وكل ذلك يحدث بعيداً عن وجود أية مشكلات.. معنديش مشاكل مع أحد».

ألبومي جاهز

وعن جديدها الفني قالت: «أحضر الآن لاصدار ألبومي الغنائي الجديد، الذي تطغى عليه عدة ألوان موسيقية: المغربي، والاسباني، والفرنسي، مع توزيع لثلاثة موزعين مشهورين، واثنين من فرنسا والثالث من بلجيكا، ولمسة عربية في الألحان من خلال القانون، والكمنجات».
وأضافت: «والألبوم شبه جاهز، وأسعى من الآن لتوزيعه عن طريق عدد من شركات الانتاج والتوزيع المهمة، سواء في الغرب مثل شركة سوني، و«أم آي –MI » في أوروبا، أو في الدول العربية من خلال شركة روتانا وبلاتينيوم ريكوردر، وسأسبق صدوره بطرح أغنية «سنغل».


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=310216&YearQuarter=20134)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:12 PM
نجوم العالم العربي يغنون: «أم الدنيا قد الدنيا»

http://www.alsabahpress.com/media/cache/84/21/8421c3a1981109428dd96eef9da027dd.jpg


في حفل فني يعتبر الاضخم منذ ثورة 25 يناير شارك عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب في الذكرى الاربعين لاحتفالات السادس من اكتوبر والتي اقيمت باستاد قوات الدفاع الجوي بمشاركة عدد كبير من كبار رجال الدولة في مقدمتهم رئيس الجمهورية ووزير الدفاع وبعض الشخصيات العربية التي تصادف وجودها في القاهرة مثل رئيس الوزراء الاردني.
الحفل الذي استمر على نحو ساعتين لم يكن مجرد حفل فني، ولكن حمل رسالة واضحة بدعم اهل الفن للقوات المسلحة، وهو ما اتضح بحرص غالبيتهم على الحضور رغم الاشتباكات المتفرقة التي وقعت في شوارع القاهرة قبل ساعات من بدء الحفل، في ما حرصت المحطات المصرية على توحيد بثها ونقله عن التليفزيون المصري الذي منحهم إشارة البث بلا مقابل.
الحفل الذي قدمه الفنان حسين فهمي كان لافتاً فيه عناصر الابهار والجذب من خلال الرقصات الاستعراضية وتفاعل الجمهور معها وهو ما التقطته كاميرات التليفزيون، في ما اظهرت بعض اللقطات كواليس تفاعل الفنانين مع الاغاني حيث وقف بعضهم يرقصون على انغامها.
وقدمت الفنانة انغام أغنية «مصر بتتقدم على الدرب»، في ما قدمت الفنانة نانسي عجرم أغنية «خدوا بالكم دي مصر».
أما أوبريت «أم الدنيا أد الدنيا» الذي كتب كلماته جمال بخيت ولحنه وليد سعد شارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين منهم محمود ياسين، يسرا، صلاح عبد الله، هاني رمزي، وأحمد بدير، وغنى فيه كل من امال ماهر، جنات، وائل جسار، وليد توفيق، وريهام عبد الحكيم، وتولى إخراجه المخرج الشاب خالد جلال.
وكان من المقرر ان يتم تكريم الفنانين المصريين والعرب المشاركين في اليوم التالي للاحتفال خلال حفل ضخم تراعاه القوات المسلحة لكن الحفل تأجل لأجل غير مسمى لدواع امنية رغم اقامته في أحد الفنادق الكبرى البعيدة عن قلب القاهرة.
وشارك في الحضور غالبية الفنانين المصريين منهم على سبيل المثال لا الحصر ليلى علوي، الهام شاهين، صابرين، نهال عنبر، غادة عبد الرازق وزوجها الاعلامي محمد فوده، أحمد السقا، سامح حسين، وغيرهم.

المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-10-10/14975/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:13 PM
محمود بوشهري يقتحم مجال الغناء

http://www.alsabahpress.com/media/cache/74/66/7466934947ce38ad680407431a43d4f0.jpg


يخوض الفنان الشاب محمود بوشهري، أول تجربة غنائية حيث انتهى من تسجيل أغنية رفض الكشف عن اسمها، من كلمات سعد المسلم وألحان فهد الناصر.
محمود كان قد شارك كموديل في كليب «متى بنساك» للمطرب عبد الله الرويشد، ويبدو أن التعليقات الإيجابية منحته مزيداً من الثقة ودفعته لتقديم أغنية كاملة بصوته.
يذكر أن بوشهري يستعد لتقديم مسرحية «مدينة الأحلام» مع شيماء على وعبد الله بوشهري.


المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-10-10/14977/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:14 PM
أمل العوضي: أصبحت شديدة الدقة في اختياراتي


http://www.alsabahpress.com/media/cache/c2/80/c28072c742ac8f617caaaa4339e7482f.jpg



أكدت الفنانة والإعلامية أمل العوضي انها بعد تجربتها الدرامية الناجحة في مسلسل «أبو الملايين» فان اختياراتها تغيرت، وأنها باتت شديدة الدقة في اختياراتها.
وكانت أمل العوضي قد اضطرت للابتعاد عن الأضواء في الفترة الماضية اثر فقدانها لوالدها، وهي تحاول ان تتجاوز تلك المرحلة حاليا.

المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-10-10/14978/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:15 PM
مروة نصر تغني لوردة في ألبومها الجديد


http://www.alsabahpress.com/media/cache/ff/7a/ff7a0dc4e8b2a6ed59cc4e99cb48a0f4.jpg



انتهت الفنانة مروة نصر، من تسجيل أغنية «أحسن حلاتي» من كلمات محمد شكري والحان سامر ابوطالب وتوزيع أحمد ابراهيم، ويشاركها في الاغنية الفنان سامر ابو طالب خريج برنامج «ذا فويس».
إلى ذلك، ستضم مروة هذه الاغنية الى البومها الجديد المتوقع صدوره نهاية هذا العام.
هذا وتستعد مروة لتسجيل أغنية «العيون السود» للمطربة الراحلة وردة على أن يتم توزيعها في شكل موسيقى مختلف يمزج بين اللون الشرقي والغربي، وستكون مفاجأة للجمهور، علماً أن الأغنية من كلمات محمد حمزه وألحان الموسيقار بليغ حمدي.

