المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «الطار مقلوب»... يحارب الفساد بـ «الآفيهات النظيفة»


اللجنة الإخبارية والصحافية
14-10-2013, 03:09 PM
كوميديا اجتماعية هادفة لـ «مسرح الخليج» في العيد
«الطار مقلوب»... يحارب الفساد بـ «الآفيهات النظيفة»


http://alwatan.kuwait.tt/resources/media/images/2013/10/317451_e.png


الرشود: سنصل لقلوب الجمهور بنجوم الشباك الشباب

الدوب: سأتناول كل شرائح المجتمع في المسرحية

العونان: الظلم يدفعني للإضراب عن العمل!

العميري: «اللي ما يشتري من عندي ما أمشي له معاملته»!

كتب يحيى عبدالرحيم:

تواصل فرقة مسرح الخليج، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بروفات المسرحية الاجتماعية الكوميدية الجديدة «الطار مقلوب» استعدادا لعرضها على خشبة مسرح التحرير بكيفان، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وهي من تأليف أيمن الحبيل، واخراج ناصر الدوب، ويشارك في بطولتها عدد كبير من الفنانين الشباب، أمثال أحمد العونان، نورا العميري، مي البلوشي، منال الجارالله، أحمد الفرج، الطفل بدر العطوان وآخرون.
»الوطن» حضرت احدى بروفات العمل، والتقت رئيس الفرقة الكاتب الكبير محمد الرشود، ونجومه، ومخرجه، والتفاصيل في السطور التالية:
كانت البداية مع الرشود الذي تحدث عن المسرحية قائلا: «هي عمل اجتماعي، نقدم فيه الكوميديا الهادفة، وليس الضحك من أجل الضحك، ونناقش أهم قضايانا».

نجوم الشباك

وعن خلو العمل من نجم شباك واعتماده على أسماء شابة في عالم المسرح، قال الرشود: «نحن نريد ان نصل الى الجمهور، من خلال هؤلاء الشباب مثل محمد صفر، يوسف البلوشي، بجانب آخرين لهم تجارب مسرحية سابقة مثل أحمد العونان، وأرى ان هؤلاء الشباب هم نجوم شباك بالنسبة لجيلهم».
ومن ناحيته، قال المخرج الشاب ناصر الدوب: «هذه أول مرة أخرج فيها عملاً لمسرح الكبار، وهو يعتمد على دمج كل شرائح المجتمع على خشبة المسرح، ونتناول من خلاله قضايا عديدة عن الفساد الاداري والاجتماعي، وعن نفسي كانت لي تجارب سابقة عديدة كمساعد مخرج أو مخرج منفذ على مدار السنوات الماضية، والعام الماضي أخرجت مسرحية للأطفال بعنوان «الاختراع العجيب»، وفي هذا العمل أشعر بمسؤولية كبيرة ملقاة على عاتقي من قبل المجلس الوطني، وكذلك من الكاتب الكبير محمد الرشود الذي أسند لي مهمة اخراج العمل».

أوضاع مقلوبة

أما الفنان أحمد العونان فقال عن دوره: «أولا نجد ان عنوان هذه المسرحية يعبر عن أحداثها بالفعل «الطار مقلوب» أي ان الأوضاع مقلوبة وتسير بالعكس، وأجسد فيها شخصية صالح الموظف المنضبط المظلوم وسط زملائه، يقوم باضراب عن العمل، ويحدث كل ذلك من خلال مواقف كوميدية ننتقد من خلالها الروتين الاداري، و«آفيهات» نظيفة لا تخدش الحياء».
وقالت الفنانة نورا العميري «أجسد أكثر من شخصية، فأنا البنت الشقية داخل البيت، وداخل الدائرة الحكومية أقوم بدور الموظفة المهملة التي تهتم بتجارتها الخاصة على حساب المراجعين، وتقول لهم: «اللي ما يشتري من عندي ما أمشي له معاملته»، وهذه ثالث تجربة لي في مسرح الكبار بعد مسرحية «لولاكي 3» و«انتخبوا أم هندي»، في حين قدمت الكثير من التجارب في مسرح الطفل».
وتجسد منال الجارالله دور «أم فرج» وهي امرأة عجوز وعمياء في أول تجربة لها مع مسرح الكبار، وعن ذلك قالت: «أشعر بالخوف من مواجهة الجمهور في مسرح الكبار، لأن حكمهم يكون قاسياً ولا يعطون فرصة ثانية للفنان».


===



أحمد الفرج..راعي مشاكل!

انضم الفنان أحمد الفرج الى فريق عمل المسرحية بعد أيام من بدء بروفاتهم بسبب ظروف خاصة مر بها، ولم يكن موجودا أثناء تغطيتنا البروفات، وعن دوره قال: «أجسد شخصية راعي المشاكل».


===


لقطات

- بكى الطفل بدر العطوان عندما افتقد شقيقه دعيج للحظات في كواليس المسرحية، ولم يهدأ الا بعد ان رأه.
- طاحت الممثلة نورا العميري وهي تجري بسرعة فوق خشبة المسرح، وأثناء حديثها لـ «الوطن» قالت ان اسمها نورا بالألف وليس بالهاء أو بالتاء المربوطة كما تفعل بعض الصحف.


المصدر : جريدة الوطن (http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=310965&YearQuarter=20134)