المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسلسلات.. أحدثت (موضات) إنتاجية استمرت في الدراما الخليجية لفترة طويلة..


عندليب الكويت
12-10-2013, 03:34 AM
مسلسلات.. أحدثت (موضات) إنتاجية استمرت في الدراما الخليجية لفترة طويلة..


مرحبا بكم،،،

هذا الموضوع هو لتسليط الضوء على مسلسلات (خليجية وغير خليجية) أحدثت (موضة) معينة في نمط الإنتاج الخليجي...

حيث ظهرت من بعدها مسلسلات كانت تحاول تقليدها من زوايا مختلفة..

واستمر ذلك التقليد لفترة ليست بالقليلة حتى أصبح الأمر ما يشبه (الموضة) الإنتاجية...

مع ملاحظة مهمة:

ليس القصد من الموضوع هو الإشادة بهذه المسلسلات أو نقدها أو الإعجاب بها.. لكن القصد هو توضيح تأثير هذه المسلسلات على نمط الإنتاج الخليجي..

- مسلسل دنيا القوي
أحدث هذا المسلسل ثغرة كبيرة في الحدود الرقابية للدراما الخليجية.. حيث سقطت معه بعض الممنوعات والمحرمات.. وظهر مصطلح (الجرأة).. حيث رأينا من بعده أعمالا تتخذ من (الجرأة) شعارا لها.. وبدأت تظهر مشاهد الليالي الحمراء والرقص في مسلسلات أخرى بسبب الثغرة الرقابية التي أوجدها هذا المسلسل!

- مسلسل طاش ما طاش
النجاح الجماهيري الكبير لهذا المسلسل طوال سنوات، دفع بالبعض إلى محاولة تقليد أو استنساخ نموذجه في إنتاج أعمال كوميدية مشابهة وذات حلقات متصلة منفصلة، فظهرت أعمال من شاكلة (غشمشم) و(سكتم بكتم) وغيرها، في محاولة لتحدي هذا العمل ومنافسته على المستوى الكوميدي.. لكن يبدو أن لا أحد استطاع التغلب عليه أو السيطرة على مكانته الجماهيرية!

- مسلسل (نور) ومسلسل (سنوات الضياع):
كان هذا العملان التركيان هما الشرارة الأولى للانطلاق في موضة (الرومانسية) التي اجتاحت الدراما الخليجية دون حدود في محاولة لجذب المشاهد إلى قصص الحب والغراميات بعد الانتشار الجماهيري الواسع للعملين وما تبعهما من أعمال تركية تدور في الإطار نفسه!

- مسلسل باب الحارة:
العمل الذي فتح الباب لموضة الأجزاء المتعددة للمسلسل، والتي أقدم عليها بعض المنتجين الخليجيين من خلال إنتاج أجزاء متعددة للمسلسل الواحد.. البعض من تلك الأعمال نجح والبعض الآخر لم يحالفه الحظ ومر مرور الكرام!

- مسلسل أم البنات:
بعد عرض هذا العمل.. أصبحت كلمة (بنات) هي أيقونة طلب القنوات الخليجية لأعمال المنتجين، فظهرت مجموعة أعمال اجتماعية اعتمدت على كلمة (بنات) وعلى مجاميع شبابية من الفتيات والتطرق لحياتهن ومشاكلهن من مختلف الجوانب.. وذلك نتيجة المتابعة الجماهيرية الكبيرة التي حصدها هذا العمل!

مع خالص تحياتي...

"وردة"

خليك ليا
12-10-2013, 04:57 AM
أشوف بعد نجاح ساهر الليل طلعت كثير أعمال تعتمد على بطولة الشباب مع وجود فنانيين كبار
بحيث أن القصة والبطولة لشباب والكبار مساعدين أو ضيوف شرف

ولد الديرة
12-10-2013, 07:35 AM
باب الحارة سوّا موضة حتى في سوريا،
في كل سنة "إلى الآن" ثلثين الأعمال ، شامية
واللي يزيد الطين بلة ! يسوون أجزاء منها !!

* Hanadi *
12-10-2013, 02:03 PM
بعد ساهر الليل ونجاحه الهائل ، بدأ العديد من الكتّاب السير على خطى ساهر الليل ، وبدأت من بعد ساهر الليل مسلسلات ايام الثمانينات والتسعينات ،، مثل اكون او ولا ، وشوية امل ، وتوالى الليل ، وكنة الشام .. وغيرها
جميع هذه المسلسلات جيده ، لكنها لم ولن تصل لمستوى ساهر الليل بأجزاءه الثلاثة ..!

باب الحارة يعتبر هو المؤسس الرئيسي لفكرة الأعمال الشامية التراثية ، إحدى روائع القرن الواحد والعشرون ، حاولت الكثير من المسلسلات السير على خطى باب الحارة والوصول للنجاح الهائل الذي وصل له باب الحارة لكنها فشلت .. ولن تصل ..!


شكراً ( عندليب الكويت ) "وردة"

أحمد سامي
20-10-2013, 12:11 AM
من وجهة نظري أن أعمال ابناء المنصور في حقبة نهاية التسعينات وبداية الألفية هي الأبرز والأكثر تأثيرا وقلبت كيان الدراما الخليجية ونقلتنا للدراما الحديثة .

bujassim
20-10-2013, 06:53 AM
من وجهة نظري أن أعمال ابناء المنصور في حقبة نهاية التسعينات وبداية الألفية هي الأبرز والأكثر تأثيرا وقلبت كيان الدراما الخليجية ونقلتنا للدراما الحديثة .


يعطيك العافيه اخوي احمد

ماعليك امر بغيت احد من قسم الادارة بخصوص تغيير النك

صارلي 8 شهور للحين محد رد علي ّ!!!

__هولاكو__
20-10-2013, 12:36 PM
احمد سامي ماشالله عليك يبتها ييب كلامك صح