المصدر : جريدة الصباح (http://www.alsabahpress.com/entertainment/2013-10-10/14979/)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:16 PM
مازالت المفاوضات جارية لتوقيع العقد معها..
أحلام تظهر «لجنة حكم» في برنامج «ذا وينر- the winner is»


http://s.alriyadh.com/2013/10/10/img/619926521790.jpg


تشارك النجمة الإماراتية أحلام في برنامج «ذا وينر- the winner is» والذي يعرض مساء غد الجمعة عبر عدة قنوات بالتزامن كقناة «دبي، الحياة المصرية، LBC».
وتاتي مشاركة أحلام في الحلقة الرابعة كضيفة شرف تقدم مجموعة من الأغاني من ألبومها الأخير وعضو مهم في لجنة الحكم لتقييم المتسابقين ضمن لجنة تحكيم مكونة من مئة محكم مختص في مجالات الموسيقى، علاوة على ترشيحات الجمهور لمن يتأهل لنصف نهائيات «The Winner-الفائز» والذي تعتبره الشركة القائمة على البرنامج «سوني بيكتشرز» من أهم البرامج وتعتني بالمسابقات الغنائية بصيغة مختلفة عن البرامج الأخرى، ويتخلل البرنامج جوائز مالية تنتهي باختيار مشترك واحد بقيمة «مليون دولار».
يذكر: ان شركة «سوني بيكتشرز» القائمة على برنامج «ذا وينر» مازالت تُجري مفاوضات مع المطربة أحلام لتوقيع عقد تظهر من خلاله مع لجنة الحكم بصفة مستمر لعدة مواسم في برنامج «ذا وينر- the winner is».

المصدر : جريدة الرياض (http://www.alriyadh.com/2013/10/10/article874356.html)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:18 PM
ترشيح ميرفت أمين لبطولة «عصر الحريم»


http://www.al-jazirah.com/2013/20131010/ms_65_1.jpg

رشحت المخرجة إيناس الدغيدى، النجمة ميرفت أمين، لبطولة مسلسلها «عصر الحريم» وهو من تأليف السيناريست مصطفى محرم الذي أكد أن ميرفت أمين أبدت موافقتها المبدئية على المشاركة في العمل.
وأوضح أن إيناس الدغيدي تعكف حاليا لترشيح بقية الأبطال لتبدأ تصوير المسلسل عقب عيد الأضحى مباشرة، مسلسل «عصر الحريم» قصة قوت القلوب الدمرداشية، وسيناريو وحوار مصطفى محرم، إخراج إيناس الدغيدي، وتدور أحداثه خلال فترة عصر الخديوي إسماعيل وحتى فترة الخديوي عباس.

المصدر : جريدة الجزيرة (http://www.al-jazirah.com/2013/20131010/ms3.htm)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:20 PM
أنتوني هوبكنز بطل فيلم «اختطاف هاينيكن»


http://www.al-jazirah.com/2013/20131010/ms_64_1.jpg


يعتزم الممثل الأمريكي الشهير أنتوني هوبكنز لعب دور البطولة في فيلم حركي جديد بعنوان «اختطاف فريدي هاينيكن»، وذكرت مجلة «هوليوود ريبورتر» الأمريكية أن هوبكنز 75/ عاما/ سيجسد دور رجل الأعمال الهولندي الشهير صاحب مصنع جعة «هاينيكن» ، ألفريد فريدي هاينيكن ، والذي توفي عام 2002 .
وكان هاينيكن اختطف مع سائق سيارته في أمستردام عام 1983 لمدة ثلاثة أسابيع في منطقة موانئ، وتم إطلاق سراحه بعد دفع فدية قيمتها 35 مليون جلدر. ويعتزم المخرج السويدي دانيل ألفريدسون بدء أعمال التصوير نهاية أكتوبر الجاري، وذكرت المجلة أن أعمال التصوير ستجرى في بلجيكا وأمستردام ونيو أوريليانز.
وسيشارك هوبكنز في الفيلم جيم ستارجس وسام ورثينجتون وريان كوانتن، وكانت آخر الأعمال التي شارك هوبكنز فيها فيلم «آر إي دي «2 و»هيتشكوك».

المصدر : جريدة الجزيرة (http://www.al-jazirah.com/2013/20131010/ms2.htm)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:25 PM
توابل / مسك وعنبر / علي كمال: توجهت إلى الإنتاج بعد تعرضي للنصب
علي كمال: توجهت إلى الإنتاج بعد تعرضي للنصب


http://www.aljarida.com/files/news/2012627/images/435x245/1381303604531957200.jpg



بعد معاناته مع شركة إنتاج قامت ببيع وتوزيع ألبومه الأول دون علمه، أسس الفنان والملحن علي كمال شركته الخاصة للإنتاج الفني، لتكون الجهة المنتجة الوحيدة لألبوماته المقبلة
أكد الفنان والملحن علي كمال أنه تعرض للصدمة بعد تعامله مع إحدى شركات الإنتاج، عندما قامت ببيع وتوزيع ألبومه الأول دون علمه، لذلك قرر فتح شركة إنتاج خاصة، بحيث عمل على هذه الشركة حتى تكون هي المنتجة الوحيدة لألبوماته الغنائية، وهي التي ستحتضن ألبومه المقبل.
وأضاف كمال: «قمت بتأسيس شركة سور ستار للإنتاج الفني، ولا أريد أن أقع في المشاكل وفي دائرة القضاء مرة أخرى، أريد أن أبقى بعيدا عن المشاكل الفنية، وأحاول أن أوفر جهدي وطاقتي لخدمة الفن الأصيل، وهذه هي سياستي دائماً، لذلك أنا مرتاح من هذا الأمر».
ويستعد كمال لإطلاق ألبومه الجديد مع رأس السنة، معبرا عن شعوره بالسعادة بعد انتهائه من تسجيل ثلاث أغنيات من مجموعة الأغاني الخاصة بالألبوم الجديد، وهي «نوبا تزعل ونوبا ترضى» كلمات وألحان بحر، «برموش عيني» كلمات بحر وألحان كمال، وأغنية «محد سأل عني» كلمات بحر وألحانه.
وأكد أن الألبوم المقبل سيحمل الكثير من الألوان الغنائية المتميزة، لكن التركيز سيكون على الغناء الشعبي الأصيل على هيئة جلسات غنائية، مضيفاً: «أحب الأجواء الغنائية القديمة لذلك أحرص دائماً على تقديم هذه الألوان في أغلب أعمالي، الغناء الشعبي القديم والألوان الغنائية القديمة تستهويني كثيراً لما فيها من انتقاء راق للكلمات والألحان، والآن في خطتي المستقبلية سأحاول الرجوع للأغاني القديمة، من خلال التعاون مع المهتمين بهذا النوع من الأغاني مثل أنور عبدالله وآخرين».
من جانب آخر، يحل كمال ضيفا على برنامج «كاترج آند س يدي» في محطة الغناء العربي 103.7، في لقاء مسجل سيبث عبر أثير إذاعة الكويت بعد غد، من الساعة الثانية إلى الثالثة ظهرا، ويناقش الأغاني القديمة والحديثة والفرق بينهما، وهو من تقديم زينب القلاف وهاشم أسد، وإعداد أحلام الصراف، وتنفيذ عادل خاجه وإخراج فاضل دشتي.

المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012626663/%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84--%D8%AA%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%AA-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%A8/tag:74)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:25 PM
توابل / مسك وعنبر / وودي آلن يسحب فيلمه من الهند بسبب «التدخين»
وودي آلن يسحب فيلمه من الهند بسبب «التدخين»


http://www.aljarida.com/files/news/2012627/images/435x245/1381312633712554300.jpg


سحب وودي آلن من الهند فيلمه الجديد «بلو جازمين» لأنه يعارض التحذيرات التي تعرض لمكافحة التدخين خلال المشاهد التي يظهر فيها أشخاص يدخنون بموجب القانون الهندي على ما أفاد مصدر مطلع.
وقالت شركة «بي في أر بيكتشرز» موزعة الفيلم الذي حاز استحسانا دوليا، إن المخرج الأميركي اعتبر ان هذه التحذيرات غير مقبولة، كما ينص عليها القانون الهندي على ما ذكرت «داو جونز نيوزوايرز».
والقانون الذي يفرض هذه التحذيرات يندرج في إطار حملة للحكومة الهندية للحد من استهلاك التبغ.
وتضاف هذه التحذيرات التي تمرر على الشاشة عندما يكون هناك مشهد يتخلله تدخين الى تلك التي تبث قبل بدء الأفلام وخلال الاستراحات.
وأفادت تقديرات أخيرة اجرتها «انترناشونال توباكو كونترول بروجيكت» (اي تي سي بروجيكت) بأن التدخين قد يتسبب في وفاة 1.5 مليون شخص سنويا بحلول عام 2020.
و»اي تي سي بروجكيت» هو برنامج تقييم منهجي لتأثير سياسات مكافحة التدخين التي تروج لها منظمة الصحة العالمية.
وقد تم الاعتراض على قوانين مكافحة التدخين الهندية أمام القضاء إلا أن المحكمة العليا وافقت على التحذيرات الإلزامية خلال الأفلام.
وكان سيبدأ عرض فيلم «بلو جازمين» خلال عطلة نهاية الأسبوع في الهند.
ويعتبر النقاد أن «بلو جازمين» من بطولة كايت بلانشيت هو أفضل أفلام وودي آلن منذ سنوات. وقد ترشح بلانشيت على دورها فيه للفوز بجائزة أوسكار.
وقالت «بي في ار بيكتشرز» إن وودي آلن «يعتبر أن هذه التحذيرات عند مرورها تحيد انتباه المشاهد عن المشهد».
ورحب المخرج والمنتج الهندي شوجيت سيركار بقرار زميله الأميركي قائلا «أنا سعيد باتخاذ آلن هذا الموقف فهذه التحذيرات البصرية تشوش المشاهدين».
(نيودلهي- أ ف ب)

المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012626667/%D9%88%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A2%D9%84%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%AD%D8%A8-%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%AE%D9%8A%D9%86%C 2%BB/tag:74)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:26 PM
توابل / مسك وعنبر / توم هانكس مصاب بمرض السكري
توم هانكس مصاب بمرض السكري


http://www.aljarida.com/files/news/2012627/images/435x245/1381312633712554500.jpg




كشف الممثل الاميركي توم هانكس (57 عاما) في مقابلة تلفزيونية انه يعاني السكري، بينما يقوم حاليا بالترويج لفيلمه الجديد «كابتن فيليبس».
وقال الممثل الأميركي، خلال برنامج «لايت نايت ويذ ديفيد ليترمان»، «ذهبت إلى الطبيب وقال لي إن مستويات السكر العالية في الدم التي كنا نراقبها منذ كنت في سن السادس والثلاثين تحولت الى مرض سكري من النوع الثاني».
وعمد الممثل، بحسب متطلبات أدواره المختلفة، إلى إنقاص وزنه او زيادته. وقد فاز بجائزة اوسكار افضل ممثل لسنتين متتاليتين عن دوره في «فيلادلفيا» (1994) وفي «فوريست غامب» (1995). ويفيد أطباء بأن هذه التقلبات في الوزن يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالسكري من النوع الثاني، وهو الاكثر شيوعا، ويصيب نحو 26 مليون دولار. واضاف الممثل: «قال لي طبيبي إنني لو تمكنت من العودة الى وزني، عندما كنت في المدرسة الثانوية يمكنني ان اشفى من مرض السكري، فقلت له إن المرض سيستمر لانني لن اتمكن ابدا من العودة الى وزني، عندما كنت في المدرسة». وقال الممثل، البالغ طوله 1,83 متر، إن وزنه كان في تلك الفترة 44 كيلوغراما. ويروي فيلم «كابتن فيليبس» القصة الحقيقية لسفينة شحن اميركية يهاجمها قراصنة صوماليون، ويحتجز قبطانها ريتشارد فيليبس، الذي يؤدي دوره توم هانكس، رهينة. ويعرض الفيلم، وهو من اخراج البريطاني بول غرينغراس، في اميركا الشمالية اعتبارا من يوم الجمعة.
(لوس أنجلس - أ ف ب)

المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012626668/%D8%AA%D9%88%D9%85-%D9%87%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%B3-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A/tag:74)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:28 PM
توابل / مسك وعنبر / المشاكل الأمنية تجبر ريهانا على التخلي عن قصرها
المشاكل الأمنية تجبر ريهانا على التخلي عن قصرها


http://www.aljarida.com/files/news/2012627/images/435x245/1381312532932523100.jpg


بعد سلسلة من المشاكل الأمنية، قررت النجمة ريهانا التخلي عن قصرها في كاليفورنيا بعد أقل من سنة واحدة على شرائه مقابل 12 مليون دولار.
وذكر موقع «تي إم زي» الأميركي ان ريهانا تخلي القصر الذي اشترته في ديسمبر الماضي، إثر توقيف عدد من الأشخاص بعد محاولتهم اقتحامه او التسلل إليه أو حتى سرقة أشياء منه.
ونقل عن مصدر مقرب من ريهانا تأكيده ان المشاكل أبعدتها عن القصر الذي لم تزره منذ أكثر من شهرين، والعمل جار الآن لنقل آخر أغراضها منه.
ولم يكشف عن المكان الذي تعتزم ريهانا الانتقال إليه، وإنما تردد انه في لوس انجلس بالرغم من انها ستقضي قسماً كبيراً من وقتها في نيويورك.
وكانت ريهانا اشترت القصر المؤلف من 7 غرف نوم و9 حمامات، ويتميز بحوض سباحة كبير ومساحات كبيرة لركن السيارات، مقابل 12 مليون دولار.
يذكر ان حياة ريهانا شهدت هذه السنة خضات أمنية عدة، فبالإضافة إلى البلاغات الكاذبة بحصول مشاكل أمنية في منزلها، فقد اعتقل شاب، تردد انه تسلل إلى بيتها ونام في سريرها، وصدر أمر تقييدي أيضاً يمنعه من الاقتراب منها، كما اعتقلت الشرطة شاباً ووجهت إليه تهمة السرقة بعد محاولته التسلل إلى المنزل.
(لوس أنجلس- يو بي آي)

المصدر : جريدة الجريدة (http://www.aljarida.com/news/index/2012626669/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%83%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%AC%D8%A8%D8%B1-%D8%B1%D9%8A%D9%87%D8%A7%D9%86%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D9%84%D9%8A-%D8%B9%D9%86-%D9%82%D8%B5%D8%B1%D9%87%D8%A7/tag:74)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:32 PM
وفاء الخالدي تقضي أوقاتاً رومانسية في بيروت


http://www.alshahedkw.com/cache/multithumb_thumbs/b_0_230_16777215_0___images_w1%281118%29.png




طلقت الفنانة وفاء الخالدي كليب أغنيتها الأولى »قلبي يلي جننته« عبر كافة الشاشات العربية، وكانت وفاء صورت العمل مع المخرج اللبناني عادل سرحان، في بيروت، قبل شهرين من الآن، وقدمت خلاله نفسها، لأول مرة، من خلال كليب مصوّر مُتقن.
واختارت وفاء، بالاتفاق مع عادل، أن يتم تصوير الأغنية الخليجية، ضمن أجواء جديدة تُلامس الواقع الحياتي اليومي.
وكانت وفاء عرضت كليبها للمرة الأولى، في برنامج »من الآخر« بنسخته الخليجية، عبر شاشة الـ DMTV، والذي حلّت ضيفة على إحدى حلقاته أخيراً.
على صعيد آخر، بدأت وفاء التحضير لأغنيات خليجية جديدة، كما تُحضر لمشروع ضخم مع شاعر لبناني شهير جدا.

المصدر : جريدة الشاهد (http://www.alshahedkw.com/index.php?option=com_xxxxxxx&view=article&id=99662:2013-10-09-16-58-36&catid=54:05&Itemid=410)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:33 PM
في مؤتمرهم الصحافي برعاية الـخليفة
نجوم وحوش الفضاء: واو حلاو كاكاو مفاجأتنا للأطفال في عيد الأضحى كتب نايف الشمري:


http://www.alshahedkw.com/cache/multithumb_thumbs/b_0_230_16777215_0___images_w3%281052%29.png



أقامت شركة السنافر الكويتية للإنتاج الفني والمسرحي مؤتمراً صحافياً مساء امس الأول في فندق موفمبيك الشويخ الحرة برعاية وحضور الشيخ دعيج الخليفة، أدارته »الشاهد« للإعلان عن تفاصيل عرضها المسرحي الموجه للأطفال »وحوش الفضاء« والذي سيعرض في عيد الاضحى في مجمع ديسكفري بطولة البارود ومحمد جلكسي وريهام، بالاضافة الى مهرجان للاطفال بعنوان »واو حلاو كاكاو«، حيث تحدث مدير الفرقة ومقدم البرامج بسام البارود قائلاً: السنافرتعتبر أقدم فرقة للأطفال في الكويت والخليج وقد تأسست سنة 1987وقدمت الكثير من العروض داخل وخارج الكويت، وحصلت على عدة جوائز، لافتاً الى ان الغرض من عرض مسرحية وحوش الفضاء هو محاولة اعضاء الفرقة إبراز مجهودهم في السنوات الماضية، مؤكدا انهم سيقدمون عرضا متكاملا لا يقتصر فقط على عرض مسرحي وانما سيضم مكانا لعرض الأفلام الكرتون على الأطفال وحفل واو حلاو كاكاو.
واضاف: سنقدم لكل الأطفال جوائز وهدايا وهذا الكلام ينطبق أيضا على الكبار ليكون كرنفالا فنيا كبيراً.
وعن قصة وحوش الفضاء قال البارود: المسرحية تتكلم عن كائنات فضائية انفجر كوكبها، فينجو منها 5 مخلوقات اسمهم »تانجو 5« والذين يصلون الى الأرض ويحاولون الاستيلاء عليها من خلال أسرهم لسكان عدة قرى يمرون بها الى ان يصلوا الى قرية السنافر والتي تحسم فيها المعركة من خلال اتحاد البشر وقضائهم بخطة ذكية على هذه الكائنات الفضائية، ملمحاً الى ان الهدف من المسرحية هو تثبيت ان العقل والتعاون مهمان لقوة أي تجمع إنساني للحماية من أي مخاطر خارجية.
وحول سبب عدم عرضها بالعيد الماضي أوضح البارود قائلا: لقد وجدنا هذا الوقت مناسبا وبعيدا عن زحمة المسرحيات في العيد الماضي والتي تشتت الأطفال، وما نقدمه هو كرنفال شامل وليس عرضاً مسرحياً فقط بغرض إسعاد الأطفال في الصيف، وهي فترة خالية من أي ترفيه، فهدفنا ليس تجاريا وما نريده هو ان نظهر بالشكل اللائق بنا، مثنياً على مجهود كل المشاركين في الكرنفال ليخرج بالصورة المطلوبة.

المصدر : جريدة الشاهد (http://www.alshahedkw.com/index.php?option=com_xxxxxxx&view=article&id=99664:2013-10-09-17-00-52&catid=54:05&Itemid=410)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:34 PM
دويتو هندي للخرجي


http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/10/09/490884.jpg


جهز الفنان فيصل الخرجي تجربة غنائية فريدة من نوعها على المستوى المحلي والخليجي، حيث سيطلق أغنية دويتو مع مطربة هندية مشهورة يتكتم على اسمها في الوقت الحالي، وسيقوم بتصوير فيديو كليب الأغنية خلال الفترة القادمة لتكون جاهزة للعرض في القنوات الفضائية.
ستكون هذه الأغنية مفاجأة لجمهوره وللساحة الغنائية من ناحية الكلمة والألحان والتوزيع الموسيقي، وستختلف تماما عن تجاربه السابقة في أغاني السنغل، خصوصا أنه صرف النظر عن الألبومات الغنائية واتجه نحو الأغاني السنغل فقط، وهي الأسهل والأكثر سلاسة في التواصل مع جمهوره وفي عملية التنفيذ.
وكان الخرجي قد تعرض لكسر بيده نتيجة انزلاقه لدى ممارسة هوايته في لعبة «الغولف» في أحد المتنزهات الترفيهية، وتم إسعافه الى أحد المستشفيات، وقد أجريت له فحوصات تبين خلالها إصابة يده اليسرى بالكسر، وستكون تحت «الجبس» لمدة شهر.

المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/804974)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:35 PM
أبرار سبت تعتذر عن الدمية القاتلة


http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/10/09/490882.jpg


اعتذرت الفنانة ابرار سبت عن عدم المشاركة في مسرحية «الدمية القاتلة» المقرر عرضها في عيد الاضحى وذلك لارتباطها بتصوير مشاهدها في مسلسل «بوح الصمت» الذي تلعب من خلاله دور فتاة معقدة نفسيا وتتعرض للعديد من المشكلات في حياتها، حيث يشاركها في بطولة هذا العمل زهرة عرفات، نشوى مصطفى، شيلا سبت، غادة الزدجالي، جابر نغموش وعدد آخر من الفنانين.
يتناول العمل موضوع الضغوط النفسية والحالات المتغيرة ما بين الهم والاكتئاب والحزن التي باتت تجتاح مجتمعاتنا بسبب طبيعة الحياة التي نعيشها، وتأثير متغيراتها على البشر، المسلسل من تأليف رانيا بيطار واخراج باسم شعبو.
جدير بالذكر أن مسرحية «الدمية القاتلة» سبق لها العرض في موسم عيد الفطر الماضي، وهي من تأليف عادل المسلم واخراج خالد المفيدي، وشارك في بطولتها ملاك، عبدالله بهمن، نواف القطان، لجين، يوسف البغلي، مهند الجميلي.

المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/804972)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:36 PM
من نجومها محمد عبده وعبدالله الرويشد
الحفلات الغنائية تعود في العيد


http://www.alqabas.com.kw:82//sites/default/files/imagecache/original_image/article/original/2013/10/09/490877.gif


بعد عزوف عن إقامة الحفلات الغنائية العامة خلال الفترة الماضية، لأسباب متعددة منها الأحداث التي شهدها الشارع العربي، يعود الفرح مجددا إلى الكويت، ويستهل موسم الحفلات بفعالية ونشاط، حيث تقام ثلاث حفلات غنائية في فندق كراون بلازا في منطقة الفروانية، ستشهد مشاركة أجيال الكبار والشباب.

حضور عبده
فقد منحت وزارة الإعلام ترخيص إقامة ثلاث حفلات لشركة «روتانا»، ستقام على التوالي في الأيام الثلاثة من عيد الأضحى. الحفل الأول سيحييه فنان العرب محمد عبده، الذي سيشدو بأجمل الأغاني المختارة من مشواره الفني الطويل والتي سينوع فيها ما بين القديم والجديد، معتمدا على نجوميته وحضوره اللافت، الى جانب لياقته كمغنٍّ التي تجعله قادرا على تقديم وصلة غنائية على مدى أربع ساعات متتالية.

ليلة الرويشد
أما الحفل الثاني فيحييه سفير الأغنية الكويتية الفنان عبدالله الرويشد الى جانب النجمة اليمنية بلقيس أحمد فتحي و«أخطبوط العود» الفنان السعودي عبادي الجوهر، لتكون هذه الليلة رومانسية طربية بامتياز.
الرويشد سيطل على جمهوره بعد طرح ألبومه الغنائي «متى بنساك» الذي تضمن 16 أغنية، وحقق نجاحا لافتا على الساحة الغنائية. وسيغني الرويشد عددا من أغاني الألبوم الجديد الى جانب أغان أخرى من الأعمال البارزة في مسيرته الطويلة.

نجوم «ستار أكاديمي»
منحت «روتانا» فرصة مشجعة لعدة أصوات كويتية واعدة حققت الانتشار والنجومية خلال الفترة الأخيرة، حيث يقام حفل يجمع هذه الكوكبة من المغنين الشباب، وأغلبهم من نجوم برنامج «ستار أكاديمي» وهم إبراهيم دشتي الذي طرح أكثر من أغنية سنغل ناجحة مثل «يا ستار»، الى جانب عبدالسلام محمد الذي أثبت حضوره بقوة في أغاني السنغل، ومشاري العوضي، وعبدالعزيز لويس، وجاسم محمد، وبالتالي سيكون هذا الحفل شبابيا بامتياز، وسيكون فرصة كبيرة للمنافسة بينهم وفرض حضورهم.


«الإعلام» تراقب

أعلن مدير إدارة المصنفات الفنية في وزارة الاعلام عبدالعزيز بودستور أن المراقبين سيوجدون في الحفلات الغنائية الثلاث وسيتعاملون معها وفق الضوابط والقانون، مبينا أن أي إخلال وتجاوز في أي حفل سيتم التعامل معه بحزم ووقفه فورا. ولفت إلى أن مراقبي الإعلام سيتعاملون أيضا مع الحفلات الأخرى المعتادة في الفنادق التي تتسم بطابع العزف الموسيقي دون الغناء.
وأكد بودستور أن وزارة الإعلام ليست متشددة في منح تراخيص الحفلات العامة، وإن كان هناك عزوف من المتعهدين بإقامة الحفلات فهذا أمر لا يعنيها، وهم من يسألون عنه، لكون ضوابط الإعلام تتسم بالمرونة.


آخر الحفلات

شهدت الفترة الماضية إقامة حفل غنائي يتيم للفنانة نوال أقيم في قاعة الراية في الثلاثين من شهر مايو الماضي بمشاركة الفنان الشاب حمد العماري، اللافت أن الحفل كان من إنتاج نوال ذاتها خارج مظلة «روتانا»، بينما لم يشهد عيد الفطر الماضي إقامة أي حفل غنائي، بيد أن نوال أعلنت أنها سوف تستمر بالوجود في مثل هذه الحفلات داخل الكويت وخارجها.

المصدر : جريدة القبس (http://www.alqabas.com.kw/node/804965)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:37 PM
«أبوظبي السينمائي» يحتفل بالسينما الهندية


أبرز العلامات السينمائية العالمية ستكون حاضرة في الدورة السابعة لمهرجان أبوظبي السينمائي، التي ستوفر فرصة ثمينة للجيل الجديد ليشاهد كلاسيكيات السينما على الشاشة الفضية وعبر برنامجين خاصين.
«الاحتفال بالسينما الهندية» يأتي ضمن برنامج خاص سيتوقف عند أبرز أسماء صناعها، ويعرض أفلاماً حازت الثناء والإعجاب خلال المئوية الأولى لانطلاق السينما الهندية، التي اعتبرت بطريقة أو بأخرى علامات فارقة في مسيرتها.
وسيشاهد جمهور المهرجان مختارات من أعمال غورو دوت، أحد أهم أعمدة السينما الهندية على مدى تاريخها، الذي اعتبره البعض «أورسون ويلز» الهند.
وبعد وفاته لُقب بـ«معبود النهار»، وقد اختارت مجلة التايم في عام 2005 عملين من أعماله من بين أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما.
وسيعرض مهرجان أبوظبي السينمائي شريطه المهم «الظمأ» (1957) الذي أنتجه ومثّل فيه فضلاً عن إخراجه، وفيه يحكي قصة شاعر يبحث عن الاعتراف به إبان مرحلة ما بعد استقلال الهند.

المصدر : جريدة الامارات اليوم (http://www.emaratalyoum.com/life/cinema/2013-10-10-1.613935)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:38 PM
مخرجه أصغر فرهادي يشارك بجديده «الماضي» في «دبي السينمائي»
«انفصال».. حدث ولم يعلن



http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.613899.1381337767%21/image/3539419335.jpg


العائلة وما يدور حولها من أحلام ومشكلات، باتت ثيمة أعمال المخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي سيشارك في الدورة المقبلة من مهرجان دبي السينمائي بفيلم «الماضي» الذي يدور حول موضوع الطلاق، وهو الموضوع نفسه تقريباً الذي تناوله في فيلمه الروائي الطويل الأول «الرقص مع الغبار»، وعمله الذي نال جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي العام الفائت «انفصال نادر وسيمين»، الذي يختصر أسلوب فرهادي في طريقة تناوله لحدث يتعلق بعائلة وما يدور حولها، مع إسقاطات على الوضع العام في بلده بشكل غير مباشر، يشعر المشاهد بالفرد الإيراني الذي يعيش وسط «تابوهات» كثيرة من الصعب على ما يبدو تحطيمها إلا من خلال مبادرات فردية لا تتجاوز محيط العائلة، أملاً بالتغيير عن طريق الأبناء يوماً ماً. والفيلم من بطولة ليلى حاتمي، وبیمان معادي، وشهاب حسیني، وسارة بيات، وسارينا فرهادي.
ومن عنوان الفيلم «انفصال نادر وسيمين»، وهما اسما بطلي الفيلم، يعتقد المشاهد أنه أمام قضية طلاق ستبرز حبكة الفيلم، لكن المعضلة الحقيقية تحدث قبل أن يأتي مشهد الانفصال الأخير الذي يظهر فيه البطلان وهما ينتظران حكم القاضي حول حق الوصاية على ابنتهما الوحيدة التي ترك القاضي القرار لها، وترك النهاية مفتوحة معها للجمهور.
عودة إلى البداية التي تتلخص في مشهد يضم الزوجين أمام قاضٍ لا يظهر سوى صوته، وهو يحاول أن يقنع الزوجة بتقديم حجة قوية لقبول الطلاق من زوجها، كأن يكون مدمناً أو يضربها أو بخيلاً، لتؤكد له أن هذه ليست صفاته، وحجتها أنها تريد الهجرة من إيران، لأجل مستقبل ابنتهما الوحيدة، فيتحول القاضي إلى أشبه بمحقق يريد معرفة أسباب الهجرة، وما الذي لا يعجبها في البلد. ومع خوف غير معلن إلا من خلال رجفة في الوجه لا تقدم الزوجة الإجابة، وتنتهي الجلسة برفض إتمام الطلاق. ومن خلال الجلسة يعي المشاهد أنه أمام نموذجين إيرانيين، يتمثل الأول في الزوج الرافض لفكرة الهجرة كنوع سهل للهروب من الواقع، ونموذج الزوجة التي لا تريد أن تقاوم واستسهلت هذا الهروب، هذه الصيغة تظهر في مشاهد تضم الزوجين لاحقاً.
الغريب في الفيلم أن قضية الانفصال بين الزوجين ليست هي القضية المحورية، مع مقارنتها بقضايا عدة تناولها المخرج، وأهمها قصة راضية التي جاء بها نادر كي تخدم والده المصاب بالخرف، بعد أن هجرته زوجته وذهبت الى بيت أهلها. راضية امرأة بسيطة، من طبقة فقيرة، لديها ابنة وزوج عصبي المزاج عاطل عن العمل،
تتحرى قبل تطبيق أي عمل أن تأخذ الشورى الدينية من المختصين، وأول معضلة تواجهها في المنزل الذي تخدم فيه أن الرجل المسن يتبول على نفسه، وهو مريض ومقعد، فتقف حائرة بين عطفها عليه وبين خوفها من اقترابها منه ولمسه، وتقوم بالاتصال بمركز متخصص في تقديم المشورات في المحظورات، وبعد أسئلة وأجوبة كثيرة تنتهي عن تقديم حجة كبيرة كي تلمسه، فتجيب راضية «هو لا يستطيع الحراك ومازال في الحمام أكثر من نصف ساعة»، لكنها لا تحصل على الإذن الشرعي، فتقرر أن تلبس القفازات وتساعد العجوز وتعينه وتستغفر من ذلك «الذنب».
هذا المشهد وضع عملياً لتوصيل قضية لها علاقة بالفتاوى التي تخرج من كل صوب وجانب حتى لو كانت عن طريق خدمة العملاء، وهو ذاته المشهد الذي يراد ايصال فكرته ببساطة راضية وقلة حيلتها.
كل المشاهد تقريباً تحدث في منزل نادر، والبطلة الفعلية ليست سيمين، بل راضية، تستمر الأحداث، وتظهر شخصية نادر الذي يتحدى المجتمع بطريقته، فهو لا يأبه بنظرات الشارع عندما طلب من ابنته أن تخرج من السيارة وتقوم بملء الخزان بالوقود، ينظر لها من خلال المرآة وشعور بالنصر ولو كان لحظياً بادياً عليه، والأهم هو صدقه الخالص، وتأكيده أنه لا يهتم بنظرة المجتمع له مادامت ابنته مؤمنة به وبمبادئه، ومن هذه المبادئ مثلاً عندما قالت له زوجته أمام القاضي «أن تهتم لأمر عجوز لا يعرفك»، ليرد عليها «الأهم أنني أعرفه وأعرف أنه أبي».
تستمر الأحداث بالدخول الى التفاصيل بشكل كبير، خصوصاً بعد الحادثة الكبيرة التي قلبت كل الموازين في منزل نادر، حين رجع وابنته إلى المنزل ووجد أباه ملقى عن السرير ويده مكبلة، ولم يجد الخادمة راضية ولا ابنتها، فيشتاط غضباً، ويتفقد المنزل فيجد أن بعض النقود مفقودة، في هذه الأثناء تعود راضية، لتواجه غضب نادر واتهامه لها بالسرقة وطردها عن طريق دفعها، هذه الدفعة التي ستحول قضية الفيلم الى مسألة التفنن في الكذب في المجتمع حتى لو كان باسم الدين.
تنتقل الأحداث من منزل نادر الى أروقة المحاكم بعد الاتهام الذي وجهه زوج راضية إلى أن سبب إجهاض الطفل الذي كانت تحمله راضية كان بسبب ضرب نادر ودفعها بقوة، هذا الاتهام يرفضه نادر، بل ويحاول إقناع القاضي بعدم صحته من خلال مشاهد وشهود، ومع عصبية مزاج زوج راضية الملاحق من الدائنين، تصبح حياة عائلة نادر في خطر، خصوصاً بعد تهجمه على معلمة ابنته التي شهدت لصالح نادر في المحكمة على أنه لم يكن يعلم بموضوع الحمل، وتهديده للجميع ألا شيء سيخسره إذا اقترف جريمة، وكل هذه المشاهد تسلط الضوء على وضع العاطلين في العمل واليائسين من توفير أدنى احتياجاتهم.
القضية من السهل حلها عبر حفنة من النقود يعطيها نادر إلى زوج راضية، هذا ما قالته سيمين الزوجة التي هجرت بيتها والتي اتهمتها ابنتها بأنها السبب في كل ذلك، لكن نادر صاحب المبدأ يرفض إعطاء النقود مقابل إظهار براءته، مع أنه كذب في موضوع عدم معرفة حمل راضية، لكنه كان يعي أن دفعه لها لا يوصل إلى تدحرجها على الدرج وإجهاضها، فيقوم بالبحث عن الأسباب، التي تبدأ مع رواية ابنة راضية التي تؤكد أن أمها كانت مريضة وذهبت إلى المستشفى، لكنها لم تسرق النقود، وهذه بداية حل العقدة.
لكن مع الضغوط المستمرة من قبل الزوجة التي باتت خائفة على ابنتها من بطش زوج راضية يقبل نادر بالتسوية، ويذهب الى بيت راضية بوجود شهود، وقبل تسليم المبلغ يطلب من راضية أن تقسم على القرآن أنه السبب في إجهاضها، فتهرب إلى المطبخ ويلحق بها زوجها، ويؤكد أن قسمها هو من سيتحمله وليس هي، مع تشجيع شقيقته التي تؤكد لها أن عدم قسمها سيحرج الجميع أمام الشهود، لكنها ترفض وهي مرتعبة من فكرة أنها إذا حلفت كذباً سينتقم الله منها بابنتها، وإذا قبلت المال أيضاً سيكون حراماً.
وتنتهي قصة راضية هنا، ويخرج نادر منتصراً ليس على ضعيفة مثل راضية بل لأن ابنته نظرت إليه نظرة فخر، إذ لم يساوم على قناعاته ولو لمرة واحدة.
يعتقد الجميع أن العائلة عادت وتراصت مرة أخرى، لكن الحقيقة أن ما حدث خلق فجوة بين الزوجين لها علاقة بالإيمان بالآخر، وتحدي الصعاب سوياً، وليس الهرب إلى مكان آخر، فكان مشهد النهاية ينبئ بانفصال حدث بالفعل ولو لم يعلن، لأن القضية انتقلت إلى حق الوصاية على الابنة التي ترك القاضي الخيار لها، فكانت النهاية دون قرار يذكر.


المصدر : جريدة الامارات اليوم (http://www.emaratalyoum.com/life/cinema/2013-10-10-1.613901)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:40 PM
دبي تشهد اليوم العرض الأول لـ«سويتش»




http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1976241.1381342649%21/image/1374186814.jpg

معالم دبي تزيّن ملصق الفيلم أرشيفية


تشهد دبي اليوم العرض الأول للفيلم الصيني "سويتش" للمخرج جاي سن، والذي اتخذ من دبي مسرحاً لأحداثه.
ويأتي في إطار الاطلاق الرسمي للفيلم على مستوى المنطقة، ليظهر الجهود التي بذلتها لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي وطيران الإمارات وشركة الإنتاج فيلم ووركس التي تتخذ من دبي مقراً لها لاستقطاب الفيلم، الذي يعكس علاقات التعاون الوثيقة بين الإمارات والصين والرامية للنهوض بصناعة السينما بالمنطقة، حيث يُعد الفيلم الذي تقوم بتوزيعه شركة "جلف فيلم" بدبي، نموذجاً لنجاح تجربة التعاون المشترك بين صناع السينما العالميين وشركات الإنتاج في دبي.
بداية المشاركة
جمال الشريف رئيس لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، قال: "يجسد "سويتش" أهمية تأثير تطور صناعة السينما في دبي والصين. وبدأت مشاركة دبي فيه خلال معرض إكسبو الدولي في شانغهاي عام 2010، لنشهد بعد 3 أعوام جمال طبيعة دبي في الفيلم، الذي يتزامن مع ترشيح دبي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020."
وأضاف: "تشهد طبيعة العلاقات بين دبي والصين نمواً على كافة الأصعدة لا سيما قطاع السينما، وبما أن البحث عن مواقع عالمية للتصوير يعد أمرا مُلحاً، نلاحظ اهتماماً متزايداً من صناع السينما الصينيين الراغبين في تصوير أعمالهم بدبي."
وكانت لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي بالتعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري، قد تكفلت أثناء مراحل تصوير الفيلم في دبي، بتوفير كافة سبل الدعم اللازمة له، فيما ساهم طيران الإمارات بتوفير طائرة إيرباص طراز A083 لتصوير أحد المشاهد الأكثر إثارة في الفيلم، وتولت شركة فيلم ووركس مهام الإنتاج.
تأمين المواقع
وفي تعليقه أشار د. أحمد بالهول المدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير القطاع السياحي في دائرة السياحة والتسويق التجاري إلى مساهمة الفيلم بالترويج لدبي في السوق الصينية، مؤكداً أنه سيساعد على تحقيق خطط النمو التي تتبعها الدائرة.
وقال: "سيكون لصناعة السينما والتلفزيون أثر بالغ على صورة دبي، لا سيما وأننا نشهد توجهاً عالمياً يعتمد على تشجيع السياح على زيارة المعالم التي تظهر في الأفلام والمسلسلات".
ومن جانبه، قال بطرس بطرس نائب الرئيس التنفيذي لقسم الاتصالات والتسويق والعلامة التجارية بشركة طيران الإمارات: "يستعرض فيلم "سويتش" العلاقة الوثيقة بين دبي والصين، وتعزيز مكانة الإمارات كجسر يربط بين الثقافات.
ونحن على ثقة بأن الفيلم سيجذب المشاهدين للسفر إلى دبي عبر طيران الإمارات لتستضيفهم برحابة، حيث تحلق طائراتنا إلى ما يقارب 1500 محطة وتتمتع بأنظمة ترفيهية وممتعة".
وعلقت جولي سميثي، مديرة التطوير لدى شركة فيلم ووركس، قائلة: "ساهمت شركة فيلم ووركس بتوفير التسهيلات اللازمة للفيلم والتي تضمنت، تأمين المواقع والمعدات واللوجستيات وطاقم العمل.
ومن خلال العرض الأول للفيلم، نحن على ثقة بقدرة دبي على استقطاب مزيد من الأعمال السينمائية الصينية".


المصدر : جريدة البيان (http://www.albayan.ae/five-senses/cinema/2013-10-10-1.1976269)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:41 PM
موسيقى «مع سبق الإصرار» و«حكاية حياة» في ألبوم




http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1976236.1381342643%21/image/4121112622.jpg

غادة عبد الرازق


يبدو أن اعتراف الفنانة غادة عبد الرازق بعودتها لزوجها السابق الإعلامي محمد فوده بعد انفصال عدة شهور، حمّس الملحّن والموزّع الموسيقي عادل حقي لإعادة توزيع الموسيقى التصويرية الخاصة بمسلسلي "حكاية حياة" و"مع سبق الإصرار" وتضمينهما بألبوم جديد تمهيدًا لطرحه بالأسواق قبل نهاية العام الحالي، وذلك بعد النجاح الجماهيري الذي حققته هذه المسلسلات عند عرضها.
حقي بدأ في تنفيذ الألبوم وتسجيله بالاستوديو الخاص به، نافيًا تضمين الألبوم المقدّمة الغنائية لهذه المسلسلات والتي قدّمتها شيرين في "حكاية حياة" وإليسا في "مع سبق الإصرار"، مشيرًا إلى اقتصار الألبوم فقط على الموسيقي التصويرية التي أعدّها وكانت سببًا في نجاح هذه الأعمال لقدرتها على ترجمة الأحداث موسيقيًا.
الجدير بالذكر أن "حكاية حياة" و"مع سبق الإصرار" هما التعاونان الأوليان بين غادة والمخرج محمد سامي، وقد يكونان الأخيران بسبب الخلافات الشديدة بينهما، التي أنهت مشاريع أخرى كانا قد أعلنا عنها سلفًا، ووصلت بينهما إلى ساحات القضاء واتهام كل طرف للآخر بمحاولة الاعتداء عليه، ولولا تدخلات محمد فوده الذي كان طليق غادة في تلك الفترة ونقابة السينمائيين المصريين لما نجحت منتجة مسلسل "حكاية حياة" مها سليم من استكمال التصوير والخروج بالمسلسل إلى برّ الأمان

المصدر : جريدة البيان (http://www.albayan.ae/five-senses/mirrors/2013-10-10-1.1976265)

اللجنة الإخبارية والصحافية
10-10-2013, 02:42 PM
هانى سلامة: مشغول هذه الأيام فى "حارة اليهود"


http://youm7.com/images/NewsPics/large/HANY62008422465.jpg


أكد النجم هانى سلامة لـ"اليوم السابع"، أن هناك احتمالات ممكنة أن يقدم تجربة درامية جديدة هذا الموسم، بعد أن قدم العام الماضى مسلسل "الداعية"، على أن يخوض السباق الرمضانى المقبل بمسلسل "حارة اليهود"، بحسب تصريحه.

وقال سلامة إن الفكرة عرضت عليه من الدكتور مدحت العدل، الذى يثق فى كتاباته، نظرا لرغبته الدائمة فى التواكب مع أحداث البلاد من خلال الأعمال التى يكتبها.

يذكر أن هانى سلامة قدم أولى تجاربه فى عالم الدراما التليفزيونية فى الموسم المنقضى من خلال مسلسل "الداعية"، والذى شاركه بطولته بسمة وأحمد راتب وأحمد فهمى وصفاء الطوخى وهبه عبد الغنى، وأخرون، من تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد جمال العدل.

المصدر : جريدة اليوم السابع (http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1290915&SecID=48&IssueID=0)